عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-11-2010, 06:27 AM   #1
عضو مبدع
 
صورة الزعيم 50 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1,783
قوة التقييم: 0
الزعيم 50 is on a distinguished road
هل تشفع لهؤلاء المعلمين بالتَّجنس , فهم أولى بها من ماجد المهندس !!!!

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد :

فلن أتهمك في نيتك ولن أقول عنك كما قال كثير من المنتقدين , وسأحسن بك الظن , وأحملك على أحسن المحامل , وأن قصدك تطبيق الأنظمة , وحماية الناشئة , ونفع أبناء هذا البلد , وسأطَّرح كل قالةِ سوء قيلت فيك , أو اتهام نقل لك , وسأحاول أن أجعل من نفسي واسطة بينك وبين منتقديك , وفي موقف المقرِّب لوجهات النظر , وهذا يتطلب مني قبل كل شيء الإحاطة بجواب مقنع عن بعض الأمور , التي أرى أن معرفة جوابها يكشف سرَّ الحماسة من قِبلكم لتفعيل هذا القرار الإصلاحي كما ترون , وإذا عرف السبب بطل العجب كما يقال , ومما أريد معرفة جوابه :

1 – بلغني أن أمانة جدة يعمل فيها أشخاص غير سعوديين , وفي وظائف ذات تخصصات ليست نادرة , ويتقاضون أجوراً عالية , ومنهم من افتضح أمره بعد الكارثة , ومنهم من لازال على رأس العمل , فهل هذا صحيح ؟ , وإن كان صحيحاً فماسبب عدم سعودة وظائفهم حتى الآن ؟ .

2 – كشفت حادثة الفتاة الجزائرية – رحمها الله – أن الفندق كان يدار من قبل أجانب , وأن منهم من لايحمل إقامة نظامية , وبلغني أن هذا حال كثير من فنادق وشقق وعمارات مكة وجدة والطائف , ومعلوم أن الأنظمة نصَّت صراحة على أن تكون هذه الأعمال تحت إشراف سعودي متكامل , فما سرُّ التراخي في تطبيق هذا النظام ؟ .

3 – لعلكم تذكرون أنه صدرمن مجلس الوزراء قرار بسعودة سيارات الليموزين , وكان هذا قبل سنوات , ولم يرد حسب علمي ماينقضه أو يوقفه , فهل ترون أن هذا القرار لايخدم المصلحة , أو أنه لايتوافق مع حاجات أبناء هذا البلد , ولماذا لم يتم العمل على تطبيقه إن كان الأمر خلاف ذلك ؟ .

4 – لاأحد ينكر وجود مؤسسات وشركات لم تلتزم بالسعودة , وقد سبق أن أشرت إلى نوع منها , مما لايحتاج العامل فيها إلى خبرات أو مؤهلات عالية , كشركات النقل ( DHL , فيديكس , أرامكس ) وغيرها كثير , ولازالت تعمل دون مضايقة , وفي مدينة جدة تحديداً تبلغ نسبة العمالة الأجنبية نِسَباً عالية , فأين متابعة هذه الخروقات ؟ , ومامدى الجدية في تطبيق الأنظمة الصادرة حيال ماذكر ؟ .

5 – مما لايخفى على مطَّلع أنكم تملكون جريدة الوطن , وهذه الجريدة يكتب فيها أجانب كتابات لاثمرة منها , وليست من الكتابات العلمية المتخصصة الدقيقة , بل هي كتابات في شأننا السعودي , وفيها مخالفة وانتقاد لما عليه رأي أهل العلم في هذه البلاد , أوليس كتَّاب هذه البلاد أولى بهذه الفرص , وأحق بتلك الأموال , التي يتقاضاها الأجانب لقاء تفاهاتهم في جريدتكم ؟ .

6 – شركة ابن لادن في وقف الملك عبدالعزيز وغيره تقوم بالتأجير اليومي للعمالة السائبة , وتمنحهم أجور أعمالهم باليوميَّة , وهذا مخالف لكل الأنظمة والتعليمات , وأعتقد أن التحقق من هذا من أيسر الأمور , فإن كان لم يبلغكم ذلك فهي مصيبة , وإن كان بلغكم فماحجتكم في عدم تطبيق الأنظمة ؟ .

7 – غالب من يعمل في مكة من سائقي السيارات القلاب والكرينات والمعدات الثقيلة مخالفون للأنظمة , وأنا هنا لا أريد قطع أرزاق الناس , ولا تعطيل مصالح العباد , لكني أستخبر عن السبب في عدم تطبيق الأنظمة على هؤلاء أسوة بإخوانهم من مدرسي ومشرفي حلقات تحفيظ القرآن الكريم , من غير السعوديين ! .

8 – يلحظ المراقبون أن جدة من أوائل المدن التي تُطبِّع الاختلاط , ولعلَّ تعميمكم المبني على خطاب وزير العمل , الذي جرى فيه تعديل عبارة " عدم جواز الاختلاط " , إلى عبارة " وفق مقتضيات الشريعة الإسلامية " , وحماستكم في تطبيق هذا القانون الجديد , يمنحنا فرصة السؤال : من يحدد ضوابط الشريعة ومقتضياتها ؟ , إن كان الجواب : إنهم العلماء وجهات الإفتاء الرسمية , فيقال : هل صدر عن هذه الجهات ما يبيح تلك الممارسات المختلطة وأين هو ؟ , وإن كان الجواب : إن الضوابط الشرعية لايحتاج تحديدها عالماً ولا مفتياً , فيقال : إذا كانت لاتحتاج لعالم ولا لمفتٍ فلماذا تطلبون من الشباب الذين سلكوا مسالك غير مرضية أن يستشيروا العلماء ويسألوهم ؟ , ولماذا لم توافقوهم على أن يحددوا ضوابط الشريعة بمقتضى فهومهم ؟ .

9 – عوداً على جريدتكم " الوطن " يتبادر للذهن مجموعة من التساؤلات حول ممارساتها التي لايقرُّها شرع ولانظام , بل هي تخالف في واقعها النظام الأساسي للحكم , ونظام المطبوعات , فهل يمكن اعتبار ممارسات الصحيفة من قبيل المعفوِّ عنه للواسطة ؟ , أم هي ممارسات تغيب عن نظركم واطِّلاعكم , أم إن هناك جهات تستغل واجهتكم للنيل من ثوابت هذا الدين , والتشكيك في قيم الأمة , لأننا نجد مشقة بالغة في التوفيق بين جنايات صحيفتكم على شريعتنا وأخلاقنا وأنظمتنا ومشاعرنا ودعاتنا , وبين ما تخرجون به أمام العامة من حديث عن هذا الدين , ومكانة العلماء , وحاجة الناس للشريعة .

10 - قل مثل ذلك في رعايتكم بحماسة منقطعة النظير لمؤسسة الفكر العربي , وتبنيكم لبعض الملتقيات والمهرجانات , وبعض المناشط السيئة الأخرى , وتسهيلكم لإجراءات إقامتها , وتذليل كل العقبات التي تواجهها , وليست قصة نقل الفرقة الموسيقية بالطائرة الخاصة عنا ببعيد , وهي كما نعلم محل استهجان واستنكار أهل العلم والخير , وكيف يمكن التوفيق بين تلك المرونة المتناهية مع تلك الأنشطة آنفة الذكر , وبين التشديد والتدقيق في الأذونات للمحاضرات التوجيهية , والدورات العلمية , والملتقيات الدعوية , والمخيمات التربوية , وغيرها من مناشط الخير , التي نفع الله بها نفعاً عظيماً ؟ .

11 – لعله لايخفاكم موقف الأمير نايف – حفظه الله - من عمل المرأة في أماكن مختلطة , واستنكاره الشديد للزجِّ بالمرأة المسلمة في أعمال لاتتفق وطبيعتها , أو فيها تعريض لها وبها للفتنة , واستغرابه الشديد أن يوجد سعودي يقبل بهذا , وأظن أن صدى كلماته تلك لم ينقطع حتى الآن , كما لايخفاكم موقفه – حفظه الله – من صحيفتكم " الوطن " وأن لها توجهات ونواياً غير سليمة , وفي المقابل سمع الناس فخركم بسمو النائب الثاني وقولكم في وصفه : ( أنت قاهر الإرهاب والإرهابيين ومحجم التكفيريين والتغريبيين ) , فهل كان هذا القول عن قناعة تامة أم هو من قبيل المجاملة ؟ , لأنه إن كان عن قناعة فينبغي أن يتم العمل على تحجيم التغريب وخطواته , ومنها ماحذَّر منه سُمُوُّه , كعمل المرأة في مجال لايتناسب وطبيعتها , وماتمارسه صحيفتكم من فساد وفتنة , وبثٍّ للشكوك والشبهات , وقدح في مصادر التشريع , وإن كان من قبيل المجاملة فهل يمكن أن نُصَدِّق رأي من ذهب إلى أن دعم التوجهات لعمل المرأة مختلطة , واستكتاب أهل الأهواء , وجنود الشيطان , هو للتخفيف من حجم الصدمة التي واجهتها مشاريع السينما ومنتدى جدة الاقتصادي وغيرها ؟! .

12 - الزائر لجدَّة لايكاد يُصدِّق أنه في السعودية من كثرة اليد العاملة الأجنبية , وغالب هذه الأعمال مما لايتطلب شهادات ولا تخصص , وتحديداً تلك الأكشاك المنتشرة على الكورنيشات , وزد عليها العمالة السائبة المتجولة هناك , لبيع الشاي , والبليلا , والذرة , والبالونات , وأدوات السباحة والرياضة , وألعاب الأطفال , ومثل هذه الأعداد مانراه عند الإشارات لبيع الورد , أو الماء , أو العقود , أو السبح وغيرها , فضلاً عمَّن هو منتشر في الأسواق والمولات , فهل هؤلاء يتمتعون بحصانة تحميهم من تطبيق الأنظمة فوق ما يتمتع به مدرسوا حلقات تحفيظ القرآن الكريم ؟ .

الأخ خالد الفيصل : لعل هذه الأسئلة وغيرها كثير , مما هو في مضمونها , يمكن للإجابة عنها أن تفتح باباً لإزالة اللبس عند كثير من الناس , وحتى لا يذهبوا وفي أنفسهم شيئاً , أو ينطلقوا بقناعة مغايرة لما أردتم إقناعهم به , لاسيما إذا انضاف موقفكم هذا من جمعيات التحفيظ مع موقفكم من المخيمات الدعوية , وموقفكم من بعض الدروس والمحاضرات والدورات , وتباينه مع موقفكم من المهرجانات الغنائية , وموقفكم من الملتقيات , التي تستقطب رؤوس الحداثة , وكثيراً من بغال الليبرالية , وجنود الشيطان , ودعمكم لمسيرة جريدة الوطن , وهي من قد علم الناس مشربها الآسن .

لقد سمعت من يقول : " إن أول من دعم إنشاء مدارس تحفيظ القرآن الكريم هو والدكم – رحمه الله - , ونخشى أن تكون خطوتكم أول المشوار لإضعافها " , وأنا من واجبي أن أنقله لكم , لتتبينوا حجم وأثر خطوتكم في قلوب الناس , وأنا قد لا أتفق مع هذا القول , لأنني أعلم أن دعم حلقات القرآن ليسمقصوراً على جهتكم , بل هو دعم من أعلى المستويات , ومباركة من كبار رجالات الدولة , وهم يفخرون بهذه الحلق , ويُشرِّفون احتفالاتها بكل فخر واعتزاز , ويوقفون لاستمرارها الأوقاف , ويمنحونها من جزيل الهبات والأعطيات , وهذا لايمكن لأحد أن ينكره أو يزايد عليه , ولعلَّ في تذكيركم بتلك المقولة وقد جاوزتم السبعين عاماً ورأيتم من سوء الخاتمة وحسنها , مايدفعكم للسعي لختم الأعمار بما يكون نافعاً عند الله تعالى , حتى إذا مات الإنسان قيل كان رحمه الله داعماً للخير , راعياً له , محبَّاً لأهله , منفقاً في وجوهه , باذلاً كل السبل لتذليل عقباته .

ثم اعلم أن المتأمل لواقع تلك الحلقات , ومافيها من ملحوظات , فهي أنفع وأعظم بركة من أن يذهب الأبناء هنا وهناك , أوأن يتلقَّفهم من يخدعهم , أو يستغلهم , أو يصطادهم لدعم فساده الفكري أو الأخلاقي , وإن كانت النية من قبلكم صادقة في نفع أبناء هذا البلد , فيمكن العمل على تطبيق الأنظمة بشكل تدريجي , من خلال تدريب أعداد من الحفظة , أو غيرهم من المتقنين , وإحلالهم محلَّ من ترون ضرورة التخلي عنه , ودعم هذه الخطوة بميزانية جيدة , تحميها بإذن الله من التوقف أو الانقطاع , لاسيما وقد منحكم الله سعة من المال , أو من فائض بعض المشاريع المزمع إقامتها في جدة , ولعل أقربها سكة الحديد الخفيفة , التي أعلنتم أنها ستخترق12 شارعاً , وأنها ستكلف 21مليار ريال , أو مما يتم اعتماده للمهرجانات والاحتفالات المحرمة حسب ما أفتت به اللجنة الدائمة , ولن تعدم تلك الحلقات من يقف معها ويدعمها , وهذا مايؤكده حجم الامتعاض الذي قوبل به قراركم الأخير .

كما ينبغي أن تعلم أن قراركم هذا لم يحظ بمباركة أحدٍ ممن يُعتبر قوله , أو يُوثق بطرحه , وإنما باركه بعض المغفلين , أو من ينافقكم لمصالح شخصية , أو من له عداوة مع مناشط الخير والدعوة , أما عامَّة العقلاء من الساسة , و العلماء , والدعاة , والمفكرين , والمربين , بل ومن جميع شرائح المجتمع الواعية فقد استهجنت هذه الخطوة ومقتتها , ورأت أن غيرها أولى بالاهتمام منها , وأحق بالمتابعة والتشديد , وأنها تصبُّ في مصلحة خصوم البلد قبل البلد نفسه , وربما ذهب بعضهم لربطها بخطوات متزامنة للتضييق على بعض سبل الخير وقنواته , أو أنها استجابة لوسوسة بعض جنود الشيطان في الإعلام وغيره .

ثم إني أدعوك لأمر لعل الله أن يكتب فيه النفع على يديك , وهو أن تشفع لهؤلاء المعلمين بالتَّجنس , فهم أولى بها من ماجد المهندس , الذي استحقها بسبب الغناء والفن , وذلك لأن من ستشفع لهم إن أخذوها فلكونهم يُعلِّمون كتاب الله , وكفى بذلك خيراً وفخراً وشرفاً ( خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه ) .

الأخ خالد الفيصل : ألا ترى معي أنكم حين تنفردون بقرارات تخالفون فيها ماعليه عمل إخوانكم من أمراء المناطق , سواء منهم من هو أكبر منكم سنَّاً ومقاماً , أو من هو مثلكم في السن والمقام , أو من هو دونكم في السن لا المقام , تعطون مساحة أوسع للتمايز بين أبناء المناطق من جهة , ومحيطاً أكبر للتمرد على الأنظمة , لأن عملكم إما أن يكون وفق النظام , أو متجاوزاً له , فإن كان وفق النظام فهذا يعطي تصوراً أن غيركم قصَّر في تطبيق الأنظمة , وهذا يضعهم في خانة المتهاونين – وحاشاهم - , لاسيما وفيهم قامات كأمير الرياض – سدده الله - , وهو من هو في الضبط والمتابعة والالتزام , وإن كان متجاوزاً للنظام فهذا مما يمنح الناس شعوراً بعدم الجدية في احترام الأنظمة كونكم تتجاوزونها , وأنتم من أول من يجب عليه احترامها وتطبيقها , إلا إذا كانت منطقة مكة تتمتَّع بحكم ذاتي , أو أنكم مَن يصوغ أنظمتها , فهذا مما غاب عنه علمي , وأحتاج معه إلى زيادة معرفة واطلاع .

اللهم عليك بالفجرة المنافقين , والخونة الليبراليين , والرجس العلمانيين .

اللهم اهتك سترهم , وزدهم صغارا وذلا , وأرغم آنافهم , وعجل إتلافهم , واضرب بعضهم ببعض , وسلط عليهم من حيث لايحتسبون .

اللهم اهدِ ضال المسلمين , وعافِ مبتلاهم , وفكَّ أسراهم , وارحم موتاهم , واشفِ مريضهم , وأطعم جائعهم , واحمل حافيهم , واكسُ عاريهم , وانصرمجاهدهم , وردَّ غائبهم , وحقق أمانيهم .

اللهم كن لإخواننا المجاهدين في سبيلك مؤيدا وظهيرا , ومعينا ونصيرا , اللهم سدد رميهم , واربط على قلوبهم , وثبت أقدامهم , وأمكنهم من رقاب عدوهم , وافتح لهم فتحا على فتح , واجعل عدوهم في أعينهم أحقر من الذر , وأخس من البعر , وأوثقه بحبالهم , وأرغم أنفه لهم , واجعله يرهبهم كما ترهب البهائم المفترس من السباع .

اللهم أرنا الحق حقاوارزقنا اتباعه , والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه , ولاتجعله ملتبسا علينا فنضل .

اللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إليك ردا جميلا .

اللهم أصلح الراعي والرعية .

اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشدا , واحفظ عليها دينها , وحماة دينها , وورثة نبيها , واجعل قادتها قدوة للخير , مفاتيح للفضيلة , وارزقهم البطانة الناصحة الصالحة التي تذكرهم إن نسوا , وتعينهم إن تذكروا , واجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له , ناهين عن المنكر مجتنبين له , ياسميع الدعاء .

هذا والله أعلى وأعلم , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

كتبه - سليمان بن أحمد بن عبدالعزيزالدويش - أبومالك

المصـــدر

الشيخ سليمان الدويش مخاطبا الامير خالد الفيصل هل تشفع لهؤلاء المعلمين بالتَّجنس , فهم أولى بها من ماجد المهندس - مكتبة الأخبار - صحيفة مباشر العربية - powered by Infinity
__________________

سبـــحان الله وبحمــده ... سبـــحان الله العظيم
الزعيم 50 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-11-2010, 08:13 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 165
قوة التقييم: 0
أبو عزام is on a distinguished road
اللهم أعز الإسلام والمسلمين
اللهم اجمع كلمتم ووحد صفوفهم وقوي شوكتهم
اللهم أذل الشرك والمشركين والمنافقين والعلمانيين
اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين قلوبهم
__________________
قرآن يتلى 24 ساعة
معاً لنشر الموقع... ليكون لك صدقة جارية بإذن الله

http://www.tvquran.com/maher.html
أبو عزام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-11-2010, 10:48 AM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: الرس
المشاركات: 858
قوة التقييم: 0
الـمـرقـاب {1} is on a distinguished road
ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب
__________________
انتقاد الفكرة أو الرأي فقط دون النيل من شخصية صاحبها بأي نوع من التعريض انتقاد صحيح ومقبول،
الـمـرقـاب {1} غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-11-2010, 03:09 PM   #4
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
اللهم أعز الإسلام والمسلمين
اللهم اجمع كلمتم ووحد صفوفهم وقوي شوكتهم
اللهم أذل الشرك والمشركين والمنافقين والعلمانيين
اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين قلوبهم
__________________
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19