عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-11-2010, 07:44 AM   #1
عضو بارز
 
صورة باحث ومفكر اسلامي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: عرب الوطن العربي
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
باحث ومفكر اسلامي is on a distinguished road
ظاهرة تسول النساء أمام المساجد وفي الأسواق (يوجد صور)

ظاهرة تسول النساء انتشرت في الأسواق وأمام المساجد وعند الصرافات وأمام المحلات التجارية فلا أدري أين الجهات الرقابية المسؤولة عن هذه الظاهرة السيئة والتي تعد مصدراً للجريمة وتشويه المظهر الحضاري للمجتمع وتفتح الأبواب أمام جميع أشكال التحايل للحصول على المال بغير الطرق الشرعية .
ومن الملاحظ أن أعدادهن في تزايد مما يدل على أن هذه المشكلة لم يوجد لها الحلول ولم تتخذ التدابير التي تحد من انتشارها وكثرتها بين أفراد المجتمع.











__________________

إن كـان تـابــع أحـمــد متوهبـــاً ـــ فأنـا المـــقـر بأننـي وهابـي
أنفي الشـريك عن الإلهِ فليس لي ـــ رب سوى المتفـرد الوهـاب
لا قبـــة تــُرجـى ولا وثـــــن ولاـــ قبرٌ له سبـــب مـن الأسبـابِ
كــلا ولا حــجر، ولا شجـــــرولاـــ عين ولا نصب من الأنصـاب
باحث ومفكر اسلامي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-11-2010, 08:11 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرياض is on a distinguished road
ان الحل السليم هو تلمس حاجات الفقراء والمحتاجين والقيام بالتكافل الاجتماعي حتى لانظلمهم ولا نظلم انفسنا عندما نمنعهم وهم قد لايجدون مايسد رمقهم من الجوع وغيرها من الاحتياجات الضرورية

ان الحث على القيام بأمر الصدقة وترك التواكل على الجمعيات الخيرية وغيرها والتي مهما فعلت لن تحتوي جميع المحتاجين من الفقراء والمساكين مهما كانت طاقاتهم وامكانياتهم وهم يقومون بأعمال كبيرة وجليلة


شكرا لك على اثارة الموضوع وللنظر له من زوايا اخرى غير المنع المباشر بل المنع بسد احتياجاتهم والبحث عنهم في بيوتهم فهم بالتأكيد يعيشون بيننا ومن سلك طريق الخير وعلم الله صدقة وفقه الله
__________________
اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ
تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ
ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ.
ابوصالح الرياض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2010, 08:47 AM   #3
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
الجهات المسؤولة عن الشي هذا تم الغاؤها على ما اذكر الي هي مكافحة التسول يعني صار ماله شغل بالمتسولين

بعدين دام الناس تعطيهم اكيد انهم راح يستمرون وراح يصيرون في تزايد
بعدين ياناس ياعالم والله ان المحتاج انه ما يشحذ ان تلقاه بالبيت جالس ومتعفف هذولا نصب ودجل

انا ابي منكم شي واحد راقبو بعض المتسولين وشوفو وين يروحون والله تلقى بيوت فخمه وبعضهم سيارات اخر موديل يعني بالله هذا شخص محتاج هذا شخص فقير الى هذولا لقوه شغلة ومكسب بنفس الوقت انه يشحدون اذا صار بعضهم يطلع باليوم 100 ريال وبعضهم اكثر ما تبيه يشحد واذا صار هو شخص مايفرق بين الحلال والحرام تلقاه ماهمه

ياخي من يذكر سالفة اليماني الي انمسك بجدة وبخلال شهر لقو بحسابه 50000 ريال سعودي من الشحادة
بعدين كل الصكوك الي معهم والاوراق لعب وتزوير

تبي تتصدق ابحث عن الشخص المحتاج فعلا وراح تجده شخص متعفف ولا يمد يده هذا هو المحتاج
اما هذولا فهم لاقينه دام فيه ناس ضعيفين وعلى نياتهم مصدقين فأكيد انهم راح يسترزقون منهم
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2010, 08:51 AM   #4
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل))

اذا لم ترد ان تعطهم انت حر ولكن ............!!
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2010, 09:02 AM   #5
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة الشحاذين في الطرقات الذين ينتشرون بدرجة كبيرة خاصة في شهور رجب وشعبان ورمضان، وكثيرا ما تدور خلافات حول هل يجوز إعطاؤهم الصدقة أم لا يجوز؟.
ولإيضاح الحكم الشرعي في ذلك نشرت شبكة "إسلام أون لاين" نص الفتوى الآتي:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فإن الإسلام يَكره السؤال، ويجعله آخر ما يلجأ إليه الرجل من وسائل الاكتساب، فهو يُحرِّضه أولاً على العمل، مهما كان شاقًّا أو قليل الثمرة، حتى ليَنصحَه بأن يَحتطب على ظهره ليُطعم نفسه، إذا لم يجد غير الاحتطاب، وهو يُوصي بالتعفُّف والاستحياء وحفظ ماء الوجه وكرامة النفس؛ ولذلك ينظر الإسلام إلى الشحاذة بعين الكراهية والمَقْتِ، ولا يُجيزها إلا عند الضرورة المُلجئة.
ويظهر أن كثيرًا من المتعطلين والكسالَى والمحتالين لم يهتدوا بذلك الهدْي الكريم، فانصرَفوا عن العمل بسببٍ أو بغير سبب، وأقبلوا عليها إذ وجدوها بابًا واسعًا للكسب الهيِّن الرخيص، واتخذوا في ذلك حِيَلاً تُذْهِلُ الألباب وتُحير العقول، وليس الداء فيما يبدو جديدًا، بل هو قديم موروث، تُبتلى به المجتمعات فيَتشوَّه جمالها، ويَنْبَهِمُ سبيل الخير فيها. والتاريخ يُحدثنا عن هذا في أكثر من موضع وأكثر من مناسبة، فها هو ذا مثلاً الشيخ الهمام قاضي القضاة تاج الدين عبد الوهاب السُّبكي المتوفَّى في سنة 781 هـ في كتابه القيم "مُعيد النِّعم ومُبيد النِّقم" يتحدث عن "الشحاذ في الطرقات" فيقول ما نصُّه:
"لله عليه نعمة أنه أقدَره على ذلك، وكان من الممكن أن يُخرس لسانه فيَعجز عن السؤال، أو يُقعده فيعجز عن السعي، أو يقطع يديه فيَعجز عن مَدِّهِمَا، إلى غير ذلك، فعليه ألاَّ يُلِحَّ في المسألة، بل يَتَّقِي الله ـ تعالى ـ ويُجمل في الطلب، وكثيرٌ من الحَرافيش: اتخذوا السؤال صناعة، فيسألون من غير حاجة، ويَقعدون على أبواب المساجد يشحذون المصلين، ولا يدخلون الصلاة معهم، ومنهم مَن يُقسمُ على الناس في سؤاله بما تَقشعِرُّ الجلودُ عند ذكره؛ وكل ذلك مُنْكَرٌ، وبعضهم يستغيث بأعلى صوته: لوجهِ اللهِ فَلْسًا؛ وقد جاء في الحديث: "لا يُسألُ بوجه الله إلا الجنة" ويراهم اليهود والنصارى، ويرون المسلمين ربما لم يُعطوهم شيئًا، فيشتمون ويَسخرون، وربما كان المسلم معذورًا في المنع، والكافر لا يفهم إلا أن المسلمين لا يَكترثون بذلك، فرأيي في مثل هذا الشحَّاذ أن يَؤُدب حتى يرجع عن ذكر وجه الله -تعالى- ونحو ذلك في هذا المقام؛ ومنهم من يكشف عَوْرته، ويمشي عُريانًا بين الناس، يُوهِم أنه لا يجد ما يستر عورته، إلى غير ذلك من حِيَلِهم ومَكرهم وخديعتهم؛ ولقد أطلنا في ذكر هذه الأمثلة وهي تحتمل مُصنَّفًا مُستقلاًّ". ا هـ .
والواجب على المسلم إذا أراد الإحسان أن يتبيَّن موقعه ليُصادف أهله، ولا يخرج إلى غير مُستحقه، وليبدأ أولاً بذوي قرابته، فالأقربون أولَى بالمعروف، وبعد أن يَسُدَّ حاجة أقاربه المستحقين للصدقة والمعروف، يبحث عن جيرته ورِفقته، ثم يبحث عن الفقراء والمحتاجين، والبائسين المساكين الذين لا يَجدون حيلة ولا يهتدون سبيلاً، وبهذا يضع بِرَّهُ حيث يجب أن يُوضع، وإن الله يحب من الرجل إذا عمل عملاً أن يُتقنه، ومن إتقان الإحسان أن تفعله مع أهليه ومُستحقيه، لا مع الذين يَحترفون السؤال ويحتالون فيه.
على أنه إذا تبيَّن للمُحسن صدق السائل في حاجته وفقره كان له أن يُعطيه.
إن القلب يَدْمَى لمهازلَ ترتكبها الأفراد والجماعات في باب الصدقات والإعانات، فكم سمعنا عن إعانات ومساعدات تعطى لأغنياء أو سفهاء أو وُقَحَاء، والفقراء الحقيقيون يَتَضَوَّرُونَ جُوعًا ومَسغبة. والواجب أن نجعل نُصب أعيننا قول الله عز وجل: {وما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلأَنْفُسِكُمْ وما تُنْفِقُونَ إلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللهِ وما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إلِيْكُمْ وأنتمْ لا تُظْلَمُونَ . للفقراءِ الذينَ أُحْصِرُوا في سَبيلِ اللهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا في الأرضِ يَحْسَبُهُمُ الجَاهِلُ أغنياءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللهَ بهِ عَلِيمٌ . الذينَ يُنْفِقُونَ أمْوَالَهُمْ بالليلِ والنَّهارِ سِرًّا وعَلانِيَةً فلهمْ أجْرُهُمْ عندَ رَبِّهِمْ ولا خَوْفٌ عليهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ} (البقرة: 272ـ274).
ولعل وُلاة الأمور فينا يضعون حدًّا لهذا التسول الشنيع بطريقة عملية مع مراعاة أحوال ظروف وأحوال بعض المحتاجين منهم حتى نقضي على هذا الداء الوَبيل بصورة عادلة وحاسمة.
والله أعلم



حذر سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، من إعطاء الصدقات للمتسولين الذين يصطنعون العاهات أو يستأجرون الأطفال للتسول بهم وربما أخذوا أطفالا بغير طريق مشروع فقطّعت أطرافهم لأجل أن يستعطفوا قلوب الناس إليهم. وطالب إدارات مكافحة التسول والجهات الأمنية بمكافحة هذه الظاهرة وعدم التساهل فى الأخذ على أيدى المتسولين. وقال: إنه "لايجوز إعطاء هؤلاء ولا التعاون معهم". ولفت الى أن الصحف المحلية تنشر أحياناً أن إدارة المتسولين تكتشف أن بعض المتسولين يحمل معه شيكات بمئات الآلاف، هؤلاء يأتون بالأطفال ويستأجرونهم من أهليهم أحياناً وربما أطفال أخذوا بغير طريق فقطعت أطرافهم لأجل أن تستعطفوا قلوب الناس إليهم. وطالب المفتى العام هيئة المسجد الحرام والمسجد النبوى والمسؤولين عن أمن الحرم أن يطاردوا هؤلاء ولايمكنونهم لا في الحرم ولا في ساحاته، مؤكدا ان الفقير يتقدم إلى جمعيات البر والضمان الاجتماعى والمسلمون فى خير وهناك المستودعات الخيرية للأغذية وطرق الخير ولله الحمد وقنوات الإنفاق فى بلادنا عديدة فإن فى بلادنا خيراً ورجالاً مخلصين والدولة وفقها الله فيما دعمت به الضمان الاجتماعى بها الدعم السخى الذى جعل الأقل من يستلم مايقارب عشرة آلاف للفرد الواحد فقط وتبلغ مايزيد على الثلاثين ألفا للأسرة.
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2010, 09:03 AM   #6
عضو مبدع
 
صورة Smart الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: alRiyadh
المشاركات: 1,651
قوة التقييم: 0
Smart will become famous soon enough
الله يرزقهم ويكون بعونهم ..
__________________

This is life
.. There is nothing new

اللهم أرزقني من أصحابي من ينفعني بعد موتي..
Smart غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2010, 11:09 AM   #7
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
لا تخلو دولة أياً كانت مكانتها من المتسوّلين ولكن جهود الدول في تقليص الأعداد و حل المُشكلة من جذورها تختلف من دولة لأخرى حسب (وجود الرغبة الحقيقة من عدمها) في عُمق الدوائر الحكومية ذات الاختصاص ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2010, 11:49 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 414
قوة التقييم: 0
قوقل is on a distinguished road
ما اسمحلك تصور النساء???



000اذا لم ترد ان تعطهم انت حر ولكن000
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قوقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2010, 11:58 AM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: الرس
المشاركات: 858
قوة التقييم: 0
الـمـرقـاب {1} is on a distinguished road
لا ادري لماذا الصور تنزل اليسوا بشرا يبحثون عن العفه انا ساظل باذن الله اعطيهم لان لي الظاهر والبواطن عند الله
__________________
انتقاد الفكرة أو الرأي فقط دون النيل من شخصية صاحبها بأي نوع من التعريض انتقاد صحيح ومقبول،
الـمـرقـاب {1} غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2010, 01:20 PM   #10
عضو مبدع
 
صورة ولد عزيز الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
البلد: في مملكة الحب
المشاركات: 1,180
قوة التقييم: 0
ولد عزيز is on a distinguished road
الله يكون بالعون
__________________

سبحان الله العظيم
ولد عزيز غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19