عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-11-2010, 10:51 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الحرس الثوري الإيراني يدمّر قصر آخر الأمراء العرب في الأهواز

صراع بين الجيش ودائرة التراث أدى إلى ذلك

الحرس الثوري الإيراني يدمّر قصر آخر الأمراء العرب في الأهواز

الإثنين 02 ذو الحجة 1431هـ - 08 نوفمبر 2010م





قصر الفيلية على ضفاف شط العرب بالقرب من مدينة خرمشهر (المحمرة)
دبي - سعود الزاهد
ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن قوة عسكرية إيرانية وبعد صراع طويل مع دائرة التراث في إقليم خوزستان (الأهواز/عربستان) ذات الأغلبية العربية، قامت أخيراً بتدمير قصر الشيخ خزعل الكعبي، آخر أمير عربي كان يحكم الإقليم قبل القضاء عليه وإنهاء حكمه المحلي بواسطة رضا شاه البهلوي في عام 1925.

وذكر موقع وكالة فارس للأنباء القريبة من الحرس الثوري الإيراني، نقلاً عن حسن محسني المتحدث باسم دائرة التراث حول تدمير قصر الفيلية على شط العرب بالقرب من مدينة خرمشهر (المحمرة): أن دائرة التراث الثقافي ستقدم شكوى ضد المؤسسة العسكرية التي أقدمت على تدمير قصر الشيخ خزعل وتم إعلام أركان القوات المسلحة بذلك.

يُذكر أت تاريخ بناء قصر الفيلية الذي يعتبره عرب الأهواز من تراثهم القومي يعود الى العقد الأول من القرن العشرين وكان مسجلاً كأثر تاريخي، إلا أن دائرة التراث في الإقليم لم تتمكن من منع المؤسسة العسكرية الإيرانية من القضاء على هذا المَعلم العربي. وأضاف محسني: من يرد أن يعرف أسباب تدمير هذا القصر عليه أن يراجع المؤسسة التي أقدمت على ذلك".

وأوضح موقع "فارس" أن قصر الشيخ خزعل الذي شيّد عام 1917 قبل انتهاء الحكم العربي المحلي كان مسجلاً ضمن الآثار التاريخية برقم 2845.







"نزعة شوفينية" شيخ خزعل و شيخ مبارك الصباح وعزا الكاتب والناشط العربي الأهوازي يوسف عزيزي بني طرف في حديث لـ"العربية.نت" أسباب هدم قصر الفيلية إلى ما اعتبره "النزعة الشوفينية" المعادية للعرب لدى بعض العناصر الحكومية الإيرانية.

وأضاف عزيزي، أمين عام رابطة مكافحة العنصرية ومعاداة العرب في إيران: "بعض الحكوميين في إقليم خوزستان (الأهواز) لهم نزعة شوفينية فأقدموا على هذا العمل بغية إرضاء شركائهم في طهران"، على حد تعبيره.

وأوضح أن القصد من وراء هدم هذا القصر هو "محو ذاكرة الشعب العربي الأهوازي من خلال طمس معالم وجوده في المنطقة، بالإضافة إلى استغلال الأراضي الثمينة التي كان القصر يقع عليها، حيث إن الحرس الثوري ونتيجة لاستشراء الفساد في مؤسساته أصبح بالإضافة إلى سيطرته على القرار السياسي يتمدد إلى الساحة الاقتصادية، فمن هذا المنطلق لم تستطع دائرة الحفاظ على التراث في الإقليم الحؤول دون تدمير هذا الأثر التاريخي العربي الإيراني".

وتابع: "سبق وأن تم هدم قصر الشيخ عبدالحميد وريث ونجل الأمير خزعل بن جابر الكعبي في مدينة الأهواز وتحويله إلى مرآب للسيارات والحافلات، هذا بالإضافة إلى قصر الأمير في مدينة الحميدية شمالي الأهواز الذي سوّي بالتراب هو الآخر".






قصر الشيخ خزعل في الكويت الملك عبدالعزيز و الامير خزعل وكان الأمير خزعل على علاقات جيدة بأشقائه العرب في السعودية والكويت والبصرة، ويرى البعض أنه كان يدعو منذ بداية القرن إلى تحالف عربي في المنطقة، الأمر الذي جعله يجتمع بكبار قادة العرب في الفترة التي لم تترسخ فيها بعد ظاهرة الدولة الوطنية وعلى رأس القادة العرب اجتمع بكل من المغفور له الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية، والمغفور له الشيخ مبارك الصباح أمير الكويت.

وبني كعب الذين شنوا حرباً من الأهواز على الكويت في سنة 1783 أصبحوا أصدقاء للكويت بعد 120 عاماً تقريباً، أي في فترة حكم المرحوم خزعل الكعبي. وقصر الشيخ خزعل في الكويت هو دليل آخر يضاف الى الوثائق والمراسلات القديمة التي تدل على هذه الصداقة بين حاكم الكويت وحاكم الأهواز، حيث إن قصر خزعل في الكويت ملاصق لقصر دسمان الذي كان يعد قصر الحكم في هذه الإمارة.

وقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي بترميم قصر الشيخ خزعل بغية المحافظة على التراث المعماري الكويتي الأهوازي، باعتبار أن هذا المعلم يعكس جزءاً مهماً من تاريخ الكويت والأهواز.

العرب في إيران يبلغ العرب في إيران حوالي 5 ملايين نسمة، يقطن أغلبهم في إقليم خوزستان الذي يقع جنوب غرب إيران وكان يطلق عليه حتى عام 1936 مسمى ولاية عربستان (أي أرض العرب)، واشتهر في أمهات الكتب التاريخية والجغرافية العربية باسم الأهواز أو كور الأهواز كما جاء في شعر لجرير: (سيروا بني العم فالأهواز منزلكم). وأغلبية العرب في هذه المنطقة هم على المذهب الجعفري إلا أن النزعة القومية لديهم تطغى على أي انتماء آخر.

ولا يقتصر وجود السكان العرب في إيران على هذا الإقليم، فهناك عرب الهولة على الساحل الإيراني المشاطئ للخليج، حيث تربطهم صلات الدم بأشقائهم في المنطقة لاسيما في الإمارات العربية المتحدة، كما يوجد العرب في أجزاء من أقاليم فارس وإيلام وحتى خراسان بمحاذاة أفغانستان في منطقة عربخانة.

ويتهم النشطاء العرب السلطات المركزية الإيرانية بالسعي لطمس هويتهم العربية ومحو معالم وجودهم ومنعهم من التدريس بلغتهم القومية.

يُذكر أن المادة 15 من الدستور الإيراني تسمح بتعليم اللغات القومية للقوميات غير الفارسية كالعرب والترك والكرد والتركمان والبلوش واللور، إلا أن هذه المادة معطلة منذ انتصار ثورة عام 1979.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-11-2010, 11:04 PM   #2
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
raswi99 is on a distinguished road
دمروه كما دمرنا القلعه التركيه امام الحرم ,,,, الأتراك زعلو بس كلن له عذره حنا اصطنعنا تطوير مكه وهم اصطنعو عذر اخر والنتيجه واحده
raswi99 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 03:37 AM   #3
عضو مبدع
 
صورة كاتب عربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: في الرس
المشاركات: 1,733
قوة التقييم: 0
كاتب عربي is on a distinguished road
هذه العنصريه وما تفعل
الهم ابعد شرهم علينا
__________________
صبرا ياابطال سوريا النصر قريب قال الله تعالى{أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ}.

نحن معكم حتى النصر.
كاتب عربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 06:36 AM   #4
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
ان العداء الفارسي للحضارة والقومية العربية منذ قديم الزمان قبل الاسلام اذا فهو صراع حضاري ....
اذ فلا غرابة من مجوسي يعبد النار ان يهدم كل المعالم الاثرية للعرب ومحاولة طمس كل ماله صلة بالعروبة ...
ولكن هيهات فالعروبة احساس وشعور بالانتماء
فإن شاء الله لن يزيد اهل الاحواز العرب الا شجاعة وصمود للوقوف امام الهمجية الفارسية...



يعطيك العافيه اخونا سالم


__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 08:00 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
شيعية في برنامج إضاءات (مقابلة رائعة)
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19