عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-11-2010, 01:37 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
الشيخ ناصر العمر .......وسموالأمير الملكي خالد الفيصل ..نصيحة أم فضيحة ..@@

بسم الله الرحمن الرحيم

وقفات نقف أنا وأنت عليها قبل مشاهدة الموضوع

أولا.... من منهج أهل الكتاب والسنة النصيحة سرا وبالرفق واللين ..

ثانيا ..من وعظ اخاه سرا فقد نصحه .....ومن وعظ اخاه جهرا فقد فضحه

ثالثا .... يقول الخليفة عمر بن عبد العزيز:

(( من وصل أخاه بنصيحه له في دينه، ونظرله في صلاح دنياه، فقد أحسن صلته، وأدى واجب حقه...))


رابعا...قال تعالى واصفاً أثر الكلمة وقيمتها وذلك في وصف إلهي بديع :
{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء . تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ . وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ }

أما ماأود ذكره

لماذا لم تظهر هذه الهجمات على سعودة العمالة والسائقين والأطباء والمعلمين

لماذا هذه الهجمة على من أراد المواطنة والصالح العام الذي قد يتلبس به بل قد تلبس به المتلبسون

فالأمير خالد الفيصل لم يمنع الحلقات إنما منع غير السعودي بتقنين ونظام

فإذا كان الأمر سيفتح والباب سيجعل على مصراعية

فليأتى بالقضاة والدعاة والأئمة والعمالة ووووووووووويرجع رجال ونساء السعودية للجمال والحمير


فالله أسأل أن يهدى الجميع...........

وإليك أخي القارىء كلام الشيخ العمر وأنت احكم بالعدل........فهل هي الحقيقة,,,,,,,,؟؟؟






بسم الله الرحمن الرحيم




(أنت ذاهب وأهل القرآن باقون)

قال سبحانه (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (البقرة:114)
وقال – صلى الله عليه وسلم – : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين)
كنت في مجلس فيه ثلة من كبار المشايخ وطلاب العلم نتدارس هذه النازلة التي حلت بالمنطقة الغربية في أشهر الحج بل في أقدس بقعة على وجه الأرض، وفيها بعث محمد – صلى الله عليه وسلم – ونزل عليه الوحي (اقرأ) وما سيكون لها من آثار على المملكة العربية السعودية التي تحتضن الحرمين الشريفين، فكان الحديث ينصب على هذه الفاجعة إذ جاءت على يد من اؤتمن على الحفاظ على نظام هذه الدولة التي قامت على القرآن، ونصت على أن أنظمتها تقوم على الكتاب والسنة ومنهج سلف هذه الأمة، وقادتها يكررون صباح مساء عنايتهم بالقرآن الكريم، وأنشأوا لذلك الجوائز الدولية والمحلية، وأقاموا أعظم صرح لطباعة المصحف الشريف والعناية به وتوزيعه في العالم، فيفاجأ الجميع بأن أحد أفراد هذه الأسرة الحاكمة، وأمير أطهر بقعة على وجه الأرض وأحد أعمدة هذا النظام يضرب الأساس الذي قامت عليه الدولة منذ تعاهد الإمامان محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب رحمهما الله على الحفاظ على كتاب الله وبذل المهج والأرواح في ذلك.
واستمرت هذه الدولة كابراً عن كابر يتوارثون هذا المجد، حتى فجعت هذه البلاد، بل والعالم الإسلامي بهذه المصيبة العظمى والفاجعة المؤسفة بصدور قرار إغلاق حلق التحفيظ بالمنطقة الغربية (وأنا أقصد الحقيقة والمآل لا شكل القرار) وقد توالت كتابات الغيورين حول هذا الأمر وردوا على ما أعلنه خالد الفيصل من أسباب واهية، لذا فلن أكرر ما ذكر، ولكن أقف هذه الوقفات التي أسأل الله أن يجعلها سبباً لرجوع هذا الرجل عن قراره، وجرأته على كتاب الله جل وعلا فأقول:

1- إن من أشهر من حال دون تدريس كتاب الله في الحرم منذ أنزل على مدار التاريخ ثلاثة:
** القرامطة عندما سفكوا الدماء في الحرم وسرقوا الحجر الأسود.
** مجموعة المسلحين الذين اقتحموا الحرم واحتلوه لعدة أسابيع عام 1400هـ.
** وأخيراً خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وذلك عندما أصدر قرار إيقاف حلق القرآن في شهر ذي القعدة عام 1431هـ.
فهل يشرف خالد الفيصل أن يكون شريكاً لهؤلاء؟! كما سيسجله التاريخ شاء أم أبى.

2- هذا القرار إعلان للحرب على كتاب الله وأوليائه، وفي الحديث القدسي (من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب) وإن لم يكن أهل القرآن من أولياء الله فمن هم أولياؤه؟!
والسعودة التي يتكئ عليها في قراره أوهن من بيت العنكبوت.
بل إن هناك قراراً من وزارة الداخلية يستثني حلقات التحفيظ من السعودة والعمل عند غير الكفلاء. حيث جاء فيه: ( سعادة مدير عام الجوازات...، بشأن طلب معالي نائب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة بعدم إلزام العاملين المتعاونين مع الجمعية بنقل كفالتهم، لأن عملهم يقتصر على الفترة المسائية فقط، وهم تحت كفالة جهات أخرى..، عليه لا مانع من ذلك، ولكم تحياتنا، التوقيع: نائب وزير الداخلية، أحمد بن عبدالعزيز) [ خطاب صادر من مكتب وزير الداخلية، برقم 1/ب/4922، وتاريخ 17/5/1419هـ]. فسقطت هذه الحجة شكلاً وموضوعاً. ومن حارب الله وأولياءه فلينتظر العاقبة عاجلاً أو آجلاً.

3- ثبت في صحيح مسلم عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين).
فهنا لا خيار، إما أن يرفع الإنسان بالقرآن أو يوضع، ولا يمكن أن يقول عاقل أن من أغلق حلق التحفيظ وضيق على أهلها سيرفعه الله بالقرآن.
فاختر مكانك الذي يناسبك رفعاً أو وضعاً قبل فوات الأوان وحلول الهوان (وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) (الحج: من الآية18)

4- يقول سبحانه عن الحرم ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم) ومن منع حلقات التحفيظ بالحرم فهو داخل في ذلك دخولاً أولياً لقوله سبحانه (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا )(البقرة: من الآية114) ومن أعظم الخراب هو منع تعليم كتاب الله، وتبني تراث الجاهلية كسوق عكاظ والمغنين ، فانتظر يا من حاربت كتاب الله الجزاء الأوفى إن لم تستدرك الأمر وتعود.

5- بعد إغلاق حلق التحفيظ منح جراهام كوك مؤسس جائزة لقب (الشخصية الرائدة في العالم ببريطانيا) لخالد الفيصل هذه الجائزة وقد جاء في مبررات منح الجائزة ما يلي (تشجيع كل من أدى دوراً بارزاً أكثر من المطلوب وأهدافاً فرضت التغيير بل التغيير للأفضل) فياترىهل جاءت هذه الجائزة صدفة؟! وفي هذا الوقت بالذات؟! أو مكافأة له على إنجازاته التي صرح بها من منحها؟! وهل إغلاق حلق التحفيظ وفتح المجال لدور الجاهلية والتغريب يأتي ضمن هذه الإنجازات؟!

6- لست بحاجة إلى مزيد بيان حول هذه النازلة التي نزلت بالأمة وفي أقدس بقعة في الأرض على يد خالد الفيصل ناقضاً وهادماً لما بناه والده – رحمه الله – وحافظ عليه أعمامه وإخوانه أمراء المناطق فأخشى أن يكون ممن قال الله فيه : (وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً) (النحل: من الآية92) .فينقض ما بناه أسلافه.

7- قال – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الصحيح: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه) ومفهوم المخالفة يدل على أن (شرنا) من منع تعلم القرآن وتعليمه.

8- لم نجد قراراً اجتمع العقلاء على استنكاره كهذا القرار لارتباطه بكتاب الله مما أثار بلبلة كبيرة في داخل البلاد وخارجها وأساء لسمعة المملكة، مما يستوجب المبادرة لتدارك الأمر من أولي الأمر وفقهم الله.

وختاماً: فإنني أدعو خالد الفيصل صادقاً في هذه الأيام المباركة إلى التوبة إلى الله وسرعة الرجوع عن هذا القرار الظالم مادام في العمر فسحة قبل أن يحل به عقاب الله، وأقول له (أنت ذاهب وأهل القرآن باقون)، حيث تكفل الله بحفظ كتابه ويدخل في ذلك حفظ القائمين عليه والمعلمين له، قال سبحانه: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) فأدعوك إلى المبادرة إلى تدارك ما أتلفت وإصلاح ما أفسدت، وإلا فإن دعوات الصالحين في الحرم وعرفة وأيام العشر وبيوت الله لك بالمرصاد، وكم في هؤلاء من الأخيار ومجابي الدعوة.
فالله الله في المبادرة إلى التوبة والإصلاح، وإياك أن تأخذك العزة بالإثم فتكون ممن قال الله فيه: (وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْأِثْمِ) (البقرة: من الآية206) وإياك أن تكون ممن قال (لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ) (فصلت: من الآية26) فكانت العاقبة (ذَلِكَ جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّهِ النَّارُ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ جَزَاءً بِمَا كَانُوا بِآياتِنَا يَجْحَدُونَ) (فصلت:28) أعيذك بالله من أن تكون من هؤلاء فاختر لنفسك ماشئت (لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ) (المدثر:37). وصدق الله العظيم (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) (التوبة:32)
حفظ الله بلادنا عقيدة ووطناً وأمناً ومجتمعاً، وحمى الله كتابه من عبث العابثين، ووفق ولاة أمورنا لما يحبه ويرضاه ورد كيد الكائدين في نحورهم.



وصلى الله وسلم على الهادي البشير وآله وصحبه أجمعين،،،




وكتب




ناصر بن سليمان العمر



الإثنين3/12/1431هـ















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-11-2010, 01:44 PM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 5,140
قوة التقييم: 0
عالي الهمة is on a distinguished road
الشيخ ناصح
ومن اظهر المنكر ينكر عليه علانيه
وتخبر الدوله عنه ويرفع به
__________________
قيل لابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ : من ميت الأحياء ؟ قال : الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكرا
عالي الهمة غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2010, 01:50 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تيسير مشاهدة المشاركة
الشيخ ناصح
ومن اظهر المنكر ينكر عليه علانيه
وتخبر الدوله عنه ويرفع به



وشو المنكر

الحلقات قائمة وأسأل إن كنت لاتعلم















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2010, 01:52 PM   #4
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 5,140
قوة التقييم: 0
عالي الهمة is on a distinguished road
الفيصل: رحل اكثر من 700 معلم ليس سعودي فمن بقي .
__________________
قيل لابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ : من ميت الأحياء ؟ قال : الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكرا
عالي الهمة غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2010, 01:53 PM   #5
عضو مميز
 
صورة مسك عود الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: ارض الله الواسعه
المشاركات: 212
قوة التقييم: 0
مسك عود is on a distinguished road
جزاك الله عنا خيرا

كلام في غايه الحقيقه

الله يوفق الجميع واميرنا

يعطيك العافيه
__________________
مسك عود غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2010, 01:58 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة ورد الجوري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,312
قوة التقييم: 0
ورد الجوري is on a distinguished road
لاأدري أنت مع أو ضد مقال الشيخ الدكتور ناصر العمر ؟؟


أمـــــــا أنــــــــــــا فمع الكلام ( ومايهمني الكلام لا القائل ) فضلا عن أنه


الدكتور " ناصرالعمر حفظه الله " ومقاله لايحتاج إلى تعليق , فقد وفّى وكفّى !!


كنّا ننتظر قرارا حاسما لإجلاء متخلفي نظام الإقامة والذين يضايقون سكان وزوار


بيت الله الحرام ومشاكلهم لاتنتهي واسأل أو بإمكانك المرور بمايسمى شارع منصور


لترى العجب العجاب وكأنك لست في بلدك , يتملكك الخوف حتى تخرج وأنت تتمتم


بالمعوذات من غير شعور ؟؟


أين تطبيق النظام فيمن خاان أمانة جدة ( والله يستر من أمانة مكة ) إن أظهرت سيول


هذا العام صدق من خان أو أمانته ؟؟!!


يكفي من هذا المقال الرئع أنه قال ( يستثى من نظام السعودة قرّاء حلقات تحفيظ القرآن )


سؤال للأخ ( الهرم الرابع ) ..


ألا تعتقد ان المقال فيه فضيحة ولكـــــــن من طرف آخر ؟؟


دمتم بكل الـــــــــودّ إخوة متناصحون ..


..............
__________________

خذوا كل عطوري وأعطوني عطرا له رائحة ملاءة أمّ !
ورد الجوري غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2010, 02:01 PM   #7
عضو متواجد
 
صورة magroood الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 54
قوة التقييم: 0
magroood is on a distinguished road
ومافعلته أنت نصيحة أم فضيحة ..!!

اللهم إنا نعوذ بك أن نتكلم بالعلماء ..

اللهم احفظ بلادنا من كل سوء
magroood غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2010, 02:02 PM   #8
مشرف سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 14,939
قوة التقييم: 30
abu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura about
قرار الامير صائب
وربنا يوفقه
يعني ناصر العمر يدافع عن البنقالي اللي العصر يدرس قرآن وبالليل يمرر مكالمات
__________________
.
.
abu naif غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2010, 02:30 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
ـ «حسبي الله ونعم الوكيل ... حسبي الله ونعم الوكيل»، بهذه الكلمات حسم أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الجدل حول التهمة التي تم إلصاقها أخيراً بإمارة منطقة مكة المكرمة وبه شخصياً من طريق بعض المنتديات والمواقع الإلكترونية، حول تسببه في إغلاق حلقات تحفيظ القرآن الكريم في مدن ومحافظات المنطقة.

وبعد أن «تحسب» أمير «مكة» على من كتبوا وأساءوا إليه ظلماً وبهتاناً في بعض المواقع الإلكترونية، شدد على أنه منشغل عن كل هذه الافتراءات بخدمة الأرض المقدسة وأهلها، وليس لديه وقت لمتابعة مثل هذه الادعاءات الباطلة.

وقال الفيصل: «أنا مشغول بخدمة هذه الأرض المقدسة وأهلها والوافدين إليها من ضيوف الرحمن، وليس لدي الوقت لمتابعة مثل هذه الكتابات في هذه المواقع، ولكن أسأل الله العلي القدير الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور بأن يغفر لي وهؤلاء الذين أساءوا لي ...».

وأضاف أمير مكة: «أتوجه إلى هؤلاء بأن ينصرفوا إلى ما ينفع البلاد والعباد في هذا الوطن المعطاء ولا ينشغلوا بما يسيء إلى أنفسهم والناس، والله المستعان».

وكانت مواقع إلكترونية عدة تناقلت أنباء مفادها أن إمارة منطقة مكة المكرمة أقرت إغلاق حلقات تحفيظ القرآن الكريم في عدد من مساجد المنطقة، وهو ما نفته الإمارة جملة وتفصيلاً، وأكده بعد ذلك رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم المهندس عبدالعزيز حنفي الذي أوضح أن حلقات تحفيظ القرآن مستمرة ولم تتوقف حسب ما أشيع، وأن أكثر من 22 ألف طالب مستمرون في الدراسة داخل حلقات تحفيظ القرآن الكريم.

يذكر أن جمعية تحفيظ القرآن الكريم برأت إمارة منطقة مكة المكرمة من إشاعة إغلاق حلقات التحفيظ، مؤكدةً أن هذه الإشاعة مغرضة وغير صحيحة، تهدف إلى إثارة البلبلة والمشكلات بين الجمعية والإمارة. وسبق أن قال رئيسها: «إن ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية من إغلاق وتوقف لهذه الجمعيات غير صحــــيح ولا يعدو كونه حملة موجهة من بعض المدرسين غير السعوديين الذين شملهم قرار ســــعودة الوظائف في الجمعيات الخيرية».

وكانت شائعة صدرت أخيراً بإغلاق حلقات تحفيظ القرآن الكريم في منطقة مكة، وهو ما نفته إمارة المنطقة، مشددةً على أن القرار جاء للتأكيد على تنــفيذ توجيهات النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بالخطاب المؤرخ في 14 ـ 15/7/1424 الموجه لوزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بأن يقتصر تحفيظ القرآن الكريم على السعوديين وممن تتوافر فيهم الشروط المطلوبة والمعمم على جميع مناطق المملكة في حينه. وأوضحت الإمارة أنه نظراً إلى كثرة التجاوزات النظامية والأمنية المستمرة فإنها شددت على المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية في المنطقة بضرورة إنفاذ ما صدر من توجيهات وإعطاء المواطنين السعوديين الفرصة لتدريس القرآن الكريم في حلقات التحفيظ الخاصة بها.

( الحياة )
علي سليمان الدويش غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2010, 02:31 PM   #10
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 56
قوة التقييم: 0
أبوقراط is on a distinguished road
ارجوا ان ننظر الى الامور ضمن سياقاتها ولا نعزل الاحداث عن بعض
لا احد يشك ان خالد الفيصل يقود حملة تغريبية ويستغل سلطته في قمع اهل الصلاح سابقا في ابها والان في مكة
احيلك الى كلامه في قناة العربية عن المحاضرات وعن اهل العلم

استغرب من الغيورين امثالك ان يفرد موضوع عن من انكر المشكلة وينسى اصل المشكلة !!!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبوقراط غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19