عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-11-2010, 12:10 PM   #21
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 44
قوة التقييم: 0
عايد الشبعان is on a distinguished road
أشكر الجميع على تفاعلهم وأمر ممتاز أن تتعدد الآراء إثراء للحوار
أماالاعتراض فهو على المتوفى والتشهير به مراعاة لمشاعر ذويه وهذه نقطة البحث
آمل منكم مزيدا من الآراء موافقة او مخالفة
عايد الشبعان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-11-2010, 12:18 PM   #22
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
إن صياغة الأخبار فن يدرس في الجامعات وتقدم فيه دراسات عليا يتمكن الدارس بعد ذلك من تطبيق مادرسه في صياغة الخبر عنوانه ونصه
هذا انت قلته فن يدرس لكن الي عندنا اكتب وزع
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-11-2010, 12:54 PM   #23
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
أبو ريان is on a distinguished road
مرحبا أخي عايد

نعم وصف المتوفى بالمتهور أمر مقلق لذويه ،، ولو أن الخبر يكتفي بحادث مروري مؤلم مع الدعاء للمتوفين بالمغفرة والرحمة لكان أفضل

شاكرا لك طرح هذه الملاحظة التي تنم عن وعي اجتماعي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو ريان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-11-2010, 12:25 AM   #24
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 44
قوة التقييم: 0
عايد الشبعان is on a distinguished road
أشكر الجميع على تفاعلهم وأمر ممتاز أن تتعدد الآراء إثراء للحوار
أماالاعتراض فهو على المتوفى والتشهير به مراعاة لمشاعر ذويه وهذه نقطة البحث
آمل منكم مزيدا من الآراء موافقة او مخالفة
عايد الشبعان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-11-2010, 05:28 AM   #25
عضو بارز
 
صورة رساوي عجماوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 537
قوة التقييم: 0
رساوي عجماوي is on a distinguished road
جاك الله خير
رساوي عجماوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-11-2010, 11:04 AM   #26
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 44
قوة التقييم: 0
عايد الشبعان is on a distinguished road
إن ظاهرة تباين الآراء حول أي قضية أمر صحي فلآ أحد يملك الحقيقة المطلقة ما عدا الثوابت التي يتفق عليها الجميع
أشكر الزملاء على هذا الحوار الراقي الذي ينم عن فكر يقبل الرأي والرأي المخالف
تحياتي
عايد الشبعان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-11-2010, 02:20 PM   #27
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عايد الشبعان مشاهدة المشاركة
إن ظاهرة تباين الآراء حول أي قضية أمر صحي فلآ أحد يملك الحقيقة المطلقة ما عدا الثوابت التي يتفق عليها الجميع
أشكر الزملاء على هذا الحوار الراقي الذي ينم عن فكر يقبل الرأي والرأي المخالف
تحياتي
المشكلة يا أخ عايد ليست بتباين الأراء حول قضية معينة أو اختلاف الرأي حول أمر معين ، فهذا موجود من العهد النبوي ومن القرون المفضلة . المشكلة التي ابتلي به الناس اليوم إعجاب كل ذي رأي برأيه ، فأنت تحاورني وتناقشني لا تبحث عن الحقيقة وعن الحق من أجل أن تتبعه بل تناقشني لتثبت انتصار علي وأنك ربحت الجولة !! وأنا أناقشك أيضا بنفس الطريق لا أبحث عن الحق ولا عن الصواب بل أناقشك وأنا اعتقد اعتقادا جازما لا شك عندي فيه أن رأيي هو الصواب !! وهذا هو عين الهلاك وهو أصل الخسارة !!
ولهذا تأمل معي بالطريقة التي يتناقش بها الناس اليوم سواء في هذا المنتدى أو في منتديات آخرى أو حتى في الصحف المقروءة بل وحتى في مجالسنا العادية نتناقش بطريقة واضحة أننا لا نبحث عن الحق بل ننتصر لأنفسنا ولهذا لو أتيتني بآية قرآنية نصا بالموضوع وهي ضدي لوجدتني أبحث عن تأويل لها أوتفسير شاذ وغريب حتى أنجو من العهدة مع أنني لو كنت أريد الحق لدعوت لك وقلت جزاك الله خيرا الذي انقذتني مما أنا عليه من الضلال بهذه المناقشة ولكن لا !! لا شيء من هذا يحصل .
ولهذا تأمل معي ببعض الردود على موضوعك هذا كيف يكون استدلالهم وكيف يكون جوابهم على الإشكاليات الموجهة لهم .
وتأمل معي بما قاله الناس حول الفتوى التي خرجت من هيئة كبار العلماء بالإجماع منهم لا حظ بالإجماع ثم كيف يرد عليها البعض بطريقة عقيمة تعرف القصد من ورائها ، ولو كنا نبحث عن الحق لقلنا مادام العلماء أجمعوا على هذه المسألة إما أن نقتنع وإما أن نتوقف حتى نناقش المسألة مع كبار العلماء ونمحص الأدلة والوجهات ولكن اقرأ أول رد يواجهك في أي جريدة ثم تأمل كيف ؟

ولهذا نصيحتي لنفسي ولأخواني أن نتقي الله سبحانه ونناقش بدقة وفهم للنصوص الشرعية وتحري وبحث عن الحق ومن ثم العمل به أما مجرد نقاش وكلام ولا أنت تعمل بما تعتقده ولا أنا أعمل ما أعتقده فهذا هو الضلال المبين .
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-11-2010, 08:27 PM   #28
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 44
قوة التقييم: 0
عايد الشبعان is on a distinguished road
المشكلة يا أخ عايد ليست بتباين الأراء حول قضية معينة أو اختلاف الرأي حول أمر معين ، فهذا موجود من العهد النبوي ومن القرون المفضلة . المشكلة التي ابتلي به الناس اليوم إعجاب كل ذي رأي برأيه ، فأنت تحاورني وتناقشني لا تبحث عن الحقيقة وعن الحق من أجل أن تتبعه بل تناقشني لتثبت انتصار علي وأنك ربحت الجولة !! وأنا أناقشك أيضا بنفس الطريق لا أبحث عن الحق ولا عن الصواب بل أناقشك وأنا اعتقد اعتقادا جازما لا شك عندي فيه أن رأيي هو الصواب !! وهذا هو عين الهلاك وهو أصل الخسارة !!
ولهذا تأمل معي بالطريقة التي يتناقش بها الناس اليوم سواء في هذا المنتدى أو في منتديات آخرى أو حتى في الصحف المقروءة بل وحتى في مجالسنا العادية نتناقش بطريقة واضحة أننا لا نبحث عن الحق بل ننتصر لأنفسنا ولهذا لو أتيتني بآية قرآنية نصا بالموضوع وهي ضدي لوجدتني أبحث عن تأويل لها أوتفسير شاذ وغريب حتى أنجو من العهدة مع أنني لو كنت أريد الحق لدعوت لك وقلت جزاك الله خيرا الذي انقذتني مما أنا عليه من الضلال بهذه المناقشة ولكن لا !! لا شيء من هذا يحصل .
ولهذا تأمل معي ببعض الردود على موضوعك هذا كيف يكون استدلالهم وكيف يكون جوابهم على الإشكاليات الموجهة لهم .
وتأمل معي بما قاله الناس حول الفتوى التي خرجت من هيئة كبار العلماء بالإجماع منهم لا حظ بالإجماع ثم كيف يرد عليها البعض بطريقة عقيمة تعرف القصد من ورائها ، ولو كنا نبحث عن الحق لقلنا مادام العلماء أجمعوا على هذه المسألة إما أن نقتنع وإما أن نتوقف حتى نناقش المسألة مع كبار العلماء ونمحص الأدلة والوجهات ولكن اقرأ أول رد يواجهك في أي جريدة ثم تأمل كيف ؟
ولهذا نصيحتي لنفسي ولأخواني أن نتقي الله سبحانه ونناقش بدقة وفهم للنصوص الشرعية وتحري وبحث عن الحق ومن ثم العمل به أما مجرد نقاش وكلام ولا أنت تعمل بما تعتقده ولا أنا أعمل ما أعتقده فهذا هو الضلال المبين . انتهى كلام أبي المعالي


أشكركك وأتشرف بالحوار مع رجل يملك عقلية حوار شامخة
إن ما ذكرته حول الهدف من الحوار الحق عينه, فعندما تحاورني سأكتشف الهدف من حوارك ماذا أردت , هل هو البحث عن انتصار مزعوم لذات المحاور ؟ أم البحث عن الصالح العام , فأنا مقتنع برأيي حول الأثر السيء لوصف المتوفى بالمتهور ولكن لو أن زميلا أقنعني بخلاف ما ذهبت إليه لكنت أول المتراجعين ولاضير في ذلك
أشكرك على إثرائك الموضوع
تحياتي
عايد الشبعان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-11-2010, 10:30 PM   #29
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
أشكرك أخي العزيز على أسلوبك وطول نفسك في الحوار وعلى استعدادك لقبول الحق .
وأحب أن أنبه على أن كلامي السابق إنما هو عام في كثير من الحوارات ولا أقصد موضوعك بعينه . لأن الحوار والنقاش في الأوانة الأخيرة كل إنسان يدعيه ولكن مثل ما ذكرت لك سابقا إنما هو إعجاب برأي الشخص وانتصار للذات . ولا أتكلم عن إنسان معين إنما هذا هو الغالب الأ‘عظم من الناس اليوم ولا يمكن إنكاره ، فأكثر ما نقرأ ونسمع من الحوارات والنقاشات إنما هو استماتة كاملة في سبيل النفس وهواها ويكفي الواقع شاهد على هذا .
وهناك بعض الأمثلة والشواهد في تأريخنا الإسلامي على النقاش الحق وعلى الحوار الصحيح فإن كان هناك متسع من الوقت ذكرت شيئا منها فيما بعد لأن هذه الأيام الوقت يضيق جدا وإلا هي معروفة وأكثر من أن تحصى لمن أراد أن يقتدي بالسلف في حواراته ونقاشاته .
أما موضوعك بخصوصه فإني أظن أن من قال بوصفه بالتهور وأن هذا لا غضاضه فيه قد أخطأ وجانب الصواب . ومن قال إنه لا ينبغي أن يوصف بالتهور وأن هذا يؤثر على ذويه وأقاربه فقد أخطأ أيضا . لأن كل مسألة تحتاج نظرة مستقلة وكل حال له حكم فقد يكون الأفضل أن يوصف بالتهور وأنه لا حرمة له في حالة . وقد يكون في حالة أخرى عدم هذا أولى وأفضل بحسب الحال . وكثير من المسائل من هذا الباب كل حال له حكم ، وهذا نظير ما قاله العلماء حول هجر صاحب المعصية هل يجوز هجره أم لا ؟ فمن قال نعم يجوز هجره ولا شيء في هذا وقد هجر النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة الذين تخلفوا ؟ من قال هذا فقد أخطأ ومن قال إنه لا ينبغي هجر صاحب المعصية وأن هجره قد يزيده فقد أخطأ أيضا والصحيح التفصيل بحسب صاحب المعصية وأثر الهجر عليه وبحسب مكانة الهاجر عند المهجور وأثره عليه . فكل حالة لها حكم وكل مقام بحسبه . وهنا نفس الكلام لا يقال بهذا على الإطلاق ولا يقال بضده على الإطلاق . ولكن بالتفصيل . ومثله أيضا الستر على صاحب المعصية هل تستر عليه أم لا ؟ فالصحيح التفصيل فقد يجب عليك الستر عليه ويحرم التشهير به . وآخر يجب عليك التشهير به ويحرم ستره بحسب الحال وبحسب ضرره وخطره على الناس .فلكل مقام مقال .
حفظك الله يا أخي العزيز وتقبل ودي واحترامي
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-11-2010, 11:38 PM   #30
عضو مميز
 
صورة Й9ЯΛWЧ 4 ΣVΣЯ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
البلد: نآدي آلنصږ لديه نگهة خآصة لآ يڜعږ بهآ ۊ لآ يتْذۊقهآ ڛۊى آلمڜجع آلنصږآۊي ! I love Nasser Club
المشاركات: 212
قوة التقييم: 0
Й9ЯΛWЧ 4 ΣVΣЯ is on a distinguished road
Cool

كلآم سليم + THANX

تقبـل مروري / نصرآوي فور
آيفر
Й9ЯΛWЧ 4 ΣVΣЯ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19