عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-11-2010, 02:36 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
المواطن بين مطرقة أقساط الصندوق العقاري وسندان فوائد البنوك

المواطن بين مطرقة أقساط الصندوق العقاري وسندان فوائد البنوك



د. سعيد بن على العضاضي


تطرقت في مقال الأسبوع الماضي لإنجازات صندوق التنمية العقاري وإسهاماته العمرانية والحضارية للمواطن وللدولة خلال الـ 30 سنة الماضية, ولا أظن أحدا ينكر ما قام به الصندوق من إنجازات عملاقة وأعمال جبارة. ونحن، وإن كنا نقدر عمل الصندوق وما قام به في حقبة زمنية صعبة من حياة بلادنا, إلا أن المثل يقول "من بدأ المكارم فليتمها" حتى يسعه عمل ذلك، فإنني سأذيل كامل مقالي هذا بسرد بعض المقترحات التي أرى أنها قد تفيد في تطوير عمل الصندوق.

وقبل هذا أريد أن أقدم شكري وتقديري للقراء الكرام وبعض مسؤولي الصندوق الذين تفضلوا بالقراءة والرد والتعليق على مقالي السابق، وأتموا جوانب النقص فيه، وأثروا الموضوع بأفكار إبداعية ومقترحات عقلانية, سأستعين ببعضها في مقالي هذا، فما سأذكره هنا لا يتعدى سردا لأفكاري المتواضعة وأفكار القراء الثرية المتناثرة التي أتمنى أن يأخذها الصندوق مأخذ الجد، ويرفع بها توصيات للجهات المعنية:

1- في البداية نريد من الصندوق أن يكون أكثر ديناميكية وألا يبقى ساكنا ينتظر ما يأتي إليه ومنفذا لما يؤمر به, فمهمته أكبر من ذلك, فهو الذي يحتك بالنواحي التشغيلية ويرصد معاناة الناس ومدى حاجتهم الملحة إلى السكن اللائق. لذا نأمل من الصندوق أن يبادر بطرح قضايا الإسكان ومناقشة العقبات التي تعترض طريق الناس وألا يبقى في الظل ويترك المهمة للصحافة والكُتاب والقُراء, فمهما كان عرضنا فإنه سيظل ناقصا, لأننا ننظر من جانب المواطن, بينما هناك جوانب أخرى لتقييم الوضع لا يطلع عليها سوى مسؤولي الصندوق.

2- تكلم الناس كثيرا عن مبلغ قرض الصندوق البالغ 300 ألف ريال وأنه يمثل المظلة الكبرى لحل مشكلة الإسكان, ولا أظن السماح لصندوق التنمية بالتعاون مع البنوك لزيادة القرض يعد حلا, بل أرى أنه سيفاقم المشكلة وسيجعل المواطن بين مطرقة أقساط الصندوق وسندان فوائد البنوك لمدة ما يقارب ثلاثة عقود. ولتتخيل معي كيف سيكون حال المواطن إذا اجتمعت عليه القروض من كل حدب وصوب، عندها يجد نفسه فقيرا معدما يكدح فقط للوفاء بأقساط الصندوق وفوائد البنوك. أرى أن دخول المؤسسات المالية في تمويل الإسكان سيفاقم المشكلة لأن هدف الصندوق مساعدة المواطنين على توفير السكن المناسب دون أن يثقل كواهلهم بالديون, بينما هدف البنوك تعظيم الأرباح، وإن جاع الناس وسكنوا في العراء، لذا فإن دخول البنوك في موضوع الإسكان سيدخل المواطن في نفق يصعب الخروج منه, وأتمنى من الصندوق المطالبة بأسرع وقت ممكن بحكر تقديم القروض العقارية على الصندوق العقاري والمؤسسات الحكومية المشابهة، باستثناء مؤسسة التقاعد التي خرجت عن فكر مؤسسات الدولة الاجتماعية واتخذت منهجية إدارة الأعمال في نظرتها إلى الأموال.

3- ماذا لو تم بناء وحدات سكنية على غرار الأبراج السكنية التي أقيمت قبل نحو 20 عاما في كل من الرياض وجدة والخبر، وتم توزيع وحداتها على المواطنين الذين حان موعد تسلم قروضهم، وتقسيط قيمة القرض على دفعات مسيرة. لو تم إنشاء مشاريع مماثلة، فأظنه سيسهم في إسكان أعداد كبيرة من المواطنين, خصوصا الأسر الشابة والصغيرة. فالزوجان الشابان يمكنهما السكن في وحدة سكنية مكونة من ثلاث غرف لمدة تزيد على عشر سنوات وخلال هذه الفترة يكون رب الأسرة قد ادخر ما يكفي لشراء أو بناء وحدة سكنية أكبر, خصوصا إذا كان حريصا على الادخار ولم يتورط في ديون أخرى، فإن فعل وأقحم نفسه في أقساط سيارة أو القروض الاستهلاكية الأخرى، فلا أظنه سيغادر شقته الصغيرة تلك إلا إلى القبر.

4- بقي أن نتطرق إلى الفترة الزمنية التي ينتظرها المواطن حتى يحصل على القرض, التي لا تقل بأي حال من الأحوال عن 15 عاما. إننا نتساءل: ما الحكمة في أين يبقى المواطن عقودا متتابعة ينتظر القرض؟ تليها خمس سنوات حتى يحصل على الأرض ثم خمس أخر لبناء العقار, وبذا فإن المواطن يفني ثلث عمره حتى يتمكن من امتلاك المسكن. لا ندري ما سبب تأخر القروض حقبة زمنية طويلة رغم الفائض في عدة ميزانيات متتالية, كما أن هناك طرق أخرى لزيادة إيرادات الصندوق دون الحاجة إلى دعم الدولة لا يتسع المكان لذكرها, ليس على منهجية تعظيم الأرباح, كما تفعل مؤسسة التقاعد, بل على طريقة الدولة الاجتماعية.

5- أما هذا الاقتراح الأخير فهو يخص المواطن. علينا أن نعي كمواطنين أن قرض الصندوق مخصص لبناء وحدة سكنية واحدة لمواطن واحد وعائلته وليس للتطاول في البنيان وإسكان الأجيال القادمة. بعض المواطنين يستغلون قرض الصندوق لمشروع إسكان استراتيجي، بمعنى أنه بدلا من أن يبنى له مسكنا متواضعا في حدود مبلغ القرض أو يزيد عليه قليلا, نراه يقحم نفسه في بناء وحدة سكنية مكونة من عدة أدوار تأخذ جميع مدخراته وأجمل سنين عمره ثم يقوم باستثمارها كي يسدد ديونها لحين من الدهر وفي نهاية المطاف تكون ملجأ لذريته بعد أن يشبوا عن الطوق. وهذا عمل تخطيطي استراتيجي لا غبار عليه، لكن لماذا تحرم نفسك وأسرتك من السكن اللائق وتضحي بالسنين الغوالي من حياتك كي تبني لأسر لم تتكون بعد، وعليك أن تؤمن أن من رزقك هذا سيرزقك من بعدك, فالله هو الرزاق ذو القوة المتين. إن مثل هذا التفكير قد أضر بالبعض وحرمهم الاستمتاع بالسكن في حينه، وراكم عليهم الديون من كل جانب.

هذا أهم ما لدي وأنا متأكد من أن لديكم المزيد, لكن الأهم هل سيأخذ الصندوق ردة فعلنا هذه، ويرفع مقترحاتنا للجهات المعنية أم سيبقى في الظل يؤدي عمله التقليدي؟
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19