عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-11-2010, 11:25 PM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: في قلب كل من احبني
المشاركات: 1,524
قوة التقييم: 0
عين الرس is on a distinguished road
اخي عدم الحلق وقص الاضافر فقط لمن نوى الاضحيه وليس لاهل البيت جميعا

ان كنت انت سوف تضحي حتى لو لم تكن انت من سيذبح لا تحلق ولا تقص اضافرك

اما اذا كان من سيضحي غيرك فلا يلزمك عدم الحلاقه ووقص الاضافر

دمتم بخير وتقبلو مروري
عين الرس غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-11-2010, 12:34 AM   #12
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رساوي الرساوي مشاهدة المشاركة
اللي مايحلق هو صاحب الأضحيه اللي يبذبح بسس
باقي الأهل مالهم دخل^^
__________________
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-11-2010, 01:17 AM   #13
عضو ذهبي
 
صورة رساوي وبس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب والدتي ربي يحفظها لي ...
المشاركات: 2,447
قوة التقييم: 13
رساوي وبس is on a distinguished road
باحبيبي الفتيا مش كل من هب ودب يفتي وبقول واعتقد بل متأكد ان كل اللي ردوا عليك كلهم

بدون استثناء يعتبرون هب ودب ...
__________________
اللهم اغفر ل حبيبي وصديقي محمد ناصر القبلان واجعل قبره روضه من رياض الجنه يارب العالمين 🙏
رساوي وبس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-11-2010, 01:50 AM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: في قلب كل من احبني
المشاركات: 1,524
قوة التقييم: 0
عين الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رساوي وبس مشاهدة المشاركة
باحبيبي الفتيا مش كل من هب ودب يفتي وبقول واعتقد بل متأكد ان كل اللي ردوا عليك كلهم

بدون استثناء يعتبرون هب ودب ...
اخي هذه فتوى من ابجديات الدين

التي الكل يعرفها
عين الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-11-2010, 02:01 AM   #15
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
للأمانة منقول لتعم الفائدة

ما يحرم على المضحي فعله

يحرم على من يضحي أن يأخذ في العشر من شعره أو بشرته شيئاً.


أي : يحرم على الشخص الذي يريد أن يضحي أن يقص شعره، أو يقلم أظفاره؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه في الصحيح أنه قال :


(إذا رأيتم هلال ذي الحجة ، وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره)رواه الصحيحين وفي رواية (فلا يمس من شعره وبشره شيئاً)



فنهى عليه الصلاة والسلام عن مس الشعر ومس الظفر، وفي هذا الحديث مسائل :


المسألة الأولى:

أن هذا النهي للتحريم .


وقال بعض العلماء: بل هو للكراهة.

فقد قال الشافعي وأصحابه:
هُوَ مَكْرُوه كَرَاهَة تَنْزِيه وَلَيْسَ بِحَرَامٍ


والصحيح : أن هناك فرقاً بين الأضحية والهدي ,


فمن أراد أن يضحي فلا يجوز له أن يمس شيئاً من الشعر


ولا الأظفار حتى يضحي .


فتوى ( لشيخ ابن عثيمين رحمه الله )

(والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه ) من فتاوى ابن باز.




ما يحرم فعله على المضحي في أيام العشر

الجواب:
قال النبي صلى الله عليه وسلم :


{ إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي


فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا}


رواه مسلم.


وفي رواية:{ ولا من بشره }


والبشرة : الجلد؛ يعني أنه ما يُنتِّفُ شيئا ًمن جلده،


كما يفعله بعض الناس؛ ينتف من عقبه - من قدمه-



فهذه الثلاثة هي محل النهي : الشعر والظفر والبشرة.



والأصل في نهي النبي صلى الله عليه وسلم التحريم،


حتى يرِد دليل يصرفه إلى الكراهة أو غيرها.


وعلى هذا : فيـحـرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ


- في العشر-


من شعره أو بشرته أو ظفره شيئاً حتى يضحي.



يشمل هذا الحكم شعر البدن كله شعر الرأس،


واللحية، والإبطين، وشعر اليدين، والساعدين .



المسألة الثانية:


أن هذا الحكم يختص بالشخص نفسه،


ولا يشمل الذين يراد أن يضحى عنهم،


فأبناؤه وبناته وزوجته ونحوهم لا يمتنع عليهم أن يقصوا ويقلموا أظفارهم؛




والسبب في هذا:



أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:


(إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي)،


ولم يقل: أو يضحى عنه،


وإنما خص الحكم بمن يضحي بعينه،


فيختص الحكم بمن يضحي ولا يشمل قرابته وأهل بيته.


فتوى للشيخ (ابن عثيمن رحمه الله)



هـل يشمـل هـذا الحـكم مـن يضحَـى عـنه أيضـاً ؟

الجواب:

هذا الحكم إنما يختص بمن أراد أن يضحي فقط،

أما من يضحى عنه فلا حرج عليه أن يأخذ؛
وذلك لأن الحديث إنما ورد
{وأراد أحدكم أن يضحي} فقط؛
فيقتصر على ما جاء به النص،


ثم إنه قد عُلم أن الرسول صلي الله عليه وعلي آله وسلم


كان يضحي عن أهل بيته ولم يُنقل أنه كان ينهاهم


عن أخذ شيء من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم؛


فدل هذا على أن هذا الحكم خاص بمن يريد أن يضحي فقط.


المسألة الثالثة:


يشمل هذا الحكم الرجل والمرأة،


فالمرأة إذا أرادت أن تضحي فلا تمس شيئاً من شعرها ولا ظفرها


والمراد بالعشر:


عشر من ذي الحجة، فإذا أهلّ هلال عشر ذي الحجة فإنه يمتنع عما ذكر.



أي أنه يمتنع من كل شيء ببداية ذي الحجة إذا نوى؛


لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:


(إذا دخل العشر وأراد أحدكم)،


فقال: (أراد)، والإرادة معروفة،


وهي: توجه قصد الإنسان للشيء،


فإذا كانت عند الإنسان إرادة فإنه يمتنع،


لكن لو كان فقيراً ودخل عليه هلال ذي الحجة


وهو فقير أو مديون وليس عنده ما يشتري به الأضحية،


فقال: لا أستطيع أن أضحي هذه السنة،


فدخل اليوم الأول والثاني والثالث والرابع والخامس،


ثم في اليوم السادس يسر الله له بمال يمكنه أن يشتري به الأضحية،


فيمسك من اليوم السادس؛


لأنه لم يُرد الأضحية إلا حينما تيسرت له في ذلك اليوم
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19