عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-11-2010, 01:03 AM   #31
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::



يا اخواان و الله ان كلااام الشيخ عبدالعزيز الفوزاان

- حفظه الله و رعاه - حول هذا الموضوع في الجواب الكافي يوم الجمعة

الماضية ليكتب بماء الذهب .. و من ضمن قوله :

اننا لا نقبل البدعة من احد كائن من يكون حتى لوكانت من ابي بكر او عمر

رضي الله عنهما( وحاشاهما ذلك ) اذ لا معصوم غير الانبياء

ولكن من الخطأ الكبير أن نقول لا تسمعو لهذا الجاهل او لا تحضرو دروس

هذا الضال كذا على اطلاقه و لكن نقول أن فلان اخطأ في قول كذا

و الصواب هو كذا وكذا بالأدلة الشرعية

خاصة في حق من عُلم منه الدعوة الصادقة او طلب العلم ( او كما قال الشيخ ) ..

و هو ليس ببعيد عن كلااام الشيخ الخضيري - حفظه الله و رعاه -

في هذا الموضوع :

كلمات تكتب بماء الذهب

و معلوم أن من يعمل لا بد أن يُخطيء

و متى يتم التحذير و التشهير اذا تم مناقشة الشخص و بُين له الحق

ولم يستجب فهنا يحذّر منه في تلك المسألة لا أن يهمّش بالكلية ..

محبكم / ســــــــــاري ،،،،

..


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 22-11-2010, 01:05 AM   #32
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
اتهم قوي اخي علي

ممكن تستشهد بما قلت حتى نحكم هل ما قلته صحيح او غير صحيح .

فليس من الحق ان تلقي التهم بدون ان تستشهد بما يؤيد قولك



احترامي
مقال السويدان : ( ونشوف الناس كيف تتعبد ربها بالطريقة اللي هي مقتنعة فيها بدون ما نستفز الآخرين ، ولا الآخرين يستفزوها ، وكيف أنا أكفل لك كل حريتك ؟ ، بس يا أخي لا تسب أبو هريرة علن سبّه بيتك كيفك لا تسبه عندي ، يعني لازم نستفز بعضنا ، ما فيه حلّ آخر ، هذا الذي نطرحه هذا مبدأ ) .
حاضرة للسويدان بعنوان : ( الحوار في الساحة الإسلامية واقع ومعالجات
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2010, 01:34 AM   #33
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة


يا اخواان و الله ان كلااام الشيخ عبدالعزيز الفوزاان

- حفظه الله و رعاه - حول هذا الموضوع في الجواب الكافي يوم الجمعة

الماضية ليكتب بماء الذهب .. و من ضمن قوله :

اننا لا نقبل البدعة من احد كائن من يكون حتى لوكانت من ابي بكر او عمر

رضي الله عنهما( وحاشاهما ذلك ) اذ لا معصوم غير الانبياء

ولكن من الخطأ الكبير أن نقول لا تسمعو لهذا الجاهل او لا تحضرو دروس

هذا الضال كذا على اطلاقه و لكن نقول أن فلان اخطأ في قول كذا

و الصواب هو كذا وكذا بالأدلة الشرعية

خاصة في حق من عُلم منه الدعوة الصادقة او طلب العلم ( او كما قال الشيخ ) ..

و هو ليس ببعيد عن كلااام الشيخ الخضيري - حفظه الله و رعاه -

في هذا الموضوع :

كلمات تكتب بماء الذهب

و معلوم أن من يعمل لا بد أن يُخطيء

و متى يتم التحذير و التشهير اذا تم مناقشة الشخص و بُين له الحق

ولم يستجب فهنا يحذّر منه في تلك المسألة لا أن يهمّش بالكلية ..

محبكم / ســــــــــاري ،،،،

..




اتباع المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم واتباع الصحابة رضي الله تعالى عنهم وارضاهم واتبع التابيعن وأتباعهم بإحسان من أهل القرون المفضلة وما كان عليه أئمة السنة أولى من أي شخص

تفضل هذه الآثار الواردة في التعامل مع أهل البدع :

عن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما جاءه رجل فقال : إن فلانا يقرأ عليك السلام ، فقال : إنه قد بلغني أنه قد أحدث فإن كان قد أحدث فلا تقرئه مني السلام فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يكون في هذه الأمة أو في أمتي خسف أو مسخ أو قذف في أهل القدر ) رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح غريب .

روى الإمام أحمد والبخاري في التاريخ وأبو داود وعبد الله بن الإمام أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن عمر قال : سمعت رسـول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم ) .

وقد كان سعيد بن جبير وإبراهيم النخعي وغيرهما من أكابر السلف يهجرون المرجئة ويجانبوهم روى ذلك عنهم الإمام أحمد وابنه عبد الله في كتاب السنة . وقال محمد بن إبراهيم البوشنجي : سمعت أحمد رحمه الله تعالى يقول : تقربوا إلى الله ببغض أهل الإرجاء فإنه من أوثق الأعمال عندنا . وقال الخلال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق الثقفي النيسابوري أن أبا عبد الله سئل عن رجل له جار رافضي يسلم عليه ، قال : لا ، وإذا سلم عليه لا يرد عليه .


وقال أبو داود في سننه : ( باب مجانبة أهل الأهواء ) وساق في الباب ثلاثة أحاديث :

الحديث الأول : حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : { هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات } إلى قوله تعالى : { أولوا الألباب } قالت : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فإذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم ) وقد رواه الإمام أحمد وأبو داود الطيالسي والشيخان والترمذي وابن ماجة وابن جرير وابن حبان وغيرهم .

الحديث الثاني : حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الأعمال الحب في الله والبغض في الله )
الحديث الثالث : طرف من حديث كعب بن مالك رضي الله عنه المخرج في الصحيحين وغيرهما في قصة تخلفه عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك قال : ونهى رسـول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين عن كلامنا أيها الثلاثة .

ثم قال أبو داود : ( باب ترك السلام على أهل الأهواء ) وساق في الباب حديثين
ثم قال رحمه الله :

والاستدلال بهذين الحديثين على ترك السلام على أهل الأهواء وبحديث كعب على مجانبتهم في غاية القوة والمناسبة لأن الجميع مشتركون في اسم المعصية إلا أن معصية هؤلاء المذكورين في هذه الأحاديث خفيفة بالنسبة لمعصية أهل الأهواء .
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد هجر كعبا وصاحبيه وجانبهم وأمر أصحابه بهجرهم ومجانبتهم من أجل تخلفهم عن الجهاد الواجب عليهم وهجر زينب وجانبها من أجـل القول الذي قالته في حق صفية .
ولم يرد السلام على عمار من أجـل الخلوق الذي كان في يديه ، فهجر أهل البدع ومجانبتهم مطلوبة بطريق الأولى والأحرى لأن ضررهم على الاسلام والمسلمين أعظم من ضرر أهل المعاصي والله أعلم .

وقد روى أبو بكر الآجري بإسناده عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : لا تجالس أهل الأهـواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب . وروى أيضا بإسناده عن أبي قلابة أنه قال : لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم . وقد رواه الدارمي في سننه بنحوه .
وروى محمد بن وضاح بإسناده عن الحسن أنه قال : لا تجالس صاحب بدعة فإنه يمرض قلبك . وروى الدارمي في سننه عن الحسن وابن سيرين أنهما قالا : لا تجالسوا أصحاب الأهواء ولا تجادلوهم ولاتسمعوا منهم . وروى الدارمي أيضا عن أبي جعفر محمد بن علي وقال : لا تجالسوا أصحاب الخصومات فإنهم الذين يخوضون في آيات الله .
وروى محمد بن وضاح بإسناده عن ابراهيم أنه قال : لا تجالسوا أصحاب البدع ولا تكلموهم فإني أخاف أن ترتد قلوبكم . وروى بإسناده أيضا عن سفيان الثوري أنه قال : من جالس صاحب بدعة لم يسلم من إحدى ثلاث إما أن يكون فتنة لغيره وإما أن يقع في قلبه شيء فيزل به فيدخله الله النار وإما أن يقول والله ما أبالي ما تكلموه وإني واثق بنفسي فمن أَمِـن الله على دينه طرفة عين سلبه إياه .

وروى أبو نعيم في الحلية من طريق فرات بن سليمان عن ميمون بن مهران قال : ثلاث لا تبلون نفسك بهن لا تدخل على السلطان وإن قلت آمره بطاعة الله ، ولا تدخل على امرأة وإن قلت أعلمها كتاب الله ، ولا تصغين بسمعك لذي هوى فإنك لا تدري ما يعلق بقلبك منه .

وروى محمد بن وضاح بإسناده عن الأوزاعي قال : كانت أسلافكم تشتد عليهم ألسنتهم وتشمئز منهم قلوبهم ويحذرون الناس بدعتهم . وروى أيضا قال : أخبرني غير واحد أن أسد بن موسى كتب إلى أسد بن الفرات : إياك أن يكون لك من أهل البدع أخ أو جليس أو صاحب فإنه جاء الأثر : من جالس صاحب بدعة نزعت منه العصمة ووكل إلى نفسه ومن مشى إلى صاحب بدعة فقد مشى في هدم الإسلام وقد وقعت اللعنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل البدع وأن الله لا يقبل منهم صرفا ولا عدلا ولا فريضة ولا تطوعا وكلما زادوا اجتهادا وصوما وصلاة ازدادوا من الله بعدا ، فارفض مجالسهم وأذلهم وأبعدهم كما أبعدهم الله وأذلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى بعده .
وقال الإمام الحسن بن علي بن خلف أبو محمد البربهاري رحمه الله تعالى في شرح السنة : قال سفيان الثوري من أصغى بإذنه إلى صاحب بدعة خرج من عصمة الله تعالى ووكل إليها يعني البدع .

وقال الفضيل بن عياض : من جلس مع صاحب بدعة لم يؤت الحكمة . وقال أيضا : من عظم صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام ومن تبسم في وجه مبتدع فقد استخف بما أنزل الله عز وجل على محمد صلى الله عليه وسلم ومن زوج كريمته بمبتدع فقد قطع رحمها ومن تبع جنازة مبتدع لم يزل في سخط الله حتى يرجع . انتهى ما ذكره البربهاري .


وروى أبو نعيم أيضا عن عبد الصمد قال : سمعت الفضيل يقول : لإن آكل عند اليهودي والنصراني أحب إليَّ من أن آكل عند صاحب بدعة فإني إذا أكلت عندهما لا يقتدى بي وإذا أكلت عند صاحب بدعة اقتدى بي الناس ، أحب أن يكون بيني وبين صاحب البدعة حصن من حديد ، وعمل قليل في سنة خير من عمل صاحب بدعة ، ومن جلس مع صاحب بدعة لم يعط الحكمة ، ومن جلس إلى صاحب بدعة فاحذره ، وصاحب بدعة لا تأمنه على دينك ولا تشاوره في أمرك ولا تجلس إليه فمن جلس إليه ورثه الله عز وجل العمى وإذا علم من رجل أنه مبغض لصاحب بدعة رجوت أن يغفر الله له وإن قل عمله فإني أرجو له لأن صاحب السنة يعرض كل خير وصاحب البدعة لا يرتفع له إلى الله عمل وإن كثر عمله .
قال : وسمعت الفضيل يقول : أن لله عز وجل ملائكة يطلبون حلق الذكر ، فانظر مع من يكون مجلسك لا يكون مع صاحب بدعة فإن الله تعالى لا ينظر إليهم وعلامة النفاق أن يقوم الرجل ويقعد مع صاحب بدعة , وأدركت خيار الناس كلهم أصحاب سنة وهم ينهون عن أصحاب البدعة . وروى أبو نعيم أيضا عن عبد الصمد قال : سمعت الفضيل يقول : من علامة البلاء أن يكون الرجل صاحب بدعة .
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2010, 02:08 AM   #34
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها علي سليمان الدويش مشاهدة المشاركة
مقال السويدان : ( ونشوف الناس كيف تتعبد ربها بالطريقة اللي هي مقتنعة فيها بدون ما نستفز الآخرين ، ولا الآخرين يستفزوها ، وكيف أنا أكفل لك كل حريتك ؟ ، بس يا أخي لا تسب أبو هريرة علن سبّه بيتك كيفك لا تسبه عندي ، يعني لازم نستفز بعضنا ، ما فيه حلّ آخر ، هذا الذي نطرحه هذا مبدأ ) .
حاضرة للسويدان بعنوان : ( الحوار في الساحة الإسلامية واقع ومعالجات

مرحبا اخي ... علي

مع احترامي لك اتهامك غير صحيح ..من كلام الدكتور طارق هو يستفزه الشخص الذي يسب الصحابي وكانه يقول له إذا كان هذا العمل من عقيدتك لا تعلنه وتستفزني فهو لا يقر بسب الصحابة بل يستفزه هذا العمل

فيجب اخي ان نحسن النية ولو فعلنا كما فعلت لرفضنا كلاما الكثير ممن نستشهد بكلامهم من العلماء ... اقل ما يمكن تقوله خانه التعبير مع اني ما ارى انه خانه التعبير



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2010, 03:35 AM   #35
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
اسباني is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قاصدخير مشاهدة المشاركة

لأنهم تعودو على التشكيك في نوايا الناس وعلى تصنيف كل
من اختلف معهم
لا يحترمون الرأي والرأي الأخر فهم اصحاب الرأي الاوحد
والرأي الصح وباقي المسلمين على خطاء واهل ظلال

مجرد ان تختلف معهم او لا يعجبهم طرحك يصنفوك
ليبرالي - علماني -صوفي - قبوري
التصنيف جاهز ويركبون عليك ما يشتهون

الشيخ الفاضل طارق السويدان حفظه الله احد الدعاة المعتدلين
وصاحب منهج وسطي معتدل واسلوب رائع وراقي ومحبب

اما الداعيه عمرو خالد فهو من اهتدى عليه يديه بفضل الله مئات
الالاف من الشباب الذين جذبهم اسلوبه اللين والهادئ والرزين في
الدعوة نسأل الله ان يكفيه شر الحاسدين وان يعينه على خدمه الاسلام

نحن بحاجه ماسه لمثل هاؤلا الدعاة فهم خير من يمثل الاسلام بعيدا
عن دعاة التنفير من اهل الصراخ والبكاء والعويل والترهيب من دون ترغيب


كلامك حلو
اسباني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2010, 04:04 AM   #36
JR7
عضو مبدع
 
صورة JR7 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
البلد: الرس
المشاركات: 1,175
قوة التقييم: 0
JR7 is on a distinguished road
الصدز القناة كله به بلا وشو الله أعلم..
__________________
JR7 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-11-2010, 02:29 PM   #37
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قاصدخير مشاهدة المشاركة

لأنهم تعودو على التشكيك في نوايا الناس وعلى تصنيف كل
من اختلف معهم
لا يحترمون الرأي والرأي الأخر فهم اصحاب الرأي الاوحد
والرأي الصح وباقي المسلمين على خطاء واهل ظلال

مجرد ان تختلف معهم او لا يعجبهم طرحك يصنفوك
ليبرالي - علماني -صوفي - قبوري
التصنيف جاهز ويركبون عليك ما يشتهون

الشيخ الفاضل طارق السويدان حفظه الله احد الدعاة المعتدلين
وصاحب منهج وسطي معتدل واسلوب رائع وراقي ومحبب

اما الداعيه عمرو خالد فهو من اهتدى عليه يديه بفضل الله مئات
الالاف من الشباب الذين جذبهم اسلوبه اللين والهادئ والرزين في
الدعوة نسأل الله ان يكفيه شر الحاسدين وان يعينه على خدمه الاسلام

نحن بحاجه ماسه لمثل هاؤلا الدعاة فهم خير من يمثل الاسلام بعيدا
عن دعاة التنفير من اهل الصراخ والبكاء والعويل والترهيب من دون ترغيب
كل من خالف منهج السلف يجب الرد عليه والتحذير من خطأه
تقول :
اقتباس:
لا يحترمون الرأي والرأي الأخر فهم اصحاب الرأي الاوحد
يقول المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة .
الرأي الأخر الذي تتكلم عنه هو من بين هذه الاثنتين وسبعين فرقة
يعني رأي من أراء الفرق الهالكة في نار جهنم والعياذ بالله
سؤالي لك :
هل ستحترم رأي من أراء الفرق الهالكة ؟ أي رأي يؤدي إلى البدع والضلال والهلاك ؟
كل رأي خالف العقيدة ومنهج السلف فهو رأي ضال مضل ولا يستحق الاحترام
فكر في كلامك قبل أن تتكلم واعلم أن الحق واحد وطريق الجنة واحد
لو كان لها طريق أخر احترمناه رغما عن أنوفنا ولكن الطريق واحد هو الذي يجب احترامه واتباعه
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19