عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-11-2010, 01:20 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
تراجع الشيخ بن باز عن فتوى من فتاويه رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم


حكم الصلاة خلف من عرف بالغلو في الأنبياء والصالحين
لفضيلة الشيخ بن باز رحمه الله


الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ، أما بعد :
فقد سبق أن سألني أعضاء الهيئة التعليمية السعودية في اليمن في عام 1395 هـ عن حكم الصلاة خلف الزيدية فأجبتهم بتاريخ 3 / 9 / 1395 هـ بأني لا أرى الصلاة خلفهم . لأن الغالب عليهم الغلو في أهل البيت بالاستغاثة بهم ودعائهم والنذر لهم ونحو ذلك ، هذا هو الذي صدر مني ، وذلك مبني على ما بلغني من طرق كثيرة أن الزيدية يغلون في أهل البيت بأنواع من الشرك كدعائهم والاستغاثة بهم ونحو ذلك ، ثم بلغني في هذه الأيام أعني في شعبان من عام 1396 هـ استغراب كثير من أهل العلم في اليمن هذه الفتوى واتصل بي جماعة منهم ومن خريجي الجامعة الإسلامية بالمدينة ممن أثق بعلمه ودينه مستغربين هذه الفتوى وقائلين : أن الغالب على علماء الزيدية هو عدم الغلو في أهل البيت هذا هو الذي نعلمه منهم ، وإنما يقع هذا الغلو في بعض العامة ومن بعض الزيدية الذين ليس عندهم من العلم والبصيرة ما يعرفون به حقيقة التوحيد وحقيقة الشرك ، وذكروا أنهم يعلمون من علماء الزيدية إنكار الغلو في أهل البيت وإنكار الشرك ولا يجوز أن يكون وقوع الشرك من بعضهم أو من بعض العامة مسوغا لتهمة الأغلبية منهم بذلك ، وبناء على هذا وجب علي أن أعيد النظر في هذه الفتوى . لأن الواجب هو الأخذ بالحق . لأن الحق هو ضالة المؤمن متى وجده أخذه ، فأقول :

إن هذة الفتوى التي سبق ذكرها قد رجعت عنها بالنسبة إلى ما فيها من التعميم والإطلاق . لأن الهدف هو الأخذ بالحق والدعوة إليه وأعوذ بالله أن أكفر مسلما أو أمنع من الصلاة خلف مسلم بغير مسوغ شرعي ، والواجب أن يؤخذ كل إنسان بذنبه وأن يحكم عليه بما ظهر من أقواله وأعماله ، فكل إمام علم منه ما يدل على أنه يغلو في أهل البيت أو في غيرهم سواء كان من الزيدية أو من غيرهم وسواء كان في اليمن أو غير اليمن فإنه لا يصلى خلفه ، ومن لم يعرف بذلك من الزيدية أو غيرهم من المسلمين فإنه يصلى خلفه ، والأصل سلامة المسلم مما يوجب منع الصلاة خلفه ، كما أن الأصل سلامة المسلم من الحكم عليه بالشرك حتى يوجد بأمر واضح وبينة عادلة ما يدل على أنه يفعل الشرك أو يعتقد جوازه ، هذا هو الذي أعتقده وأعلنه الآن لإخواننا في اليمن وغيرها ، وقد تقدم أن الحق ضالة المؤمن متى وجده أخذه ، ومعلوم أن العصمة لله ولرسله فيما يبلغونه عن الله عز وجل ، وكل مفت وكل عالم وكل طالب علم قد يقع منه بعض الخطأ أو بعض الإجمال ، ثم بعد وضوح الحق وظهوره يرجع إليه وفي ذلك شرف وفضل وهذه طريقة أهل العلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا وقد أثنى عليهم أهل العلم بذلك وشكروهم على هذه الطريقة الحميدة وهذا هو الذي يجب علينا وعلى غيرنا الرجوع إليه والأخذ به في جميع الأحوال ، وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا لما فيه رضاه وأن يمنحنا وإخواننا جميعا في اليمن وغيره إصابة الحق في القول والعمل إنه سبحانه وتعالى سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .



المصدر :
مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( ج12 ص106 )
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-11-2010, 02:26 PM   #2
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
يعطيك العافية أبو معاذ وبارك الله فيك
-----------------------------
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-2010, 02:46 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها علي سليمان الدويش مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم


حكم الصلاة خلف من عرف بالغلو في الأنبياء والصالحين
لفضيلة الشيخ بن باز رحمه الله


الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ، أما بعد :
فقد سبق أن سألني أعضاء الهيئة التعليمية السعودية في اليمن في عام 1395 هـ عن حكم الصلاة خلف الزيدية فأجبتهم بتاريخ 3 / 9 / 1395 هـ بأني لا أرى الصلاة خلفهم . لأن الغالب عليهم الغلو في أهل البيت بالاستغاثة بهم ودعائهم والنذر لهم ونحو ذلك ، هذا هو الذي صدر مني ، وذلك مبني على ما بلغني من طرق كثيرة أن الزيدية يغلون في أهل البيت بأنواع من الشرك كدعائهم والاستغاثة بهم ونحو ذلك ، ثم بلغني في هذه الأيام أعني في شعبان من عام 1396 هـ استغراب كثير من أهل العلم في اليمن هذه الفتوى واتصل بي جماعة منهم ومن خريجي الجامعة الإسلامية بالمدينة ممن أثق بعلمه ودينه مستغربين هذه الفتوى وقائلين : أن الغالب على علماء الزيدية هو عدم الغلو في أهل البيت هذا هو الذي نعلمه منهم ، وإنما يقع هذا الغلو في بعض العامة ومن بعض الزيدية الذين ليس عندهم من العلم والبصيرة ما يعرفون به حقيقة التوحيد وحقيقة الشرك ، وذكروا أنهم يعلمون من علماء الزيدية إنكار الغلو في أهل البيت وإنكار الشرك ولا يجوز أن يكون وقوع الشرك من بعضهم أو من بعض العامة مسوغا لتهمة الأغلبية منهم بذلك ، وبناء على هذا وجب علي أن أعيد النظر في هذه الفتوى . لأن الواجب هو الأخذ بالحق . لأن الحق هو ضالة المؤمن متى وجده أخذه ، فأقول :

إن هذة الفتوى التي سبق ذكرها قد رجعت عنها بالنسبة إلى ما فيها من التعميم والإطلاق . لأن الهدف هو الأخذ بالحق والدعوة إليه وأعوذ بالله أن أكفر مسلما أو أمنع من الصلاة خلف مسلم بغير مسوغ شرعي ، والواجب أن يؤخذ كل إنسان بذنبه وأن يحكم عليه بما ظهر من أقواله وأعماله ، فكل إمام علم منه ما يدل على أنه يغلو في أهل البيت أو في غيرهم سواء كان من الزيدية أو من غيرهم وسواء كان في اليمن أو غير اليمن فإنه لا يصلى خلفه ، ومن لم يعرف بذلك من الزيدية أو غيرهم من المسلمين فإنه يصلى خلفه ، والأصل سلامة المسلم مما يوجب منع الصلاة خلفه ، كما أن الأصل سلامة المسلم من الحكم عليه بالشرك حتى يوجد بأمر واضح وبينة عادلة ما يدل على أنه يفعل الشرك أو يعتقد جوازه ، هذا هو الذي أعتقده وأعلنه الآن لإخواننا في اليمن وغيرها ، وقد تقدم أن الحق ضالة المؤمن متى وجده أخذه ، ومعلوم أن العصمة لله ولرسله فيما يبلغونه عن الله عز وجل ، وكل مفت وكل عالم وكل طالب علم قد يقع منه بعض الخطأ أو بعض الإجمال ، ثم بعد وضوح الحق وظهوره يرجع إليه وفي ذلك شرف وفضل وهذه طريقة أهل العلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا وقد أثنى عليهم أهل العلم بذلك وشكروهم على هذه الطريقة الحميدة وهذا هو الذي يجب علينا وعلى غيرنا الرجوع إليه والأخذ به في جميع الأحوال ، وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا لما فيه رضاه وأن يمنحنا وإخواننا جميعا في اليمن وغيره إصابة الحق في القول والعمل إنه سبحانه وتعالى سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .



المصدر :
مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله ( ج12 ص106 )




الله يجزاك ألف خير ياشيخ علي

بس ليتك الله يغفر ذنبي وذنبك ...علقت بسبب الطرح أو المناسبه من طرح هذا الموضوع ليفهم المقصد

ثانيا ياأبا معاذ
أعتب عليك حفظك الله عتب محب لك ومن واحد يغليك

نحن بحاجة إليك في مواضيع أهم من هذه المواضيع بارك الله فيك
نريد أن نستفيد من علمك وتوجيهاتك
في سلبيات مجتمعنا وسلبيات نسائنا وشبابنا
علنا ننقذ هذا المجتمع من أوحال الفساد والغزو الفكري الذي داهمنا في بيوتنا ومدارسنا
الدش ..البلاك بيري...التبرج ...السائق وخطره ...إهمال التربيه من الوالدين ...عقوق الوالدين الكل بدأ يتبع موضة ( حط عند أمك أم 70 سنه شغاله وسير عليها كل ثلاث أيام ساعه وبكذا تكون بار فيها )

أخطاءنا في تطبيق الدين
بدأت ملامح قطيعة الرحم .....الهجران والإختلاف بين الأقارب ... العصبيه القبليه ...الجهل المركب الذي عليه الرجال والنساء اليوم وللأسف غالبيتهم مربين أجيال ...
وهلم جرا

شكرا لك ابو معاذ ونفع الله بك

أخوك ( أنين قلم )
أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-2010, 02:54 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة ولد عزيز الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
البلد: في مملكة الحب
المشاركات: 1,180
قوة التقييم: 0
ولد عزيز is on a distinguished road
اثابك الله على النقل
__________________

سبحان الله العظيم
ولد عزيز غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-2010, 03:05 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
الشيخ لم يرجع عن الفتوى وإنما علق الحكم بالعلة . فهو لا يرى صحة الصلاة خلف من يغلو بأهل البيت أو يدعوهم من دون الله ومازال الشيخ يرى هذا الرأي وهو أن الصلاة لاتصح خلف من كان هذا حاله ولم يرجع عنها رحمه ا لله وإنما علق الحكم بالزيديه وغيرهم فمن وجد فيه هذه العلة من غير الزيدية أخذ الحكم من عدم صحة الصلاة خلفه ومن ترك هذه العلة من الزيدية صحة الصلاة خلفه فالشيخ ما زال يرى عدم صحة الصلاة خلف أهل الغلو والشرك ولكن في فتواه الأخيرة ربط الحكم بعلته فالفتوى الأولى عامة ثم ترك التعميم وخصص . أما الرجوع عن الفتوى بحيث أنه كان يرى عدم الصحة ثم رأى أنها تصح فهذا لم يحصل .
وأرجو الانتباه لهذا لأن الناس الآن يحتاجون إلى التنبيه الدقيق للمسائل الشرعية التي قد تستغل من قبل بعض دعاة السوء ممن يريدون أن يلبسوا على الناس دينهم فلا بد من تحرير المسألة وتوضيح موضع التراجع فيها .
شاكرا ومقدرا للجميع جهودهم
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-2010, 04:08 PM   #6
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
وعلى كل عالم وكل طالب علم قد يقع منه بعض الخطأ أو بعض الإجمال ، ثم بعد وضوح الحق وظهوره يرجع إليه وفي ذلك شرف وفضل وهذه طريقة أهل العلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا وقد أثنى عليهم أهل العلم بذلك وشكروهم على هذه الطريقة الحميدة وهذا هو الذي يجب علينا وعلى غيرنا الرجوع إليه والأخذ به في جميع الأحوال ،


((( أعتقد أن هذه ثمرة الموضوع ))))

أُستاذي أبا معـــــــــاذ
أنا مؤيد كثيراً لكلام أخوي : أنين قلم
أتمنى أن تنوع بالمواضيع
لأن مواضيعكـ تتسم بأنهــــا على شكل إسطوانه " تُعاد كل يوم "

تقبل وجهة نظري >>> وجزاكـ الله خير
__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-2010, 04:20 PM   #7
عضو مبدع
 
صورة رساوي في الرياض الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الرياض
المشاركات: 1,261
قوة التقييم: 0
رساوي في الرياض is on a distinguished road
جزاك الله خير
بس بني مواضيع مثل ما قال أخي أنين قلم

عوافي...
__________________
اللهم توفني مسلما والحقني بالصالحين /
رساوي في الرياض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-2010, 04:40 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أنين قلم مشاهدة المشاركة




الله يجزاك ألف خير ياشيخ علي

بس ليتك الله يغفر ذنبي وذنبك ...علقت بسبب الطرح أو المناسبه من طرح هذا الموضوع ليفهم المقصد

ثانيا ياأبا معاذ
أعتب عليك حفظك الله عتب محب لك ومن واحد يغليك

نحن بحاجة إليك في مواضيع أهم من هذه المواضيع بارك الله فيك
نريد أن نستفيد من علمك وتوجيهاتك
في سلبيات مجتمعنا وسلبيات نسائنا وشبابنا
علنا ننقذ هذا المجتمع من أوحال الفساد والغزو الفكري الذي داهمنا في بيوتنا ومدارسنا
الدش ..البلاك بيري...التبرج ...السائق وخطره ...إهمال التربيه من الوالدين ...عقوق الوالدين الكل بدأ يتبع موضة ( حط عند أمك أم 70 سنه شغاله وسير عليها كل ثلاث أيام ساعه وبكذا تكون بار فيها )

أخطاءنا في تطبيق الدين
بدأت ملامح قطيعة الرحم .....الهجران والإختلاف بين الأقارب ... العصبيه القبليه ...الجهل المركب الذي عليه الرجال والنساء اليوم وللأسف غالبيتهم مربين أجيال ...
وهلم جرا

شكرا لك ابو معاذ ونفع الله بك

أخوك ( أنين قلم )

كل على ثغر من الإسلام لكن يبقى التوحيد وهو أجل الدعوات وأعظمها

فالدعوة للتوحيد وأهله من أهم المهمات

وكم من محاولات لإنقاذ الخلق من بؤر الفساد والضلال وئدت في مهدها ولما تبلغ الفطام ؟

وكم من سياسات إصلاحية أنفق دعاتها من الأموال وجندوا لها من الرجال

وأهدروا من طاقات وأضاعوا من أوقات من أجل تنفيذها

وهم يعللون الأمة بالخيال ويعدونها بإنجاز المحال ولكن

(((( كذب الرعد وأخلف الوعد وأورد الإبل سعد فضاعت قبل ولم تحفظ بعد ))))

فقد يرى بعض المصلحين أن الوسيلة المثلى في الإصلاح تنطلق من إصلاح الحكم والسياسة

ويرى الآخر أن الإصلاح يكون بتصحيح النظام المالي والاقتصادي

وآخر يقول إن الإصلاح يبدأ بمحاربة الآفات الاجتماعية كالسرقة والمخدرات والرشوة والجريمة بكل أشكالها

وآخر يقول إنه يبدأ بنشر الفضائل والدعوة إلى البر والإحسان ... الى غير ذلك

ثم تجد هذا المصلح يفني حياته من أجل تصحيح الجانب الذي يرى أن الإصلاح يتوقف عليه

لكنه في نهاية الأمر يعجز عن تحقيق أقل القليل منه

وهذا بخلاف دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

فإنه استطاع أن يصل إلى كل تلك الجوانب وغيرها في فترة وجيزة جدا

وفي مجتمع يعج بالفساد والجهل والزيغ والضلال

فمن أين كانت بدايته صلى الله عليه وسلم ؟؟!

إنه لا يخفى على احد أن النبي صلى الله عليه وسلم

بدأ دعوته بالتوحيد وتصحيح العقيدة

والشيخ علي رفع الله قدره حب أن يربطكم ويوثق رباطكم بدعاة التوحيد

فهو كفيل

فمهما تكلمنا عن الجنة والنار والأصابة بالمرض والمال والدار

فلن يعظم الإنسان ذلك مادام لم يعظم التوحيد في قلبه

الذي هو أفراد الله بالعبادة

فإذا عظم ذلك في القوب............... دعها فإنها ترد الماء وتأكل الكلأ

فعظموا ياصبيان التوحيد التوحيد يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم

اللهم اجعلنا من أهل التوحيد

جزاك الله خيرا شيخنا علي















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-2010, 06:21 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 468
قوة التقييم: 0
صائد الكبار is on a distinguished road
اقتباس:
ن هذة الفتوى التي سبق ذكرها قد رجعت عنها بالنسبة إلى ما فيها من التعميم والإطلاق . لأن الهدف هو الأخذ بالحق والدعوة إليه وأعوذ بالله أن أكفر مسلما أو أمنع من الصلاة خلف مسلم بغير مسوغ شرعي
رحم الله شيخنا واسكنه فسيح جناته
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صائد الكبار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-11-2010, 07:31 PM   #10
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
رحم الله الشيخ رحمة واسعة

وأصلح الله من هو على خطأ من المسلمين عامة

وجزى المجتهد من العلماء او طلبة العلم خيرا

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19