عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-11-2010, 01:31 PM   #101
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
اقتباس:
سنا الشمس
الأصل بالشرع المرأة ليست ملزمة بالعمل بمنزل زوجها ،، وليس هناك قاضي على وجه الأرض يحكم على المرأة بالعمل على خدمة زوجها


عقد الزواج بينهما يلزمها فقط بالفراش ولا تمنع الزوج من نفسها أما العمل فهذا ملزم به الزوج وعملها بمنزل زوجها من حسن تبعلها وليس فرضاً عليها


---------------------------------------------------



اقتباس:
سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -:



قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها للاستمتاع فقط ، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب . هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار ،وإلا لأصبح الأزواج بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى .


فأجاب : هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها فقد كانت النساء صحابيات يخدمن أزواجهن كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام ، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور وكذا

في سقي الدواب وحلبها وفي الحرث ونحوه كل بما يناسبه وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليفها بما فيه مشقة وصعوبة وإنما ذلك حسب القدرة والعادة والله الموفق
( فتاوى المرأة)
وقال الشيخ محمد المختار الشنقيطي
ومن حقوق الزوجة على زوجها وهي الحقوق المادية الخدمة ، والمراد بذلك خدمة المرأة لزوجها فإن الله-عز وجل - فطر المرأة وخلقها وجعل فهيا خصائص صالحة للقيام بشؤون البيت وتدبيره ورعاية أموره فإذا قامت المرأة بخدمة بيت الزوجية كما ينبغي قرت عين الزوج ورضي زوجها وأحس أن بيته قد حفظ حقه ورعيت مصالحه فيرتاح وترتاح نفسه ، وقد أشار الله-تعالى - إلى هذا من مجمل قوله : { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } أي على النساء حقوق كما أن على الرجال حقوق .

وللنساء حقوق كما أن للرجال عليهن حقوقاً بالمعروف، والمعروف إما أن يكون العرف كما يقول جماهير العلماء فيرجع إليه ويحتكم إليه فعرف الصالحين وعرف المسلمين في كل زمان ومكان أن المرأة تخدم بيت زوجها فانظر إلى أمهات المؤمنين كن يقمن على خدمة بيت رسول الله-صلى الله عليه وسلم - في الصحيحين من حديث أم المؤمنين عائشة-رضي الله عنها- قالت : كن نعد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - سواكه وطهوره فيبعثه الله من الليل ما يشاء ، وفي الحديث الصحيح عن أم ميمونة-رضي الله عها- قالت : وضعت لرسول الله-r - غسل فاتغتسل من الجنابة ، ولذلك أجمع العلماء على مشروعية خدمة المرأة لزوجها جماهير أهل العلم إلى من شذ وهو قول ضعيف على أن المرأة تخدم زوجها وتقوم على رعايته ؛ لأنه لا أفضل من أمهات المؤمنين وهذه بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الكريمة بنت الكريم-صلوات الله وسلامه عليه-رضي الله عنها- فاطمة تخدم زوجها حتى أن يدها تقرحت بسبب طحنها للنوى-رضي الله عنها وأرضاها- .

قال بعض العلماء : إنها قد جلت يدها من كثر الطحن للنوى ، والنوى يكون علفاً للدواب فكيف بالقيام على حق الزوج حتى ذكر بعض العلماء أنها تقوم حتى بما يحتاج إليه من مركبة إذا جرى العرف بذلك ، كذلك أيضاً ثبت في الحديث الصحيح عن أسماء-رضي الله عنها- أنها كانت تخدم الزبير وكانت تخرج إلى مزرعته وتمشي أكثر من ثلثي الفرسخ وهي تحمل على ظهرها وهذا هو الذي عرف عن نساء المؤمنين وعرف في أزمنة المسلمين أن النساء يقمن بخدمة البيوت ورعايتها وأن هذه الخدمة لا تغض من مكانه المرأة ولا تنقص من قدرها ولكنها فطره الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ، هذا الأمر الذي هو خدمة البيت قد يراه البعض شيئاً يسيراً أو شيئاً صغيراً ؛ لكن عواقبه الحميده على نفسية الزوج حينما يخرج وهو يشعر أن بيته قد قامت برعايته والعناية به زوجه فيدخل وقد هيأت له أمورة وارتحات نفسه واطمأن قلبه وكان أبعد ما يكون عن ما يشوش عليه أو ينغص عليه ويوجب وقوع المشكلات بينه وبين أهله فلما تنكب النساء عن هذه الفطرة السوية أصبحت بيوت المسلمين كأنها مهملة والرجل يدخل إلى بيته فيرى أموراً لا يسر بها الناظر ولربما أن الرجل بنفسه يقوم بكناسة بيته وغسل ثيابه وطهي طعامه حتى قال الإمام ابن القيم-رحمه الله- : فإن ترفهت المرأة وقام الرجل بكنس بيته وطهي طعامه والعجن والخبز فذلك هو المنكر أي ذلك هو المنكر الذي لم يأذن الله به ، فالمرأة تقوم بما فطرها الله عليه والرجل يقوم بما فطره الله عليه وليس من الفطرة أن الرجل هو الذي يخدم نفسه وهو الذي يقوم برعاية بيته . فإن قالت المرأة أخدم نفسك أو افعل ما تشاء فقد كبرت كلمة تخرج من فمها حينما تخرج عن فطرتها وتباً لها من امرأة تسيء إلى بعلها وتنتزع الرضا منه الذي يكون سببا في دخول جنة الله-عز وجل- قال-صلى الله عليه وسلم - : (( أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة )) .

فإذا أصبحت تحمله أن يقوم بأعباء بيته وتكون مترفة في البيت منعمة أو تطلب منه أن يأتي بمن يخدمه ويقوم عليه ولربما على وجه يوجب الفتنة له فذلك كله خلاف الفطرة ؛ لكن إن وجدت الأمور التي تضطر المرأة إلى أن تطلب من يخدمها فحينئذٍ لا حرج ، ولذلك جاءت فاطمة-رضي الله عنها- تسأل رسول الله-صلى الله عليه وسلم - أن يعطيها خادم فقال-صلى الله عليه وسلم - : (( أولا أدلكما على خير لكم من خادم .. الحديث )) فهذا يدل على أنه لا حرج أن تسأل لكن إذا وجدت الضرورة ووجدت الحاجة ، أما أن تسأل ذلك ترفها واستكباراً أو ظناً منها أنها ما خلقت لهذا أو أن هذا ليس من شأنها فهو خلاف فطره الله وخلاف العشرة بالمعروف التي ينبغي على كل مؤمنة أن تحفظها لبعلها هذه الأمور كلها أمور مهمة ينبغي على المرأة أن تحفظها لبعلها وعلى المرأة الصالحة أن تعلم أنه لا أكمل من شرع الله ، ولا أكمل من دين الله وأن من رضي بشرع الله-t وأرضاه- وأنه فمنا سمعت من الدعوات أو رأت من العادات من التقاليد والعادات مما يخالف شرع الله أو يتنكب عن فطره الله فإنه لا تأمن معه سوء العاقبة فمهما كان شيء طيباً في ظاهره لكن عواقبه وخيمة وما عليها لا أن تلتزم بهذه الأمور التي عرفتها في فطرتها وعرفتها في هدي الصالحات من سلف هذه الأمة التي كن يقمن على رعاية العشير وأداء حقه على الوجه الذي يرضى الله-جل وعلا-




اقتباس:
وخدمة المرأة زوجها محل خلاف بين أهل العلم فمن قائل بوجوبها وقائل بفضلها دون وجوبها و قائل بوجوب خدمة الداخل على المرأة وخدمة الخارج على الرجل


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الاختيارات ص 352 :

"وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ، ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال ، فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية ، وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة . وقاله الجوزجاني من أصحابنا وأبو بكر بن أبي شيبة" انتهى .

قال ابن القيم رحمه الله :
فصل في حكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها

قال ابن حبيب في " الواضحة " :
حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبين فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة ، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة ، خدمة البيت ، وحكم على عليٍّ بالخدمة الظاهرة .

ثم قال ابن حبيب :
والخدمة الباطنة : العجين ، والطبخ ، والفرش ، وكنس البيت ، واستقاء الماء ، وعمل البيت كله .

وفي الصحيحين أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى ، وتسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرتْه ، قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال : مكانكما ، فجاء فقعد حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم .

قال علي : فما تركتها بعدُ ، قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين .

وصح عن أسماء أنها قالت كنت أخدم الزبير خدمة البيت كله ، وكان له فرس ، وكنت أسوسه ، وكنت أحتش له ، وأقوم عليه .

وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه ، وتسقي الماء ، وتخرز الدلو ، وتعجن ، وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ .

فاختلف الفقهاء في ذلك :
فأوجب طائفة من السلف والخلف خدمتها له في مصالح البيت .

قال أبو ثور :
عليها أن تخدم زوجها في كل شيء .

ومنعت طائفة وجوب خدمته عليها في شيء :
وممن ذهب إلى ذلك : مالك والشافعي وأبو حنيفة وأهل الظاهر .

قالوا : لأن عقد النكاح إنما اقتضى الاستمتاع لا الاستخدام وبذل المنافع ، والأحاديث المذكورة إنما تدل على التطوع ومكارم الأخلاق ، فأين الوجوب منها ؟ .

واحتج من أوجب الخدمة :
بأن هذا هو المعروف عند من خاطبهم الله سبحانه بكلامه ، وأما ترفيه المرأة ، وخدمة الزوج ، وكنسه ، وطحنه ، وعجنه ، وغسيله ، وفرشه ، وقيامه بخدمة البيت : فمِن المنكر ، والله تعالى يقول { ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف } البقرة 228 ، وقال : { الرجال قوامون على النساء النساء } النساء 34 ، وإذا لم تخدمه المرأة ، بل يكون هو الخادم : فهي القوامة عليه .

وأيضا فإن المهر في مقابلة البضع ، وكل من الزوجين يقضي وطره من صاحبه ، فإنما أوجب سبحانه نفقتها وكسوتها ومسكنها في مقابلة استمتاعه بها وخدمتها ، وما جرت به عادة الأزواج .

وأيضا : فإن العقود المطلقة إنما تنزل على العرف ، والعرف : خدمة المرأة ، وقيامها بمصالح البيت الداخلة .

وقولهم : إن خدمة فاطمة وأسماء كانت تبرعا وإحسانا : يرده أن فاطمة كانت تشتكي ما تلقى من الخدمة ، فلم يقل لعليٍّ : لا خدمة عليها ، وإنما هي عليك ، وهو صلى الله عليه وسلم لا يحابي الحكم أحدا .

ولما رأى أسماء والعلف على رأسها والزبير معه : لم يقل له : لا خدمة عليها ، وأن هذا ظلم لها ، بل أقره على استخدامها ، وأقر سائر أصحابه على استخدام أزواجهم ، مع علمه بأن منهن الكارهة والراضية ، هذا أمر لا ريب فيه .

ولا يصح التفريق بين شريفة ودنيئة ، وفقيرة وغنية ، فهذه أشرف العالمين كانت تخدم زوجها ، وجاءته صلى الله عليه وسلم تشكو إليه الخدمة ، فلم يُشكها .

وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المرأة " عانية " ، فقال : " اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم " ، والعاني : الأسير ، ومرتبة الأسير : خدمة من هو تحت يده .
ولا ريب أن النكاح نوع من الرق ، كما قال بعض السلف : النكاح رق ، فلينظر أحدكم عند من يُرق كريمته .

ولا يخفى على المنصف الراجح من المذهبين ، والأقوى من الدليلين .


" زاد المعاد " ( 5 / 186 - 189 ) .

سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-11-2010, 01:36 PM   #102
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
سنا الشمس + همس الحرير مع التحية والتقدير

^^^^^
اقتباس:
تكفون هذا بااي ديانه او اي مذهب ؟
معقوله عندنا في الاسلام:looking_anim:
افيدونا ماْجورين
هذا ما توصلت إليه من خدمة الزوجة لزوجها بياناً وتوضيحاً لذلك0000
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-11-2010, 03:53 PM   #103
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حروف مشاهدة المشاركة


اتفق معك اخي بتلك الجزئيه

ولكن ...




وبالمقابل ..

{{ إنما النساء شقائق الرجال }} رواه الإمام أحمد بن حنبل وأبوداوود عن عائشه , والبزار عن أنس

{{ رفقا بالقوارير }} رواه البخاري
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) و قال صلى الله عليه و سلم ( خياركم خياركم لنسائهم ) .





وايضا..

{{ إني أحرّج عليكم حق الضعيفين المرأة واليتيم }} رواه الحاكم والبيهقي عن أبي هريره

{{ استوصوا بالنساء خيرا}}
{{ رفقا بالقوارير }} رواه البخاري

وآخر ما وصى به رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) وهو في مرض موته أن

قال : {{ الله الله في النساء فإنهن عوان عندكم لايملكن لأنفسهن شيئا

أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله

واستوصوا بهن خيرا }}



أذن ..الدين الاسلامي عندما امر المراه بحقوق زوجها..أمر الزوج بحقوق المرأه .

فالثواب والعقاب والجنة والنار للجميع

ومامساعدت الرجل لأهل وفي بيته الا من تمام تفهم الرجل لسنة نبيه واتباعها . متباعدا عن مانسجته الافكار

البعيده عن ماخطه الرسول الكريم لأمته وحفضته السنه النبويه لنرتقي به .


وماتلك الأحاديث الا دلاله على عظمة ديننا الحنيف في ترقيق وترفق الرجل بشخص رسول الله عليه السلام

بأهل بيته ورحمته لهم.. تبعه من تبعه وحاد عنه من حاد..

سئلت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان في مهنة أهله. رواه البخاري

سألت السيدة عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته؟ قالت: كان بشرًا من البشر، يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه. رواه الإمام أحمد








__________________
جزاك الله خير على التوضيح
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-11-2010, 03:54 PM   #104
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حامت سبدي مشاهدة المشاركة
بعذري فحس سبدي "راعي الدببه"
ههههههههه
يجب تقبل وجهة نظر الطرف الاخر
عوافي على مرورك
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-11-2010, 03:56 PM   #105
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها *الـــعـالمـــيه* مشاهدة المشاركة
لا مستحيل اللي عندنا يسوون شي
انا أقول على الأقل الشي اللي يخصكم وغرفتكم ع الأقل
والأكل اللي بعدهم اذا فيه حيل الواحد شال صحنه ولا صوت لي:(

بس تجيهم خطمات ويطبخون >>والله ياطبخهم بالرآآآآآآس :s_45:

بس ادخل المطبخ وأتطنز عليهم واناديهم نورة حصة كككك

شكلي كشت بالرد ^^

وحمي الوطيس بموضوعك
ههههههه
أجل (نوره) بسكسوكه وشنب
الله يعين رجلتس يبي يشوف نجوم القايلة
عوافي على مرورك يالعالميه
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-11-2010, 03:59 PM   #106
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شوفان999 مشاهدة المشاركة

أهلآ بك اخي الكريم الصامت..

أضحك الله سنك....

نحن نطالب بيوم لتطبخ فيه المرأة وتغسل الملابس....

ان وجودالخادمة في 90% من بيوت السعوديين يجعلنا نطالب وبإلحاح بهذه المطالب...

أنا متأكد أن بعض الأخوات ستقول أن الخادمة للنظافة وووووالخ...من هالرخيص..

أما الواقع والحقيقة فهن لايوفرن وجود الخادمة إلا بشغل يشغلها...

ولنكن واقعيين ..ألم تحضر الموظفة الخادمة لعدم وجودها صباحآ في المنزل ؟إذآ من الطبيعي والمنطقي أن الخادمة ستطبخ الغداء

ومن طبخ الغداء لن يضيره أن يطبخ العشاء وهكذا يكون دور المرأة السعودية (في الغالب) أو إشرافي على الطبخ أحيانآ.....

أما الغسيل فلا يختلف اثنان ان الخادمة تقوم بهذا الدور فهو من صميم عملها...علمآ أن البعض يريح حتى خادمته !! ويغسلون ملابسهم بالمغاسل التجارية...

أما الرجال فجرت العادة على الشقردية من الرجال بالخلاء أن يطبخو من باب الترويح والمشاركة ولأن المرأة قد يصعب عليها التكيف مع الأجواء البرية مثل الرجل...

شكرآ لك..
اهلا بالغالي شوفان999
ياويلك من ربات البيوت يالغالي
جميل حضورك وجميل تعليقك يالغالي
شرفت لاهنت ياشوفان999
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-11-2010, 04:01 PM   #107
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شبل نجد مشاهدة المشاركة
صراحه اقتراح طيب بس هذا مايشمل المعددين الي عندهم اكثر من زوجه ياكلها مفلفله من مطبخ بمطبخ
وأنت أطيب يالغالي
هههههههه
أجل أكيد من المعددين انت
ربي يسعدك ويهنيك
شرفني تواجدك
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-11-2010, 04:04 PM   #108
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتصل مشاهدة المشاركة
أول شي شكراً على هذا الموضوع 0 ثانياً أنا ترى ماعندي شغاله 0
لكن إذا كانت الزوجه تعبانه أ وعندها شغل كثير أقوم بمساعدتها في بعض الشغلات أو بالطبخ أو بغسيل الأ واني أو بتصليح القهوه وأحياناً أمسك الغساله لو إنها متعبه لكن مافيها شي إنك تساعد زوجتك لإنها هي أم عيالك 0 لأني اشوف بعض الرجال يتعايب هذا الشئ وهذا خطأ 0
العفو ياعزيزي
الله يفكك من غثا ومصائب هالشغالات
وهذا ليس عيبا بأن تساعد نصفك الثاني زوجتك
من يتعايب مساعدة الزوجة فهو جاهل
وقدوتنا المصطفى صلى الله عليه وسلم
كل الشكر لحضورك
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-11-2010, 04:24 PM   #109
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
ياهلا بأخونا ( الصامت ) وطرحه الراقي
خذ علومي يالصامت ولاتعلم أحد
وتكفى لايدري أبوخشه
أنا أطبخ بالبيت بعض الأوقات لأني مرتاح ولافيها شي يعيب الرجل إذا ساعد أهله وقدوتنا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما إذا طلعت بأهلي للبر فأنا أكون رايق تما الروقان أضبط الوجار وأشب النار بحطب السمر وعلى النارأطبخ وأشوي وأصلح القرص والقهوه والحليب والشاهي وهم يتفرجون علي ومرتاحين
ولكن اللي ما أطيقه تغسيل الأواني بعد الأكل ومعنا شغالات ثنتين فنس هن اللي يغسلن الأواني
والله يحيي الصامت وراعي الدبدبه يكشتون معي لنا يوم
تحيتي وتقديري وأحترامي لكم جميعاً
هههه
عاد أبو خشه لو يدري تسان نزل موضوع عنك ياابن الحزم
الله يعطيك الصحة والعافية يابو عبدالله وعساك دوم يارب يارب مبسوط
ماشاءالله عليك ياوالدنا فنحن نعلم من هو ابو عبدالله ذلك الإنسان الذي يساعد الغريب فكيف يكون مع أهله وربعه
وماهو بقدرك الغسيل ياوالدنا فمثلك نتشرف بخدمته ويتشرف الجميع بخدمتك واسعادك
عاد وراك على هالفنس يابو عبدالله
شهويتنا للمجمار يابو عبدالله
وراعي الدبدبه أتوقع انه من راعين هرفي والبيك والمأكولات السريعة
شرفني وأبهجني حضورك ياوالدنا العزيز
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-11-2010, 04:37 PM   #110
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
المساعدة امر طيب وخصوصا اذا كانت للاهل وهي ليست بعيب
وش فيها اذا خصصت مثلا يوم الجمعة لتنظيف غرفتك وغسل ملابسك
ليش مثلا بيوم من الايام ما تقول وتغسل المواعين عن امك او اختك او زوجتك
بالعكس هذا شي يفرح وصدقني انك راح تكبر بعينهم
لاتدع حياتك مثل حياة البعض الي يدخل ويجدع ملابسه وتلقى غرفته كله حوسه
وقسم بالله ان زريبة الغنم ابرك وانظف من غرفته

المفروض والواجب علينا اننا نعود ابنائنا من يوم هم صغار على ترتيب غرفته وغسل اطباقة بعد الاكل
وعلى ترتيب ملابسة وعلى مساعدة اهله في شؤون البيت من فترة لفترة
بس حنى مشكلتنا نتركهم على راحتهم واذا اكبرو وجينا قلنا لهم تعال اشتغل قال ماني فاضي ما اعرف
اجل لا ترجون خير من وراهم اذا ما عودتهم وهم صغار وخصوصاً البنت في الوقت الحالي
لاني ارى ان بعض البنات البعض وليس الكل تجدها لا تعرف تطبخ ولا تعرف تغسل ولا تعرف اي
شيء من امور البيت عودوه من يوم هي صغيرة انه تطبخ وتغسل علشان تتعلم موب يصير اعتمادة
كله على الشغالة صارت الزوجة الحين اول ما تعرس تلقى معه شغالته اجل وشولة ماخذ لي حرمة
اخذ لي الشغالة ابرك منه
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19