عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-11-2010, 03:09 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
وصايا شتوية بـمـنـاسـبة دخـول فـصـل الـشـتـاء


سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني أخواتي زوار هذا النتدى المبارك

أضع بين أيديكم مجموعة من الوصايا الشتوية جمعتها لكم لعل الله أن ينفع بها


الوصية الأولى : التفكر والتأمل

إن الزمان بليله ونهاره وصيفه وشتائه آيات من آيات الله تعالى الكونية

وقد أخبرنا ربنا أن من صنيع أولي الألباب هو التفكر في خلق الله والتأمل في آياته فقال تعالى :

( إِنَّ فِى خَلْقِ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضِ وَٱخْتِلَـٰفِ ٱلَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ لاَيَـٰتٍ لاِوْلِى ٱلاْلْبَـٰبِ ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَـٰماً وَقُعُوداً

وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِى خَلْقِ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَـٰطِلاً سُبْحَـٰنَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )

وما اشتداد البرد في هذه الأيام إلا من جملة الآيات الكونية التي خلقها الله تعالى لحكمة يريدها

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( اشتكت النار إلى ربها فقالت : يارب أكل بعضي بعضًا فأذن لي بنفسين ، نفس في الشتاء

ونفس في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير) متفق عليه ،

والمراد بالزمهرير هو شدة البرد .

فالمؤمن كل نعيم وجحيم يذكره بما في الآخرة من النعيم والجحيم

فإذا شعرنا بالبرد القارس تذكرنا زمهرير جهنم واستعذنا منها

وتذكرنا ما في الجنة من نعيم وسألنا الله من فضله

فقد وصف الله عزوجل أهلها فقال : ( مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلَا زَمْهَرِيراً )

قال قتادة : علم الله أن شدة الحر تؤذي وشدة البرد تؤذي فوقاهم أذاهما جميعا .

نسأل الله من واسع فضله

الوصية الثانية : التأهب والتوقي من شر البرد وعدم التساهل فيه

فقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا حضر الشتاء تعاهد ولاته في الأمصار وكتب لهم :

(إن الشتاء قد حضر وهو عدو فتأهبوا له أهبته من الصوف والخفاف والجوارب

واتخذوا الصوف شعارًا ودثارًا فإن البرد عدو سريع دخوله بعيد خروجه )

الوصية الثالثة : إطفاء النار والمدفئة قبل النوم

فعن أبي موسى رضي الله عنه قال :

(احْتَرَقَ بَيْتٌ بِالْمَدِينَةِ عَلَى أَهْلِهِ مِنْ اللَّيْلِ فَحُدِّثَ بِشَأْنِهِمْ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فقَالَ:

إِنَّ هَذِهِ النَّارَ إِنَّمَا هِيَ عَدُوٌّ لَكُمْ فَإِذَا نِمْتُمْ فَأَطْفِئُوهَا عَنْكُمْ) متفق عليه

فيستفاد منه الحذر الشديد من إبقاء المدافئ مشتعلة حال النوم

الوصية الرابعة : إسباغ الوضوء في شدة البرد فهو أحد مكفرات الذنوب

قال صلى الله عليه وسلم : (ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات

قالوا بلى يا رسول الله . قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد

وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرباط ) رواه مسلم

قال القاضي عياض : وإسباغ الوضوء تمامه ، والمكاره تكون بشدة البرد وألم الجسم ونحوه .

الوصية الخامسة : الشتاء غنيمة باردة

من العبادات العظيمة التي تشق على البدن صلاة الليل وصيام النوافل

ومع كثرة المغريات والملهيات تكاد تندثر هذه العبادة في وقتنا الحاضر إلا عند من وفقهم الله

وفي مثل هذه الأيام يطول الليل ويقصر النهار وهي فرصة عظيمة لتطبيق هذه العبادة الجليلة

قال ابن مسعود رضي الله عنه:

(مرحباً بالشتاء تتنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام )

فهي فرصة لصيام الإثنين والخميس والأيام البيض

الوصية السادسة : التفقه في أمور الدين

ففي الشتاء يكثر لبس الناس للجوارب والخفاف ومن رحمة الله بعبادة أن أجاز المسح عليهما

وهذه بعض المسائل المتعلقة بالمسح على الخفين

* شروط المسح على الخفين

1) أن يلبسهما على طهارة مائية كاملة

2) أن يمسح عليهما في المدة المعتبرة

3) أن يكون المسح في الحدث الأصغر دون الأكبر،فالجنابة لابد فيه من تعميم الجسد بالماء .

* طريقة المسح على الخفين

طريقة المسح على الخفين يكون بالمسح على ظاهر الخفين لا على باطنهما الذي يلي الأرض.

ثم يبل يديه الإثنتين بالماء ثم يمسح باليمنى على اليمنى واليسرى على اليسرى في نفس

الوقت أو اليمنى أولاً ثم اليسرى ، ابتداءً من أطراف أصابع القدمين حتى يشرع في الساقين .

* مدة المسح على الخفين

للمقيم يوماً وليلة ( أي أربعاً وعشرين ساعة )

وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن ( أي اثنتان وسبعون ساعة )

* بداية حساب المدة

القول الراجح أن مدة المسح على الخفين تبتدئ من أول مسحة يمسحها الإنسان بعد الحدث

وليس من اللبس ولا من الحدث بعد اللبس ، فإذا تطهر ولبس خفيه لصلاة الفجر وأحدث في

الضحى ولم يمسحهما إلا لصلاة الظهر فإن ابتداء المدة يكون من مسحهما لصلاة الظهر

لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:(يمسح المقيم)، ولا يكون المسح إلا بتحققه فعلاً

وما يعتقده بعض الناس من أن مدة المسح خمس صلوات فغير صحيح .

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

* أيهما أفضل المسح على الخفين ، أم نزعهما وغسل الرجلين ؟

لا يقال بأفضلية الغسل للقدمين مطلقاً ولا بالمسح على الخفين مطلقاً

بل من كان لابساً للخف فالمسح في حقه أولى ومن كان كاشفاً قدميه فالغَسل في حقه أولى

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

* هل يجوز المسح على الجوارب المخرقة والشفافة ؟


القول الراجح جواز المسح على الخف المخرق من غير تحديد لحجم الخرق ما دام أنه

يمشى به ويطلق عليه اسم الخف، لفعل الصحابة رضي الله عنهم

قال سفيان الثوري رحمه الله:

(امْسَحْ عَلَيْهِا مَا تَعَلَّقَت بِالْقَدَمِ وهل كَانَتْ خِفَافُ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ إلا مُخَرَّقَةً مُشَقَّقَةً مُرَقَّعةً)

رواه عبد الرزاق والبيهقي وصححه الألباني

ولم يرد نص عن النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن المسح على الخف المخرق.

وأما الشفاف من الجوارب فالصواب جواز المسح عليه أيضا لعدم ورود ما يحدد به نوع الخف

والجورب وسمكهما ومادة صنعهما فما دام يطلق عليه جورب فلا يمنع من المسح عليه

إلا بدليل ولا دليل ينص على المنع .

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

* إذا صلى بعد انتهاء مدة المسح ، فهل صلاته صحيحة ؟

إذا انتهت مدة مسح الخفين ثم صلى بعد انتهاء المدة ، فإن كان أحدث بعد انتهاء المدة

ومسح فيجب عليه إعادة الوضوء كاملاً بغسل رجليه ، كما يجب عليه إعادة الصلاة .

وذلك لأنه لم يغسل رجليه فصلاته بوضوء غير تام . وأما إذا انتهت مدة المسح

وبقي الإنسان على طهارته ، وصلى بعد انتهاء المدة فصلاتُه صحيحة

لأن انتهاء مدة المسح لا ينقض الوضوء .

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


*مالحكم إذا شكَّ الإنسان في ابتداء المسح ووقته ؟

في هذه الحال يبني على اليقين ، فإذا شكَّ هل مسح لصلاة الظهر أو لصلاة العصر

فإنه يجعل ابتداء المدة من صلاة العصر ، لأن الأصل عدم المسح

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

*ما الحكم إذا مَسَحَ في سَفَرٍ ثم أقام ؟

القول الراجح أن من مَسَحَ في سَفَرٍ ثم أقام فإنَّه يُتمُّ مسحَ مقيم إن بقيَ من المدَّة شيءٌ

وإن انتهت المدَّةُ خَلَعَ . وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

*ما الحكم إذا مسح في إقامة ثم سافر ؟

القول الراجح أن من مسح في إقامة ثم سافر فإنه يُتمُّ مسح مسافر

مالم تنته مُدَّة الحضر قبل سفره.

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


*ما الحكم إذا لبس جورباً على جورب ؟

القول الراجح أن من توضأ ومسح على الجوارب ثم لبس عليها جوارب أخرى أو كنادر

ومسح العليا فلا بأس به ما دامت المدة باقية، لكن تُحسب المدة من المسح على الأول

لا من المسح على الثاني . وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

* هل ينتقض الوضوء بنزع الخفين بعد المسح عليهما ؟

القول الراجح أن طهارته باقية دون حاجة إلى غسل القدمين فعَنْ أَبِى ظَبْيَانَ قَالَ:

(رَأَيْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِى طَالِبٍ توضأ ثُمَّ مَسَحَ عَلَى نَعْلَيْهِ ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ فَخَلَعَ نَعْلَيْهِ ثُمَّ تَقَدَّمَ فَأَمَّ النَّاسَ)

رواه البيهقي والطحاوي في شرح معاني الآثار وصححه الألباني

ولكن إذا أرجعهما مرة أخرى وانتقض وضوءه فلا يمسح عليهما حتى يخلعهما

ويتوضأ ويغسل قدميه ، لأن من شروط المسح أن يلبسهما على طهارة مائية كاملة .

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

والله تعالى أعلم








.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-11-2010, 05:12 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 9
قوة التقييم: 0
قراسيس is on a distinguished road
وصايا .. مفيده و واضحه و شامله ,
نسأل الله اللطف ..




سلمت يمينك ويعطيك العافيه
قراسيس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 05:21 PM   #3
عضو مبدع
 
صورة نعنوع الدلوع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 1,350
قوة التقييم: 0
نعنوع الدلوع is on a distinguished road
جزاك الله خيرآ
ونا تراى مجهز فروتى مستعد للبرد
__________________


الله يرحمك يا ( حمادة ) ويصبرنا على فرقاك
نعنوع الدلوع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 07:18 PM   #4
عضو ذهبي
 
صورة دمرتني طيبتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: في قلب من احبهم ويحبوني
المشاركات: 3,403
قوة التقييم: 0
دمرتني طيبتي is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
دمرتني طيبتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 07:39 PM   #5
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
جزاك الله خيرآ
__________________
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 07:40 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة ريح الغضا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: الرس
المشاركات: 1,757
قوة التقييم: 0
ريح الغضا is on a distinguished road
مشكور ماقصرت والله يكغينا شر امراض الشتاء
ريح الغضا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 07:42 PM   #7
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
الله يجزاك خير ويبارك فيك000
وصايا قيَمة ومفيدة
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 08:11 PM   #8
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في قلب زوجي
المشاركات: 2,342
قوة التقييم: 0
ام صالح is on a distinguished road
مشكور والله يجزاك خير
__________________
ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
ام صالح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 09:34 PM   #9
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
جزاك الله كل الخير وبارك الله فيك
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 09:35 PM   #10
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
بآآرك الله فيك معلومات مهمة ..زادنا الله وإياك
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19