LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-11-2010, 03:09 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي وصايا شتوية بـمـنـاسـبة دخـول فـصـل الـشـتـاء


سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني أخواتي زوار هذا النتدى المبارك

أضع بين أيديكم مجموعة من الوصايا الشتوية جمعتها لكم لعل الله أن ينفع بها


الوصية الأولى : التفكر والتأمل

إن الزمان بليله ونهاره وصيفه وشتائه آيات من آيات الله تعالى الكونية

وقد أخبرنا ربنا أن من صنيع أولي الألباب هو التفكر في خلق الله والتأمل في آياته فقال تعالى :

( إِنَّ فِى خَلْقِ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضِ وَٱخْتِلَـٰفِ ٱلَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ لاَيَـٰتٍ لاِوْلِى ٱلاْلْبَـٰبِ ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَـٰماً وَقُعُوداً

وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِى خَلْقِ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَـٰطِلاً سُبْحَـٰنَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )

وما اشتداد البرد في هذه الأيام إلا من جملة الآيات الكونية التي خلقها الله تعالى لحكمة يريدها

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( اشتكت النار إلى ربها فقالت : يارب أكل بعضي بعضًا فأذن لي بنفسين ، نفس في الشتاء

ونفس في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير) متفق عليه ،

والمراد بالزمهرير هو شدة البرد .

فالمؤمن كل نعيم وجحيم يذكره بما في الآخرة من النعيم والجحيم

فإذا شعرنا بالبرد القارس تذكرنا زمهرير جهنم واستعذنا منها

وتذكرنا ما في الجنة من نعيم وسألنا الله من فضله

فقد وصف الله عزوجل أهلها فقال : ( مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلَا زَمْهَرِيراً )

قال قتادة : علم الله أن شدة الحر تؤذي وشدة البرد تؤذي فوقاهم أذاهما جميعا .

نسأل الله من واسع فضله

الوصية الثانية : التأهب والتوقي من شر البرد وعدم التساهل فيه

فقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا حضر الشتاء تعاهد ولاته في الأمصار وكتب لهم :

(إن الشتاء قد حضر وهو عدو فتأهبوا له أهبته من الصوف والخفاف والجوارب

واتخذوا الصوف شعارًا ودثارًا فإن البرد عدو سريع دخوله بعيد خروجه )

الوصية الثالثة : إطفاء النار والمدفئة قبل النوم

فعن أبي موسى رضي الله عنه قال :

(احْتَرَقَ بَيْتٌ بِالْمَدِينَةِ عَلَى أَهْلِهِ مِنْ اللَّيْلِ فَحُدِّثَ بِشَأْنِهِمْ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فقَالَ:

إِنَّ هَذِهِ النَّارَ إِنَّمَا هِيَ عَدُوٌّ لَكُمْ فَإِذَا نِمْتُمْ فَأَطْفِئُوهَا عَنْكُمْ) متفق عليه

فيستفاد منه الحذر الشديد من إبقاء المدافئ مشتعلة حال النوم

الوصية الرابعة : إسباغ الوضوء في شدة البرد فهو أحد مكفرات الذنوب

قال صلى الله عليه وسلم : (ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات

قالوا بلى يا رسول الله . قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد

وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرباط ) رواه مسلم

قال القاضي عياض : وإسباغ الوضوء تمامه ، والمكاره تكون بشدة البرد وألم الجسم ونحوه .

الوصية الخامسة : الشتاء غنيمة باردة

من العبادات العظيمة التي تشق على البدن صلاة الليل وصيام النوافل

ومع كثرة المغريات والملهيات تكاد تندثر هذه العبادة في وقتنا الحاضر إلا عند من وفقهم الله

وفي مثل هذه الأيام يطول الليل ويقصر النهار وهي فرصة عظيمة لتطبيق هذه العبادة الجليلة

قال ابن مسعود رضي الله عنه:

(مرحباً بالشتاء تتنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام )

فهي فرصة لصيام الإثنين والخميس والأيام البيض

الوصية السادسة : التفقه في أمور الدين

ففي الشتاء يكثر لبس الناس للجوارب والخفاف ومن رحمة الله بعبادة أن أجاز المسح عليهما

وهذه بعض المسائل المتعلقة بالمسح على الخفين

* شروط المسح على الخفين

1) أن يلبسهما على طهارة مائية كاملة

2) أن يمسح عليهما في المدة المعتبرة

3) أن يكون المسح في الحدث الأصغر دون الأكبر،فالجنابة لابد فيه من تعميم الجسد بالماء .

* طريقة المسح على الخفين

طريقة المسح على الخفين يكون بالمسح على ظاهر الخفين لا على باطنهما الذي يلي الأرض.

ثم يبل يديه الإثنتين بالماء ثم يمسح باليمنى على اليمنى واليسرى على اليسرى في نفس

الوقت أو اليمنى أولاً ثم اليسرى ، ابتداءً من أطراف أصابع القدمين حتى يشرع في الساقين .

* مدة المسح على الخفين

للمقيم يوماً وليلة ( أي أربعاً وعشرين ساعة )

وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن ( أي اثنتان وسبعون ساعة )

* بداية حساب المدة

القول الراجح أن مدة المسح على الخفين تبتدئ من أول مسحة يمسحها الإنسان بعد الحدث

وليس من اللبس ولا من الحدث بعد اللبس ، فإذا تطهر ولبس خفيه لصلاة الفجر وأحدث في

الضحى ولم يمسحهما إلا لصلاة الظهر فإن ابتداء المدة يكون من مسحهما لصلاة الظهر

لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:(يمسح المقيم)، ولا يكون المسح إلا بتحققه فعلاً

وما يعتقده بعض الناس من أن مدة المسح خمس صلوات فغير صحيح .

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

* أيهما أفضل المسح على الخفين ، أم نزعهما وغسل الرجلين ؟

لا يقال بأفضلية الغسل للقدمين مطلقاً ولا بالمسح على الخفين مطلقاً

بل من كان لابساً للخف فالمسح في حقه أولى ومن كان كاشفاً قدميه فالغَسل في حقه أولى

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

* هل يجوز المسح على الجوارب المخرقة والشفافة ؟


القول الراجح جواز المسح على الخف المخرق من غير تحديد لحجم الخرق ما دام أنه

يمشى به ويطلق عليه اسم الخف، لفعل الصحابة رضي الله عنهم

قال سفيان الثوري رحمه الله:

(امْسَحْ عَلَيْهِا مَا تَعَلَّقَت بِالْقَدَمِ وهل كَانَتْ خِفَافُ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ إلا مُخَرَّقَةً مُشَقَّقَةً مُرَقَّعةً)

رواه عبد الرزاق والبيهقي وصححه الألباني

ولم يرد نص عن النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن المسح على الخف المخرق.

وأما الشفاف من الجوارب فالصواب جواز المسح عليه أيضا لعدم ورود ما يحدد به نوع الخف

والجورب وسمكهما ومادة صنعهما فما دام يطلق عليه جورب فلا يمنع من المسح عليه

إلا بدليل ولا دليل ينص على المنع .

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

* إذا صلى بعد انتهاء مدة المسح ، فهل صلاته صحيحة ؟

إذا انتهت مدة مسح الخفين ثم صلى بعد انتهاء المدة ، فإن كان أحدث بعد انتهاء المدة

ومسح فيجب عليه إعادة الوضوء كاملاً بغسل رجليه ، كما يجب عليه إعادة الصلاة .

وذلك لأنه لم يغسل رجليه فصلاته بوضوء غير تام . وأما إذا انتهت مدة المسح

وبقي الإنسان على طهارته ، وصلى بعد انتهاء المدة فصلاتُه صحيحة

لأن انتهاء مدة المسح لا ينقض الوضوء .

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


*مالحكم إذا شكَّ الإنسان في ابتداء المسح ووقته ؟

في هذه الحال يبني على اليقين ، فإذا شكَّ هل مسح لصلاة الظهر أو لصلاة العصر

فإنه يجعل ابتداء المدة من صلاة العصر ، لأن الأصل عدم المسح

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

*ما الحكم إذا مَسَحَ في سَفَرٍ ثم أقام ؟

القول الراجح أن من مَسَحَ في سَفَرٍ ثم أقام فإنَّه يُتمُّ مسحَ مقيم إن بقيَ من المدَّة شيءٌ

وإن انتهت المدَّةُ خَلَعَ . وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

*ما الحكم إذا مسح في إقامة ثم سافر ؟

القول الراجح أن من مسح في إقامة ثم سافر فإنه يُتمُّ مسح مسافر

مالم تنته مُدَّة الحضر قبل سفره.

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


*ما الحكم إذا لبس جورباً على جورب ؟

القول الراجح أن من توضأ ومسح على الجوارب ثم لبس عليها جوارب أخرى أو كنادر

ومسح العليا فلا بأس به ما دامت المدة باقية، لكن تُحسب المدة من المسح على الأول

لا من المسح على الثاني . وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

* هل ينتقض الوضوء بنزع الخفين بعد المسح عليهما ؟

القول الراجح أن طهارته باقية دون حاجة إلى غسل القدمين فعَنْ أَبِى ظَبْيَانَ قَالَ:

(رَأَيْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِى طَالِبٍ توضأ ثُمَّ مَسَحَ عَلَى نَعْلَيْهِ ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ فَخَلَعَ نَعْلَيْهِ ثُمَّ تَقَدَّمَ فَأَمَّ النَّاسَ)

رواه البيهقي والطحاوي في شرح معاني الآثار وصححه الألباني

ولكن إذا أرجعهما مرة أخرى وانتقض وضوءه فلا يمسح عليهما حتى يخلعهما

ويتوضأ ويغسل قدميه ، لأن من شروط المسح أن يلبسهما على طهارة مائية كاملة .

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

والله تعالى أعلم








.


















التوقيع

ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
رد مع اقتباس
قديم 27-11-2010, 05:12 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

وصايا .. مفيده و واضحه و شامله ,
نسأل الله اللطف ..




سلمت يمينك ويعطيك العافيه

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2010, 05:21 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نعنوع الدلوع
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية نعنوع الدلوع
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

جزاك الله خيرآ
ونا تراى مجهز فروتى مستعد للبرد



















التوقيع



الله يرحمك يا ( حمادة ) ويصبرنا على فرقاك

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2010, 07:18 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
دمرتني طيبتي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية دمرتني طيبتي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

يعطيك العافيه



















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2010, 07:39 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبوسليمان
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
الصورة الرمزية أبوسليمان
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

جزاك الله خيرآ



















التوقيع

سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
قديم 27-11-2010, 07:40 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ريح الغضا
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية ريح الغضا
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

مشكور ماقصرت والله يكغينا شر امراض الشتاء
رد مع اقتباس
قديم 27-11-2010, 07:42 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سواح الحويزة
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية سواح الحويزة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

الله يجزاك خير ويبارك فيك000
وصايا قيَمة ومفيدة

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2010, 08:11 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ام صالح
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو








افتراضي

مشكور والله يجزاك خير



















التوقيع

ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
رد مع اقتباس
قديم 27-11-2010, 09:34 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سابح ضد تيار
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 

إحصائية العضو








افتراضي

جزاك الله كل الخير وبارك الله فيك



















التوقيع

تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
رد مع اقتباس
قديم 27-11-2010, 09:35 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
صخرالبحر
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صخرالبحر
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

بآآرك الله فيك معلومات مهمة ..زادنا الله وإياك



















التوقيع

المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 04:51 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8