عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-11-2010, 09:59 PM   #1
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
مجتمعنا بين ملتزم جاف وشاب كاش والنتيجة علاقة مفقودة!!









ليلة جميلة من ليالي الاكسبيين التقوا فيها بالشيخ الفاضل : صالح بن ضيف الله الفريدي
والذي سعدنا بتواجده بيننا . بتواضعه وروحه المرحة ونصائحه . وقد اثنى الشيخ صالح على فكرة إنشاء المخيم
وعلى هذا الترابط الموجود بين أعضاء منتديات الرس اكس بي ..















مدخل: استوقفتني تلك الزيارة من الشيخ صالح لمخيم xp وتفاعله مع المجموعة وبشاشته ومرحه مع الجميع فكتبت موضوعي الذي أشغلني وقتاً طويلاً وأنا أفكر فيه0000
*أفكر ملياً في علاقة طرفين ونموذجين يعيشان في مجتمعنا ، الملتزم (المطوع) والشاب (الزكرتي)0
*أستغرب طبيعة العلاقة بينهما فلكل طرفٍ منهما عالمه الخاص والذي لا يقبل في غالب الأحيان اقتحام الطرف الآخر له!
*كل من الطرفين يخشى الإقتراب من الطرف الآخر والقرب منه والجلوس معه0
*تجد مجموعة ملتزمه أو زكرتيه000جالسين في مكان يضحكون ويعلقون ويتسامرون وعندما يدخل عليهم شخص ليس من (طينتهم)ولا مظهرهم يكشون ويلزمون الصمت ويستغربون حضوره!
*تجد من الصنفين من يقابل الصنف الآخر بتكشيرة غريبة00 ولا يلبي دعوة من يخالفه بالشكل والمظهر واللباس والهيئة0
*كل طرف من النموذجين يستغرب حياة وعيش وسلوك الطرف الثاني0
*(أحياناً) ينظر كل طرف للآخر بشيء من الإزدراء ، والإحتقار لأنه على غير منهجه وأسلوبه وتفكيره0
بل قد يصل الأمر للتحذير من مخالطة المخالف له في ( الشكل والهيئه ) وتظهر علامات الإستغراب حين الجلوس معهم أو محادثتهم0
*نماذج غريبة الطباع والسلوك مع الآخرين000 تنطوي وتنزوي عمَن لايوافقها بالسلوك0
*لا يرغب بوجودهم بالمجتمع ويرى أنهم خطأ ومظهرهم غير حضاري ووجودهم بهذا الشكل خطأ0
*نماذج تصنف الناس وتحاسبهم ، وتجد لذة في ذكر معايب الآخرين وانتقاصهم0
*نماذج تتحزب مع من يماثلها في المظهر ، وعنصريين ضد غيرهم0
==============
نريد







============




**النموذج الشامل الذي يقبل كل الأطياف والشرائح والأجناس ، ويتعامل مع كل شريحة بما يناسبها دون تجريح أو نقص وتهكم 0
**نريد نماذج تخرج وتقابل الطرف الآخر وتتعامل معه بكل بساطة وبشاشة وسعة صدر0
**نريد التواصل بين الطرفين والنموذجين وعلاقة يسودها الود والإحترام والتقدير ، والبعد عن العلو والكبر على الآخر0
**إني لأفرح عندما أجد شخصاً ملتزماً من شلَته وربعه شباب حليق ومسبل ومقصر ومع ذلك لم يبتعد عنهم ولم يهجرهم الهجر الكامل وإنما علاقته معهم علاقة أخوة متحابين والزيارات بينهم مستمرة وقائمة0
** ومثله الشخص المقصر من الشباب عندما تجده في زيارة ملتزم وجلسة معه وليس بينهما نظرة (طبقة وطبقة)!
================================================== ====
قفلة: ^كل الحديث السابق خاص بطرفين هما( الملتزم والزكرتي)فقط 00فقط0
^موضوعي لا أُعممه على الجميع000 ولكنها ظاهرةٌ أراها في مجتمعي تسير باتجاه الخطأ0
^الموضوع ليس إنتقاصاً من أي طرف أو نموذج أو هيئة وإنما محاولة للوصول للأصلح والأفضل 0
================ دمتم بخير ============================

آخر من قام بالتعديل سواح الحويزة; بتاريخ 27-11-2010 الساعة 10:18 PM.
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-11-2010, 10:09 PM   #2
عضو بارز
 
صورة الأبن البار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في وسط محيط غرفتي
المشاركات: 374
قوة التقييم: 0
الأبن البار is on a distinguished road
كلام سليم

100%
الأبن البار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 10:22 PM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
ما شاء الله جلسة مباركة , مع أحباب مباركين بالرس اكس بي .
بالنسبة لمسألة مطوع جاف ( أي مستقيم ) وشاب كاش ( أي غير مستقيم ) , يعلم الله أنني لا أرى بالرس بالذات _ من خلال تجاربي وما يواجهني أنا وبعض الشباب من صحبي _ لا نرى ذلك تماماً , بل أرى أننا كمجتمع رساوي لا فرق بتاتاً , بل أجد أنفسنا من الطرفين ( مغبوطين على هذا ) .

لأن حتى الشباب يختلفون , فمنهم شاب لم ينقصه إلا المظهر بالاستقامة , وهذا كثيراً ما تجد صحبه بين المستقيمين والشباب الذين مثله , وشباب زاحف وعادي جداً ( على قولة صاحب الموضوع الفاضل : زكرتي ) لكن ليس له معاصي ظاهرة من الكبائر وما أشباهه بل تجد مظهره من المظاهر الشبابيه المتعارف عليها كالقصات وما شابهها , فهذا لا ( يكش ) من المستقيم , ويبقى الصنف الثالث من الشباب , وأهل الاستقامة والشباب ( اقصد ما مضى من الصنفين ) لا يجالسونه أو يداومون صداقته وهو _ عافانا الله وإياكم _ المدمن وما شابه ههذ المعاصي الخطرة جدا كالخمر أو المجاهر بفعل الفواحش بشكل فاضح وأهل التخريب المشهورين كالتفحيظ وما شابه ذلك , لكن يكون هناك ثلة من المستقيمين أو حتى من الشباب المحافظين القادرين من يحاولون التقرب لأمثالهم لمناصحتهم ليس أكثر ( وبارك الله بجهودهم معهم لأنهم إخوة لنا ) . لكن يتميز هذا الصنف ( الثالث ) من الشباب بأنه قريب جداً للتوبة , وأصعبهم لولوج باب التوبة الصنف الأول من الشباب لأنه لا يرى أنه محتاج لذلك لقلة علمه وارتياحه بطريقة فهو ولله الحمد لا يفعل الكبائر وغير ذلك , ويجلس بمجالس أهل الخير من الطرفين فالأمر عنده سيان لرضاءه عن نفسه و المحيط الذي بجانبة , عكس الصنف الثالث .

و تحليلي الماضي وجدته بالرس خاصة و بعض مناطق نجد , أما غيرها قد يكون فيه ذلك لكنني أنا شخصياً لم أجرب ذلك , وأخيراً بمثل هذه المسائل والله أعلم , التفصيل مناسب بدون المجمل , لأن المجمل في كثير من الأحيان يظلم الموضوع والأمر أكثر , والقرب من الميدان أكثر وأكثر بالتجربة والنزول للساحة والجلوس مع أطياف المجتمع أكثر وأكثر خاصة ممن يعاملون مع فئة الشباب يعلم حقيقة هذا الأمر .

وجهة نظر , وجزاكم الله الجنة على استضافة هذا العَلم ( الشيخ المربي : الفريدي ) فهو من الشخصيات النادرة والمعروفة , نفتخر فيه , فأسأل الله أن يثبته , بالمناسبة تحليلي الماضي ( لا أشك قدر أنملة ) أن الشيخ يختلف فيه , فقد يكون قصد القسم الثالث من الشباب الذي وضحته , أو حالات خاصة والنادر لا حكم له .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 10:41 PM   #4
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
توضيح فقط حتى لا أُفهم غلط!

كتبت الموضوع بعد زيارة الشيخ صالح للمخيم لأني أراه حفظه الله من طلبة العلم الذين يتواصلون باستمرار مع شرائح المجتمع كافة وله قبول بينهم وروحه مرحة ومحبوب ويقدر منهم ويحضر مناسباتهم وجلساتهم ولم يزده ذلك إلاَ رفعة ومكانه ، ولهذا جاءت زيارته للمخيم بشكل تلقائي منه حفظه الله0
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 10:45 PM   #5
عضو ذهبي
 
صورة قس بن ساعدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: أسعى في مناكبها !
المشاركات: 2,251
قوة التقييم: 0
قس بن ساعدة is on a distinguished road
Smile

\

/

اخبر الكاش راعي الشحن



\

كلام جميل وعقد من الؤلؤ

مشكور
أخوك
































__________________
أنا العبد الذي كسب الذنوبا \ وغرته الأماني أن يتوبا !

قس بن ساعدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 10:46 PM   #6
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأبن البار مشاهدة المشاركة
كلام سليم

100%
شكراً لمرورك أيها الإبن البار وبارك فيك
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 11:00 PM   #7
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
ما شاء الله جلسة مباركة , مع أحباب مباركين بالرس اكس بي .

بالنسبة لمسألة مطوع جاف ( أي مستقيم ) وشاب كاش ( أي غير مستقيم ) , يعلم الله أنني لا أرى بالرس بالذات _ من خلال تجاربي وما يواجهني أنا وبعض الشباب من صحبي _ لا نرى ذلك تماماً , بل أرى أننا كمجتمع رساوي لا فرق بتاتاً , بل أجد أنفسنا من الطرفين ( مغبوطين على هذا ) .

لأن حتى الشباب يختلفون , فمنهم شاب لم ينقصه إلا المظهر بالاستقامة , وهذا كثيراً ما تجد صحبه بين المستقيمين والشباب الذين مثله , وشباب زاحف وعادي جداً ( على قولة صاحب الموضوع الفاضل : زكرتي ) لكن ليس له معاصي ظاهرة من الكبائر وما أشباهه بل تجد مظهره من المظاهر الشبابيه المتعارف عليها كالقصات وما شابهها , فهذا لا ( يكش ) من المستقيم , ويبقى الصنف الثالث من الشباب , وأهل الاستقامة والشباب ( اقصد ما مضى من الصنفين ) لا يجالسونه أو يداومون صداقته وهو _ عافانا الله وإياكم _ المدمن وما شابه ههذ المعاصي الخطرة جدا كالخمر أو المجاهر بفعل الفواحش بشكل فاضح وأهل التخريب المشهورين كالتفحيظ وما شابه ذلك , لكن يكون هناك ثلة من المستقيمين أو حتى من الشباب المحافظين القادرين من يحاولون التقرب لأمثالهم لمناصحتهم ليس أكثر ( وبارك الله بجهودهم معهم لأنهم إخوة لنا ) . لكن يتميز هذا الصنف ( الثالث ) من الشباب بأنه قريب جداً للتوبة , وأصعبهم لولوج باب التوبة الصنف الأول من الشباب لأنه لا يرى أنه محتاج لذلك لقلة علمه وارتياحه بطريقة فهو ولله الحمد لا يفعل الكبائر وغير ذلك , ويجلس بمجالس أهل الخير من الطرفين فالأمر عنده سيان لرضاءه عن نفسه و المحيط الذي بجانبة , عكس الصنف الثالث .

و تحليلي الماضي وجدته بالرس خاصة و بعض مناطق نجد , أما غيرها قد يكون فيه ذلك لكنني أنا شخصياً لم أجرب ذلك , وأخيراً بمثل هذه المسائل والله أعلم , التفصيل مناسب بدون المجمل , لأن المجمل في كثير من الأحيان يظلم الموضوع والأمر أكثر , والقرب من الميدان أكثر وأكثر بالتجربة والنزول للساحة والجلوس مع أطياف المجتمع أكثر وأكثر خاصة ممن يعاملون مع فئة الشباب يعلم حقيقة هذا الأمر .


وجهة نظر , وجزاكم الله الجنة على استضافة هذا العَلم ( الشيخ المربي : الفريدي ) فهو من الشخصيات النادرة والمعروفة , نفتخر فيه , فأسأل الله أن يثبته , بالمناسبة تحليلي الماضي ( لا أشك قدر أنملة ) أن الشيخ يختلف فيه , فقد يكون قصد القسم الثالث من الشباب الذي وضحته , أو حالات خاصة والنادر لا حكم له .


أهلاً برجل المستحيل 0000
أسعدني مرورك هنا وإضافتك أثرت موضوعي0
عندما ذكرت الشاب الزكرتي فأنا أقصد المعتدل ولكنه شاب حليق ومسبل ومدخن ويسمع الغناء!!
ولم أقصد أصحاب الخمور والمسكرات وأصحاب الفحش الطاغي000
رغبت من حديثي أن يكون هناك ود ولقاء وعلاقة بين ملتزم ومقصر(زكرتي)
وأن لا يكون هناك استغراب لما يحدث بينهما من علاقة وتواصل0
نجد الأستغراب من الملتزم عندما يكون صاحب لهم برفقة شاب زكرتي ويقول بلسانه( وش اللي جمعكم مع بعض)؟
على سبيل الإستغراب! ومثله الطرف الآخر000
وما يخص الشيخ صالح فهو شخص يختلف كلياً بطبعه وأسلوبه فالجميع لديه سواء يجالسهم ويعلق عليهم ويضحك معهم
وكلامي عن أبو عبد الملك لأني أعرفه عن قرب بارك الله فيه 00
شكراً لك مرة أخرى يارجل المستحيل وحفظك من كل سوء
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 11:04 PM   #8
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قس بن ساعدة مشاهدة المشاركة
\


/

اخبر الكاش راعي الشحن



\

كلام جميل وعقد من الؤلؤ

مشكور
أخوك







هلا بخلي الشيخ قس قدَس الله روحه0000

وعلى فكرة أنت من الملتزمين الزكرتيه

شرفني مرورك الله لا يحرمني من طلَك البهية
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 11:10 PM   #9
مشرف
 
صورة رحآل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: الرس
المشاركات: 3,069
قوة التقييم: 13
رحآل will become famous soon enoughرحآل will become famous soon enough
صدقت أخوي سوآح ..

لآن كل من الكآش والجآف ..

له سوآليفه وله جلسه خآصه تختلف كل الاختلآف عن الآخر ..

كلآمكـ سليم تحيتي لك ..

جزآ الله خيرآ الشيخ صآلح على حضوره الفعآل ..

ششكرا ..
__________________
كُنت هُنـــا
رحآل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-11-2010, 11:35 PM   #10
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رحآل مشاهدة المشاركة
صدقت أخوي سوآح ..

لآن كل من الكآش والجآف ..

له سوآليفه وله جلسه خآصه تختلف كل الاختلآف عن الآخر ..

كلآمكـ سليم تحيتي لك ..

جزآ الله خيرآ الشيخ صآلح على حضوره الفعآل ..

ششكرا ..
هلا باخوي رحال000
هو فعلاً لكلٍ منهما سواليفه وجلساته ، لكن السؤال لماذا أحياناً يكش كل طرف من الآخر ويخشى مجالسته
والإختلاط معه؟
نبي خلطة سرية تجمعهم مع بعض وتجعل كل طرف يفرح بالآخر ويأنس بالجلوس معه
شكراً لمرورك أيها الغالي
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19