LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2010, 06:27 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
العنيب
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي لماذا نحارب التعدد



هناك من يضع الحواجز والموانع أمام سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم ويحاربها وكأنها من أعظم المنكرات ولا يعلم انه يأثم بهذا
وما شرع التعدد إلا لمصلحة عظيمة
وكلما ذكر التعدد ذكر معه العدل ووصف وكأنه معوق من المعوقات
إن العدل مأمور به حتى مع الأبناء فإذا أخذنا بهذه النظرية فيجب علينا ألا ننجب إلا ابنا واحدا أو بنتا واحدة لأننا ببساطة لا نستطيع العدل بين الأبناء
إن العدل المأمور به هو ألا نميل كل الميل لان الله سبحانه وتعالى قال (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل...الآية)
  1. (سورة النساء 129)

أنا اعتقد أن نسبة كبيرة من الرجال في مجتمعنا يستطيع أن يعدل العدل المأمور به شرعا فإذا أراد أو حاول أن يعدد أول من يحاربه اقرب الناس إليه خاصة من فئة النساء
لدرجة أن احدهم قال لي عندما طلب من أخته أن تذهب لترى إحدى الفتيات أراد أن يتزوجها رفضت بحجة أنها تخاف أن يعاقبها الله فيتزوج عليها زوجها لأنها هي من سعت لأخيها كي يتزوج على زوجته أصبح الرجل إذا أراد أن يعدد وان يفعل ما حث عليه الكتاب والسنة يحارب وكأنه يريد أن يرتكب جرما أو كبيره من كبائر الذنوب
لماذا نعتبر الزوجة الأولى أنها ناقصة أو أن زوجها لايحبها أو أنها مقصرة في واجبات زوجها
ولماذا نعاتب الرجل المعدد أو من أراد التعدد إذا كانت زوجته الأولى ليس لديها أي عيوب أو تقصير
ولماذا نعتبر أن الزواج الثاني سلبيا دائما على الزوجة الأولى
قد يكون من مصلحة الزوجة أن يتزوج عليها زوجها وهو مشاهد في أحوال كثيرة
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 07:41 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صخــر
عضو مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي

مرحبا اخي

بالنسبة ان التعدد سنة وان ما فعله النبي هو الافضل لنا فذلك ليس على الاطلاق فإذا كان الرسول اللهم صلي عليه عنده القدرة على العدل ربما انا وانت ليس عندنا القدره على العدل فيكون ما فعله النبي ليس الافضل لنا وإذا كان النبي كما وصلنا يطيل شعره فربما يعتني بنظافة شعره وربما انا وانت لا تملك القدرة على الاهتمام بنظافة الشعر فيكون ما فعله النبي من تطويل الشعر ليس الافضل لنا فدعنا نتجاوز هذه النقطة لاني لا اجد فيها دليل وليست منطقيه

دعنا نركز على الدليل الذي اباح التعدد وهو قول الله تعالى ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ))

ودعنا نتحدث في مسالتين 1- هل حث الشرع على التعدد ؟ 2- هل التعدد اباحته مطلقه ولا مقيدة

المسالة الاول : هل حث الشرع على التعدد

اخي الغالي عندما يقول لك دكتور كل حلا وبطاطس ومكسرات بس إذا خفت يزود وزنك خلك على نوع واحد هل هو حثك على التنوع ولا اباح لك التنوع ولكن حذرك ولم يحثك .. انا اعتقد التعدد ينطبق عليه نفس الوضع

الامر الاخر انظر إلى نهاية الاية (( أَلاَّ تَعُولُواْ )) هل الشرع يحث المسلمين ان يعولوا او الا يعولوا ؟؟

الشرع يحث المسلمين الا يعولوا سواء كان المعني ( لا تجوروا - لا تميلوا - لا تكثروا عيالكم )

الان السؤال متى اقرب أن ان يعولوا هل عند التعدد او عند الاكتفاء بواحدة ؟

اقرب ان يعولوا عند التعدد لان الاكتفاء بواحدة اقرب الا يعولوا ...

يعني الشرع يحث المسلمين على الاكتفاء بواحدة حتى لا يعولوا ولا يحثهم على التعدد لانه اقرب ان يعولوا

المسالة : هل التعدد اباحته مطلقة او مقيدة بظروف

التعدد مقيد بظروف معينه

قال الله تعالى (( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ))

هل عندما اقول لك التيمم مباح دائما واقول لك دليلي (( فتيمموا صعيدا طيبا )) .. بالتاكيد راح تقول كلامك خطا فالتيمم مباح في ظروف محدده وهي عدم وجود الماء ... الا ينطبق هذا الكلام اخي الغالي على اية التعدد يعني يجوز لك التعدد في حالة (( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى )) طيب هنا سؤال إذا كان عندي القدرة على ان اقسط في اليتامى هل يحق لي التعدد ؟؟؟

وكذلك عندي سؤال لك ماهي المصلحة العظيمة من التعدد
وهل عندما ينتج عن عمل سنة - كما تعتقد - مفسدة اكبر هل نحث على عمل هذه السنة بمعنى إذا كان التعدد سنة كما تقول وسوفا ينتج عن عملها فساد الحياة الزوجية وتشتت الابناء هل نحث عليها او نعمل على الحد منها وانت انظر في حال المجتمع المعدد ؟؟



احترامي



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 08:37 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
العنيب
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صخــر

مرحبا اخي

بالنسبة ان التعدد سنة وان ما فعله النبي هو الافضل لنا فذلك ليس على الاطلاق فإذا كان الرسول اللهم صلي عليه عنده القدرة على العدل ربما انا وانت ليس عندنا القدره على العدل فيكون ما فعله النبي ليس الافضل لنا وإذا كان النبي كما وصلنا يطيل شعره فربما يعتني بنظافة شعره وربما انا وانت لا تملك القدرة على الاهتمام بنظافة الشعر فيكون ما فعله النبي من تطويل الشعر ليس الافضل لنا فدعنا نتجاوز هذه النقطة لاني لا اجد فيها دليل وليست منطقيه

دعنا نركز على الدليل الذي اباح التعدد وهو قول الله تعالى ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ))

ودعنا نتحدث في مسالتين 1- هل حث الشرع على التعدد ؟ 2- هل التعدد اباحته مطلقه ولا مقيدة

المسالة الاول : هل حث الشرع على التعدد

اخي الغالي عندما يقول لك دكتور كل حلا وبطاطس ومكسرات بس إذا خفت يزود وزنك خلك على نوع واحد هل هو حثك على التنوع ولا اباح لك التنوع ولكن حذرك ولم يحثك .. انا اعتقد التعدد ينطبق عليه نفس الوضع

الامر الاخر انظر إلى نهاية الاية (( أَلاَّ تَعُولُواْ )) هل الشرع يحث المسلمين ان يعولوا او الا يعولوا ؟؟

الشرع يحث المسلمين الا يعولوا سواء كان المعني ( لا تجوروا - لا تميلوا - لا تكثروا عيالكم )

الان السؤال متى اقرب أن ان يعولوا هل عند التعدد او عند الاكتفاء بواحدة ؟

اقرب ان يعولوا عند التعدد لان الاكتفاء بواحدة اقرب الا يعولوا ...

يعني الشرع يحث المسلمين على الاكتفاء بواحدة حتى لا يعولوا ولا يحثهم على التعدد لانه اقرب ان يعولوا

المسالة : هل التعدد اباحته مطلقة او مقيدة بظروف

التعدد مقيد بظروف معينه

قال الله تعالى (( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ))

هل عندما اقول لك التيمم مباح دائما واقول لك دليلي (( فتيمموا صعيدا طيبا )) .. بالتاكيد راح تقول كلامك خطا فالتيمم مباح في ظروف محدده وهي عدم وجود الماء ... الا ينطبق هذا الكلام اخي الغالي على اية التعدد يعني يجوز لك التعدد في حالة (( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى )) طيب هنا سؤال إذا كان عندي القدرة على ان اقسط في اليتامى هل يحق لي التعدد ؟؟؟

وكذلك عندي سؤال لك ماهي المصلحة العظيمة من التعدد
وهل عندما ينتج عن عمل سنة - كما تعتقد - مفسدة اكبر هل نحث على عمل هذه السنة بمعنى إذا كان التعدد سنة كما تقول وسوفا ينتج عن عملها فساد الحياة الزوجية وتشتت الابناء هل نحث عليها او نعمل على الحد منها وانت انظر في حال المجتمع المعدد ؟؟



احترامي
شكرا اخوي صخر
ولعلك تتفق معي على مايلي :
1-اذا استطعنا العدل والانعول فلا مانع من ان نعدد ونقتدي بمحمد صلى الله عليه وسلم.
2-اذا استطعنا ان ننظف الشعر فليس هناك مانع من اطالته.
3-اذا كان الحلا والبطاطس مفيد فلا مانع من تناوله.
4-اما اباحة التعدد فانت ذكرت انها مقيدة وهي مقيدة بالعدل فقط فاذا توفر العدل اصبحت مطلقة ولا نستطيع تقييدها الا بدليل.
5-انا اتفق معك ان التعدد اذا كانت تترتب عليه مفسدة مثل اهمال الابناء فالواجب عدم التعدد لكن اذا لم تترتب عليه مفاسد فما رايك .
6-يجب ان لا نبالغ في سلبيات التعدد التي نشأت من ازواج لايرقبون في زوجاتهم وابنائهم الا ولا ذمة لننظر الى الايجابيات كما ننظر السلبيات نحن لا نستطيع القول ان اغلب الناس لا يعدلون.
7- اما المصالح في التعدد فهي كثيرة منها على سبيل المثال (التعفف) (تنوع واكثار النسل) اذا الانسان لديه القدرة على ذلك (ومنها المساهمة في تقليل العنوسة) طبعا مع مساعدة الشباب الذين لم يتزوجوا على الزواج وغيرها (حل مشكلة النشوزوالاهمال لدى بعض الزوجات) حيث قال لي احدهم انني عانيت من زوجتي عشرين عاما فلما تزوجت عليها اصبحت زوجة صالحة) وهذه طبعا حالة نادرة.
شكرا اخوي صخر مرة اخرى
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 08:44 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
همس
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية همس
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

اطالب بحذف الموضووووووووع
هاالحين مابكم ملح مع وحدة
بعد بتعددون



















التوقيع



عساك تبقى حي ياشايب لي
يابوي ياللي مايساويك رجال
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 08:59 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الـدبـلـومـاسـي
عضو لم يُفعل
 
الصورة الرمزية الـدبـلـومـاسـي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

المُمارسات السلبيّة التي يرتكبها المُعدّدون أساء للتعدّد و أثار هذه الصورة السيئة عنه ,,
في النهاية نعود الى الأصل و مقاصد الشريعة السمحة من وراء التعدّد بمعانيه العظيمة و أصول تطبيقه بشكل صحيح ,,
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 09:00 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

مشكوووووووور



















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 09:03 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية وطہنہ عہمہريہ ..
 
 

إحصائية العضو








افتراضي




التعدد الأهم فيه أن يكون عآدل ويطبق سنة الرسول (صلى الله عليه وسلم )

دمتم بود ..~




















التوقيع


ƒą ђ ą đ


بآك بعد غيآب طويل
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 09:18 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ..بـــارعه..
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


لماذا نعتبر الزوجة الأولى أنها ناقصة أو أن زوجها لايحبها أو أنها مقصرة في واجبات زوجها

معليش اخوي بالعقل يعني
واحد يحب زووجته ويموت فيها يروح يتزوج عليها!

باعتقادي انه مستحيل يتزوج الا اذا نقص حبه لها او قصرت هي بواجباتها اتجاهه!
>>وشي بديهي بتحس انه مايحبها او ناقصه:)

وبعدين عندي ملاحظه ع الشيبان الحين طايحين لي بالزواج بثانيه وتاركين عيالهم بلا زواج
بحجة انهم مامعهم فلوس المهر و000و0000
طيـــب زوووج عيالك أوولى ولا انا غلطانه



















التوقيع


ربّي / أَمطرنيّ بِتوفيقَ منكَ
يَروي زوَآيا رٌوحي رِضآ بحَجمْ . . آلسسمآء وَ أكّبر ’,
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 09:20 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ام صالح
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو








افتراضي

مع احترامي لك
الموضوع تكرر بشكل ممل

والكلام فيه ماراح يضيف شي

وتحياتي



















التوقيع

ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 10:03 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
العنيب
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس

اطالب بحذف الموضووووووووع
هاالحين مابكم ملح مع وحدة
بعد بتعددون
اختي العزيزة قبل المطالبة بحذف الموضوع
لو كان لكي قريبة وتحبينها وشارفت على الاربعين وتريد ان تتزوج وترى ابنائها وتقدم اليها رجل لديه زوجة وهو رجال كفو موثوق بدينه وامانته وطلبت منكي الاستشارة ماذا ستقولين لها
لها
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:51 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8