عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-12-2010, 06:27 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
العنيب is on a distinguished road
لماذا نحارب التعدد



هناك من يضع الحواجز والموانع أمام سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم ويحاربها وكأنها من أعظم المنكرات ولا يعلم انه يأثم بهذا
وما شرع التعدد إلا لمصلحة عظيمة
وكلما ذكر التعدد ذكر معه العدل ووصف وكأنه معوق من المعوقات
إن العدل مأمور به حتى مع الأبناء فإذا أخذنا بهذه النظرية فيجب علينا ألا ننجب إلا ابنا واحدا أو بنتا واحدة لأننا ببساطة لا نستطيع العدل بين الأبناء
إن العدل المأمور به هو ألا نميل كل الميل لان الله سبحانه وتعالى قال (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل...الآية)
  1. (سورة النساء 129)

أنا اعتقد أن نسبة كبيرة من الرجال في مجتمعنا يستطيع أن يعدل العدل المأمور به شرعا فإذا أراد أو حاول أن يعدد أول من يحاربه اقرب الناس إليه خاصة من فئة النساء
لدرجة أن احدهم قال لي عندما طلب من أخته أن تذهب لترى إحدى الفتيات أراد أن يتزوجها رفضت بحجة أنها تخاف أن يعاقبها الله فيتزوج عليها زوجها لأنها هي من سعت لأخيها كي يتزوج على زوجته أصبح الرجل إذا أراد أن يعدد وان يفعل ما حث عليه الكتاب والسنة يحارب وكأنه يريد أن يرتكب جرما أو كبيره من كبائر الذنوب
لماذا نعتبر الزوجة الأولى أنها ناقصة أو أن زوجها لايحبها أو أنها مقصرة في واجبات زوجها
ولماذا نعاتب الرجل المعدد أو من أراد التعدد إذا كانت زوجته الأولى ليس لديها أي عيوب أو تقصير
ولماذا نعتبر أن الزواج الثاني سلبيا دائما على الزوجة الأولى
قد يكون من مصلحة الزوجة أن يتزوج عليها زوجها وهو مشاهد في أحوال كثيرة
العنيب غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-12-2010, 07:41 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا اخي

بالنسبة ان التعدد سنة وان ما فعله النبي هو الافضل لنا فذلك ليس على الاطلاق فإذا كان الرسول اللهم صلي عليه عنده القدرة على العدل ربما انا وانت ليس عندنا القدره على العدل فيكون ما فعله النبي ليس الافضل لنا وإذا كان النبي كما وصلنا يطيل شعره فربما يعتني بنظافة شعره وربما انا وانت لا تملك القدرة على الاهتمام بنظافة الشعر فيكون ما فعله النبي من تطويل الشعر ليس الافضل لنا فدعنا نتجاوز هذه النقطة لاني لا اجد فيها دليل وليست منطقيه

دعنا نركز على الدليل الذي اباح التعدد وهو قول الله تعالى ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ))

ودعنا نتحدث في مسالتين 1- هل حث الشرع على التعدد ؟ 2- هل التعدد اباحته مطلقه ولا مقيدة

المسالة الاول : هل حث الشرع على التعدد

اخي الغالي عندما يقول لك دكتور كل حلا وبطاطس ومكسرات بس إذا خفت يزود وزنك خلك على نوع واحد هل هو حثك على التنوع ولا اباح لك التنوع ولكن حذرك ولم يحثك .. انا اعتقد التعدد ينطبق عليه نفس الوضع

الامر الاخر انظر إلى نهاية الاية (( أَلاَّ تَعُولُواْ )) هل الشرع يحث المسلمين ان يعولوا او الا يعولوا ؟؟

الشرع يحث المسلمين الا يعولوا سواء كان المعني ( لا تجوروا - لا تميلوا - لا تكثروا عيالكم )

الان السؤال متى اقرب أن ان يعولوا هل عند التعدد او عند الاكتفاء بواحدة ؟

اقرب ان يعولوا عند التعدد لان الاكتفاء بواحدة اقرب الا يعولوا ...

يعني الشرع يحث المسلمين على الاكتفاء بواحدة حتى لا يعولوا ولا يحثهم على التعدد لانه اقرب ان يعولوا

المسالة : هل التعدد اباحته مطلقة او مقيدة بظروف

التعدد مقيد بظروف معينه

قال الله تعالى (( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ))

هل عندما اقول لك التيمم مباح دائما واقول لك دليلي (( فتيمموا صعيدا طيبا )) .. بالتاكيد راح تقول كلامك خطا فالتيمم مباح في ظروف محدده وهي عدم وجود الماء ... الا ينطبق هذا الكلام اخي الغالي على اية التعدد يعني يجوز لك التعدد في حالة (( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى )) طيب هنا سؤال إذا كان عندي القدرة على ان اقسط في اليتامى هل يحق لي التعدد ؟؟؟

وكذلك عندي سؤال لك ماهي المصلحة العظيمة من التعدد
وهل عندما ينتج عن عمل سنة - كما تعتقد - مفسدة اكبر هل نحث على عمل هذه السنة بمعنى إذا كان التعدد سنة كما تقول وسوفا ينتج عن عملها فساد الحياة الزوجية وتشتت الابناء هل نحث عليها او نعمل على الحد منها وانت انظر في حال المجتمع المعدد ؟؟



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2010, 08:37 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
العنيب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا اخي

بالنسبة ان التعدد سنة وان ما فعله النبي هو الافضل لنا فذلك ليس على الاطلاق فإذا كان الرسول اللهم صلي عليه عنده القدرة على العدل ربما انا وانت ليس عندنا القدره على العدل فيكون ما فعله النبي ليس الافضل لنا وإذا كان النبي كما وصلنا يطيل شعره فربما يعتني بنظافة شعره وربما انا وانت لا تملك القدرة على الاهتمام بنظافة الشعر فيكون ما فعله النبي من تطويل الشعر ليس الافضل لنا فدعنا نتجاوز هذه النقطة لاني لا اجد فيها دليل وليست منطقيه

دعنا نركز على الدليل الذي اباح التعدد وهو قول الله تعالى ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ))

ودعنا نتحدث في مسالتين 1- هل حث الشرع على التعدد ؟ 2- هل التعدد اباحته مطلقه ولا مقيدة

المسالة الاول : هل حث الشرع على التعدد

اخي الغالي عندما يقول لك دكتور كل حلا وبطاطس ومكسرات بس إذا خفت يزود وزنك خلك على نوع واحد هل هو حثك على التنوع ولا اباح لك التنوع ولكن حذرك ولم يحثك .. انا اعتقد التعدد ينطبق عليه نفس الوضع

الامر الاخر انظر إلى نهاية الاية (( أَلاَّ تَعُولُواْ )) هل الشرع يحث المسلمين ان يعولوا او الا يعولوا ؟؟

الشرع يحث المسلمين الا يعولوا سواء كان المعني ( لا تجوروا - لا تميلوا - لا تكثروا عيالكم )

الان السؤال متى اقرب أن ان يعولوا هل عند التعدد او عند الاكتفاء بواحدة ؟

اقرب ان يعولوا عند التعدد لان الاكتفاء بواحدة اقرب الا يعولوا ...

يعني الشرع يحث المسلمين على الاكتفاء بواحدة حتى لا يعولوا ولا يحثهم على التعدد لانه اقرب ان يعولوا

المسالة : هل التعدد اباحته مطلقة او مقيدة بظروف

التعدد مقيد بظروف معينه

قال الله تعالى (( وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ))

هل عندما اقول لك التيمم مباح دائما واقول لك دليلي (( فتيمموا صعيدا طيبا )) .. بالتاكيد راح تقول كلامك خطا فالتيمم مباح في ظروف محدده وهي عدم وجود الماء ... الا ينطبق هذا الكلام اخي الغالي على اية التعدد يعني يجوز لك التعدد في حالة (( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى )) طيب هنا سؤال إذا كان عندي القدرة على ان اقسط في اليتامى هل يحق لي التعدد ؟؟؟

وكذلك عندي سؤال لك ماهي المصلحة العظيمة من التعدد
وهل عندما ينتج عن عمل سنة - كما تعتقد - مفسدة اكبر هل نحث على عمل هذه السنة بمعنى إذا كان التعدد سنة كما تقول وسوفا ينتج عن عملها فساد الحياة الزوجية وتشتت الابناء هل نحث عليها او نعمل على الحد منها وانت انظر في حال المجتمع المعدد ؟؟



احترامي
شكرا اخوي صخر
ولعلك تتفق معي على مايلي :
1-اذا استطعنا العدل والانعول فلا مانع من ان نعدد ونقتدي بمحمد صلى الله عليه وسلم.
2-اذا استطعنا ان ننظف الشعر فليس هناك مانع من اطالته.
3-اذا كان الحلا والبطاطس مفيد فلا مانع من تناوله.
4-اما اباحة التعدد فانت ذكرت انها مقيدة وهي مقيدة بالعدل فقط فاذا توفر العدل اصبحت مطلقة ولا نستطيع تقييدها الا بدليل.
5-انا اتفق معك ان التعدد اذا كانت تترتب عليه مفسدة مثل اهمال الابناء فالواجب عدم التعدد لكن اذا لم تترتب عليه مفاسد فما رايك .
6-يجب ان لا نبالغ في سلبيات التعدد التي نشأت من ازواج لايرقبون في زوجاتهم وابنائهم الا ولا ذمة لننظر الى الايجابيات كما ننظر السلبيات نحن لا نستطيع القول ان اغلب الناس لا يعدلون.
7- اما المصالح في التعدد فهي كثيرة منها على سبيل المثال (التعفف) (تنوع واكثار النسل) اذا الانسان لديه القدرة على ذلك (ومنها المساهمة في تقليل العنوسة) طبعا مع مساعدة الشباب الذين لم يتزوجوا على الزواج وغيرها (حل مشكلة النشوزوالاهمال لدى بعض الزوجات) حيث قال لي احدهم انني عانيت من زوجتي عشرين عاما فلما تزوجت عليها اصبحت زوجة صالحة) وهذه طبعا حالة نادرة.
شكرا اخوي صخر مرة اخرى
العنيب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2010, 08:44 PM   #4
عضو ذهبي
 
صورة همس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: في مملكتي
المشاركات: 3,349
قوة التقييم: 0
همس is on a distinguished road
اطالب بحذف الموضووووووووع
هاالحين مابكم ملح مع وحدة
بعد بتعددون
__________________


عساك تبقى حي ياشايب لي
يابوي ياللي مايساويك رجال
همس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2010, 08:59 PM   #5
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
المُمارسات السلبيّة التي يرتكبها المُعدّدون أساء للتعدّد و أثار هذه الصورة السيئة عنه ,,
في النهاية نعود الى الأصل و مقاصد الشريعة السمحة من وراء التعدّد بمعانيه العظيمة و أصول تطبيقه بشكل صحيح ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2010, 09:00 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة اميرال الذوق والرقه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: الرس
المشاركات: 1,686
قوة التقييم: 0
اميرال الذوق والرقه is on a distinguished road
مشكوووووووور
__________________
اميرال الذوق والرقه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2010, 09:03 PM   #7
عضو مبدع
 
صورة وطہنہ عہمہريہ .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: بين زوآيآ غرفتي ..~ FaHaD
المشاركات: 1,493
قوة التقييم: 0
وطہنہ عہمہريہ .. is on a distinguished road



التعدد الأهم فيه أن يكون عآدل ويطبق سنة الرسول (صلى الله عليه وسلم )

دمتم بود ..~


__________________

ƒą ђ ą đ


بآك بعد غيآب طويل
وطہنہ عہمہريہ .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2010, 09:18 PM   #8
عضو فذ
 
صورة ..بـــارعه.. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: بغرفتي 00بقلب الرس
المشاركات: 7,436
قوة التقييم: 0
..بـــارعه.. will become famous soon enough..بـــارعه.. will become famous soon enough
اقتباس:
لماذا نعتبر الزوجة الأولى أنها ناقصة أو أن زوجها لايحبها أو أنها مقصرة في واجبات زوجها

معليش اخوي بالعقل يعني
واحد يحب زووجته ويموت فيها يروح يتزوج عليها!

باعتقادي انه مستحيل يتزوج الا اذا نقص حبه لها او قصرت هي بواجباتها اتجاهه!
>>وشي بديهي بتحس انه مايحبها او ناقصه:)

وبعدين عندي ملاحظه ع الشيبان الحين طايحين لي بالزواج بثانيه وتاركين عيالهم بلا زواج
بحجة انهم مامعهم فلوس المهر و000و0000
طيـــب زوووج عيالك أوولى ولا انا غلطانه

__________________

ربّي / أَمطرنيّ بِتوفيقَ منكَ
يَروي زوَآيا رٌوحي رِضآ بحَجمْ . . آلسسمآء وَ أكّبر ’,
..بـــارعه.. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2010, 09:20 PM   #9
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في قلب زوجي
المشاركات: 2,342
قوة التقييم: 0
ام صالح is on a distinguished road
مع احترامي لك
الموضوع تكرر بشكل ممل

والكلام فيه ماراح يضيف شي

وتحياتي
__________________
ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
ام صالح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-12-2010, 10:03 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
العنيب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها همس مشاهدة المشاركة
اطالب بحذف الموضووووووووع
هاالحين مابكم ملح مع وحدة
بعد بتعددون
اختي العزيزة قبل المطالبة بحذف الموضوع
لو كان لكي قريبة وتحبينها وشارفت على الاربعين وتريد ان تتزوج وترى ابنائها وتقدم اليها رجل لديه زوجة وهو رجال كفو موثوق بدينه وامانته وطلبت منكي الاستشارة ماذا ستقولين لها
لها
العنيب غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.