عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-12-2010, 01:36 PM   #21
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


الأخ : تحت المجهر ,,

هل اطّلعت على الرد رقم 10 وما تعليقك على ماورد فيه ؟

هل (أهل العلم الشرعي) هم من يحملون التخصّص الأكاديمي في العلم الشرعي ؟ أو هم أولئك الذي تملأ مؤلفاتهم أرفف المكاتب ؟ أو من هم بالضبط ؟

أمّا بالنسبة لقصّة الشيخ ابن باز رحمه الله فهو لم يكن نبياً مرسلاً ولا حديثه وحياً يوحى و لا تنزيه له من النطق عن الهوى ,,
فقصّته مثل القصص الأخرى التي لا نجزم بصحّتها ولا كذبها ولا يمكن أن نعوّل عليها في الجزم بأمر ما و تبديع من يُخالف تلك القصّة لأنّه لا كهنوتية عندنا في الإسلام ولا تقديس للذوات سوى من أمرنا الله بذلك تجاههم من فوق سبع سنوات,,

لك مودتي ،،

أخي الكريم :

غالباً ما يكون ردك على بعض الجزئيات دون البعض وما ذاك إلا لتحوير القضية وخروجها عن مسارها

وأنا بطبعي أحبذ أن يكون الحوار واضحاً وصريحاً ويؤول إلى ثمرة بتحديد نقاط الإتفاق والإختلاف

كان الحديث عن الكاتب وتناقضه وضعف علميته فحورت القضية إلى تحديد من هم العلماء !

وما ذاك إلا لأننا عند اتفاقنا على أنه ليس أهلاً للخوض في علوم شرعية

فإن القضية أصبحت واضحة المصير

الرد رقم 10
احتوى على حقيقة نعيشها وهي توهم الكثير من المرضى وكذلك بعض الرقاة من كون الأمراض العضوية والنفسية هي مس من الجن

وقد أكد لي أحد المشايخ الرقاة هذه الحقيقة فقال أن الناس عندهم نوع من التمادي

ولا يصح الجزم أثناء الرقية بوجود الجني في جسد الإنسي إلا بقرائن واضحة أقواها أن يتحدث الجني

كما أن الرد 10 لا نعلم من هو كاتبه ! ولكنه تضمن لنوع من التناقض والقصور

فيقول :
اقتباس:
فالعلماء مختلفون في هذا الأمر
كما يقول :
اقتباس:
عموما كما يقول بعض العلماء أن ما ورد من أحاديث بالنسبة للتلبس صحيحها غير صريح وصريحها غير صحيح.
فمن هم العلماء ؟

ثم يناقض نفسه فيقول :

اقتباس:
أما مذهب جمهور أهل السنة والجماعة أنه ممكن للجن أن يدخل جسم الإنسان
!!!

أضف إلى ذلك سرده لبعض الأحاديث دون تخريجها أو الحكم عليها

يقول العلامة الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة (6 / 417):
اقتباس:
وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان و يدخل فيه و لو كان مؤمنا صالحا ، و في
ذلك أحاديث كثيرة ، و قد كنت خرجت أحدها فيما تقدم برقم ( 485 ) من حديث يعلى
بن مرة قال : " سافرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت منه شيئا عجبا ..
" و فيه : " و أتته امرأة فقالت : إن ابني هذا به لمم منذ سبع سنين ، يأخذه كل
يوم مرتين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أدنيه " ، فأدنته منه ،
فتفل في فيه ، و قال : اخرج عدو الله ! أنا رسول الله " . رواه الحاكم و صححه .
و وافقه الذهبي ، و هو منقطع . ثم خرجته من طرق أخرى عن يعلى ، جود المنذري
أحدها ! ثم ختمت التخريج بقولي : " و بالجملة فالحديث بهذه المتابعات جيد <1> .
و الله أعلم " . ثم وقفت على كتاب عجيب من غرائب ما طبع في العصر الحاضر بعنوان
( طليعة " استحالة دخول الجان بدن الإنسان " ) ! لمؤلفه ( أبو عبد الرحمن إيهاب
بن حسين الأثري ) - كذا الأثري موضة العصر ! - و هذا العنوان وحده يغني القارئ
اللبيب عن الاطلاع على ما في الكتاب من الجهل و الضلال ، و الانحراف عن الكتاب
و السنة ، باسم الكتاب و السنة و وجوب الرجوع إليهما ، فقد عقد فصلا في ذلك ، و
فصلا آخر في البدعة و ذمها و أنها على عمومها ، بحيث يظن من لم يتتبع كلامه و
ما ينقله عن العلماء في تأييد ما ذهب إليه من الاستحالة أنه سلفي أو أثري - كما
انتسب - مائة في المائة ! و الواقع الذي يشهد به كتابه أنه خلفي معتزلي من أهل
الأهواء ، يضاف إلى ذلك أنه جاهل بالسنة و الأحاديث ، إلى ضعف شديد باللغة
العربية و آدابها ، حتى كأنه شبه عامي ، و مع ذلك فهو مغرور بعلمه ، معجب بنفسه
، لا يقيم وزنا لأئمة السلف الذين قالوا بخلاف عنوانه كالإمام أحمد و ابن تيمية
و ابن القيم ، و الطبري و ابن كثير و القرطبي ، و الإمام الشوكاني و صديق حسن
خان القنوجي ، و يرميهم بالتقليد ! على قاعدة ( رمتني بدائها و انسلت ) ، الأمر
الذي أكد لي أننا في زمان تجلت فيه بعض أشراط الساعة التي منها قوله صلى الله
عليه وسلم : " و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل
التافه يتكلم في أمر العامة " <2> . و نحوه قول عمر رضي الله عنه : " فساد
الدين إذا جاء العلم من الصغير ، استعصى عليه الكبير ، و صلاح الناس إذا جاء
العلم من قبل الكبير ، تابعه عليه الصغير " <3> . و ما أكثر هؤلاء ( الصغار )
الذين يتكلمون في أمر المسلمين بجهل بالغ ، و ما العهد عنا ببعيد ذاك المصري
الآخر الذي ألف في تحريم النقاب على المسلمة ! و ثالث أردني ألف في تضعيف قوله
صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين " ، و في حديث
تحريم المعازف ، المجمع على صحتهما عند المحدثين ، و غيرهم و غيرهم كثير و كثير
!! و إن من جهل هذا ( الأثري ) المزعوم و غباوته أنه رغم تقريره ( ص 71 و 138 )
أن : " منهج أهل السنة و الجماعة التوقف في المسائل الغيبية عندما ثبت عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، و أنه ليس لأحد مهما كان شأنه أن يضيف تفصيلا ، أو
أن ينقص ما ثبت بالدليل ، أو أن يفسر ظاهر الآيات وفق هواه ، أو بلا دليل " .
أقول : إنه رغم تقريره لهذا المنهج الحق الأبلج ، فإنه لم يقف في هذه المسألة
الغيبية عند حديث الترجمة الصحيح . بل خالفه مخالفة صريحة لا تحتاج إلى بيان ،
و كنت أظن أنه على جهل به ، حتى رأيته قد ذكره نقلا عن غيره ( ص 4 ) من الملحق
بآخر كتابه ، فعرفت أنه تجاهله ، و لم يخرجه مع حديث يعلى و غيره مما سبقت
الإشارة إليه ( ص 1002 ) . و كذلك لم يقدم أي دليل من الكتاب و السنة على ما
زعمه من الاستحالة ، بل توجه بكليته إلى تأويل قوله تعالى المؤيد للدخول الذي
نفاه : *( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من
المس )* تأويلا ينتهي به إلى إنكار ( المس ) - الذي فسره العلماء بالجنون - و
إلى موافقة بعض الأشاعرة و المعتزلة ! الذين فسروا ( المس ) بوسوسة الشيطان
المؤذية ! و هذا تفسير بالمجاز ، و هو خلاف الأصل ، و لذلك أنكره أهل السنة كما
سيأتي ، و هو ما صرح به نقلا عن الفخر الرازي الأشعري ( ص 76 و 78 ) : " كأن
الشيطان يمس الإنسان فيجن " ! و نقل ( ص 89 ) عن غيره أنه قال : " كأن الجن مسه
" ! و عليه خص المس هذا بمن خالف شرع الله ، فقال ( ص 22 ) : " و ما كان ليمس
أحد ( كذا غير منصوب ! ) <4> إلا بالابتعاد عن النهج المرسوم " ! و لو سلمنا
جدلا أن الأمر كما قال ، فلا يلزم منه عند العلماء ثبوت دعوى النفي ، لإمكان
وجود دليل آخر على الدخول كما في هذا الحديث الصحيح ، بينما توهم الرجل أنه
برده دلالة الآية على الدخول ثبت نفيه إياه ، و ليس الأمر كذلك لو سلمنا برده ،
فكيف و هو مردود عليه بهذا الحديث الصحيح ، و بحديث يعلى المتقدم و بهما تفسر
الآية ، و يبطل تفسيره إياها بالمجاز . و من جهل الرجل و تناقضه أنه بعد أن فسر
الآية بالمجاز الذي يعني أنه لا ( مس ) حقيقة ، عاد ليقول ( ص 93 ) : " و اللغة
أجمعت على أن المس : الجنون " . و لكنه فسره على هواه فقال : أي من الخارج لا
من الداخل ، قال : " ألا ترى مثلا إلى الكهرباء و كيف تصعق المماس لها من
الخارج ... " إلخ هرائه . فإنه دخل في تفاصيل تتعلق بأمر غيبي قياسا على أمور
مشاهدة مادية ، و هذا خلاف المنهج السلفي الذي تقدم نقله عنه ، و مع ذلك فقد
تعامى عما هو معروف في علم الطب أن هناك جراثيم تفتك من الداخل كجرثومة ( كوخ )
في مرحلته الثالثة ! فلا مانع عقلا أن تدخل الجان من الخارج إلى بدن الإنسان ،
و تعمل عملها و أذاها فيه من الداخل ، كما لا مانع من خروجها منه بسبب أو آخر ،
و قد ثبت كل من الأمرين في الحديث فآمنا به ، و لم نضربه كما فعل المعتزلة و
أمثالهم من أهل الأهواء ،

أما جوابك عن قصة ابن باز فأمر غاية في العجب :

إذ بناءً على ذلك لا نصدق أي إنسان كائناً من كان حتى ولو كان أوثق الثقات

بل حتى أنت وحتى الكاتب إذا قال لم يستطع أحد أن يتسبب بمسي بالجن

وهكذا !

أخي الكريم القصص لا تثبت لنا بدعية مخالفيها

فالتبديع له شروطه وضوابطه المعروفة

ولكن القصص تثبت لنا وقوع الشيء إذا كان من ثقة كالشيخ ابن باز رحمه الله

فتنبه ولا تخلط بين حقائق الأمور .
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-12-2010, 01:21 AM   #22
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
أخيراً : أخي الكريم

دائماً ما يطالعنا كثير من الكتاب والمتعالمين بغرائب وعجائب ( والأدلة على ذلك كثيرة )

.
ومنها :

ما طالعتنا به الصحف من رفض الكاتب محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ

مناظرة الدكتور سعد بن مطر العتيبي !
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-12-2010, 07:42 AM   #23
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
الأخ : مُسافر ,,آمين و شكراً لك على مرورك ,,

الأخ : الداعي الى الخير ,,

اقتباس:
فاصبح كتابنا يطرحون مسائل يجزمون بصحتها ويتحدون من يخالفهم فيها
لهم الحق في ذلك مادام أن المسألة خلافية ,,
شخصياً لا أجزم برأي أحد الطرفين فالخيارات مفتوحة أمامي ,,

اقتباس:
تصرف الاموال وتقضى الاعمار بالبحث عن العلاج ثم يفاجا بالرد طبيا ليس لك علاج
هذا دليل ظرفي لا يُحتج به على دخول الجان لجسد الإنس ,,
فالأمراض عضويّة و عقليّة و نفسيّة و وهميّة و بما أن المسألة مُعقّدة لا يجعلنا نجزم برأي في خضم هذه المعمعة ,,

اقتباس:
ياحبذا ايجاد حلول لتوعية الناس بالتحصين وكيفية العلاج والاهتمام بالرقية داخل البيت وتحذيرهم من ادعياء الرقية لان معاناة المرضى لايدرك الانسان حجمها الا اذا قدر الله عليه مثل هذا وليس المريض كالصحيح واسال الله ان يجنبنا ذلك
أوافقك الرأي أخي الكريم ولكن هذا لا يمنع أن تكون الفكرة مطروحة للنقاش و الأخذ و الرد دون إلزم لأي طرف برأي الآخر ,,

لك شكري ,,


العزيز : تحت المجهر ,,

اقتباس:
كان الحديث عن الكاتب وتناقضه وضعف علميته فحورت القضية إلى تحديد من هم العلماء !
وما ذاك إلا لأننا عند اتفاقنا على أنه ليس أهلاً للخوض في علوم شرعية
أنت من كرّرت هذه الجزئية مرّتين فأردت أن أضع لها حداً ونكون على بيّنة في تصنيف الناس ,,
الكُل له الحق في الحديث عمّا يشاء ويُدلي بدلوه كما يريد شريطة أن يملك الدليل المُقنع على ذلك حتى ولو كان مجال النقاش (انشطار الذرّة) ,,
وأنا أرجعتك للمقالين و للرد رقم 10 لكي تبدأ من حيث انتهى محور النقاش لا أن تشاركه ذات البداية يكون الموضوع مجرّد تكرار للنقاط المحوريّة للنقاش ,,
أنا قلت لك (لم) أؤيّد الكاتب بشكل مُطلق وكل ما فعلته هو طرح الرؤى على طاولة النقاش ولم (أجزم) بأي منها كون الأمر لا يستحقّ ولكن أنت في المقابل (تجزم) بهذا الرأي أو ذاك بل وتفوح من رودوك رائحة التوتّر و محاولة استنزاف الطرف المقابل ,,

اقتباس:
كما أن الرد 10 لا نعلم من هو كاتبه ! ولكنه تضمن لنوع من التناقض والقصور

كنت أظنّك من مَن يؤمنون بالتأمّل بالمكتوب لا بالكاتب ,,
ذكّرتني بأحد الأعضاء في تلك المنتديات الافتراضية عندما أحضر مقالاً لتركي الحمد وذيّله بإسم عايض القرني فحظي بقبول حتى من أشد الأعضاء عداوة لتركي الحمد ,,

بالنسبة للاقتباس الذي أحضرته فلم أجد الا سباباً وانتقاصاً لذات الكاتب في ثلاثة أرباعه و جعل الربع الأخير لتكرار الكلام الذي سبق وأثير في المسألة ,,

اقتباس:
أما جوابك عن قصة ابن باز فأمر غاية في العجب :
إذ بناءً على ذلك لا نصدق أي إنسان كائناً من كان حتى ولو كان أوثق الثقات
بل حتى أنت وحتى الكاتب إذا قال لم يستطع أحد أن يتسبب بمسي بالجن
وهكذا !
أنا لم أقل أنّني لم أصدق و لكن (لا أجزم) بصحة مسألة بناء على قصّة ذكرها شخص غير معصوم كما تفعل أنت ,,

اقتباس:
ما طالعتنا به الصحف من رفض الكاتب محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ
مناظرة الدكتور سعد بن مطر العتيبي !
لا علاقة لموضوعنا بآل الشيخ أو العتيبي ,,
فأنا أؤمن بالمكتوب حسب الأدلة الصحيحة الصريحة المتوفّرة و لا يهمّني الكاتب كما يفعله الآخرون في شلليّة مقيتة وقطيع أعمى عندما يظنّ أن كاتباً ما لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ,,

لك شكري ومودّتي ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-12-2010, 09:50 AM   #24
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
أهلاً بك أخي الكريم ، وصباحك جميل
اقتباس:
كنت أظنّك من مَن يؤمنون بالتأمّل بالمكتوب لا بالكاتب ,,
آمل أن تبقى على ظنك لأنني لم أنسف المقال بالكلية بسبب عدم معرفة كاتبه

وإنما ذلك من باب إبداء الرأي والنقد كما طلبت مني ،،

اقتباس:
فأنا أؤمن بالمكتوب حسب الأدلة الصحيحة الصريحة المتوفّرة و لا يهمّني الكاتب كما يفعله الآخرون في شلليّة مقيتة وقطيع أعمى عندما يظنّ أن كاتباً ما لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ,,

وأنا كذلك بل وأعتقد أن الأكثر مثل ذلك ،،

خصوصاً كمسألة مثل هذه فالأدلة واضحة صريحة صحيحة

وهو ماعليه جمهور علماء السنة والجماعة

ويدل عليه الواقع شاهداً أمام العين

ومما يزيدها وضوحاً :

أن المخالفين يقعون في التناقض والجهل بالأصول التي اتفق عليها أهل العلم الشرعي

في معرفة ثبوت الدليل وكيفية الإستنباط منه

كما يفعله أغيلمة الصحافة ،،

اقتباس:
أنا لم أقل أنّني لم أصدق و لكن (لا أجزم) بصحة مسألة بناء على قصّة ذكرها شخص غير معصوم كما تفعل أنت ,,

أخي الكريم : اتفق العلماء وكذلك الناس جميعاً على أن الرجل المسلم الثقة العدل

المتقن إذا نقل حادثة أو كلاماً فإنه يصدق

وبناءً على قاعدتك : فلا نجزم بصدق أي خبر كان ،، ومن أي رجل كائناً من كان

لأنه غير معصوم عن هوى أو جهل أو كذب !!!!!

وأعتقد أن العقل السليم يبطل مثل هذا إذ فيه من الفساد ما لا يخفى

وأشكر لك رحابة صدرك

وأنا دائماً سعيد بالحوار الهاديء الذي يؤول إلى نتيجة


دمت بود
.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-12-2010, 10:15 AM   #25
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 53
قوة التقييم: 0
داعي الى الخير is on a distinguished road
الاخ الكريم اسال الله لنا ولك البصيرة فى الحق ردى على موضوعك ليس حول مسالة دخول الجن فى الانس فادعو الله الا يبتليك فى هذا فهذه المسالة ليست وليدة اليوم حتى ياتى كاتب فى منتدى ويطرحها فقد كفينا مثل هذه المسائل واذا عوفى الانسان من الخوض فى المسائل فليحمد الله والعافية لايعدلها شى ردى عليك فى نقاط
1- ان نقول دائما ابن باز وغيره ليسوا معصومين فهذا صحيح لكن ليس بهذه الطريقة ونحن فى منتدى عام ليس بالضرورة ان يقراه اهل البلد بل العالم كله فالادب مع علمائنا هو المطلوب وتقديسالمذموم 2- اعتراضى عليك هو فى نقل هذا المقال للكاتب والاستماتة فى الدفاع عنه ولو انك طرحت الموضوع هكذا بدون ذكر احد لكان اهون لكن اعجابك فى المقال الذى عنوانه مثير وفى نفس الوقت هو تمنى الانسان الشر لنفسه والاذى وهذه حكمه معروف شرعا اما ان المسالة خلافية فاغلب المسائل خلافية ماعدا مسائل العقائد ومن يناقش فيها يكون من اهل الاجتهاد لكنه غلبة الهوى 3- ارجوا لمثلك ممن يرى هذا الامر ان يزور بعض الرقاة الموثوقين ويرى بنفسه اذا كانت الادلة الشرعية لاتكفي لاقناعه واصرحها قوله تعالى (الا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس ) 4- الرد عليك ليس لذات الشخص او لاجل ردودك بل لان ماكتبت يقراه غيرك
5- هل نحن متعبدون لله بالخوض فى هذه المسائل وقد كفانا غيرنا وهل السلف والخلف ممن بحثوا هذه المسالة لايكفون وقد ذكر لك بعض الاخوة نقولات وادلة فهل هى غير كافية
6- لماذا الاستماتة فى هذه المسالة بالذات هل يخشى الانسان ان الله يعاقبه اذا لم يستميت فيها فلماذا يضع الانسان نفسه مواضع التهم ولماذا لانرى كتابات نافعة دينيا ودنيويا وهل يظن الانسان ان شدة دفاعه ستغير من الواقع شئيا واعداد المرضى تزداد والاطباء النفسيين اصبح بعضهم من اهل الثروات الطائلة لان المريض يظل رهينة لهم حتى يقضى الله امرا كان مفعولا
اتمنى من الله مرة ثانية وثالثة الا يبتليك ولا يبتلى احد عزيز عليك وانصحك نصيحة صادقة لااستهتارا كما قد يظن احد ان ترقى نفسك فالقران شفاء وكم من المرضى لم يكتشف انه مريض الا بعد ان حضر رقية او رقى نفسه والقران كله بركة والنبى صلى الله عليه وسلم رقى ورقى اى رقى غيره ورقته عائشة وجبريل
داعي الى الخير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-12-2010, 01:54 PM   #26
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 28
قوة التقييم: 0
واصل الحراوي is on a distinguished road
الدملوماسي اسـأل اللـه ان يجعلـــــــــه في ميـزان اعمـالك الصالحـــــــة
واصل الحراوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2010, 08:37 PM   #27
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
العزيز : تحت المجهر ,,

أحيلك الى جزء من مقال الدكتور حمزة الحسن حيث يقول :

اقتباس:
فرض الرأي بالمشاغبة الاعتراضية المحضة هي من الأمور المذمومة دينا وعقلا. قال بعض الحكماء "لو سكت من لا يعلم حتى يتكلم من يعلم لانتهى الخلاف"، وأصل هذا في القرآن، قال تعالى في سورة النساء: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ}. والآية قد اختصت أولي الأمر في المجتمعات على افتراض كونهم يتمتعون بالقدرة على الاستنباط وكونهم يعلمون خلفيات الأمور. والمعرفة بالموضوع جزء من إيجاد الحل والقدرة على الاستنباط هو الجزء الآخر. فليس كل أصولي قادر على استنباط الأحكام. ولا كل حاذق منطقي غير عارف بعلم الطب قادر على أن يستنبط من الأعراض موضع الوجع، فلا يستطيع أن يستنبط من فاتته المعرفة. وليس كل من عرف فهم، ولا كل من فهم استنبط. وشاهد ذلك قوله عليه الصلاة والسلام "فرب مبلغ أوعى من سامع" وقوله "رب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه"، (وما أكثر النوع الأخير في شتى مجالات العلوم).
سُررت بمحاورتك و استفدت كثيراً من النقاط التي أثرتها ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2010, 08:41 PM   #28
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
فاضلي : الداعي الى الخير ,,
أبعدت النجعة كثيراً و حمّلت الأمر ما لا يحتمل ,,
خذ الأمر كما هو دون الخوض في التفاصيل حيث يكمن الشيطان ,,
دمت بود ,,


الأخ : واصل الحراوي ,,
جزاك الله خيراً ,,

الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2010, 10:05 PM   #29
عضو مبدع
 
صورة كاتب عربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: في الرس
المشاركات: 1,733
قوة التقييم: 0
كاتب عربي is on a distinguished road



انظر اخي الكريم الدبلوماسي والى الكاتب المشبوه والى بعض الاعضاء اللي مو مصدق
وكلامي السابق لايعنيك انما يعني الجهلة من الكتاب فلم اقصدك فلا تستعجل بالامور وتسي الظن

وهناك البعض من يقول امراض نفسيه الى اخرة فلا لا والف لا بل الحقيقه على مصرعيها وهي تلبس الجن والشياطين وارجوا بعد ذلك تقتنع

وشكرا
__________________
صبرا ياابطال سوريا النصر قريب قال الله تعالى{أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ}.

نحن معكم حتى النصر.
كاتب عربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2010, 10:09 PM   #30
عضو لم يُفعل
 
صورة صغير بس أمير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: الرس
المشاركات: 851
قوة التقييم: 0
صغير بس أمير is on a distinguished road
السلام عليكم :
إقرأ أذكارك وخل عنك الخرابيط ههههههههههه ..
تقبل مروري ياغالي ..



الرد أعلاه مخالف
نأمل الإلتزام بالقوانين
وعدم المشاركة بردود ساخرة في المواضيع الجادة.
مثل هذا الرد قد يعرض عضويتك للإيقاف

حرر من قبل/ عبد العزيز الدبيان





.

آخر من قام بالتعديل عبد العزيز الدبيان; بتاريخ 25-12-2010 الساعة 11:17 AM.
صغير بس أمير غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19