عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-12-2010, 06:00 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وادي الرمة يجري «سيلاً » ومياه «صرف صحي»أمير« القصيم» يوجّه بتحديد حرم «الوادي»

وادي الرمة يجري «سيلاً » ومياه «صرف صحي»
السبت, 18 ديسيمبر 2010
عنيزة - عبدالعزيز القرعاوي
استمرار تلوث الوادي يهدد البيئة في المنطقة. (الحياة)
لم يقتصر تهديد وادي الرمة لساكني منطقة القصيم بحصد أرواحهم وممتلكاتهم؛ بل تجاوزه إلى تهديد تلويث البيئة الباطنية والمجاورة للوادي، بعد أن كشف بحث حديث (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن أكبر ثلاث مدن في المنطقة (بريدة، عنيزة، الرس) تصب مياهها للصرف الصحي في مجراه.

وأوضح بحث (وادي الرمة... المستقبل الاقتصادي والسياحي لمنطقة القصيم) الذي أجرته الكلية التقنية في محافظة عنيزة بالتعاون مع جامعة القصيم أن التطور العمراني السريع الذي تشهده منطقة القصيم جلب معه آثار بيئية سلبية ناتجة عن وجود كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي في مجرى الوادي قرب أهم المدن الرئيسية في المنطقة (بريده، عنيزة، الرس).

وأشار البحث إلى أن الضغط المتواصل من شبكات الصرف الصحي الخام على محطات المعالجة في المناطق الثلاث أنتج نوعية مياه صرف صحي ملوثة تتجاوز النسب المحددة عالمياً، مما يسهم في تلوث مجرى الوادي في حوضه الأدنى وفي تلويث الموارد الباطنية الموجودة على عمق لا يتجاوز 100متر، وأضاف «مقارنة لنتائج التصنيف المراقب ببرنامج الاستشعار عن بعد، اتضح ازدياد ملفت للنظر من كميات الصرف الصحي المخزنة على طول وادي الرمة في حوضه الأدنى من عام 2003 إلى 2008».

وأكد الباحثون أن منطقة الحوض الأدنى للوادي (شمال شرق القصيم) تمارس فيها أنشطة بشرية، متمثلة في النشاط السكاني من خلال إنشاء المباني الفردية والجماعية بطرق تخطيطية وعشوائية، ونشاط زراعي بزيادة المناطق المزروعة داخل حرم الوادي بغرض التقرب من المائدة السطحية لمياه الوادي الجوفية، وإنشاء خنادق وسدود ترابية بين الممتلكات الخاصة والعامة لتفادي حركة السيارات والماشية، ونشاط صناعي بمد شبكة الطرقات الهيكلية في نطاق التخطيط العمراني المستقبلي في المحافظات، وكذلك توسيع شبكة الطرقات السريعة واستغلال المواد الأولية للبناء من رمل وطين، ونشاط بيئي من تخزين للمخلفات الصلبة والسائلة.

وأوصى الباحثون باستكمال تتبع الآثار البيئية لمياه الصرف الصحي على طبقة المياه الجوفية السطحية الواقعة بمجاورة الحوض الأدنى لوادي الرمة، كما يتعين التركيز في المستقبل القريب على كيفية تنقية هذه الطبقة باستخدام التقنيات الحديثة التي طبقت في هذه الدراسة. وحثوا على إنشاء كرسي بحث تحت مسمى «حماية وادي الرمة من التلوث»، ووضع آلية للتعامل مع الفيضانات المحتملة لوادي الرمة بإنتاج أطلس رقمي للحوض الأدنى للوادي، وتحديد كل المعالم الطبيعية والصناعية في قاعدة بيانات مكانية عملاقة تستعمل في الحالات الطارئة، إضافة إلى تنظيم ملتقى دولي في القصيم يعتني بالتلوث البيئي للموارد المائية للاستفادة من التطبيقات المتبعة في العالم المتقدم في استغلال مياه الصرف الصحي، وإيجاد البدائل الممكنة في التعامل مع مياه الصرف الصحي من تخزين أو إعادة استعمال أو الاستفادة منها في بعض الاستعمالات الزراعية والرعوية والسياحية، مع الاستفادة من الوادي ليكون وجهة سياحية.








[COLOR="blue"][SIZE="5"]=============

أمير« القصيم» يوجّه بتحديد حرم «الوادي»
السبت, 18 ديسيمبر 2010
وجه أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بحل مشكلة تحديد حرم وادي الرمة بعد أن اطلع على بحث نفذته الكلية التقنية في محافظة عنيزة يختص بـ «إنشاء بيانات معلوماتية لوادي الرمة».

وأوضح عميد الكلية التقنية في عنيزة المهندس محمد الشملان لـ «الحياة» أن البحث أنجز في ثلاثة أعوام، وعمل على تمثيل سطح الأرض ورسم المعالم المكانية الطبيعية والتاريخية، وتحديد ن
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-12-2010, 06:12 PM   #2
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
الله يستر.....

والمياه الجوفيه إذا تلوثت ماعاد باقي شي...

التخطيط السيء هو من جرنا الى مثل هذه المشاكل الكبيره...

شكرآ لك....
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2010, 06:45 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أمير« القصيم» يوجّه بتحديد حرم «الوادي»
السبت, 18 ديسيمبر 2010
وجه أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بحل مشكلة تحديد حرم وادي الرمة بعد أن اطلع على بحث نفذته الكلية التقنية في محافظة عنيزة يختص بـ «إنشاء بيانات معلوماتية لوادي الرمة».

وأوضح عميد الكلية التقنية في عنيزة المهندس محمد الشملان لـ «الحياة» أن البحث أنجز في ثلاثة أعوام، وعمل على تمثيل سطح الأرض ورسم المعالم المكانية الطبيعية والتاريخية، وتحديد نوعية الأتربة المترسبة في مجرى الوادي وحصر المزارع والأراضي والتعديات وتحديد المخاطر التي قد يتسبب فيها جريان الوادي.

ولفت إلى أن دراساته التاريخية للوادي بينت أنه يجري بكامل طاقته نحو ثلاث مرات كل مئة عام، ويبلغ طوله 600 كيلو متر، فيما أشار إلى أن الدراسة أوصت بأن يحدد حرم الوادي على الطبيعة، إذ لا يوجد حالياً حدود واضحة من خلال الإحداثيات على الخرائط التفصيلية، كما شددت على أهمية ردم الحفر المحددة في الدراسة وتنظيف رواسب السدود بشكل دوري، وتعميم المخططات على جميع الجهات ذات العلاقة للإسهام في التخطيط السليم للمنطقة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2010, 06:56 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,661
قوة التقييم: 0
عريفجان ساحوق is on a distinguished road
طيب تكرمون الصرف الصحي وين تبونه يروح ... اللي يشوفه مضايقكم ....تراه بعيد ومايسوى الضجة الاعلامية ومالها داعي لكراسي وماصات ....والله ياحنا القصمان ماعجبنا شي....
عريفجان ساحوق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-12-2010, 08:11 PM   #5
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
تجربة لندن مع مياه الصرف الصحّي و تنقيتها ومن ثم إعادتها مرّة أخرى الى نهر التايمز تجربة جديرة بالاهتمام و النقل ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19