عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-12-2010, 10:57 PM   #11
*صعبة قوية*
 
صورة *الـــعـالمـــيه* الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: بقلوب أحبــــــتي,,
المشاركات: 7,777
قوة التقييم: 0
*الـــعـالمـــيه* is a name known to all*الـــعـالمـــيه* is a name known to all*الـــعـالمـــيه* is a name known to all*الـــعـالمـــيه* is a name known to all*الـــعـالمـــيه* is a name known to all*الـــعـالمـــيه* is a name known to all
أول ماشفت موضوعك جاء ببالي هالبيت
وش العلاقة بينه وبين الموضوع ماأدري..!

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش *** ثمانين حولاً لا أبالك يسأم

بالنسبة لخطب الجمعه مو من إختصاصي أقصد مانحضر صلاة جمعه

بس موضوعك ذكرن بخطبة العيد وكل عيد
بما إني احضر الخطبة فالخطيب لازم يذكرنا وينصحنا ومنها وعيد ومنها تهويل
وان السبب بالفتنه المرأة >>مانقول شي
بس ينصحنا لوحدنا ليش..؟؟؟ ويقول مشاهدة القنوات أختي المسلمة لاتجوز وسماع الاغاني وو
طيب فيه شباب بالمسجد ليش بس يخاطبنا حنا..!!!!!

المهم طلعنا من المسجد وإخواني يضحكون ((ويقولون أنتن آفة المجتمع @_@))
والدليل الخطبة

وبعد البحث والتحري قالت أمي:
يابنيتي الخطيب يشوف الشباب كل جمعة بس أنتي مرتين بالسنة وهذا السبب اللي خلاه يستلمكن

إنتهى..ويارب أكون ماشطحت
__________________
لَآ إلَهَ الآ اللّهْ . . عددَ مَآكَآنْ . . وَعَددَ مآيكُونْ . . وَعَددَ الحَركآتِ والسّكُونْ


*الـــعـالمـــيه* غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-12-2010, 11:10 PM   #12
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو سليمان القعيّد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
تقول أخي :
(( عندما يبدأ الخطيب بالقنوت و الدعاء في آخر الخُطبة تجد القلّة من المأمومين يأمّنوا خلف الخطيب عندما يذكر (شفاء المرضى) و (غفران الذنوب) و عندما يتعلّق الأمر بالمطر تجد الأيدي تُرفع و الأصوات ترتفع فهل اهتمام الناس بالمطر فوق كل الاهتمامات الأخرى أم هي سياسة القطيع ما إن يرفع أحدهم يديه الاّ ويتبعه الآخرين دون إدراك أو استيعاب المحتوى ))
وأقول لك أخي ــ باختصار ــ :
بأن رفع الأيدي في استسقاء خطبة الجمعة سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء فحسب
ولادخل لها بسياسة القطيع !
وأما التأمين على سواه ــ مما ذكرت ــ : فلا أحسب مسلما لا يؤمّن على دعاء فيه شفاء أومغفرة
وليس عدم السماع دليلاً على العدم !
ثم أرجو أخي أن تنظر نظرة تفاؤل لإخوانك الخطباء فما هم إلا مجتهدون مأجورون ......
هذا فقط ما أردت التعليق عليه مما أهمني هنا ، شاكراً .
عزيزي : أبا سليمان ,,
تم الرد على جزئية رفع اليدين في تعليقي على أبا عمر ,,
وبعيداً عن النصوص حول ضبط رفع اليدين في الدعاء والاختلاف الذي اعتراه فأنا أكاد أجزم من تلقاء نفسي بأن ما لا يقل عن الثلثين ممّن رأيتهم بمن فيهم العمالة الوافدة التي لا تعرف من اللغة العربيّة الا بضعة مفردات يرفعون يديهم لمجرّد أنّه رأى شخصاً آخر يفعل ذلك دون إدراك ما إذا كان محتوى الدعاء استسقاءً أم غيره ,,
أمّا مسألة التفاؤل حول الخُطباء فأنا أنقل تجربتي وقناعتي الغير مُلزمة لأيٍ كان و التي تضمّنت مديحاً لفئة و وانتقاداً لفئة أخرى ترى أنّها الأصلح و الأكثر منفعة للغير دون ابتكار أو تجديد ينال فيها خيري الدنيا و الآخرة و يكون لكلامه تأثيراً على سلوك و مُعتقد الشخص لا أن يكون الأمر مجرّد وظيفة و مكانة اجتماعيّة و تأدية الحد الأدني من المُهمّة التي يتقاضى من أجلها مالاً ,,
شكراً جزيلاً لك ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2010, 11:23 PM   #13
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
لو أنّ خُطبة الجُمعة تمسّ الواقع و تطرح منهج إصلاح لأخطاء الفرد و المُجتمع بأسلوب و قالب مُحبّب للنفس و مرغوب فلن تجد مثل هذا النموذج بين المأمومين ,,



تظلّ للمسجد حرمته لا سيّما صلاة الجمعة ,, قال الله عزّ وجلّ (يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ) ,,



نماذج تكثر بيننا سواء بين الخطباء وهم أصحاب الفعل فكانت ردّة الفعل و النتيجة المُتوقّعة من المأمومين فعلى من يقع اللوم ابتداءً,,؟

الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2010, 06:29 AM   #14
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قاصدخير مشاهدة المشاركة

حصل ان حضرت اكثر من مره خطبه جمعه قيمه وذات فائده
اما الغالب فهو كلام انشائي مكرر لدرجه اننا حفظناها عن ظهر قلب

تمنيت مره اجد خطيبا يتكلم عن التفحيط وعن ما يسببه من مخاطر
وازعاج وايذاء للناس وان يتكلم عنه بشكل شامل من ناحيه دينيه و
مخاطر صحيه واهدار للمال
او عن المخدرات وسرد امثله واقعيه من قصص ضياع المدمنين
او عن مخاطر السرعه وكم يتوفى ويصاب سنويا من التهور
عن الرشوة وعظم اثمها اوعن اصحاب الداراجات وازعاجهم
او من يسافر للخارج للزنا وارتكاب المحرمات
حتى الحفاظ على ممتلكات الدوله من حدائق ومنشئات لامانع
من التطرق اليه في الخطبه لانه امانه والكثير يستهين بها
وغيرها كثير من المواضيع التي تمس المجتمع بشكل مباشر
لو اتبع الخطباء هذا المنهج في جعل خطبه الجمعه منبرا للتوجيه
والارشاد فيما يلامس حياتنا اليوميه وافراد جل الخطبه للموضوع
مع الاستدللا بأدله وبراهين علميه وواقعيه لكانت الخطبه مرجع
للمصلين ومصدر للمعلومات و قد تكون سببا بعد الله في توبه
انسان بعد ان يعي ذنبه او خطأه


اشكرك اخي الكريم ...دائما مواضيعك ذات قيمه عاليه

وضعت يدك على الجرح النازف أيها الرائع فوصفت و أبدعت فبارك الله في يراع تحمله بين أناملك ,,

اقتباس:
لو اتبع الخطباء هذا المنهج في جعل خطبه الجمعه منبرا للتوجيه
والارشاد فيما يلامس حياتنا اليوميه وافراد جل الخطبه للموضوع
مع الاستدللا بأدله وبراهين علميه وواقعيه لكانت الخطبه مرجع
للمصلين ومصدر للمعلومات و قد تكون سببا بعد الله في توبه
انسان بعد ان يعي ذنبه او خطأه
كل الشكر و التقدير ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2010, 02:01 PM   #15
عضو متألق
 
صورة الاخطل الصغير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,076
قوة التقييم: 0
الاخطل الصغير is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الزهرة مشاهدة المشاركة
الخطبة مثلها مثل المحاضرات الدينية سواء بالمساجد او المدارس

وراح اتكلم عن الخاصة بالنساء

كلها تنصب بجهه وحده الحجاب النمص وطاعة الزوج والذائاب البشرية

لم تتغير من ايام ما كنت بالثانوي نفس الفكرة نفس العبارات وان تغيرت من تلقيها

الحياة تغيرت والناس تثقفوا دينيا وما اعتقد ان معلمات اقل وحده فيهم خدمتها 10 سنوات

يجهلن الحكم الشرعي بالحجاب او طاعة الزوج راح تقولون للذكري ممكن ولكن بطرق اخري افضل والطف

اقسم بالله ان ثلاثة ارباع المعلمات اللي يحضرون هالمحاضرات اللي تلقيها مندوبة من قسم التربية الاسلامية بالادارة يصارعن النوم

اثناء القاء المحاضرة فالتجديد في كل شيء امر مطلوب وخاصة بالدعوة لابد من تغيير الروتين الذي له مئات السنين لم يجدد
التكرار يجيب الملل وتنعدم به النتائج
وبعض الدعاة يجلس يردد نفس الكلام
سنيين ويحسب ان الناس متأثره ومعجبين
به وبعضهم يصارخ ويرفع صوته
ويقراء قرأن بطريقه بكائيه اثناء المحاضره
يحسب انه بيأثر على الناس
ما يدري انه ينفر الناس ما يجذبهم
__________________

"إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة " ابن تيميه رحمه الله
الاخطل الصغير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2010, 05:00 PM   #16
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة

لاشك أن خطبة الجمعة لها من المكانة العظيمة
ما يستدعي الاهتمام بها شكلاا و مضمونا
فلم يُشرع حمع المسلمين لها كل أسبوع الا لسماع
ما يفيدهم في أمور دينهم و دنياهم ..
و الخطيب مؤتمن على ذلك و من واجبه أداء الامانه على الوجه المطلوب
و من واجب وزارة الاوقاف عمل دورات تأهيلية للخطباء
و من واجبنا نحن النصيحة لمن نرى منه تقصيراا او اهمالااا
و كم أتمنى لو أن كل واحد منا قام بحصر عناوين يرى أهميتهاا
و قدّمها لخطيب حييه او أكثر من خطيب فقد يغفل
الخطيب عن كثير من تلك العناوين ..
نسأل الله أن يفقهنا بالدين ..
محبك / ســــــــــاري ،،،،
.

الله يعطيك العافية ساري ,,
تعقيبك يحوي خطّة جوهريّة لأي خطيب أن يعلمها أو يتذكّرها إن كان قد علمها مُسبقاً ,,
أمّا اقتراحك بخصوص المواضيع فالأنترنت لم يدع مجالاً للاجتهادات فالمواضيع كثيرة وما يهتمّ فيه الناس من شؤون هي عديدة و إن كان من الأولى لكل مسؤول أو خطيب وضع وسيلة اتّصال الكترونية ليتم التواصل معه بدلاً من الجوّال و المقابلة الشخصيّة لكي يكون هامش الحرّية عالياً في النقاش و وضع النقاط على الحروف ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2010, 05:16 PM   #17
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
ابن خلدون is on a distinguished road


لقد اطلعت على موضوع الدبلوماسي



لكن الأهم من ذلك أن نستشعر اهمية الجمعة : بالغسل - والذهاب المبكر -والطيب ولبس احسن الثياب -والانصات

هذا هو الهدف الأساسي للجمعة يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنى من الخطيب وانصت كتب له اجر سنة صيامها وقيامها )

ولم يرد هناك نص شرعي يهتم بموضوع الخطبة .. بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من المواعظ يوم الجمعة ولذلك الجمعة تسمى موعظة الاسبوع


لكن يجي الواحد متأخر ويمغط عيونه ولاغسل وحالته حالة

ويطالب وينقد المواضيع الامور تحتاج الى تعقل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن خلدون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2010, 05:23 PM   #18
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الغالي الدبلوماسي , كان من حسن الحظ أو عكسه , أنني كنت بالأمس ( فاضي بالعامية ) , فناقشت موضوعك _من باب حقك علي_ يا صاحبي , فاستعنت بالله في محاولة لإثراء الموضوع , فقسمته لإجابة مختصرة لنقاطك و مفصلة فاختر منها ما تشاء , فكما أظن أنك لا تحب الإطالة _ وكذلك بعض القراء_ فقسمتها لقسمين( مختصرة ومفصلة ) : ولك منها ما تشاء , وسأسير على تقسيمك لثمان نقاط على حسب المقاطع النصية :

الأولى : الحجة ليست بالخلاف وإنما بالدليل _ مع الاتفاق بعدم الإنكار على المخالف بضوابطه وفقهه ولكن لبيان الدليل وتوضيحه _ والراجح : ( أنه مكروه في غير دعاء الاستسقاء ، والمشروع الإشارة بالإصبع)لقوة أدلتهم وتوسطها بين الآراء . وذهب إليه من المعاصرين بن باز وبن عثيمين والألباني وغيرهم .
ومع تحفظي على إطلاقك لإخوتنا ( سياسة القطيع ) من العمالة , إلا أن ما فعلوه كان عين الصواب من باب الاقتداء للخطيب والمتابعة , وليس شرطاً بمثل هذا أن يكون يفهم ماذا عمل( إنما الاعمال بالنيات) لكن مع التكرار سيعلم , لأننا لو قلنا : يجب عليه أن يكون على علم لو بجزء بسيط باللغة العربية وسنة نبيه لقبولها علمها, لما حضر صلاة الجمعة من باب أولى كأساس وليس كرفع يدين فقط بالفرع .

تنبيه : ما أشرت إليه بردك في موضوع الخلاف , هذا يا صاحبي ( يخلط ) الموضوع بطريقته التي وضعت , ولا يقربها إنما يبعدها .لعدم ترتيب أفكارها , وتداخل أقوالها .

الثانية : أعتقد أنك تقصد المنشورات الإعلانية عند أبواب المسجد , أتفق معك فيها مادام أن في الأمر نظام من ولي الأمر .
الثالثة : لا أعلم .
الرابعة : إجابة مجملة : أتفق معك في أن الإحصائيات من الأفضل ذكر مصادرها سواء من مركز دراسات أو كتاب أو نحو ذلك . مع الأخذ بالحسبان لحال المتلقين أيضاً , فتارة يكون على الخطيب ضروري جداً وتارة لا , على حسب المكان وحال الجماعة .
مع مجانبتك الشديدة للصواب في باقي النقطة لتكون العبارة بك أنسب , فأقلها سيقال لك هذه تنطبق عليك هذه القاعدة اليهودية الصهيونية الميكافيلية ( الغاية تبرر الوسيلة ) لانتهازيتك بهذا المقطع وعدم ثقتك وزعمك بهم بالكذب وظنك السيء . لأن ثقافتهم بهذا تحتوي بالمقابل على قواعدهم الشرعية مثل ( الوسائل بحكم غاياتها ) و ( حسن القصد لا يبيح محرماً ) إلخ . وشتان بين الرشاد والغي , الحق والباطل
الخامسة: أتفق معك , مع الأخذ بالحسبان أن لكل خطيب طريقته وجمهوره , فما نراه سلبياً , غيرنا يراه إيجابياً , وهذا لا يتعارض مع ما تفضلت به .
السادسة : هذه نقطة مهمة جداً إن وجدت , أما بالنسبة لي لم أواجهها .

السابعة : لم أفهم رأيك , لكني أعتبرها رصاصة لقتل الإبداع الخطابي بالمضمون والأسلوب لدى الخطباء , فلا نعالج الخطأ بخطأ أعظم , وسلبياته أكثر من إيجابياته .
الثامنة : لا أفيدك بها . لكن هنا ملاحظة فيما ذكرت عن أثر عمر بن الخطاب , ففي لفظ (امرأة أصابت ، ورجل أخطأ) إسناده ضعيف , وفيه علتان ... . ينظر التفصيل .
تخريج قصة أصابت امرأة وأخطأ عمر

وأخيراً , بارك الله فيك أخي الغالي الدبلوماسي , فأضم صوتي لك بالمناداة بالتطوير للأفضل بعيداً عن النمطية والتكرار , في ( بعض , بعض , بعض الخطباء ) , وكل بأسلوبه وما يتميز به . لكن بالحلول الإيجابية , لا السلبية كتوحيد الخطبة مثلاً . ودمت صاحباً رائعاً .
ورسالة أوجهها لك ياصحبي ( من الظلم الواضح ) أمثالك من الرائعين بعد الجهد الناصع : قد لا يقبل كلامهم بسبب أسلوبهم , سيما أن الهدف ( التغيير للأفضل فالنية حسنة ) وذلك بسبب الأسلوب , فمثلاً الرسالة موجهه للخطباء , لماذا نحشر معها كاركتير أو بمعنى أصح ( صور السخرية ) من بلد عمان أو إماراتي بل لن يفهموا حتى العبارات المكتوبة .... , وكذلك الظن السيء ببعضهم بالقاعدة اليهودية ( الغاية تبرر الوسيلة ) وهي ليست من ثقافتهم وهكذا . فأمثالك من وجهة نظري أسلوبه أرفع لأن هدفه أسمى , وبارك الله فيك , لأن بسبب الأسلوب قد تغيب الرسالة السامية بالموضوع بعدم القبول , خاصة أن هذا الأسلوب _ الذي أشرت الكثير إليه _ يتقنه لأن خسارة الأشخاص أمره سهل لكن كسبهم أمر صعب .

تحياتي لك يا رائعي

تنبيه : التفصيل يا صاحبي جاهز , إن أردته فتفضل لي بطلب ذلك , مع تحديد النقطة .


بالمناسبة :
على حسب الأحداث والنفسية , أذهب لبعض الخطباء عن غيرهم , فتارة أذهب لهذا الخطيب لبساطته , وتارة لهذا لتميزه بمثل هذه الأحداث , وتارة لهذا لإيمانياته الواضحة بمواضيعه وهكذا , وتتفاوت بين الشهر وقريب منه , فكرة : شكله تصلح لك , إسأل مجرب (إبتسامة ) .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2010, 08:44 PM   #19
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
ابن خلدون

اقتباس:
لقد اطلعت على موضوع الدبلوماسي
اطّلعت !!!
من أنت حتى تُخبرنا بأنّك اطّلعت ؟
تُذكّرني بقول الحكيم أبي تمّام :
هب من له شيء يريد حجابه ** ما بال لا شــيء عليه حجاب ُ


اقتباس:
لكن الأهم من ذلك أن نستشعر اهمية الجمعة : بالغسل - والذهاب المبكر -والطيب ولبس احسن الثياب -والانصات
هذا هو الهدف الأساسي للجمعة يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنى من الخطيب وانصت كتب له اجر سنة صيامها وقيامها )
ولم يرد هناك نص شرعي يهتم بموضوع الخطبة .. بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من المواعظ يوم الجمعة ولذلك الجمعة تسمى موعظة الاسبوع
لا مانع من فائدة الدنيا و الآخرة لتكون الجمعة منبراً لإصلاح أخلاقيات التعامل جنباً الى جنب مع تكريس العقائد والثوابت البديهية ,,
لا أن يكون الأمر مجرّد تلاوة نصوص مُجرّدة و خُطب هي ذاتها يتم تحميلها من الأنترنت أو تصويرها من سنوات ماضية دون تنقيح أو إضافة أو تجديد ,,

اقتباس:
لكن يجي الواحد متأخر ويمغط عيونه ولاغسل وحالته حالة
ويطالب وينقد المواضيع الامور تحتاج الى تعقل
جزئية لم أفهمها ,,
كيف يأتي متأخراً و ينتقد المواضيع وهو لا يعرف المواضيع أصلاً ,,؟

رحمك الله أيها المؤرّخ الفقيه الفيلسوف ابن خلدون ,,
فلو عرفت أنّ احداً لا يستحقّ أن يتسمّى بإسمك تجرأ بفعل ذلك لقمتَ بسحق إسمك من التاريخ و لأحرقت كل ما خطّته يداك بما فيها (المقدّمة) ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-12-2010, 09:32 PM   #20
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
مرحباً بالرجل النبيل : رجل المستحيل ,,

اقتباس:
أخي الغالي الدبلوماسي , كان من حسن الحظ أو عكسه , أنني كنت بالأمس ( فاضي بالعامية )
بارك الله في الفضاوة التي جعلت شخصاً مثلك يُعقّب على موضوع كتبه الفقير الى عفو ربّه ورضاه ,,

اقتباس:
ومع تحفظي على إطلاقك لإخوتنا ( سياسة القطيع ) من العمالة , إلا أن ما فعلوه كان عين الصواب من باب الاقتداء للخطيب والمتابعة
أبعدت النجعة يا صاحبي ,,
كان إيرادي لجملة (سياسة القطيع) هي رؤية تلك العمالة و المأمومين في ذلك الجزء من المسجد الذي لا يمكن من خلاله رؤية الخطيب وكما تعلم هناك العديد من الجوامع فيها هذا الأمر فبمجرّد أن أحدهم فعل آمراً اتّبعه الآخرون لمجرّد فعل ذلك الشخص لا يقيناً بضوابط فعل ذلك الأمر ,,

اقتباس:
ما أشرت إليه بردك في موضوع الخلاف , هذا يا صاحبي ( يخلط ) الموضوع بطريقته التي وضعت , ولا يقربها إنما يبعدها .لعدم ترتيب أفكارها , وتداخل أقوالها
أنا لم أحضر أقوالاً و أترك أخرى بل أحضرت كل ما يخصّ تلك المسألة ومن أراد المزيد فحبيبنا قوقل لن يألوا جهداً في مساعدتهم قدر استطاعته ,,

اقتباس:
أتفق معك في أن الإحصائيات من الأفضل ذكر مصادرها سواء من مركز دراسات أو كتاب أو نحو ذلك . مع الأخذ بالحسبان لحال المتلقين أيضاً , فتارة يكون على الخطيب ضروري جداً وتارة لا , على حسب المكان وحال الجماعة .
هناك خطباء من الرس يكاد يكون من المستحيل أن يورد دراسة أو إحصائية دون اسنادها للمصدر لتكون المسألة مؤصّلة علمياً و يكون أثرها على المتلقّي أشد و أقوى بدلاً من رمي الكلام على عواهنه و في تسطيح لعقليّة المأمومين وكأن نظرتهم لا تتعدّى أرنبة أنوفهم ,,

اقتباس:
مع مجانبتك الشديدة للصواب في باقي النقطة لتكون العبارة بك أنسب , فأقلها سيقال لك هذه تنطبق عليك هذه القاعدة اليهودية الصهيونية الميكافيلية ( الغاية تبرر الوسيلة ) لانتهازيتك بهذا المقطع وعدم ثقتك وزعمك بهم بالكذب وظنك السيء . لأن ثقافتهم بهذا تحتوي بالمقابل على قواعدهم الشرعية مثل ( الوسائل بحكم غاياتها ) و ( حسن القصد لا يبيح محرماً ) إلخ . وشتان بين الرشاد والغي , الحق والباطل
دونك الكُتب و الملفّات الصوتية وما تحتوي على قصص أقرب للخيال منها للواقع وقد تطرّق لهذه الخزعبلات وانتقدها عدة مشايخ كسلمان العودة و سفر الحوالي وغيرهم وتلك القصص يمكن الاستعاضة عنها بنصوص شرعيّة أشد تأثيراً على ذات المُتلقّي بدلاً من تلك القصص التي يمكن حصول ما يناقضها مستقبلاً في الوقت الذي يعتقد البعض أنّها مُسلّمات ,,
وشخصياً لا أجد لها تبريراً سوى (أن الغاية تبرّر الوسيلة) ,,


اقتباس:
أتفق معك , مع الأخذ بالحسبان أن لكل خطيب طريقته وجمهوره , فما نراه سلبياً , غيرنا يراه إيجابياً , وهذا لا يتعارض مع ما تفضلت به
لا خلاف على ذلك ,,
ولكن هناك تقليديون جداً لا يهدف من وراء خطبته التأثير على من حضر الخطبة لولا أنّه تميّز بسرعة الانتهاء و لقربه من مساكن البعض لما وجد أحداً يحضر اليه فعلى حسب من يحضر وخلفيته يكون القياس وليس على العدد ,,
إذا فكرنا بمشكلاتنا بجدية وبعقول منفتحة غير ملغاة وتحدثنا عن عيوبنا بصراحة نستطيع أن نعيد دور المسجد للمسلم ,المسجد الذي يتشكل فيه المسلم فكرياً وعلمياً وسلوكياً ولم يصادر لصالح الأحزاب المتحاربة وجعله قسماً من الحياة غير منفصل عنها, هكذا يجب أن يكون المسجد خلية نحل يفقه فيه الناس كتاب ربهم المسطور وربطه بالكون المنظور و يتفهمون سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، ويتعلمون علم التاريخ والمنطق والفلسفة والأدب, ويقرؤون تاريخ الحضارات ونشوء الأمم وفلسفة العلم وتطور العالم ونموه ليستمتع الشباب بنعمة العلم المقرونة بالعبادة ولا يقعوا في براثن العنف وويلاته ,,
يجب تحرير هؤلاء للطاقات المعطلة في الناس الذين يحضرون الخطبة تعبداً فقط وهم يشعرون من الناحية العلمية أنها لا تستحق عناء الاجتماع كما يقول أحدهم، ولو انتبهت الحركات الإسلامية جميعها لهذا الإصلاح الثقافي الذي يسمح للضوء أن ينفذ وتركت انشغالها الطويل بالسلطة والعمل للوصول إليها والتنازع والاقتتال حولها لاستطاعت أن تبني بناءً شامخاً وبهدوء وسلم وعلم أصبح محطة أنظار الآخرين ,,

اقتباس:
لم أفهم رأيك , لكني أعتبرها رصاصة لقتل الإبداع الخطابي بالمضمون والأسلوب لدى الخطباء , فلا نعالج الخطأ بخطأ أعظم , وسلبياته أكثر من إيجابياته
أوافقك الرأي جملة و تفصيلاً ,,

روح الفكرة موجودة ولا تُعدم كتب السيرة من سرد تلك الفكرة من خلال القصص فخذ هذه على سبيل المثال لا الحصر :

اقتباس:
جاءت إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أقمشة من اليمن ، فأعطى كل رجل من المسلمين قطعة تكفي ثوبا ً واحدا ، ثم أخذ نصيبه ونصيب ولده عبد الله وخاطه و لبسه فلما صعد عمر رضي الله عنه المنبر ليخطب في الناس ، وقال : أيها الناس اسمعوا وأطيعوا ، فقام إليه رجل من المسلمين ، وقال لا سمعا ً ولا طاعة فقال عمر ولم ذلك : قال لأنك استأئت علينا قال عمر بأي شيء ؟
قال الرجل : لقد أعطيت كلا ً منا قطعة من القماش ، تكفي ثوبا ً واحداً ، و أنت رجل طويل ، وهذه القطعة لا تكفيك ثوبا ً ، ونراك تلبس قميصا ً تاما ً فلا بد و أنك أخذت أكثر مما أعطيتنا ؟! فالتفت أمير المؤمنين إلى ابنه عبد الله - رضي الله عنهما - وقال : يا عبد الله أجبه عن كلامه
فقال عبد الله بن عمر : لقد أعطيته من كسائي ما أتم به قميصه
فقال الرجل : أما الآن فالسمع والطاعة
تقول يا عزيزي :

اقتباس:
ورسالة أوجهها لك ياصحبي ( من الظلم الواضح ) أمثالك من الرائعين بعد الجهد الناصع : قد لا يقبل كلامهم بسبب أسلوبهم , سيما أن الهدف ( التغيير للأفضل فالنية حسنة ) وذلك بسبب الأسلوب , فمثلاً الرسالة موجهه للخطباء , لماذا نحشر معها كاركتير أو بمعنى أصح ( صور السخرية ) من بلد عمان أو إماراتي بل لن يفهموا حتى العبارات المكتوبة .... , وكذلك الظن السيء ببعضهم بالقاعدة اليهودية ( الغاية تبرر الوسيلة ) وهي ليست من ثقافتهم وهكذا . فأمثالك من وجهة نظري أسلوبه أرفع لأن هدفه أسمى , وبارك الله فيك , لأن بسبب الأسلوب قد تغيب الرسالة السامية بالموضوع بعدم القبول , خاصة أن هذا الأسلوب _ الذي أشرت الكثير إليه _ يتقنه لأن خسارة الأشخاص أمره سهل لكن كسبهم أمر صعب .
الجحيم محفوف بالنوايا الحسنة كما يُقال يا صاحبي ,,
فالخطيب الحصيف هو من أخذ الزُبدة و ترك الزبد لصاحبه وما أنا الا مُجتهد منزوٍ تحت أجنحة الشبكة العنكبوتية والخطأ الذي أمارسه ينعكس على ذاتي منفرداً ولا يتعدّى الى غيري أمّا هم فعلى ثغر و ما يُمارسونه يُحسب عليهم و يُكون معياراً لصلاحهم من عدمه فضلاً عن القبول و التاثير ,,

وأمّا بالنسبة للكاركاتير فهي وسيلة ضمن مجموعة من الوسائل لا يعني بالضرورة قبولها ككُتلة واحدة أو رفضها لمجرّد عدم استحسان أحدها ,,

ختاماً ,,
عهدتك قارئاً نهماً أحببت أن أهديك هذا الكتاب الذي هو يعبّر عن رأي كاتبه في النهاية ولا يعني تقديمي لك إيّاه كهدّية موافقته على جميع ما يحتويه من أفكار و رؤى ,,

أضغط على الصورة للتحميل



لك ودّي و خالص محبّتي ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19