عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-12-2010, 10:44 PM   #21
حرف لذيذ
 
صورة كيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: سورة في القرآن الكريم
المشاركات: 760
قوة التقييم: 0
كيف is on a distinguished road
نقاط تستحق النظر
وأنت كاتب مميز وكثيرا ً ما يعجبني نقدك المميّز كذلك
كن بخير
كيف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-12-2010, 11:11 PM   #22
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 912
قوة التقييم: 0
مشيب الروس is on a distinguished road
السلام عليكم اخوي الدبلوماسي

أنا ودي أضيف تعليق اللي هو إن بعض الخطباء هداهم الله يتكلمون بما لا يفعلون للأسف الشديد تلقى بعضهم يتكلم عن مقاطعة بعض المنتجات خذ على سبيل المثال مقاطعة المنتجات الأمريكية يجيك بالخطبة ويتكلم يقول قاطعوا المنتجات الأمريكية وتتفاجأ إنك اذا خرجت من المسجد تلقاه وش راكب سيارة طبعا سيارة أمريكية وللأسف الشديد إن السيارة الأمريكية تلقاها واقفة قدام المحراب وين المقاطعة اللي يتكلم عنها بس ما عندهم الا اثارة عواطف الناس على لا شئ وبعطيك مثال ثاني بعد يجيك بعضهم ويتكلم عن السياحة خارج المملكة ويحذر منها ويقول لك بالخطبة السياحة خارج المملكة حرام ومفسدة وما ادي ايش وإذا جاء وقت الصيفية أول واحد يسابق غيره بمكاتب الحجوزات هو يعني وين التحذير اللي تتكلم عنه صار كله كلام فاضي والمشكلة إن فيه بعض الناس يتخذونه قدوه لهم للأسف الشديد

قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون , كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )

وقال تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم )

أنا ما أدري وينهم عن الآيات هذي

وما عليش أخوي الدبلوماسي وتقبل مروري بدون زعل
مشيب الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-12-2010, 05:23 AM   #23
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها *الـــعـالمـــيه* مشاهدة المشاركة
أول ماشفت موضوعك جاء ببالي هالبيت
وش العلاقة بينه وبين الموضوع ماأدري..!

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش *** ثمانين حولاً لا أبالك يسأم

بالنسبة لخطب الجمعه مو من إختصاصي :looking_anim:أقصد مانحضر صلاة جمعه

بس موضوعك ذكرن بخطبة العيد وكل عيد
بما إني احضر الخطبة فالخطيب لازم يذكرنا وينصحنا ومنها وعيد ومنها تهويل
وان السبب بالفتنه المرأة >>مانقول شي
بس ينصحنا لوحدنا ليش..؟؟؟ ويقول مشاهدة القنوات أختي المسلمة لاتجوز وسماع الاغاني وو
طيب فيه شباب بالمسجد ليش بس يخاطبنا حنا..!!!!!

المهم طلعنا من المسجد وإخواني يضحكون ((ويقولون أنتن آفة المجتمع @_@))
والدليل الخطبة

وبعد البحث والتحري قالت أمي:
يابنيتي الخطيب يشوف الشباب كل جمعة بس أنتي مرتين بالسنة وهذا السبب اللي خلاه يستلمكن

إنتهى..ويارب أكون ماشطحت
تبرير الوالدة - حفظها الله - مجرّد وجهة نظر تعكس نظرة المجتمع الذكوري تجاه المرأة وكان من الأولى أن تقول وجهة نظرها حسب النصوص الشرعيّة و المنطق لا حسب ما يمليه ذلك المجتمع أو خطيب الجامع والعيدين ,,
المرأة جوهر الخلاف بين الأحزاب المتناحرة فالكُل يدّعي الحفاظ عليها ولكن الواقع أنّ مكانتها في عيون المُنظّرين ضاعت بين غالٍ و جاف ,,
حيّاك الله ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-12-2010, 06:21 AM   #24
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاخطل الصغير مشاهدة المشاركة
التكرار يجيب الملل وتنعدم به النتائج
وبعض الدعاة يجلس يردد نفس الكلام
سنيين ويحسب ان الناس متأثره ومعجبين
به وبعضهم يصارخ ويرفع صوته
ويقراء قرأن بطريقه بكائيه اثناء المحاضره
يحسب انه بيأثر على الناس
ما يدري انه ينفر الناس ما يجذبهم
كلام واقعي يمثّله جزء من الخُطباء ولا نُعدم الجيّدين منهم و المؤثّرين و إن كانوا قلّة ,,
شكراً لك ,,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كيف مشاهدة المشاركة
نقاط تستحق النظر
وأنت كاتب مميز وكثيرا ً ما يعجبني نقدك المميّز كذلك
كن بخير
إطلالة أمثالك و إطراءهم لأشخاص مثلي يُعدّ مفخرة أشكرك من اعماق قلبي عليها أيها الحرف اللذيذ ,,
لك ودّي ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-12-2010, 07:56 AM   #25
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road

الحمد لله
.

صباحك سكر ,



أشكرك على هذا الترحيب , وليس ذلك بغريب, وعلى الهدية يا صاحبي , وإن كنت أزعلتني بجملة :( شخصاً مثلك ) فأنا أعرف قدر نفسي , لكن مثلك يُعذر , فكلنا فقراء لعفو ربهم ونكتب لننال رضاه .
.
جميل أننا في دائرة الاتفاق _ ولله الحمد _ في كثيرٍ من النقاط ( فهمت ذلك من عدم تعليقك على البعض وتعليقك على البعض الآخر ) , لكن لزاماً أن أضع على بعض الحروف النقط :

*عرض المسألة المختلف فيها , لا تعرض بهذه الطريقة يا صاحبي _ والتي مازلت متمسك بصحتها _ فهذا يا رائعي الغالي ليس ( منهجي) فمثلاً ذكرت فتاوى وأقوال من دون أن ترتب الأفكار والأحكام , فالطريقة الأفضل _ بعد إذنك صديقي , وأعلم جازماً أنك ستتفق معي فيها , وتقبل كلامي كتلميذ عند أستاذه _ تذكر الأحكام بالأقوال , كأن تقول هذه المسألة مختلف فيها على ثلاثة أقوال :
مكروه , بدعة , مباح إطلاقاً , مع اتفاق القولين الأولين في استثناء الرفع للاستسقاء فهو جائز , والراجح القول الأول أو الثاني أو الثالث لكذا ( فلن يأخذ أكثر من سطرين ).
فإذا دخلت بحوار ونقاش وطلب التفصيل منك ذكرت مثلاً من قال بهذه الأقوال أو الأدلة أو ما يهم الطرف الآخر . لذلك كان ردك السابق كالبيت بلا أبواب أو الطريق بلا لوحات إرشادية أو الكتاب بلا فهارس وعناوين . ,فلسان حال ردك السابق يقول : استنبطوا أيها القراء ! . لذلك قلت لك : هذا يا صاحبي ( يخلط ) الموضوع بطريقته التي وضعت , ولا يقربها إنما يبعدها .لعدم ترتيب أفكارها , وتداخل أقوالها .. .
أو أقل القليل : أشرت لاختلافها والراجح كذا لكفى , إلا إن طلب منك التفصيل أو ماشابه ذلك إذا أصبح هناك بعض الحوار أو النقاش , أو تشير بمصادر مع توضيح القول فيها وهكذا. وأخيراً : يعلم الله أنني أكتب لنستفيد من بعضنا . وأعلم أنك حريص على ذلك . بالمناسبة : الشيخ قوقل ليس دائماً يُفيد خاصة بمثل هذا .

وبالمناسبة مع السيد قوقل أضيف فائدة للقراء الكرام : كثير من المسائل نحتاج أن نفهمها قبل أن نعرضها لسببين :
1/ عرضك لها سيكون متسلسلاً بالأفكار , لينتقل بسلاسة لعقل قارئها أو سامعها وإلا حصل العكس تماماً. 2/ عرضك لها سيدل على علمية كاتبها فيها ( أي المسألة) , إلا إذا كانت المسألة جاهزة كاملة , فيقوم الشخص بعرضها كما هي , أكرر كاملة , ليأتي السؤال :
كيف يعرف أنها كاملة الشخص الذي لم يبحث بها ؟! فالجواب : إن كانت من عالم ثقة وأشار لذلك أو كتاب مخصص لها وقد جمع أطرافها باحثها مع قوله بذلك في مقدمة كتابه , وجميل أن يتأكد القارئ _ الذي سينقلها _من كتب أخرى أن المسألة لا تحتاج لإضافات أو استدراكات ؛ أما إذا كانت تجميع من هنا وهنا بلا رابط وضابط , فالشخص الناقل لها لا يستطيع أن يحكم عليها بالكمال أو النقص لعدم خلفيته بالمسألة من الناحية البحثية أو العلمية .

*شكراً على توضيحك في مسألة ( سياسة القطيع ) ! في قولك (كان إيرادي لجملة (سياسة القطيع) هي رؤية تلك العمالة و المأمومين في ذلك الجزء من المسجد الذي لا يمكن من خلاله رؤية الخطيب وكما تعلم هناك العديد من الجوامع فيها هذا الأمر فبمجرّد أن أحدهم فعل آمراً اتّبعه الآخرون لمجرّد فعل ذلك الشخص لا يقيناً بضوابط فعل ذلك الأمر )
قلت ( رجل المستحيل ): إذن ما لمشكلة يا صاحبي سواء رفع العامل يديه أسوة بمن رفعوا أيديهم من أهل البلد ( إذا كان لا يرى الإمام ) , أو رفعها لأن إمامه رفع يديه . في كلا الحالتين أين المشكلة ؟! , هل يعنف مثلاً لأنه فعل ذلك ؟1 أو يأثم لأنه فعل ذلك ؟! أو أنه من باب المنكر لننهى عنه ؟! أو إشارة للخطيب ليستفيد منها؟! باختصار : ما لمشكلة ؟!
والأمر الآخر : ليس شرطاً ياصاحبي لتلك ( العمالة والمأمومين كما قلت ) أن يشاهدوا الإمام ليرفعوا أيديهم عند الاستسقاء ؟! لأن السماع حينها يكفي ويغني .
النتيجة : ( يا رائعي ) سياسة القطيع مع مثالك رفع اليدين عند الاستسقاء وتوضيحك الأخير , يدل على أن الاستشهاد بغير محله لأنه لا يستقيم . قد يستقيم بمثال آخر , أما بهذا يستحيل .

*مسألة الغاية تبرر الوسيلة ( القاعدة اليهودية ) وما ذكرت حولها برد الأخير فأقول : يا صديقي دعك من الكتب والاسطوانات إلخ , أنا كلامي حول عبارتك في سياق قولك مع الخطيب بعد الإحصائيتين . راجعها أكثر وستجد أنها غير مناسبة _ وإن أردت _ أثبت لك ذلك .بنقطة مستقلة .

* ملحوظة للفائدة : التفريق بين خطبة الجمعة وغيرها كالمحاضرات والدروس وماشابه ذلك , فخطبة الجمعة لها سننها وضوابطها . وتختلف عن غيرها .
* تكلمت كلاماً جميلاً عن دور المسجد والعلم إلخ , المسجد ما زال فاعلاً لمن يسعى إليه كالدروس العلمية , والمحاضرات , والحلقات والتربية ... . بالمناسبة : حضور المحاضرات يئن إلا للمشاهير . مع أن من يحضرون من الأفاضل المعروفين .
* عهدتني قارئاً نهماً !! , لا أعتقد ذلك فأنا أعلم نفسي جيداً , لكن كيف عهدت ذلك أيها الدبلوماسي ! .

* قبل الختام : أعلق يا صاحبي وأدون بعض الملاحظات لنا أولاً ( أنا وأنت ) وللقراء الكرام , ولكن ما يهمك يا صاحبي أن تستفيد منها _ إذا ظهر لك صوابها_ لكي تستدرك على بعض مقالك الجميل , وتحذف ما لا يفيد فكرتك أو يكون عثرة لعدم قبولها , لتنشره بمكان آخر لتعم الفائدة , لكن بعد تصحيح بعض النقاط إن أردت ذلك من باب الإستشارة الأخوية . ودمت صديقاً مبدعاً .
: .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-12-2010, 08:56 AM   #26
عضو متألق
 
صورة sale7 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: في أفضل حي في أفضل مدينة في أفضل منطقة في أفضل دولة ولله الحمد
المشاركات: 843
قوة التقييم: 0
sale7 is on a distinguished road



:
.. أحسنتما أيها المميزان الرائعان ..
:
.. ما أجمله حواركما بما فيه من الأدب والفائدة وإزالة بعض الإشكالات لدى البعض ..
:
.. ويبقى لكل واحد منكما نسبة من الصحة لنظرته في هذا الجانب ..
:
.. نحن متابعون ومقدرون لجهودكما ..
:
.. هنا تنبيه بسيط من أخ لكما لا تتجاوزا ذلك وأظهرا النقاط المتفق عليها من قبلكما لنستفيد ..
:
.. شكراً لكما فحواركما جلى الفوائد الحقيقية لخطبة الجمعة وأبرز ما كان مغموراً ..
:
.. لكما ودي وتقديري وتقبلا مروري ..
:


__________________
_


..... إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه ... فصدر الذي يستودع السر أضيـق .....
sale7 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-12-2010, 12:45 PM   #27
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road


اقتباس:
صباحك سكر
صباحك مسك و عنبر ممزوجة بــ ورد مُعطر ,,

اقتباس:
وإن كنت أزعلتني بجملة :( شخصاً مثلك )
لك العُتبى حتى ترضى يا صاحبي ,,

اقتباس:
أو أقل القليل : أشرت لاختلافها والراجح كذا لكفى , إلا إن طلب منك التفصيل أو ماشابه ذلك إذا أصبح هناك بعض الحوار أو النقاش , أو تشير بمصادر مع توضيح القول فيها وهكذا. وأخيراً : يعلم الله أنني أكتب لنستفيد من بعضنا . وأعلم أنك حريص على ذلك . بالمناسبة : الشيخ قوقل ليس دائماً يُفيد خاصة بمثل هذا
نحن يا عزيزي لسنا في جزيرة مُنقطعة الوصال عن العالم الآخر أو في كوكب لا ينتمي الى المجموعة الشمسيّة حتى يتحكّم أحدنا بمقدار المعلومة و كميّتها و تدرّجها فهي شئنا أم أبينا موجودة يستطيع أن يشخص أن يبحث عنها و يجد ما يُشبع بقدر رغبته لها بأقل جُهد يُمكن تصوّره ففي النهاية لم أتِ بما لم يأتِ به الأوائلُ ,,
لقد شكرتُ أبا عمر على المعلومة التي ذكرها في معرض تعقيبه على موضوع الاستسقاء و أوضحت له أن المعلومة جديدة بالنسبة لي و زيادة أدرجت بعض الاقتباسات التي تعرّضت للموضوع بعضها ذُكر قائلها كابن عثيمين و ابن باز رحمهما الله والبعض الآخر معلومة لك الحق في التأكد منها و الأخذ بها و لك الحق في عدم قبولها إن لم تكن الأدلة مقنعة بالدرجة الكافية لك ,,

اقتباس:
إذن ما لمشكلة يا صاحبي سواء رفع العامل يديه أسوة بمن رفعوا أيديهم من أهل البلد ( إذا كان لا يرى الإمام ) , أو رفعها لأن إمامه رفع يديه . في كلا الحالتين أين المشكلة ؟! , هل يعنف مثلاً لأنه فعل ذلك ؟1 أو يأثم لأنه فعل ذلك ؟! أو أنه من باب المنكر لننهى عنه ؟! أو إشارة للخطيب ليستفيد منها؟! باختصار : ما لمشكلة ؟!
والأمر الآخر : ليس شرطاً ياصاحبي لتلك ( العمالة والمأمومين كما قلت ) أن يشاهدوا الإمام ليرفعوا أيديهم عند الاستسقاء ؟! لأن السماع حينها يكفي ويغني
المسألة تتعلّق بالفعل و السلوك ولا علاقة لها بالذوات ,,
عندما يفعل الشخص أمراً لمجرّد أن فعله شخص آخر لا يملك من العلم شيئاً جوهراً و مظهراً دون أن يعلم حُكمه و أدلّته فلا تفسير لها سوى (سياسة القطيع) ونظريّة (انشر تؤجر) ,,
ربّما كان كلمة (القطيع) قد سبّبت لك تحفّظاً ما لأنّها مرتبطة ببهيمة الأنعام و لكن هذا لا يعيب الشخص لذاته بل نقد لسلوكه و كما تعلم ضرب الأمثله بالحيوانات و أحياناً الفخر بتلك النعوت المرتبطة بها أمر منتشر وسائد ومن ذلك النصوص القرأنية والتي شبّه الله عز وجلّ فيها سلوك فئة من البشر بالكلاب و الحمير و الأنعام و الحُمر الوحشيّة وغيرها ممّا أجزم أنه لا يغيب عن ذاكرتك ,,

اقتباس:
مسألة الغاية تبرر الوسيلة ( القاعدة اليهودية ) وما ذكرت حولها برد الأخير فأقول : يا صديقي دعك من الكتب والاسطوانات إلخ , أنا كلامي حول عبارتك في سياق قولك مع الخطيب بعد الإحصائيتين . راجعها أكثر وستجد أنها غير مناسبة _ وإن أردت _ أثبت لك ذلك .بنقطة مستقلة .
ما زلتُ على رأيي في هذا الأمر ,,
عندما يقول الخطيب أن 95% من العلاقات الزوجيّة التي بدأت من قبل كتابة العقد هي فاشلة و تنتهي الى الطلاق يريد بهذا أن يمنع أي علاقة قبل الزواج من خلال هذه الإحصائية و الكُل يعلم أن الأرقام الوارده مُبالغ فيها وتم إيرادها لهدف ما ,,
ومثلها الإيدز عندما قال أنّه ينتقل عبر العلاقات الجسديّة غير المشروعة وسكت في إشارة الى أن الزنا مُحرّم و يؤدّي الى المرض و من ثمّ الموت التي تنطلي على الجهلة و العوام ولو استعرض الموضوع من جميع جوانبه بما فيها علاقة الزوج بزوجته والسيّد بإماءه و عرّج على مايريد لأضفى على كلامه مصداقية يُرضي بذلك كلا الطرفين ويصل الى هدفه ,,
المسألة مسألة منهجيّة و موضوعية في التطرّق الى المواضيع و الإحصائيات لا الى تحديد الهدف ومن ثم إجازة أي طريق يصل لذلك الهدف حتى لو كان عبر الأكاذيب و الأساطير ,,

اقتباس:
التفريق بين خطبة الجمعة وغيرها كالمحاضرات والدروس وماشابه ذلك , فخطبة الجمعة لها سننها وضوابطها . وتختلف عن غيرها
بالنسبة للتفاصيل لا خلاف على ذلك ,,
أمّا في الإطار العام فكلاهما يصبّ في ذات النهر ,,

اقتباس:
بالمناسبة : حضور المحاضرات يئن إلا للمشاهير . مع أن من يحضرون من الأفاضل المعروفين .
شخصياً يهمّني الموضوع المطروح و أحرص على حضور ما أميل اليه و أحاول الاستزادة منه ولا يهمّني ذات الشخص ,,

اقتباس:
عهدتني قارئاً نهماً !! , لا أعتقد ذلك فأنا أعلم نفسي جيداً , لكن كيف عهدت ذلك أيها الدبلوماسي ! .
حدسي لا يخيب أبداً و زاد من ثقتي بهذه القناعة أن لقب (ابن القيّم الأكس بي) لم يأتِ من فراغ ,,

اقتباس:
أعلق يا صاحبي وأدون بعض الملاحظات لنا أولاً ( أنا وأنت ) وللقراء الكرام , ولكن ما يهمك يا صاحبي أن تستفيد منها _ إذا ظهر لك صوابها_ لكي تستدرك على بعض مقالك الجميل , وتحذف ما لا يفيد فكرتك أو يكون عثرة لعدم قبولها , لتنشره بمكان آخر لتعم الفائدة , لكن بعد تصحيح بعض النقاط إن أردت ذلك من باب الإستشارة الأخوية . ودمت صديقاً مبدعاً
الموضوع متواضع لا يحتمل التعديل فضلاً عن إعادة النشر فالأفكار موجودة و مُشاهدة والمسألة لا تتعدّى الترتيب وإعادة الصياغة من جديد يستطيع أيّ الشخص القيام بها ,,
عندما يظهر لي خطأ ما في ما ذكرت أعتذر عن ذلك في خضمّ تعقيبي على المُتداخلين معي ولا يعيبني ذلك ولا يقلّل من ثقتي بنفسي أو بثقّة الآخرين في شخصي الضعيف فالعلم بحر لا قرار له فمهما يظهر لك من أشياء فستظّل أنت جزءاً من نسيج القاعدة الربّانية (وما أؤتيتم من العلم الا قليلاً) ,,


الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-12-2010, 02:42 PM   #28
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 360
قوة التقييم: 0
عزبة بر is on a distinguished road
أصبت
استمعت الى خطبة الجمعة في مكة للشيخ صالح آل طالب كانت رائعة وموفقة ومناسبة للوضع الحالي
كل بيت الا ماندر يشكو من العنف الاسري الواقع على الزوجة او الابناء والبنات
فما اراه الا وقد أصاب في نقل المعاناة وطرح الحلول
وارجو من خطباء الجوامع مناسبة الخطبة للحدث لمنع التكرار والملل والخروج بفائدة
سلمت يراعك ونفع الله بك ورضى الله عنا وعنكم-
عزبة بر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-12-2010, 11:04 PM   #29
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مشيب الروس مشاهدة المشاركة
السلام عليكم اخوي الدبلوماسي

أنا ودي أضيف تعليق اللي هو إن بعض الخطباء هداهم الله يتكلمون بما لا يفعلون للأسف الشديد تلقى بعضهم يتكلم عن مقاطعة بعض المنتجات خذ على سبيل المثال مقاطعة المنتجات الأمريكية يجيك بالخطبة ويتكلم يقول قاطعوا المنتجات الأمريكية وتتفاجأ إنك اذا خرجت من المسجد تلقاه وش راكب سيارة طبعا سيارة أمريكية وللأسف الشديد إن السيارة الأمريكية تلقاها واقفة قدام المحراب وين المقاطعة اللي يتكلم عنها بس ما عندهم الا اثارة عواطف الناس على لا شئ وبعطيك مثال ثاني بعد يجيك بعضهم ويتكلم عن السياحة خارج المملكة ويحذر منها ويقول لك بالخطبة السياحة خارج المملكة حرام ومفسدة وما ادي ايش وإذا جاء وقت الصيفية أول واحد يسابق غيره بمكاتب الحجوزات هو يعني وين التحذير اللي تتكلم عنه صار كله كلام فاضي والمشكلة إن فيه بعض الناس يتخذونه قدوه لهم للأسف الشديد
قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون , كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )
وقال تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم )
أنا ما أدري وينهم عن الآيات هذي
وما عليش أخوي الدبلوماسي وتقبل مروري بدون زعل
حيّاك الله أخي مشيب الروس والله لا يجيب الزعل ,,
كلام واقعي ويمثّل جزءاً لا يمكن تجاهله من مَن يُفترض أنّهم قدوة المُجتمع و أوّل من يبدأ بفعل الفضائل و المُثل العليا ومن يفعل ما يخالف ما يدعو له ينزع المصداقية و يكون كلامه مجرّد تأدية واجب و إنهاء مهمّة دون التعويل على التغذية الراجعة من أفراد المجتمع ,,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها sale7 مشاهدة المشاركة
:
.. أحسنتما أيها المميزان الرائعان ..
:
.. ما أجمله حواركما بما فيه من الأدب والفائدة وإزالة بعض الإشكالات لدى البعض ..
:
.. ويبقى لكل واحد منكما نسبة من الصحة لنظرته في هذا الجانب ..
:
.. نحن متابعون ومقدرون لجهودكما ..
:
.. هنا تنبيه بسيط من أخ لكما لا تتجاوزا ذلك وأظهرا النقاط المتفق عليها من قبلكما لنستفيد ..
:
.. شكراً لكما فحواركما جلى الفوائد الحقيقية لخطبة الجمعة وأبرز ما كان مغموراً ..
:
.. لكما ودي وتقديري وتقبلا مروري ..
:
الشكر لك أيها المُتألّق دوماً ,,
دمتَ بود ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-12-2010, 10:02 AM   #30
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله
.


إذن تقلصت النقاط وهذا شيء جميل , لأختم بهذا الرد التوضيحي :
* تعليقك على أبي عمر كان جيداً , لكن الإيهام في ردك على أبي سليمان هو ما جعلني أطرح المنهجية في الخلاف سواء بالذكر أو الإشارة مع طرحي للأمثلة , لأنك قلت : (تم الرد على جزئية رفع اليدين في تعليقي على أبا عمر ,,وبعيداً عن النصوص حول ضبط رفع اليدين في الدعاء والاختلاف الذي اعتراه ... ) .
وهذا يا صاحبي تشتيت للقراء الكرام لأنك في ردك على أبي عمر لم توضح ذلك بالطريقة العلمية , فلو أنك استحسنت رد أبي عمر وكفى لما أضفت ردي حول المسألة , لكن بما أنك أضفت تلك الفتاوى والأقوال بلا زمام , وأشرت برد آخر_ على أبي سليمان_ للاختلاف , فكان لزاماً علي التوضيح حول المنهجية في هذا , وعلى هذا يا صاحبي جرى التوضيح _ عندما أشرت للخلاف _ ولأجل مصلحتنا جميعاً كقراء في التعامل مع المسائل الدينية التي تواجه الناس أضفت أنا ذلك , لكن يظل الأهم أننا متفقين بأصل المسألة وهي كراهة رفع اليدين بخطبة الجمعة والإمام يدعي إلا عند الاستسقاء . ( وهذا توضيح حول سبب إفرادي للنقطة رغم توضيحك لأبي عمر ) .
***

*دعك ياصاحبي من الاسترسال الجميل في مسألة ( القطيع وبهيمة الأنعام ) , فاختلافي معك يا صاحبي في عدم استقامة مثالك وهو الفعل ( رفع اليدين عند الاستسقاء بالخطبة ) للعمالة أو المأمومين إما من أنفسهم أو متابعة للمأمومين عند عدم رؤية الإمام أو عند متابعة للإمام , بمقولة ( سياسة القطيع ) فهي لا تستقيم نقلاً لعدم احتواءها على مخالفة شرعية لتعنف عليها بسياسة القطيع !, ولا عقلاً لأن قولك قائم على الظن , وقد قال تعالى : (إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً) فلا تستطيع أن تثبت أنهم رفعوا أيديهم في هذه الحالة من باب التقليد بغير دراية , فقد يكون المنطلق الفهم من أنفسهم لتكرار مثل هذا الفعل سواء فهموا لغة الإمام أم لم يفهموها, فيحتمل أن هذا التكرار جعلهم يعلمون سبب هذا الفعل بالتعلم والسؤال _ حتى لو لم يعلموا اللغة العربية فا بالطبع هناك من بني جنسهم من يعلمها ويعلمهم السبب عند السؤال _, وعلى كل حال : كذلك أنا لا أستطيع أن أثبت ذلك , فقد يكون هذا وقد يكون ذاك وقد يكون كلاهما وهو الأقرب , وإذا ورد الاحتمال بطل الاستدلال _ مادام الأمر متساوياً _, ولا أعتقد أنك ستقيم حكماً على مبدأ ( الشك ) إلا إذا كنت تؤمن بمبدأ الفيلسوف الفرنسي ( ديكارت ) !, فتجربتك الشخصية الحسية _ القائمة على الظن والشك _هي أساس حكمك , وبالمناسبة يقول الفيلسوف (ول ديورانت ) في كتابه ( قصة الفلسفة , ص 367) _ عند حديثه عن تجربة الفيلسوف المعاصر في أمريكا ( جورج سنتيانا ) _ ( إن كثرة الشك في صحة ما تأتي به التجربة الحسية قد دفعت الألمان إلى المرض , فقد بالغوا في الشك مبالغة شديدة كالمجنون الذي يمضي حياته في غسل يديه لتنظيفها من أوساخ وهمية لا وجود لها ) . مع مراعاة أن القياس هنا مع الفارق .
وعلى كل حال لا أعتقد أنك يا صاحي تحبذ مبدأ الظن أو الشك في الحكم والوصول للحق لأن الفصل بيننا قوله تعالى ( إن الظن لا يغني من الحق شيئا ) . لكنني أشرت بردي السابق أن مقولتك قد تستقيم بشيء آخر غير هذا المثال ( رفع اليدين عند الاستسقاء بالخطبة مع سياسة القطيع ) .

***
* القصص الخالية أتفق معك فيها كما أشرت سابقاً, لكن اختلافي معك في بناءك المقولة اليهودية على الخطيب , وأساس كلامك على الإحصائية والمعلومة التي ذكرتهما , فلا أعلم ما دخل القصص الخيالية فيما ذكرت . وللأسف فقد وقعت بشر وصفك للخطيب ( الغاية تبرر الوسيلة ) لأقول لك يا رائعي ( الغاية لا تبرر الوسيلة ) لك أيضاً , فقد بنيت حكمك على المبدأ الديكارتي لتطلق رصاصتك بعرض الخطيب على المبدأ الميكافيلي , فليتك يا صاحبي بنيت حكمك على أساس شرعي ( فالبينة على المدعي ) وللأسف بينتك مردود عليها كما سيأتي . حيث اختزلت المعلومة لك وكأن الطرف الآخر بلا معلومات , بل وتصرفت بإقصائية عجيبة حتى وصل الأمر أنك جعلت ( الكل ) بالمسجد يرون بمنظارك ويفهمون بفكرك حتى قلت : ( و الكُل يعلم أن الأرقام الوارده مُبالغ فيها وتم إيرادها لهدف ما ) . ليبقى السؤال : كيف علمت أن الكل يقر أن الأرقام مبالغ فيها ؟! , وكلامك ما دليله وبينته ؟! , لذلك سأقف وقفات في هذا :

أولاً : هذه العبارة إذا رجعنا لمصطلحها وأساسها من أول ما كُتبت وربطها فيما قلت , فهي لسياسي إيطالي اسمه (نيقولا ميكافيلي ) عاش ما بين (1469- 1527م ) , وقد قال ذلك بكتابه ( الأمير , ص 91) وهو مهدى لأمير أحد الولايات بذالك الوقت , فيقول: ( ولا بد له أن يبدوا رحيماً وصادقا ومستقيما ومتدينا أمام من يراه ويسمعه . وهذه الصفة الأخيرة مهمة جداً لأن الناس يحكمون على يرونه بأعينهم , وليس على ما يدركونه , فكلنا يستطيع الرؤية لكن قلة قليلة , تستطيع أن تدرك واقع الحال الذي أنت عليه , وهي غير قادرة على مواجهة الكثرة التي تحميها مهابة الأمير . وفي كافة أعمال البشر _ وخاصة الأمراء _ فإن الغاية تبرر الوسيلة , وهذا حكم لا يمكن نقضه ... )
فهل يا أخي الغالي الدبلوماسي تعي معنى ذلك عند وصفك ؟! , لأنك في هذه الحالة اتهمت ثلة من الخطباء الفضلاء بصفات ذميمة جداً وغير مشروعة على أساسين فاسدين محتلمين ( الإحصائية والمعلومة) كما سيأتي توضيح فساد الاستدلال بهما , والقاعدة تقول : " ما بني على فاسد فو فاسد " .

ثانياً : منهج أهل السنة والجماعة _ كما في مسألتك وبهذه الطريقة _ تقديم الظن الحسن لا العكس . فنحن لنا الظواهر والله يتولى السرائر . فهل فتشت عن قلبه ؟! باتهامك له, أو أخذت البينة في أن الخطيب لا يرتكز على مصدر _ حتى وإن لم يذكره_ سواء بالإحصائية أو المعلومة , فهل معك ( البينة لإثبات خلاف الظاهر ) كما هي القاعدة ؟! , إلا إن كنت قد سألته وأخبرك بعدم المصدر , وهذا مالم تُشر إليه ؛ أو كُشفت لك الحُجب فعلمت ذلك وهذا مستحيل .وفي كلا الحالتين : لا شيء !
لذلك _ من الناحية العلمية _ لا يحق لك أن تطلق الحكم بلا بينة ودليل ؟! , ولولا الدليل والبينة لقال من شاء ما شاء , اعتماداً على ثقافته أو عقله وهما لم يحيطا بكل شيء ,. ليبقى السؤال : أليس هذا من ( الغاية تبرر الوسيلة ) ؟! .

ثالثاً : مناقشة في المعلومتين التي بنيت عليهما إطلاق حكمك بالقاعدة الميكافيلية اليهودية , لنرى هل منطلقك من المعلومتين كان صائباً أم لا , فلنقرأ :

أ/ الإحصائية : أما الإحصائية فنقلاً وعقلاً واستقراءً ليست ببعيدة فالشرعيين وغالب الاجتماعيين المسلمين , يُسَلِمونَ بأن الزواج المبني على علاقة غير شرعية غالبه يبوء بالفشل خاصة بالمجتمعات المحافظة . يقول د. أكر رضا في كتابه ( على أعتاب الزواج , 58) : "فقد رُصِدَ في أكثر من بحث حول الزيجات التي تمت نتيجة علاقة قبل الزواج ( علاقة حب , أو معرفة طويلة أساسها الحب ) لوحظ أن معظم هذه الزيجات تبوء بالفشل " .
وهذه الإحصائية قد تكون من هذه المباحث , والأمر الآخر معلوم أن الإحصائيات لها عدد معين, فليس بمستغرب هذه الإحصائية , فمثلاً بالمراكز الاستشارية الخاصة بالحياة الزوجية يسهل تدوين مثل ذلك , لأنهم يتابعون هذه المشكلة قبل الطلاق عن طريق الاستشارة من أحد الزوجين فيسجلون ذلك على ضوء ما قدم لهم من تواصل إلى النهاية سواء الوصال بانتهاء المشكلة أو الفراق بالطلاق, فلو فرضنا أنه تقدم لهم 30 أسرة من هذه النوعية على مدى سنة تقريباً, وتابعوهم بالعلاج فنجحت خمسة أسر من العشرين , لتنتهي باقي الأسر بالطلاق , لتكون المحصلة 95% .
وما أريد أن أوصله أن ( الحكم على الشيء فرع من تصوره ) فأنت حكمت بلا منطلق سوى ( وجهة نظرك ) وهذا لا يُعتد به في مثل هذا , لكن السؤال المنطقي لك والمنهجي أن تقول مثلاً : أين المصدر ؟! وعلى ضوء المصدر تحكم , أم أن تحكم من منطلق اعتقادك هكذا , فليس هذا من المنهج العلمي في شيء ؟! .
أما من الناحية الشرعية فلا أستغرب ذلك بتاتاً , فشتان بين مَن أسس حياته الزوجية على مرضاة الله وبين من أسسه على معصية الله _ إلا أن يتوبا_ خاصة على ضوء الاستقراء الذي أعايشه هنا وهناك في أمور الحياة الزوجية ومشاكلها مع كثير من الأسر داخل المنطقة وخارجها

ب / المعلومة .. تقول : ( ...عن الإيدز أن العلاقات الغير مشروعة و الزنا من وسائل نقل المرض مع أن العلاقة المشروعة في الحقيقة أيضاً وسيلة أيضاً لنقل المرض ) .
قلت رجل المستحيل : وهل هذه قصة خيالية أو معلومة حقيقية ؟! ( غريب والله ) , يا صاحبي _ غفر الله لي ولك _ ما أقرأه معلومة حقيقية يعلمها الكافر قبل المسلم , فأين القصة الخيالية في المعلومة , ثم أضفت أنت استدراكاً جميلاً في أن العلاقة المشروعة في الحقيقة أيضاً تنقل المرض . , وأضيفك عليكما يا صاحبي : أن المرض أيضاً ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي والمخدرات ( الإبر ) ونقل الدم إلخ !!!!!!
كل ما مضى صحيح , فأين الخيالية في الأمر ؟! , أما موقفك من الخطيب باستدراكك , فهو قد ينطلق من منطلق القاعدة الفقهية ( الحكم على الشائع لا النادر ) فعادة غير المتزوج هو من يقع في براثن الزنا , وليس معنى ذلك أن المتزوج لا يقع وإلا لما كان له حكم أشنع من غير المحصن وهو الرجم لأن الأعزب مظنة وقوعه بالزنا واردة أكثر , خاصة مع فورة شبابه عكس المتزوج المحصن _ وحديثي هنا عن المجتمع المسلم المحافظ _, ومسألة عدم ذكره للتفصيل الذي تريد قد يكون الموضوع ليس عن الإيدز _ إلا إن أخبرتنا أن الموضوع عن الإيدز _ فيكون تقصير منه لا قصة خيالية مبنية على الشك !! .
وإذا لم يكن الموضوع عن الإيدز فهو معذور 99% , قد تكون معلومة عابرة حينما تكلم عن الزنا أو التبكير للزواج أو ماشابه ذلك مما لا يحتاج لذكر التفصيل وإنما ذكر ما يفي الغرض كشاهد .

النتيجة
: فساد القول بالمقولة الميكافيلية ( اليهودية الصهيونية ) على الخطيب , بناءً على معلومتين ظهر بطلان الاستدل بهما .

وأخيراً : أشكر من الأعماق أخي الغالي الدبلوماسي على إتاحة الفرصة وسعد الصدر وحُسن الاستقبال , فقد كانت نقاط الاتفاق كثيرة , لكن كان الاختلاف بالنقطتين الأخيرتين وهي بين المنهج والأسلوب .وقد أوضحت وجهة نظري كما أوضح صديقي وجهة نظره فيها , وقد أطلت فيها لتكون مسك الختام , أما بالنسبة لمن يسأل عن نقاط الاتفاق : فبالنسبة لي أضعها واضحة بكلمة ( أتفق معك بذلك ) وما لا أعلمه أقول ( لا أعلم ) وهذا منهجي في الردود السابقة , وشكراً على حرصك ,.وأسأل الله أن يكون ما مضى من وقت في دائرة الأجر لي ولأخي وللقراء الكرام , والحمد لله رب العالمين .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19