عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-12-2010, 09:40 PM   #1
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
|| ,, مللتُ من خُطباء الجُمع الذين يَسيرون على مَنهج (التكرار) وَ (النمطية) ,,||





عندما يبدأ الخطيب بالقنوت و الدعاء في آخر الخُطبة تجد القلّة من المأمومين يأمّنوا خلف الخطيب عندما يذكر (شفاء المرضى) و (غفران الذنوب) و عندما يتعلّق الأمر بالمطر تجد الأيدي تُرفع و الأصوات ترتفع فهل اهتمام الناس بالمطر فوق كل الاهتمامات الأخرى أم هي سياسة القطيع ما إن يرفع أحدهم يديه الاّ ويتبعه الآخرين دون إدراك أو استيعاب المحتوى ,,


: :

: :


بعد الخُطبة تبدأ المنشورات بالتوزيع مع أن وزارة الداخليّة حذّرت من توزيعها في أكثر من مناسبة و ومع ذلك مازال الوضع على ما هو عليه فهل هم فوق القانون أمّ أن الدوائر الحكوميّة ذات العلاقة ترفع شعار (لم آمر بها ولم تسؤني) ,,؟!

: :

: :

هل هناك ما يمنع من أن ينصح الخطيب بقراءة مقال يبهج العقل ويستثيره بعد إجازة طويلة أو كتابٍ من خارج ثقافتنا يفتح أمامه الآفاق التي استعصت طويلاً ويؤسس للفكر النقدي الصحّي السليم ,,

: :

: :

تحدّث الخطيب ذات مرّة في مُجمل ما تحدّث عنه أن هناك دراسة تؤكّد على أن 95 % من العلاقات الزوجيّة التي تبدأ بعلاقة - أياً كان نوعها - قبل الارتباط تؤدّي الى الانفصال و الطلاق فكم كنت أتمنّى أن الخطيب ذكر نوع المركز الذي صدرت منه تلك الدراسة و المُجتمع الذي جُعل محوراً لها ,,
ومثلها ذكره ذات مرّة في معرض حديثه عن الإيدز أن العلاقات الغير مشروعة و الزنا من وسائل نقل المرض مع أن العلاقة المشروعة في الحقيقة أيضاً وسيلة أيضاً لنقل المرض ,,!
وما هذه الدراسة وتلك المعلومة الا أنموذج للكثير من القصص الخيالية - التي لا تصلح إلا لتنويم الأطفال القلقين في آخر الليل - و الدراسات الانتقائية و المجهولة و التي يتم إيرادها لإيصال فكرة قد اقتنع بها الخطيب ولا غرو فهو يسير وفق (الغاية تبرّر الوسيلة) ,,

: :

: :

قال أبو حنيفة ( تدبر السير يغني عن كثير من الفقه ) ,,
يُعجنبي الخطيب الذي يمزج العصرنة و الأحداث الجديدة في إطار النصوص الشرعية وقصص من سيرة الصحابة التي تصبّ في صالح المُخاطب بعيداً عن التقلديين الذين اتّخذوا الخطابة مهنة لا رسالة فهذا يُجبرك على الحضور مبكراً للاستفادة من الدُرر التي يُدلي بها وذاك تعاود النظر الى الساعة مرّة تلو أخرى متمنّياً التعجيل في إقامة الصلاة ,,

: :

: :

مواقف السيّارات و العبث الذي يجري فيها مثال حي على البُعد بين الأخلاق الفاضلة التي يتلقّاها الفرد داخل المسجد و أفعاله المنافية - المُتضمنّة للاعتداء على حقوق الآخرين - جملة و تفصيلاً لتلك الأخلاقيات في فصل تام للمُثل الإسلامية عن السلوك العام ,,

: :

: :

دعت بعض البلاد الإسلامية الى توحيد الخُطبة و أكاد أجزم أن هذه الخطوة ستكون رصاصة الرحمة التي يتلقّاها هذا المنبر إذا ماتم نقل هذا الاقتراح الى واقع المُجتمعات ,,

: :

: :

لا أعلم معيار اختيار خُطباء الجوامع وكل ما أعرفه أن يكون حافظاً للقرآن إن سلم الأمر من الحزبيات و المحسوبيات و هذا برأيي ليس مسوّغاً لأن يكون الشخص خطيباً لذا يجب إعادة تقييم الخطباء بين فترة و أخرى و إخراجهم من دائرة اللحوم المسمومة فهم ليسوا بأفضل من الفاروق ابن الخطاب رضي الله عنه عندما قال (اخطأ عمر و أصابت امرأة) في قصّته الشهيرة في خطبة تحديد المهور ,,
فضلاً عن تلك الجبال الراسيات المتمركزة على منابر الجمعة عشرات السنين دون جديد يُذكر فلا يخلو حي من نخبوي أو مثقف أو جامعي يجمع بين الذكاء و المخافة وبين الوعي والتقوى في جو مريح بعيداً عن الأجواء الجنائزية التي تغذي ثقافة الخوف يتنافس فيه الجميع على تقديم الأنفع للناس في دنياهم وآخرتهم وذلك بنظام ورقي وحضارة ,,
يبدو أنّي شطحت بأحلامي و طموحاتي بدليل أن رئيس مجلس الشورى رفض أن يتم تقييم خطباء الجوامع في حصانة غريبة وغير مُستندة على ما يبرّرها ممّا يعيدنا الى المربّع الأوّل من جديد ,,
تقويم خطباء الجمعة يثير الانقسام بين أعضاء «الشورى»!
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-12-2010, 09:43 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 187
قوة التقييم: 0
قوطي ببسي is on a distinguished road
كلام جميل


وزد عليه الإطالة بالخطبة حتى يمل المستمع مع أن من السنة قصر الخطبة وإطالة الصلاة



شكرا دبلوماسي باشا
قوطي ببسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2010, 10:03 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
أخي الكريم سأجيبك عن جزئية فقط من مقالك وهي قضية رفع اليدين عند دعاء الخطيب يوم الجمعة لا يجو ز إلا عند الأستسقاءأماإذا دعا الخطيب بغير ذلك من شفاء مرضى أو طلب مغفرة فيكتفي المأمومون بالتأمين فقط دون رفع أيدي هذه هي السنه......شكرا لكم أما بقية النقا ط فإن سمح الوقت فلي رجعة
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2010, 10:09 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,310
قوة التقييم: 0
بنت الزهرة is on a distinguished road
الخطبة مثلها مثل المحاضرات الدينية سواء بالمساجد او المدارس

وراح اتكلم عن الخاصة بالنساء

كلها تنصب بجهه وحده الحجاب النمص وطاعة الزوج والذائاب البشرية

لم تتغير من ايام ما كنت بالثانوي نفس الفكرة نفس العبارات وان تغيرت من تلقيها

الحياة تغيرت والناس تثقفوا دينيا وما اعتقد ان معلمات اقل وحده فيهم خدمتها 10 سنوات

يجهلن الحكم الشرعي بالحجاب او طاعة الزوج راح تقولون للذكري ممكن ولكن بطرق اخري افضل والطف

اقسم بالله ان ثلاثة ارباع المعلمات اللي يحضرون هالمحاضرات اللي تلقيها مندوبة من قسم التربية الاسلامية بالادارة يصارعن النوم

اثناء القاء المحاضرة فالتجديد في كل شيء امر مطلوب وخاصة بالدعوة لابد من تغيير الروتين الذي له مئات السنين لم يجدد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الزهرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2010, 10:15 PM   #5
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قوطي ببسي مشاهدة المشاركة
كلام جميل
وزد عليه الإطالة بالخطبة حتى يمل المستمع مع أن من السنة قصر الخطبة وإطالة الصلاة
شكرا دبلوماسي باشا
العفو قوطي بيبسي أفندم ,,
نقطة الإطالة غفلت عنها وهي جوهريّة و جدير بالخطيب أن يضعها بالحُسبان ,,
لكن أنا شخصياً لا مانع من الإطالة شريطة أن يكون المُحتوى مُهم و الأسلوب شيّق و مُمتع ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2010, 10:29 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

تقول أخي :

(( عندما يبدأ الخطيب بالقنوت و الدعاء في آخر الخُطبة تجد القلّة من المأمومين يأمّنوا خلف الخطيب عندما يذكر (شفاء المرضى) و (غفران الذنوب) و عندما يتعلّق الأمر بالمطر تجد الأيدي تُرفع و الأصوات ترتفع فهل اهتمام الناس بالمطر فوق كل الاهتمامات الأخرى أم هي سياسة القطيع ما إن يرفع أحدهم يديه الاّ ويتبعه الآخرين دون إدراك أو استيعاب المحتوى ))

وأقول لك أخي ــ باختصار ــ :

بأن رفع الأيدي في استسقاء خطبة الجمعة سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء فحسب
ولادخل لها بسياسة القطيع !
وأما التأمين على سواه ــ مما ذكرت ــ : فلا أحسب مسلما لا يؤمّن على دعاء فيه شفاء أومغفرة
وليس عدم السماع دليلاً على العدم !
ثم أرجو أخي أن تنظر نظرة تفاؤل لإخوانك الخطباء فما هم إلا مجتهدون مأجورون ......

هذا فقط ما أردت التعليق عليه مما أهمني هنا ، شاكراً .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2010, 10:36 PM   #7
عضو مميز
 
صورة قاصدخير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 267
قوة التقييم: 0
قاصدخير is on a distinguished road

حصل ان حضرت اكثر من مره خطبه جمعه قيمه وذات فائده
اما الغالب فهو كلام انشائي مكرر لدرجه اننا حفظناها عن ظهر قلب

تمنيت مره اجد خطيبا يتكلم عن التفحيط وعن ما يسببه من مخاطر
وازعاج وايذاء للناس وان يتكلم عنه بشكل شامل من ناحيه دينيه و
مخاطر صحيه واهدار للمال
او عن المخدرات وسرد امثله واقعيه من قصص ضياع المدمنين
او عن مخاطر السرعه وكم يتوفى ويصاب سنويا من التهور
عن الرشوة وعظم اثمها اوعن اصحاب الداراجات وازعاجهم
او من يسافر للخارج للزنا وارتكاب المحرمات
حتى الحفاظ على ممتلكات الدوله من حدائق ومنشئات لامانع
من التطرق اليه في الخطبه لانه امانه والكثير يستهين بها
وغيرها كثير من المواضيع التي تمس المجتمع بشكل مباشر
لو اتبع الخطباء هذا المنهج في جعل خطبه الجمعه منبرا للتوجيه
والارشاد فيما يلامس حياتنا اليوميه وافراد جل الخطبه للموضوع
مع الاستدللا بأدله وبراهين علميه وواقعيه لكانت الخطبه مرجع
للمصلين ومصدر للمعلومات و قد تكون سببا بعد الله في توبه
انسان بعد ان يعي ذنبه او خطأه


اشكرك اخي الكريم ...دائما مواضيعك ذات قيمه عاليه
قاصدخير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2010, 10:42 PM   #8
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
أخي الكريم سأجيبك عن جزئية فقط من مقالك وهي قضية رفع اليدين عند دعاء الخطيب يوم الجمعة لا يجو ز إلا عند الأستسقاءأماإذا دعا الخطيب بغير ذلك من شفاء مرضى أو طلب مغفرة فيكتفي المأمومون بالتأمين فقط دون رفع أيدي هذه هي السنه......شكرا لكم أما بقية النقا ط فإن سمح الوقت فلي رجعة
أشكرك أستاذي أبا عمر على هذه المداخلة الجميلة التي تضمّنت ما كنتُ أجهله ,,
و أثرت فيها ما أظنّ أن الكثيرين من من رأيت يجهلونها فلمجرّد أن أحدهم رفع يديه يتبادر الآخرون بفعل ذات الآمر ,,

و بحثت عن هذا الموضوع فخرجت بهذه النتيجة :

اقتباس:
عن أنس رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في شيء من الدعاء إلا في الاستسقاء، وإنه يرفع حتى يُرى بياضُ إبطيه"


اقتباس:
الرسول عليه الصلاة و السلام صلى رفع يديه وهو على المنبر يخطب عندما استسقى به بعض الأعراب، ورفع الناس أيديهم معه.
واستحب بعض أهل العلم للإمام في حال الخطبة أن يشير بالسبابة فقط، وذلك لما خرجه مسلم في صحيحه من حديث عمارة بن رُوَيْبة: "أنه رأى بشر بن مروان يرفع يديه، فأنكر ذلك وقال: لقد رأيتُ رسول الله صلى وما يزيد على هذا يشير بالسبابة".
قال الحافظ ابن حجر معلقاً على حديث عمارة هذا: (فقد حكى الطبري عن بعض السلف أنه أخذ بظاهره، وقال: السنة أن الداعي يشير بإصبع واحدة29، ورده إنما ورد في الخطيب حال الخطبة، وهو ظاهر في سياق الحديث فلا معنى للتمسك به في منع رفع اليدين في الدعاء مع ثبوت الأخبار بمشروعيتها).
والذي يظهر والله أعلم أن الخطيب له أن يشير بالسبابة وحدها في حال الدعاء، وإذا رفع كلتا يديه فلا حرج عليه



اقتباس:
رفع اليدين في الدعاء سنة، ومن أسباب الإجابة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صِفراً " (أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجة وصححه الحاكم)، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى طيب ولا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: { كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ}، وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً} ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك " (أخرجه مسلم في صحيحه).

فذكر عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث أن مد اليدين إلى السماء من أسباب الإجابة لولا المانع المذكور في الحديث، وهو أكل الحرام.

ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في الدعاء، كما في الاستسقاء ودعائه على الصفا والمروة في حجه وعمره، وفي مواضع أخرى.

لكن المواضع التي لم يرفع فيها النبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز الرفع فيها لأن فعله سنة وتركه سنة عليه الصلاة والسلام، وذلك مثل الدعاء بين السجدتين والدعاء في آخر الصلاة قبل السلام فإنه لا يشرع الرفع فيه لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرفع في ذلك، وهكذا الدعاء بعد الصلوات الخمس بعد الفراغ من الذكر فإنه لا مانع من الدعاء بينه وبين نفسه بعد الذكر لوجود أحاديث تدل على ذلك ولكن لا يشرع في ذلك رفع اليدين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك والواجب على المسلمين جميعاً التقيد بالكتاب والسنة في كل شيء والحذر من مخالفتهما، والله ولي التوفيق.
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الحادي عشر
يستحب رفع اليدين في الدعاء بشكل عام لأنه من أسباب إجابة الدعاء لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ ) رواه الترمذي (3556) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

اقتباس:
إلا أن رفع اليدين في دعاء خطبة الجمعة ليس بمشروع ، وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما هو حكم رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ؟
فأجاب :

رفع الأيدي والإمام يخطب يوم الجمعة ليس بمشروع ، وقد أنكر الصحابة على بشر بن مروان حين رفع يديه في خطبة الجمعة ، لكن يستثنى من ذلك الدعاء بالاستسقاء فإنه ثبت عن النبي أنه رفع يديه يدعو الله عز وجل بالغيث وهو في خطبة الجمعة ، ورفع الناس أيديهم معه ، وما عدا ذلك فإنه لا ينبغي رفع اليدين في حال الدعاء في خطبة الجمعة اهـ
اقتباس:
ما حكم رفع اليدين في الدعاء والمسح بهما على الوجه؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فإن رفع اليدين في الدعاء قد وردت فيه أحاديث صحيحة صريحة تثبته، ولا تعارض بينها وبين حديث أنس المتفق عليه: "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في شيء من الدعاء إلا في الاستسقاء" كما صرح بذلك ابن حجر وغيره. وأما المسح بهما على الوجه بعد الفراغ من الدعاء، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لا يحطهما حتى يمسح بهما وجهه". رواه الترمذي.
وجاء عنه صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس: "فإذا فرغت فامسح بهما وجهك" رواه أبو داود وابن ماجه.
قال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام بعد ذكر حديث الترمذي : وله شواهد منها حديث ابن عباس رضي الله عنهما عند أبي داود وغيره ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن . انتهى .
وقال غيره : إن الحديث الأول ضعيف جدا ، فلا يتقوى الحديث بمجموع الطريقين ، والله أعلم .

اقتباس:
فإنَّ الأصل هو رفعَ اليدين حالَ الدُّعاء مطلقاً؛ وذلك إظهارا ًللذُّلِّ والانكسار، والفقر إلى الله – سبحانه - وتَضَرُّعاً واستجداءً لنَوَالِهِ، وهو من آداب الدعاء المتفق عليها، وأسباب إجابته؛ لما فيه من إظهار صدق اللجوء إلى الله عز وجل والافتقار إليه؛ كما يُشِير إليه حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((إنَّ الله طَيِّبٌ لا يَقبل إلا طَيِّباً))، وفيه: ((ثم ذَكَرَ الرَّجُلَ يطيل السَّفَر، أشعثَ أغْبَرَ، يمدُّ يديْهِ إلى السماء: يا رب، يا رب))؛ رواه مسلم.

- قال العلامةُ ابنُ رجبٍ الحنبلي: هذا الكلام أشار فيه - صلى الله عليه وسلم - إلى آداب الدعاء، وإلى الأسباب التي تقتضي إجابَته، وإلى ما يمنع من إجابته، فذكر من الأسباب التي تقتضي إجابَةَ الدُّعاءِ أربعة ... قال: الثالث: مدُّ يديه إلى السَّماء، وهو من آداب الدُّعاء التي يُرجى بسببها إجابتُه، وفي حديث سلمانَ عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله حَيِيٌّ كريم يستحْيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يرُدَّهُما صفراً خائبتين))؛ خرَّجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه. ورُوِيَ نحوه من حديث أنسٍ وجابرٍ وغيرِهِما.

وكان النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - يرفع يديه في الاستسقاء حتى يُرى بياضُ إبطيه، ورَفَعَ يديه يومَ بدرٍ يستنصرُ على المشركين حتى سقط رداؤه عن مَنْكِبيه، وقد رُوِي عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - في صفة رفع يديه في الدُّعاء أنواعٌ متعددة...قال: ومنها: رفع يديه، جعل كفَّيه إلى السَّماء وظهورهما إلى الأرض . وقد ورد الأمرُ بذلك في سُؤال الله - عز وجل - في غير حديث، وعن ابن عمر، وأبي هريرة، وابن سيرين: "أنَّ هذا هو الدُّعاء والسُّؤال لله - عز وجل".

- وقال شيخ الإسلام أبو العباس بن تيمية في "الفتاوى الكبرى": "ويُسَنُّ للداعي رفع يديه والابتداء بالحمد لله والثناء عليه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وأن يختِمَهُ بذلك كله وبالتأمين". وقال: "وأما رفع النبي - صلى الله عليه وسلم - يديه في الدعاء: فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة".

- وصحَّ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يرفع يديه كُلَّمَا دَعَا؛ ففي "الصحيحين" وغيرهما عن أبي موسى الأشعري قال: ((فدعا النبي - صلى الله عليه وسلم - بماء فتوضأ ثم رفع يديه ثم قال: اللهم اغفر لعبيد أبي عامر، حتى رأيت بياض إبطيه)) الحديث.

- وفي صحيح البخاري عن ابن عمر - رضي الله عنهما - في قصة خالد لما أمر أصحابه بقتل ما بأيديهم من أسرى – وفيه: فلَمَّا أُخبر النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - بذلك رفع يديه فقال: ((اللهُمَّ إني أبرأ إليك مما صنع خالد "مرتين")) .

- وقد بَوَّبَ البُخَارِي في "صحيحه" أيضاً لهذه المسألة فقال: "باب رفع الأيدي في الدعاء"، وأشار ضمن هذه الترجمة لهذين الحديثين وغيرهما.

- وقال الإمام النَّوَوِي في "شرح مسلم": "قد ثبت رفع يديه في الدعاء في مواطن، وهي أكثر من أن تُحْصَى. قال: وقد جَمَعْتُ منها نحواً من ثلاثين حديثاً من "الصحيحين".

ومن المعلوم أن رَفْعَ اليدين في الدعاء ثابت بأحاديث بلغت مبلغ التَّواتُر المعنوي.

وهذا الذي قلناه إنما هو بالنسبة للدعاء مطلقًا، غير المقيد بعبادة من العبادات التي نقلت صفتها، ولم يذكر فيها رفع اليدين؛ كخطبة الجمعة؛ لأنه لم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم، ولاعن صحابته رضي الله عنهم، مع كثرة الجُمَع التي صلاها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته.

وأخرج مسلم من حديث عمارة بن رُوَيبة: "أنه رأى بشر بن مروان يرفع يديه, فأنكر ذلك وقال: قَبَّحَ اللهُ هاتين اليدين؛ لقد رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما يَزِيدُ على أن يقول بيده هكذا. وأشار بإصبعه المُسَبِّحَة.

وفي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه: ((لم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم - يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء)).

ويشبه أن يكون أنس رضي الله عنه يريد في الصلاة، أو كما قال الحافظ ابن حجر: "إن المنفي صفة خاصة لا أصل الرفع ...، وحاصله: أن الرفع في الاستسقاء يُخَالِفُ غيره، إما بالمبالغة إلى أن تصير اليدان في حذو الوجه – مثلاً - وفي الدعاء إلى حذو المنكبين, ولا يُعَكِّر على ذلك أنه ثبت في كل منهما: ((حتى يُرَى بياض إبطيه))، بل يجمع بأن تكون رؤية البياض في الاستسقاء أبلغ منها في غيره, وإما أن الكفين في الاستسقاء يليان الأرض وفي الدعاء يليان السماء".
لك مودّتي و خالص محبّتي ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2010, 10:45 PM   #9
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


لاشك أن خطبة الجمعة لها من المكانة العظيمة

ما يستدعي الاهتمام بها شكلاا و مضمونا

فلم يُشرع حمع المسلمين لها كل أسبوع الا لسماع

ما يفيدهم في أمور دينهم و دنياهم ..

و الخطيب مؤتمن على ذلك و من واجبه أداء الامانه على الوجه المطلوب

و من واجب وزارة الاوقاف عمل دورات تأهيلية للخطباء

و من واجبنا نحن النصيحة لمن نرى منه تقصيراا او اهمالااا

و كم أتمنى لو أن كل واحد منا قام بحصر عناوين يرى أهميتهاا

و قدّمها لخطيب حييه او أكثر من خطيب فقد يغفل

الخطيب عن كثير من تلك العناوين ..

نسأل الله أن يفقهنا بالدين ..

محبك / ســــــــــاري ،،،،
.


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-12-2010, 10:57 PM   #10
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الزهرة مشاهدة المشاركة
الخطبة مثلها مثل المحاضرات الدينية سواء بالمساجد او المدارس
وراح اتكلم عن الخاصة بالنساء
كلها تنصب بجهه وحده الحجاب النمص وطاعة الزوج والذائاب البشرية
لم تتغير من ايام ما كنت بالثانوي نفس الفكرة نفس العبارات وان تغيرت من تلقيها
الحياة تغيرت والناس تثقفوا دينيا وما اعتقد ان معلمات اقل وحده فيهم خدمتها 10 سنوات
يجهلن الحكم الشرعي بالحجاب او طاعة الزوج راح تقولون للذكري ممكن ولكن بطرق اخري افضل والطف
اقسم بالله ان ثلاثة ارباع المعلمات اللي يحضرون هالمحاضرات اللي تلقيها مندوبة من قسم التربية الاسلامية بالادارة يصارعن النوم
اثناء القاء المحاضرة فالتجديد في كل شيء امر مطلوب وخاصة بالدعوة لابد من تغيير الروتين الذي له مئات السنين لم يجدد
إطلالة مميّزة ,,
روح التجديد مبدأ كرّسه الإسلام من خلال حديث النبي صلى الله عليه وسلـم: ( إن الله يَبْعَثُ لهَذه الأُمة عَلَى رَأْس كُل مائَة سَنَة مَنْ يُجَددُ لَهَا دينَهَا ) وفي بعض الروايات ( أْمَرَ دينهَا ) ,,
وشدّد على نبذ التنفير من خلال قوله عليه الصلاة والسلام ( يا أيها الناس إن منكم منفرين ) ,,
ولكن الفئة المُسيطرة على الخطاب الديني - في غالبها للأسف - تقليدية تعشق النمطيّة و التقليد و السير على ذات المنهج دون تغيير أو تجديد في المحتوى و المضمون من جهة و الأسلوب الذي يتم فيه إيصال ذلك المحتوى من جهة أخرى مع وضع الثوابت و المُقدّسات خارج دائرة النقاش ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19