عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-01-2011, 11:08 PM   #1
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: الرس
المشاركات: 9,011
قوة التقييم: 23
عبدالله النصيان will become famous soon enough
(إذن ) و ( إذاً )



السلام عليكم

في مخيم الضيافة بالقشيع , بادرني السامي بسؤال نحوي إملائي , وساعده أحمد الجدعي

عن كتابة ( إذن ) و ( إذاً ) أيهما الصواب

فقلت :- تكتب على الحالتين >>> على قولة ( فيه قولان ) تصريفه

ولكني أنا أكتبها ( إذن )

عندها سألني أحمد :- طيب , فيه قاعدة والا سبب ؟؟

قلت : - لا أعلم , ولكن ربما أنها من الكلمات السماعية مثل - ذلك - لكن - هذا - عمرو -

قال السامي :- هي تكتب ( إذن ) للتمييز بينها وبين ( إذاً ) الظرفية

ثم دخلنا في حوار دون نتيجة ,

بحثت عن الموضوع في منتديات اللغة فوجدت أن ( إذن ) شغلت أهل اللغة والإملاء ,

وقد اختلفوا فيها , ولكن اختلافهم اتفاق يفتح الآفاق للتمييز بين الإثنتين ,

نقلت موضوعين

الأول , خلاصة الاختلافات مع التدليل بأمثلة .
الثاني , الاختلافات بين علماء اللغة .



,,,

الأول

تعرّف على الفرق بين "إذاً" و "إذن"

|| القاعدة ||

تُكتب " إذَنْ " بالنون إذا نَصَبت الفعل المضارع بعدها .

مثال : [ سأزورك - إذَنْ استقبَلَك أحسن استقبال ]

و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها

أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .

مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهمْ بالضّعف ]

مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غيرُ مَلوم ]



|| حول القاعدة ||

لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .

لا تنصب " إذَنْ " الفعل المضارع , إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :

1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب .
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى


|| أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها ||

+ سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجحَ .
+ أنا صادقٌ - إذنْ يحترمَك الناس .
+ سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرَك .
+ سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
+ أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
+ أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .


|| أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة ||

+ الصادق إذاً محبوبٌ .
+ إن يكثر كلامُك إذاً يسأمْ سامعوك .
+ إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
+ لن أدرس اليوم - إذاً أنت تتكاسلُ .


الثاني

"إذن" من الحروف النواصب للمضارع وتنصب المضارع بثلاثة شروط هي :
أن تكون مستقبلة ، أن تكون مصدرة ، ألا يفصل بينها وبين المضارع فاصل غير القسم.
فإن اختل شرط لم تعمل في المضارع ورفع بعدها إلا إذا كان المتقدم عليها الواو فيجوز رفع المضارع ونصبه بعدها .
أما كتباتها فقد ذهب الأكثرون إلى أنها تكتب بالنون مطلقا سواء عملت أم لم تعمل ،
حتى إن المبرد كان يقول : أشتهي أن أكوي يد من يكتب إذن بالألف ، لأنها مثل أن ولن ،
وهذا المذهب يستند إلى أنها يوقف عليها بالنون لا بالألف ، ولكي يفرق بينها وبين إذا الظرفية ،
وهو رأي له وجاهته طبعا ولذلك هو مذهب الأكثرين.
أما الفراء فقد فصل قال : إن ألغيت كتبت بالألف لضفعها [يعني إذا لم تعمل في المضارع]
وإن أعملت كتبت بالنون لقوتها.
والمذهب الثالث هو مذهب المازني وبه جزم ابن مالك في التسهيل أنها تكتب بالألف .

,,,

لدينا نقيضين ووسط أحدهما أن تكتب بالنون مطلقا عملت أو لم تعمل ، والثاني أن تكتب بالألف مطلقا عملت أم لم تعمل ، والثالث يكتبها بالنون إذا عملت وبالألف إذا لم تعمل ، والمذهب الأول هو مذهب الجمهور.



,,,

وختاماً , من لديه إضافة فلايبخل بها علينا

مع شكري وتقديري للجميع ,

وشكر خاص للسامي وأحمد الجدعي




.

.
عبدالله النصيان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-01-2011, 11:24 PM   #2
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


و عليكم السلااام ورحمة الله

من بركاات هذاا المخيّـم الجميــل أن توجد فيه مثل تلك المناقشات

الجميلة التي تجدد المعلومات و تصححهاا

و تثري الساحة العلميــة

شكرا لك مشرفنا القدير هذا التوضيح و البيان

و فرصة ذي الاياام ترى البحث و الطلب كبير لمعلمي التقوية للطلاااب : )

محبك / ســـــــــــــــاري ،،،،

...

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-01-2011, 12:35 AM   #3
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
ما شاء الله

حتى النقاشات اللغوية تمت بالمخيم

عمار يا مخيم


لكن فائدة عظيمة يا استاذي


والسامي 20 (سيبويه) زمانه اكيد ان هو الصح


موضوع جميل إذن سنستفيد منه

( واحد فهم الدرس)

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-01-2011, 12:44 AM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
من خلال مطالعاتي أدون بعض الفوائد هنا وهناك , وأذكر كلاماً حول هذا لابن عقيل الظاهري ( الكاتب المعاصر ) يقول فيه :
لا يجوز كتابة إذن إلا بالنون؛ لأنها حرف أصلي وليست تنويناً، والعرب لا تقف على التنوين فتظهر نونه، بل تلغيه وتقف على السكون؛ وهذا دليل على أن نون (إذن) أصلية؛ لأنك تقول: (أنتم جديرون بالتكريم إذن) فتظهر النون في الوقف، ولا تقول: (أنتم جديرون بالتكريم إذاْ)؛ فتلغي النون وتقف على السكون، ولو فعلت ذلك لكان الكلام ناقصاً يَتِمُّ بمثل (إذا اجتهدتم)؛ وحينئذ يكون معنى (إذا) غير معنى (إذن).

قلت :
وهذا كما تفضلت في موضوعك هو مذهب الأكثرين , وهو ما ذهب إليه المبرد .تحياتي , وشكراً لعبد الله النصيان مثل هذه المشاركات والمواضيع القيمة .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-01-2011, 01:08 AM   #5
عضو مبدع
 
صورة ورد الجوري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,312
قوة التقييم: 0
ورد الجوري is on a distinguished road
يقال ..

أن (سيبويه .. العالم النحوي) مات وفي نفسه شيء من (حتّى )!!


فالاختلاف وارد , وكثير من أخطاء اللغة الخالدة مقبول (نوعا ما ) ماعدا


الأخطــــاء الإملائية , التي تقلب الأفراح أتراحا , وتجعل الموضوع المميّز


كـ (مرقة لحم الشوائب كثيرة فيها )!!


ومع ذلكـ فجميل حوار الأجداد والأحفاد عن لغة الضـــاد ..


دعواتي للجميــــــــع ..
__________________

خذوا كل عطوري وأعطوني عطرا له رائحة ملاءة أمّ !
ورد الجوري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-01-2011, 01:28 AM   #6
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
بما إن الموضوع لغوي نقول ..مرحباً أبا صالح ..
مثل ما ذكرت بأنه خلاف بين أهل اللغة ..
ولكن إذن حرف والتنوين لا يدخل على الحروف لأنه من خصائص الأسماء..
يقول ابن مالك في الألفية مبيناً خصائص الأسماء
بالجر والتنوين والندا وأل ــــ ومسند للاسم تمييز حصل
فالتنوين من علامات الأسماء
فلا يصح كتابة إذاً بالتنوين ..
أما كتابتها في القران .. فلا يقاس الرسم الإملائي بالخط العثماني ..
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-01-2011, 01:29 AM   #7
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 41
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
هلا بك يامشرفنا العزيز الكريم أبو صالح
وهذه من ايجابيات المخيم
وجدت ماانقله لكم لعله يفيد
قال الشيخ عبدالغني الدقر في (معجم القواعد العربية)

* إذَاً: حَرْفُ جَوَابٍ وَجَزَاءِ، والصحيحُ أنها بَسيطَةٌ غيرُ مُرَكَّبة مِن إذْ وأنْ وهي بِنَفْسِها النَّاصِبَةُ للمضارع بشُرُوطٍ:

[1] تَصْدِيرُها.

[2] واسْتِقْبَالُ المضارع.

[3] واتِّصَالُها به، أو انْفِصَالُهَا بِالقَسَمِ أوْ بِلا النافية، يقال: آتيك، فتقول: "إذاً أُكرِمَكَ" فلو قلتَ: "أَنا إذَاً" لقلت "أكْرِمُك" بالرفع لفَوَاتِ التَّصْدِير.

يقولُ المبرّدُ: واعْلمْ أَنَّها إذَا وَقَعَتْ بعدَ واوٍ أو فاءٍ صَلَح الإِعمالُ فيها و الإِلْغاءُ. وذلكَ قَوْلُكَ: "إنْ تَأَتِني آتِكَ وإذاً أُكرِمْك". إنْ شِئْتَ نَصبْت، وإن شئْتَ رَفَعْتَ، وإن شِئْتَ جَزَمْت، أمَّا الجَزْم فَعَلَى العَطْفِ على آتِك وإلْغَاءِ "إذاً". و النصبُ على إعمالِ "إذاً" والرفَّعُ على قَولِكَ: أَنا أكرمُك - "أي بإلْغَاءِ إذاً. أمَّا كتَابَتُها و الوقوفُ عليها فالجُمْهور يَكْتُبُونها بالألِف ويقِفُون عَلَيْها بالألِف، وهناك من (المازني و المبرد) يَرى كتابَتها بالنُون و الوقفَ عليها بالنّون.

ويرى البعضُ (الفراء وتبعه ابن خروف) أنَّها إن عَمِلَت كُتِبَتْ بالألف و إلاّ كُتِبَت بالنون، أقول: وهذا تَفْريق جَيِّدٌ.

وقد تقعُ "إذَنْ" لَغْواً وذلكَ إذا افْتَقَرَ مَا قَبْلَها إلى ما وَقَعَ بَعْدَها وذلكَ كقول الشاعر:

وما أنَا بالسَّاعِي إلى أُمِّ عَاصمٍ * لأَضْربَها إنِّي إذَنْ لجهولُ


===========
كِتَابة "إذن":

* ذهَب الأكثرون إلى أنَّها تُكتَب بالنونِ (انظر إذن) عَمِلتْ أَمْ لمْ تَعْمل، فرقاً بَيْنها وبَيْن "إذا" ، ولِأَنَّ الوقْفَ عليها بالنُّون، وكان المُبرِّد يقول: أشْتَهي أنْ أكْوي يَدَ مَنْ يَكْتب "إذَنْ" بالألف لأَنها مثل "أنْ ولَنْ" وفَصَّل الفراء فقال: إن أُلغِيَتْ كُتِبَتْ بالألِف لِضَعْفِها، وإن أُعْمِلَت كُتِبَتْ بالنون لِقُوَّتِها.

وَمَذْهَبُ المازني: بأَنَّها تُكْتَب بالألف مُرَاعاةً للوقوفِ عليها، وجَزَم به ابنُ مالك في التَّسهيل، والجمهور على الأول كما قدمنا.

شكرا لمشرفنا الغالي ابو صالح
وشكرا لضيفيك الكريمين
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-01-2011, 03:11 AM   #8
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة أبوبلقيس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
البلد: بين أوراقي وأشواقي
المشاركات: 4,507
قوة التقييم: 13
أبوبلقيس is on a distinguished road

ذهب أكثر علماء اللغة إلى أنها تكتب بالنون مطلقا سواء عملت أم لم تعمل ، حتى إن المبرد كان يقول : أشتهي أن أكوي يد من يكتب إذن بالألف ، لأنها مثل أن ولن ، وهذا المذهب يستند إلى أنها يوقف عليها بالنون لا بالألف ، ولكي يفرق بينها وبين إذا الظرفية ، وهو رأي له وجاهته طبعا ولذلك هو مذهب أكثر علماء اللغة
شكرا جزيلا لأستاذناالقدير:صالح النصيان على هذا النقاش
الذي كفى ووفى بموضوعه
والشكر موصول لكل من أتحفنا برده
حقيقة المخيم فرصة لتوسيع دائرة النقاش في المجال الثقافي واللغوي والأدبي
وتحياتي لكم جميعا

__________________
أبوبلقيس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-01-2011, 06:23 AM   #9
عضو مبدع
 
صورة YASSER..20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,938
قوة التقييم: 0
YASSER..20 will become famous soon enough
بدراستنا هنا ما اذكر شفت انن بكل اللمراحل المدرسيه درسناها اذا
لكن عندنا الدكاتره الجزائريين والتونسيين والمغاربه يكتبونه ( اذن )
وسبق ناقشنا احدهم .. وقال نفس كلامكم كلهن صحيحات ..


لك الشكر


__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم



YASSER..20 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-01-2011, 01:22 PM   #10
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
عماااااااااااااااااااااار يامخيم الإكسبيين
شكراً يابوصالح على الفائدة وشكراً للسامي20 على فتحه باب النقاش في الموضوع والشكر للجميع على المشاركة فقد استفدنا لغوياً
والله يديم اللقاءات بيننا على الخير
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19