عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-01-2011, 01:49 PM   #11
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 30
قوة التقييم: 0
عبدالله is on a distinguished road
شكرا لك يارجل المستحيل..

لكن ثمت تساؤلات إذا سمحت لي..

متى ظهر مصطلح المطاوعة..؟
وهل كان في العهد النبوي مسمى معين لتقسيم المؤمنين ..نحن نعلم أنه كان هناك مؤمنين ومنافقين في المجتمع المسلم..فقط..
ومتى بدأ المسلمون باتخاذ المظاهر مصدرا للحكم على الشخص وعلى مستوى إيمانه وتقواه..

بالتأكيد هذه الأشياء لم تظهر في المجتمع النبوي..ولم تظهر هكذا فجأة..!

أنا هنا لا أقلل من أهمية التمسك بالمظاهر، وأنها واجب شرعي..لكن أرفض الحكم على الناس من خلالها..وأرفض تقسيم المجتمع بناء عليها..

إن هذه التقسيمات التي ما أنزل الله بها من سلطان خلقت مظاهر سيئة في المجتمع من تفرقه ومناوشات لاتصب في صالح الأمة والمجتمع..

نحن نعلم أن أهل الإسلام ليسوا على درجة واحدة من التقوى والصلاح..
وهذه سنة الله في الإختلاف والتفاوت في كل شيء..
ولكن لم نخول في الحكم عليهم من خلال مظاهر محددة..
وإنما مظاهر الصلاح تتنوع وتتعدد..وليست حكرا في مظهر أو اثنين..
عبدالله غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-01-2011, 01:55 PM   #12
مشرفة سابقة
 
صورة حمامة شوق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في ج’ـوف الصدر الح’ـنون،،}~
المشاركات: 4,339
قوة التقييم: 0
حمامة شوق will become famous soon enoughحمامة شوق will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تقي الدين عبدالحليم مشاهدة المشاركة
أخي الكريم

لقد تطرقت إلى موضوع مهم
أسعدك الله و أثابك
فعلا أخي فهنــــــــاكـ كثير من الناس
لايكون حديثه في المجــالس إلا عن المطاوعه
ويرميهم بالنفاق والكــذب والخيانه وأن يتستر بالدين
وحتى البعض يحمل في قلبه الكره والحقد والغل على كل ملتزم ,,,
الله يصلحهم ويهديهم
وأشكرك على هذه الكلمــــــات التي لاتزيد الإنســـــان إلا ثباتاً بعد توفيق الله


وفعلاً ... إنكـ " الرجل المستحـيل "

اوآفقك بصح’ـته ولأنه تطآبق مع مآ أح’ـببت قوله ،،}~

الرج’ـل المستح’ـيل ،،}~
الف شكر ،،}~
__________________
حمامة شوق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-01-2011, 02:55 PM   #13
عضو مبدع
 
صورة جمجووووم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: أينمآ أكن ::)
المشاركات: 1,240
قوة التقييم: 0
جمجووووم is on a distinguished road
نسأل الله الثبات حتى الممات

كلمات جميلـــهـ ورآئعــهـ ومآ أجملهــآ .. ولكن فليعلم الجميع أن الموفق من وفقه الله فاطلبوا توفيقه واطلبوا جنته واعلموا أن السفن لآتجري على اليبسِ ..
إذآ كنــت تريد الجنــهـ فاسعى لمرضآت المولى .. لآتظن أن الهدآية تأتي إليك عآنيه ومختصة لك بل اطلب من الله أن يجعلك منهم بدعوة صآدقه من القلب والله جل وعلآ لآيخيب من رجآآآهـ فهل طرقت الباب ..

قلم رآئع نسأل الله أن يكون حجة لك لآعليك وكلمآت رآئعه لآحرمت أجرهــآ أيهــآ المستحيــل ..
__________________

أكثروا من الإستغفآر ::
. . . . . . . . . . . . . . استغفر الله استغفر الله استغفر الله ::

جمجووووم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2011, 04:16 AM   #14
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الحمد لله
.
أهلاً بفاضلتي : ذُرا , من خلال ردك الميمون , سأشير لعدة نقاط تفك بعض الاستشكال :
* من الخطأ أن نجعل أهل الاستقامة ( قدوة كاملة ) برؤية أشبه بالقداسة, لأنهم ليسوا ملائكة بل بشر غير معصومين من الذنوب و الأخطاء , لكن القدوة الحسنة المعصومة هي للمعلم الأول كما في قوله تعالى { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ ٱللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُواْ ٱللَّهَ وَٱلْيَوْمَ ٱلآخِرَ وَذَكَرَ ٱللَّهَ كَثِيراً } [ الأحزاب :21] . وقال صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده , لو لم تُذنبوا , لذهب الله تعالى بكم , ولجاء بقوم يُذنبون فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم ". رواه مسلم . فالله يا فاضلتي يحب كثيرة التوبة والإنابة والاستغفار لذلك كان الرسول يقول : " والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة "رواه البخاري .

*حينما نريد أن نجعل لنا من الناس قدوة فلنتذكر أننا لا نقيس من منطلق كامل 100% , بل نقيس على غالب النسبة لأنه لا أحد كامل , والأفضل أن تأخذ من كل شخص ما يُميزه لتبني لك القدوة الغير محسوسة في ذهنك من تلك الشخصيات المتعددة الرائعة التي أخذت منها نماذج متعددة وكونتها بالقدوة التي في عقلك , ولا ننسَ أن القدوة الأول هو رسولنا صلى الله عليه وسلم . وإذا فعلتي ذلك لن تجدين ذاك التذبذب , لأنه بالحقيقة نتيجة طبيعية لمسارك المجانب للصواب .
تنبيه : المجاهر بالمعصية والمُصر عليها , صفات ليست من سمات أهل التقوى أو الاستقامة بل يُخشى عليه أن يدخل في حديث : " كل أمتي معافي إلا المجاهرين " . أو كما قال رسولنا الكريم .

*النماذج التي حولك شخص شخصان ثلاث , كم نسبتهم من بين أهل الاستقامة , والذي يجب أن نعلمه أن أهل الاستقامة يختلفون ففيهم طالب العلم وفيهم المثقف وفيهم العابد وفيهم الزاهد وفيهم من يجمع بعضها , وفيهم المتفاني لأهله بشكل مبالغ فيه إلخ , فهم درجات لكن غالباً يشتركون بالأمور الأساسية من الواجبات والأخلاق الحسنة والهيئة , ويجب أن يُأخذ هذا الأمر بالحسبان. على كل حال أتمنى أن ترين النماذج الجيدَّة , لكن أخشى أن النظرة كانت مبالغة بالمقاييس .

*لا أستطيع أن أجيب قبل أن أفهم ما مفهومك هنا للانغلاق , لكن سأجيبك على فهمي أنا : الانغلاق الغير رشيد كالانفتاح الذي أسماه الشيخ الدكتور ( انبطاح ) ! , فلا هذا ولا ذاك وإنما الخير كل الخير بما كان عليه رسولنا الكريم وأصحابه والسلف الصالح .

* التربية الصحيحة _ من وجهة نظري _ يا أختي الفاضلة هي التي لا تفصل بين الأمر والنهي من جهة والدواعي من جهة أخرى , مع مراعاة أن لكل مقام مقال .
وأخيراً :
إشارات طيبة , ورائعة , فبارك الله فيك , ولا عدمت أمثالك من الفاضلات في صفحتي , وثبتك الله على الحق , ولا أنسََ أن أشير لأهمية المنهجية في رؤية الأشياء , ووضعها في مكانها المناسب بلا إفراط وتفريط .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2011, 04:24 AM   #15
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road

أهلاً رائعي تقي الدين , وجعلك الله تقياً صالحاً حتى الممات , أعتقد يا صاحبي أنك بالغت بقولك : كثير من الناس , فهذه ليس عليها دليل ويخالفها الواقع الحسي لنا , بل هم فئة قليلة تختلف باختلاف منطلقاتها , عسى الله أن يهدي الجميع , لكن يا صاحبي مَن يكره المستقيم لهيئة فهذا على خطر كبير لأنها هذه السمات اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم .
أشكرك على هذا المرور الرائع , وبارك الله فيك , ولا عدمتك في صفحاتي أيها المبارك .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2011, 05:21 AM   #16
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road

مرحبا بك يا أبا عبد الله , وتشرفت بردك الجميل , وأنا معك في أن الاستقامة ليست لحية وثوب قصير فقط بل هذه واجبات , ويُضاف عليها الواجبات الأخرى , و العكس تماماً ليس مستقيماً مَن حلقَ لحيته وأسبل ثوبه من غير إكراه . فالاستقامة هي فعل الأوامر وترك النواهي , ظاهراً وباطناً . والاستقامة التي أقصدها يا صاحبي هي استقامة مع الحق _جل جلاله _ومع الخلق .

مسألة فئة قليلة استغلت المظهر وغير ذلك ( فليست مشكلة أهل الاستقامة ) , فلم يسلم الرسول صلى الله عليه وسلم من منافقين في عهده فكيف بأمثال هؤلاء بعهدنا , لكن نحن لنا الظواهر والله يتولى السرائر , وإن قسنا بمثل مقياسك _ حسب المظهر والهيئة _ لقلت لك : رأينا من الحليقين المدمن والمروج ومن مسك بقضايا فواحش إلخ . فهل نقول كثير من الحليقين هداهم الله استغلت عاطفة الناس ففعلت ما فعلت من كذا وكذا !!
أعتقد يا صاحبي أن القياس بمثل هذا المنطلق قياس فاسد , لذا المنهج الصحيح القياس على الغالب والأكثر لأن النادر لا حكم له كما هي القاعدة . فنحن مأمورين بحسن الظن إذا كانت لا توجد قرائن توحي لنا بالعكس . ومطالبين أيضاً بمواجهة الفساد سواء ممن تلبس لباس الدين وهم قلة وسريعاً ما يسقطون أو غير المستقيمين . فمظاهر الاستقامة لا يتحملها أهل الفساد والنفاق ليتلبس بها طويلاً ويتصنعها , وعلى ماقالت العامة : "الملزق يطيح " .
والأمر الآخر _ بالمناسبة استطراد بعد إذنك _ : بعض الناس يناقض نفسه نطالب أهل الاستقامة ( المطاوعة ) بعدم التقديس , وإذا رأينا نقدنا عليهم نجدها نظرة ملائكية تقديسية ! , لا نريدهم أن يذنبون أو يخطئون أو أو , وهذا مخالف للأدلة العقلية والنقلية .
أما مسألة الزواج سواء كان مستقيم المظهر أو غيره _ كما بمثالك _ , فالتعاون على البر والتقوى واجب للجميع , بل وإعفاف غير المستقيم عندي من باب أولى لأنه معرض للفتنة أكثر .
أما مسألة الحماس فعملية الاحتواء مسألة مهمة من المربين والموجهين وغيرهم , بل حتى الأسرة يجب أن لا تواجه هذا الحماس بالعنف أو السخرية بل بالاحتواء والحوار والتوعية , وهذا أمر طبيعي , وليس هذا الرد مكان بسط الأمر فيه . أما التكفير فليس لأحد أن يكفر , فلنا علماء وهم مَن يفعلون ذلك , مع ملاحظة الفرق بين تكفير المعين وغيره .
أما المظهر فهو من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومن يطبق سنته ويقتدي به نحترمه ونقدره لاحترامنا لسنة نبينا .
وأخيراً : أتمنى أن يُرجع لردي مع أختي الفاضلة الباسلة ذرا للفائدة . وتشرف بك كثيرا أيها الرائع محمد الجربوع , ولا يهون أخي الغالي أنين القلم , شاكر له مروره .
أسأل الله أن يغفر لنا جميعاً ويهدينا ويثبتنا ويجعلنا من أهل الجنة آمين يارب العالمين , ومن أمن من القراء الكرام .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2011, 05:37 AM   #17
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
صخر البخر : كفيت ووفيت , لا تعليق بعدك سوى جزاك الله خيراً .

دمرتني طيبتي : بوركتي أينما كنتي , وسترك الله دنيا وآخره , رفع الله ذكرك وأعلى قدرك .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2011, 06:23 AM   #18
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها محمد عبدالله الجربوع مشاهدة المشاركة
الاستقامة ليست حكر على مايسموا مطاوعة فقط
الاستقامة ليست اللحية الطويلة والثوب القصير فقط
وصدقني لايوجد مسلم يحقد عليهم على الفئه التي ذكرت لاكنه يحقد على التنطع الي يحملة اغلبهم والمبالغه وخصوصا اصحاب العمر الصغير الذي يغمرهم الحماس الزائد لدرجة انه يكفر الفئة الاخرى احيان

استاذي الكريم
هناك فئه منهم يستغلون عاطفة الناس وتجيرها لمصالحهم الشخصية اما بالحصول على منصب او مكانه او اي مقبال مادي
(اعطيك مثال لما يجيك واحد فاشل بحياتة وتلاقية مجرم بس يكون عنده ذكاء يطلع اللحية ويقصر الثوب ويخاوي مطاوعة
خلال فترة يتحصل على بيت وتزوج وجاه راتب والاخوة في المسجد يساعدونه ليش لانه محتاج ؟ بل لانه مطوع وزميل في الجماعة علشان كذا ساعدوه)

والادها من ذلك اذا قالك يا حليق .......!!!
في السابق كان الناس تعطيهم قداسة لمجرد هيئتهم لاكن ولله الحمد اصبح الناس لديها وعي كامل واصبحوا يدركون جدا هذي الفئه التي جلعت من نفسها وصي على الناس

وانا شخصيا تشرفت بمعرفتي مطاوعة اهل دين بحق تحرجني اخلاقهم وطريقة كلامهم والاهم من ذلك طريقة تفكيرهم الراقية جدا وحسن ظنهم بالناس
إضافتك جميلة وواقعيّة أخي الكريم ابو عبدالله
واسمح لي إضافة هذا المقال الذي اطّلعت عليه بالأمس بخصوص الموضوع



ثقافة التدين بالمظهر



كرست الحركة الصحوية قناعة جمعية سادت في أوساط العامة، وتمثلت في ربط الفضيلة والصلاح والسلوك الحسن بشكل مطلق ونهائي باللحية المعفاة أو الطويلة، بل وصل بنا الأمر إلى قياس حجم التدين بمدى طول اللحية، بالرغم من إدراك الجميع بأن إعفاء اللحية من السنن التي يثاب فاعلها، ولذلك وبسبب دعاواهم أصبح الدين الذي من المفترض أن ينبع من القلب يعرف من الشكل والهيئة، فالشخص الملتحي «مطوع يخاف الله» والحليق «مخالف للسنة مشكوك في صلاحه ونزاهته».
عشنا هذه الحالة وما زال البعض يعيشها، حتى وإن اخترقت من قبل بعض الأشخاص الذين وجدوا من اللحية بطاقة مجانية لدخول عالم الصلاح والزهد، وبالتالي الوصول إلى قلوب العامة، فكان يكفي شريطي السيارات أو رجل العقار أو بائع الخضار أن يطلق لحيته ليكسب ثقة الناس ويمرر عليهم بضاعته، وبشحذ بسيط للذاكرة سترتسم لنا صور كثيرة لأشخاص أدينوا بتهم السرقة والنصب والاحتيال والشعر الكثيف يكسو ذقونهم.
واللحية في الحضارات الإنسانية مرتبطة بالدين ــ أيا كان ــ وليست مقصورة على المسلمين، وهناك أشخاص ملتحون من النصارى واليهود، لكنهم عادة ما يكونون من رجال الدين المتخصصين وهم قلة في مجتمعاتهم، لأنه ليس من السهولة بمكان أن يكون العامي رجل دين، أما نحن فبإمكان أي شخص أن يكون رجل دين وعالما ومفتيا لمجرد أن يعفي اللحية ويقصر الثوب، وهنا مكمن الخطورة التي لم نتنبه لها حتى عانينا ويلاتها.
ومن أشهر اللحى في الغرب لحية الثائر الأرجنتيني جيفارا، لكنه لم يصنف كرجل دين، وكان يقاتل من أجل حرية الإنسان وكرامته، في حين أن جهيمان وبن لادن صنفا كرجلي دين، وقاتلا باسم الدين، وقتل الأول بعد هجومه على الحرم، وما زال الثاني مطلوبا للعدالة، لكن جيفارا ظل رمزا أسطوريا للحرية وتعاقبت الأجيال على حمل صورته كنموذج صادق للعدل والإنسانية.
وبالعودة إلى حالتنا العربية الراهنة، أصبح الدخول في تفاصيل حكم إعفاء اللحية أو حلقها أمرا من الماضي، بل إن الناس بدأت تعي أن التدين والخوف من الله ليس أمرا شكلانيا، ويمكن القول إن اللحية كثقافة دينية عادت إلى وضعها الطبيعي، ولم تعد مقياسا لتصنيف البشر وترتيب مدى قربهم من الله.
وحتى الذين ظلوا ردحا من الزمان متمسكين باللحى كمظهر اجتماعي، بدأوا يتنازلون عن أطوالها وربما التخلص منها، لأنها تحمل صاحبها مسؤولية كبيرة وخطيرة جدا، في وقت يعيش فيه المجتمع صحوة تنويرية، أصبح معها الفرد أكثر عمقا، ولم يعد ذلك الذي تقنعه الشكليات والقوالب الجاهزة.



http://http://www.okaz.com.sa/new/Is...0110393833.htm
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2011, 01:21 PM   #19
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة

مرحبا بك يا أبا عبد الله , وتشرفت بردك الجميل , وأنا معك في أن الاستقامة ليست لحية وثوب قصير فقط بل هذه واجبات , ويُضاف عليها الواجبات الأخرى , و العكس تماماً ليس مستقيماً مَن حلقَ لحيته وأسبل ثوبه من غير إكراه . فالاستقامة هي فعل الأوامر وترك النواهي , ظاهراً وباطناً . والاستقامة التي أقصدها يا صاحبي هي استقامة مع الحق _جل جلاله _ومع الخلق .

مسألة فئة قليلة استغلت المظهر وغير ذلك ( فليست مشكلة أهل الاستقامة ) , فلم يسلم الرسول صلى الله عليه وسلم من منافقين في عهده فكيف بأمثال هؤلاء بعهدنا , لكن نحن لنا الظواهر والله يتولى السرائر , وإن قسنا بمثل مقياسك _ حسب المظهر والهيئة _ لقلت لك : رأينا من الحليقين المدمن والمروج ومن مسك بقضايا فواحش إلخ . فهل نقول كثير من الحليقين هداهم الله استغلت عاطفة الناس ففعلت ما فعلت من كذا وكذا !!
أعتقد يا صاحبي أن القياس بمثل هذا المنطلق قياس فاسد , لذا المنهج الصحيح القياس على الغالب والأكثر لأن النادر لا حكم له كما هي القاعدة . فنحن مأمورين بحسن الظن إذا كانت لا توجد قرائن توحي لنا بالعكس . ومطالبين أيضاً بمواجهة الفساد سواء ممن تلبس لباس الدين وهم قلة وسريعاً ما يسقطون أو غير المستقيمين . فمظاهر الاستقامة لا يتحملها أهل الفساد والنفاق ليتلبس بها طويلاً ويتصنعها , وعلى ماقالت العامة : "الملزق يطيح " .
والأمر الآخر _ بالمناسبة استطراد بعد إذنك _ : بعض الناس يناقض نفسه نطالب أهل الاستقامة ( المطاوعة ) بعدم التقديس , وإذا رأينا نقدنا عليهم نجدها نظرة ملائكية تقديسية ! , لا نريدهم أن يذنبون أو يخطئون أو أو , وهذا مخالف للأدلة العقلية والنقلية .
أما مسألة الزواج سواء كان مستقيم المظهر أو غيره _ كما بمثالك _ , فالتعاون على البر والتقوى واجب للجميع , بل وإعفاف غير المستقيم عندي من باب أولى لأنه معرض للفتنة أكثر .
أما مسألة الحماس فعملية الاحتواء مسألة مهمة من المربين والموجهين وغيرهم , بل حتى الأسرة يجب أن لا تواجه هذا الحماس بالعنف أو السخرية بل بالاحتواء والحوار والتوعية , وهذا أمر طبيعي , وليس هذا الرد مكان بسط الأمر فيه . أما التكفير فليس لأحد أن يكفر , فلنا علماء وهم مَن يفعلون ذلك , مع ملاحظة الفرق بين تكفير المعين وغيره .
أما المظهر فهو من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومن يطبق سنته ويقتدي به نحترمه ونقدره لاحترامنا لسنة نبينا .
وأخيراً : أتمنى أن يُرجع لردي مع أختي الفاضلة الباسلة ذرا للفائدة . وتشرف بك كثيرا أيها الرائع محمد الجربوع , ولا يهون أخي الغالي أنين القلم , شاكر له مروره .
أسأل الله أن يغفر لنا جميعاً ويهدينا ويثبتنا ويجعلنا من أهل الجنة آمين يارب العالمين , ومن أمن من القراء الكرام .
بارك الله فيــك






__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2011, 01:59 PM   #20
عضو مبدع
 
صورة ذُرا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 1,175
قوة التقييم: 13
ذُرا is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
الحمد لله
.
أهلاً بفاضلتي : ذُرا , من خلال ردك الميمون , سأشير لعدة نقاط تفك بعض الاستشكال
.

على فكرة
ردي أتى بمحمل تجربة شخصية ، ولا أعمم نتائج هذه التجربة تحت فكرة موضوعك
والخطأ وراد من كل مربوب ، لكن القبح حين يتلبس الإستقامة بالنفاق مع أخلاقه وتوجيهاته
ذُرا غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19