عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-01-2011, 06:50 PM   #31
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة

و ينشأ ناشئ الفتيان منا على ماكان عوّده ابوه ..

التربيه منذ الصغر على مراقبة الله هي التي توجد ذلك المستقيم على اوامر الله ظاهرا و باطنا

أما أن يكون ديدن المربي لا تفعل كذا فينتقدك الناس جعل هناك

بلبله في التفكير و تحسين الظاهر أكثر من الاهتمام بالباطن

مما أوجد نقمة كثير من محبي الدين على من يتصف بذلك لأنهم يرونه بتصرفه قد أساء

لدينه أكثر من اسائته لنفسه ..

و يظل المستقيم على دين الله غريب فطوبي للغرباء

جعلك الله من أولئك الغرباء الموعودين بطوني أخي الفاضل رجــل المسـتحـيــل

محبك / ســـــــــــاري ،،،،

..


ياسلام عليك ياساري وحفظك ربي الباري ولا فض هذاالثغر المليئ بالدرر واللآلي

تحياتي لك أيها الحبيب



أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-01-2011, 07:59 PM   #32
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
.. إلا أن كلامك أيضاً فيه شد من أزرهم بموعود الله


نعم بالكلمة التي يلفظها ذوالبراعة في الدعوة والإصلاح
لما تنطلق بندى اللطف ، مدبجة بالرصانة والاعتدال
بعيداً عن الاستهجان والابتذال والتثبيـط ، لأنها في الحقيقة تنبعث من لوعة الفؤاد

بهذا يندفع السوء والضير
لولا المثبطـين وقطاع الطرق اللذين يقللون من شأنك ولا يذكرونك إلا بما فيك من قصور
( خابت قافلتكم وخاب مسعاكم )

فأكرم عطاء يارجل المستحيل وأزكى زاد





__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2011, 08:48 PM   #33
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
إن أعظم ما تتعرض له الدعوة وشباب الدعوة لفتن الترغيب

فالهمز واللمز والصعق والضرب أصبحت وسائل تمثيل وخداع فاستخدمت ممن يروج بضاعة البدعة واستعطاف الناس

أما أهل الدين فكما فعل بأسلافهم لم يصرفهم هذا عن دينهم كما في الصحيحين

(لقد كان فيمن كان قبلكم يؤتى بالرجل فيوضع المنشار على رأسه فينشر من مفرق رأسه حتى أخمص قدمه

لا يصرفه ذلك عن دينه والذي نفسي بيده ليتمن الله هذا الأمر حتى تسير الضعينة

من صنعاء إلى حضرموت لا تخاف إلا الله

ولكنكم قوم تستعجلون)

لكن الحذر من انفتاح الدنيا

بقرع النعال وحمل البخور أمامهم وخلفهم حتى يبتاع من الناس ويشترى بدينه فتلك المهلكة

وتلك التي لأجلها نتعلم الصبر والإحتساب ولزوم العلم والعلماء
لا تعليق لأن الكلام حملَ بين جنبات حروفه كلام عميق , رائع ودقيق , فبارك الله فيك أيها الهرم الرفيع , ولا عدمت مثل هذه الردود وهذه الرؤية .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2011, 10:27 PM   #34
عضو ذهبي
 
صورة قس بن ساعدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: أسعى في مناكبها !
المشاركات: 2,251
قوة التقييم: 0
قس بن ساعدة is on a distinguished road
Smile

\


\


غريب هذا الهجوم على شعائر الإسلام ( اللحية مثلاً ) !!

\

تزهيد الناس في إتباع السنة النبوية \ وترديد كلامِ أجوفِ \ أن الدين ليس لحية ومدري إيش وأنه مجرد مخبر لا مظهر !!


\

يا أخي إذا كنت - مثل قس بن ساعدة - مقصر في إتباع السنة \ فيكفيك هذا \ ولا تلحق نفسك إثماً عظيماً \ هو صرف الناس عن اتباع نبيهم \ ومعاونة الشيطان في ذلك !!





اللهم اهدني \ ووفقني


\



رجل المستحيل

جزاك الله خيراً












































__________________
أنا العبد الذي كسب الذنوبا \ وغرته الأماني أن يتوبا !

قس بن ساعدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-01-2011, 11:43 PM   #35
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: لا إقــامة دائمة .. في كل اسبوع وأنا في مكان آخر
المشاركات: 158
قوة التقييم: 0
سيف الأسلام is on a distinguished road
رائع ما كتبت اخي رجل المستحيل

ولكن هذه المقولة تخص فقط اهل الخير والصلاح وليس من اعفى اللحى وقصر ثوبه


أخي الغالين المطاوعة انواع وأشكال وأسوء فئة منهم من كانت في انفسهم القداسة والتعلي والكبارة على الآخرين ...

اعجبني هذا المقال وآمل أن يكون حاجزا يمنع من كان في نفسه الإنتكــاسه ....


بود ما بقيت وبود ما ذهبت
__________________
استغفر الله وأتوب إليك ..,
من ذنب قد أقترفته .. أو ظلم بحق أحد قد أرتكبته
سيف الإسلام
هو كاتب إصــلاحي لا ينطلق من تزكية شيخ , ولا من هوى لبرالــي , ولا من مصلحة شخصية ..
فهو ينطلق مما أعطاه الله عقلاً يفكر به ويستسقي منه تحت إطار كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ,,
سيف الأسلام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2011, 08:27 AM   #36
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
عفواً لك أخي الغالي : عبد الله . ولا شكر على واجب .

أشكرك على هذه التساؤلات _ بغض النظر أنك يا رائعي أسميت الأشياء بغير مسمياتها , وسألت ثم أجبت بل ( وبالتأكيد ...) _ إلا أنني سأجيبك وفق ما تريد أخي عبد الله , لذلك سأعيد الأشياء لنصابها الصحيح فأجيب عليها .

أولاً : مصطلح ( مطوع ) عامي غير فصيح , وكان أجدادنا يسمي معلم الصبيان القرآن ( مطوع ) فكانت متعلقة بمهنة شريفة , ثم لإمام المسجد أيضاً حتى تطورت لما عليه اليوم , وارتبطت أيضاً بالهيئة والمظهر لمن اقتدوا بالنبي صلى الله عليه وسلم , فهو مصطلح عرفي . لكن المصطلح العلمي الشرعي : مستقيم وهذا ما تزخر به الآيات والأحاديث, وقد أشرت لذلك كثيراً في كلماتي بهذا المنتدى بموضوع أو رد منذ ولوجي الرس اكس بي.

بالمناسبة : يقول أحد الأفاضل : من ناحية اللغة لا توجد كلمة مطوع بل مطيع مطوِّع وطيع وطائع مطواع , مطوِّع : يعمل الشيء من نفسه فهو متطوع وبالآيات : الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ...الآية . فمن تطوع خيراً . الآية فالتطوع في مقابل الواجب بمعنى المستحب أو النافلة . قلت ( رجل المستحيل ) : لذلك أنبه وبقوه أن المستقيم لم يتطوع لله بشيء من هذا , من ناحية سلوكه طريق الاستقامة وخاصة المظهر كإطلاق اللحية وتقصير الثوب, بل هو عمل بالواجب عليه , فهو إذن النموذج العادي للمسلم الحقيقي . لكي لا يظن أحدهم بغير ذلك فيربط الطوع ( العرفي ) بالتطوع ( اللغوي) .

ثانياً : سؤالك الثاني بشقيه , فأقول مستعيناً بالله :
من الجميل بداية أن نعلم أن الله أنزل سبحانه وتعالى القرآن وفيه تصنيف : المؤمن والكافر والمنافق والفاسق والعاصي . وبالمجتمع النبوي ( نعم كان هنا تقسيم معين للمؤمنين ) كالمهاجرين والأنصار كما بالآيات والأحاديث فالتقسيم بحد ذاته ليس خللاً بل لإنزال الناس منازلهم قال تعالى : { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [ التوبة : 100].
ويقول العلامة صالح الفوزان بكلام رائع عن التصنيف وحالاته وأقسامه , فنذكر منها :
* " تصنيف المؤمنين بحسب ما آتاهم الله من العلم والإيمان والعمل قد جاء في الكتاب والسنة، قال _تعالى_: { تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ}، وقال _تعالى_: { لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ}الآية، وقال _تعالى_: { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ}، وقال _تعالى_: { لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى}.
*تصنيف المؤمنين إلى سني وبدعي، وإلى مؤمن كامل الإيمان ومؤمن ناقص الإيمان، وإلى مستقيم وعاصٍ، لإنزال كل منزلته ومعاملته بما يليق به شرعاً وإعطائه حقوقه اللائقة به أمر مشروع؛ قال النبي _صلى الله عليه وسلم_: (( أنزلوا الناس منازلهم)) ". انتهى .
وأتمنى يا أخي الغالي _ من باب الفائدة _ أن تضيف هذه المعلومات لمهن يهمه الأمر , ممن قلت عنهم بسؤالك : ( نحن نعلم أن المؤمنين ... ) .
أما بالنسبة للحكم على الأشخاص بالإيمان فأقول :
شتان يا صاحبي بين القرينة والشهادة والتزكية لنخلط بينهما.
فالمظهر والهيئة _ سنة النبي صلى الله عليه وسلم الواجبة _ ليست إلا قرينة من جزء من أجزاء الإيمان وليست شهادة , لأن الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح .
مثلاً : اللحية ( حقلها _ إطلاقها ) , الثوب ( تقصيره _ إسباله ) هذه من عمل الجوارح والتي هي جزء من تعريف الإيمان , أيضاً من يقول : إيمانه بقلبه فقط بلا عمل بجوارح نقول : هذا جزء من تعريف الإيمان , فالإيمان الحقيقي _وكلٌ أعلم بباطنه قبل ظاهره_هو من يأتي بهذه الأجزاء كاملة . وبالمناسبة : من اكتفى بقوله ( الإيمان بالقلب ) فهذا قول المرجئة كما قال العلامة صالح الفوزان .
لذا لا يستطيع الإنسان أن يشهد لشخص بالإيمان بسبب أحد هذه الأجزاء دون غيرها هكذا من دون استدراك , لذلك تجد المسلم حينما يشهد لأحد الأشخاص بما ظهر له يقول : أحسبه كذلك ولا أزكي على الله أحداً .
فالإنسان المسلم يا فاضلي يحكم على ما يظهر له لأن السرائر كما قلت مراراً من شأن الله جل في علاه , فالظاهر قد يوافق الباطن وقد يخالفه , بل وعند المسلمين منهج قرآني بذلك {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى {النجم: 32}, ويعلم من قرأ الحديث _ فيما معناه _ أن من الذين تسعر بهم النار يوم القيامة رجل جمع القرآن, ورجل قتل في سبيل الله, ورجل كثير المال,إذا كانت هذه الأعمال لغير الله ولكن ليقال كذا وكذا .
لكنني أتكلم عن الأصل لا الاستثناء , أتكلم وأشجع وأثني على من اتبع منهج محمد صلى الله عليه وسلم قولاً وفعلاً , وهذا منهج رباني نبوي كما أوضحت سابقاً .

وأخيراً :
ناقشوا بالحوار الوطني الأخير ( التصنيف الفكري ) بالمجتمع السعودي , و اختلفوا بذلك تلك النخبة المثقفة , فالاختلاف حاصل يا صاحبي , لكن ما يهمك ويهمني , لا تعتقد لحظة أن مدحي لأهل الاستقامة معناه التقليل من شأن الآخرين وعدم مجالستهم وغير ذلك _ فكل بحسب دينه وخلقه ودرجة معصيته _ لكنني أثني على مَن أتمنى أن يكون الواحد منهم , فهذه أمنيتي أن أكون من هؤلاء قولاً وفعلاً , و لا أعتقد أن مؤمناً لا يتمنى ذلك . جزاك الله خيراً , وتشرفت يا أخي الغالي عبد الله بمداخلتك الرائعة .

للفائدة حول التنصيف :
http://almoslim.net/node/83407

نسخة مع الشكر لأخي أنين قلم .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2011, 01:23 PM   #37
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
حمامة الشوق : بارك الله فيك , وفيك مرورك , وجعلك الله من المباركات الموفقات بالدارين .
.
.
اقتباس:
جمجووووم
عضو متألق






نسأل الله الثبات حتى الممات

كلمات جميلـــهـ ورآئعــهـ ومآ أجملهــآ .. ولكن فليعلم الجميع أن الموفق من وفقه الله فاطلبوا توفيقه واطلبوا جنته واعلموا أن السفن لآتجري على اليبسِ ..
إذآ كنــت تريد الجنــهـ فاسعى لمرضآت المولى .. لآتظن أن الهدآية تأتي إليك عآنيه ومختصة لك بل اطلب من الله أن يجعلك منهم بدعوة صآدقه من القلب والله جل وعلآ لآيخيب من رجآآآهـ فهل طرقت الباب ..

قلم رآئع نسأل الله أن يكون حجة لك لآعليك وكلمآت رآئعه لآحرمت أجرهــآ أيهــآ المستحيــل ..
آمين يارب العالمين , ما شاء الله , تعليق مبارك , أسأل الله أن يبارك فيه بين القلوب , ويهدي الله به مَن يشاء , فبارك الله فيك , وآه ثم آه حينما نعلم أن رسولنا الكريم كان يتوب باليوم مئة مرة , وفي رواية سبعين مرة . فكيف بأمثالنا من المذنبين , نسأل الله العافية والتوبة النصوح .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-01-2011, 02:03 AM   #38
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
نبض مشارك نبضي المنتدى الغالي : وبارك الله فيك أيضاً , وجزاك الله الجنة , وأسأل الله أن يتقبل من الجميع .

ذرا : جرى التوضيح وتم الرد عليه , فشكراً لك .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-01-2011, 02:43 PM   #39
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الصالح _ أحسبك والله حسيبك ولا أزكي على الله أحدا _ صالح _ بارك الله فيك ونفع الله بك _ سأعلق بترتيب نقاطك :
• آمين يا رب العالمين , وأنت كذلك .
• الله المستعان , لم أرد أن أتطرق لمثل هذا الموضوع لولا كثرة ( الطق ) من معرفات معروفة ! .
• نعم يا صاحبي سأشد بأزر كل من استقام على نهج الله ورسوله . وأحتسب ذلك عند الله .
• وهذا أمر طبيعي , فمن تميز مع الخالق سيتميز مع الخلق إذا أحسن النية واجتهد وجاهد نفسه .
• يا رجل لابتلاء الله لذة لا يعلمها إلا من ذاقها , لأنها تربية إيمانية فيها كثيرة الاستغفار والإنابة والإلتجاء إلى الله فتشعر أنك بقرب أكثر مع الله عكس وقت الرخاء يااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب نسألك العفو والعافية .
• وأشد الناس بلاء معلوم أنهم الأنبياء ثم العلماء ثم الصالحون ثم الأمثل بالأمثل .
• وملخص النقاط الأخيرة أن بالصبر فوائد عظيمة جليلة فالإمام أحمد ذكر أن الصبر ذُكر في تسعين موضعاً من كتاب الله وتأمل الفوائد حينها , وشرذمة الإعلام وغيرهم من شاكلتهم هذه سنة العلام من عهد النبوة , ( فلا تحزن إن الله معنا ) والذنب ذنبهم , فهم لا يزيدون أهل الخير إلا رفعة ومهابة وعزة وإنابة .
• صدقني لم أفعل شيئاً سوى ما يرضي الله ورسوله , كما أوضحت باستشهاداتي بالموضوع .
• بارك الله فيك دنيا وآخره وثبتك على طاعته , تشرفت بمرورك كثيرا , وسعدت بنقاطك .


فتون : بارك الله فيك , وأنار الله قبلك بالهدى والإيمان , وثبتك الله .
أبو سلامة : جزاك الله خيراً , ولا عدمت هذا المرور , فبارك الله فيك , وغفر الله لنا جيمعاً .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-01-2011, 12:30 AM   #40
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
جميل كعادتك اخي الغالي

رجل المستحيل

وفقنا الله واياكم وسائر المسلمين للاستقامه التي يرضى بها عنا

وهدانا لأحسن الاقوال والافعال وزيننا بالايمان باطناً وظاهراً

وكفنا الله شر انفسنا وشر الشيطان وشركه

وجعل اقوالنا واعمالنا خالصةً لوجهه الكريم

ونسأله سبحانه ان يتجاوز عن سيئاتنا ما اسررنا وما اعلنا وما هو اعلم بها منّا

وان يقبضنا اليه لا خزايا ولا محزونيين

وان يجمعنا في دار كرامته ومستقر رحمته مع النبيبن ةالصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا



__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19