عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-01-2011, 11:56 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 991
قوة التقييم: 0
خالد الغــــرير is on a distinguished road
من أسباب التراخي والتراجع في الطاعات _ أسأل الله الثبات _ .

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ............. وبعد
فإن الملاحظ لحالنا وفي جهادنا لهوانا وشيطاننا يرى كيف يحصل التراخي في الطاعات والتراجع قليلا ومن ثم -نسأل الله الثبات- النكوص
كتبت هذا الموضوع لنفسي قبل أن يكون لغيري وهي ذكرى لها أسأل الله أن يكون حجة لي لا علي
والموضوع حساس وخطير لكن ينبغي للنفس أن تكون لها معه وقفة
فيبدأ التساهل والتراجع بدءا من فتح أقول مرجوحة وأن الأمر فيه خلاف وأنه هناك متسع وهناك أقوال أخرى
فمن تساهل مثلا في صلاة الجماعة دخل عليه من أقوال شاذة ومرجوحة فيزين الشيطان مثل هذا له
ومثله ما يكون من المرأة المسلمة المتحجبة المحتشمة ويدخل عليها الشيطان من باب أن الحجاب هو ما يكون على الرأس فقط دون تغطية للوجه
ثم تأتي النفس الأمارة والهوى وتؤكد هذا بأن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه
ثم تستمر تأكيدات النفس والهوى بأن الله يحب أن تؤتى رخصه وأن الرسول ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما
وتتواصل هذه الأحاديث بمثل : يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا
ويحصل التراجع والتراخي بحجج واستدلالات شرعية فتكون البدايات في نوافل قبل الدخول على الفرائض
وكما هو معلوم أن الشيطان لا يأتي مرة واحدة بل هي خطوة يعقبها خطوات كما قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان )
فالنوافل تعتبر مصدات للفرائض فيحصل التراخي فيها فيبدأ الأمر بالسنن الرواتب فيكون الدخول عليها من باب أن السنة الراتبة في البيت أفضل-وهذا صحيح- فيكون الذهاب للبيت مع شبه يقينه بأنه لن يؤديها في البيت وهو ما يكون في الغالب فلا سنة أوديت لا في بيت ولا مسجد
ويحصل التراخي بعدم التبكير للفرائض بحجة أن هناك ما هو أهم أو بحجة أن الوقت طويل وهناك متسع وينتج عن هذا التساهل في الصف الأول وكذلك التساهل في تكبيرة الإحرام وفي الحديث : ولا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله
ويشابه ذلك عدم المكث في المسجد بعد الفريضة بحجة أني مستعجل ومشغول وإذا رأيت في حالنا فإذا كل أوقاتنا مستعجلة ودائما مشغولين ويحصل من هذا ترك الأذكار والاكتفاء بأقصرها مع ترداد لها دون استحضار لمعانيها وحضور القلب
ثم يحصل التراخي أكثر فيكون السفر للسياحة والنظر في أحوال الأمم والشعوب وهذا في البداية ويكون آخر الأمر سفر لأجل زواج المسفار
ثم يكون كذلك الأخذ من اللحية بحجة بعض الآثار وبحجة إن الله جميل ألخ وينسون أو يتناسون بالأصح غيرها من نصوص صحيحة وصريحة
كما ينال الثوب نصيب من التغيير فيطول شيئا فشيئا بحجة أنك لازلت في حدود المباح
وعلاج هذا هو بالمجاهدة المستمرة والمتواصلة مع النفس الأمارة ومع الهوى ومع الشيطان
( إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا )
( إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي )
( فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى )
فلهذا معالجة هذه والشهوة الخفية داخل النفس سواء من حب الدنيا وزخارفها أو من حظوظها والنظر لمحاب الله تعالى
فينظر الإنسان دائما لمحاب الله ويسأل نفسه قبل أن يقدم على أي عمل : هل ربي يحب هذا أم لا؟
وإذا علم الإنسان مرض قلبه فليجتهد بعلاجه قبل أن يستفحل المرض فيتفقد قلبه ويعالجه ,
ويعالج هوى نفسه ويأطر نفسه على محاب الله قبل أن يزداد الأمر سوءا ويستفحل ثم تكون الخاتمة بالنكوص ويكون الحور بعد الكور وهو ما استعاذ منه صلى الله عليه وسلم
ولهذا امراض القلوب هي سبب كل داء ومنها داء الكبر وهو بطر الحق وغمط الناس ورؤية النفس والإعجاب بها فإبليس ما رد أمر الله إلا بسبب إعجابه بنفسه ( قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) وقد قال تعالى في كتابه الكريم عن هؤلاء المتكبرين : ( سأصرف آياتي عن الذين يستكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا )
ثم على الإنسان أن يكون صارما مع نفسه فيجفف منابع الذنب لديه وينظر من أين دخل عليه الشيطان...
فقد يكون دخل عليه من عينه فيحزم ويعزم ويعتصم بربه ويبدأ مستعينا بربه متوكلا عليه بتجفيف هذا تطهيرا لعينه والتي كانت سببا لمرض قلبه
وقد يكون دخل عليه الشيطان من خلال أذنه سواء من خلال سماع مزامير الشيطان من الأغاني المحرمة أو من التعلق بالأصوات الحسنة
وقد يكون دخل الشيطان من خلال حب المال والمال فتنة كما أخبر تعالى ( إنما أموالكم وأولادكم فتنة )
وقد يكون دخل عليه من خلال ولده أو من خلال زوجه ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم )
إلى غير ذلك لكن يقف الإنسان وقفة حازمة مع نفسه وعليه مع تجفيف منابع ذنوبه أن يسقي مغذيات قلبه والتي ترقق قلبه وتبعث فيه الحياة
ومنها أن يجتهد بأن يكون له ورد يومي مع كتاب ربه قراءة وتدبرا ولو بجزء يسير وأن يحافظ على الصلوات ويحرص على الصف الأول وتكبيرة الإحرام والقرب من الإمام ويحافظ على الأذكار والاستغفار كما كان نبينا وهو المغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ومع ذلك يستغفر في اليوم أكثر من سبعين مرة
ويجتهد الإنسان في الدعاء بالثبات كما كان حال نبينا بدعائه : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
ويكثر من دعاء ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب )
لأن كما هو معلوم التراجع والنكوص يكون بسبب النفس فهو يبدأ منها بدليل قوله تعالى : ( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم )
ويكثر من دعاء : اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي وبصري ومن شر منيي
ودعاء : اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم
فيسستحضر الإنسان فقره لربه وحاجته له تعالى كما قال تعالى : ( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله )
وليحرص العبد على الصحبة الصالحة الجادة والتي صحبتها سبب لحياة القلب فإن الشيطان مع الواحد كما في الحديث وهو من الأثنين أبعد والذئب يأكل القاصية من الغنم فلا تنفرد عن إخوانك ولا تبتعد بحجة ما أنت عليه من المعاصي والتقصير فكلنا كذلك والشيطان يفرح بتركك لأخوانك الصالحين ويسهل عليه إغوائك وتختصر عليه الطريق فإخوانك هم سبب بعد الله في ثباتك وزيادة إيمانك فكن معهم ولا تبتعد عنهم ولك في أصحاب الكهف إسوة والذين أخبر تعالى عنهم وأن اجتماعهم إنما كان على طاعة ربهم تعالى ( إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا أبدا ) ولك كذلك في قصة الرجل الذي قتل 100 نفس فأرشده العالم لقرية صالحة , فاحرص على بقائك في بيئة الخير والصلاح
أسأل الله أن يثبتنا وإياكم وأن يقينا شر نفوسنا وأن يثبتنا على دينه وأن يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين وأن يجعلنا مفاتيح لكل خير ومغاليق لكل شر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الغــــرير غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-01-2011, 12:23 PM   #2
عضو متألق
 
صورة sale7 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: في أفضل حي في أفضل مدينة في أفضل منطقة في أفضل دولة ولله الحمد
المشاركات: 843
قوة التقييم: 0
sale7 is on a distinguished road



:
.. شيخنا أحسنت بارك الله فيك ..
:
.. ذنوب الخلوات هي القاتلة ..
:
.. فهي دليل على عدم تعظيم الرب جل في علاه ..
:
.. وعدم تعظيم الرب متوقف على عدم معرفته سبحانه حق المعرفة ..
:
.. {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} ..

:
.. في أحد المرات إلتقينا بأحد المشايخ وكنا 30 طالبا ..
:
.. وطلب من كل واحد منا أن يذكر أعظم عبادة عنده ..
:
.. فبدأنا نذكر أعظم العبادات عندنا فمنا من قال الصلاة ومنا الزكاة ..و..و..
:
.. وبعد أن ذكرنا ثلاثين أعظم عبادة عندنا ..
:
.. قال جميل ما ذكرتم إلا أن كل ذلك عبادات جسدية .. فأين العبادات القلبية ..؟
:
.. هنا بدت على محيانا البهته وعلت رؤوسنا علمات الإستفهام ..
:
.. وبدأنا نسأل أنفسنا حقاً أين العبادات القلبية ..
:
.. أسأل الله أن يهديني للحق ويثبتك عليه حتى الممات ..
:
.. شكراً لك وتقبل مروري ..
:


__________________
_


..... إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه ... فصدر الذي يستودع السر أضيـق .....
sale7 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2011, 12:37 PM   #3
عضو مميز
 
صورة ฟteeή|● الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 168
قوة التقييم: 0
ฟteeή|● is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________


لآيهزك زمآنك وخل بآلكك وسيع مثل الششجر [ يموت ] لككن مَآ يطيح = )

ฟteeή|● غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2011, 12:49 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة توفي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساويه مغتربه
المشاركات: 1,205
قوة التقييم: 0
توفي will become famous soon enough
بارك الله فيك الشيخ خالد ونفع الله بعلمك ويارب تثبتنا على الطاعه
__________________
حسبي الله سيؤتينا الله من فضله أنا الى الله راغبونCOLOR="Indigo"][/COLOR]
توفي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2011, 12:49 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
البلد: مره هنا ومره هناك
المشاركات: 663
قوة التقييم: 0
كتلوني10 is on a distinguished road
جزاك الله خير يـ عزيزي
كتلوني10 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2011, 04:36 PM   #6
عضو اسطوري
 
صورة }ريح المطر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 13,203
قوة التقييم: 0
}ريح المطر will become famous soon enough}ريح المطر will become famous soon enough
جزاك الله خير عنا وبارك الله فيك وفى كل مسلم محب للخير فاعل له
__________________
ان قل توآجدي معكم فاذكروني بالخير وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
}ريح المطر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2011, 04:39 PM   #7
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
لي رجعة للموضوعك الي واثق إنه قيم..
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2011, 08:01 PM   #8
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
الفتور وما أدراك مالفتور.....

لقد قرأت كتيبآ جميلآ في هذا الموضوع اسمه الفتور للشيخ والداعيه المعروف محمد الدويش...

شكرآ لك شيخنا الكريم....
__________________
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2011, 08:25 PM   #9
عضو مميز
 
صورة عسل الرمث الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 109
قوة التقييم: 0
عسل الرمث is on a distinguished road
بارك الله فيك وجعلها في موازين اعمالك
عسل الرمث غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-01-2011, 12:42 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
شرق الديار is on a distinguished road
جزاك الله خير
شرق الديار غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.