عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-01-2011, 02:00 PM   #31
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: بالرس
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
البحيرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها علي سليمان الدويش مشاهدة المشاركة
سلفية ابن عثيمين الحقة والتي نسير عليها ابقته على المنبر وفي المحراب منذ تولى ذلك حتى مات رحمه الله ولكن ادعاء السلفية العصرية طيرت بعض الناس من منابرهم ومحاريبهم فهل من متعض وعاقل فكم من خطيب ابعد عندنا في الرس وكم من امام مسجد تم طي قيده وكم من مدير مكتب دعوة اوقف وكم وكم ولكن مشايخنا السلفيين حقا لم يتعرضوا ولله الحمد لذلك فما رايكم هل الدولة ظلمت هؤلاء المبعدين او ماالامر افتوني وما بال بعضهم يتقلب نسال الله الثبات على السلفية حتى الممات
يا شيخ علي إن كنت تسير على سلفية ابن عثيمين فالشيخ توفي ولم نسمع منه سبابا أو تحذيرا او انتقاصا للدعاة البارزين

كالشيخ سلمان وسفر وعائض وناصر العمر وغيرهم

مشكلتك انك تضع الواحد إما اقصى اليمين او اقصى اليسار ما فيه وسط
اقتباس:
مشاركة الأساسية كتبها علي سليمان الدويش

اخي البحيرة اما انك جاهل بالشيخ او تتجاهل اقواله وتلبس على الناس فالشيخ رحمه الله حذر ممن يطلق عليهم مشايخ وهم مجرد وعاظ ومفكرون وعلى راسهم العودة والحوالي وحذر من سماع اشرطتهم
ت
طير وتقول هؤلاء الدعاة سجنتهم الدولة ومنعهم ابن باز و و و و و

وتتناسى ان المنهج الشرعي الصحيح هو بيان خطأهم ونصيحتهم وحفظ حسناتهم كما فعل المشايخ الكبار

على انهم تراجعوا كثيرا عن أخطائهم

فلماذا لا ننظر لهم بعين العدل

اول المبعدين عن الخطابة صاحبك القويعي ( الهرم الرابع ) هل يصح ان ننظر إلى ماضيه ونقول فيه وفيه وفيه

بعض طلبة العلم عادوا من المدينة وبدؤوا يـحذرون من سلمان و سفر و عائض وناصر العمر
الجواب للشيخ محمد بن عثيمين


يا شيخ – بارك الله فيك- هناك بعض طلبة العلم الذين عادوا من المدينة وغيرهم ..

بدؤوا في تـحذير الشباب من عدة مشايخ، وهم: سلمان العودة، وسفر الحوالي ، وناصر العمر،

وعائض القرني.. بأن منهج هؤلاء مخالف لمنهج السلف الصالح ، وعلى طلبة العلم ألا يستمعوا

لأشرطتهم ، وإذا أرادوا أن يـحيلوا الجواب إلى المرجع في هذا الأمر أحالوهم إلى مشايخ المدينة ،

ولم يـحيلوهم إلى سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز- حفظه الله- فما رأيك ياشيخ ؟


فأجاب سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله:

بسم الله الرحمن الرحيم..
أرى أن مثل هذا العمل عملٌ منكر ، لأنه لا يـجوز للناس أن يفرّقوا بين العلماء بدون حق.

وما ذُكر عن المشايخ الذين تقدم السائل بذكر أسمائهم فأنا لا أعلم عليهم إلا خيراً ، وهم من

إخواننا الذين لا نسيء الظن بهم ، ونرى أن من ذمّهم فإن الواجب عليه أن يتقي الله عز وجل وأن

ينظر في الأمر الذي ذمهم من أجله .. وأن يتبصّر فيما يقولون، وفيما يدعون إليه؛ فإن كان حقاً فهذا

هو المطلوب.. وإن كان خطئاً فقد يكون الخطأ عنده هو لا عندهم.. فليتكلم معهم ، ويبحث معهم ..

ثم الحق ضالة المؤمن أينما كان..

الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
البحيرة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-01-2011, 11:19 AM   #32
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 5,140
قوة التقييم: 0
عالي الهمة is on a distinguished road
القويعي و الدويش
نسأل الله لكم الهداية والرجوع الى الحق
__________________
قيل لابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ : من ميت الأحياء ؟ قال : الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكرا
عالي الهمة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-01-2011, 02:33 PM   #33
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 576
قوة التقييم: 0
قوافل الدعوه is on a distinguished road
الإخوة الكرام وفقهم الله
بعض الإخوان ينتقد من ينتقد الشيخين سلمان العودة وعائض القرني, ويجعل نقدهم والكلام فيهم مخالف للشرع, ومخالفة لمنهج العلماء
وحقيقة هذا كلام غير منطقي ولا يقبله عاقل.


لأمور منها:
1- أن النقد والتحذير من المخالفين منهج شرعي له ضوابطه المعروفة, وقد بين هذا المنهج وأصله الشيخ بكر أبو زيد في كتابه ((الرد على المخالف من أصول الإسلام)).

2- أن الشيخين سلمان العودة وعاغئض القرني حصل منهم ((وخاصة في الآونة الاخيرة)) الكثير والكثير من المخالفات الشرعية, التي لا يصح لمسلم أن يسكت عنها, فهما ((وخاصة سلمان العودة)) يؤسس لمنهج إسلامي منفتح يميل إلى الأفكار الليبرالية والتجديدة المخالفة للعقيدة والشريعة, واكبر دليل على ذلك ان سلمان العودة أصبح مرحبًا فيه عند الليبراللين والتغريبين على انه نموذج للدعاة المنفتحين, ولا ادل على ذلك من استضافة طاغية تونس لسلمان العودة قبل أشهر وثناء العودة على النظام العلماني التونسي وأن الإسلام مزدهر في تلك البلاد وغير مضطهد.

3-أن المدافعين والمنافحين عن العودة وغيره يزعمون الورع وعدم الكلام في الآخرين ومع ذلك نجدهم عند ذكر العلماء المخالفين لهم كالعبيكان على سبيل المثال لا يتورعون عن نقدهم والطعن فيهم, مع أن اخطاء سلمان العودة أضعاف أضعاف اخطاء عبد المحسن العبيكان.

4- ان الإحتجاج بتزكيات قديمة للعلماء او ان العلماء لم يتكلموا فهذا باطل من وجهين:
1- أن الحي لا تؤمن عليه الفتنة وليست العبرة بتزكيات قديمة لرجل أخذا يتبرأ من منهج القيدم, وينخلع منه كما تخلع الحية جلدها.
2- أن هؤلاء العلماء تكلموا وأفتوا بتخطئة بعض هؤلاء الدعاة وفتاواهم موجودة معروفة, فمنها على سبيل المثال:
(1)
فتوى هيئة كبار العلماء برئاسة ابن باز في طلب توقيف سلمان العودة وسفر الحوالي إذا لم يتوقفا عن اخطائهما:
قال الشيخ ابن باز:

وأفيد سموكم أن مجلس هيئة كبار العلماء إطلع على كتاب سموكم المشار إليه ومشفوعة ملخص لمجالس ودروس المذكورين من أول محرم 1414 هـ ونسخة من كتاب / سفر الحوالي ( وعد كيسنجر ) وناقش الموضوع من جميع جوانبه واطلع كذلك على بعض التسجيلات لهما وبعد الدراسة والمناقشة رأى المجلس بالإجماع : ( مواجهة المذكورين بالأخطاء التي عرضت على المجلس – وغيرها من الأخطاء التي تقدمها الحكومة- بواسطة لجنة تشكلها الحكومة ويشترك فيها شخصان من أهل العلم يختارهما معالي وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فإن اعتذرا عن تلك التجاوزات والتزما بعدم العودة إلى شيء منها وأمثالها فالحمد لله ويكفي وإن لم يمتثلا منعا من المحاضرات والندوات والخطب والدروس العامة والتسجيلات حماية للمجتمع من أخطائهما هداهما الله وألهمهما رشدهما ) اهـ


(2)
فتوى الشيخ عبد المحسن العباد في سلمان العودة وسفر الحوالي
وذلك في تقديمه لكتاب مدار النظر للشيخ عبد المالك الجزائري, وفيها تحذير من هذين الشيخين, وقد أشلع بعض الشباب أن الشيخ تراجع عن تلك الفتوى وهذا غير صحيح, كما بينه الشيخ نفسه في درسه في الحرم المدني.

لقد شاع عند بعض الشباب أن الشيخ عبدالمحسن العباد تراجع عن تقريض كتاب مدارك النظر للشيخ عبد المالك وأن دليل تراجعه هو كتابه المطبوع رفقا بأهل السنة بأهل السة

فما هو الردعلى هذا الكلام حفظكم الله ؟



أجاب الشيخ عبد المحسن العباد قائلاً:


"أولاً كتاب مدارك النظر أنا قرأته مرتين يعني أنا سُئِلت يعني عدة مرات أنني ما قرأت يعني الكتاب كله أو إنما قرأت بعضه أو اطلعت على بعضه و أنا قلت وأقول إنني قرأته مرتين من أوله إلى آخره المرة الأولى قرأته لأن ما طُلِب مني أن أكتب فيه أكتب شيء عنه فقرأته قراءة يعني الاطلاع على ما فيه من أوله لآخره و لمَّا فرغت و قلت لمؤلفه أني اطلعت عليه و أنه مفيد قال لو كتبت يعني مقدمة له فقلت إذاً أقرأه مرة ثانية فقرأته من أوله إلى آخره و انتقيت منه بعض المواضع التي تكلمت عليها التي تكلمت عليها فإذاً الكتاب قرأته كله من أوله إلى آخره و ما ذكرته يعني أو ما نصيت عليه هذا يعني ذكر لبعض ما فيه ذكر لبعض ما فيه و ليس لكل ما فيه و لم أتراجع عن شيئاً مما كتبته.

والكتاب الذي كتبته أخيراً وهو (رفقاً أهل السنة بأهل السنة) لا علاقة للذين ذكرتهم في مدارك النظر بهذا الكتاب لا علاقة للذين ذكرتهم في مدارك النظر بهذا الكتاب فهذا الكتاب الذي هو (رفقاً أهل السنة بأهل السنة ) لا يعني الإخوان المسلمين و لا يعني المفتونين بسيد قطب و غيره من الحركيين و لا يعني أيضاً المفتونين بفقه الواقع و النيل من الحكام و كذلك التزهيد في العلماء لا يعني هؤلاء لا من قريب و لا من بعيد وإنما يعني أهل السنة فقط وهم الذين على طريقة أهل السنة حيث يحصل بينهم الاختلاف فينشغل بعضهم ببعض تجريحاً و هجراً و ذماً " اهـ


واخيرًا فعلى الإخوان الخائضين في مثل هذه الامور ألا يتكلموا إلا بعلم وان يبتعدوا عن العواطف المجردة فهي لا تغني من الحق شيئًا.

ومن لم يكن عنده علم بمثل هذه الامور فليكف لسانه, وليترك هذه المسائل للعلماء الكبار
.
قوافل الدعوه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-01-2011, 03:25 PM   #34
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
الواجب علينا جميعاً اتباع منهج السلف والدعوة إليه

وعدم تصنيف الناس ورميهم بالتهم والدخول في نياتهم

كما يجب علينا استغلال زوار هذا المنتدى من الشباب والفتيات ودعوتهم وتبصيرهم بأمور دينهم

وتحذيرهم مما يكاد لهم




.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-01-2011, 05:23 PM   #35
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 53
قوة التقييم: 0
تحياتي وأشواقي is on a distinguished road
الله يصلح الجميع
لكن ارى أن الكتابه بالمنتدى ليست مجديه للطرفين ولن تتوصلوا إلى لطريق مسدود

كل واحد ينظر في نفسه وأخطاءه ويصلحها قبل أن ينظر في أخطاء الآخرين
فلو فتش المرء عن عيوبه واصلحها لاشتغل بعيوبه عن عيوب الناس
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تحياتي وأشواقي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-01-2011, 05:35 PM   #36
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 53
قوة التقييم: 0
تحياتي وأشواقي is on a distinguished road
.................................................. .........
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تحياتي وأشواقي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-01-2011, 08:14 PM   #37
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 4
قوة التقييم: 0
الهارب الى الامام is on a distinguished road
اولا الاقتداء بالاموات الي مشهود لهم بالخير وليس الاحياء لان القلوب بين اصبعين من اصابع الرحمن يقلبها حيث يشاء
وخير مثال الرسول صلى الله عليه وسلم
ثانيا مقارنه اقوالهم بماجاء به الكتاب والسنه وليس على هوى الانسان
ثالثا اتمنى انهاء الجدال الي لايغني ولا يسمن من جوع
رابعا اتمنى لك التوفيق والهدايه
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الهارب الى الامام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2011, 06:53 AM   #38
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله رحمن الرحيم

صباح جميل وهواء عليل ، وموضوع أُطلق سراحه بحمد الله .

وما كنت أظن أنه مؤلم لهذه الدرجة ، فعفوا أيها الأدعياء

ذلكم وأنا لم أكتب حرفا ولم أسلل سيفا أنظم به جبالا وأدك به حصونا بإذن الله ، فكيف لو فعلت !

هكذا هم الصغار : يتركون الأفكار ويناقشون في الكبار ، فلا يليق جدالهم

فكيف وهم شخص واحد أو شخصان لبسوا وجوها متعددة ، والناس شهداء الله تعالى في أرضه .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2011, 08:37 AM   #39
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
نريد ان ننقي ديننا من اي خطا من اي شخص كان فهذا ديننا وسوف نسال عنه ولن ينفعنا احد كائنا من كان فياكم والغلو واي احد ياتي لنا بمخافة للجامي او ربيع او ابن باز او غيرهم فلن نرضاها فالشيخ ابن باز رد على الالباني ونعم الرد واما ان نرى من يلعب بالدين وتريدون ان نسكت فلا والف لا فاليوم قل ان تجد من تثق بعلمه ودينه لاننا صرنا نقرا كل شي عن الدعاة وامورهم وذهابهم وسفرهم فحذروا من السكوت على انتقاص الدين وتمييعه كما هو حاصل الان
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2011, 10:57 AM   #40
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: بالرس
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
البحيرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قوافل الدعوه مشاهدة المشاركة
الإخوة الكرام وفقهم الله
بعض الإخوان ينتقد من ينتقد الشيخين سلمان العودة وعائض القرني, ويجعل نقدهم والكلام فيهم مخالف للشرع, ومخالفة لمنهج العلماء
وحقيقة هذا كلام غير منطقي ولا يقبله عاقل.


لأمور منها:
1- أن النقد والتحذير من المخالفين منهج شرعي له ضوابطه المعروفة, وقد بين هذا المنهج وأصله الشيخ بكر أبو زيد في كتابه ((الرد على المخالف من أصول الإسلام)).

2- أن الشيخين سلمان العودة وعاغئض القرني حصل منهم ((وخاصة في الآونة الاخيرة)) الكثير والكثير من المخالفات الشرعية, التي لا يصح لمسلم أن يسكت عنها, فهما ((وخاصة سلمان العودة)) يؤسس لمنهج إسلامي منفتح يميل إلى الأفكار الليبرالية والتجديدة المخالفة للعقيدة والشريعة, واكبر دليل على ذلك ان سلمان العودة أصبح مرحبًا فيه عند الليبراللين والتغريبين على انه نموذج للدعاة المنفتحين, ولا ادل على ذلك من استضافة طاغية تونس لسلمان العودة قبل أشهر وثناء العودة على النظام العلماني التونسي وأن الإسلام مزدهر في تلك البلاد وغير مضطهد.

3-أن المدافعين والمنافحين عن العودة وغيره يزعمون الورع وعدم الكلام في الآخرين ومع ذلك نجدهم عند ذكر العلماء المخالفين لهم كالعبيكان على سبيل المثال لا يتورعون عن نقدهم والطعن فيهم, مع أن اخطاء سلمان العودة أضعاف أضعاف اخطاء عبد المحسن العبيكان.

4- ان الإحتجاج بتزكيات قديمة للعلماء او ان العلماء لم يتكلموا فهذا باطل من وجهين:
1- أن الحي لا تؤمن عليه الفتنة وليست العبرة بتزكيات قديمة لرجل أخذا يتبرأ من منهج القيدم, وينخلع منه كما تخلع الحية جلدها.
2- أن هؤلاء العلماء تكلموا وأفتوا بتخطئة بعض هؤلاء الدعاة وفتاواهم موجودة معروفة, فمنها على سبيل المثال:
(1)
فتوى هيئة كبار العلماء برئاسة ابن باز في طلب توقيف سلمان العودة وسفر الحوالي إذا لم يتوقفا عن اخطائهما:
قال الشيخ ابن باز:

وأفيد سموكم أن مجلس هيئة كبار العلماء إطلع على كتاب سموكم المشار إليه ومشفوعة ملخص لمجالس ودروس المذكورين من أول محرم 1414 هـ ونسخة من كتاب / سفر الحوالي ( وعد كيسنجر ) وناقش الموضوع من جميع جوانبه واطلع كذلك على بعض التسجيلات لهما وبعد الدراسة والمناقشة رأى المجلس بالإجماع : ( مواجهة المذكورين بالأخطاء التي عرضت على المجلس – وغيرها من الأخطاء التي تقدمها الحكومة- بواسطة لجنة تشكلها الحكومة ويشترك فيها شخصان من أهل العلم يختارهما معالي وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فإن اعتذرا عن تلك التجاوزات والتزما بعدم العودة إلى شيء منها وأمثالها فالحمد لله ويكفي وإن لم يمتثلا منعا من المحاضرات والندوات والخطب والدروس العامة والتسجيلات حماية للمجتمع من أخطائهما هداهما الله وألهمهما رشدهما ) اهـ


(2)
فتوى الشيخ عبد المحسن العباد في سلمان العودة وسفر الحوالي
وذلك في تقديمه لكتاب مدار النظر للشيخ عبد المالك الجزائري, وفيها تحذير من هذين الشيخين, وقد أشلع بعض الشباب أن الشيخ تراجع عن تلك الفتوى وهذا غير صحيح, كما بينه الشيخ نفسه في درسه في الحرم المدني.

لقد شاع عند بعض الشباب أن الشيخ عبدالمحسن العباد تراجع عن تقريض كتاب مدارك النظر للشيخ عبد المالك وأن دليل تراجعه هو كتابه المطبوع رفقا بأهل السنة بأهل السة

فما هو الردعلى هذا الكلام حفظكم الله ؟



أجاب الشيخ عبد المحسن العباد قائلاً:


"أولاً كتاب مدارك النظر أنا قرأته مرتين يعني أنا سُئِلت يعني عدة مرات أنني ما قرأت يعني الكتاب كله أو إنما قرأت بعضه أو اطلعت على بعضه و أنا قلت وأقول إنني قرأته مرتين من أوله إلى آخره المرة الأولى قرأته لأن ما طُلِب مني أن أكتب فيه أكتب شيء عنه فقرأته قراءة يعني الاطلاع على ما فيه من أوله لآخره و لمَّا فرغت و قلت لمؤلفه أني اطلعت عليه و أنه مفيد قال لو كتبت يعني مقدمة له فقلت إذاً أقرأه مرة ثانية فقرأته من أوله إلى آخره و انتقيت منه بعض المواضع التي تكلمت عليها التي تكلمت عليها فإذاً الكتاب قرأته كله من أوله إلى آخره و ما ذكرته يعني أو ما نصيت عليه هذا يعني ذكر لبعض ما فيه ذكر لبعض ما فيه و ليس لكل ما فيه و لم أتراجع عن شيئاً مما كتبته.

والكتاب الذي كتبته أخيراً وهو (رفقاً أهل السنة بأهل السنة) لا علاقة للذين ذكرتهم في مدارك النظر بهذا الكتاب لا علاقة للذين ذكرتهم في مدارك النظر بهذا الكتاب فهذا الكتاب الذي هو (رفقاً أهل السنة بأهل السنة ) لا يعني الإخوان المسلمين و لا يعني المفتونين بسيد قطب و غيره من الحركيين و لا يعني أيضاً المفتونين بفقه الواقع و النيل من الحكام و كذلك التزهيد في العلماء لا يعني هؤلاء لا من قريب و لا من بعيد وإنما يعني أهل السنة فقط وهم الذين على طريقة أهل السنة حيث يحصل بينهم الاختلاف فينشغل بعضهم ببعض تجريحاً و هجراً و ذماً " اهـ


واخيرًا فعلى الإخوان الخائضين في مثل هذه الامور ألا يتكلموا إلا بعلم وان يبتعدوا عن العواطف المجردة فهي لا تغني من الحق شيئًا.

ومن لم يكن عنده علم بمثل هذه الامور فليكف لسانه, وليترك هذه المسائل للعلماء الكبار
.

نحن نريد انتقاد كانتقاد ابن باز وابن عثيمين وليس تشفي وحقد وتحذير

وأقرب دليل ما قاله الشيخ بكر ابو زيد عن الشيخ ربيع في كتابته عن سيد قطب

اقتباس:
نظرت فوجدت هذا الكتاب يـفـتـقـد:

أصـول البحث العلمي، الحيـدة العلمية، منهـج النقد، أمانـة النقل والعلم، عـدم هضم الحق.

أما أدب الحوار وسمو الأسلوب ورصانة العرض فلا تمت إلى الكتاب بهاجس
اقتباس:
4 - لقد طغى أسلوب التهيج والفزع على المنهج العلمي النقدي…. ولهذا افتقد الرد أدب الحوار.

5 - في الكتاب من أوله إلى آخره تهجم وضيق عطن وتشنج في العبارات فلماذا هذا…؟
وبعدين فتوى هيئة كبار العلماء التي تتبجح بها كانت مجرد بيان أخطاء وقع بها الشيخ سلمان والشيخ سفر

ومن لا يسلم من الخطأ

وليس تحذير وتبديع لهم على أنها كانت خاصة بين الدولة ودار الإفتاء

فالشيخ ابن باز رحمه الله بين أنهم وقعوا في خطا وحفظ حقوقهم وفضائلهم الأخرى

ثم إنه لما صدر هذا القرار بتاريخ 3/ 4 / 1414 وطار به المغرضون

صدر بعدها بأسبوع بتاريخ 10/4/1414 قرار يحفظ حقهم وجهودهم

وهذه صورة الخطابين








العلامة الألباني ينكر على السلفيين الذين يتكلمون في سلمان وسفر ويذكر ما حصل من الافتراق
قال الشيخ الألباني رحمه الله :


وأسفت جداً حينما بلغني ثم اتصل بي أحد الإخوان السلفيين من هناك، وزارنا هنا وكان حاضراً

بعض إخواننا الجالسين ، وإذا بالجماعة السلفية هناك في الحجاز ، وربما أكثر من الحجاز انقسمت

إلى طائفتين كما ذكرت هناك في أبو ظبي .. والجماعة الذين هم معنا في عدم الاشتغال

بالسياسة يـحملون حملات شعواء جداً على سلمان وعلى سفر ، ويظنون فيهم ظن السوء،

وجرى نقاش بيني وبينهم- هؤلاء الذين يظنون هذا الظن- وأنكرت عليهم أشد الإنكار أن هذا ما

يـجوز ، ويـجب أن نتـحمل إذا وجدنا من بعضهم رأياً مخالفاً لما هو المعروف عندنا كجماعة -مثلاً-.

فالدعوة السلفية لا تعرف التعصب لشخص معين، أو لرأي معين، إنما الحجة والبرهان والدليل..

فهذا الذي أنا وصلت إليه إلى الآن، قبل أن أتصل مع الشخصين المذكورين شخصياً فهم معنا في

الدعوة، لكن قد يكون لهم اطلاع في بعض الجوانب لا يشاركهم الإخوان الآخرون فيها، وقد يكون لهم

بعض الاجتهادات في بعض المسائل الفرعية، تكون موضع نظر، وقد يكون الصواب معهم أو مع

غيرهم، فما ينبغي أن يكون مثل هذا الاختلاف في بعض الجزئيات سبباً للفرقة..

ونـحن نعلم جميعاً أن أصحاب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الذين هم بنص القرآن الكريم

كانوا خير أمة أخرجت للناس، ومع ذلك كانوا مختلفين في بعض المسائل التي لو وقع مثلها اليوم

لانصدع الصف بسبب هذا التعصب، وعدم الرجوع إلى القواعد والأصول.

نصيـحة لمن يوزع الشرائط ضد الشيخ
سلمان العودة

عبد العزيز بن باز

السؤال: ما نصيـحتكم لمن يوزع الشرائط ضد الشيخ سلمان العودة في بيت الله الحرام، علماً أنه موجود الآن في المسجد؟
فأجاب سماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز – رحمه الله-:
هذا لا يـجوز ، هذا لا يـجوز ، يـجب التعاون في باب الخير وترك الشر مع الشيخ سلمان العودة ، ومع الشيخ سفر ، ومع الشيخ عبد الوهاب الطريري ، ومع الشيخ ربيع ، ومع الشيخ محمد أمان ، وجميع الدعاة وجميع العلماء يـجب التعاون معهم في الخير والإعانة في الخير والدعاء لهم بالتوفيق والتسديد، وإن ذكر شيء في محاضرة أو شريط للشيخ سلمان أو الشيخ سفر أو الشيخ ربيع أو الشيخ محمد أمان أو الشيخ الفوزان أو لي أو غيري، يسألهم عما أشكل عليه بالكلام الطيب والأسلوب الحسن ، وليس بالشدة وسوء الظن ، يسألهم عما أشكل عليه، وهم يلزمهم أن يوضحوا، ويبينوا بالأدلة ما لديهم، والحق ضالة المؤمن متى وجدها أخذها .


بعض طلبة العلم عادوا من المدينة وبدؤوا يـحذرون من سلمان و سفر و عائض وناصر العمر
الجواب للشيخ محمد بن عثيمين


يا شيخ – بارك الله فيك- هناك بعض طلبة العلم الذين عادوا من المدينة وغيرهم ..

بدؤوا في تـحذير الشباب من عدة مشايخ، وهم: سلمان العودة، وسفر الحوالي ، وناصر العمر،

وعائض القرني.. بأن منهج هؤلاء مخالف لمنهج السلف الصالح ، وعلى طلبة العلم ألا يستمعوا

لأشرطتهم ، وإذا أرادوا أن يـحيلوا الجواب إلى المرجع في هذا الأمر أحالوهم إلى مشايخ المدينة ،

ولم يـحيلوهم إلى سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز- حفظه الله- فما رأيك ياشيخ ؟


فأجاب سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله:

بسم الله الرحمن الرحيم..
أرى أن مثل هذا العمل عملٌ منكر ، لأنه لا يـجوز للناس أن يفرّقوا بين العلماء بدون حق.

وما ذُكر عن المشايخ الذين تقدم السائل بذكر أسمائهم فأنا لا أعلم عليهم إلا خيراً ، وهم من

إخواننا الذين لا نسيء الظن بهم ، ونرى أن من ذمّهم فإن الواجب عليه أن يتقي الله عز وجل وأن

ينظر في الأمر الذي ذمهم من أجله .. وأن يتبصّر فيما يقولون، وفيما يدعون إليه؛ فإن كان حقاً فهذا

هو المطلوب.. وإن كان خطئاً فقد يكون الخطأ عنده هو لا عندهم.. فليتكلم معهم ، ويبحث معهم ..

ثم الحق ضالة المؤمن أينما كان..

الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
البحيرة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19