عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-01-2011, 08:54 PM   #11
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الزمن القادم مشاهدة المشاركة
شيخنا أبا عمر ،،،، هذا البيت مجازيا ان القدر يستجيب والا فإن الله تعالى كتب الامور وقدرها قبل الخليقة ،،، لكن حتى لانكون جبريين نحن نسعى لنكتب الحياة ،، لنكتب القدر بأيدينا ،،، والا الواحد يجلس ويضع رجلا على أخرى ،،، ويقول ان الحياة برزقها واقدارها قد كتبت لي فلم أعمل او اجتهد ،،،
لكن بالفعل شيخنا الفاضل ،،،
اذا الشعب يوما أراد الحياة @@@ فلابد ان يستجيب القدر
أرادها التونسيون فثارت مظاهرات الرغيف لتقمع الظلم ،،،والاستبداد ،،،، والتبعية للغرب واهله ،،،، نعم ، لابد ان يستجيب القدر ،،،
مع الشكر لكم أخي أرجو مراجعة الفتوى جيدا وأمور العقيدة حسا سة جدا..ومثلكم يدرك ذلك تحيتي
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-01-2011, 08:58 PM   #12
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جلمبو مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير يابو عمر

توضيح للمنبرشين
فحوى الموضوع عن جملة (لابد أن يستجيب القدر)
والفتوى في الموضوع للشيخ صالح الفوزان وليست لأبوعمر

والمقصود بالموضوع التنبيه على العبارات المتعلقه بالقدر
وأن في سب القدر سب للخالق سبحانه

..
ماتطرق الموضوع للانقلاب ولا علق عليه بشيء
انما علق على البيت اللي ردده المذيعين والمحللين السياسيين
غفر الله ذنبك ورفع قدرك وردالله وجهك ووالديك عن النا ر......وفيت وكفيت
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 09:04 PM   #13
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها so far so good مشاهدة المشاركة
ايها الشيخ العزيز أبا عمر
الأدب العربي بحر واسع ومن أهم بحوره ما يسمى بالمجاز في الشعر

ما هو المجاز؟ وأيهما القاعدة من الاستثناء : أهي اللغة المُعبِّرة حقيقة عن وجودها العياني، والمجاز استثناء فيها؟ أم أن اللغة تعبير مجازي عن العالِم، مثلها مثل الشعر والأدب؟
تجليات المجاز وأنواعه
{ المجاز مفهوم بلاغي، ليس له وظيفة سوى البيان بالحقائق الجمالية المكتشفة لهذا الأديب أو ذاك، وعلى ذلك فالمجاز أداة معرفية قبل أن يكون حلية يتحلى بها الكلام - كما يذهب المحدثون في عصرنا هذا - وقد قال الأقدمون بالبديع وبالمحسنات البديعة، ولكن لأغراض معرفية ترتبط بالكشف الجمالي، فارتباط المجاز باللغة لا يعني إلاَّ أنه وسيلة بلاغية فعالة ومؤثرة على القارئ، وكان عبدالله ابن المعتز أول من جعل البيان علماً في كتابه «البديع»، وصنّف أشكاله وأنواعه مهتدياً بـ «بيان» الجاحظ وبـ «الكامل» لأبي العباس المبرد، وعلى هؤلاء العلماء سار علماء البيان منذ قدامة بن جعفر وأبي هلال العسكري وابن سنان الخفاجي وعبدالقاهر الجرجاني وغيرهم، وكان ابن المعتز ومن سبقه يربطون المجاز - وبالذات عنصري التشبيه والاستعارة - بالإبداع، أي بالمعرفة الجمالية الجديدة، وعلى رأس هؤلاء أبو العباس المبرد في كتابه «الكامل» في اللغة والأدب، لكن المجاز لا يقتصر على التعبير الجمالي، كالشعر والقصة والمقالة والمحاضرة... الخ، بل يشمل التعبير العلمي، فكما أن الخيال الأدبي بحاجة إلى اللغة المجازية في بيان التصورات الذاتية، كذلك الخيال العلمي أكثر حاجة إلى اللغة المجازية في بيان الحقيقة العلمية هنا وهناك.

وهذا تحديدا ما جاء به ابا القاسم الشابي
كلا مكم جميل وأجمل منه تواجدكم ولكن أخي الكريم أمرالعقيدة حساس جدا والأد ب يجب أن يخضع للشرع وليس الشر ع الذي يخضع للأدب ..تحيا تي لكم
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 09:18 PM   #14
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
شكراً أبا عمر على التوضيح وأعتقد أن أبا القاسم الشابي قد أورد هذا البيت من باب المُبالغة و الحماس اللاّمنضبط و التعويل المُطلق على إرادة الشعب دون إيجاد البنية التحتيتة التي يمكن أن تكون مُنطلقاً للبداية من جديد كما فعلت تلك الحضارات التي أثبتت نفسها في مُعترك إثبات الذات والمنافسة مع الأخريات بمدأ الند للند ,,

الحالة التي تمرّ بها تونس فيها الكثير من العِبر و الدروس لعلّ أهل النُهى يعتبرون بها ويتعلّمون منها ,,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ga9eeme مشاهدة المشاركة

هذا الي " يعور " بطن أبو عمر و حزبه خروج التوانسة على حاكمهم !!
يبدو أن الشعب التونسي " كفار " عند بعض الأحزاب بسبب هذه الإنتفاضة
و اسأل الله أن يجدد مثل هذه الإنتفاضة عند كل شعب يملك حاكما جائراً


من أمس وهالكلمتين يقرقعن بصدرك و أخيراً طلعتهن و ارتحت ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 09:21 PM   #15
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سالم الصقيه مشاهدة المشاركة


إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ


للشيخ عبد العزيز بن باز

س : ما تفسيـر قـول الحق تبارك وتعـالى في سـورة الرعـد : (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) ؟

ج : الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر ، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى شدة ، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فإذا كانوا في صلاح واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط ، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا قال سبحانه : (وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ)
وقد يمهلهم سبحانه ويملي لهم ويستدرجهم لعلهم يرجعون ثم يؤخذون على غرة كما قال سبحانه : (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ) يعني آيسون من كل خير ، نعوذ بالله من عذاب الله ونقمته ، وقد يؤجلون إلى يوم القيامة فيكون عذابهم أشد كما قال سبحانه : (وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ) والمعنى أنهم يؤجلون ويمهلون إلى ما بعد الموت ، فيكون ذلك أعظم في العقوبة وأشد نقمة .

وقد يكونون في شر وبلاء ومعاصي ثم يتوبون إلى الله ويرجعون إليه ويندمون ويستقيمون على الطاعة فيغير الله ما بهم من بؤس وفرقة ومن شدة وفقر إلى رخاء ونعمة واجتماع كلمة وصلاح حال بأسباب أعمالهم الطيبة وتوبتهم إلى الله سبحانه وتعالى وقد جاء في الآية الأخرى : (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) فهذه الآية تبين لنا أنهم إذا كانوا في نعمة ورخاء وخير ثم غيروا بالمعاصي غير عليهم - ولا حول ولا قوة إلا بالله - وقد يمهلون كما تقدم والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص ، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا واستقاموا على طاعة الله غيَّر الله حالهم من الحالة السيئة إلى الحالة الحسنة ، غير تفرقهم إلى اجتماع ووئام ، وغير شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء ، وغير حالهم من جدب وقحط وقلة مياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث ونبات الأرض وغير ذلك من أنواع الخير .

من برنامج نور على الدرب الشريط الثالث عشر.
أحسنتم وهذ الكلا م من الشيخ رحمه الله يجب أن يكون موضوع لوحده نظرا لأهميته وحاجة الناس إليه في هذه الأزمنة التي كثرت فيها الفتن فجزاكم الله خيرا
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 09:27 PM   #16
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
شكراً أبا عمر على التوضيح وأعتقد أن أبا القاسم الشابي قد أورد هذا البيت من باب المُبالغة و الحماس اللاّمنضبط و التعويل المُطلق على إرادة الشعب دون إيجاد البنية التحتيتة التي يمكن أن تكون مُنطلقاً للبداية من جديد كما فعلت تلك الحضارات التي أثبتت نفسها في مُعترك التقدّم و الحضارة بكلّ جوانبها ,,

الحالة التي تمرّ بها تونس فيها الكثير من العِبر و الدروس لعلّ أهل النُهى يعتبرون بها ويتعلّمون منها ,,
قبلة على رأسك الكريم لإنه يحمل عقلا راشدا وفكرا مستنيرا وفقكم الله..
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 09:44 PM   #17
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 10
قوة التقييم: 0
إبراهيم بن محمد is on a distinguished road
السلام عليكم

كلام سليم من الشيخ العلامة الفوزان ..

ولا نعلل كلام الأدباء والشعراء إذا خالف العقيدة أو كان فيه سوء أدب مع الله عز وجل

فالقدر من الله تعالى .. والله عز وجل لا يلزم بالاستجابة .. ولو من باب المجاز .. والله أعلم

جزاكم الله خيرا
إبراهيم بن محمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 11:57 PM   #18
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 272
قوة التقييم: 0
اصلها ثابت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ga9eeme مشاهدة المشاركة

هذا الي " يعور " بطن أبو عمر و حزبه خروج التوانسة على حاكمهم !!


يبدو أن الشعب التونسي " كفار " عند بعض الأحزاب بسبب هذه الإنتفاضة


و اسأل الله أن يجدد مثل هذه الإنتفاضة عند كل شعب يملك حاكما جائراً

و أن يعيد للشعوب الإسلامية الأمن و الأمان و أن يرزقهم
حكاماً يحبون لشعبهم ما يحبون لأنفسهم
ماهي هويتك أنت؟؟؟؟ أخارجي تعشق إسالة الدماء!!!!!الرجال نقل الفتوى للفائدة حرصا على سلا مة العقيدة التي هي الأسا س...لكن من في بطنه ريح ما يستريح ..هداك ربي









__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اصلها ثابت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-01-2011, 06:45 AM   #19
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها إبراهيم بن محمد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

كلام سليم من الشيخ العلامة الفوزان ..

ولا نعلل كلام الأدباء والشعراء إذا خالف العقيدة أو كان فيه سوء أدب مع الله عز وجل

فالقدر من الله تعالى .. والله عز وجل لا يلزم بالاستجابة .. ولو من باب المجاز .. والله أعلم

جزاكم الله خيرا
أحسنتم وبارك الله فيكم......مشكلتنا أخي الكر يم ممن يخرجو ن المو ضو ع عن مساره ويحرفون الكلم عن مواضعه هدى الله الجميع للحق ....أكررشكري لكم
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-01-2011, 02:05 PM   #20
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
أشكر الجميع ...ولعل المقصود حصل والفا ئدة عمت ..والله ولي التو فيق
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19