عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-01-2011, 01:55 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
إذاالشعب يوما أراد الحيا ة...فلا بدأن يستجيب القدر .....

بمنا سبة أحداث تونس المؤلمة يتكرر ذكر هذا البيت عند بعض أصحا ب القنوات والمعلقين فأحببت أن أنقل لكم فتوى أحد كبار علمائنا للفا ئدة السؤال : ما حكم قول الشاعر : إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ؟

أجاب الشيخ " صالح الفوزان " حفظه الله :

( هذا كلام فاضي .. لا بد أن يستجيب القدر ؟! .. يعني إن الشعب هو الذي يفرض على القدر أنّه يستجيب ؟! .. العكس القدر هو الذي يفرض على الإنسان .
.....
هذا كلام شاعر الله أعلم باعتقاده .. أو أنّه جاهل ما يعرف .. على كل حال هذا كلام شاعر والله جل وعلا يقول : " وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ " سورة الشعراء ، الآية 224 ـ 225 .

ويقول أهل البلاغه عن الشعر " أعذبه أكذبه " .. هذا كلام باطل بلا شك ، " إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر " .. هذا مبالغة ، هذا يُنسب ..... للشابي شاعر جزائري من الشعراء المعاصرين .

بعض الناس وبعض الصحفيين يكتبون كتابات ســـــيئة يقول " يا ظُلم القدر " ، " يا ظُلم القدر " ، ظلمهُم القدر ! ، " يالسخرية القدر " ، هذا كلام باطل يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله .. القدر يسخر ؟! القدر يظلم ينبغي البعد عن هذه الألفاظ ؟! ) إ . هـ .أخوكم أبو عمر
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-01-2011, 02:22 PM   #2
عضو متألق
 
صورة هامور الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,036
قوة التقييم: 0
هامور الرس is on a distinguished road
ابو عمر

الشابي ليس جزائريا بل من تونس بارك الله فيك
اما فحوى موضوعك ..... فلا تعليق



ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من فيفري عام 1909م الموافق الثالث من شهر صفر سنة 1327 هـ وذلك في مدينة توزر في تونس. قضى الشيخ محمد الشابي حياته المسلكية في القضاء بمختلف المدن التونسية حيث تمتع الشابي بجمالها الطبيعي الخلاب، ففي سنة 1328 هـ 1910م عين قاضيا في سليانة ثم في قفصة في العام التالي ثم في قابس 1332هـ 1914م ثم في جبال تالة 1335 هـ 1917م ثم في مجاز الباب 1337 هـ 1918م ثم في رأس الجبل 1343هـ 1924م ثم انه نقل إلى بلدة زغوان 1345 هـ 1927م ومن المنتظر أن يكون الشيخ محمد نقل أسرته معه وفيها ابنه البكر أبو القاسم وهو يتنقل بين هذه البلدان، ويبدو أن الشابي الكبير قد بقي في زغوان إلى صفر من سنة 1348هـ – أو آخر تموز 1929 حينما مرض مرضه الأخير ورغب في العودة إلى توزر، ولم يعش الشيخ محمد الشابي طويلاً بعد رجوعه إلى توزر فقد توفي في الثامن من أيلول –سبتمبر 1929 الموافق للثالث من ربيع الثاني 1348 هـ.
هامور الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 03:48 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة فتون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: شواطئ الشرقية
المشاركات: 2,736
قوة التقييم: 0
فتون is on a distinguished road
جزاك الله خيرا على الافاده ونفع بك

ورحم الله شيخنا واكسنه الفردوس الاعلى
__________________
سلام اذا حان وقت مماتي ... وغطى التراب الطهور رفاتي
وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي
فلا تذكروني بسوء فيكفي ... الذي قد جنيت طوال حياتي
فتون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 05:13 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في قلب صغيرتي
المشاركات: 1,145
قوة التقييم: 0
الزمن القادم is on a distinguished road
شيخنا أبا عمر ،،،، هذا البيت مجازيا ان القدر يستجيب والا فإن الله تعالى كتب الامور وقدرها قبل الخليقة ،،، لكن حتى لانكون جبريين نحن نسعى لنكتب الحياة ،، لنكتب القدر بأيدينا ،،، والا الواحد يجلس ويضع رجلا على أخرى ،،، ويقول ان الحياة برزقها واقدارها قد كتبت لي فلم أعمل او اجتهد ،،،
لكن بالفعل شيخنا الفاضل ،،،
اذا الشعب يوما أراد الحياة @@@ فلابد ان يستجيب القدر
أرادها التونسيون فثارت مظاهرات الرغيف لتقمع الظلم ،،،والاستبداد ،،،، والتبعية للغرب واهله ،،،، نعم ، لابد ان يستجيب القدر ،،،
__________________
[
الزمن القادم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 05:30 PM   #5
عضو بارز
 
صورة ga9eeme الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 349
قوة التقييم: 0
ga9eeme is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الزمن القادم مشاهدة المشاركة
شيخنا أبا عمر ،،،، هذا البيت مجازيا ان القدر يستجيب والا فإن الله تعالى كتب الامور وقدرها قبل الخليقة ،،، لكن حتى لانكون جبريين نحن نسعى لنكتب الحياة ،، لنكتب القدر بأيدينا ،،، والا الواحد يجلس ويضع رجلا على أخرى ،،، ويقول ان الحياة برزقها واقدارها قد كتبت لي فلم أعمل او اجتهد ،،،
لكن بالفعل شيخنا الفاضل ،،،
اذا الشعب يوما أراد الحياة @@@ فلابد ان يستجيب القدر
أرادها التونسيون فثارت مظاهرات الرغيف لتقمع الظلم ،،،والاستبداد ،،،، والتبعية للغرب واهله ،،،، نعم ، لابد ان يستجيب القدر ،،،

هذا الي " يعور " بطن أبو عمر و حزبه خروج التوانسة على حاكمهم !!


يبدو أن الشعب التونسي " كفار " عند بعض الأحزاب بسبب هذه الإنتفاضة


و اسأل الله أن يجدد مثل هذه الإنتفاضة عند كل شعب يملك حاكما جائراً

و أن يعيد للشعوب الإسلامية الأمن و الأمان و أن يرزقهم
حكاماً يحبون لشعبهم ما يحبون لأنفسهم










ga9eeme غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 05:40 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة جلمبو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: .. ريحة حقروصين ..
المشاركات: 1,194
قوة التقييم: 0
جلمبو is on a distinguished road
جزاك الله خير يابو عمر

توضيح للمنبرشين
فحوى الموضوع عن جملة (لابد أن يستجيب القدر)
والفتوى في الموضوع للشيخ صالح الفوزان وليست لأبوعمر

والمقصود بالموضوع التنبيه على العبارات المتعلقه بالقدر
وأن في سب القدر سب للخالق سبحانه

..
ماتطرق الموضوع للانقلاب ولا علق عليه بشيء
انما علق على البيت اللي ردده المذيعين والمحللين السياسيين



__________________
جلمبو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 08:14 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هامور الرس مشاهدة المشاركة
ابو عمر

الشابي ليس جزائريا بل من تونس بارك الله فيك
اما فحوى موضوعك ..... فلا تعليق



ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من فيفري عام 1909م الموافق الثالث من شهر صفر سنة 1327 هـ وذلك في مدينة توزر في تونس. قضى الشيخ محمد الشابي حياته المسلكية في القضاء بمختلف المدن التونسية حيث تمتع الشابي بجمالها الطبيعي الخلاب، ففي سنة 1328 هـ 1910م عين قاضيا في سليانة ثم في قفصة في العام التالي ثم في قابس 1332هـ 1914م ثم في جبال تالة 1335 هـ 1917م ثم في مجاز الباب 1337 هـ 1918م ثم في رأس الجبل 1343هـ 1924م ثم انه نقل إلى بلدة زغوان 1345 هـ 1927م ومن المنتظر أن يكون الشيخ محمد نقل أسرته معه وفيها ابنه البكر أبو القاسم وهو يتنقل بين هذه البلدان، ويبدو أن الشابي الكبير قد بقي في زغوان إلى صفر من سنة 1348هـ – أو آخر تموز 1929 حينما مرض مرضه الأخير ورغب في العودة إلى توزر، ولم يعش الشيخ محمد الشابي طويلاً بعد رجوعه إلى توزر فقد توفي في الثامن من أيلول –سبتمبر 1929 الموافق للثالث من ربيع الثاني 1348 هـ.
بارك الله فيكم توضيح في مكانه وأنا أخي الكريم نقلت الفتوى نقلا وربما الشيخ قصد أن القصيدة قيلت في تحرير الجزائر فسبق اللسان ...تقديري لكم
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 08:28 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 481
قوة التقييم: 0
so far so good is on a distinguished road
ايها الشيخ العزيز أبا عمر
الأدب العربي بحر واسع ومن أهم بحوره ما يسمى بالمجاز في الشعر

ما هو المجاز؟ وأيهما القاعدة من الاستثناء : أهي اللغة المُعبِّرة حقيقة عن وجودها العياني، والمجاز استثناء فيها؟ أم أن اللغة تعبير مجازي عن العالِم، مثلها مثل الشعر والأدب؟
تجليات المجاز وأنواعه
{ المجاز مفهوم بلاغي، ليس له وظيفة سوى البيان بالحقائق الجمالية المكتشفة لهذا الأديب أو ذاك، وعلى ذلك فالمجاز أداة معرفية قبل أن يكون حلية يتحلى بها الكلام - كما يذهب المحدثون في عصرنا هذا - وقد قال الأقدمون بالبديع وبالمحسنات البديعة، ولكن لأغراض معرفية ترتبط بالكشف الجمالي، فارتباط المجاز باللغة لا يعني إلاَّ أنه وسيلة بلاغية فعالة ومؤثرة على القارئ، وكان عبدالله ابن المعتز أول من جعل البيان علماً في كتابه «البديع»، وصنّف أشكاله وأنواعه مهتدياً بـ «بيان» الجاحظ وبـ «الكامل» لأبي العباس المبرد، وعلى هؤلاء العلماء سار علماء البيان منذ قدامة بن جعفر وأبي هلال العسكري وابن سنان الخفاجي وعبدالقاهر الجرجاني وغيرهم، وكان ابن المعتز ومن سبقه يربطون المجاز - وبالذات عنصري التشبيه والاستعارة - بالإبداع، أي بالمعرفة الجمالية الجديدة، وعلى رأس هؤلاء أبو العباس المبرد في كتابه «الكامل» في اللغة والأدب، لكن المجاز لا يقتصر على التعبير الجمالي، كالشعر والقصة والمقالة والمحاضرة... الخ، بل يشمل التعبير العلمي، فكما أن الخيال الأدبي بحاجة إلى اللغة المجازية في بيان التصورات الذاتية، كذلك الخيال العلمي أكثر حاجة إلى اللغة المجازية في بيان الحقيقة العلمية هنا وهناك.

وهذا تحديدا ما جاء به ابا القاسم الشابي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
so far so good غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 08:36 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road


إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ


للشيخ عبد العزيز بن باز

س : ما تفسيـر قـول الحق تبارك وتعـالى في سـورة الرعـد : (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) ؟

ج : الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر ، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى شدة ، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فإذا كانوا في صلاح واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط ، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا قال سبحانه : (وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ)
وقد يمهلهم سبحانه ويملي لهم ويستدرجهم لعلهم يرجعون ثم يؤخذون على غرة كما قال سبحانه : (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ) يعني آيسون من كل خير ، نعوذ بالله من عذاب الله ونقمته ، وقد يؤجلون إلى يوم القيامة فيكون عذابهم أشد كما قال سبحانه : (وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ) والمعنى أنهم يؤجلون ويمهلون إلى ما بعد الموت ، فيكون ذلك أعظم في العقوبة وأشد نقمة .

وقد يكونون في شر وبلاء ومعاصي ثم يتوبون إلى الله ويرجعون إليه ويندمون ويستقيمون على الطاعة فيغير الله ما بهم من بؤس وفرقة ومن شدة وفقر إلى رخاء ونعمة واجتماع كلمة وصلاح حال بأسباب أعمالهم الطيبة وتوبتهم إلى الله سبحانه وتعالى وقد جاء في الآية الأخرى : (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) فهذه الآية تبين لنا أنهم إذا كانوا في نعمة ورخاء وخير ثم غيروا بالمعاصي غير عليهم - ولا حول ولا قوة إلا بالله - وقد يمهلون كما تقدم والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص ، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا واستقاموا على طاعة الله غيَّر الله حالهم من الحالة السيئة إلى الحالة الحسنة ، غير تفرقهم إلى اجتماع ووئام ، وغير شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء ، وغير حالهم من جدب وقحط وقلة مياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث ونبات الأرض وغير ذلك من أنواع الخير .

من برنامج نور على الدرب الشريط الثالث عشر.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-01-2011, 08:51 PM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فتون مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا على الافاده ونفع بك

ورحم الله شيخنا واكسنه الفردوس الاعلى
شكرا لكم.....والشيخ حي يرزق
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19