عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-04-2011, 12:55 PM   #91
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها rsawi mkawi مشاهدة المشاركة
قبل شوي يوم بحثت لقيت فضيلة الشيخ إبن عثيمين تراجع عن فتواه


ذكر الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي حفظه الله تعالى أن أحد طلاب الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى أخبره أن الشيخ تراجع عن ذلك في نهاية عمره. ((ذكر ذلك في برنامج الجواب الكافي على قناة المجد))


وحتى لو ما تراجع ترا ما أفتى به الشيخ إبن باز والشيخ إبن جبرين وغيرهم من العلماء الكبار واضح جداً ولا يقبل تفسير آخر



وإذا إتبعت منهج إبن عثيمين رحمه الله في مسائل السفر ، فإنظر إلى هذه المسألة الواضحة جداً !

لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر لأن الله تعالى أمر بها في حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك) (النساء الآية:102).الآية.. وعلى هذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمع النداء إلا أن يكون بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة على من سمع النداء أو الإقامة.
مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص 15 / 253




ترى مايمشي معي هالكلامـ ابدا
الشيخ تراجع في نهايه عمرهـ
اي واحد يقدر يتقول على الشيخ
طالما انه متوفي رحمه الله
ولو هو تراجع كان جدد فتواهـ
ماخلى واحد ينقل عنهـ
الدعوهـ مهيب خذني جيتكـ



وبالنسبه للمسأله اللي ذكرت
انا ماعترضت على صلاه الجماعهـ
انا قلت انه يجوز القصر والجمع
والقصر والجمع يكون بجماعهـ
ماقلت والله يا فلان صل لحالك ولا تخلي ابن امهـ يشاركك
طيب انا البي النداء واصلي جماعه في المسجد وخلف الامام
بس اقصر فيها ايش المشكلهـ ..؟!
خالفت كلام الشيخ بهالمسألهـ ..؟
قطعـــا لا









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-04-2011, 01:09 PM   #92
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




وان كنت اخوي رساوي مكاوي تقيس الامور والمسائل بقول فلان وقول علان
فهذا احدهمـ يقول :


سألت الشيخ الدكتور / خالد المصلح - تلميذه وزوج ابنته - عبر رسالة جوال قلت فيه :
نُقل عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه تراجع عن فتواه في قصر الصلاة في السفر الطويل ، فهل يثبت ذلك ؟.

فأجابني حفظه الله برسالة جوال قال فيها : ( غير صحيح ) أ.هـ




المسأله خلافيه ولا زالت
ويبقى الاختلاف رحمهـ لي ولغيري من المغتربين
شئنا ام ابينا









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2011, 05:47 PM   #93
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


جداوي ، مع إحترامي لك أنت متعصب لرأيك بشكل موب طبيعي !
وتكابر على الخطأ ! وإلا ما قلت لي رأيك بـ قول إبن باز وإبن جبرين ؟

وهذا مسألة للشيخ إبن عثيمين أيضاً :

جمع الصلاتين للمسافر ؟
أما الجمع: إن كان سائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل.
وإن كان نازلاً فالأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قالجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك الجمع.
وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليه حرج فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أن يجمع سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً إلا أنه إن كان جاد في السفر فالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل.
ويستثنى من ذلك ما إذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإن الواجب عليه حضور الجماعة وحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعة فإنه يقصر من دون جمع إلا إذا احتاج إلى الجمع.



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2011, 05:51 PM   #94
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


اقتباس:
ماقلت والله يا فلان صل لحالك ولا تخلي ابن امهـ يشاركك
طيب انا البي النداء واصلي جماعه في المسجد وخلف الامام
بس اقصر فيها ايش المشكلهـ ..؟!
خالفت كلام الشيخ بهالمسألهـ ..؟
قطعـــا لا
ما أخبر مسجد بالرس يقصر ويجمع !
وبعدين على كلامك إنك تقوم الساعه 9 يعني بعد إنتهاء صلاة العشاء ..

وبعدين كيف تقصر خلف إمام مقيم ؟
ماش خانك كيبوردك يَ جداوي =)



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2011, 06:10 PM   #95
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


وهذا فتوى لإبن عثيمين من موقعه توضح المسألة تماماً !


من موقع الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله عليه
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة
السؤال: أيضاً ولعلكم أجبتم على هذا يقول صلاة المسافر كم المدة التي يكون فيها مسافر وهو يقصر ويجمع وإذا صلى مع جماعة فهل يتم أو يقصر؟
الجواب :
الشيخ: نعم المدة التي ينقطع بها حكم السفر مختلفٌ فيها كما أشرنا إليه آنفاً على أكثر من عشرة أقوال القول الراجح أنها لا تتحدد بمدة فمتى كان الإنسان مسافراً عازمٌ على الرجوع إلى بلده ولكنه حبسه حاجةٌ أو تجارةٌ أو نحو ذلك فهو في حكم المسافر كما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ولكن إذا كان في بلد تقام فيها الجماعة وهو يسمع النداء فإنه يجب عليه حضور الجماعة وإذا حضر فإنه سيتم لأن المسافر إذا ائتم بالمقيم وجب عليه الإتمام سواءٌ أدرك الصلاة من أولها أم أدرك الصلاة من أثنائها وعلى هذا فلو ائتم المسافر بمقيم في الركعتين الأخريين في صلاة الظهر أو العصر أو العشاء وجب عليه أن يأتي بركعتين بعد سلام الإمام ولا يحل له أن يسلم معه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا) وهذا الحديث عام يشمل المسافر الذي صلى خلف المقيم والمقيم الذي صلى خلف المقيم أيضاً وهو واضح وأما إذا فاتته الصلاة أو كان في مكانٍ بعيد لا يسمع النداء فإنه يقصر حتى يرجع إلى بلده نعم.



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2011, 07:48 PM   #96
عضو بارز
 
صورة حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: ♥..♥ في بِلادُ الأفراحْ هُناكْـ حَيثُ َنقاءُ الأرْوَاحْ ,, ♥..♥
المشاركات: 583
قوة التقييم: 0
حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! is on a distinguished road
ياخي انت ما تدوج بالليل غيركـ ما يبدأ دوجته الا بتالي الليل ,,
لآآآ وليتهـ ساكت وهو يمتر هالشوارع .. الا يجمع لي الشلهـ ويبسط بوسط السوق وهآآت يا الموسيقى والطق والطقيق والقز والتطنز ..!!
الا ياليت المحلات يسكرن تسع بعد ماله داعي سوق باليل ..!
اضرب مثل لشي ضروري بالسوق آخــر اليل ومهوب عندك ..!

ودايمن يقولون من اصبح اربح (( الصباح رباح ))



وبالنسبة لموضوع الصلآة ..
امسك بزر بسادس ويعلمكـ الحكم ..
والا اسال عمي قوقل ويجاوبكـ ..

وترى ذي صلآااااة مابه تهاون والا لعب .. !
والله يستر عليكـ ..
حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2011, 03:14 AM   #97
عضو بارز
 
صورة الفهرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: Cardiff
المشاركات: 633
قوة التقييم: 0
الفهرس is on a distinguished road
فكرة الاغلاق من اجل الصالح العام
والنتائج الايجابية قادمة ..
__________________
Staying alive in the 21st century is...a full-time job
الفهرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19