عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:20 PM   #51
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




ابو صالح ..

تدور الزله تبي تروح تزعل
ماعاد لك خلقي ولو بس لحظات
الله يالدنيا والله يااول
تشتاقلي توله علي كل الاوقات
حتى غلاي الي اخبره تحول
واشوف حتى الشوق في ناظرك مات
مليت من قلبك يحبك ويسئل ؟
وأكبر دليل انك نسيت اللذي فات
تخطي بحقي دايماا وأتحمل
واخفي الاسى عنك وابادلك فرحات
حتى الكلام العذب عندك تبدل
والصح في عينك غداا اليوم غلطات









خلونا نرجع لمحور الموضوع ياجماعه الربع
ذكرتوني بالدكاتره سعد اللي جمع العلم من جميع اطرافهـ
ترى منيب مثلهـ
لا اتوهوني









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:22 PM   #52
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جداوي كول مشاهدة المشاركة
اعتبر بحكم المسافر .. لان لي هدف معين
مني مقيم دائم هنـــــا
هي فتره وراح ارجع لديرتي
وبعدين في عهد الرسول (ص) ماكانت فيه شقق
يعني عشانهمـ بخيامـ خلاص مايعتبرون ساكنين ..؟!
وبعدين لما اناقش بأي موضوع يخص الرس فأنا ابحث عن الصالح العامـ
عشان بكره .. يذكرون جداوي كول بالخير يومنه جاء وسكن لمنا ونفع ديرتنا ( لمنا = شوف حتى صرت احتسي بلهجتكمـ بس مو معناته ان الفتوى ماتشملني )


اقصر العصر واجمعها مع الظهر يا ذكي
والمغرب والعشاء عندي فسحه اصليهن لو الساعه 12 الا خمس دقايق يمديني
أولاً لا تقارن حالتك بحالة الرسول صلى الله عليه وسلم
لأن الرسول كان بغزوة وأنت هنا لمجرد الدراسة فقط

ولو الفتوى ماشية عليك يعني ماشية على أكثر من نصف السعوديين
كان قصر وجمع السديس والشريم وكل أئمة الحرم !

حدث العاقل بما يعقل ، يعني معقولة تسمي سنة أو زود فترة قصيرة ؟
اللي أعرفه أنا ويعرفه كل شخص إن السكن إذا زاد عن ثلاث أيام وليال يعتبر إقامة !

المواقف اللي ذكرت بعهد الرسول كلها بـ حرب و غزو يعني موب إقامة بمكان واحد !

ما أظن إن الصالح العام يقتضي إن المحلات تفتح لساعات متأخرة بالليل
لوجود نصوص في الحديث أوردت إن الحديث بعد العشاء مكروه !



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:23 PM   #53
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو صالح الرس مشاهدة المشاركة
طيب وش وجه الشبه علشان توضح لي الفكرة
ليلك طويل يابو صالح



المتسوقين هم البيبسي
والكوب والصحن هم الوقت









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:26 PM   #54
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جداوي كول مشاهدة المشاركة
ابو صالح ..

تدور الزله تبي تروح تزعل
ماعاد لك خلقي ولو بس لحظات
الله يالدنيا والله يااول
تشتاقلي توله علي كل الاوقات
حتى غلاي الي اخبره تحول
واشوف حتى الشوق في ناظرك مات
مليت من قلبك يحبك ويسئل ؟
وأكبر دليل انك نسيت اللذي فات
تخطي بحقي دايماا وأتحمل
واخفي الاسى عنك وابادلك فرحات
حتى الكلام العذب عندك تبدل
والصح في عينك غداا اليوم غلطات








خلونا نرجع لمحور الموضوع ياجماعه الربع
ذكرتوني بالدكاتره سعد اللي جمع العلم من جميع اطرافهـ
ترى منيب مثلهـ
لا اتوهوني
ياخوي انت وش تقول وش تخبط وش زلته وغلطات

ياخوي انا نبهتك عن شي انت اغلطت فيه فقط
والنقاش ما زال مستمر وانا ما خرجت عن نص الموضوع الى يوم شفت اختصارك لكلمة صلى الله عليه وسلم فقط
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جداوي كول مشاهدة المشاركة
ليلك طويل يابو صالح



المتسوقين هم البيبسي
والكوب والصحن هم الوقت
لا ليش المتسوقين هم الببسي خلهم لبن
طيب لم تتضح الرؤيا
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:29 PM   #55
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


اقتباس:
بنسبه لشيخ رسآوي مكآوي
المشآئخ افتوى بجوآز القصر للمسافر ولو طالت فترة السفر ..

ماقلو تعرفت على أحد وسجلت بمنتدى وغيره
انآ اقصر الصلاة من فتره طويله .. وتضل تقصر لو سنين .. لين ترجع لديرتك ..
نآقش وأترك أمور الدين لأهل العلم
أول مره أسمع بهالفتوى !
اللي أعرفه و درسته إن الإقامة اللي تزيد عن ثلاث أيام لا يجوز فيها القصر
إلا إذا كانت مجهولة مثل غزوة أو تقديم لوظيفة أو مراجعه مستشفى يعني ما تدري متى تخلص !

طيب لو قلنا جواز القصر ..
وش حكم صلاة الجماعة ؟
أظنه واجب وإلا ؟



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:31 PM   #56
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها rsawi mkawi مشاهدة المشاركة
أولاً لا تقارن حالتك بحالة الرسول صلى الله عليه وسلم
لأن الرسول كان بغزوة وأنت هنا لمجرد الدراسة فقط

ولو الفتوى ماشية عليك يعني ماشية على أكثر من نصف السعوديين
كان قصر وجمع السديس والشريم وكل أئمة الحرم !

حدث العاقل بما يعقل ، يعني معقولة تسمي سنة أو زود فترة قصيرة ؟
اللي أعرفه أنا ويعرفه كل شخص إن السكن إذا زاد عن ثلاث أيام وليال يعتبر إقامة !

المواقف اللي ذكرت بعهد الرسول كلها بـ حرب و غزو يعني موب إقامة بمكان واحد !

ما أظن إن الصالح العام يقتضي إن المحلات تفتح لساعات متأخرة بالليل
لوجود نصوص في الحديث أوردت إن الحديث بعد العشاء مكروه !


ياخوي ترى الفتوى واضحهـ
وفتوى الشيخ ابن عثيمين كان لطالب مبتعث وسأله هل يجوز القصر والجمع
واجابه بجواز ذلكـ
والمبتعث والمغترب الى مكان اخر لأجل الدراسه يؤدون نفس الدور
وبالتالي تشملهم نفس الفتوى
هذا اذا كنت تبغى تفرق بين المبتعث واللي جرت العاده على انه يطلق على المغترب في الخارج وبين والمغترب في الداخل
الشغله مالها دخل بغزوات وحروب
وبعدين انا مااقارن نفسي بالرسول عليه الصلاه والسلامـ انا تكلمت عن عهدهـ
حاولت اوضحلك الفكرهـ لما اتقول انك ساكن بشقه يخي في عهد الرسول ماكانت فيه شقق ..؟؟



وبالنسبه للحديث اللي ذكرت فيه ان الحديث بعد العشاء مكروه
ياليت تبدأ فيه بنفسك
لا تروح لعزايم بعد العشاء
ولا اتكلم احد في البيت بعد العشاء
ولا تدخل نت بعد العشاء
اذا انت تقدر .. صدقني راح اتنازل عن مطلبي فالموضوع
وراح اقر واعترف امام الجميع اني ع خطأ









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:36 PM   #57
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


السؤال:
هل صحيح أن المسافر يقصر الصلاة مهما طالت مدة السفر ولو بلغت سنين؟ أم أن هناك زمناً محدداً ينتهي فيه القصر؟ وما حكم السفر في من يسافر للدراسة أو العمل خارج بلده، هل الصحيح أنه يقصر حتى يرجع من الدراسة أو العمل؟
المفتي: عبدالعزيز بن باز

الإجابة:
السُّنة للمسافر أن يقصر الصلاة في السفر تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم، وعملاً بسنته إذا كانت المسافة ثمانين كيلومتراً تقريباً أو أكثر، فإذا سافر مثلاً من السعودية إلى أمريكا قصر ما دام في الطريق، أو سافر من مكة إلى مصر أو من مصر إلى مكة قصر ما دام في الطريق، وهكذا إذا نزل في بلد فإنه يقصر ما دام في البلد إذا كانت الإقامة أربعة أيام فأقل فإنه يقصر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل مكة في حجة الوداع، فإنه نزل بمكة صبيحة رابعة في ذي الحجة ولم يزل يقصر حتى خرج إلى منى في ثامن ذي الحجة.

وكذلك إذا كان عازماً على الإقامة مدة لا يعرف نهايتها هل هي أربعة أيام أو أكثر فإنه يقصر حتى تنتهي حاجته، أو يعزم على الإقامة مدة تزيد عن أربعة أيام عند أكثر أهل العلم، كأن يقيم لالتماس شخص له عليه دين أو له خصومة لا يدري متى تنتهي، أو ما أشبه ذلك، فإنه يقصر ما دام مقيماً لأن إقامته غير محدودة فهو لا يدري متى تنتهي الإقامة فله القصر ويعتبر مسافراً، يقصر ويفطر في رمضان ولو مضى على هذا سنوات.

أما من أقام إقامة طويلة للدراسة، أو لغيرها من الشؤون، أو يعزم على الإقامة مدة طويلة فهذا الواجب عليه الإتمام، وهذا هو الصواب، وهو الذي عليه جمهور أهل العلم من الأئمة الأربعة وغيرهم، لأن الأصلِّ في حق المقيم الإتمام، فإذا عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام وجب عليه الإتمام للدراسة أو غيرها.

وذهب ابن عباس رضي الله عنهما إلى أن المسافر إذا أقام تسعة عشر يوماً أو أقل فإنه يقصر، وإذا نوى الإقامة أكثر من ذلك وجب عليه الإتمام مُحتجَّاً بإقامة النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة تسعة عشر يوماً يقصر الصلاة فيها، ولكن المعتمد في هذا كله هو أن الإقامة التي لا تمنع قصر الصلاة إنما تكون أربعة أيام فأقل، هذا الذي عليه الأكثرون، وفيه احتياط للدين، وبعد عن الخطر بهذه العبادة العظيمة التي هي عمود الإسلام.

والجواب عمَّا احتج به ابن عباس رضي الله عنهما: أنه لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه عزم على الإقامة هذه المدة، وإنما أقام لتأسيس قواعد الإسلام في مكة، وإزالة آثار الشرك من غير أن ينوي مدة معلومة، والمسافر إذا لم ينو مدة معلومة له القصر ولو طالت المدة كما تقدم.

فنصيحتي لإخواني المسافرين للدراسة أو غيرها أن يتموا الصلاة، وألا يقصروا، وأن يصوموا رمضان ولا يفطروا إلا إذا كانت الإقامة قصيرة أربعة أيام فأقل، أو كانت الإقامة غير محددة لا يدري متى تنتهي لأن له حاجة يطلبها لا يدري متى تنتهي كما تقدم، فإن هذا في حكم المسافر هذا هو أحسن ما قيل في هذا المقام، وهو الذي عليه أكثر أهل العلم، وهو الذي ينبغي لما فيه من الاحتياط للدين لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"، وقوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه"، وإقامته صلى الله عليه وسلم في مكة تسعة عشر يوماً يوم الفتح محمولة على أنه لم يُجمع عليها وإنما أقام لإصلاح أمور الدين، وتأسيس توحيد الله في مكة وتوجيه المسلمين إلى ما يجب عليهم كما تقدم، فلا يلزم من ذلك أن يكون عزم على هذه الإقامة، بل يحتمل أنه أقامها إقامة لم يعزم عليها، وإنما مضت به الأيام في النظر في شؤون المسلمين وإصلاح ما يحتاج إلى إصلاح وإقامة شعائر الدين في مكة المكرمة، وليس هناك ما يدل على أنه عزم عليها حتى يحتج بذلك على أن مدة الإقامة المجيزة للقصر تحد بتسعة عشر يوما كما جاء ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما.

وهكذا إقامته صلى الله عليه وسلم في تبوك عشرين يوماً ليس هناك ما يدل على أنه عازم عليها عليه الصلاة والسلام، بل الظاهر أنه أقام يتحرى ما يتعلق بحرب، وينظر في الأمر وليس عنده إقامة جازمة في ذلك، لأن الأصل عدم الجزم بالإقامة إلا بدليل، وهو مسافر للجهاد والحرب مع الروم وتريث في تبوك هذه المدة للنظر في أمر الجهاد، وهل يستمر في السفر ويتقدم إلى جهة الروم أو يرجع؟ ثم اختار الله له سبحانه أن يرجع إلى المدينة فرجع.

والمقصود أنه ليس هناك ما يدل على أنه نوى الإقامة تسعة عشر يوماً في مكة، ولا أنه نوى الإقامة جازمة في تبوك عشرين يوماً حتى يقال إن هذه أقل مدة للقصر، أو أن هذه أقصى مدة للإقامة بل ذلك محتمل كما قاله الجمهور، وتحديد الإقامة بأربعة أيام فأقل إذا نوى أكثر منها أتم، مأخوذ من إقامته صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع في مكة قبل الحج، فإنه أقام أربعة أيام لا شك في ذلك عازماً على الإقامة بها من أجل الحج من اليوم الرابع إلى أن خرج إلى منى.

وقال جماعة من أهل العلم تحدد الإقامة بعشرة أيام لأنه صلى الله عليه وسلم أقام عشرة أيام في مكة في حجة الوداع وأدخلوا في ذلك إقامته في منى وفي عرفة وقالوا عنها إنها إقامة قد عزم عليها، فتكون المدة التي يجوز فيها القصر عشرة أيام فأقل. لأنه قد عزم عليها. وهذا قول له قوته وله وجاهته لكن الجمهور جعلوا توجهه من مكة إلى منى شروعا في السفر لأنه توجه إلى منى ليؤدي مناسك الحج ثم يسافر إلى المدينة.

وبكل حال فالمقام مقام خلاف بين أهل العلم وفيه عدة أقوال لأهل العلم، لكن أحسن ما قيل في هذا وأحوط ما قيل في هذا المقام، هو ما تقدم من قول الجمهور، وهو: أنه إذا نوى المسافر الإقامة في البلد أو في أي مكان أكثر من أربعة أيام أتم، وإن نوى إقامة أقل قصر، وإذا كانت ليس له نية محددة يقول أسافر غداً أو أسافر بعد غد، يعني له حاجة يطلبها لا يدري متى تنتهي، فإن هذا في حكم السفر وإن طالت المدة.
والله ولي التوفيق.



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:37 PM   #58
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو صالح الرس مشاهدة المشاركة

لا ليش المتسوقين هم الببسي خلهم لبن
طيب لم تتضح الرؤيا

مااقولكـ ان ليلكـ طويل
لما تحصر المتسوقين في مده معينه قصيره
كأنك حصرت البيبسي في كوب
ولما تعطي المتسوقين المساحه وتعطيهم وقت اكبر
كأنك صبيت البيبسي في المساحهـ الكبيره اللي هي الصحن
ولما يكون التوسع رأسي زي اللي صار بالكوب معناته ان هناك زحام
ولما يكون التوسع أفقي زي اللي صار بالصحن معناتهـ انه راح يكون فيه انتشار


وضحت ولا اعيد









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:39 PM   #59
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


اقتباس:
وبالنسبه للحديث اللي ذكرت فيه ان الحديث بعد العشاء مكروه
ياليت تبدأ فيه بنفسك
لا تروح لعزايم بعد العشاء
ولا اتكلم احد في البيت بعد العشاء
ولا تدخل نت بعد العشاء
اذا انت تقدر .. صدقني راح اتنازل عن مطلبي فالموضوع
وراح اقر واعترف امام الجميع اني ع خطأ
ما أقدر طبعاً =)

الشيبان بالرس ينامون من بعد العشاء على طول ..
و بقاء المحلات مفتوحة والشوارع مزدحمة إزعاج لهم طبعاً !
لأن الليل سكن ..

لكن بجدة لا ! يعني لا تقارن الرس بجدة أبدن !
الرس مدينة محافظة على مبادئها وستضل بإذن الله محافظة على مبادئها ..



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:41 PM   #60
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


اقتباس:
لما تحصر المتسوقين في مده معينه قصيره
يعني مثلاً تبي زيادة الوقت إلى الساعه 12 ؟
أوكي نقول بتزيد ساعتين ..

إحسب الصبح كم ساعه ؟ محلات واجد يفتحن من حدود الساعه 7 !
يعني بيزيد كم ساعه ؟ موب أكثر من ساعتين يعني وقت أكثر =)



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19