عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:44 PM   #61
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


قال الشيخ عمر الأشقر - وفقه الله -
(وأما بالنسبة لهذه الفتوى التي أفتي بها أخ جاء إلى أمريكا، بأن له القصر والجمع طيلة مدة البعثة، رغم معرفة الطالب المبتعث بالمدة التي سيقضيها، فأقول: هل يعقل أن إنساناً اشترى بيتاً أو استأجر بيتاً ومكث سنوات عديدة يدرس، ثم يصلي الصلاة قصراً وجمعاً بحجة أنه مسافر! إن هذا الكلام لو عرضناه على كل العقلاء في الدنيا صغاراً كانوا أو كباراً، رجالاً أو نساء لردوه، ثم نأتي إلى علماء اللغة وعلماء العربية وعلماء الشريعة فلا نجد أحداً يقول بأنه مسافر، بل لو سألنا إنساناً غير مسلم لأجاب بأنه غير مسافر. فالإنسان الذي جاء وأقام في بلد ما، وأصبح له وضع فيها، وليس عنده نية أن يغادرها لا في شهرين ولا ثلاثة ولا خمسة ولا عشرة ولا سنة ولا سنتين ولا أربع سنين ولا خمس سنين لا نقول عنه إن هذا مسافر!! فالسفر معروف والإقامة معروفة، فالمسافر له طبيعة، وله حالة يمر بها، ولا يحدد طبيعته باليوم والاثنين والثلاثة والأربعة والخمسة والستة والسبعة، وإنما يحدد بحالته هو، فلو أن واحداً سافر وجلس أسبوعين، ولم يكن عنده نية إقامة، وحالته وظروفه التي تحيط به تدل على أنه ليس بمقيم، وهناك إنسان نوى الإقامة، وطالت إقامته، فإنه لا شك سيتخذ العدة للإقامة ويهيئ نفسه للإقامة. والخلاصة: أن القضية لا تحدد بأيام، وإنما تحدد بحالة: أَوْ عَلَى سَفَرٍ



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:48 PM   #62
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها rsawi mkawi مشاهدة المشاركة
السؤال:
هل صحيح أن المسافر يقصر الصلاة مهما طالت مدة السفر ولو بلغت سنين؟ أم أن هناك زمناً محدداً ينتهي فيه القصر؟ وما حكم السفر في من يسافر للدراسة أو العمل خارج بلده، هل الصحيح أنه يقصر حتى يرجع من الدراسة أو العمل؟
المفتي: عبدالعزيز بن باز

الإجابة:
السُّنة للمسافر أن يقصر الصلاة في السفر تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم، وعملاً بسنته إذا كانت المسافة ثمانين كيلومتراً تقريباً أو أكثر، فإذا سافر مثلاً من السعودية إلى أمريكا قصر ما دام في الطريق، أو سافر من مكة إلى مصر أو من مصر إلى مكة قصر ما دام في الطريق، وهكذا إذا نزل في بلد فإنه يقصر ما دام في البلد إذا كانت الإقامة أربعة أيام فأقل فإنه يقصر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل مكة في حجة الوداع، فإنه نزل بمكة صبيحة رابعة في ذي الحجة ولم يزل يقصر حتى خرج إلى منى في ثامن ذي الحجة.

وكذلك إذا كان عازماً على الإقامة مدة لا يعرف نهايتها هل هي أربعة أيام أو أكثر فإنه يقصر حتى تنتهي حاجته، أو يعزم على الإقامة مدة تزيد عن أربعة أيام عند أكثر أهل العلم، كأن يقيم لالتماس شخص له عليه دين أو له خصومة لا يدري متى تنتهي، أو ما أشبه ذلك، فإنه يقصر ما دام مقيماً لأن إقامته غير محدودة فهو لا يدري متى تنتهي الإقامة فله القصر ويعتبر مسافراً، يقصر ويفطر في رمضان ولو مضى على هذا سنوات.

أما من أقام إقامة طويلة للدراسة، أو لغيرها من الشؤون، أو يعزم على الإقامة مدة طويلة فهذا الواجب عليه الإتمام، وهذا هو الصواب، وهو الذي عليه جمهور أهل العلم من الأئمة الأربعة وغيرهم، لأن الأصلِّ في حق المقيم الإتمام، فإذا عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام وجب عليه الإتمام للدراسة أو غيرها.

وذهب ابن عباس رضي الله عنهما إلى أن المسافر إذا أقام تسعة عشر يوماً أو أقل فإنه يقصر، وإذا نوى الإقامة أكثر من ذلك وجب عليه الإتمام مُحتجَّاً بإقامة النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة تسعة عشر يوماً يقصر الصلاة فيها، ولكن المعتمد في هذا كله هو أن الإقامة التي لا تمنع قصر الصلاة إنما تكون أربعة أيام فأقل، هذا الذي عليه الأكثرون، وفيه احتياط للدين، وبعد عن الخطر بهذه العبادة العظيمة التي هي عمود الإسلام.

والجواب عمَّا احتج به ابن عباس رضي الله عنهما: أنه لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه عزم على الإقامة هذه المدة، وإنما أقام لتأسيس قواعد الإسلام في مكة، وإزالة آثار الشرك من غير أن ينوي مدة معلومة، والمسافر إذا لم ينو مدة معلومة له القصر ولو طالت المدة كما تقدم.

فنصيحتي لإخواني المسافرين للدراسة أو غيرها أن يتموا الصلاة، وألا يقصروا، وأن يصوموا رمضان ولا يفطروا إلا إذا كانت الإقامة قصيرة أربعة أيام فأقل، أو كانت الإقامة غير محددة لا يدري متى تنتهي لأن له حاجة يطلبها لا يدري متى تنتهي كما تقدم، فإن هذا في حكم المسافر هذا هو أحسن ما قيل في هذا المقام، وهو الذي عليه أكثر أهل العلم، وهو الذي ينبغي لما فيه من الاحتياط للدين لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"، وقوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه"، وإقامته صلى الله عليه وسلم في مكة تسعة عشر يوماً يوم الفتح محمولة على أنه لم يُجمع عليها وإنما أقام لإصلاح أمور الدين، وتأسيس توحيد الله في مكة وتوجيه المسلمين إلى ما يجب عليهم كما تقدم، فلا يلزم من ذلك أن يكون عزم على هذه الإقامة، بل يحتمل أنه أقامها إقامة لم يعزم عليها، وإنما مضت به الأيام في النظر في شؤون المسلمين وإصلاح ما يحتاج إلى إصلاح وإقامة شعائر الدين في مكة المكرمة، وليس هناك ما يدل على أنه عزم عليها حتى يحتج بذلك على أن مدة الإقامة المجيزة للقصر تحد بتسعة عشر يوما كما جاء ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما.

وهكذا إقامته صلى الله عليه وسلم في تبوك عشرين يوماً ليس هناك ما يدل على أنه عازم عليها عليه الصلاة والسلام، بل الظاهر أنه أقام يتحرى ما يتعلق بحرب، وينظر في الأمر وليس عنده إقامة جازمة في ذلك، لأن الأصل عدم الجزم بالإقامة إلا بدليل، وهو مسافر للجهاد والحرب مع الروم وتريث في تبوك هذه المدة للنظر في أمر الجهاد، وهل يستمر في السفر ويتقدم إلى جهة الروم أو يرجع؟ ثم اختار الله له سبحانه أن يرجع إلى المدينة فرجع.

والمقصود أنه ليس هناك ما يدل على أنه نوى الإقامة تسعة عشر يوماً في مكة، ولا أنه نوى الإقامة جازمة في تبوك عشرين يوماً حتى يقال إن هذه أقل مدة للقصر، أو أن هذه أقصى مدة للإقامة بل ذلك محتمل كما قاله الجمهور، وتحديد الإقامة بأربعة أيام فأقل إذا نوى أكثر منها أتم، مأخوذ من إقامته صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع في مكة قبل الحج، فإنه أقام أربعة أيام لا شك في ذلك عازماً على الإقامة بها من أجل الحج من اليوم الرابع إلى أن خرج إلى منى.

وقال جماعة من أهل العلم تحدد الإقامة بعشرة أيام لأنه صلى الله عليه وسلم أقام عشرة أيام في مكة في حجة الوداع وأدخلوا في ذلك إقامته في منى وفي عرفة وقالوا عنها إنها إقامة قد عزم عليها، فتكون المدة التي يجوز فيها القصر عشرة أيام فأقل. لأنه قد عزم عليها. وهذا قول له قوته وله وجاهته لكن الجمهور جعلوا توجهه من مكة إلى منى شروعا في السفر لأنه توجه إلى منى ليؤدي مناسك الحج ثم يسافر إلى المدينة.

وبكل حال فالمقام مقام خلاف بين أهل العلم وفيه عدة أقوال لأهل العلم، لكن أحسن ما قيل في هذا وأحوط ما قيل في هذا المقام، هو ما تقدم من قول الجمهور، وهو: أنه إذا نوى المسافر الإقامة في البلد أو في أي مكان أكثر من أربعة أيام أتم، وإن نوى إقامة أقل قصر، وإذا كانت ليس له نية محددة يقول أسافر غداً أو أسافر بعد غد، يعني له حاجة يطلبها لا يدري متى تنتهي، فإن هذا في حكم السفر وإن طالت المدة.
والله ولي التوفيق.
ولو مضى على ذلك سنوات
طيب انا في الدراسه ماادري متى اخلص الخطه
يمكن اتعثر
يمكن يتقعدلي احد الدكاترهـ
يعني انا مقدر احدد المده اللي اقيم فيها
مثلي مثل هذا اللي على خصومه ولايدري متى تنتهي



وانا مااشكك في الفتوى ولا مصدرهــــــا
لكن .. لمن هذه الفتوى ..؟
وبعدين في مضمون الفتوى مذكور ... ونصيحتي لاخواني المسافرين للدارسه و .............
يعني حتى الفتوى ماكانت جازمه ولا كان فيه امر .. ذكر المفتي بأنها نصيحه وليست امر واجب التنفيذ

انا اتيت بفتوى صريحه للشيخ ابن عثيمين رحمه اللهـ لا تقبل التأويل

وحتى لو كانت الفتوى اللي اتيت بها صحيحه ومضمونها انه لا يجوز القصر اطلاقا

فيبقى الاختلاف رحمهـ للعباد



ودي ,,,









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:53 PM   #63
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Rsawi Mkawi مشاهدة المشاركة
ما أقدر طبعاً =)

الشيبان بالرس ينامون من بعد العشاء على طول ..
و بقاء المحلات مفتوحة والشوارع مزدحمة إزعاج لهم طبعاً !
لأن الليل سكن ..

لكن بجدة لا ! يعني لا تقارن الرس بجدة أبدن !
الرس مدينة محافظة على مبادئها وستضل بإذن الله محافظة على مبادئها ..
لاتنهـ عن خلق وتأتي بمثلهـ ... عار عليكـ اذا فعلت عظيمـ

توكـ تقول وانت تحاول تقنعني
ان الحديث بعد العشاء منكر
والحين تراجعت وتقول بس الشيبان همـ اللي ينامون بعد العشاء
يااخي كيف تفعل المنكر
وتطلب مني ماافعلهـ ..؟!


غريب









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:54 PM   #64
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جداوي كول مشاهدة المشاركة
ولو مضى على ذلك سنوات
طيب انا في الدراسه ماادري متى اخلص الخطه
يمكن اتعثر
يمكن يتقعدلي احد الدكاترهـ
يعني انا مقدر احدد المده اللي اقيم فيها
مثلي مثل هذا اللي على خصومه ولايدري متى تنتهي



وانا مااشكك في الفتوى ولا مصدرهــــــا
لكن .. لمن هذه الفتوى ..؟
وبعدين في مضمون الفتوى مذكور ... ونصيحتي لاخواني المسافرين للدارسه و .............
يعني حتى الفتوى ماكانت جازمه ولا كان فيه امر .. ذكر المفتي بأنها نصيحه وليست امر واجب التنفيذ

انا اتيت بفتوى صريحه للشيخ ابن عثيمين رحمه اللهـ لا تقبل التأويل

وحتى لو كانت الفتوى اللي اتيت بها صحيحه ومضمونها انه لا يجوز القصر اطلاقا

فيبقى الاختلاف رحمهـ للعباد



ودي ,,,

ذكرت في بداية الفتوى أنها للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله !
وهي فتوى صريحة لا تقبل التأويل لكنك أخذت الجزء الغامض منها وفسرته حسب ما يتوافق مع رأيك !
ههه أن تأخذ اللي تبي وتترك اللي ما تبي من الفتوى !
الشيخ ذكر جزئية السفر واضحة ولا تحتاج إلى تعليق ..
يمكن أنت ما تعرف كم تقيم ، لكن أجزم إنك متأكد إنك بتطول شوي يعني فوق الشهر وإلا ؟

وأما مسألة نصيحة شفها باللي ملونه أنا بالأحمر حكم الشيخ بالوجوب ..



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:57 PM   #65
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جداوي كول مشاهدة المشاركة
لاتنهـ عن خلق وتأتي بمثلهـ ... عار عليكـ اذا فعلت عظيمـ

توكـ تقول وانت تحاول تقنعني
ان الحديث بعد العشاء منكر
والحين تراجعت وتقول بس الشيبان همـ اللي ينامون بعد العشاء
يااخي كيف تفعل المنكر
وتطلب مني ماافعلهـ ..؟!


غريب
أنا ما نهيتك عنه ولا قلت إني ما أسويه !
وإذا أنت تشوف إني نهيتك عنه يَ ليت تقتبس لي اللي أنا قايل !

أنا قلت من الأفضل إقفال المحلات التجارية بهالوقت
لأنه فيه نصوص شرعيه تكره الحديث بعد العشاء

ولا قلت إني ما أجلس عقب العشاء ولا شيء ..
وما قلت لك لا تسهر ! إسهر زي ما تبي ..

لكن المحلات هي اللي تسبب إزعاج للناس النائمين
و وقت إغلاقها مناسب جداً

ومنتب صاير أعرف بالمصلحة من أصحابها وعيال الديرة ^_^



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:58 PM   #66
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


السؤال س: على قول القائلين: بأن للمسافر أن يجمع، ويقصر إذا قام في البلد المسافر إليها أربعة أيام هل يحسب يوم الدخول، ويوم الخروج ؟

الاجابـــة : اشتهر عن كثير من الفقهاء إباحتهم الجمع لكل مسافر يقصر الصلاة، ولو حال نزوله فجعلوا الجمع والقصر مُقترنين، وأرى: أن هذا لا دليل عليه إلا أنه في حكم المُسافر، والسفر مظنة المشقة، والمعروف أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يجمع الصلاتين وهو نازل، كما في غزوة الفتح، حيث أقام بالأبطح ستة عشر يومًا يقصر ولا يجمع، وكذا إقامته بتبوك عشرين يومًا لم يجمع فيها إلا مرة واحدة، ولعل ذلك لعذر مع الشك في صحة الحديث، وأما القصر فحددوه بأربعة أيام، واستدلوا بأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أقام بالأبطح في حجة الوداع أربعة أيام، وأقام في منى أربعة أيام وهو يقصر، وعدوا منها يوم الدخول ويوم الخروج، فإن أولها في اليوم الخامس من الشهر، وتوجه إلى منى في يوم التروية، ورجع إلى منى يوم العيد، وخرج منها في اليوم الثالث عشر، واعتذروا عن إقامته زمن الفتح بأنه لم يكن عازمًا على الإقامة فهو يستعد للغزو، ولعل السبب في القصر كونه على أُهبة السفر، لم يسكن في داخل البلد، ولم يتمتع بما هم فيه من الظل، والقرار والفُرش، والأمتعة، والراحة، فإنه ساكن في قبة صغيرة، وأصحابه يسكنون في ظل الشجر، والجبال فيعتبرون مسافرين، ولو طالت المُدة وهم على ذلك لما عليهم من المشقة، والمشقة تجلب التيسير.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 01:59 PM   #67
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها rsawi mkawi مشاهدة المشاركة
ما أقدر طبعاً =)

الشيبان بالرس ينامون من بعد العشاء على طول ..
و بقاء المحلات مفتوحة والشوارع مزدحمة إزعاج لهم طبعاً !
لأن الليل سكن ..

لكن بجدة لا ! يعني لا تقارن الرس بجدة أبدن !
الرس مدينة محافظة على مبادئها وستضل بإذن الله محافظة على مبادئها ..
يعني جدهـ مافيها شيبان
واهلها ماعندهمـ مبادئ ومهمـ محافظين ..؟!


مشكور ياحلو









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 02:04 PM   #68
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جداوي كول مشاهدة المشاركة
يعني جدهـ مافيها شيبان
واهلها ماعندهمـ مبادئ ومهمـ محافظين ..؟!


مشكور ياحلو
عندهم شيبان لكن ما ينامون من صلاة الأخير زي شيباننا !
وكثرة المقيمين تضيع المبادئ !

لا أتكلم عن المبادئ الأخلاقية وغيرها !
ولكن أقصد الأطباع والعادات القديمة ..
يعني معروف قديماً إنه ما فيه سوق عقب الأخير !
وأهل الرس شبه حافظوا على هالعادة لكن أهل جدة لا =)



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 02:09 PM   #69
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: حيث آلعظمه وآلغرور والتعآلي , حيث آلتكبر وعدمم التوآضع وآلثقه , لآ آقبل آي شخص ولآ آثق بآي شخص , آعتبر آلحب مهآترآت هذآ آلزمن , لآ آعترف ب آلشخصيآت مهمآ كآنت , آلجميع عندي سوآسيه لآ آميز عضو عن آخر , م عدآ آلزعمآء فآنهم جميعآ خآرج آلسرب مهمآ كآنوآ
المشاركات: 10,131
قوة التقييم: 0
m3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the rough

جدآوي ترىآ مكموك صآدق
القصيم عموماً مآتقآرن بآي منطقه بالمملكه
وبالذآت الغربيه لآن سكانه علىآ قولتهم متفتحين
ونحمد الله إن آهل الرس للحين يتمسكون ببعض العادآت
يعني والسوق يتقفل الساعه 11 نسمع كثير من البلاوي اجل لو يتسكر 2 او 3 وش بيكون
لكن مآلك هم بنقترح رآي علىآ كبآرية الرس يفتحون سوق مآيسكر إلا السآعه 3 ونكتب للمغتربين فقط
__________________
Twitter: faris_wg
m3and غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-04-2011, 02:16 PM   #70
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
هلا والله بمعاند =) ق2

‎‍‍‌


فتوى آخرى للعلامة إبن جبرين رحمه الله :

رقم الفتوى (2035)

موضوع الفتوى متى ينتهي الجمع والقصر؟

السؤال س: إذا سافر الشخص، وأقام في بلد هل له أن يجمع الصلاتين، ويقصر مع أنه مقيم ؟

الاجابـــة : لا يجوز الجمع بين الصلاتين إلا لمن جد به السير، فلا يجمع النازل، كما ذكر ذلك في زاد المعاد، وسواء كان واحدًا، أو جماعة، فإن قرب من المساجد صلى مع الجماعة وأتم معهم، وإن بَعُد، ووجد جماعة يقصرون قصر معهم، وقد حدد العلماء للقصر أربعة أيام، فمتى عزم على إقامة أكثر من أربعة أيام فإنه يُتم الصلاة، ولو كان معه جماعة يقصرون.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19