عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-01-2011, 11:25 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أمير الكويت يأمر بصرف 1000 دينار لكل مواطن وتموين مجاني لمدة عام

أمير الكويت يأمر بصرف 1000 دينار لكل مواطن وتموين مجاني لمدة عام





الاقتصادية الإلكترونية من الكويت
أمر الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت بصرف مكرمة أميرية بقيمة 1000 دينار لكل مواطن وتشمل المكرمة المواليد حتى اول فبراير المقبل، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 50 لاستقلال الكويت والـ 20 للتحرير ومرور 5 سنوات على توليه الإمارة خلفا للشيخ جابر الأحمد. وبحسب ما أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان فإن المكرمة تتضمن ايضا صرف مواد غذائية بالمجان لكل حاملي البطاقة التموينية لمدة عام ابتداء من فبراير المقبل وحتى مارس من عام 2012. وقد أقرها مجلس الوزراء الكويتي في جلسته أمس.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-01-2011, 11:33 AM   #2
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
البعض ربطوها بأحداث تونس ,,
والبعض الآخر نفى ذلك وربطه بما ذُكر في نص الخبر ,,
وعموماً (من ذل سلم ) ,,

خبر ثاني فوق البيعة ,,

اقتباس:
سوريا تنشيء صندوق للمعونة الاجتماعية بمبلغ 250 مليون دولار و زيادة معونة التدفئة
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 11:39 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
قال الوكيل المساعد لمصلحة الضرائب في اليمن إن القانون رقم (17) لسنة 2010م الخاص بضرائب الدخل، سيعمل على تحسين مرتبات موظفي الجهاز الإداري للدولة مدنيين وعسكريين بالإضافة إلى موظفي القطاعين العام والمختلط والخاص.

وأكد طارق البراق أن قانون ضرائب الدخل- الذي أصبح نافذاً من شهر يناير الجاري- خفض الضريبة على المرتبات والأجور بنسبة تصل إلى 50٪، إضافة إلى أنه سيرفع حد الإعفاء السنوي إلى عشرة آلاف ريال بدلاً من ثلاثة آلاف ريال في القانون السابق..

وأشار المسئول الحكومي في حوار تنشره اسبوعية (الميثاق) في عددها ليوم غد الاثنين إلى أن القانون الجديد منح تخفيضاً كبيراً في ضريبة الأرباح للشركات يصل إلى 15٪ مقارنةً بـ(35٪) في القانون السابق بهدف تشجيع المشاريع الاستثمارية وتحفيز المستثمرين وأرباب المنشآت والمؤسسات الاستثمارية على تشغيل الأيادي العاملة اليمنية من أجل القضاء على البطالة..

وقال: إن القانون أعفى المؤسسات التجارية التي تستخدم (100) عامل يمني من الضريبة تبدأ بـ50٪ في السنة الأولى و40٪ من قيمة تكلفة أصول المشروع بحكم النفقات التشغيلية المعفية من ضريبة الأرباح بصورة دائمة وصولاً إلى 10٪ في السنة الخامسة.

المصدر: مأرب برس
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 11:59 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 420
قوة التقييم: 0
معشي الذيب is on a distinguished road
الكويت تأمر بصرف 14 الف ريال لكل مواطن يعني رجل وزوجته واربع عيال يعني عددهم 6 اضرب 6 في 14 الف يطلع المجموع 84 الف ريال هذا اللي عدد افرادهم سته فيه عوائل سبعة واكثر وقس على ذلك بس هذا كله وين بالكويت مو عندنا حنا نستقبل زين العابدين بن علي ونصك المواطنيين مخالفات ساهر وهنك تفتح افمك
معشي الذيب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 12:00 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,







وانشالله الدور علينـــــــا
نبي سداد مخالفات ساهر
مانبي غيرهــــا










جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 12:23 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
القانون الذي ألهب ثم أخمد الجزائر



الحكومة تراجعت عن رفع أسعار المواد الغذائية الأساسية (الجزيرة)


هشام موفق-الجزائر


لم يمض يوم واحد على نشر الجريدة الرسمية الجزائرية لقانون المالية للعام 2011 يوم 4 يناير/ كانون الثاني، حتى انفجر الشارع الجزائري "احتجاجا على رفع أسعار المواد الغذائية الأساسية" كالسكر وزيت الطعام.

فقد عرف مساء الأربعاء الخامس من الشهر الحالي تفجر أكبر مظاهرات احتجاجية اجتاحت البلاد منذ تلك التي نظمتها تنسيقية العروش –ذات التوجه الأمازيغي- عام 2001.

وتضمن قانون المالية هذا إجراءات جديدة "تهدف إلى تطهير المعاملات التجارية ومحاولة السيطرة على السوق السوداء والتصدي للمتهربين من دفع الضرائب".

ولتحقيق ذلك يلزم المستوردون وتجار الجملة بالتعامل بالصكوك البنكية والفواتير في المعاملات التجارية التي تفوق قيمتها خمسمائة ألف دينار جزائري (حوالي 6500 دولار) ويبدأ تطبيقه ابتداء من 31 مارس/ آذار القادم.

لكن يبدو –برأي مراقبين- أن الحكومة قد "اصطدمت بشركات قوية تحتكر الأسواق الموازية الغذائية الأساسية".

ووفق مصالح الضرائب فإن حجم العمليات التجارية بدون فوترة بين 2001 و2005 يعادل 35 مليار د.ج سنويا (450 مليون دولار) إلا أن هناك من يعتبر أن هذا الرقم غير دقيق.

وسمح مسح خاص للأسواق الفوضوية الموازية بكل البلاد سنتي 2000 و2001 بوجود سبعمائة سوق فوضوية ينشط بها أكثر من مائة ألف شخص.


بوكروح: الشركات التي تحتكر الأسواق الموازية الغذائية الأساسية قوية (الجزيرة نت)
تحريك الشارع
ويرى الكاتب الاقتصادي عبد الوهاب بوكروح أن "سطوة القطاع الموازي واللوبيات كانت أقوى في مواجهة قرارات الحكومة، وتبين أن الشركات التي تحتكر الأسواق الموازية الغذائية الأساسية قوية جدا".

وأضاف للجزيرة نت "هذه اللوبيات تمكنت من تحريك الشارع عن طريق المضاربة بأسعار المواد الأساسية".

وفي خضم هذه الاحتجاجات، أعلنت الحكومة عن خفض بأسعار المواد الأولية كالزيت والسكر بنسبة 41%، كما أعلنت إلغاء الرسوم والضرائب على زيت المائدة والسكر "كإجراء مؤقت" حتى 31 أغسطس/ آب المقبل، أي إلى نهاية رمضان القادم.

وصرح مسؤول بوزارة التجارة أن الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة لدعم أسعار السكر وزيت المائدة حوالي ثلاثين مليار د.ج (حوالي 390 مليون دولار).

وقال مستشار وزير التجارة المكلف بالاتصال فاروق تيفور "التدخل الفوري للدولة لتخفيض أسعار مخزونات السكر والزيوت الغذائية سيكلف الخزينة العمومية حوالي ثلاثة مليارات د.ج (نحو 39 مليون دولار).

في حين أن الإعفاء الجمركي والجبائي الذي سيسجل ابتداء من منتصف فبراير/ شباط سيكلف الدولة خسارة مالية تقارب 23 مليار د.ج (حوالي ثلاثمائة مليون دولار) وفق ما جاء في موقع الإذاعة الجزائرية".


الاحتجاجات استمرت خمسة أيام ثم توقفت (الجزيرة)
تراجع الاحتجاجات
وربط مراقبون بين هذا الإعلان وانحسار حجم الاحتجاجات في الولايات، إلى أن توقفت نهائيا بعد خمس ليال من المواجهات بين الشرطة والشباب الغاضب.

ووفق بوكروح فإن عودة الحكومة عن قراراتها "تمثلت في محاولتها إظهار نيتها الحسنة في الحفاظ على القدرة الشرائية للفئات محدودة الدخل".

وأضاف "الذي نعيبه على الحكومة هو أن مكافحة التضخم لا تتم على حساب الخزينة العمومية، ولكن يجب أن تقتنع الحكومة بالذهاب إلى اقتصاد سوق حقيقي يقوم على المنافسة الشريفة ومكافحة الاحتكارات التي ظهرت في السنوات العشر الماضية".

من جانبه، يرى الكاتب السياسي عبد العالي رزاقي أن "عدم تحكم السلطة في السوق الموازية أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية بسبب المضاربة في الأسعار، وكانت الخطوة التي حركت عربة الانفجار".

وأضاف في مقال نشرته الجزيرة نت أن المفارقة تكمن في أن "السلطة تراجعت عن قراراتها، وأعطت شرعية للتهرب الضريبي، ومنحت للشارع سلطة تغيير القانون دون العودة إلى البرلمان".

ويرجع متابعون تعليق الحكومة تحصيل الرسوم والضرائب حتى 31 أغسطس/ آب القادم إلى أن الجزائر تشهد -على غرار العالم الإسلامي- ارتفاعا بمعدلات التضخم قبيل شهر الصيام، لذلك "فالجزائر تريد ضمان نوع من الاستقرار في أسعار المواد الغذائية خلال هذه الفترة الحرجة من السنة".

"
تعليق الحكومة الجزائرية تحصيل الضرائب حتى 31 أغسطس/آب القادم يرجع إلى الرغبة في ضمان نوع من الاستقرار في أسعار المواد الغذائية قبيل شهر رمضان
"
الأسواق الموازية
وتاريخيا، فقد نشأ القطاع الموازي بالجزائر على أعقاب احتكار الدولة للتجارة الخارجية منذ 1970، نتيجة الخلل الكبير بين العرض الإجمالي والطلب الإجمالي، حيث نتج عن اقتصاد الندرة إلى بروز السوق الموازي.

ويرى الكاتب عبد المجيد بوزيدي أن الأسواق الموازية كانت مقبولة حينها من أجل "تمكين شريحة واسعة من العاطلين من الحصول على دخل، وتمكين العائلات من الحصول على سلع وخدمات تحتاجها غير موجودة في السوق الرسمية".

غير أن هؤلاء الوسطاء أصبحوا يتحكمون بالفعل بالقطاع الموازي وخاصة في القطاعات الغذائية الأساسية الأربعة وهي: البقول الجافة (كالحمص والأرز واللوبياء والعدس)، واللحوم (البيضاء والحمراء والأسماك)، والزيوت الغذائية، والسكر.

وتجلت هذه السيطرة منذ حوالي عشر سنوات بخروج الدولة نهائيا من هذا القطاع، ووفق تقديرات، فإن القطاع الموازي أصبح يمثل أكثر من 40% من الاقتصاد الوطني.

ويرى مراقبون أنه "من المستحيل لهؤلاء قبول استعمال الصك أو الحوالة في جميع العمليات التجارية، لأن استعمال الصك يعني إلزام المضاربين والوسطاء والتجار بالإفصاح عن هويتهم الحقيقية وهو ما يمكن مصالح الضرائب من المراقبة الفعلية لنشاطات القطاع الموازي".




المصدر: الجزيرة
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 12:31 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
آلاف الأردنيين يهتفون لسقوط الحكومة




(الجزيرة نت)


محمد النجار-عمان


طالب آلاف الأردنيين في مسيرة أمام مجلس النواب مساء الأحد بسقوط حكومة سمير الرفاعي وتعيين حكومة "إنقاذ وطني تقودها شخصية قريبة من الشعب".

وخيمت الأوضاع في تونس بقوة على أجواء المسيرة، واعتبر المراقب العام للإخوان المسلمين همام سعيد أن الشعب الأردني يعاني مما عانى منه الشعب التونسي قبل سقوط نظامه.


وقال سعيد في كلمة له أمام المتظاهرين "نحتفل مع أبناء الشعب التونسي بسقوط الطاغية (..) نحن في الأردن نعاني مما عانى منه الشعب التونسي من استبداد سياسي ومصادرة للحريات"، وتابع "نعاني من الأزمات المتلاحقة ومن الجوع والتسلط الأمني وتزوير الانتخابات".


وطالب في تلك المسيرة التي دعت لها أحزاب المعارضة والنقابات المهنية، الحكومة بالكشف عن مصير ملفات الفساد التي عدد بعضا منها وطالب بإنهاء "حالة الاستبداد".


واعتبر سعيد أن الشعب الأردني "يريد أن يكون صاحب قرار وإرادة حرة في اختيار ممثليه وقراراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية".



المتظاهرون رددوا عدة مطالب
بينها مكافحة الفساد (الجزيرة نت)
سلسلة مسيرات
وتجمع آلاف الأردنيين أمام مبنى البرلمان ضد سياسات رفع الأسعار، ورفعوا لافتات تنتقد الحكومة وغلاء الأسعار وتفشي الفساد. وجاءت هذه المسيرة بعد سلسلة من المسيرات شهدتها عدة مدن أردنية الجمعة الماضية لذات الغاية.


وطالب المتظاهرون برحيل حكومة سمير الرفاعي ووجهوا النقد اللاذع لها، كما انتقدوا بشدة مجلس النواب الذي وصفوا أعضاءه "بالجبناء والأموات" الأمر الذي أثار حفيظة بعض النواب، حيث هاجم أحد النواب الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي حمزة منصور مع بداية جلسة البرلمان التي تزامنت مع موعد المسيرة.


وسمع من هتافات المتظاهرين "حكومتنا عجايب بس بترفع ضرايب"، و"يا ثورتنا المد المد ثورة تونس راح تمتد"، "ويكفي ذل ويكفي عار.. باعوا الأردن بالدولار".


وفي كلمة له بالمسيرة طالب رئيس مجلس النقابات المهنية نقيب المهندسين الزراعيين عبد الهادي الفلاحات برحيل الحكومة الحالية وتعيين حكومة إنقاذ وطني "قادرة على مواجهة التحديات تشارك فيها كل القوى الحية في المجتمع بقيادة شخصية قادرة على الحديث مع الشارع بآلامه وآماله".


وطالب الفلاحات "المسؤولين على مختلف مستوياتهم" بالكف عن العبث بأرزاق الناس وسياسات التجويع وخصخصة المؤسسات وتزوير إرادة المواطنين.


واعتبر بيان لأحزاب المعارضة تلاه الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية الدكتور سعيد ذياب أن سبب ما وصل إليه الأردن اليوم هو "استشراء الفساد والاستبداد واستباحة المال العام والإسراف في شراء الذمم والولاءات وتفتيت النسيج الاجتماعي وإثارة النزعات العصبية وتهديد الوحدة الوطنية".



مسيرة الأحد جاءت بعد مثيلاتها في عدة
مدن أردنية الجمعة لذات الغاية (الجزيرة نت)
ديمقراطية حقيقية
وطالب البيان بسن تشريعات تقود إلى ديمقراطية حقيقية وإجراء انتخابات حرة تنتج مجلسا نيابيا يمثل الإرادة الحقيقية للشعب الأردني وتغيير آلية تشكيل الحكومات وإقرار مبدأ التداول السلمي للسلطة التنفيذية.


وكان قادة الأحزاب والنقابات قد رفضوا لقاء رئيس مجلس النواب فيصل الفايز الذي طلب وفدا من المتظاهرين للحوار معهم.


ولفت أنظار المراقبين في مسيرات الأحد ومن قبلها الجمعة توحد المطالبة برحيل حكومة سمير الرفاعي التي نالت قسطا وافرا من النقد اللاذع، وسط إعلان أحزاب المعارضة أنها ستواصل التحرك في الأيام المقبلة.


وتزامنت مسيرة الأحزاب مع توقيع 11 نائبا بيانا اعتبروا فيه أن الحكومة "غير قادرة على مواصلة الأداء".


وقالت المذكرة التي تبنى التوقيع عليها عبد الله النسور نائب رئيس الوزراء الأسبق إن الحكومة "جديرة بالرحيل قبل تداعي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والوصول بنا إلى ما لا تحمد عقباه".


وقرأ مراقبون في مسيرات الجمعة والأحد تحولا في الشارع الأردني نحو مزيد من الغضب الذي يرصد باحثون ومراقبون مدى تأثر مساره بالتغيير في تونس.


وبينما لا يزال الخطاب المعارض منضبطا ومحصورا بالمطالبة بتغيير الحكومة وإصلاح السياسات الاقتصادية، اعتبر مراقبون أن تفاقم الاحتجاجات قد يدفع العاهل الأردني عبد الله الثاني لإجراء تغييرات سياسية قد يكون من بينها تغيير الحكومة الحالية رغم استبعاد مقربين من الحكومة هذا الخيار.





المصدر: الجزيرة
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 12:34 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
بوادر احتجاجات بسبب السكن بليبيا



الجزيرة نت-خاص

علمت الجزيرة نت أن عدة مدن ليبية شهدت يوم الأحد تجمعات ومظاهرات لمواطنين يحتجون على اقتحام وحدات سكنية مخصصة لهم والاستيلاء عليها من قبل مواطنين آخرين، وذلك عقب خطاب للزعيم الليبي معمر القذافي مساء الخميس الماضي في مدينة سبها وافق خلاله على اقتحام شبان عائدين من النيجر -لا يملكون سكنا- لمشاريع الإسكان.

ومنذ مساء الخميس وصبيحة الجمعة اقتحمت أعداد غفيرة من الليبيين مشاريع الإسكان العام بمعظم مدن ليبيا، وقام هؤلاء المقتحمون بنهب وسرقة محتويات الشقق ومعدات الشركات الأجنبية والمقتنيات الشخصية لعمال هذه الشركات في عدة مناطق.

وقد أعلنت نقابة محامي بنغازي اعتزامها إقامة وقفة احتجاجية ظهر الاثنين أمام مقر محكمة شمال بنغازي، وذكرت أن وقفتها تأتي احتجاجا على الفوضى وأعمال السلب والنهب للمشاريع الإسكانية العامة والخاصة واستنكارا لموقف الأجهزة الأمنية حيال ذلك.

وشهدت مدينة بنغازي تجمعا صباح الأحد لعشرات المواطنين -الذين لهم ممتلكات في الشقق التي تم اقتحامها- أمام مصرف الادخار العقاري، مطالبين المصرف بحل الإشكال ومستفسرين عن أوضاع صكوكهم المدفوعة ووصولاتهم.

لكن المصرف أقفل أبوابه أمام المطالبين وألغى كل المقابلات الخاصة بهم، الأمر الذي خلق نوعا من التذمر والاحتقان بين المتجمعين أمام المصرف.

وأظهر المجتمعون وصولات تفيد حقهم في هذه الشقق، معربين عن استيائهم من مقابلة المقتحمين لشققهم بالسيوف والسكاكين عندما أتوا مطالبين بها من مقتحميها. كما قام العديد منهم بفتح محاضر في مراكز الشرطة.


جانب من مظاهرة حاشدة في درنة
بسبب اقتحام مشاريع الإسكان (الجزيرة نت)
تهديد بالتصعيد
وطالب هؤلاء الدولة والحكومة بحمايتهم وتمكينهم من حقوقهم في مساكنهم، مهددين بأعمال عنف دموية إن لم تبادر الدولة إلى معالجة الأمر.

وقال مواطن ليبي يدعى علي رشيد البرغثي (50 عاما) إنه اعتقل من قبل مديرية الأمن عندما جاء شاكيا اقتحام شقته، حيث اتهمه الأمن بالقيام بالتحريض والغوغائية.

وفي مدينة درنة تظاهر عدد من الليبيين منذ صباح الأحد أمام مقار فروع المصرف العقاري وتوجهوا إلى مديرية الأمن مرددين شعارات "ليبيا تمت (صارت) عصابة، وين الأمن يا سراقه".

وقد استمر تجمعهم إلى منتصف الظهيرة، رافضين الإصغاء إلى مدير أمن درنة العميد منصور اسكيليح، مطالبين بضرورة إخلاء مقتحمي شققهم السكنية في التو والحال، فأخبرهم بأنه ينتظر صدور أوامر بالإخلاء من جهات عليا، مطالبا المتظاهرين بالانفضاض.


مواطنون أمام سكنات اقتحموها في بنغازي (الجزيرة نت)
جهود للاحتواء
ولاحتواء أزمة المظاهرات والتخفيف من حالة الاحتقان الشعبي، صدرت قرارات عن إدارة المصرف العقاري بفتح جميع أنواع القروض السكنية أمام المواطنين.

ووردت معلومات من مصادر مطلعة أن القذافي كلف حسن عبد الكبير أحد كبار معاونيه الأمنيين بالحضور إلى المنطقة الشرقية، فاجتمع بالقيادات الشعبية في مدينة البيضاء وطالبهم بضرورة حلحلة الأزمة، وأكدت المصادر نفسها أن القذافي أصدر أوامر تقضي بعدم تدخل الأجهزة الأمنية.

وفي طبرق فشلت مساعي القيادات الشعبية في إخلاء المقتحمين من المساكن، وحاصرت قوات الأمن الحي السكني وفيه 300 شقة، وأغلقت جميع الشوارع المؤدية إليه، وعلمت الجزيرة نت أن قوات من الشرطة حاولت دخول الحي لكنها تعرضت لإلقاء قنبلة محلية الصنع عليها اضطرها للانسحاب والبقاء على تخوم الحي.

وذكرت أنباء أن قوات خاصة وصلت إلى مطار الأبرق (شرق البيضاء) وتجمعت تحت إمرة ضابط كبير مقرب من القذافي بمعسكر لملودة للتدخل في حال حدوث أية أعمال شغب أو عنف تطال منشآت الدولة أو أحد أفرادها.

مبررات المقتحمين
وبرر عدد من المواطنين المقتحمين للوحدات السكنية إقدامهم على اقتحام المساكن بعدم حصولهم على مساكن، وأن اقتحامهم للشقق تم إثر خطاب القذافي في سبها.

يشار إلى أن لجنة من القيادات الشعبية توجهت إلى بعض المساكن المقتحمة في محاولة منها لإقناع المقتحمين بضرورة الخروج منها لأنها ملك لآخرين.




المصدر: الجزيرة
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 12:37 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وفاة "بوعزيزي" الجزائر



(الفرنسية)


توفي شاب جزائري عاطل عن العمل متأثرا بحروق أصيب بها بعد يوم من إضرامه النار في نفسه إثر رفض مسؤول محلي منحه وظيفة، كما يرقد ثلاثة آخرون في المستشفيات بعد إحراقهم أنفسهم احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية في البلاد، في حوادث تحاكي ما أقدم عليه الشاب التونسي محمد البوعزيزي الذي فجر احتجاجات عارمة انتهت بالإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي.

ونقلت الإذاعة الجزائرية نبأ وفاة الشاب محسن بوطرفيف، كما أشارت صحيفة الخبر إلى أن نحو مائة شخص احتجوا أمس الأحد على موته بمدينة بوخضرة الواقعة بولاية تبسة المحاذية للحدود التونسية شرقي البلاد.

وكان بوطرفيف ضمن مجموعة من عشرين شابا التقوا رئيس بلدية بوخضرة يوم السبت أمام مقرها في وقت سابق السبت وطالبوه بفرص عمل، لكنه رد عليهم بأنه لا يستطيع توظيف أحد، مما دفع الشاب إلى التهديد بحرق نفسه إذا لم يحصل على وظيفة، فدعاه رئيس البلدية بسخرية إلى حرق نفسه إذا كانت لديه شجاعة محمد البوعزيزي.

وفور ذلك، قام الشاب بسكب البنزين على جسده وإحراق نفسه أمام الملأ، ونقل على إثرها إلى المستشفى حيث لفظ أنفاسه الأخيرة يوم الأحد بعد أقل من 24 ساعة على الحادث.

وإثر هذا الحادث سارع والي تبسة إلى إقالة رئيس البلدية، والتقى ممثلي المجتمع المدني وأعيان المدينة، واتخذ إجراءات لتهدئة الوضع من خلال إجراء تحقيق في ملابسات الحادث، وأنشأ لجنة تنسيق لحصر مطالب الشباب بخصوص التوظيف.

وشهدت مدن وبلدات جزائرية حوادث محاولات انتحار أخرى حرقا لشبان خلال اليومين الماضيين، كان آخرها أمس الأحد عندما أقدم شاب عاطل عن العمل (34 عاما) على إضرام النار في نفسه أمام مقر مديرية الأمن في مدينة مستغانم غرب العاصمة الجزائر احتجاجا على البطالة.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إن الشرطة أنقذت الشاب من موت محقق ونقلته إلى المستشفى، لتفتح بعدها الشرطة القضائية تحقيقا حول حيثيات هذا الحادث.

وفي حادثة مماثلة أضرم شاب (27 عاما) يوم السبت النار في نفسه أمام مقر الأمن الحضري في مدينة جيجل شرق العاصمة الجزائرية، وأخمدت الشرطة النار التي أتت على وجهه وأطرافه السفلية.

كما تحدثت صحف جزائرية عن محاولة شاب (37 عاما) الانتحار حرقا يوم السبت بعدما أضرم النار في نفسه بمدينة برج منايل شرق العاصمة احتجاجا على أوضاعه الاجتماعية المزرية، إلا أن تدخل الأمن حال دون وفاته.


عبد العزيز بلخادم نفى التشابه بين احتجاجات تونس وما يحدث بالجزائر (الجزيرة نت-أرشيف)
نفي التشابه
وإثر هذه الحوادث نفى وزير الدولة عبد العزيز بلخادم الممثل الشخصي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وجود أوجه تشابه بين احتجاجات تونس واحتجاجات الجزائر التي شهدتها قبل أيام ضد غلاء المعيشة.

وقال بلخادم في تصريح للصحفيين ردا على تشبيه البعض الحالة التونسية بالحالة الجزائرية "لقد قالوا بأن هناك عدوى سيدي بوزيد في الجزائر.. إنهم لا يعرفون نفسية الجزائريين".

وأضاف أنه "لا يمر يوم في الجزائر دون أن تكون هناك احتجاجات في هذه القرية أو تلك البلدية بسبب الكهرباء أو عدم إنجاز الطرق أو غيرها"، مشيرا إلى أن "العمل الاحتجاجي صار تقريبا يوميا في الجزائر".

وفي الوقت نفسه، دعا بلخادم إلى احترام إرادة الشعب التونسي قائلا إن له الحق في أن يختار مسؤوليه عنه.

وقالت وكالة أنباء يونايتد برس إنترناشيونال إن هذا التصريح هو الأول رسميا من مسؤول جزائري منذ الإطاحة ببن علي، وأضافت أنه "من المعلوم أن الرئيس بوتفليقة أبدى إعجابه بالتجربة التونسية في ظل حكم الرئيس بن علي".

وكان بلخادم قد صرح مؤخرا أن البطالة في الجزائر كانت في حدود 33% عام 1999 وانخفضت إلى 10% عام 2010، مشيرا إلى أنه خلال العام الماضي وحده أنشأت الحكومة 550 ألف وظيفة جديدة وهو ما لم يحدث مثله حتى في أوروبا، حسب قوله.

وعزا تراكم الطلب على الوظائف إلى الوضعية الأمنية التي عاشتها الجزائر منذ تسعينيات القرن الماضي والتي تسببت في تعطيل التنمية في البلاد وبالتالي ارتفاع نسبة البطالة.

يذكر أن الجزائر شهدت قبل أيام احتجاجات عارمة بسبب ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية، أسفرت عن مقتل ثلاثة متظاهرين وإصابة أكثر من 800 معظمهم من عناصر الشرطة، لكنها سرعان ما خمدت بعد إعلان الحكومة تخفيضات كبيرة في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية.




المصدر: وكالات
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 12:40 PM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تونس.. أول ثورة يشعلها ويكيليكس




(رويترز-أرشيف)

أشارت الكاتبة إليزابيث ديكينسون في مقال نشرته مجلة فورين بوليسي الأميركية إلى ما وصفته بالثورة الشعبية التونسية، وقالت إن من بين العوامل التي أدت إلى تلك الثورة، هو ما تطرقت إليه البرقيات السرية الدبلوماسية الأميركية التي نشرها موقع ويكيليس، وجاء في المقال:

لم يكن التونسيون بحاجة إلى مزيد من الذرائع والأسباب للاحتجاج والتظاهر حينما اجتاحوا الشوارع في الأسابيع الماضية, فكانت أسعار الغذاء في ارتفاع بينما كان الفساد يضرب أطنابه في حين أن البطالة وصلت إلى مستوى مروع, ولكن يمكننا اعتبار تونس بمثابة أول بلد دفعت تسريبات ويكيليكس به إلى شفا الهاوية, فهذه الاحتجاجات تعود كذلك إلى الافتقار الكلي لحرية التعبير بما في ذلك حينما يتعلق الأمر بويكيليكس.


لم تحتل الحكومة التونسية صورة وضاءة في تسريبات ويكيليكس لبرقيات وزارة الخارجية الأميركية, فالأسرة الحاكمة وصفت "بالعائلة " وهي نخبة شبيهة بالمافيا التي تتدخل في كل شأن من قطاعات الاقتصاد في البلاد, ناهيك عن أن السنين نخرت في عظم الرئيس (المخلوع) زين العابدين بن علي فضلا عن أن نظامه تحيط به الغشاوة وعدم الوضوح, ولم يكن له خليفة واضح كما جاء في برقية الخارجية الأميركية في يونيو/ حزيران 2009.

ولم يكن هناك منقذ من الشعور بهلوسة السرقة, علاوة على ما ورد ببرقية في يونيو/ حزيران 2008 من أن الفساد وازدياد التضخم مقرون مع استمرار ارتفاع نسبة البطالة, ساعدت في الشعور بالإحباط واندلاع الاحتجاجات في جنوب غرب تونس.


بالطبع فإن التونسيين على علم تام بهذا وليسوا بحاجة لمن يخبرهم به, ولكن التفصيلات الواردة في البرقيات ومنها على سبيل المثال الثروة الفاحشة التي عليها السيدة الأولى من المدرسة الخاصة, أشعلت الأمور ودفعت بها إلى الغليان, ولكن الأمور ساءت بدلا من أن تتحسن "كما أملت الحكومة بالتأكيد" حينما حجبت السلطات موقع ويكيليكس وبدأت في مطاردة المنشقين والناشطين على مواقع الشبكات الاجتماعية.


و لم يمر هذا الأمر مرور الكرام حيث قامت شبكة مجهولة بإطلاق عملية تشويش ضد مواقع الحكومة, وقال أحد أعضاء الشبكة دون الكشف عن هويته لـفايننشال تايمز "سنستمر في القيام بذلك طالما تصرفت الحكومة بهذا الشكل".


كما كان الحال فيما سمي مؤخرا ثورة تويتر بكل من مولدوفا وإيران, من الواضح أنه كان هناك الكثير من الأخطاء التي وقعت في تونس قبل أن يتمكن جوليان أسانج (مؤسس ويكليكس) من الحصول على البرقيات الدبلوماسية.

لقد عمل ويكيليكس كمحفز ومسرع لاحتجاجات سياسية صاخبة الأمر الذي يُعد أفضل ثناء ومديح للموقع.





المصدر: فورين بوليسي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19