عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-01-2011, 05:39 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أكبر كارثة بيئية في المملكة..القرية المسمومة لازالت مستمره

الساعة - تقرير - هالة القحطاني - الرياض : في قريه صغيره بجوار( طريق القصيم - المدينه المنوره) السريع وبالقرب من جبل يدعي ( جبل طميه) وعلي مسافه قريبه من منطقة عقلة الصقور يعاني اكثر من الف شخص من سكان تلك القريه من امراض ومشاكل صحيه اقلها الصلع الكامل لفتيات تتراوح اعمارهن بين ال14-16سنه والتهابات جلديه حاده لاخريات لم يتجاوزن العاشره من العمر لدرجة يتقطر من مسامهن الدم !! وخلل في وظائف الكلي لعدد كبير من البنات والاولاد الذين لم يتجاوزن سن المراهقه !!


ومشاكل اخري لامهات اجهضن اكثر من اربع مرات وعندما غادرت احداهن القريه وتم الحمل رزقت بمواليد لديهم مشاكل صحيه وصعوبه في النطق والسمع وتشوهات !!!

كل تلك المشاكل ولا يوجد بالقريه مركز صحي متكامل الخدمات واقرب مركز صحي يبعد 200كلم لذا يحتاج السكان للسفر لكي يعالجوا ابنائهم ... وكان ذلك حال احد الامهات التي فقدت طفلها حين وصلت الي المستشفي التي تبعد مئات الكيلومترات عن قريتها ليتوفي الطفل بسبب التأخير او بالاحري كما قال الطبيب ابنك متوفي منذ زمن بسبب التسمم البطيئ الذي كان يعيشه يوميا !!!!

قريه كامله يتم تسميمها في وضح النهار في اكبر كارثه بيئيه في المملكه عمرها 14 سنه والعالم ونحن لا ندري عن قصتها التي نشرت مفصلة في صحفنا المحلية.
منجم الصخيبرات بدأ بمزاولة اعمال الحفر عام 1992 للبحث عن الذهب , وبدأت اثار السم تصل الي القريه في بدايات عام 1998 والي هذا اليوم لم تتدخل اي جهه حكوميه او انسانيه لاغاثة سكان ( قرية البديعه ) من التسمم والامراض التي تحاصرها من كل جهه وكأن الذهب اهم من الارواح البشريه التي تهلك يوما بعد يوم وبات يهدد بقاء وحياة ابناء تلك القريه الفقيره التي كادت ملامحها تختفي قبل ان تأخذ حقها رسميا علي الخريطه.... !!!! وأتمنى أن أكون مخطئة، ويظهر لي مسؤول ليقول لقد عالجنا الوضع ووفرنا الرعاية الصحية اللازمة لكل مريض.

كشفت بعض التقارير الصحية بعضا من القصص المأساوية التي تعرض لها أهالي تلك القرية البائسة: وفاة طفلين بسبب تشوهات جينيه - اجهاض 116 امرأه بعضهن اجهضن اكثر من مره !!

اصابة معظم السكان بأمراض اخري مختلفه ومتعدده من جراء شرب المياه الجوفيه المسممه! نفوق اكثر من 1145 رأس من الماشيه (من ابل وماعز) كان يعتمد عليها السكان في توفير الغذاء والحليب لاسرهم !!


تدمير معظم مزارع الاهالي بعد جفاف الابار وتلوثها مما اجبر البعض علي السفر لجلب المياه من اماكن ومناطق بعيده !!! وكأنناعدنا مئات السنين الي الخلف الي زمن استخدام الابل في السفر وقبل صناعة السيارات ....

وبالقرب من كل تلك المصائب والمعيشه البدائيه التي بات يعيشها السكان شركه تبحث عن الذهب في منجم ليس ببعيد عن القريه مليئ بالذهب صانع المعجزات ومحيي الحضارات !!!


ماذا فعلت الشركه العملاقه ؟؟؟؟ قامت بحفر ابار بديله لكي تبعد نفسها عن المسائله القانونيه وتخفي نفسها عن المسؤليه لتثبت التحاليل التي اجراها قسم السموم في مستشفي الملك فيصل التخصصي والشؤون الصحيه في القصيم عام 2001 بأنها ابار ملوثه هي الاخري وان جميع العينات المأخوذه من ابار المياه الجوفيه في القريه تحتوي علي تركيز مرتفع من الزئبق والسيلينيوم يزيد عن الحد الاقصى للمسموح به من هذين العنصرين , وأحد العينات احتوت ايضا علي تركيز مرتفع من الزرنيخ هذا بالاضافه الي تلوثها بالبكتيريا يعني بالعربي العينات غير صالحه للاستهلاك البشري ولا حتي الحيواني او الزراعي !!
وبعد سبعة اعوام من تقرير قسم السموم وعدت الشركه بمد انبوب للمياه ولم تفي بوعدها حتي كتابة هذه الكلمات واتمني ان اسمع بأنها فعلت !!! كارثه بيئيه عمرها اكثر من اربعة عشر عام مستمره عام بعد عام ...تقتل فيها الاجنه في ارحام امهاتهن الاتي يمتن قهرا في اليوم الف مره امام عجزهن علي انقاذ بقية الابناء امام السموم التي يضطروا الي تجرعها والا الموت عطشا .... ... ونحن بكل اسف وخزي مازلنا نتحدث عن خطط في حماية البيئه لكسب الامتيازات العالميه ناسين او متناسين الكارثه البيئيه التي اصابت قرية البديعه من اجل التنقيب عن الذهب !!!!
مرت سنه وهو وقت طويل علي اهالي القريه بعد ان نشرت جريده محليه تفاصيل تلك القضيه و مسؤلين ومدراء الشركة يرفعون شعا ر( لا اقرأو لا اري سوي لمعان الذهب ) الذي جعلهم لا يشعرون بمعاناة الاخرين لانهم ينعمون بمياه معدنيه صافيه ونقيه مع اسرهم دون ان يجربوا هم شرب ابنائهم مياه ملوثه بالزرنيخ ليقتلوهم بايديهم او يتركوهم يموتوا من العطش, لان معظمهم لا يملكون ثمن المواصلات لجلب المياه من مناطق اخري بعيده ,

هذه القضيه مهملة من قبل الاعلام والمسؤلين ... ومع سوء الاوضاع مازال اهل القريه يستخدمون المياه الجوفيه في شربهم وزراعتهم ومواشيهم علي الرغم من انها غير صالحه للشرب .... والسبب بسيط ليس لهم حل اخر امام قلة الدخل ( الفقر) وصعوبة المعيشه من الاصل !!!






لا نريد ترك قضية القرية التي مر عليها زمن دون الكشف عن ما حصل بعد أن ذكرت صحيفة الحياة بأن هناك اهتماما من المسؤولين منذ سنوات مضت ولم نسمع عن النتائج.

نريد ان نعرف ماذا كانت النتائج ماذا فعل المسؤلين لانقاذها هل اقاموا بالتعاون مع وزارة الصحه مستشفي ميداني طارئ مثل الذي تقيمه المملكه للمنكوبين في لبنان...يعالج ويغيث مئات الاطفال والامهات الذي يوشكون علي الموت بسبب كيلوجرامات من الذهب !!!

تمت اغاثة الاطفال والاهالي وسد عطشهم ومدهم بمياه نظيفه ونقيه خاليه من السموم نظرا لان معظم الاهالي يعيشون في ظروف صعبه ودخلهم اقل من القليل لانهم في الاساس يعيشون في مكان مهمل و منسي من قبل بلدية المحافظه التي تتبعها القريه وهناك عالم لا يدري اصلا بان لها وجود علي الخريطه ...هل من الممكن ان تنقذ الجمعيات الخيريه والايدي الكريمه من رجال الاعمال اصحاب السمعه التقيه ممن يريدون وجه الله في الاخره اطفال قرية البديعه من التشوهات والموت بتحرك ايجابي لانقاذ ما يمكن انقاذه...

هل سيتفاعل التلفزيون السعودي او برنامج 99 ويقوم بتصوير القريه وينقل للجميع حقيقه الحياة هناك ماذا استجد وهل يوجد الي الان حياة ؟؟

لنسعي من اجل ان يتحقق الحلم الفقير وتستيقظ القريه يوما وتجد قافله من الادويه والمياه والاطعمه والمؤنه تنتظرها في صباح يوم سيصبح في ذاكرتها اثمن من الذهب الي ان يتم حسم موضوع التسمم البيئي الذي تخلفه الشركه علي اثر تسرب رائحة الموت من منجم الصخيبرات !!؟؟




«إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل»
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-01-2011, 05:43 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
نفوق المئات من المواشي وأضرار زراعية وصحية تصيب الأهالي
شركة تعدين تسمم مياه "آبار" قرية البديعة في بريدة







آبار الضخ العكسي لم تحل المشكلة

القصيم - ملفي الحربي: تصوير - محمد الفيفي:

تعالت أصوات أهالي قرية البديعة الواقعة "غرب بريدة ب 250كم" مناشدة الجهات ذات العلاقة بالتدخل العاجل لمنع الاضرار الصحية التي لحقت بهم وبمواشيهم ومزارعهم نتيجة تسمم مياه آبارهم بسبب شركة تعدين تجاور قريتهم.

"الرياض" زارت القرية وأجرت العديد من اللقاءات.

سنوات من المعاناة

سعيدان بن مرزوق الحربي تحدث ل "الرياض" عن المشكلة قائلاً: بداية مشكلة أهالي البديعة مع التسمم كانت عام 1418ه عندما لاحظ الاهالي تغيراً في مياههم التي اعتادوا عليها ويتمثل هذا التغير في الطعم والرائحة ومصاحبة هذا التغير لظواهر صحية لم يعتادوا عليها مثل احمرار العيون وتحسس في الجلد وفي هذا الوقت بدأ السكان في التساؤل عن اسباب هذه الظواهر الصحية والتغير في مياه آبارهم!؟

وقد اتضح للأهالي ان هذه الاسباب هي ناتجة عن تلوث المياه الجوفية بالمواد السامة الناتجة من برك تجميع المخلفات الكيميائية الناتجة عن اعمال شركة التنقيب عن الذهب المجاورة للقرية.







أضرار صحية متعددة

كما تحدث ل "الرياض" مرزوق بن مقبل فقال لاحظت في بداية المشكلة تأثر عدد من ابنائي بظواهر صحية غريبة وقد راجعت مركز صحي القرية المجاورة وقد اتضح بعد ان حولنا لعدة مستشفيات بخلل في الكلى، ومنذ ست سنوات وانا أعاني من مراجعات عدة مستشفيات وفي هذه الاثناء اتضح اصابة عدد من ابنائي وهم "فيصل وعبدالعزيز" بداء السكري اضافة لبنتي اللتين اصيبتا بداء السكري ايضاً ولتساقط شعور بعض البنات وهذا حدث قريباً.

كما تحدث ل "الرياض" عوض بن شباب فقال: حدثت حالتا اجهاض لزوجتي وكانت الاولى في عام 1419ه والثانية في 1421ه أما الحالة الثالثة فتم استئصال رحم زوجتي وبداخله الجنين. وقد تبلغت ان الاسباب غير معروفة وهذا والله اعلم اسبابه تأثر من التسمم الذي تلوثت فيه المياه علماً ان لدي اولاداً قبل المشكلة وهذه الحالة لم تحدث من قبل بعموم القرية وما حدث لزوجتي حدث لغيرها فالاجهاض تكرر من عدة نساء بالقرية.

وأضاف عوض ان جاري (محمد منور) حدث لديه تشوهات خلقية في ابنائه وبعد فترة توفوا وقبل حدوث التسمم لم تحدث أي حالة.

أضرار زراعية وحيوانية

المزارع صنيتان الحربي قال: تأثرت المزارع بسبب جفاف المياه الناتج عن عمليات (الضخ العكسي) وهو عملية نزح المياه الجوفية بهدف تقليل منسوبها للحد من التسمم فقد ماتت النخيل والمزروعات. واضاف صنيتان الحربي انني أعمل بالزراعة بالقرية منذ اثنين وثلاثين عاماً وهي مصدر رزقنا وقد تكبدت عناء حفر البئر بيدي وتحملت مبالغ مالية كبيرة والآن اصبحت المزرعة ارضاً بوراً لا تنبت ولا يمكن الاستفادة منها رغم ان هناك بعض المزارعين اقترضوا مبالغ سواء من الدولة او من افراد.

نفوق مئات المواشي

صنت بن جدوع قال: كنت أملك عدداً كبيراً من الماشية وقد تسبب تلوث المياه في نفوق عدد كبير منها. واضاف صنت نفق من المواشي التي املكها حوالي 250رأساً في سنة واحدة وتبعها في السنوات الماضية عدد من حالات النفوق لا تقل عن خمسين رأساً في السنة الواحدة.

تعامل الشركة مع المشكلة

عندما أدركت الشركة حجم المشكلة الناتجة عن اعمالها قامت باغلاق ثلاث آبار واخذ تعهدات على اصحابها بعدم استخدامها مهما كانت الظروف ووعدت اصحاب الآبار المتضررة بمدهم بالمياه لهم ولمزارعهم ولمواشيهم وهذا الوعد ذهب ادراج الرياح فالشركة لم تمد جميع السكان المتضررين بمياه الشرب او سقيا المزارع او غيرها بل اكتفت بمد مياه الشرب لثلاثة منازل فقط!! وما ذنب بقية السكان المتضررين؟ كما ان الشركة عوضت ثلاثة مزارعين فقط دون البقية! تساؤلات بحاجة لاجابة عاجلة؟؟.







كما قامت الشركة بمحاصرة القرية بعشرات من الآبار بدعوى احتواء التسمم بعملية الضخ العكسي وهذا أدى الى نضوب الآبار بالقرية بشكل شبه تام.

وهذه الآبار تعددت خطورتها فهي تخلو من السياج وتربض بطرق السائرين خاصة في الليل.

كما ان الشركة اغفلت الدور التوعوي فهي لم تقم بتوعية الاهالي بخطورة الوضع وكيفية التعامل معه.

ومع الاسف فإن الشركة زادت الطين بلة بتلويث الهواء من نواتج عمليات التكسير.

تقارير طبية

أكد تقرير صادر عن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث ان عينات المياه التي اجري عليها اختبارات كيميائية والسمية والجرثومية غير صالحة للاستهلاك البشري وان التحاليل المخبرية للعينات تفيد بوجود تركيز مرتفع من الزئبق والسليونيوم يزيد عن الحد الاقصى المسموح به من هذين العنصرين كما احتوت عينة على تركيز مرتفع من الزرنيخ وعينات اخرى ملوثة بالبكتيريا.

كما اوضح تقرير صادر من المديرية العامة للشؤون الصحية بالقصيم وجود عناصر ضارة في مياه آبار القرية.

الصيدلي ناصر بن علي الشهري اخصائي معلومات الادوية والسموم بمستشفى القوات المسلحة بالرياض قال: الزرنيخ من المواد ذات السمية المعروفة وقد يؤدي التعرض له لبعض الاعراض الحادة والخطيرة والتي تشمل اليرقان، اضطرابات الجهاز الهضمي، والقناة التنفسية، وتضخم الكبد، وبعض التغيرات، والاصابات التي تظهر على الجلد مثل الالتهابات الجلدية الشبه اكزيمية كما ان مركبات الزرنيخ تعتبر من المواد المسرطنة التي تتسبب بسرطانات (الرئة والجلد والمثانة وربما الكبد) أما الزئبق فهو من المواد ذات التأثير السمي الواضح حيث تظهر اعراضه على شكل التهابات بالفم واللثة واضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الوزن بالاضافة الى بعض الاعراض الغامضة التي تم رصدها عن طريق بعض الدراسات التي تعرض العمال الى كميات من الزئبق عن طريق رذاذ او بخار المادة بالاضافة الى ذلك فإن التعرض الى الزئبق قد يؤدي الى بعض الاختلالات العصبية والكلوية والاصابة ببعض الحميات وبعض الاضطرابات الذهنية أما مادة السيانيد فهي من المواد ذات السمية العالية والتي قد تؤدي الى الوفاة بعد الاصابة ببعض الاعراض مثل التورد وزيادة الخفقان ومعدل التنفس والاصابة بالصداع والهياج والاغماءات.

الجدير بالذكر ان الوفاة بسبب سمية السيانيد قد يحدث خلال دقائق من التعرض له بسبب اعراض التسمم الحادة. أما السليونيوم فهو من المواد التي قد يسبب التعرض لكميات مرتفعة منها الى الاصابة بفشل القلب والدورة الدموية والوذنة الرئوية ومن الاعراض ذات الدلالة على التسمم بمادة السليونيوم والتي تساعد على تشخيص الحالة هي انبعاث رائحة شبيهة برائحة الثوم من نفس المريض.

ماجد الحربي يقول: ان الانسان المطلع على اوضاع هذه القرية يتألم لخطورة الوضع المحدق بهذه القرية الضعيفة فالشركة قد اضرت بأهالي القرية الهادئة فقتلت واصابت اناساً صغاراً وكباراً واطفالاً لا ذنب لهم سوى وجودهم بتلك القرية التي لم تجد التفاعل المطلوب من الجهات ذات العلاقة فالاطفال مرضى والنساء قد اجهضت وآخرون ماتوا.

والله أعلم بالمستقبل في ظل الاوضاع المتردية ما لم تتدارك الجهات ذات العلاقة بالحلول المناسبة لهذه القرية. فمع الاسف عندما يصدر تقرير من جهة موثوقة مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي بمنع استخدام المياه للانسان والحيوان والاهالي لم يبلغوا فهذه جريمة بحقهم علماً انهم يستخدمون المياه حتى تاريخه!؟.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 05:45 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
بعد إصابة أهلها بأمراض الصلع وتشوه الأجنة بسبب التلوث
هيئة حقوق الإنسان تستفسر عن معاناة أهالي قرية البديعة بالقصيم

الرياض - علي المنيع:

طلبت هيئة حقوق الإنسان من إمارة منطقة القصيم الإفادة عما لديهم حول معاناة أهالي قرية البديعة بمنطقة القصيم من التلوث البيئي الناتج عن تسربات مخلفات منجم "الصخيرات" إلى المياه الجوفية الذي تقوم بأعماله شركة "معادن" مما أدى إلى إصابة الأهالي بأمراض مثل الحساسية الجلدية وأمراض الكلى والصلع والتشوهات الخلقية للأجنة.

كما نتج عن ذلك التلوث خسائر مادية من نفوق للماشية وجفاف المزارع حسبما جاء في خبر نشرته إحدى الصحف تحت عنوان (أهالي البديعة.. ليس أغلى من أهلها).

جاء ذلك في خطاب وجهه معالي رئيس الهيئة إلى سمو أمير منطقة القصيم يطلب فيه الإحاطة بما تم حيال معاناة أهالي هذه القرية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 05:49 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
YouTube - ‫قناه العربيه: تسمم قريه البديعه بسبب منجم ذهب‬‎
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 05:49 PM   #5
عضو بارز
 
صورة احساس الكون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: بين قلوب احتوتني
المشاركات: 586
قوة التقييم: 0
احساس الكون is on a distinguished road
لا حول ولا قوة الا بالله
الوضع مخيف
حرام يسكتون المواطنين
اقل شي ينتقلون من هالديره
وش ذنب هالابرياء ياوفاة او اعاقه
الله يستر عليهم
__________________
وحيد وَ كنّي بغ‘ــيآآبكٍ أسّطــرللأسىَ عنوآإـآن
وحييييييد وَ بسسً دمعآتيٍ علىٍ ـآلفرقىُ توآـآسينيَ..
عجزُ قلبيٍ يشيل ـآإآإلهمـ و ضآإقت فيني الـأكو‘آنٍ
تعبت أرتب جـروحيُ و ـأغرقُ في تنآـآإآـإهيدي..
احساس الكون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 05:51 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الجهات الرسمية تنظر «القضية» والأهالي يطالبون بتعويضات وحصر الخسائر ... «الحياة» في قرية البديعة بعد تلوث مياهها وموت طفلين وإجهاض «16» امرأة ونفوق 3000 من الماشية
القصيم - ناصر الحقباني الحياة - 26/06/06//



فقدت قرية البديعة في منطقة القصيم (600 كيلومتر شمال الرياض) أطفالها، وأُجهضت نساؤها، ونفقت ماشيتها، نتيجة تنقيب شركة سعودية عملاقة في منطقتها بحثاً عن الذهب، فاستخرجت الزئبق والزرنيخ ولوثت مياه آبارها، التي شربها أهلها من دون علم بأضرارها.
كانت نتيجة شرب المياه الملوثة، وفاة طفلين بعد ولادتهما بأشهر، إثر إصابتهم بتشوهات جينية بعد الولادة، وإجهاض 16 امرأة، وبعضهن أكثر من مرة، وإصابة 18 شخصاً بمرض السكري من بينهم أطفال، وإصابة 11 شخصاً بمرض الربو، وإصابة 13 شخصاً بمرض الضغط، وهذه تقديرات أولية، والأيام المقبلة قد تكشف عن أضرار أخرى لحقت بأهل القرية.
«الكارثة» لم تكتف بتهديد حياة البشر فقط، بل شملت الحيوانات والنباتات، إذ نفق 3345 رأساً من الأغنام والماعز والإبل، وتضررت معظم مزارع أهل القرية، وآخر نتائج «الكارثة» جفاف الآبار التي هي المصدر الأول للمياه في القرية.
بدأت «كارثة البديعة» عام 1992 عندما شرعت شركة التعدين العربية السعودية «معادن»، في التنقيب عن الذهب في منجم «الصخيبرات»، إذ تسربت مواد سامة «زئبق وزرنيخ» من برك تجميع المخلفات الكيماوية، إلى آبار الأهالي عن طريق المياه الجوفية، فشربها الأهالي من دون معرفة بـ «وجود السم».
ويعيش أهل القرية حالياً خوفاً من المياه بعد «الكارثة»، ولهذا اضطروا إلى شراء مياه الشرب من منطقة بعيدة من القرية، بمقابل مالي كبير مقارنة بأسعار المياه في المنطقة، بعد أن جفت آبارهم وهلكت مزارعهم.
وكشف تقرير صادر عن مستشفى الملك فيصل ومركز الأبحاث، تلوث مياه قرية البديعة، مؤكداً ثبوت ذلك بالتحليل المخبري لعينات من مياه آبار مختلفة في قرية البديعة. وتضمن التقرير أن جميع تلك العينات السبع لا تصلح للاستخدام والاستهلاك الآدمي.
وأشار التقرير إلى أنه تم إجراء الاختبارات الكيماوية والسمية والجرثومية، وأظهرت عدم صلاحية مياه آبار قرية البديعة التي أخذت منها العينات للشرب، موضحاً أنها تحتوي على تركيز مرتفع من مادتي الزئبق والسيلينيوم يزيد على الحد الأقصى المسموح به. وأضاف أن عينات أخرى أخذت من الآبار تحتوي على تركيز مرتفع من مادة الزرنيخ وملوثة بالبكتيريا.
وأشار تقرير آخر إلى أن المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة القصيم أكدت أن مياه القرية ملوثة لدرجة لا تصلح معها للاستخدام البشري أو الحيواني أو النباتي. وصدر التقرير بعد تحاليل 18 عينة من المياه التي تم أخذها من آبار مختلفة بما فيها آبار «الضخ العكسي»، وأثبتت 15 عينة منها أنها تحتوي على نسب عالية من مواد الزرنيخ والزئبق والسيلينيوم.
كما خلصت لجنة شكلت من جهات حكومية ذات علاقة للوقوف على مدى التلوث البيئي لآبار القرية، ومنها إمارة منطقة القصيم منذ ثلاثة أعوام، إلى تأكيد تلوث المياه بكمية عالية من المواد الكيماوية.
وأشارت إلى أن مجمع الخدمات البلدية في عقلة الصقور التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية، وجه خطاباً إلى رئيس مركز قرية البديعة مفادها منع استخدام تلك المياه، مهما كانت الظروف والأسباب لـ «تلوثها الشديد».
وأكدت مصادر مطلعة، أن شركة «معادن» اتخذت إجراءات عاجلة فور اكتشاف تعرض مياه آبار القرية إلى مواد سامة، وذلك منذ ثمانية أعوام، وهي إغلاق بعض الآبار في القرية وطلب وقف استخدام بعض الآبار، إضافة إلى حفر آبار جديدة لغرض الضخ العكسي من أجل تجفيف المياه من آبار الأهالي للقضاء على التلوث، بعد حصولها على ترخيص من وزارة الزراعة والمياه، لهذا الغرض.
وقال المتحدث باسم أهالي قرية البديعة الدكتور ماجد الحربي، لـ «الحياة»: «بعدما انتشر خبر تسرب مواد كيماوية كالزئبق والزرنيخ إلى المياه الجوفية من بركة تجميع المخلفات الكيماوية في منجم الصخيبرات، أغلقت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) ثلاث آبار من الناحية الغربية للقرية لقربها من بركة التجميع وظهور نسب عالية من المواد الكيماوية فيها، وأخذت على أصحابها تعهدات بعدم استعمالها.
وأضاف: «كبلت (معادن) نشاط تلك الآبار على رغم أن أصحابها يستخدمونها للشرب وسقي الزرع والمواشي، ووَضعت عليها سياجاً حديدياً، وأمنت مياه للغسيل فقط في موقع قريب من الآبار الثلاث، والتي تخدم 10 منازل فقط من القرية»، مؤكداً أنه بعد عامين تبين أن هذه المياه تعرضت لتلوث بمادة السلينيوم السامة، وعندها وعدت الشركة بإنشاء خط مياه يغذي الحي المنكوب لسقي المواشي والمزارع.
وتنظر جهات حكومية معنية حالياً قضية تسمم مياه أهل قرية البديعة، ووفاة طفلين وإصابة سكانها بالأمراض ونفوق ماشيتهم ومزارعهم، بحسب ما أكده أهالي القرية المحامي عبدالله الناصري لـ «الحياة»، بعد توكيله من الأهالي، للترافع في قضيتهم المصيرية.
ورفض وكيل أهالي القرية المحامي الناصري، إعطاء تفاصيل موسعة عن القضية أو أي معلومات، واكتفى بالقول: «ان موضوع أهالي قرية البديعة في منطقة القصيم، بين يدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للنظر فيه».
وألمح إلى أن مطالب أهل القرية تتلخص في تشكيل لجنة لتقصي الحقائق وتقدير التعويضات العادلة، كونهم تضرروا صحياً، وحصر خسائرهم بعد توقف العمل في مزارعهم ونفوق معظم مواشيهم، التي يعتمدون عليها في معيشتهم.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 05:53 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
نائب أمير القصيم يتسلم رسالة الفريدي عن تراكم العناصر الثقيلة في قرية البديعة





الامير فيصل بن مشعل يتسلم رسالة الفريدي

بريدة–منصورالجفن: تصوير فهدالفيفي
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم في مكتب سموه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة صباح أمس الاثنين زيد بن متعب بن حماد الفريدي الذي قدم لسموه نسخة من رسالة الماجستير في العلوم البيئية من جامعة الملك سعود ويشتمل بحث الرسالة على دراسة بعنوان تراكم العناصر الثقيلة بقرية البديعة في منطقة القصيم نتيجة النشاط التعديني وقد اطلع سموه على الرسالة شاكراً ومقدراً للباحث جهوده الموفقة متمنياً له التوفيق .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 06:10 PM   #8
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في قلب زوجي
المشاركات: 2,342
قوة التقييم: 0
ام صالح is on a distinguished road
لاحول ولا قوة الا بالله
ظلم ظلم
حسبي الله ونعم الوكيل
__________________
ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
ام صالح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 06:18 PM   #9
عضو بارز
 
صورة أبوسلامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
البلد: بالssr..
المشاركات: 509
قوة التقييم: 0
أبوسلامه is on a distinguished road
لا حول ولا قوة إلا بالله ...وش هالوضع المخيف ..
الله يستر ..

مشكور على الخبر والموضوع ..

.
__________________
زمان اول كانت ملابسهم متسخه وقلوبهم نظيفه ...
وزمان الحين ملابسهم نظيفه وقلوبهم متسخه ..

البعض
أبوسلامه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-01-2011, 09:03 PM   #10
عضو ذهبي
 
صورة محمد123 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في قلب
المشاركات: 3,717
قوة التقييم: 0
محمد123 is on a distinguished road
لا حول ولا قوة إلا بالله ...وش هالوضع المخيف ..
الله يستر ..

مشكور على الخبر والموضوع ..

.
__________________
محمد123 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19