عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-01-2011, 11:36 AM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 48
قوة التقييم: 0
خالد السهلي is on a distinguished road
ماحكم الصلاة في مسجد عقيل بعد نهاية الجماعة الأولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يااخواني من يعرف شيخ اتصل به احد وساله عن حكم الصلاة في مسجد الشيخ عقيل رحمة الله بعد انتهاء الجماعه الأولى
رجاءا افيدوني فاني كثيرا اصلي في مسجد عقيل وماادري وش حكم ذلك
خالد السهلي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-01-2011, 12:19 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,226
قوة التقييم: 0
!غير الناس! is on a distinguished road
سؤالك غير مفهوم
__________________
(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)
!غير الناس! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-01-2011, 12:23 PM   #3
عضو متألق
 
صورة النجم الساطع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ..من بين النجوم..
المشاركات: 993
قوة التقييم: 0
النجم الساطع is on a distinguished road
ما اظن فيه شئ

عادي
__________________
النجم الساطع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-01-2011, 12:24 PM   #4
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
عليك معرفة وقت دخول وقت الصلاة و خروجه واحرص على أن تكون الصلاة بينهما في مسجد عقيل أو غيره ,,
لكن المُشكلة في هذا المسجد بالذات أن الجماعات تستمرّ حتى بعد خروج الوقت وهذا هو ما يوجب التساؤل عنه ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-01-2011, 01:40 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
قول الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى:

سئل الشيخ هل الصلاة في جماعة ثانية مشروعة وما الدليل عليها، وهل إذا أتى أحد والإمام في التشهد الأخير يجلس مع الإمام أم الأفضل انتظار الجماعة الأخرى، وهل يحسب له إذا جلس أجر الجماعة إذا أدرك الإمام في التشهد الأخير؟

الجماعة الثانية مشروعة، وقد تجب لعموم الأدلة إذا فاتته الجماعة الأولى، فإذا جاء الإنسان إلى المسجد وقد صلى الناس وتيسر له جماعة فإنه مشروع له أن يصلي جماعة ولا يصلي وحده، وقد يقال بالوجوب لعموم الأدلة،
ومن الدليل على هذا أن رجلا جاء والنبي صلى الله عليه وسلم قد سلم من صلاته، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((من يتصدق على هذا فيصلي معه))،
ولعموم الأدلة الدالة على أن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة، ومن قال إنها تختص بالأولى فعليه الدليل المخصص، ومجرد الرأي ليس حجة.

ويدل على ذلك أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم: ((صلاة الرجل في جماعة تفضل على صلاته في سوقه وفي بيته بخمس وعشرين ضعفا))[1]
فإذا فاتته الأولى ويسر الله جماعة في مسجد آخر أو في نفس المسجد، فمشروع له أن يصلي جماعة، وأما ما يروى عن بعض السلف أنه كان يرجع ويصلي وحده فهذا اجتهاد منه لا يحكم به على الشريعة.

وثبت عن أنس رضي الله عنه كما في البخاري (أنه جاء ذات يوم والناس قد صلوا فجمع أصحابه فصلى بهم جماعة)، وأنس من الصحابة ومن الأخيار ومن المقتدى بهم،
فالمقصود أن الأصل شرعية الجماعة هذا هو الأصل ولا يخرج عنه إلا بدليل.
ثم من عمل السلف الصالح أنهم صلوا جماعة لما فاتتهم الجماعة الأولى، ونفس النبي صلى الله عليه وسلم شجع من عنده على أن يصلوا مع الذي فاتته الصلاة،
حيث قال: من يتصدق على هذا فيصلي معه والمقصود بذلك حصول فضيلة الجماعة، وهذا الحديث حجة واضحة في هذه المسألة.

وإذا جاء والإمام في التشهد الأخير فالأفضل أن يصلي مع الإمام؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أتيتم الصلاة فأتوها وأنتم تمشون ولا تأتوها وأنتم تسعون فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا))[2]، فقوله صلى الله عليه وسلم: ((فما أدركتم فصلوا)) يعم الركعة الأخيرة ويعم التشهد ويعم ما هو أكثر من ذلك، فيصلي معه ما أدرك ثم يكمل صلاته، أما إدراك فضل الجماعة فإنه لا يحصل إلا بإدراك ركعة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة)) رواه مسلم في صحيحه. لكن من كان معذورا بعذر شرعي فإنه لا يفوته فضل الجماعة، حتى لو فاتته الصلاة كلها، كالذي خرج مثلا يريد الجماعة ثم نزل به حدث فذهب يقضي حاجته ويتوضأ، فهو معذور، أو صده صاد في الطريق بغير اختياره فإنه معذور، وفضل صلاة الجماعة حاصل له وإن فاتته بسبب العذر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ((إذا سافر العبد أو مرض كتب الله له مثل ما كان يعمل صحيحاً مقيماً))[3] ولقوله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك: ((إن في المدينة أقواماً ما سرتم سيراً ولا قطعتم وادياً إلا وهم معكم حبسهم العذر))[4]، وفي لفظ آخر: ((إلا شركوكم في الأجر))[5] قالوا: يا رسول الله وهم في المدينة؟ قال: ((وهم في المدينة حبسهم المرض)) فدل ذلك على أن المعذور حكمه حكم الحاضر، وحكمه حكم الفاعل؛ وهذا من فضل الله وإحسانه إلى عباده.
--------------------------------------------------------------------------------

[1] رواه البخاري في (الأذان) برقم (611)، ومسلم في (المساجد ومواضع الصلاة) برقم (1034).
[2] رواه البخاري في (الجمعة) برقم (857)، ومسلم في (المساجد ومواضع الصلاة) برقم (944).
[3] رواه الإمام أحمد في مسند الكوفيين برقم (18848)، والبخاري في (الجهاد والسير) برقم (2774) واللفظ له، وأبو داود في (الجنائز) برقم (2687).
[4] رواه البخاري في (المغازي) برقم (4071)، ومسلم في (الإمارة) برقم (3534).
[5] رواه الإمام أحمد في (باقي مسند المكثرين) برقم (12409)، ومسلم في (الإمارة) برقم (3534).

المصدر :
من برنامج ( نور على الدرب) - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر


منقول من موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى
الصفحة الرئيسية | الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-01-2011, 01:42 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
قول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

إذا دخل جماعة في مسجد قد فاتتهم الصلاة ينبغي لهم أن يصلوا جماعة حتى يحصلوا أجر الجماعة ولكن أجر هذه الجماعة لا تكون كأجر الجماعة السابقة الأصلية لأنها في الغالب أقل ولأنها متخلفة عنها
وإنما قلت يستحب أن يصلوا جماعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما كان أكثر فهو أحب إلى الله وهذا عام يشمل الصلاة صلاة الجماعة الأولى الأصلية وصلاة الجماعة الثانية التي كانت من أجل الضرورة لفوات الجماعة الأولى
وأما قول من قال من أهل العلم إن من أتوا إلى المسجد بعد انتهاء الجماعة فإنهم لا يصلون جماعة فإنه قول لا دليل عليه بل والأثر الذي رووه عن ابن مسعود رضي الله عنه قضية عين تحتمل أوجهاً وأسباباً قد تكون معلومة لنا أو لا فلعل ابن مسعود رضي الله عنه رجع فصلى في بيته لأمور اعتبارية اعتبرها في ذلك الوقت وهوأنه يخشى إن صلى وشاهده العامة ظنوا (أنها من الصلاة المشروعة) أو أنه لا يريد الصلاة خلف ذلك الإمام أو ما أشبه ذلك من الأسباب ويدل لهذا أن صاحب المغني رحمه الله ذكر أن ممن روي عنهم استحباب الجماعة لمن فاتتهم الجماعة الأولى ممن رأى ذلك ابن مسعود رضي الله عنه

كما هو معلوم لمن اطلع عليه وعلى هذا فالقول بأن الجماعة بعد الجماعة إذا فاتت أنها بدعة وتكره أو ما أشبه ذلك قول لا وجه له لا سيما وأنه قد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أن رجلاً دخل فأراد أن يصلي وحده فقال النبي عليه الصلاة والسلام من يقوم مع هذا فيتصدق عليه فقام معه أحد الصحابة وهذا دليل على أن الجماعة بعد الجماعة مشروعة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بها
وأما قول من قال إن هذا فيه متصدق ومتصدق عليه فلا يقاس عليه من دخل بعد صلاة الجماعة فنقول إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام أمر من صلى جماعة من قبل أن يعيد الجماعة مع هذا من أجله فكيف بمن لم يصل جماعة أصلاً فاستحباب الجماعة بحقهما أولى ولا حرج أن نقول كل منكما متصدق ومتصدق عليه نعم إن اعتيدت الجماعة الثانية في المسجد بحيث جعلت عادة راتبة يصلي هؤلاء ثم يأتي بعدهم قوم يصلون فإن هذا لا شك أنه من الأمور التي ينهى عنها لأنها تؤدي إلى تفرق المسلمين والتواني عن الجماعة الأولى ويحصل فيها مفاسد فيفرق بين الأمر العارض وبين الأمر الدائم المستمر فاتخاذ جماعة أخرى في المسجد عادة راتبة لاشك أنه ينهى عنها لأنه ليس من هدي الصحابة رضي الله عنهم وأما إذا فاتت الجماعة نفراً بغير قصد ولكن من أجل الضرورة فإنه في هذه الحال لاشك في أنه يستحب أن يصلوا جماعة ولا يصلوا فرادى ولاشك أن كل واحد من الناس إذا دخل جماعة في المسجد بعد أن سلم الإمام ثم قالوا ما نصلي جماعة كل واحد يصلي وحده لاشك أن في هذا تفرقة بين المسلمين فإن اجتماعهم على إمام وصلاتهم جماعة أقرب إلى الائتلاف والاجتماع من كون كل واحد منهم يتفرق عن الآخر وهذا ظاهر لمن تدبره وتأمله بل إنه صريح في الأحاديث فيما ذكرناه من قول الرسول عليه الصلاة والسلام من يتصدق على هذا وفيما ذكرناه من قوله صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده والله الموفق.

المصدر:
موقع الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2011, 04:40 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 141
قوة التقييم: 0
طريق الرس is on a distinguished road
أخي خالد السهلي الأولى أن تتصل بالعلماء لا تضع سؤال في المنتدى حتى لا يتكلم بشرع الله من ليس له به علم.

عموماً أخشى ما أخشاه أن تكون في محضور إذا كان ذلك بشكل دائم ودون عذر بحيث تسمع المساجد بجوارك وتتكاسل بحجة وجود مسجد ينتظرك.

.
__________________
طريق الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2011, 05:36 PM   #8
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
سؤال غريب هذا المسجد ربما يكون اكثر المساجد شعبية بحيث اذا فاتتك الصلاة في مسجد تضمن الصلاة مع الجماعه

وقد صليت فيه كثيرا يؤدي الصلاة قبل خروج وقتها
__________________
اللهم رب الناس اذهب الباس واشفي انت الشافي لاشفا الا شفاءك شفاء لايغادر سقماً
اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين ياحي ياقيوم

الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2011, 06:30 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 179
قوة التقييم: 0
الحوطة99 is on a distinguished road
لوسألنا من يصلي في هذا المسجد يوميا ومسجد الحي عنده لايصلي فيه خاصة العصر والفجر

لو في مسجد الحي اللي انت فيه سيكون بعد الصلاة مباشرة توزيع اراضي هل ستقوم وتصلي فيه ام لا ؟؟

لو عندك دوام هل ستقوم ؟

مسجد عقيل جزاهم الله خيرا يؤخرون الإقامة حتى يتسنى لم فاتته الصلاة في مسجده ان يصلي جماعة

المشكلة هنا بمن اعتاد ان يناااام يوميا او عذره شغل دنيوي وغيره عن الصلاااااة

نرى يوميا التزاحم بشكل غريب وكأن الصلاة فيه عن 100 الف صلاة !!

الذي يصلي فيه بالاسبوع مره نقول معذور

لكن اللي يوميا ينااام ويتكاسل ان يصلي في مسجد حيهم ثم يأتي بسيارته مسرعا للحاق بهذا المسجد هنا المشكلة !!

المسألة كلها عند الاغلبية تكاااااااااسل
__________________
الحوطة99 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-01-2011, 06:39 PM   #10
عضو بارز
 
صورة لحن الجروووح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الـــــــرســـــ
المشاركات: 613
قوة التقييم: 0
لحن الجروووح is on a distinguished road
يعطيك العافية
لحن الجروووح غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19