عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-01-2011, 05:09 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
يا معالي الوزيرة

يا معالي الوزيرة / ليلى الشهراني

التاريخ: 18/2/1432 الموافق 24-01-2011

المختصر / كان اسم فتيحي مرتبط في ذهني بالدعاية الشهيرة لمركز فتيحي جدة (نحن نحطم الأسعار) وصورة القبضة التي تحطم الزجاج , وعندما كنت أقارن تحطيم أسعار فتيحي مع ما نشاهده في الواقع أقول "ما هذه الدعاية الكاذبة" ما زلت الأسعار نار , إنها تحطمنا نحن بأسعارها .

ثم اختفت دعاية فتيحي جدة ليخرج أسم فتيحي على السطح مره أخرى ولكن هذه المرة السيدة مها فتيحي حرم وزير العمل , كانت الصحف تتسابق للظفر بأول تصريح له بعد تسلم منصبه , ولكن من صرح وقتها هي المتحدث الرسمي عن بيت معالي الوزير وهي السيدة فتيحي .

أصيبت الصحافة بنوع من الصدمة ليس انتقاصاً من السيدة مها بل لأن حقيبة الوزارة سلمت لزوجها وليس لها , ولأنها بداية مخيفة للوزير الحالي خصوصاً وأنه كان الأمين السابق لمحافظة جدة وكان مسئولاً عن كارثة فساد من العيار الثقيل.

بعد تسلمه منصب الوزارة أصابنا نوع من الفتور في تقبل الخبر , والكل يسأل نفسه هل ستكون الوزارة نسخة عن الأمانة ؟ لكن نرجع ونقول لعل وعسى أن تكون على النقيض لنعطي الوزير فرصة فلعلها تخيب ظنوننا .

مر تصريح فتيحي بدلاً عن زوجها مرور الكرام وحاول الجميع تناسيه , بالرغم من أنهم ما زالوا يلقبونها بـ "معالي وزيرة العمل" لأنها تتكلم نيابة عن زوجها , ولأنها جعلت هموم وزارة العمل منصبه فقط في توظيف النساء كاشيرات أو مرشدات المهم أن لا نكون متخلفات جاهلات وعن ركب العالم الأول مـتأخرات .

انتهى التصريح واتجهت الأنظار مره أخرى لمعالي الوزير لعله ينطق أو يتحرك بقرار رسمي منصف للملف الأخضر العلاقي , وينظر لهم بعين المساواة هذه المرة مع الملف الوردي , فقد اختفى صوت الأخضر تحت ضرب الكعوب وجلجلة الخلخال .

انتظرنا من وزير العمل أن يكون على قدر المسئولية الملقاة على عاتقة , ويقدم حلول على طاولة وزارته ويستحث أصدقائه من رجال الأعمال على إعطاء السعودي حقة في التوظيف والراتب المعقول . انتظرنا أن يقدم حلول لمافيا الفيز التي أغرقت البلد بالعمالة السائبة , انتظرنا أن يحمي بيوتنا بقرارات تحفظ للعاملة كرامتها الإنسانية , ويحفظ لأرباب العمل حقهم في التمتع بخدمة جيدة نظير ما دفعوه من أموال أرهقتهم وأزهقت جيوبهم . ومشاكل كثيرة في ملفات كبيرة عالقة لم يسعها مكتب الوزير .

فما كان من السيدة مها وبكيد نسوي إلا أن سحبت الأضواء مره أخرى بطريقة ذكية لتشتيت الفكر وتخفيف الضغط النفسي عن زوجها الذي واجه الانتقادات المزمنة التي ترافق هذه الوزارة منذ عهد الوزير "النملة" ثم القصيبي رحمه الله ثم الوزير الحالي .

كان أول ما قامت به فتيحي هو المطالبة بعمل المرأة في فرقة الكشافة ولقاءها بوزير التربية وقيامها على رأس عشر نساء بالتطوع لخدمة 3 ملايين حاج وحاجة ! , وما صاحبها من أخبار صحفية ودعاية وكتابة مقالات أفقدت هذا العمل أجره التطوعي لأننا نعرف أن الإنسان إذا أحب التطوع فإن عمله يكون خالصاً لوجه الله وليس للظهور والشهرة ليقال حرم الوزير تتطوع !

ثم تبعها مؤتمر منتدى خديجة بنت خويلد رضي الله عنها , هذا الاسم الذي ضل محفوراً في أذهان كل مسلم ومسلمة بأنها الزوجة الصابرة الحكيمة القائمة العابدة الزاهدة , تلك الزوجة التي كانت الملاذ الآمن والحضن الدافئ لمحمد صلى الله عليه وسلم , أتاها خائفاً مصدوماً مذهولاً مما رأى , يطلبها أن تدثره وتزمله , فلم تقل إلا "كلا أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدًا، فوالله إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكلَّ، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق".

فأي امرأة في زمننا هذا هي كخديجة في الحكمة والشرف والعفة والإيمان , وأي امرأة هي معين لزوجها كخديجة التي أثرت حياة الزهد والنبوة وتفرغت لتربية أطفالها ورعاية زوجها ومساعدته في الدعوة والنبوة , مع أنها كانت تملك الجاه والنسب والمال .

إن اختيار مها ومن معها لهذا الاسم الطاهر ليكون انطلاقتهم للعالمية والتقدم ولن أقول التغريب فما زلت أحسن الظن لأننا بلد بفطرته إسلامي حتى وإن كان مقلد وتابع للآخرين حتى في جحر الضب , لأنني لا أظن أن مها تقصد التغريب , لأنها لو كانت كذلك لطالبت بتغيير اسم المنتدى من منتدى بنت خويلد رضي الله عنها إلى منتدى (هدى شعرواي) فهو الأنسب .

ربما غاب عن السيدة مها أننا رأينا الصور التي خرجت من هذا المؤتمر فلم نعرف من فيها , بسبب اللبس والتسريحات والشعور المتطايرة بدون حجاب مع أنه مؤتمر مختلط ومصور أيضاً , فإن قلنا وفود مشاركة من أصقاع العالم "حتى وإن كان هذا العالم دولة أو دولتين" فما دخلنا نحن فيهم ولماذا سمي باسم المرأة السعودية , ولماذا خرجت التوصيات لها فقط دون غيرها , وإن قلنا سعوديات على خطى خديجة بنت خويلد فنحن نكذب على أنفسنا فشتان بين ما رأيناه من تبرج وتحرر , وما سمعناه وقراءناه من سيرة عطرة لخديجة رضي الله عنها .

حتى في الفتاوى لم يستطع المنظمون لهذا المؤتمر أن يردوا الأمر إلى أهله ويسألوا أهل الذكر , الذين تم تعيينهم بأمر ملكي , بل استعانوا بمفتي الاختلاط المباح ليفتي من جديد في مخالفة صريحة للأمر الملكي الذي أقتصر الفتوى على كبار العلماء في المملكة .

خديجة لم تترك منزلها لتنافس نساء كسرى وقيصر في المؤتمرات , ولم تكن حريصة على الكلام نيابة عن النبي صلى الله عليه وسلم في شئون الدعوة .

نريد يا سيدة مها بما أنك أصبحت نائبة وزير العمل من وجهة نظرنا فاليوم الشعب أصبح ينظر لدور مها في الوزارة بأنه دور فعال وأنها محرك رئيس في كثير من القرارات , أن تدعمي عملنا في الكشافة المنزلية , فكم من بيوت تحتاج لعمل تطوعي من الزوجة لتشرف على رضيع جائع يلتهم زجاجة حليب غير معقمة من خادمة أسيوية , نريد من تتطوع لتسمع زوجها بعضاً من كلمات الحب والحنان حتى لا يقع في الحرام وهو يدخل البيت فلا يجد إلا ضحكة صفراء خادعة تستقبله بمظهر الحمل الوديع , وعندما يخون ينقلب البيت من عش هانئ إلى جحيم لا يطاق وربما ينتهي بالطلاق .

نريد كشافات متطوعات للعمل في مطابخهن ومتابعة دروس أطفالهن, نريد متطوعات مثقفات يعرفن التعامل مع المراهق والصغير , يجدن تربية البنت والولد , لأننا في زمن انقلب فيه الحال فلم نعد نفرق بين البنت والولد لكثرة المنعمين من الذكور , والخشنات من الإناث , لأنهم لم يجدوا أماً تتطوع لتربيتهم وحمايتهم بل تركتهم لعوامل الزمن هو من يربي وينشئ وهي فقط تنجب .

نريد من سيدات الأعمال مثلك أن يتطوعن لمحاربة الأسعار للتخفيف عن الأسر السعودية , فالمطلوب منك ليس مساعدتي على قيادة السيارة , بل على مساعدتي في توفير ثمنها , وليس المطلوب منك أن تساعديني في العمل كاشيرة , بل ساعديني على تخفيض أسعار السلع الاستهلاكية لأنها لو بقيت الأسعار هكذا فعملي أشبه باللتي "تنكث غزلها" يعني الراتب بيروح في مقاضي سلة الغذاء . ولن يتوفر منه شيء للإيجار والفواتير .

نريد منك ومن سيدات الأعمال دعم أعمال النساء بتوفير مصانع لتمارس المرأة حرفيتها وهي بعيدة عن مواقع الرجال بل بمصانع تديرها سيدات الأعمال , فقد رأيت في عمان والمغرب من سيدات الأعمال ما أذهلني , ففي المغرب هناك مصانع لا يديرها إلا النساء ولا يعمل فيها إلا النساء , وصناعتهم تعتمد على التين الشوكي فيشارك في هذا العمل الفقيرات والأميات والمتعلمات كل امرأة بما تستطيعه , فصنف يجمع التين الشوكي من الوديان ويبيعه على هذا المصنع , وصنف يصنع منه مربى وعصائر , وصنف يستفيد من بقايا التين في تصنيع علف للمواشي .

وفي دولة عمان الشقيقة مصنع للنساء يستخدمن فيه نبات "جوز الهند" وكيف أن المرأة بحرفيتها وفنها تحوله إلى تحف فنية , وأكسسورات طاولة , وحلي نسائية .

هناك أبواب كثيرة للعمل النسائي ومشاركتها في التنمية لكن لا يكون بمزاحمة الرجال في مهنهم بل بخلق مهن جديدة تناسب المرأة وتدفع عجلة النمو .

نريد منتدى خديجة بنت خويلد رضي الله عنها أن يشمل جميع الشرائح والفئات المجتمعية , ولا يقتصر على أهل منطقة معينة لأن البلد للجميع والقرارات المصيرية لا تهم فقط السيدة مها والمشاركات القلائل معها , ولا نريد تدنيسه بتمرير أفكار ضد العقيدة , فالمنشورات التي تم توزيعها كانت تضم كاريكاتيرات ساخرة من "المحرم" , ومن "القوامة" , ومن "سفر المرأة" للخارج وحدها , ومن "القيادة" وغيرها , فلو كان هؤلاء يحترمون بنت خويلد رضي الله عنها لما كانت توصياتهم بهذا الشكل المخزي , لم يقل أحد أن عمل المرأة لا يجوز , ولم يقل أحد أن هذه المرأة هي صفر على الشمال لا يستفاد منها , لكن ما دمتم وضعتم خديجة رضي الله عنها رمزاً , فخديجة تخلت عن لقب سيدة أعمال لتصبح "سيدة بيت النبوة" فهل في هذا عار أو تخلف ؟.

لو كانوا يملكون شجاعة لما تخفوا خلف الدين لتمرير أفكارهم , فكما قلت سابقاً يكفيهم فقط أن يغيروا الاسم إلى (هدى شعراوي) ليتناسب مع ما يدعون له .

وتذكري إنك قلت في أحد مقابلاتك الصحفية الكثيرة ما نصه (اسم السيدة خديجة بنت خويلد لا يوضع على شيء تغريبي ولا مؤمراتي ولا عميل , إنما هي سيدة طاهرة , نسأل الله أن نكون على خطاها في العفة) ونحن نقول آمين وربنا يسمع منك يا معالي الوزير "عفواً حرم معالي الوزير" , لكن ما رأيناه من صور المؤتمر, وما سمعناه ممن حضرن لا يقول أن ما حصل على خطى خديجة رضي الله عنها .

فاليوم منتدى وغداً تقولين قناة بنت خويلد رضي الله عنها , فهل من يقرأ أخبارها ويقدم برامجها حفيدات خديجة رضي الله عنها المحتشمات المتدينات , أم مذيعات الكيلو مكياج والجينز والملابس الضيقة؟ .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-01-2011, 06:31 PM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
الموضوع سبق طرحه بنفس العنوان

للعضو اهل الحزم في 4/1/2011

نأمل ان يجد آذان صاغية،

وقلوب واعية!!
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-01-2011, 07:38 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ام الامل مشاهدة المشاركة
الموضوع سبق طرحه بنفس العنوان

للعضو اهل الحزم في 4/1/2011

نأمل ان يجد آذان صاغية،

وقلوب واعية!!
"يامعالي الوزيرة"
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-01-2011, 07:45 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,






,

مقال في الصميــــــــمـ

يعطيك الف عافيهـ على هذا الاختيار الرائع
ودي ,,,


.
.










جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-01-2011, 08:05 PM   #5
عضو ذهبي
 
صورة دمرتني طيبتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: في قلب من احبهم ويحبوني
المشاركات: 3,403
قوة التقييم: 0
دمرتني طيبتي is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
دمرتني طيبتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-01-2011, 08:22 PM   #6
عضو مميز
 
صورة عسل الرمث الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 109
قوة التقييم: 0
عسل الرمث is on a distinguished road
أسأل الله القدير أن يجعل ماكتبته في موازين حسناتك يوم نلقاه..ونسأل الله أن ماكتبته يلقى أذان صاغيه وقلوب واعيه..
ونسأل الله أن يهدي الغبراء وجميع المسلمين
عسل الرمث غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-01-2011, 08:37 PM   #7
عضو مميز
 
صورة الج ـوري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: عيون القراء
المشاركات: 278
قوة التقييم: 0
الج ـوري is on a distinguished road
Thumbs up

ياااااااااااااااارب الله يسمع منك سلمت يمينك اخوي يعطيك العافيه


تقبل مروري



ام فررروحه
الج ـوري غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19