عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-01-2011, 04:41 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
طريق القصيم مكة المكرمة

طريق القصيم مكة المكرمة (1)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

منذ أن أعلن الأمير فيصل بن مشعل نائب أمير منطقة القصيم البشرى لاعتماد المرحلة الأولى من طريق القصيم - مكة المكرمة ضمن ميزانية هذا العام1432هـ - 2010م (جريدة الجزيرة 15 محرم 1432هـ) سعيت إلى الحصول على خريطة الطريق المعتمدة لأن هناك أكثر من مسار للطريق كما أن هذا الطريق يستحق أن يزف خبره الأمير فيصل بن مشعل ليس لأهالي منطقة القصيم بل لجميع سكان: المنطقة الشرقية، الرياض، الحدود الشمالية، الجوف، حائل، المدينة المنورة، مكة المكرمة.

أما دولياً فيزف الخبر لدول هي: الأردن وسوريا ولبنان والكويت والعراق، صحيح إن المسافة (630 كم) لكنها مسافة مفصلية لربط طرق سريعة تخدمة مناطق شمال وشمال شرق المملكة بمكة المكرمة، فالطريق يشكل عقدة اتصالات لربط طريق الرياض القصيم، وطريق القصيم المدينة المنورة، وطريق القصيم حائل بطريق مكة المكرمة.

أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر عمل في وقت مبكر لربط منطقة القصيم بمكة المكرمة، وبالتأكيد أنه دخل تحديات وصعوبات مع الطبيعة الجغرافية والإجراءات البيروقراطية وأولويات الطرق لوزارة النقل والوضع الاقتصادي الداخلي والمتقلب عالمياً وعندما باشر الأمير فيصل بن مشعل مهامه نائب لأمير منطقة القصيم اعتبر هذا الطريق أحد قضاياه الرئيسة باعتباره بوابة اقتصادية واجتماعية وحضارية لمنطقة القصيم.

لذا لا أستغرب عندما زف نائب أمير القصيم البشرى والإنجاز النوعي لأن فيصل بن مشعل متخصص بالإدارة المحلية والتاريخ المحلي لدولتنا، وينطلق من أبعاد تاريخية وحضارية لهذا الطريق الذي سيخلف طريقين حضاريين هما: درب زبيدة الشهير المنسوب لزوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد في القرن الثاني للهجرة والذي يربط عاصمة الخلافة العباسية بغداد في العراق بالمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة.. والطريق الثاني طريق البصرة وهو أقدم من درب زبيدة يربط إبله (قبل الإسلام على رأس الخليج وشط العرب أي البصرة الإسلامية منتصف القرن الإسلامي الأول يربطها بالمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويعود تاريخ الطريق إلى فترة الممالك العربية قبل الإسلام -الفترة الجاهلية- سلكته هذا الطريق قوافل الحج والتجارة. هذان الطريقان درب زبيدة وطريق البصرة يخدمان حجاج وقوافل التجارة القادمة من شرق العالم الإسلامي من بغداد وطريق الحرير وروابطها مع العواصم العالمية في ذلك الزمن والبصرة وخلفيتها الحضارية من قوافل إيران وأفغانستان والقارة الهندية وآسيا الوسطى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة؛ واستمر درب زبيدة والبصرة بالعمل طوال الفجر الإسلامي وحتى توقف رحلات العقيلات في التاريخ الحديث وأيضاً التاريخ المعاصر في النصف الأول من القرن (14) هجري النصف الأول من القرن العشرين الميلادي، تسلك نفس المسار الحالي عبر بعض محطات درب زبيدة وطريق البصرة.

طريق القصيم - مكة المكرمة (2)


كنت قد أشرت في المقال السابق إلى أن طريق القصيم مكة المكرمة الذي اعتمد ضمن ميزانية هذا العام 1432هـ - 2011 كان إحدى البشائر التي أعلنها نائب أمير القصيم الأمير د. فيصل بن مشعل وان هذا الطريق يخدم محلياً المناطق: الحدود الشمالية والجوف، وحائل، والقصيم، والشرقية، الرياض، والمدينة المنورة ومكة المكرمة. ودولياً: العراق، الكويت، الأردن وبلاد الشام إجمالاً.. ورغم أن الطريق تبلغ مسافته (630) كم إلا أنه مرحلة مفصلية يربط طريق الرياض القصيم. وطريق حائل القصيم، وطريق المدينة المنورة القصيم.

هذا الطريق أصبح هاجساً وحلماً لنائب أمير القصيم الأمير د فيصل بن مشعل، وقد بدأ بتحقيق هذا الحلم الذي سيعيد اكتشاف منطقة كانت في الظل الإعلامي والتنموي والاهتمام الحضاري لأنها واقعة بين أربع مناطق على الأطراف: الجنوبية للقصيم والجنوبية الشرقية للمدينة المنورة، والغربية للرياض، والشمالية الشرقية لمكة المكرمة.

وينمي بعض المناطق كانت بعيدة عن الطرق السريعة مثل مهد الذهب وعفيف وضرية.. مسار الطريق: يبدأ الطريق من بلدة السيح والحجازية الواقعة على طريق القصيم المدينة المنورة شمال غرب الرس وشمال شرق النبهانية وغرب رياض الخبراء بطول (630) كم اتجاهه العام من الشمال الشرقي باتجاه الجنوب الغربي مع الأخذ بالاعتبار بربطه المتوقع مع طريق حائل القصيم بمسافة تقدر (115) كم حتى تقاطعه مع طريق حائل القصيم السريع.

يخترق طريق القصيم - مكة المكرمة جيولوجية وجيمورفولجية متنوعة حيث يمر عبر إقليم الدرع العربي ويمر عبر الجبال ومجرى وادي الرمة ونفود العريق.. ومن تلك الجبال في القصيم: جبال أبانات الأحمر والأسمر، وجبال شعبا، وجبل سواج، وجبل طخفة، وجبال ليم، وجبال اللجاه، وجبال عسعس. قاطعاً حوالي (170) كم بمنطقة القصيم.

وفي منطقة الرياض يمر بوادي الجرير أحد روافد وادي الرمة في ظواهر جغرافية متعددة تصل إلى (130) كم ثم يدخل في المرحلة الأخيرة منطقة مكة المكرمة بطول حوالي (330) كم حيث يخترق حرة كشب البركانية وهي منطقة وعرة وذات صخور بركانية تنتشر فيها الفوهات (المخاريط البركانية). كما تتميز بعدد من السبخات الملحية ومصائد المياه الواسعة.

بعد ذلك يخترق سهل ركبة وهي مساحة سهلية مستوية ثم يقطع مجرى وادي العقيق حتى يصل موقع ميقات ذات عرق ومنه يخترق الأطراف الجنوبية لحرة رهاط، حيث يسير بمحاذاة وادي الشامية حيث يلتقي مع طريق السيل مكة المكرمة عنده بلدة اللزيمة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-01-2011, 05:12 AM   #2
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
يعطيك العافيه مشروع كبير لازم نصبر عليه شوي
الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-01-2011, 06:50 AM   #3
عضو بارز
 
صورة باحث ومفكر اسلامي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: عرب الوطن العربي
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
باحث ومفكر اسلامي is on a distinguished road
حسب معلوماتي فإن الطريق سوف يكون من البتراء إلى مكة مرورا بميقات ذات عرق




__________________

إن كـان تـابــع أحـمــد متوهبـــاً ـــ فأنـا المـــقـر بأننـي وهابـي
أنفي الشـريك عن الإلهِ فليس لي ـــ رب سوى المتفـرد الوهـاب
لا قبـــة تــُرجـى ولا وثـــــن ولاـــ قبرٌ له سبـــب مـن الأسبـابِ
كــلا ولا حــجر، ولا شجـــــرولاـــ عين ولا نصب من الأنصـاب
باحث ومفكر اسلامي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 10:50 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
طريق القصيم مكة الكرمة (3)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أشرت في المقالين السابقين إلى مدى أهمية طريق القصيم مكة المكرمة من الناحية المحلية لأنه يخدم طريق الحج والتجارة لثماني مناطق هي: الحدود الشمالية، والشرقية، والجوف، وحائل، والقصيم، والرياض، والمدينة المنورة ومكة المكرمة باعتباره شريانا محليا يربط مناطق الوسط والشرق والغرب للمملكة، ويخدم الحجاج القادمين من: الكويت والعراق والأردن وبلاد الشام وبصورة أشمل حجاج شرق العالم الإسلامي وحجاج الدول الواقعة شمال المملكة. وأشرت إلى أن الأمير د. فيصل بن مشعل نائب أمير القصيم قد راهن على إقامة هذا الطريق من قناعته الراسخة أن المسافة التي تربط بين القصيم ومكة المكرمة وهي طول الطريق (630)كم هي عصب نابض بالحيوية لخريطة الطرق بالمملكة وتكاد تكون من أبرز إنجازات الطرق بالمملكة لذا اعتبره فيصل بن مشعل هدفاً رئيسياً من أهدافه الإدارية وله الأولوية في أجندته لذا سعى إلى تحقيقه.. يخدم الطريق مدن ومراكز بمنطقة القصيم إجمالاويمر بالقرب من السيح والحجازية، النبهانية، الدوحة، الرس، قصر ابن عقيل، الخشيبي، الداث، ومبهل، ومباري، الدحلة والشبيكية، ضليع رشيد، بقيعاء الجنوبية بدائع الضبطان، ليم، مسكة، ضرية الصمعورية، نجخ. كما تخدم الطريق في منطقة الرياض: الكفية، المكلاة والصقرة، والذيبية (الشواطن)، عفيف، الخضارة والانسيات. وأيضاً يخدم في منطقة مكة المكرمة: الدفينة، المويه، ظلم، دغيبجة ومران، حرة كشب، فيضة المسلح، المحاني, عشيرة ميقات ذات عرق، والزيمة ثم الشرايع إلى مكة المكرمة ويتقاطع مع طرق عدة من أهمها: طريق القصيم المدينة المنورة وطريق الرس النبهانية، طريق الرس ضرية وطريق الشبيكية ضرية، طريق عفيف مهد الذهب، وطريق دعيبجة ومران، وطريق عشيرة مهد الذهب ثم مسار طريق سكة الحديد بين الرياض وجدة.. وميزاته لا تنحصر في كونه طريقا للحج فقط إنما يمكن استثماره سياحيا، حيث تضم مناطقه تنوعا بيئيا وطبوغرافيا فريدا من جبال نارية وأودية كبيرة مثل أودية الرمة وجرير والداث والعقيق وتجمعات رملية نفود العريق ومنخفضات ملحية (سبخات) مثل سبخة الدفينة والميسرية وارن ومناطق حرات بركانية ذات صخور بازلتية مثل حرة كشب وحرة ارهاط وسهول رعوية مثل سهل ضرية وسهل ركبة إضافة إلى محمية نفوذ العريق ومحمية محازة الصيد التي تعد أكبر محمية مسيجة بالمملكة إضافة إلى أن الطريق يمر عبر مناطق أثرية لطرق الحج البصري مثل المحطات والمنازل والبرك والآبار والسدود الأثرية، كما يمر بالقرب من التقاء طريق الحج البصري والكوفي درب زبيدة شمال عشيرة شرق ميقات ذات عرق كما يمر عبر مناطق رعوية وسياحية في منطقة الرياض ومن تلك الجبال: جبال كف، وجبل شعر، وجبل صفو، وجبال الستار، جبال طخفة، ومن الأودية وادي الجرير وروافدة، ووداي المياه، ووادي الشبرم ووادي المياه، ووادي الصقرة ومن القرى: الكفية والجثوم والمكلاة ويمتاز الطريق انه يخفف الضغط على طريق المدينة المنورة - مكة المكرمة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 10:52 AM   #5
عضو مبدع
 
صورة دلوعه ماما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
البلد: بين ضلوع حبيبي
المشاركات: 1,187
قوة التقييم: 0
دلوعه ماما is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
اشتقت إليك يااغلى رفيق //// اشتقت إليك يااخي يامنبع للحب والحنان
اشتقت إلى رفيق دربي ونور أيا مي //// اشتقت إلى من قاسمني أيامي بحلوها ومرها
اشتقت إلى تلك الأيام الحلوة وليتها تعود يااخي //// اشتقت إلى أيامه ألحلوه التي كانت تجمعنا كلنا
اشتقت لتلك الأيام رغم قساوة الظروف التي مرت بنا //// اشتقت إليك يااغلى رفيق
فذكراك تعطر ايامي وكل سنيني وأدعو لك في كل صباح
دلوعه ماما غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 11:34 AM   #6
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
طريق سيكون له شأن عظيم

شكرا لك

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 12:02 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 1,087
قوة التقييم: 0
بندر الفهد is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________




بندر الفهد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 01:21 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,375
قوة التقييم: 0
التايغر is on a distinguished road
الله يعطينا طولت العمر ؟؟؟؟؟؟
التايغر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 02:04 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,226
قوة التقييم: 0
!غير الناس! is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صرير القلم مشاهدة المشاركة
طريق سيكون له شأن عظيم

شكرا لك
__________________
(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)
!غير الناس! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-08-2011, 05:03 PM   #10
عضو بارز
 
صورة (قوس قزح ) الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: الرس
المشاركات: 617
قوة التقييم: 0
(قوس قزح ) is on a distinguished road
أشوف المعدات تشتغل بمنطقة الغماس على طريق القصيم المدينة شكل بدايته من هناك ..
__________________

>> فرحنا بك يامطر <<
(قوس قزح ) غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19