عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-01-2011, 11:40 PM   #41
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 326
قوة التقييم: 0
جنكيز is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
الفساد الموجود في الوزارات له طريقة واحدة وهي مناصحة ولي الأمر وتوضيح أين الفساد الموجود
أما المظاهرات سلمية أو غير سليمة فهي ليست من الشرع في شئ
ومن لم يستطع أن يناصح أو يوصل النصيحة إلى ولي الأمر فعليه بدعاء السميع العليم
قال تعالى : وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ [البقرة : 186]
يجيب الله مطر
جنكيز غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-01-2011, 12:07 AM   #42
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 328
قوة التقييم: 0
مدرب محترف is on a distinguished road


الشيخ / أبو عمر ...

بعيدا عن الجدال ،،، أعطنا حل لما تراه بعينك من ممارسات خاطئة ممن ولّاهم الله علينا ...؟؟؟

ولعل أقرب حدث هو جدة ومآسيهاااا ..
مدرب محترف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 01:01 AM   #43
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ga9eeme مشاهدة المشاركة
الله ينصر المصريين في مساعيهم .. و اضحك الجمل و العبارات من يقول ان المظاهرات دخيلة من الكفار !!
لم يزداد طغيان الحكام الا من الذي يلووون النصوص و الافهام لتشريع طغيانهم .. شعوووب سُلبت حريتها و حقوقها و ياتي اشباه علماء ووالمشائخ ليجعل من نفسه القاضي و الدرع الحامي لطغيان حاكمه و يجرم اعمال مشروعة في مطالبتهم و يطلبهم بان يذهب لهؤلاء الطغاة لينصحهم !!!!


الناس ليسوا بحاجة لنصح الحاكم الناس بحاجة لحقوقهم التي سرقها الحكام و اعطوها لابنائهم و بطانتهم الفاسدة
الناس تعلم ان الحاكم مغلق الابواب ليصلوا اليه و يطالبوا بحقوقهم .. حاكم اخلوا بواجباتهم اتجاه شعوبهم و حقوقهم

شعوب عربية تأن تحت قسوة الحكام وتزلف اغلب الصوت الديني الذي من المفترض من هذا الصوت الديني ان ينصر الظالم و المظلوم لكن لاسباب دنيوية حقيرة اصبحوا يعينوا الظالم و يهمشوا المظلوم و يخدروه بعبارات عجيبة " مظاهرات دخيلة / النصح سرا / انتم السبب بطغيان حكامكم ... الخ "

الناس ملت من هذه العبارات الاجتهادية و المستهلكة
الناس لا تريد نصحهم تريد منهم حقوقهم التي تذهب يوميا لسويسرا و نعب افضل اراضي البلاد


اعطونا فتاوى من علماء احياء يعاصرون الاوضاع الحالية او اقلوا من تكفير و تخريج اهل تونس و مصر من الاسلام و الدين ..
ابن باز والعثيمين والألباني رحمهم الله وغيرهم من العلماء سُئِلوا عن المظاهرات وهي تحدث في وقتهم فأنكروها

أنا وضحت وبينت الطريقة الشرعية في مناصحة ولي الأمر والإنكار عليه
فهل هناك اعتراض على طريقة السنة ومنهج السنة في التعامل مع ولاة الأمور ؟
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 02:06 AM   #44
عضو مبدع
 
صورة توفي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساويه مغتربه
المشاركات: 1,205
قوة التقييم: 0
توفي will become famous soon enough
الله يكفين شرهم
ويعطيك الف عافيه شيخنا الفاضل ونفع اللله بعلمك
__________________
حسبي الله سيؤتينا الله من فضله أنا الى الله راغبونCOLOR="Indigo"][/COLOR]
توفي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 02:16 AM   #45
عضو متواجد
 
صورة الكونجرس السعودي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: قصر اليمامه_ الرس
المشاركات: 39
قوة التقييم: 0
الكونجرس السعودي is on a distinguished road
الشبعان ياعبدالعزيز الخليفة مايحس مثل الجوعان وان كنت شبعان يااخي وتسكن بافضل سكن وتاكل افضل اكل وتستلم مرتبا عاليا اخر الشهر او مرتبين واولادك يتم توظيفهم بواسطة او بدون فهؤلاء المساكين بتونس ومصر عانو الامرين لا وظائف ولا حسابات بالبنوك ولاسكن جيد ولامعيشه جيده نسال الله ان يهديهم ويديم عليهم الامن وان يحفظ لنا حكومتنا الرشيده والامن والامان
الكونجرس السعودي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 06:49 AM   #46
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 272
قوة التقييم: 0
اصلها ثابت is on a distinguished road
فتاوى علماء مصر في المظاهرات
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه فتوى في حكم المظاهرات من علماء مصر
فتاوى الشيخ أبو إسحاق الحويني
حفظه الله
قال: «إن الحق المسلوب لا يعود بالمظاهرات، ولا يعود بإحراق العلم الإسرائيلي، ولا يعود بالمفاوضات، القدس مسألة حيوية بالنسبة لليهود، تجمعوا كلهم في القدس؛ لأنها هي مقبرتهم، هم لن يتركوا القدس، والقدس لن تعود إلا بالجهاد، وعلى حكام المسلمين أن يرفعوا راية الجهاد في سبيل الله، وأن يتيحوا لهذه الأمة أن تثبت وجودها.........إن المظاهرات يدخل فيها أناس كثيرون ليس لهم في العير ولا في النفير، تجدهم يدمرون الممتلكات العامة والخاصة، والغوغاء إذا اتصلت بالفتنة؛ لا يستطيع أحكم الحكماء من البشر أنه يوقف هذا الزحف.
فلهذا ينبغي علينا أن نكون صرحاء، لا يقولن أحد: إن هذه دعوة إلى التخذيل، المظاهرات لا تغير القرار السياسي ولا الاقتصادي إلا أن يشاء الله، لكن هذه الأمة ينبغي أن ترجع مرة أخرى إلى الأصول العامة والضوابط التي وضعها أهل العلم.
ولا يتكلم في هذه المسائل إلا العلماء، فيأتي أنصاف المتعلمين يقولون: لا.
المظاهرات مشروعة؛ لأن الرسول صلى الله عليه سلم قام بمظاهرة في أول الإسلام، عمل صفين، جعل في الصف الأول عمر ، وجعل في الصف الثاني حمزة بن عبد المطلب ، نحن نقول: يا جماعة اثبتوا القصة أولاً، هل هذه القصة لها إسناد يُحتج به أم لا؟ ثانياً: لما خرجوا بهذا الوضع وهذه الصورة، خرجوا عن إذن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ليرهبوا الأعداء.
وهل المظاهرات ترهب الأعداء؟ وها هم أكثر من ثلاثمائة وخمسين فلسطينياً يموتون ويقتلون شر قتلة وماذا فعلت لهم المظاهرات.
ولما يقتل اثنين من اليهود تتعرض الأرض كلها للجحيم، ونضطر أن نعتذر عن مقتل اثنين من اليهود، أما ثلاثمائة وخمسين مسلماً شربت الأرض من دمائهم ليس لهم قيمة، نحن نناصر السلام، واليهود لا يعرفون السلام: { أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ }، هذه خاصية اليهود، قالها العلماء وتكلموا حتى جفت حلوقهم أن اليهود لا أمان لهم، وأنهم لا يعرفون السلام، والأيام كلها تثبت صدق المقالة.
أفلا نرجع إلى الله؟! ويقولون: نحن لا نستطيع أن نرجع، لماذا؟ لأن اليهود معهم العتاد والرؤوس الذرية والقنابل النووية.
يا إخواننا! نحن نريد أن نرجع إلى الله، نريد أن نحقق العبودية لله، حينئذٍ هو الذي ينصرنا: { وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } ، { وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ } .
وفي بعض الكتب الإسرائيلية أن الله عز وجل أوحى إلى موسى عليه السلام لما لقي فرعون، فأمتلأ قلبه خوفاً منه، فقال الله عز وجل له: ( لا تنظر إلى لباسه فإن قلبه بيدي ) لا تغتر بهذا اللباس فإن قلبه بيدي، ومقاليد الأمور جميعاً ترجع إلى الله: { وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ } أي: نهايات الأمور.
المطلوب منا أن نرجع إلى الله رجوعاً جاداً لا رجوعاً هزلياً كالذي نفعله، هذا كله لعب ليس له قيمة، إنما الرجوع الحقيقي أن نعود إلى الله، كذلك النساء يعدن إلى البيوت حتى يخرج الجيل المنشود الذي سيواجه اليهوداهـ باختصار
المصدر:
شريط: «القدس لن تعود إلا بالجهاد والرجوع إلى الله» - تفريغ موقع الشبكة الإسلامية.

◄ قال: «إن المظاهرات كلها لعب وضحك يتم فيها استفراغ شحنات الغضب: الموت لإسرائيل، يسقط اليهود.
ثم بعد ذلك تنفد قوة المتظاهر ولا يستطيع أن يمشي على رجليه، فيذهب إلى البيت وينام على السرير.
هذه الأمة ينبغي أن يبقى بركان الغضب تأثراً في نفوس أبنائها، وأن تسير وفق برنامج عملي، منهجي يتم فيه تحقيق العبودية على وجهها كما أراد الله عز وجل، وكما سنها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بيوتنا اليوم تعج بالمخالفات.
وأنت ولي الأمر في بيتك، ما الذي يمنعك أن تنقي بيتك من المخالفات؟ ما الذي يمنعك أن تكون قيماً على من في بيتك؟ إن الله سائل كل راعٍ عما استرعاه: ( كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته ).
يوم نكون عبيداً لله عز وجل سننتصر على أعدائنا برغم قلة عتادنا وعدتنا، كما نصر الله عز وجل الذين خرجوا لا بنية القتال، وكانوا يقتسمون التمرات، وكانوا يتناوب الثلاثة منهم على البعير الواحد نصرهم على الكفرة الذين كانوا يذبحون عشرة جمالٍ في اليوم ويأكلونها؛ لأن الله قد حسم القضية فقال: { وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [الأنفال:10]، (عزيز): لا يغلب جاره.
(حكيم): لا يمكن أن يضع النصر في أيدي أناس لم يحققوا العبودية له حكمته تأبى ذلك.
هل يعطي الله النصر لرجل لا يحقق العبودية له تبارك وتعالى؟ هيهات هيهات فأول مفتاح من مفاتيح النصر: الذل لله تبارك وتعالى وإقامة العبودية على وجهها»اهـ.
المصدر:
شريط «مقومت النصر في غزوة بدر» - تفريغ موقع الشبكة الإسلام

فتوى الشيخ مصطفى العدوي
حفظه الله

السؤال:
ما الحكم في المظاهرات التي تحدث في الجامعات، مع العلم أن البعض يستدل على ذلك بخروج سيدنا عمر في أول إسلامه في صف من المسلمين أمام الكفار، وأن هذه المظاهرات هي كلمة حق عند سلطان جائر؟.
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فالظاهر لي -والله أعلم- أن المظاهرات وسيلة محدثة، ما درج عليها سلفنا الصالح -من الصحابة- في القرون المفضلة، بل حتى بعد القرون المفضلة، فلم نعهد الإمام الشافعي قام بمظاهرة ولا الإمام مالك ولا الصحابة ولا التابعون، أما القصة المشار إليها ألا وهي قصة خروج حمزة على صف وعمر على صف، فالذي يحضرني الآن أن إسنادها ضعيف، ثم هي لا تصلح أن تكون دليلاً على التظاهرات المزعومة، والله أعلم»اهـ
المصدر:
شريط تفسير سورة المزمل2 والمدثر1 - تفريغ موقع الشبكة الإسلامية

فتوى الشيخ محمد سعيد رسلان
حفظه الله
◄ قال: «لم يقل واحد من علماء أهل السنة -باختلاف طوائفها من حق وباطل - ...بجواز الخروج على الحاكم ... والخروج يشمل الكلمة كما يشمل الكتابة كما يشمل الخطبة بالتهييج كما يشمل الثورات كما يشمل الاعتصامات والمنشورات والمظاهرات كل ذلك مخالف لاعتقاد أهل السنة لم يقل به عالم (معتبر) من السلف ولا من الخلف»اهـ باختصار.
المصدر:
شريط «وفي أحداث الجزائر عبرة فاعتبروا يا أولي الابصار». عن الموقع الرسمي

فتاوى الشيخ محمد حسان
حفظه الله
◄قال: «الأمة أيها الإخوة لن تحرر الأقصى، ولن تعود إلى مكانتها وعزتها بالمظاهرات الساخنة! ولا بالمؤتمرات الصاخبة -ولست بصدد الحكم الشرعي على المظاهرات الآن- ولا بحرق الأعلام ولا بالشجب! وإنما برجوع الأمة إلى الله، لتصحح العقيدة، لتصحح العبادة، لتحكم الشريعة، لتصحح ما فقدت من الأخلاق، لتربي الجيل جيل النصر على الكتاب والسنة، على عقيدة الولاء والبراء، ثم لنثق جميعاً بوعد الله تبارك وتعالى { وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }»اهـ.
المصدر:
شريط: «دور المسلم والمسلمة في هذا الواقع المرير» - تفريغ موقع الشبكة الإسلامية.

◄ قال: «لن نحرر القدس بالمظاهرات الصاخبة، ولا بحرق الأعلام الأمريكية واليهودية، ولا بحرق الماكتات للزعماء، وإنما نحرر القدس بالعودة إلى دين الله وإلى منهج رسول الله، وبتحويل هذا المنهج الرباني والنبوي في بيوتنا وحياتنا إلى واقع.
ولو ظلت الأمة ألف سنة تشكو وتستنكر وتصرخ وتخطب خطباً رنانة فلن تغير من الواقع شيئاً.
لذلك أيها الأحبة! أناشد كل مسلم وكل مسلمة أن يبدءوا التصحيح، وما عليك أيها المسلم إلا أن تبذل أنت ودع النتائج إلى الله؛ فالله لا يعجل بعجلة أحد، ولو علم الله أن الأمة تستحق النصرة الآن على اليهود لنصرها، فالله لا يعجل بعجلة أحد، بل لابد أن تبذل الأمة أقصى ما في طوقها»اهـ
المصدر:
شريط: «أنت الذي تؤخر النصر على الأمة» - تفريغ موقع الشبكة الإسلامية.

◄ قال: «والله لن تنصر الأمة أبداً بمظاهرات، ولا بحرق أعلام أو ماكتات، ولا بنشاط صحفية ساخنة، ولا بمؤتمرات هنا أو هناك، وإنما ستنصر الأمة إن جددت إيمانها بالله، وإن صححت معتقدها في الله، وإن سارت من جديد على درب سيدنا رسول الله، ورددت مع السابقين الصادقين الأولين قولتهم الخالدة: { سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }»اهـ
المصدر:
شريط: «صفات قلوب الصالحين» - تفريغ موقع الشبكة الإسلامية.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اصلها ثابت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 07:01 AM   #47
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
raswi99 is on a distinguished road
للأسف الخطاب الديني لايناسب هذا العصر,,, خطاباتهم وأسلوبهم اكل عليها الزمان وشرب عايشن بالعصر الحجري ,, ولله الحمد الشعوب العربيه ماتسمع لخطاب رجال ديننا السعوديين ,,, الشعوب العربيه اكثر تفتح وتعليم من رجال ديينا ,,, لو طاعو فتاوى رجال الدين السعوديين وأرائهم لترى تونس إلى الأن لايصلون الفجر في جماعه ولاترى حجاب ولايمارسون أديانهم وعايشين تحت حكم الفاجر وسرقات فساد لانهاية له ,,,
raswi99 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 07:02 AM   #48
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 576
قوة التقييم: 0
قوافل الدعوه is on a distinguished road


الشيخ الكريم عبد العزيز الخليفة وفقه الله

شكر الله لك بيانك وتوضيحك لهذا الأمر المهم الذي يغفل عنه كثير من الناس

إن المظاهرات والثورات في العالم الإسلامي كما أنها دخيلة علينا فإنها ليست وسيلة فعالة لتلبية مطالب الشعوب
بقدر ماهي وسيلة للوصول لأهداف سياسية معينة تسعى أحزاب وجماعات معارضة لإستخدامها لخدمة أهدافها السياسية

ففي مصر مثلا الجميع يعلم أن حسني مبارك في رمقه الأخير وهو مغادر للسلطة سواءً بموت أو بانقلاب او بثورة, لكن الجماعات السياسية التي تم تهميشها في الإنتخابات النبيابية الاخيرة شعرت بخطر داهم من فترة ما بعد مبارك فهي تسعى لتحصيل موضع قدم لها في تلك الفترة ولو على حساب الشباب المساكين المدفوع إلى الشارع بدعوى المطالبة بالحقوق التي لن ينالها حتى لو سقط حسني مبارك.

لذلك كانت فتاوى العلماء الكبار في سياق تهدئة الامور وعلاجها بالحكمة والمطالبة بالحقوق بالطرق الشرعية والسلمية.

وكان موقف علماء مصر السلفيين متسقًا مع موقف علماء الدعوة السلفية الكبار كابن باز والعثمين والالباني والفوزان,
وفيما يلي فتوى الشيخ ياسر برهامي أحد كبار الدعاة السلفيين في مصر وهي معبرة عن موقف العلماء السفيين في مصر مثل الشيخ محمد حسان والحويني ومحمد حسين يعقوب ومحمد إسماعيل المقدم:

ما حكم المشاركة في المظاهرات؟ وما حكم المظاهرات بصفه عامة؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالمظاهرات تتضمن جملة من المفاسد لا تكاد تنفك عنها؛ منها: الهتافات الباطلة مثل: الحرية، الديمقراطية، ومنها: احتمال سفك الدماء وجرح المتظاهرين أو الشرطة، ومنها: الاختلاط بين الرجال والنساء، وغيرها... ولذا نختار عدم المشاركة فيها.
موقع أنا السلفى | المظاهرات والمشاركة فيها
قوافل الدعوه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 08:15 AM   #49
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 272
قوة التقييم: 0
اصلها ثابت is on a distinguished road
]الشبهة السادسة :
طعنهم في الحكام بحجة أنهم أضاعوا أموال الدولة
الرد على الشبهة
إن قضايا الأموال ليست سبباً لمحبة أو بغض ولي الأمر ؛
فكما أنه لا يجوز السكوت عن الكافر ولو كان مُنعِماً على قومه بالدنيا ؛
فكذلك لا يسوغ الخروج على المسلم ولو ظلم في أمور الأموال .

بل إنه قد ورد الذم الشديد على الذي يُعلِّق بيعته بالمال ؛
فإن أعطي رضي وإن لم يُعط سخط .
نُقولٌ على ما نَقول

بيان إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بمجيء من يستأثر بالمال
جاء في حديث أسيد بن حضير - رضي الله عنه - ( خ : 3792 - م : 4756 ) :
« إنكم ستلقون بعدي أثَرةً ؛ فاصبروا ؛ حتى تلقوني على الحوض » .
قال ابن حجر - رحمه الله - عن الاستئثار ( الفتح 13/11 تحت الحديث رقم : 7057 ) :
« . . . فبَيَّن له أن ذلك لا يقع في زمانه . . .
وأن الاستئثار للحظّ الدنيويّ إنما يقع بعده .
وأمرهم عند وقوع ذلك بالصبر » انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ( شرح رياض الصالحين 1/219 ط دار الوطن ) :
« وفيه دليل على نبوة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؛ لأنه أخبر بأمر وقع ،
فإن الخلفاء والأمراء منذ عهد بعيد كانوا يستأثرون بالمال ؛
 فنجدهم يأكلون إسرافاً ،
 ويشربون إسرافاً ،
 ويلبسون إسرافاً ،
 ويسكنون إسرافاً ،
 ويركبون إسرافاً ،
 وقد استأثروا بمال الناس لمصالح أنفسهم الخاصة .
ولكن هذا لا يعني أن ننزع يداً من طاعة ، أو أن ننابذهم !
بل نسأل الله الذي لنا ونقوم بالحقّ الذي علينا » انتهى .

بيان وجوب السمع والطاعة ولو استُؤثِرَ علينا في الدنيا
جاء في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - ( م : 4731 - ن : 4165 ) :
« عليك السمع والطاعة في عُسرك ويُسرك . ومنشطك ومكرهك .
وأثَرَةٍ عليك » .

والأثرة تعني الاستئثار بأمور الدنيا ؛

قال ابن الأثير - رحمه الله - ( نهايته 1/26 ) :
« . . . أراد أنه يُستأثَرُ عليكم ؛ فيُفضَّلُ غيرُكم في نصيبه من الفيء .
والاستئثار :
الانفرادُ بالشيء » انتهى .

وقال النووي - رحمه الله - ( شرحه جزء 11 – 12 ص 428 تحت الحديث رقم : 4731 ) :
« . . . وهي الاستئثار والاختصاص بأمور الدنيا عليكم .
أي :
اسمعوا وأطيعوا وإن اختصّ الأمراءُ بالدنيا ولم يوصلوكم حقّكم مما عندهم .
وهذه الأحاديث في الحثّ على السمع والطاعة في جميع الأحوال . . . » انتهى .
وقال - رحمه الله - تحت باب : الأمر بالصبر عند ظلم الولاة واستئثارهم ( شرحه جزء 11 – 12 ص 439 تحت حديث رقم : 4756 ) :
« تقدم شرح أحاديثه في الأبواب قبله ؛
وحاصله :
الصبرُ على ظلمهم وأنه لا تسقط طاعتهم بظلمهم » انتهى .
وقال السندي - رحمه الله - ( حاشيته على سنن النسائي 7 - 8/157 تحت الحديث رقم 4165 ) :
« . . . فالمراد : ( وعلى أثرةٍ علينا ) .
أي : بايَعَنا على أن نصبر وإن أُوثر غيرُنا علينا . . . » انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - لما سئل عن بعض أنواع الرسوم التي تؤخذ من الحكومات ؛ هل هي من الضرائب ؟ - بعد أن أفتى بتحريمها - ( الباب المفتوح 3/416 لقاء 65 سؤال 1465 ) :
« ولا يجوز أن تُتّخذ مثل هذه الأمور وسيلةً إلى القدح في ولاة الأمور وسبّهم في المجالس وما أشبه ذلك ، ولنصبر ،
وما لا ندركه من الدنيا ندركه في الآخرة » انتهى .

بيان الوعيد الشديد على من يبايع لأجل الدنيا
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( خ : 7212 - م : 293 ) :
« ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ،
 رجل على فضلِ ماءٍ بالفلاة يمنعه من ابن السبيل ،
 ورجل بايع رجلا بسلعةٍ بعد العصر فحلف لـه بالله لأخذها بكذا وكذا فصدّقه وهو على غير ذلك ،
 ورجل بايع إماماً لا يبايعه إلا للدنيا فإن أعطاه منها وفى وإن لم يعطه منها لم يف » .

قال ابن العربي المالكي - رحمه الله - ( العارضة 7/70 تحت الحديث رقم : 1595 ) :
« نصّ في :
 الصبرِ على الأثرةِ ،
 وتعظيمِ العقوبة لمن نكث لأجل منع العطاء » انتهى .

وقال النووي - رحمه الله - ( شرحه جزء 1 – 2 ص 300 تحت الحديث رقم : 293 ) :
« . . . وأما مُبايع الإمام على الوجه المذكور فمُستحِقّ هذا الوعيد :
 لغِشِّهِ المسلمينَ ،
 وإمامَهُم ،
 وتسبُّبه إلى الفتن بينهم بنكثه بيعته ،
لا سيما إن كان ممن يُقتدى به » انتهى .
وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - ( الفتح 13/216 ) :
« والأصل في مبايعة الإمام أن يبايعه على أن يعمل بالحق ويقيم الحدود ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ؛
فمن جعل مبايعته لمالٍ يُعطاه دون ملاحظة المقصود فقد :
 خسر خسراناً مبيناً ،
 ودخل في الوعيد المذكور ،
 وحاق به ؛ إن لم يتجاوز الله عنه » انتهى .
وقال ابن تيمية - رحمه الله - ( فتاواه 35/16 ) :
« وطاعة ولاة الأمور واجبة لأمر الله بطاعتهم ؛ فمن أطاع الله ورسوله بطاعة ولاة الأمر لله فأجره على الله ، ومن كان لا يطيعهم إلا لما يأخذه من الولاية والمال فإن أعطوه أطاعهم وإن منعوه عصاهم فماله في الآخرة من خلاق » انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ( شرح رياض الصالحين حديث رقم : 1835
ط المصرية ) :
« فهذا الرجل بايع الإمام ، لكنه بايعه للدنيا لا للدين ولا لطاعة رب العالمين ،
إن أعطاه من المال وفى ، وإن منعه لم يف ،
فيكون هذا الرجل - والعياذ بالله - :
 متبعاً لهواه ،
 غير متبع لهداه ،
 ولا طاعة مولاه ،
 بل هو بيعته على الهوى » انتهى .[/color][/size]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اصلها ثابت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 09:10 AM   #50
عضو بارز
 
صورة *أبو سمير* الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 689
قوة التقييم: 0
*أبو سمير* will become famous soon enough*أبو سمير* will become famous soon enough
.
.
.

اعبد ربك وصلي فرضك وونس نفسك .... هذي هي الدنيا

.
.
.
*أبو سمير* غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19