عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-01-2011, 10:37 AM   #51
عضو مميز
 
صورة هداج تيما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
هداج تيما is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها اصلها ثابت مشاهدة المشاركة
]الشبهة السادسة :
طعنهم في الحكام بحجة أنهم أضاعوا أموال الدولة
الرد على الشبهة
إن قضايا الأموال ليست سبباً لمحبة أو بغض ولي الأمر ؛
فكما أنه لا يجوز السكوت عن الكافر ولو كان مُنعِماً على قومه بالدنيا ؛
فكذلك لا يسوغ الخروج على المسلم ولو ظلم في أمور الأموال .

بل إنه قد ورد الذم الشديد على الذي يُعلِّق بيعته بالمال ؛
فإن أعطي رضي وإن لم يُعط سخط .
نُقولٌ على ما نَقول

بيان إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بمجيء من يستأثر بالمال
جاء في حديث أسيد بن حضير - رضي الله عنه - ( خ : 3792 - م : 4756 ) :
« إنكم ستلقون بعدي أثَرةً ؛ فاصبروا ؛ حتى تلقوني على الحوض » .
قال ابن حجر - رحمه الله - عن الاستئثار ( الفتح 13/11 تحت الحديث رقم : 7057 ) :
« . . . فبَيَّن له أن ذلك لا يقع في زمانه . . .
وأن الاستئثار للحظّ الدنيويّ إنما يقع بعده .
وأمرهم عند وقوع ذلك بالصبر » انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ( شرح رياض الصالحين 1/219 ط دار الوطن ) :
« وفيه دليل على نبوة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؛ لأنه أخبر بأمر وقع ،
فإن الخلفاء والأمراء منذ عهد بعيد كانوا يستأثرون بالمال ؛
 فنجدهم يأكلون إسرافاً ،
 ويشربون إسرافاً ،
 ويلبسون إسرافاً ،
 ويسكنون إسرافاً ،
 ويركبون إسرافاً ،
 وقد استأثروا بمال الناس لمصالح أنفسهم الخاصة .
ولكن هذا لا يعني أن ننزع يداً من طاعة ، أو أن ننابذهم !
بل نسأل الله الذي لنا ونقوم بالحقّ الذي علينا » انتهى .

بيان وجوب السمع والطاعة ولو استُؤثِرَ علينا في الدنيا
جاء في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - ( م : 4731 - ن : 4165 ) :
« عليك السمع والطاعة في عُسرك ويُسرك . ومنشطك ومكرهك .
وأثَرَةٍ عليك » .

والأثرة تعني الاستئثار بأمور الدنيا ؛

قال ابن الأثير - رحمه الله - ( نهايته 1/26 ) :
« . . . أراد أنه يُستأثَرُ عليكم ؛ فيُفضَّلُ غيرُكم في نصيبه من الفيء .
والاستئثار :
الانفرادُ بالشيء » انتهى .

وقال النووي - رحمه الله - ( شرحه جزء 11 – 12 ص 428 تحت الحديث رقم : 4731 ) :
« . . . وهي الاستئثار والاختصاص بأمور الدنيا عليكم .
أي :
اسمعوا وأطيعوا وإن اختصّ الأمراءُ بالدنيا ولم يوصلوكم حقّكم مما عندهم .
وهذه الأحاديث في الحثّ على السمع والطاعة في جميع الأحوال . . . » انتهى .
وقال - رحمه الله - تحت باب : الأمر بالصبر عند ظلم الولاة واستئثارهم ( شرحه جزء 11 – 12 ص 439 تحت حديث رقم : 4756 ) :
« تقدم شرح أحاديثه في الأبواب قبله ؛
وحاصله :
الصبرُ على ظلمهم وأنه لا تسقط طاعتهم بظلمهم » انتهى .
وقال السندي - رحمه الله - ( حاشيته على سنن النسائي 7 - 8/157 تحت الحديث رقم 4165 ) :
« . . . فالمراد : ( وعلى أثرةٍ علينا ) .
أي : بايَعَنا على أن نصبر وإن أُوثر غيرُنا علينا . . . » انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - لما سئل عن بعض أنواع الرسوم التي تؤخذ من الحكومات ؛ هل هي من الضرائب ؟ - بعد أن أفتى بتحريمها - ( الباب المفتوح 3/416 لقاء 65 سؤال 1465 ) :
« ولا يجوز أن تُتّخذ مثل هذه الأمور وسيلةً إلى القدح في ولاة الأمور وسبّهم في المجالس وما أشبه ذلك ، ولنصبر ،
وما لا ندركه من الدنيا ندركه في الآخرة » انتهى .

بيان الوعيد الشديد على من يبايع لأجل الدنيا
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( خ : 7212 - م : 293 ) :
« ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ،
 رجل على فضلِ ماءٍ بالفلاة يمنعه من ابن السبيل ،
 ورجل بايع رجلا بسلعةٍ بعد العصر فحلف لـه بالله لأخذها بكذا وكذا فصدّقه وهو على غير ذلك ،
 ورجل بايع إماماً لا يبايعه إلا للدنيا فإن أعطاه منها وفى وإن لم يعطه منها لم يف » .

قال ابن العربي المالكي - رحمه الله - ( العارضة 7/70 تحت الحديث رقم : 1595 ) :
« نصّ في :
 الصبرِ على الأثرةِ ،
 وتعظيمِ العقوبة لمن نكث لأجل منع العطاء » انتهى .

وقال النووي - رحمه الله - ( شرحه جزء 1 – 2 ص 300 تحت الحديث رقم : 293 ) :
« . . . وأما مُبايع الإمام على الوجه المذكور فمُستحِقّ هذا الوعيد :
 لغِشِّهِ المسلمينَ ،
 وإمامَهُم ،
 وتسبُّبه إلى الفتن بينهم بنكثه بيعته ،
لا سيما إن كان ممن يُقتدى به » انتهى .
وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - ( الفتح 13/216 ) :
« والأصل في مبايعة الإمام أن يبايعه على أن يعمل بالحق ويقيم الحدود ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ؛
فمن جعل مبايعته لمالٍ يُعطاه دون ملاحظة المقصود فقد :
 خسر خسراناً مبيناً ،
 ودخل في الوعيد المذكور ،
 وحاق به ؛ إن لم يتجاوز الله عنه » انتهى .
وقال ابن تيمية - رحمه الله - ( فتاواه 35/16 ) :
« وطاعة ولاة الأمور واجبة لأمر الله بطاعتهم ؛ فمن أطاع الله ورسوله بطاعة ولاة الأمر لله فأجره على الله ، ومن كان لا يطيعهم إلا لما يأخذه من الولاية والمال فإن أعطوه أطاعهم وإن منعوه عصاهم فماله في الآخرة من خلاق » انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ( شرح رياض الصالحين حديث رقم : 1835
ط المصرية ) :
« فهذا الرجل بايع الإمام ، لكنه بايعه للدنيا لا للدين ولا لطاعة رب العالمين ،
إن أعطاه من المال وفى ، وإن منعه لم يف ،
فيكون هذا الرجل - والعياذ بالله - :
 متبعاً لهواه ،
 غير متبع لهداه ،
 ولا طاعة مولاه ،
 بل هو بيعته على الهوى » انتهى .[/color][/size]
عزيزي أصلهآ ثابت ســؤال صريح ونــريد إجابة واضـــحــــــة هـــل الـــشـــعــب الـــتونسي والــــمصري آرتـــكــبوا أثـــمــا بـــخــروجهــم على ولاة أمــورهـم(الشرعيين) قـــيـــاسا على كــلامكـ....؟؟؟
هداج تيما غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-01-2011, 10:49 AM   #52
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 272
قوة التقييم: 0
اصلها ثابت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هداج تيما مشاهدة المشاركة
عزيزي أصلهآ ثابت ســؤال صريح ونــريد إجابة واضـــحــــــة هـــل الـــشـــعــب الـــتونسي والــــمصري آرتـــكــبوا أثـــمــا بـــخــروجهــم على ولاة أمــورهـم(الشرعيين) قـــيـــاسا على كــلامكـ....؟؟؟
الله يحفظك هذاليس كلامي أنامجرد ناقله لكلام أهل العلم وأظنك تتفق معي أ ن الشيخ بن العثيمين ممن يوثق بعلمه ...تشكراتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اصلها ثابت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 02:05 PM   #53
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
إن من يتا بع ما يجري في مصر من الغوغائية والتجاوزات التي وصلت إلى سفك الدماء وحرق الممتلكا ت وعرقلة المصا لح العا مة للناس....ليدرك الحكمة العظيمة من فتاو ى كثير من علمائنا بتحريم المظا هرات وأنها بوابة كل شر وفتنة!!!فعجبا ممن يشجعها!!! هدىالله الجميع للحق
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 02:37 PM   #54
عضو متألق
 
صورة هامور الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,036
قوة التقييم: 0
هامور الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
إن من يتا بع ما يجري في مصر من الغوغائية والتجاوزات التي وصلت إلى سفك الدماء وحرق الممتلكا ت وعرقلة المصا لح العا مة للناس....ليدرك الحكمة العظيمة من فتاو ى كثير من علمائنا بتحريم المظا هرات وأنها بوابة كل شر وفتنة!!!فعجبا ممن يشجعها!!! هدىالله الجميع للحق
ابو عمر
احترم وجهة نظرك واقدرها واعلم حرصك على الارواح والممتلكات

لكن

هل سألت نفسك يوما اثناء تجوالك في القاهرة
وانت زرتها كثيرا لماذا معظم المصريين تحت خط الفقر
مما أظطر رجالهم للاعمال الغير سليمة ويعض أقول بعض نسائهم
للمهن الغير شريفة
لماذا يا ابا عمر لم تقارن يوما ما النموذج التركي ( 80 مليون نسمة )
بالوضع المصري ( 80 مليون نسمة ) والفارق الشاسع في القوة الاقتصادية

كيف نجح الاتراك في تسخير مصالحهم وامكاناتهم بصدق واخلاص لصالح بلدهم
ولماذا فشل المصريون في ذلك ؟؟ رغم انعدام اي مصادر للدخل للبلدين باستثناء السياحة والصناعة
هامور الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 03:12 PM   #55
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 102
قوة التقييم: 0
إنسان صريح is on a distinguished road
والله يابوعمر ان المصريين مالهم حل الا كذا لأن اكثر الشعب المصري على خط الفقر

اما انه الحكومة تسرقهم عيني عينك والشعب مايت جوع وتقولهم لاتظاهرون فهذي مع احترامي للفتاوى ارى انه عامة ولاتخص واقع معين

لأن المتظاهرين طلبوا ان الرئيس يتنحى هو وحكومة النهب وان رفض يتحرى اللي يجيه

والعقبال ما يمسطون بهالحرامي وزمرته وكل حكام العالم اللي فاسدين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
إنسان صريح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 03:17 PM   #56
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 102
قوة التقييم: 0
إنسان صريح is on a distinguished road
اي ارهاب يانبض مشارك؟؟؟

يعني الواحد اذا طالب بحقوقه صار ارهابي؟؟

الارهاب والله ان الشعب فقير وجوعان وخيرات البلد تنهب من اكثر من ثلاثين سنة!!!

الله يكتب الخير بس للمسلمين بكل مكان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
إنسان صريح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 03:26 PM   #57
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها إنسان صريح مشاهدة المشاركة
اي ارهاب يانبض مشارك؟؟؟

يعني الواحد اذا طالب بحقوقه صار ارهابي؟؟

الارهاب والله ان الشعب فقير وجوعان وخيرات البلد تنهب من اكثر من ثلاثين سنة!!!

الله يكتب الخير بس للمسلمين بكل مكان
والله ياغالي ماعلمنا يوماً أن الفساد أعاد حقوقاً أو أثمر خير ..
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 04:39 PM   #58
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
روى الإمام الآجري في كتابه الشريعة: عن عمر بن يزيد، أنه قال: "سمعت الحسن – أيام يزيد بن المهلب يقول – وأتاه رهط – فأمرهم أن يلزموا بيوتهم ويغلقوا عليهم أبوابهم، ثم قال: والله لو أن الناس إذا ابتلوا من قبل سلطانهم صبروا؛ ما لبثوا أن يرفع الله عز وجل ذلك عنهم، وذلك أنهم يفزعون إلي السيف فيوكلون إليه، والله ما جاؤوا بيوم خير قط، ثم تلا: "وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ". وروى الخلال في " السنة "( ص 133 ): يقول حنبل رحمه الله تعالي: "أجتمع فقهاء بغداد في ولاية الواثق إلي أبي عبد الله ـ يعني الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله تعالى ـ وقالوا له: أن الأمر قد تفاقم وفشا ـ يعنون ـ إظهار القول بخلق القرآن، وغير ذلك ولا نرضي بإمارته ولا سلطانه ! فناظرَهم في ذلك، وقال: عليكم بالإنكار في قلوبكم، ولا تخلعوا يداً من طاعة، ولا تشقوا عصا المسلمين، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم، وانظروا في عاقبة أمركم، واصبروا حتى يستريح بر، ويستراح من فاجر، وقال ليس هذا ـ يعني نزع أيديهم من طاعته ـ صواباً، هذا خلاف الآثار". ا.هـ.
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 05:02 PM   #59
عضو بارز
 
صورة ga9eeme الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 349
قوة التقييم: 0
ga9eeme is on a distinguished road
العلامة يوسف القرضاوي :

اخرج يا مبارك لن تُحل المشكلة في مصر الا برحيلك ..


صدقت يا دكتور
ga9eeme غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2011, 06:06 PM   #60
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
raswi99 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة
والله ياغالي ماعلمنا يوماً أن الفساد أعاد حقوقاً أو أثمر خير ..
الفساد انك تسكت على الشر والضلم ,,,, أما انك تطالب بحقوقكم فهذا ابسط حقوق الشعب ,,, حسني المفروض يتنحى عن الحكم استجابه لرأي الشعب ,,, شف كلام اوباما لحسني , كل كلامه فيه دبلوماسيه واحترام للشعب المصري ,, لكن العقول العربيه تشجب وتستنكر وتخرج لك مليون فتوى حرمه الخروج على ولي الأمر مثل حسني عقول مستعبده وجاهله ,, الشعب تحت خط الفقر لايملك شي يأكله والحكام لديهم 90 من ثروات الشعوب ويستمتعون بالفتاوى الغبيه لحماية ثرواتهم
raswi99 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19