عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-01-2011, 01:17 PM   #1
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
||,,مبدأ الأخطاء الفرديّة و العقوبة الجماعية و خُطبة الجُمعة و كارثة جدّة ,,||

حضرتُ خطبة الجُمعة وكلّي أمل في أن لا يتطرّق الخطيب لمبدأ (الأخطاء الفرديّة و العقوبة الإلهيّة الجماعيّة) لكي لا يكون هناك ربط بين هذا المبدأ وما حصل في جدّة ولكن للأسف كانت الخطبة في مالايقلّ عن نصفها يتحدّث عن هذا المبدأ في تلميح واضح لما يحدث في جدّة وبما أن الاحتمالات متعدّدة لمقصوده ولا أستطيع الجزم بما يخفي داخل سطوره فقد كنتُ أتمنّى أن يتحدّث الخطباء في هذا اليوم بالذات عن الفساد المالي و الرشاوي و أكل أموال الناس بالباطل و تكريس مبدأ الحساب و العقاب لكل من يثبت عليه اختلاس أي مبلغ أو أي منفعة بغير وجه حق دون اللقفز على الحقيقة كونها تسقط جانب التقصير البشري المتهم الأول في هذه الاستعدادات لمواجهة مثل هذه الظواهر وتبرز محاسبة دينية غير مبررة وغير متناسبة مع الحدث. و أن يبتعد الخطباء عن مبدأ (العقوبة الإلهيّة الجماعية جرّاء الذنوب و المعاصي ) في هذا الوقت تلميحاً أو تصريحاً تعاطفاً مع أخوة لنا وحرصاً على مشاعر من هم هناك ينتظرون الدعم و الدعاء لا سرد لأخطاء و كشف لحسابات سابقة والشماتة ,,

هذه الخُطب غالباً ما تصدر من جوامع منطقة نجد مصوّرين للعالم بأنّ هذه المنطقة من العالم هي كالمدينة الفاضلة الخالية من الذنوب و الرزايا حتى أن بعضهم يقول (غبار الرياض ابتلاء لعباده الصالحين و فيضانات جدّة عقوبة لأولئك المُذنبين) ,,!

يقول كبير المفتين بإدارة الإفتاء في دبي الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد :

اقتباس:
ليس بالضرورة أن يكون ما يقدره الله على المسلمين من كوارث سماوية أو أرضية بسبب المعاصي والسيئات، فإن الله تعالى قد يبتلي المؤمنين ليختبرهم ويمحصهم كما قال سبحانه: { إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ }.
وأضاف وأما ما يتردد على ألسنة الناس "فإنه ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة" فهو كلام يجري على ألسنة الوعاظ ولا أصل له مرفوع، بل الوارد أن النبي صلى الله عليه وسلم : "سأل ربه ثلاثا، قال: فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة ، سألت ربي: أن لا يهلك أمتي بالسنة فأعطانيها، وسألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها" والمعنى أنه لا يهلك الأمة كلها كما أهلك قوم نوح، أما ما يكون لبعض القرى أو الأحياء أو حتى المدن، فلم يسأل ربه ذلك، ومعناه أنه قد يكون مثل ذلك على أمته في بعض الأزمنة والأمكنة وهذا ما هو واقع بالفعل.
مضيفا: "ومع ذلك فإن الامتحان الإلهي لعباده يتعين فيه على العباد أن يفزعوا لربهم ويدعونه لكشف الضر عنهم، فهو سبحانه يكشف السوء ويرفع الضر ويجيب دعوة المضطر، ويحب نداء عباده وتضرعهم إليه سبحانه".
وعن استشراء الفساد المالي والإداري يؤكد الحداد "نعم هذا هو السبب المباشر لكل أمة، فما حل فساد إلا بسوء إدارة وخراب الذمم، ولكن سوء الإدارة وعدم النظر إلى العواقب والمآلات، أو عدم الكفاءة من المعنيين هو الذي يؤدي لمثل ذلك في الغالب".

يقول الكاتب السعودي خلف الحربي :

اقتباس:
هذا استغلال سيء للدين وهو استغلال لنصوص الابتلاء، والمفترض هو مواساة أهل جدة وليس الربط بين ما حدث والسيول، يعني لا أحد يعرف ولا يتخيل كم هي الأحزان لدى الأسر التي فقدت من نحتسبهم عند الله شهداء، وهناك من فقدوا منازلهم، ثم أن ما يدحض هذا الكلام أن هذه الكارثة راح فيها الفقراء وربما بعض الدعاة ولم تقتحم المنتجعات السياحية على سبيل المثال. أنا شخصيا اعتبر ذلك إرهابا فكريا واستغلالا لنصوص الدين، وليت هؤلاء يقتدون بالشباب والفتيات المتطوعين لخدمة ومساعدة المتضررين.

يقول الكاتب السعودي صالح الطريقي :

اقتباس:
أن الرد على هؤلاء يبدأ من حديث الملك عبدالله الذي في خطابه أكد أن ما حدث في جدة يحدث مثله وشبه يومي في دول أخرى ودول متقدمة ودول فقيرة وغيرها".
ويرى الطريقي أن الفئة التي ترى ذلك "مازالوا متمسكين في أساطير قديمة لبعض الأديان التي تنسب الكوارث لعدم وجود القرابين، بينما الحق في وجود الأسباب المادية والبشرية ويصف من يرى ذلك بأنهم ممن" تسيطر عليهم الأفكار القديمة "أنا اعتقد لو أن هناك أشخاصا أكلوا الأمانة فغرق الناس، فهذه ليست عقوبة من الله، وإنما نتائج جريمة ارتكبت".
ويوجه لهم السؤال "في اعتقادي لو أن شخصا منهم جاءته مصيبة في بيته وأهله هل سيقبل أن يقول له أحد أن ذلك بسبب معاصيه وفسقه! .. أنا طالبت ومازلت أطالب بإيجاد قانون يحاسب هؤلاء الأشخاص ومن يتهم أحدا بالفساد عليه أن يأتي ببينة أو يقام عليه الحد وهو ما كان يحرص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بعيدا عن تفسيرات وهمية ودخول في الغيبيات ثم لماذا لا يكون هذا ابتلاء للمؤمن.
يقول الكاتب إدريس الدريس بخصوص من وقّع بيان يُثبت أن الذنوب والمعاصي من أكبر أسباب نزول البلاء في جدّة :

اقتباس:
أن من وقعوا البيان كانوا يريدون الوعظ في غير محله وحاكموا النيات. لا نشكك في نواياهم ولكنهم لم يوفقوا في اختيار الطريقة والأسلوب فهناك فساد مالي وإداري أدى إلى الكارثة، أنا أتحفظ على ربط الأسباب بالمعاصي والذنوب، كان عليهم الحديث عن فساد المشاريع وضياع الأمانة ما صدر منهم يعتبر في غير مكانه وزمانه
و أطالب الشؤون الإسلامية أن تنتقي خطباءها ولا يعيبها أن تنتقي المواضيع كما تفعل أحيانا فالمنبر إسلامي أسبوعي، ولا يجب أن تبقى المواضيع كلها بعيدة عن الهموم الدنيوية، لكن هؤلاء لهم حضورهم وتواجدهم وأحيانا يستغلون مثل هذه المناسبات وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح".
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-01-2011, 02:25 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
فقد كنتُ أتمنّى أن يتحدّث الخطباء في هذا اليوم بالذات عن الفساد المالي و الرشاوي و أكل أموال الناس بالباطل
و تكريس مبدأ الحساب و العقاب لكل من يثبت عليه اختلاس أي مبلغ أو أي منفعة بغير وجه حق

تحدث الكثير من الخطباء هذا اليوم عن ما أردته أنت وأولهم الشيخ سعود الشريم وغيره كثير

وعدم النقل ليس نقلاً للعدم


اقتباس:
هذه الخُطب غالباً ما تصدر من جوامع منطقة نجد مصوّرين للعالم بأنّ هذه المنطقة من العالم هي كالمدينة الفاضلة الخالية من الذنوب و الرزايا حتى أن بعضهم يقول (غبار الرياض ابتلاء لعباده الصالحين و فيضانات جدّة عقوبة لأولئك المُذنبين) ,,!
دائماً يعجبني طرحك وأسلوبك إلا أنني أتمنى أن تكون أكثر مصداقية ودقة وبعداً عن التضخيم
فأنت قلت
اقتباس:
حتى أن بعضهم
والضمير يعود على الخطباء فيا حبذا لو تأتيني باثنين فقط

أخيراً :

قال تعالى ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير )

جميع المصائب والكوارث بتقدير من الله تعالى وحكمة منه سبحانه

فتكون لبعض االناس ابتلاءً وتكون للبعض عقاباً

والتمييز بين أصحاب هذا وذاك لا يعلمه إلا الله المهم عدم إهمال السببين جميعاً

وقد أعجبنتني خطبة الشيخ سعود الشريم لهذا اليوم عندما تكلم عن أهمية التخصص في شتى العلوم

وأوصى كتاب الصحافة بعدم الخوض فيما لا يحسنون


تقبل مروري وشكراً




.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-01-2011, 02:38 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
الأخ الدبلوماسي

أنت صاحب قلم جريء ولديك وضوح وشفافية في طرحك


أريد تعليقك على موقف الأمير خالد الفيصل ولجنته التي يرئسها منذ 13 شهراً
بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله وشفاه ـ

وهل قام بمسؤوليته تجاه هذه الكارثة كما ينبغي ؟؟؟

شكراً لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-01-2011, 02:58 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
خطباء الجمعة بجدة: الأمانة وقيادتها يتحملون مسؤولية "الكارثة"

ريم سليمان - سبق - جدة : هيمنت أحداث "كارثة جدة 2" على خطب الجمعة في مساجد جدة اليوم. وحمّل الخطباء وأئمة المساجد، أمانة جدة مسؤولية الكارثة.

وحمّل إمام وخطيب مسجد "أبو بكر الصديق" في حي الرحاب بجدة الدكتور صالح الشريف، أمانة جدة مسؤولية ما جرى، مشيراً إلى أن الأمانة وقيادتها يتحملون مسؤولية الكارثة الثانية في فترة زمنية لا تتجاوز عامين.

ودعا إلى سرعة تنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بمحاسبة المقصرين والمسؤولين عن هذه الكارثة منعاً لتكرارها.

وأشاد الشريف بجهود رجال الدفاع المدني، ورجال المرور في التعامل مع الحدث، مشيراً إلى الغياب التام لمسؤولي أمانة جدة الذين تفرغوا فقط لمطاردة أرباب العمل للحصول على الغرامات المتعلقة بالتراخيص ووضع اللوحات.

وتساءل إمام وخطيب مسجد "أبو بكر الصديق"، عن كيفية تسلم الأمانة لأحد الكباري الحديثة وبه أخطاء، في إشارة إلى كوبري شارع الستين مع شارع فلسطين، الذي يجري فيه العمل حالياً لتعديل خطأ، مؤكداً أن الأمانة تتحمل المسؤولية بشكل مباشر.

وفي مسجد السديس، دعا خطيب الجمعة المصلين إلى الصبر على البلاء، بيد أنه شدد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الكارثة. من جهته، وجّه خطيب مسجد فلسطين عزاءه إلى أسر الشهداء، ودعا لهم بالصبر والسلوان. ووجّه شكره إلى المتطوعين والمتطوعات من أبناء الوطن، والدور الفعال الذي قاموا به.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-01-2011, 02:58 PM   #5
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الحادي مشاهدة المشاركة
الأخ الدبلوماسي
أنت صاحب قلم جريء ولديك وضوح وشفافية في طرحك
أريد تعليقك على موقف الأمير خالد الفيصل ولجنته التي يرئسها منذ 13 شهراً
بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله وشفاه ـ
وهل قام بمسؤوليته تجاه هذه الكارثة كما ينبغي ؟؟؟
شكراً لك
حيّاك الله أخي الحادي ,,
لم يُتقن ما كُلّف به و كل ما أجاده هو بيع الكلام لا غير وأصبح مُكمّلا لنهج سلفه ,,
للأسف خالد الفيصل اعتمد على ماضيه و قصائده في انتشال جدّة ممّا هي فيه وهذا لم ولن يعمل شيئاً تجاه إرث الفساد المالي الذي تقبع عليه مدينة جدّة ,,
العفو عزيزي ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-01-2011, 03:02 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 272
قوة التقييم: 0
اصلها ثابت is on a distinguished road
الخطيب الذي يقول إن ماحدث في جده عقوبة من الله مدعي لعلم الغيب يجب أن يرفع امره إلى مرجعه ليتم تأديبه....كلنا نؤمن بالعقوبات لكن لايجوز ابداأن نقول هذا الحدث بعينه عقوبة من الله!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اصلها ثابت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-01-2011, 03:04 PM   #7
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
ورد في خطاب (العلماء والدعاة) حول ماحدث في جدّة من فيضانات ,,


اقتباس:
7. منع المظاهر العامة للمنكرات وتعزيز دور هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والاهتمام بالمناشط الدعوية النافعة، فإن الذنوب والمعاصي من أكبر أسباب نزول البلاء قديما وحديثا، قال تعالى: "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير"، وقال تعالى: "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة، واعلموا أن الله شديد العقاب"
نص الخطاب كاملاً و الموقّعين هنا
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-01-2011, 03:19 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
ورد في خطاب (العلماء والدعاة) حول ماحدث في جدّة من فيضانات ,,
7. منع المظاهر العامة للمنكرات وتعزيز دور هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والاهتمام بالمناشط الدعوية النافعة، فإن الذنوب والمعاصي من أكبر أسباب نزول البلاء قديما وحديثا، قال تعالى: "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير"، وقال تعالى: "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة، واعلموا أن الله شديد العقاب"
يا حبذا لو توضح أكثر حول سبب إيراد هذا الكلام
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-01-2011, 03:29 PM   #9
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
تحدث الكثير من الخطباء هذا اليوم عن ما أردته أنت وأولهم الشيخ سعود الشريم وغيره كثير
وعدم النقل ليس نقلاً للعدم
الأمنية كانت بأن لا يخرج أحدٌ عن هذا السياق و يُبعد من يستمتع بالرقص على جراح الآخرين الذين يُشاركونه الدين و الوطن ,,


اقتباس:
دائماً يعجبني طرحك وأسلوبك إلا أنني أتمنى أن تكون أكثر مصداقية ودقة وبعداً عن التضخيم
والضمير يعود على الخطباء فيا حبذا لو تأتيني باثنين فقط
خانني التعبير ولم أقصد الخُطباء مع أنّي لا أستبعدهم من الدائرة ولكن لصعوبة التوثيق لا نحدّد فئة بعينها ,,
بل قصدت كُتّاباً يقطنون نجد ذكروا هذا الأمر عبر صفحات الأنترنت تصريحا أو تلميحاً ,,

اقتباس:
والتمييز بين أصحاب هذا وذاك لا يعلمه إلا الله المهم عدم إهمال السببين جميعاً
أحسنت ,,
تخصيص حدث بعينه باحد الثوابت الشرعيّة علمه عند الله ,,

اقتباس:
وأوصى كتاب الصحافة بعدم الخوض فيما لا يحسنون
وكلاً يدّعي وصلاً بليلى ,, وليلى لا تقرّ لهم بذاكا

اقتباس:
يا حبذا لو توضح أكثر حول سبب إيراد هذا الكلام
من باب أن الشيء بالشيىء يُذكر ,,

لك شكري ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-01-2011, 09:56 PM   #10
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها اصلها ثابت مشاهدة المشاركة
الخطيب الذي يقول إن ماحدث في جده عقوبة من الله مدعي لعلم الغيب يجب أن يرفع امره إلى مرجعه ليتم تأديبه....كلنا نؤمن بالعقوبات لكن لايجوز ابداأن نقول هذا الحدث بعينه عقوبة من الله!!!!
عين الله تحرسك ,,
صدقت (لا يجوز أن نقول هذا الحدث بعينه عقوبة من الله) ,,
كل الشكر ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19