عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-01-2011, 04:33 PM   #51
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رومل مشاهدة المشاركة
اتمنى انك عرفت شعوري ولكن وماذا بعد وماذا تريد ؟!

ثم تقول :
حتى الآن سؤالي قائم وأريد إجابة عليه
يامن تؤيدون المظاهرات هل يرضى أحدكم بأن يقدم أخاه أو ابن عمه ضحية لهذه المظاهرات وهل يرضى بأن تكون سيارته من السيارات التي تم إحراقها وممتلكاته الخاصة مما تم نهبه وسلبه ؟
سؤال واضح ما فيه أي صعوبة
هل ترضى أو لا ترضى
ما يحتاج إجابة ثالثة
__________________________________________________
ارضى مع اني لااتمنى ذلك
خلاص ارتحت يالله عاد عطنا وش عندك يالله قول
يقول الله جل وعلا في كتابه الكريم :
ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ 55 وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ [الأعراف : 56]

هل ترضى بالإفساد في الأرض ؟
والله إن ما حصل في هذه المظاهرات هو من الفساد في الأرض فيكفي ما رأينا من نيران أضرمت وتخريب وللممتلكات وما حصل من سرقات وإزهاق للأرواح
والله ما هذا من الخير بل هو من الشر الذي لا خير فيه

تقول :
اقتباس:
ارضى مع اني لااتمنى ذلك
ترضى لغيرك ولكن لا تتمنى ذلك لك
لماذا لا تتمناه لإخوانك المسلمين ؟
يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 13
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في طلبهم قافة ، فأتي بهم ، قال : فأنزل الله تبارك وتعالى في ذلك { إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا } الآية
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4366
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يقول الله تعالى عن صفات الكفار الفاسقين :
الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ [البقرة : 27]
وذكر الله سبحانه من صفات من لعنهم أنهم يفسدون في الأرض :
وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ [الرعد : 25]

يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
الغزو غزوان فإما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسر الشريك واجتب الفساد كان نومه ونبهه أجرا كله . وأما من غزا رياء وسمعة وعصى الإمام وأفسد في الأرض فإنه لا يرجع بالكفاف
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3188
خلاصة حكم المحدث: حسن


إذا كنت ترضى الفساد في الأرض فالله المستعان ماذا عساي أن أقول ؟
اللهم اهدنا فيمن هديت
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-01-2011, 05:28 PM   #52
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو سفر مشاهدة المشاركة
الأخ أبو خالد حفظه الله أنا جاوبت على سؤالك وتكلمت بالموضوع فلماذا لم تعلق على رأيي
اقتباس:
يا شيخ أبو خالد وفقك الله
لانرضى ياأخي بالفوضى وأكل المال والقتل والسلب وانتهاك الأعراض للكافر فضلا عن المسلم فكيف نرضاه لأهلنا في مصر لكن المظاهرات حق للشعوب في التعبير كفلتها القوانين والدساتير التي بايعوا عليها حكامهم وتم أنتخابهم وترشيحهم ووصولهم للحكم عن طريق هذه الدساتير والأنظمة التي تشرع المظاهرات وتجعلها حقا من حقوق التعبير ونحن نؤمن أن ولي الأمر في مصر هو حسني وأن له بيعة في العنق وهي من عقيدة أهل السنة الثابتة التي لا ريب والدستور والقانون والنظام المصري قد كفل للجميع حرية التعبير ومن حرية التعبير المظاهرة بل إن أعضاء الحزب الحاكم يعبرون عن رأيهم أحيانا بالمظاهرة التي كفلها لهم القانون أما أن تحرم المظاهرات وتجرم ويعارض عليها من أجل الاختلاط والسلب والنهب فما رأيك لو أجتمع المسلمون عندنا في صلاة في السعودية تلبية لأمر الله وأمر و ولي الأمر في صلاة الاستسقاء أو العيد أو الجمعة ودخل بعض الغوغائيون وسرقوا ونهبوا واختلطوا بالنساء هل نحرم العبادة لمن أساء استخدامها ثم إن من سياسة حكومتنا التي أمرنا بطاعتهم ودائما نشدد ونردد ذلك في المجالس والمنتديات والمنابر أن لا نتدخل بالشؤون الداخلية لأي بلد فلماذا لا نطيع ولاة الأمر في ذلك ونلزم الصمت أم أن طاعة ولاة الأمر شماعة وراية نرفعها ونعلقها حسب الأهواء ثم كلمة أخيرة فكونا من بعض( الخرابيط) لا نريد أن نعود لزمن التفرق حزبي وإخواني وجامي وسلفي وصحوي وغيرها التي تفرق الصف وتؤجج الفرقة وخاصة أن بعضا منكم ومنهم كان شايلنا على قرن شيطان

سامحك الله لا تقل شيخ فلست بكبير عمر ولا كبير علم ولا كبير قدر بل أنا من عوام الناس
ثانيا تقول في ثنايا كلامك :
اقتباس:
لكن المظاهرات حق للشعوب في التعبير كفلتها القوانين والدساتير التي بايعوا عليها حكامهم وتم أنتخابهم وترشيحهم ووصولهم للحكم عن طريق هذه الدساتير والأنظمة التي تشرع المظاهرات وتجعلها حقا من حقوق التعبير
المظاهرات ليست من شرع بل هي من بدع الكفار
فهل إذا أقر الدستور شئ ليس من الشرع يجوز لنا العمل به ؟
وضحت وذكرت في أكثر من مرة طريقة مناصحة ولي الأمر والإنكار عليه
لا يوجد في شرعنا المطهر إلا هذه الطريقة التي استفاضت بها الأدلة ومن أتى بطريقة غيرها فقد ابتدع في دين الله ما ليس منه
إقرار الدستور والقانون أمر ليس من الشرع هذا لا يعني أنه جائز

ثم تقول وتقيس :
اقتباس:
فما رأيك لو أجتمع المسلمون عندنا في صلاة في السعودية تلبية لأمر الله وأمر و ولي الأمر في صلاة الاستسقاء أو العيد أو الجمعة ودخل بعض الغوغائيون وسرقوا ونهبوا واختلطوا بالنساء هل نحرم العبادة لمن أساء استخدامها
الشرع أتى بالإجتماع في صلاة العيد والاستسقاء والجمعة
فهل أتى الشرع بالمظاهرات حتى تقيس عليها أو يسوغ لك أن تضربها مثال ؟


ثم تقول :
اقتباس:
ثم إن من سياسة حكومتنا التي أمرنا بطاعتهم ودائما نشدد ونردد ذلك في المجالس والمنتديات والمنابر أن لا نتدخل بالشؤون الداخلية لأي بلد فلماذا لا نطيع ولاة الأمر في ذلك ونلزم الصمت
التدخل بالسياسة أمر وإنكار المنكر أمر أخر
علمائنا أنكروا البدع والضلالات التي في كثير من بلدان المسلمين ولم يقل أحد منهم أن هذا تدخل في أمورهم الداخلية


يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
إن الله تعالى : يرضى لكم ثلاثا,ويكره لكم ثلاثا,فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا,وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا,وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم,ويكره لكم قيل وقال,وكثرة السؤال,وإضاعة المال
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1895
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فتاوى العلماء في المظاهرات :


سماحة الشيخ عبدالعزيز بن بازرحمه الله


السؤال: هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة وهل من يموت فيها يعتبر شهيداً؟


الجواب:لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكني أرى أنها من أسباب الفتن ومن أسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس والتعدي على بعض الناس بغير حق ولكن الأسباب الشرعية ، المكاتبة ، والنصيحة، والدعوة إلى الخير بالطرق السليمة الطرق التي سلكها أهل العلم وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان بالمكاتبة والمشافهة مع الأمير ومع السلطان والاتصال به ومناصحته والمكاتبة له دون التشهير في المنابروغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا، والله المستعان

وقال أيضاً رحمه الله: والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبولـه أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب مايفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للإصلاح والدعوة فالطـــريق الصحيح ، بالزيارة والمكاتــــــــبات بالتي هي أحســن.



فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

السؤال:ما مدى شرعية مايسمّونه بالاعتصام في المسـاجــد وهم -كما يزعمون- يعتمدون على فتوى لكم في أحوال الجزائر سابقاً أنَّها تجوز إن لم يكن فيها شغب ولا معارضة بسلاح أو شِبهِه، فما الحكم في نظركم؟ وما توجيهكم لنا؟

الجواب: أمَّا أنا، فما أكثر ما يُكْذَب علي! وأسأل الله أن يهدي من كذب عليَّ وألاّ يعود لمثلها. والعجبُ من قوم يفعلون هذا ولم يتفطَّنوا لما حصل في البلاد الأخرى التي سار شبابها على مثل هذا المنوال! ماذا حصل؟ هل أنتجوا شيئاً؟

بالأمس تقول إذاعة لندن: إن الذين قُتلوا من الجزائريين في خلال ثلاث سنوات بلغوا أربعين ألفاً! أربعون ألفاً!! عدد كبير خسرهم المسلمون من أجل إحداث مثل هذه الفوضى!.

والنار ـ كما تعلمون ـ أوّلها شرارة ثم تكون جحيماً؛ لأن الناس إذا كره بعضُهم بعضاً وكرهوا ولاة أمورهم حملوا السلاح ما الذي يمنعهم؟ فيحصل الشرّ والفوضى .، وقد أمر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من رأى من أميره شيئا يكرهه أن يصــبر ، وقال: « من مات على غير إمام مات ميتة جاهلية»الواجب علينا أن ننصح بقدر المستطاع، أما أن نُظْهر المبارزة والاحتجاجات عَلَناً فهذا خلاف هَدي السلف، وقد علمتم الآن أن هذه الأمور لا تَمُتّ إلى الشريعة بصلة ولا إلى الإصلاح بصلة.

ما هي إلا مــضرّة ...، الخليفة المأمون قَتل مِن العلماء الذين لم يقولوا بقوله في خَلْق القرآن قتل جمعاً من العلماء وأجبر الناسَ على أن يقولوا بهذا القول الباطل، ما سمعنا عن الإمام أحمد وغيره من الأئمة أن أحداً منهم اعتصم في أي مسجد أبداً، ولا سمعنا أنهم كانوا ينشرون معايبه من أجل أن يَحمل الناسُ عليه الحقد والبغضاء والكراهية...

ولا نؤيِّد المظاهرات أو الاعتصامات أو ما أشبه ذلك، لا نؤيِّدها إطلاقاً، ويمكن الإصلاح بدونها، لكن لا بدّ أن هناك أصـــابع خفيّة داخلـــــــية أو خارجية تحاول بثّ مثل هذه الأمور.



فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله


السؤال: هل من وسائل الدعوة القيام بالمظاهرات لحل مشاكل الأمة الإسلامية؟

الجواب: ديننا ليس دين فوضى ديننا دين انضباط ودين نظام وهدوء وسكينة ، والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين وماكان المسلمون يعرفونها ، ودين الإسلام دين هدوء ودين رحمة ودين انضباط لا فوضى ولا تشويش ولا إثارة فتن، هذا هو دين الإسلام والحقوق يتوصل إليها بالمطالبة الشرعية والطرق الشرعية والمظاهرات تحدث سفك دماء وتحدث تخريب أموال . فلا تجوز هذه الأمور.



فضيلة الشيخ صالح بن غصون رحمه الله


السؤال: في السنتين الماضيتين نسمع بعض الدعاة يدندن حول مسألة وسائل الدعوة وإنكار المنكر ويدخلون فيها المظاهرات ، والاغتيالات ، والمسيرات وربما أدخلها بعضهم في باب الجهاد الإسلامي. أ-نرجوا بيان ما إذا كانت هذه الأمور من الوسائل الشرعية أم تدخل في نطاق البدع المذمومة والوسائل الممنوعة؟

ب- نرجوا توضيح المعاملة الشرعية لمن يدعو إلى هذه الأعمال، ومن يقول بها ويدعو إليها؟

الجواب: الحمد لله: معروف أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة والإرشاد من أصل دين الله عزجل ، ولكن الله جل وعلا قال في محكم كتابه العزيز:

( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) ولما أرسل عزوجل موسى وهارون إلى فرعون قال: ( فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى) والـــنبي صلى الله عليه وسلم جاء بالحكمة وأمر بأن يسلك الداعية الحكمة وأن يتحلى بالصبر ، هذا في القرآن العزيز في سورة العصر بســــم الله الرحمن الرحيم: (والعصر * إن الإنسان لفي خسر* إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر). فالداعي إلى الله عزوجل والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عليه أن يتحلى بالصبر وعليه أن يحتسب الأجر والثواب وعليه أيضاً أن يتحمل ماقد يسمع أو ماقد يناله في سبيل دعوته، وأما أن الإنسان يسلك مسلك العنف أو أن يسلك مسلك والعياذ بالله أذى الناس أو مسلك التشويش أو مسلك الخلافات والنزاعات وتفريق الكلمة، فهذه أمور شيطانية وهي أصل دعوة الخوارج ، هم الذين ينكرون

المنكر بالسلاح وينكرون الأمور التي لايرونها وتخالف معتقداتهم بالقتال وبسفك الدماء وبتكفير الناس وما إلى ذلك من أمور ففرق بين دعوة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح وبين دعوة الخوارج ومن نهج منهجهم وجرى مجراهم، دعوة الصحابة بالحكمة وبالموعظة وببيان الحق وبالصبر وبالتحلي واحتساب الأجر والثواب، ودعوة الخوارج بقتال الناس وسفك دمائهم وتكفيرهم وتفريق الكلمة وتمزيق صفوف المسلمين، هذه أعمال خبيثة، وأعمال محدثة.

والأولى للذين يدعون إلى هذه الأمور يُجانبونَ ويُبعد عنهم ويساء بهم الظن، هؤلاء فرقوا كلمة المسلمين، الجماعة رحمة والفرقة نقمة وعذاب والعياذبالله ، ولواجتمع أهل بلد واحد على الخير واجتمعوا على كلمة واحدة لكان لهم مكانة وكانت لهم هيبة.

لكن أهل البلد الآن أحزاب وشيع، تمزقوا واختلفوا ودخل عليهم الأعداء من أنفسهم ومن بعضهم على بعض، هذا مسلكٌ بدعي ومسلك خبيث ومسلك مثلما تقدم ، أنه جاء عن طريق الذين شقوا العصا والذين قاتلوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ومن معه من الصحابة وأهل بيعة الرضوان، قاتلوه يريدون الإصلاح وهم رأس الفساد ورأس البدعة ورأس الشقاق فهم الذي فرقوا كلمة المسلمين وأضعفوا جانب المسلمين، وهكذا أيضاً حتى الذي يقول بها ويتبناها ويحسنها فهذا سيئ المعتقد ويجب أن يبتعد عنه.

واعلم والعياذ بالله أن شخصاً ضاراً لأمته ولجلسائه ولمن هو من بينهم والكلمة الحق أن يكون المسلم عامل بناء وداعي للخير وملتمس للخير تماماً ويقول الحق ويدعو بالتي هي أحسن وباللين

ويحسن الظن بإخوانه ويعلم أن الكمال منالٌ صعب وأن المعصوم هو النبي صلى الله عليه وسلم وأن لوذهب هؤلاء لم يأتِ أحسن منهم، فلو ذهب هؤلاء الناس الموجودون سواء منهم الحكام أو المسؤولون أو طلبة العلم أو الشعب، لو ذهب هذا كله، شعب أي بلد. لجاء أسوأ منه فإنه لايأتي عامٌ إلا والذي بعده شرٌ منه فالذي يريد من الناس أن يصلوا إلى درجة الكمال أو أن يكونوا معصومين من الأخطاء والسيئات ، هذا إنسان ضال، هؤلاء هم الخوارج هؤلاء هم الذين فرقوا كلمة الناس وآذوهم ، هذه مقاصد المناوئين لأهل السنة والجماعة بالبدع من الرافضة والخوارج والمعتزلة وسائر ألوان أهل الشر والبدع.



فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي حفظه الله


السؤال: مارأيكم فيمن يجوز المظاهرات للضغط على ولي الأمر حتى يستجيب له ؟

الجواب: المظاهرات هذه ليست من أعمال المسلمين ، هذه دخيلة، ماكانت معروفة إلا من الدول الغربية الكافرة...



معالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله


قال -سلمه الله -:

إذن ماذكر من أن الغاية تبرر الوسيلة هذا باطل وليس في الشرع ، وإنما في الشرع أن الوسائل لها أحكام المقاصد بشرط كون الوسيلة مباحة أما إذا كانت الوسيلة محرمة كمن يشرب الخمر للتداوي فإنه ولوكان فيه الشفاء ، فإنه يحرم فليس كل وسيلة توصل إلى المقصود لها حكم المقصود بل بشرط أن تكون الوسيلة مباحة ليست كل وسيلة يظنها العبد ناجحة بالفعل يجوز فعلها مثال ذلك المظاهرات, مثلاً : إذا أتى طائفة كبيرة وقالوا: إذا عملنا مظاهرة فإن هذا يسبب الضغط على الوالي وبالتالي يصلح وإصلاحه مطلوب

والوسيلة تبرر الغاية نقول :هذا باطل ، لأن الوسيلة في أصلها محرمة فهذه الوسيلة وإن صلحت وإصلاحها مطلوب لكنها في أصلها محرمة كالتداوي بالمحرم ليوصل إلى الشفاء فثم وسائل كثيرة يمكن أن تخترعها العقول لاحصر لها مبررة للغايات وهذا ليس بجيد ، بل هذا باطل بل يشترط أن تكون الوسيلة مأذوناً بها أصلاً ثم يحكم عليها بالحكم على الغاية إن كانت الغاية مستحبة صارت الوسيلة مستحبة وإن كانت الغاية واجبة صارت الوسيلة واجبة.




المرجع

كتاب الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية

الطبعة الثانية للمؤلف محمد الحصين



يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1718
خلاصة حكم المحدث: صحيح
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2011, 05:48 PM   #53
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
[quote=abo khaled28;4163123]سامحك الله لا تقل شيخ فلست بكبير عمر ولا كبير علم ولا كبير قدر بل أنا من عوام الناس
ثانيا تقول في ثنايا كلامك :

المظاهرات ليست من شرع بل هي من بدع الكفار
فهل إذا أقر الدستور شئ ليس من الشرع يجوز لنا العمل به ؟
وضحت وذكرت في أكثر من مرة طريقة مناصحة ولي الأمر والإنكار عليه
لا يوجد في شرعنا المطهر إلا هذه الطريقة التي استفاضت بها الأدلة ومن أتى بطريقة غيرها فقد ابتدع في دين الله ما ليس منه
إقرار الدستور والقانون أمر ليس من الشرع هذا لا يعني أنه جائز

ثم تقول وتقيس :


الشرع أتى بالإجتماع في صلاة العيد والاستسقاء والجمعة
فهل أتى الشرع بالمظاهرات حتى تقيس عليها أو يسوغ لك أن تضربها مثال ؟


ثم تقول :


التدخل بالسياسة أمر وإنكار المنكر أمر أخر
علمائنا أنكروا البدع والضلالات التي في كثير من بلدان المسلمين ولم يقل أحد منهم أن هذا تدخل في أمورهم الداخلية


يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
إن الله تعالى : يرضى لكم ثلاثا,ويكره لكم ثلاثا,فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا,وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا,وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم,ويكره لكم قيل وقال,وكثرة السؤال,وإضاعة المال
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1895
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فتاوى العلماء في المظاهرات :


سماحة الشيخ عبدالعزيز بن بازرحمه الله


السؤال: هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة وهل من يموت فيها يعتبر شهيداً؟


الجواب:لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكني أرى أنها من أسباب الفتن ومن أسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس والتعدي على بعض الناس بغير حق ولكن الأسباب الشرعية ، المكاتبة ، والنصيحة، والدعوة إلى الخير بالطرق السليمة الطرق التي سلكها أهل العلم وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان بالمكاتبة والمشافهة مع الأمير ومع السلطان والاتصال به ومناصحته والمكاتبة له دون التشهير في المنابروغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا، والله المستعان

وقال أيضاً رحمه الله: والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبولـه أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب مايفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للإصلاح والدعوة فالطـــريق الصحيح ، بالزيارة والمكاتــــــــبات بالتي هي أحســن.



فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

السؤال:ما مدى شرعية مايسمّونه بالاعتصام في المسـاجــد وهم -كما يزعمون- يعتمدون على فتوى لكم في أحوال الجزائر سابقاً أنَّها تجوز إن لم يكن فيها شغب ولا معارضة بسلاح أو شِبهِه، فما الحكم في نظركم؟ وما توجيهكم لنا؟

الجواب: أمَّا أنا، فما أكثر ما يُكْذَب علي! وأسأل الله أن يهدي من كذب عليَّ وألاّ يعود لمثلها. والعجبُ من قوم يفعلون هذا ولم يتفطَّنوا لما حصل في البلاد الأخرى التي سار شبابها على مثل هذا المنوال! ماذا حصل؟ هل أنتجوا شيئاً؟

بالأمس تقول إذاعة لندن: إن الذين قُتلوا من الجزائريين في خلال ثلاث سنوات بلغوا أربعين ألفاً! أربعون ألفاً!! عدد كبير خسرهم المسلمون من أجل إحداث مثل هذه الفوضى!.

والنار ـ كما تعلمون ـ أوّلها شرارة ثم تكون جحيماً؛ لأن الناس إذا كره بعضُهم بعضاً وكرهوا ولاة أمورهم حملوا السلاح ما الذي يمنعهم؟ فيحصل الشرّ والفوضى .، وقد أمر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من رأى من أميره شيئا يكرهه أن يصــبر ، وقال: « من مات على غير إمام مات ميتة جاهلية»الواجب علينا أن ننصح بقدر المستطاع، أما أن نُظْهر المبارزة والاحتجاجات عَلَناً فهذا خلاف هَدي السلف، وقد علمتم الآن أن هذه الأمور لا تَمُتّ إلى الشريعة بصلة ولا إلى الإصلاح بصلة.

ما هي إلا مــضرّة ...، الخليفة المأمون قَتل مِن العلماء الذين لم يقولوا بقوله في خَلْق القرآن قتل جمعاً من العلماء وأجبر الناسَ على أن يقولوا بهذا القول الباطل، ما سمعنا عن الإمام أحمد وغيره من الأئمة أن أحداً منهم اعتصم في أي مسجد أبداً، ولا سمعنا أنهم كانوا ينشرون معايبه من أجل أن يَحمل الناسُ عليه الحقد والبغضاء والكراهية...

ولا نؤيِّد المظاهرات أو الاعتصامات أو ما أشبه ذلك، لا نؤيِّدها إطلاقاً، ويمكن الإصلاح بدونها، لكن لا بدّ أن هناك أصـــابع خفيّة داخلـــــــية أو خارجية تحاول بثّ مثل هذه الأمور.



فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله


السؤال: هل من وسائل الدعوة القيام بالمظاهرات لحل مشاكل الأمة الإسلامية؟

الجواب: ديننا ليس دين فوضى ديننا دين انضباط ودين نظام وهدوء وسكينة ، والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين وماكان المسلمون يعرفونها ، ودين الإسلام دين هدوء ودين رحمة ودين انضباط لا فوضى ولا تشويش ولا إثارة فتن، هذا هو دين الإسلام والحقوق يتوصل إليها بالمطالبة الشرعية والطرق الشرعية والمظاهرات تحدث سفك دماء وتحدث تخريب أموال . فلا تجوز هذه الأمور.



فضيلة الشيخ صالح بن غصون رحمه الله


السؤال: في السنتين الماضيتين نسمع بعض الدعاة يدندن حول مسألة وسائل الدعوة وإنكار المنكر ويدخلون فيها المظاهرات ، والاغتيالات ، والمسيرات وربما أدخلها بعضهم في باب الجهاد الإسلامي. أ-نرجوا بيان ما إذا كانت هذه الأمور من الوسائل الشرعية أم تدخل في نطاق البدع المذمومة والوسائل الممنوعة؟

ب- نرجوا توضيح المعاملة الشرعية لمن يدعو إلى هذه الأعمال، ومن يقول بها ويدعو إليها؟

الجواب: الحمد لله: معروف أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة والإرشاد من أصل دين الله عزجل ، ولكن الله جل وعلا قال في محكم كتابه العزيز:

( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) ولما أرسل عزوجل موسى وهارون إلى فرعون قال: ( فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى) والـــنبي صلى الله عليه وسلم جاء بالحكمة وأمر بأن يسلك الداعية الحكمة وأن يتحلى بالصبر ، هذا في القرآن العزيز في سورة العصر بســــم الله الرحمن الرحيم: (والعصر * إن الإنسان لفي خسر* إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر). فالداعي إلى الله عزوجل والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عليه أن يتحلى بالصبر وعليه أن يحتسب الأجر والثواب وعليه أيضاً أن يتحمل ماقد يسمع أو ماقد يناله في سبيل دعوته، وأم
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2011, 08:14 PM   #54
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
أبو المعالي لم أفهم سبب نسخك لكلامي وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2011, 08:45 PM   #55
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 359
قوة التقييم: 0
رومل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
يقول الله جل وعلا في كتابه الكريم :
ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ 55 وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ [الأعراف : 56]

هل ترضى بالإفساد في الأرض ؟
والله إن ما حصل في هذه المظاهرات هو من الفساد في الأرض فيكفي ما رأينا من نيران أضرمت وتخريب وللممتلكات وما حصل من سرقات وإزهاق للأرواح
والله ما هذا من الخير بل هو من الشر الذي لا خير فيه

تقول :
ترضى لغيرك ولكن لا تتمنى ذلك لك
لماذا لا تتمناه لإخوانك المسلمين ؟
يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 13
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في طلبهم قافة ، فأتي بهم ، قال : فأنزل الله تبارك وتعالى في ذلك { إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا } الآية
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4366
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يقول الله تعالى عن صفات الكفار الفاسقين :
الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ [البقرة : 27]
وذكر الله سبحانه من صفات من لعنهم أنهم يفسدون في الأرض :
وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ [الرعد : 25]

يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
الغزو غزوان فإما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسر الشريك واجتب الفساد كان نومه ونبهه أجرا كله . وأما من غزا رياء وسمعة وعصى الإمام وأفسد في الأرض فإنه لا يرجع بالكفاف
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3188
خلاصة حكم المحدث: حسن


إذا كنت ترضى الفساد في الأرض فالله المستعان ماذا عساي أن أقول ؟
اللهم اهدنا فيمن هديت
ياحبيبي انا لم اقل ارضاه على غيري
انا ارضاه لي
سوف ابسط لك الامور
لو انسان ياخذ حقك او حق غيرك من المسلمين 30 سنة
30 سنة ونحن نأمل ان يغير سلوكه ولكن لانتيجة
في هذه الحالة يحق لي ولاخواني وابناء عمومتي وجميع الضحايا ان نتفق بالامساك به وتقديمه للعدالة
واذا فر فسوف نظطر للمكوث امام بيته ونتجمهر
واذا استغل هذا التجمهر ضعاف نفوس وسرقوا ونهبوا فهذا شي لم نقصده ولا نرضاه وربما بادروا الى القتل ولكننا براء منه
المهم ان لانسكت على من سرقنا ومن مات دون ماله فهو شهيد
وما بالك اذا كان من استغل ذلك اناس اوعز لهم هذا اللص وهم من حاشيته حتى يفسد لنا مخطط الامساك به
ثلاث ارباع الشعب المصري تحت خط الفقر يعني دولارين في اليوم بسببه
ثم لماذا تسمي مايحصل غزو لماذا لم تقل انه كلمة حق امام سلطان جائر
رومل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2011, 08:49 PM   #56
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2011, 10:05 PM   #57
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رومل مشاهدة المشاركة
ياحبيبي انا لم اقل ارضاه على غيري
انا ارضاه لي
سوف ابسط لك الامور
لو انسان ياخذ حقك او حق غيرك من المسلمين 30 سنة
30 سنة ونحن نأمل ان يغير سلوكه ولكن لانتيجة
في هذه الحالة يحق لي ولاخواني وابناء عمومتي وجميع الضحايا ان نتفق بالامساك به وتقديمه للعدالة
واذا فر فسوف نظطر للمكوث امام بيته ونتجمهر
واذا استغل هذا التجمهر ضعاف نفوس وسرقوا ونهبوا فهذا شي لم نقصده ولا نرضاه وربما بادروا الى القتل ولكننا براء منه
المهم ان لانسكت على من سرقنا ومن مات دون ماله فهو شهيد
وما بالك اذا كان من استغل ذلك اناس اوعز لهم هذا اللص وهم من حاشيته حتى يفسد لنا مخطط الامساك به
ثلاث ارباع الشعب المصري تحت خط الفقر يعني دولارين في اليوم بسببه
ثم لماذا تسمي مايحصل غزو لماذا لم تقل انه كلمة حق امام سلطان جائر
هل الحاكم كفر حتى يجوز الخروج عليه ؟
كلمة حق أمام سلطان جائر لها طريقة غير التي تضعون في بالكم وأهوائكم
يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
من أراد أن ينصح لذي سلطان في أمر فلا يبده علانية و لكن ليأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك إلا كان قد أدى الذي عليه له
الراوي: عياض بن غنم الأشعري (صحابي) المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1097
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هكذا تكون كلمة الحق عند سلطان جائر
ليس بالخروج عليه ونبذ الدليل الشرعي
هل حاكم مصر كافر حتى يجوز الخروج عليه ؟
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2011, 10:36 PM   #58
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
أبو المعالي لم أفهم سبب نسخك لكلامي وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى
كان فيه تعليق بعد النسخ لكن ما أدري لماذا لم يطلع !!!
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2011, 11:03 PM   #59
عضو بارز
 
صورة حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: ♥..♥ في بِلادُ الأفراحْ هُناكْـ حَيثُ َنقاءُ الأرْوَاحْ ,, ♥..♥
المشاركات: 583
قوة التقييم: 0
حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! is on a distinguished road
العالم تسولف فى المنتدى وكان المسالة هذه هينة وفى مصر علماء هم من يقيم الوضع وهم ادرى لان الامر امامهم
حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-01-2011, 11:05 PM   #60
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 212
قوة التقييم: 0
متابع is on a distinguished road
لايرضينا سفك الدماء ولكن
هل الحكومة المصرية تطبق الشرع ,ام قوانين وضعية
ام القتل الحاصل في مصر ليس من عمل المتظاهرين واليك الدليل كما نشر في موفع قناة الجزيرة
نشرت قناة الجزيرة وثيقة سرية هي عبارة عن أوامر لنشر الفوضى وأعمال النهب وتعليمات التعامل مع المظاهرات من قبل الحكومة المصرية. هذه الوثائق الخطيرة جدا تم الحصول عليها داخل مركز شرطة في حي الدقي وهي كانت موجودة في مكتب مدير المركز موجهه من مكتب الوزير لمراكز الشرطة الوثيقة تفضح خطة الحكومة المصرية فيما حصل من أهمال نهب وسلب منظمة من الحكومة المصرية . http://sharek.aljazeera.net..
__________________
متابع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19