عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-04-2005, 03:51 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
البلد: في ارض الله الواسعه
المشاركات: 1,904
قوة التقييم: 0
منبع الاحزان is on a distinguished road
Thumbs up صعوبات التعلم، وعدة تساؤلات

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع اليوم هو قائم على فئة مهمة من ذوي الاحتياجات الخاصة التي بدأت بالانتشار بشكل كبير وملحوظ بين طلبة المدارس ،أطلق عليهم عدة مسميات منها مثلا": الأطفال ذوو الإصابات الدماغية ، الأطفال ذوو المشكلات الإدراكية، الأطفال ذوو الخلل الدماغي البسيط، الأطفال العاجزين عن التعلم، وأطلق عليهم أصحاب الإعاقة الخفية ( Hidden Handicapped ) وتم الاتفاق بين معلمي التربية الخاصة على تسميتهم بذوي صعوبات التعلم،،
هنا وفي هذه السطور القليلة التي أكتبها لكم سنطرح بعض التوضيحات الخاصة بصعوبات التعلم ، ونطرح عدة تساؤلات حول صعوبات التعلم وكيف نحد من انتشار هذه الفئة بين أعزائنا الطلبة.
وسنطرح التوضيحات من خلال كتاب "سيكولوجية الأطفال غير العاديين " للدكتور " فاروق الروسان".

تعريف صعوبات التعلم:
تم تعريف صعوبات التعلم بعدة تعريفات منها التعريف الطبي الذي ركز على الأسباب العضوية لمظاهر صعوبات التعلم والتي تتمثل في الخلل العصبي أو تلف الدماغ،
والتعريف التربوي الذي ركز على نمو القدرات العقلية بطريقة غير منتظمة ، كما ركز على مظاهر العجز الأكاديمي للطفل ، والذي يتمثل في العجز عن تعلم اللغة والقراءة والكتابة والتهجئة ، والتي لا تعود لأسباب عقلية أو حسية . وأخيرا" يركز التعريف على التباين بين التحصيل الأكاديمي والقدرة العقلية للفرد.

تعريف الجمعية الوطنية الاستشارية للأطفال المعوقين:
عرفت الجمعية الوطنية الاستشارية للأطفال المعوقين سنة(1968) الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، انهم أولئك الذين يظهرون اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستعمال اللغة الة أو اللغة المنطوقة والتي تبدو في اضطراب السمع والتفكير والكلام ، والقراءة والتهجئة والحساب والتي تعود الى أسباب تتعلق بإصابة الدماغ البسيطة الوظيفية، ولكنها لا تعود الى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية، أو السمعية أو البصرية أو غيرها من الإعاقات.

مظاهر صعوبات التعلم:
تتعدد مظاهر صعوبات التعلم، فقد تبدو هذه المظاهر في المظاهر السلوكية أو البيولوجية أو اللغوية، ويعتبر الفرد عاجزا" عن التعلم إذا بدت عليه واحدة أو أكثر من المظاهر الرئيسية التالية:

أولا"-المظاهر السلوكية:
أ-صعوبة الإدراك والتمييز بين الأشياء:
ويقصد بذلك إنه يصعب على الطفل أن يميز بين الشكل والأرضية لموقف ما ، كما يصعب عليه أن يدرك الشكل أو المثير ككل فهو يرى على سبيل المثال الحرف أ على أنه ثلاثة أجزاء غير مترابطة، كما يصعب عليه أن يميز بين الصورة الصحيحة والمعكوسة للحروف أو الأرقام أو الأشكال ، فهو يكتب حرف ال د هكذا C ، أما بالنسبة للأرقام فهو يكتب رقم 4 هكذا 3 ويكتب رقم 2 على شكل رقم 6 والعكس صحيح ، كما يكتب الرقم 10 هكذا 01 ، كما يصعب عليه أن يميز بين الأشكال الهندسية كالمثلث والمربع ، كما يقوم بجمع العمليات الحسابية بالطريقة الآتية والتي تظهر في المثال التالي:
475+335= 71010

ب- الاستمرار في النشاط دون توقف:
ويعني ذلك أن يستمر الطفل في النشاط المطلوب منه دون أن يدرك نهايته فإذا طلب منه أن يكتب الأرقام 1،2، 3، على صفحة من صفحات كراسته ، فإنه يستمر في ذلك حتى بعد نهاية الصفحة وقد يستمر في ذلك على المقعد الذي يكتب عليه ، هكذا بالنسبة لبقية الأنشطة.

ج- اضطراب المفاهيم:
يبدو ذلك في صعوبة التمييز بين المفاهيم المتجانسة أو المتقاربة مثل مفهومي ملح وسكر، أو التمييز بين أيام الأسبوع أو الأطوال أو الاتجاهات أو الأشكال الهندسية.

د- اضطراب السلوك الحركي الزائد:
ويقصد بذلك أن يظهر الطفل اضطرابا" في التوازن الحركي أو المشي أو صعوبة البقاء في مكان واحد وصعوبة في القبض على الأشياء بالطريقة المألوفة عند الأطفال العاديين الذين يماثلونه في العمر الزمني كما قد يتصف الطفل بالنشاط الزائد والعدوانية أحيانا" وسرعة الانفعال والإنفجار.

ثانيا"- المظاهر العصبية ( البيولوجية ):

1- الإشارات العصبية الخفية ويبدو ذلك في ظهور بعض الإشارات العصبية في مظاهر المهارات الحركية الدقيقة.
2- الاضطرابات العصبية المزمنة والتي تعود الى إصابة الدماغ وتحدث قبل الولادة أو أثنائها أو بعدها.
3- خلو عائلة الفرد من الإعاقة العقلية: ويعني ذلك أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم هم من الأطفال العاديين غير المعوقين عقليا" كما أن تاريخهم الأسري لا يشير الى ظهور حالات الإعاقة العقلية لديهم أو لدى أسرهم.

ثالثا" المظاهر اللغوية:

قد تعتبر الاضطرابات اللغوية أكثر المظاهر وضوحا" واهتماما" من قبل الباحثين في ميدان صعوبات التعلم ، وأهم هذه الاضطرابات الديسلكسيا أو صعوبة القراءة ، والكتابة ، وتعتبر الديسلكسيا من الموضوعات البارزة والمميزة لمظاهر الاضطرابات اللغوية للأطفال ذوي صعوبات التعلم وتسمى الديسلكسيا أحيانا" بضعف القدرة على القراءة وهي من الموضوعات التي نالت الكثير من الاهتمام والبحث منذ عام 1896 على يد مورجان وحتى عام 1967 على يد مايكل بست، وأجمعت التقارير التي جمعت حول هذا الموضوع على نوع من السلوك النمطي لدى الأطفال الذين يواجهون صعوبة في القراءة أو الكتابة ولكن التقارير اختلفت في الأسباب الكامنه وراء أعراض الديسلكسيا تلك ، فقد اختلفت الأسباب باختلاف الباحثين في هذا الموضوع من علماء تربية ، وعلماء نفس وأطباء…الخ، وعلى ذلك فتعتبر المظاهر التالية ، والتي أشار اليها الباحثون على اختلاف أنواعهم من أعراض الديسلكسيا:

1- صعوبة القدرة على القراءة والتي تعود الى أسباب تتمثل في ضعف قدرة الطفل على تكوين التتابع الصحيح للمهارات القرائية.
2- صعوبة في القدرة على القراءة والتي تعود الى أسباب طبية تتمثل في الخلل الوظيفي للدماغ.
3- صعوبة في القدرة على الكتابة والتي تسمى باسم ديسجرافيا والتي تعود الى أسباب تتعلق بالقدرة الحركية الدقيقة ، ونقل المادة المنظورة الى مادة حركية ة، أو الى عجز في التآزر البصري الحركي أو الى عجز القدرة على إدراك الرموز.
4- تأخر ظهور الكلام: ويقصد بذلك تأخر وقت ظهور الكلمة الأولى عند الطفل الذي يتصف بصعوبات التعلم حتى سن الثالثة، مع العلم أن وقت ظهور الكلمة الأولى عند الطفل العادي هو عمر السنة الأولى ، وتجب الملاحظة هنا الى تأخر ظهور الكلمة الأولى قد يكون عرضا" لحالات أخرى من الإعاقة العقلية أو السمعية.
5- سوء تنظيم وتركيب الكلام : ويقصد بذلك أن يتحدث الطفل بجمل غير مفيدة ، كما يستخدم الكلمات والأفعال في الأماكن غير المناسبة لها فقد يضع الفعل مكان الفاعل أو المفعول به وقد يؤخر حروف الجر وهكذا.
6- فقدان القدرة المكتسبة على الكلام: ويقصد بذلك فقدان القدرة على الكلام بعد تعلم اللغة وذلك بسبب إصابة الدماغ الوظيفية .

أسباب صعوبات التعلم:

تعتبر عملية التعرف الى الأسباب المتعلقة بصعوبات التعلم ، عملية صعبة ولكن الباحثين في ذلك الميدان يقسمون تلك الأسباب الى مجموعة من الأسباب قد تتمثل في إصابات الدماغ أو في الاضطرابات الإنفعالية أو في نقص الخبرة، كما أشار الى ذلك كيفارت وأما سابير ونتزبرغ فيقسمان أسباب صعوبات التعلم الى مجموعات من العوامل تتمثل في العوامل البيولوجية والعوامل الاجتماعية النفسية والعوامل العصبية، يمكن تلخيص أسباب صعوبات التعلم بناء على ذلك الى ما يلي:

1- العوامل العضوية والبيولوجية:
يشير الأطباء الى أهمية الأسباب البيولوجية لظاهرة صعوبات التعلم ، وتحدث اصابة الدماغ هذه والتي تعني التلف في عصب الخلايا الدماغية الى عدد من العوامل البيولوجية أهمها التهاب السحايا، والتسمم أو التهاب الخلايا الدماغية والحصبة الألمانية ونقص الأوكسجين أو صعوبات الولادة ، أو الولادة المبكرة ، أو تعاطي العقاقير ، ولهذا يعتقد الأطباء أن هذه الأسباب قد تؤدي الى اصابة الخلايا الدماغية ، ومن هنا ظهرت المصطلحات الطبية التي تدل على الأساس البيولوجي لموضوع صعوبات التعلم مثل اصابة الدماغ أو اصابة الدماغ البسيطة الوظيفية.

2- العوامل الجينية :
تشير الدراسات الحديثة في موضوع أسباب صعوبات التعلم الى أثر العوامل الجينية الوراثية ، فقد أشار أون في دراسة حالات التوائم الى انتشار ظاهرة صعوبات التعلم بين عائلات معينة.

3- العوامل البيئية :
تعتبر العوامل البيئية من العوامل المساعدة في موضوع أسباب صعوبات التعلم ويشير كروكشناك وهلاهان الى بعض الأسباب البيئية المتمثلة في نقص الخبرات التعليمية وسوء التغذية ، أو سوء الحالة الطبية أو قلة التدريب ، أو إجبار الطفل على الكتابة بيد معية ، أما بش ووانك فيركزان على نقص الخبرات البيئية والحرمان من المثيرات البيئية المناسبة ، إلا أن كروكشناك يعتبر العوامل البيئية من العوامل غير المؤكدة عند الحديث عن أسباب صعوبات التعلم.

بعد عرض هذا الموضوع وردت في ذهني بعض الأسئلة التي أتمنى أن أجد إجابتها عندكم،،
مادمنا نعرف أسباب صعوبات التعلم ، فلماذا هذا الانتشار الهائل بين أبنائنا الطلبة في المدارس؟
وهل حقا" لا يتم معرفة بعض حالات صعوبات التعلم من قبل المعلمين ، ويستمر الطالب في الدراسة حتى يتخرج؟
وهل حقا" كما سمعنا بأن هناك علماء ورجال عظام تولوا مناصب عليا في الحكومات وكانوا يعانون من هذه الصعوبات؟
هل من الممكن أن تصاحب إعاقة التوحد مع صعوبات التعلم؟
ما دور الوراثة الفعال في هذا الموضوع ، هل هو سبب رئيسي في صعوبات التعلم؟
ما هي حملات التوعية التي يجب أن تقدم للأمهات الحوامل أو المقبلين على الحمل لتفادي إنجاب أطفال ذوي صعوبات التعلم؟وهل هي موجودة تلك الحملات؟
أسئلة عديدة قد ترد في ذهن كل من يتعامل مع هذه الفئة ، فما المانع من أن نطرحها هنا لنجد معا" إجابة عليها، وأعذروني للإطالة فأنا أحب أن أتعلم منكم ما أجهله ،،
تحياتي لكل القارئين..

منقوووووووووووول
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
منبع الاحزان غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-04-2005, 10:23 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
البلد: بلد الخير
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
احلى الايام is on a distinguished road
تسلمين يا شوشو على هيك موضوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
احلى الايام غير متصل  
قديم(ـة) 09-04-2005, 08:23 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
البلد: في ارض الله الواسعه
المشاركات: 1,904
قوة التقييم: 0
منبع الاحزان is on a distinguished road
يسلمو احلى الايام على المرور
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
منبع الاحزان غير متصل  
قديم(ـة) 10-04-2005, 11:06 PM   #4
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 58
قوة التقييم: 0
الحايره is on a distinguished road
مشكور ه شوشو ياقلبي على هالموضوع
والله يعطيك العافيه....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحايره غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2005, 08:27 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
البلد: في ارض الله الواسعه
المشاركات: 1,904
قوة التقييم: 0
منبع الاحزان is on a distinguished road
العفو الحايره
والله يعطيك العافيه على المرور….
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
منبع الاحزان غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19