عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-02-2011, 01:09 AM   #21
عضو بارز
 
صورة بنت الأصول الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 558
قوة التقييم: 0
بنت الأصول is on a distinguished road
لا حياة لمن تنادي
للأسف الشديد في مجتمعنا متناقضات كثيرة


















.
__________________
بنت الأصول غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 01-02-2011, 01:29 AM   #22
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
انا ودي اعرف هل انت تؤيد النظر لوجه المراة

وهل يجوز سماع الاغاني

وهل الانكار على محلات الاغاني كان صحيح او لا

عجزت افهم توجهك
همسة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2011, 07:35 AM   #23
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الله يعين مشاهدة المشاركة
قياس خاطئ .. للأسف وإليك الفرق
1- الإنترنت يأتي بأخبار المجاهدين (( الحمد لله وهذا ما لن تقوم أي قناة فضائية ببثه على الإطلاق )).
2- الإنترنت يستعمل ويستغل في إثراء الثقافة العامة معلومات وحقائق متى ما أردت في الوقت المحدد أما الدش شف وأنت ساكت !!.
3_ الدش يحتاج لتسجيل الحلقات لجهد ووقت وتفريغ أشرطة ورسيفر وأسلاك وتشبيك !! وفي وقت محدد .. وأما الكمبيوتر فأنت خابر ))
4_ يمكن التحكم بصوت الكمبيوتر بكتم الصوت والإستفادة في نفس الوقت من القراءة . أما الدش اسمع ولا توكل .5_ لايمكن ابعاد الدش عن الأطفال الا بإبعادهم عنه غالبا اذا كان الأب مدمن (دش ) أما الكمبيوتر ظف اللاب توب وأنت ماشي.
6- وأما عن الفساد فبدون دش وبدون كمبيوتر يحصل غالبا .
نُقاط تنظر للموضوع من جانب واحد وفق الفكر الرغبوي الذي ذكرته سابقاً ,,
تأمّل في الوسيلتين جيّداً بكل تجرّد وستجد أنّهما في ذات المصب ,,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها همسة مشاهدة المشاركة
انا ودي اعرف هل انت تؤيد النظر لوجه المراة
وهل يجوز سماع الاغاني
وهل الانكار على محلات الاغاني كان صحيح او لا
عجزت افهم توجهك
تميّز الموضوع يكمن في غموض كاتبه ,,
ابحث ما بين السطور و في ثنايا الردود وإن الزم الأمر فلا يمنع من التجوّل في الملف و المواضيع السابقة وستعرف توجّهي جيّداً ,,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قوة الهدف مشاهدة المشاركة
اخي الفاضل ليس هناك مبرر من ربط الفتاوى الشرعية المحكمة ،،،،،، بالمقارنة بين نازلتين
عصريتين انما يبقى الحكم نافذ حسب المخالفة الشرعية ،، بغض النظرعن الوسيلة المستخدمة
يبقى الامر المهم ،،، كان الأولى ان تشير الى ضرر اليوتيوب
الخفي ،،، وآثاره المستقبلية لاشك هو ضرر بل جرم ،، ونازلة
عظيمة ،، تتغلل ليس في البيوت فحسب بل ،،،،، بزاويا ضيقة
ومخفية في غرف الاولاد والبنات ،،،،، لا شك ،،، انه خطر قادم
قد يكون نـتاجه عاجل ومثير وتفاعلي مباشر ،،، يسري كما تسري
النار في الهشيم ،، اللهم سلم ،،،، واحفظ
لا أرى مانعاً من وجود فتاوى الإطار العام وهو الأفضل برأيي لكن تخصيص وسيلة دون أخرى مثار جدل و تساؤل ,,
أمّا ضرر اليوتيوب فهو لا يقلّ ضرراً عن القنوات الفضائية فلماذا لا يناله شيء من فتاوى التحريم ,,؟!
لك تقديري ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2011, 07:35 AM   #24
عضو بارز
 
صورة (قوس قزح ) الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: الرس
المشاركات: 617
قوة التقييم: 0
(قوس قزح ) is on a distinguished road
[quote=الـدبـلـومـاسـي;4163524]لستَ مخوّلاً بإختيار معايير التوقيت المناسب الذي أطرح فيه الموضوع ,,
إن كان لك رأي فحقّك علينا أن نقبل به ونناقشه إن كان يستحّقّ ذلك أمّا ما سواه فالأفضل أن تحتفظ به لنفسك فربّما احتجته يوماً في قادم الأيام يا أبا قزح ,,!



أعصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــاااااااااااااااااااااااابك ..
(قوس قزح ) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2011, 07:49 AM   #25
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 714
قوة التقييم: 0
عاشق الصحراء is on a distinguished road
اقول هذولي وشلون يشغلن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشق الصحراء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2011, 10:40 AM   #26
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
لعيونك عُدت يا صديقي , وأعلم أنك تحب مثل هذه النقاط فتفضلها يا صاحبي الغالي :

اقتباس:
مازالت نظريّة تحريم الدش و القنوات الفضائية مسطيرة على كثير من العقول بناء على تلك الفتوى التي تدور حول (أنّ من وضع تلك القنوات في منزله ومات هو غاش لرعيّته ) وما تخلّل ذلك من أشرطة صوتيّة و كتيبات و منشورات كلّها تركّز على (البث المباشر) و (الغزو الفضائي) واستمرّ هذا المفهوم مُتداول و مُصاب بالجمود وانعدام التفكير بالنسبة للجماهير ,,
ما زالت ولن تزول (كحكم شرعي ) في القنوات الفضائحية لا الفضائية الخالية من المحظورات الشرعية . ورحم الله العلامة بن عثيمين في استنباطه الرائع حول غش الرعية .

اقتباس:
فهذا الأب لا يريد لأبنائه أن يذهبوا لأقاربهم حتى أولئك الذين من الدرجة الأولى لأن عندهم قنواتاً فضائية مع أن كلّ واحد من أبناءه لديه جهاز كمبيوتر في غرفته الخاصة و سرعة أنترنت تُعادل الــ 4 ميقا وحرّية لا يجدها قرين آخر له في العمر ,,
نِعمَّ الأب ؛(إذا) كان يعلم أنهم سيشاهدون ما لا يرضي الله ورسوله , فلا مراقبة ومتابعة بالبيت الآخر , وطرق صلة الرحم كثيرة ليست حكراً على هذه أو بالنسبة للزيارة إذا كانت أم الأولاد المعنيين أو الأب أو من يقوم مقامهما بالمتابعة عندهم فالحمد لله , وبالنسبة لاقتناء أبناءه كمبيوتر إذا كان بمتابعة رشيدة , فما لمانع من ذلك؟! , فالدافع بالمثالين هو المتابعة بين المنع بالأولى والتوفير بالثانية , وهذا من التوازن الجيد بالتربية .

اقتباس:
وذلك الشخص قد أخذ على نفسه عهداً على أن لا يدخل منزلاً أو استراحةً يكمن بين حيطانها القنوات مهما كانت مكانة المستضيف و الداعي ممّا قلّص علاقاته و جعله منزوياً على ذاته جرّاء هذا التزمّت ,,
حرية رأي له وليس لنا فيها وصاية عليه إذا كانت مباحة , وليس لها تبعات دينية , فبهذه الحالة حكمك عليه بالتزمت مجانب للصواب يا غالي , لأنه بسهولة يستطيع أن يقول لك آخر : حكمك أيضاً عليه بهذه الطريقة تزمت ! لمناسبة الحال.

اقتباس:
وذلك المستثمر قد اشترط على قاطني منزله أو شققه المفروشة أو محلاّته أن لا يضعوا أجهزة اللاقط الفضائي وأن لا يُدخلوه لأي هدف كان مع إعطاء الضوء الأخضر لأي وسيلة اتّصال أخرى حتى ولو كان أنترنت عبر الفضاء ,,
شتان بين المثالين :
فالأولى يقيناً استخدامه حرام إذا كان غير القنوات الإسلامية أو الخالية من المحظورات الشرعية من غيرها فهي واضحة صحونها و رسيفراتها كأصل _بعيداً عن الحيل والكذب _ . فتكون معروفة للمستثمر _ وبغض النظر هل تبرأ الذمة أم لا ؟ للمستثمر إذا وضعه المستأجر , فهذه مسألة أخرى؟!.
أما الثانية فهي غير واضحة للمستثمر لأنها على حسب الاستخدام , ومدينة الملك عبد العزيز تحجب ما تستطيع حجبه فهي متابعة كأصل _ بعيداً عن الحيل وكسر المحجوب _ فهي على الاستخدام , فالمستثمر أصبح حينها بين يقين بالمثال الأول وظن بالمثال الثاني , فبالطبيعي بالتالي أن يمنع الأول ولا يمنع الثاني .
وهذه الفقرة بالذات هي مدار الخلط عندك حفظك الله فالتحريم على حسب الاستخدام , إن خيراً فخير وإن شراً فشر , لكنها في الدش أوضح من الشبكة العنكبوتية يا صديقي , فلا تعارض ولا تناقض !!.

اقتباس:
ومع هذا الزخم الذي نالته القنوات الفضائية من الخطاب الدعوي الا أن العداء (للغناء) كان أشدّ و أقوى بدليل أنّ مقاهي الشيشة و محلاّت بيع القنوات الفضائية تنتنشر بلا أي تحفّظ في حين أن محلاّت الأغاني تُقام عليها حملات الاحتساب لإغلاقها بأي وسيلة كانت وكأن (الأغاني) أخطر على المُسلم من (القنوات الفضائية) و (مقاهي الشيشة) ,,!!
كيف بنيت يا صاحبي بأنها بلا أي تحفظ , فأنت ذكرت ذلك الزخم التي نالته بالخطاب الدعوي , فكيف تكون بلا تحفظ ؟! , بل وأزيدك خيراً لأن هذا مما سيسعدك يا صاحبي , فالمناصحة بالحكمة والموعظة الحسنة من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طالت تلك الأماكن والمحلات , وهذامما أعرفه شخصياً بالرياض والرس وأسمع به خارجها , فمثلاً بالرس أتمنى أن تسأل أصحاب المحلات بل وتعدى الأمر مؤجريها ليخبروك بأنفسهم لجهود سابقة معهم _ ولا أعلم هل مازالت أم لا _ فأنا أذكر ما أعرفه جيداً بنفسي قبل سنة تقريباً . وتفعيل المشايخ في مناصحتهم وغيرذلك , وكذلك الحال مع محلات الشيشة إلا أن الأمر أدق وأخطر كمناصحة ميدانية رغم أنها بالأسلوب الحسن , لكن يُعتبر هذا من قطع الأرزاق !!!! , وهناك نماذج رائعة في ذلك سواء بالرياض أو الرس.
وكلامي هذا لا يمنع بتاتاً التقصير الدعوي في مقابلة ذلك , وأنا أتفق معك في هذا , بل يجب أن تواجه بشكل أقوى خاصة من الجهات الرسمية , لكن السؤال يا صاحبي هل تقارن ما عمت به البلوى ( كمحلات بيع القنوات الفضائية ) وانتشار القنوات ببعض البيوت واستخدامها وحاجتها لهم _ ولا أستطيع أن أقول غالبها لأنني لا أستند على دليل فيها _ (بمحل أغاني) واحد سيفتح أو فتح , فمن الطبيعي أن يواجه بقوة قبل أن ينتثر عقدها الأسود بمحلات أخرى بقدر المستطاع . ولا يخفى عليك يا صاحبي خطورة الغناء في مسألة الشهوات وغير ذلك .
فالأصل أن يزال المنكر كله لا أن يخفف ولهذا أدلته , لكن إن لم يحصل ذلك فبقدر المستطاع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع غيرها, وليس لك إلا البلاغ المبين , والله المستعان. وإلا هي لا تقل شراً عن مقاهي الشيشة ومحلات بيع القنوات الفضائحية , وتحتاج لجهد أكبر , ولو كل شخص منا فعل ما يمليه عليه دينه بالمناصحة سواء بكلمة أو مطوية لصاحب المحل أو مؤجره لحصل خير كثير لكن غفر الله لنا جميعاً على تقصيرنا.

إضاءة
الحمد لله أن إضاءتي لثمة ثرثرة أعجبتك , وما يسعدني أكثر إذا استفدنا منها .


وفقني الله وإياك , وغفر الله لنا , وجمعنا الله بدار كرامته , تحياتي صديقي .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2011, 10:57 AM   #27
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,375
قوة التقييم: 0
التايغر is on a distinguished road
سيأتي يوم لكل شخص قناة فضائية وموقع إلكترووووني كما للشخص الآن جهاز تلفاز و جهاز كمبيوتر
التايغر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2011, 12:05 PM   #28
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
لعيونك عُدت يا صديقي , وأعلم أنك تحب مثل هذه النقاط فتفضلها يا صاحبي الغالي
مرحباً بك ياعزيزي فحواري معك و أمثالك له نكهة خاصة لا نُعدم الخروج بفائدة حتى وإن اختلفنا ,,

اقتباس:
ما زالت ولن تزول (كحكم شرعي ) في القنوات الفضائحية لا الفضائية الخالية من المحظورات الشرعية . ورحم الله العلامة بن عثيمين في استنباطه الرائع حول غش الرعية
هو في النهاية حُكم اجتهادي محض ولا يجوز ان نجعله نصاً وثابتاً كــ (حُكم شرعي) ينال من يناقشه أو يُطالب بإعادة النظر حوله تُهمة الضلال و الإنحلال ,,
القدسيّة للنصوص الشرعيّة وليست لمن يُسقطها على أحداث مُعاصرة وفق رؤيته التي لها كامل الاحترام ولكن يجب أن لا تحظى بذات القدسيّة التي لدى تلك النصوص ,,

اقتباس:
نِعمَّ الأب ؛(إذا) كان يعلم أنهم سيشاهدون ما لا يرضي الله ورسوله , فلا مراقبة ومتابعة بالبيت الآخر , وطرق صلة الرحم كثيرة ليست حكراً على هذه أو بالنسبة للزيارة إذا كانت أم الأولاد المعنيين أو الأب أو من يقوم مقامهما بالمتابعة عندهم فالحمد لله , وبالنسبة لاقتناء أبناءه كمبيوتر إذا كان بمتابعة رشيدة , فما لمانع من ذلك؟! , فالدافع بالمثالين هو المتابعة بين المنع بالأولى والتوفير بالثانية , وهذا من التوازن الجيد بالتربية .
ندور في ذات الدورة المُفرغة يا صاحبي ,,
تأمّل في التقنيتين قليلاً لتُدرك أنّ الدش ظُلم بوجوده بجانب الشبكة العنكبوتية ,,
هل تعلم بانّ الكثير من القنوات بدأت بالبث المُباشر عبر الأنترنت ,,؟
هل تعلم أن جميع برامج الــ MBC على سبيل المثال موجودة ومُصنّفة على موقع القناة على الشبكة ,,؟
هل المُراقبة ستكفل بأن الابن لن يدخل موقع (تورنت) أو (يوتيوب) وفي ذات الوقت ستمنعه من مُشاهدة قناة أو برنامج ما عبر الرسيفر ,,؟
هناك فكرة معيّنة في دواخلنا لو قُمنا بتحليلها بشكل منهجي لأدركنا لأنّنا نغني خارج السرب يا صديقي ,,

اقتباس:
حرية رأي له وليس لنا فيها وصاية عليه إذا كانت مباحة , وليس لها تبعات دينية , فبهذه الحالة حكمك عليه بالتزمت مجانب للصواب يا غالي , لأنه بسهولة يستطيع أن يقول لك آخر : حكمك أيضاً عليه بهذه الطريقة تزمت ! لمناسبة الحال.
في كُل الأحوال هو حُر وهو من سيدفع ثمن هذا التصرّف ولا أحد غيره ,,
لكن لمَ لا يجعل (الأنترنت) كــ (الدش) في جعله مسوّغاً للإمتناع من دخول منزل ما إذا كان منطلقاً من مبدأ وقناعة لها مسوّغ ,,؟!

اقتباس:
فالأولى يقيناً استخدامه حرام إذا كان غير القنوات الإسلامية أو الخالية من المحظورات الشرعية من غيرها فهي واضحة صحونها و رسيفراتها كأصل _بعيداً عن الحيل والكذب _ . فتكون معروفة للمستثمر _ وبغض النظر هل تبرأ الذمة أم لا ؟ للمستثمر إذا وضعه المستأجر , فهذه مسألة أخرى؟
تعلم أنّ هناك مستثمرين امتنعوا عن تأجير محلاّتهم لكي تكون مقاهي أنترنت بحجّة وجود فتوى بهذا الخصوص ,,؟

حكم تأجير المحل لفتح مقهى إنترنت

اقرأ فتوى الشيخ ابن جبرين بخصوص فتح مقاهي الأنترنت :

اقتباس:
لا شك أن الذين يؤسسون تلك المقاهي لم يقصدوا نفع المسلمين، ولا الفوائد الدينية، لأجل ذلك يكثر فيها الفساد ويرتادها الكثير من الشباب الذين لا غرض لهم إلا تتبع تلك المقالات السيئة أو النظر في تلك الصور الفاتنة، وقد حصل بسبب ذلك فواحش ومنكرات، وانحرف بسببها الكثير من الشباب، وأصبحوا عالة على المجتمعات، فلذلك نقول: إن الأفضل إغلاق تلك المقاهي التي فُتحت لاكتساح الأموال وتغيير الفطر وإبعاد الناس عن دينهم، ولا بأس بفتح أمكنة عامة خالية من القهوات والمسكرات والدخان والجراك بحيث يُشرف عليها أناس مخلصون يُرشدون من يرتادها إلى النية الصادقة والبحث عن الفوائد الإسلامية حتى يكون كسبهم حلالا، وحتى يستفيد من يرتادها ويسلم على دينه وعلى خلقه، ولا يبذل ماله في حرام أو في غير فائدة، وحتى لا يكون الذين يفتحونها من الذين يحملون أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم. والله أعلم.
اقتباس:
فهي غير واضحة للمستثمر لأنها على حسب الاستخدام , ومدينة الملك عبد العزيز تحجب ما تستطيع حجبه فهي متابعة كأصل _ بعيداً عن الحيل وكسر المحجوب _ فهي على الاستخدام , فالمستثمر أصبح حينها بين يقين بالمثال الأول وظن بالمثال الثاني , فبالطبيعي بالتالي أن يمنع الأول ولا يمنع الثاني .
لا اعتقد أنّك ممّن يجهل أن هذه القيود أصبحت تقليدية ولا تصمد سوى دقائق معدودة لمن أراد ذلك بوجود محركّات البحث ذات الإماكانيات العالية التي ترشد للكيفية بخطواتها ,,

اقتباس:
وهذه الفقرة بالذات هي مدار الخلط عندك حفظك الله فالتحريم على حسب الاستخدام , إن خيراً فخير وإن شراً فشر , لكنها في الدش أوضح من الشبكة العنكبوتية يا صديقي , فلا تعارض ولا تناقض !!.
لأنّك عزيزي من مُرتادي الأنترنت و من مُحبّيه ترى أنّه لا تعارض ,,
ولو أنّك تأمّلت في الأمر جيّداً بتجرّد و موضوعيّة لوجدت أنهما وجهان لعملة واحدة ,,

اقتباس:
كيف بنيت يا صاحبي بأنها بلا أي تحفظ , فأنت ذكرت ذلك الزخم التي نالته بالخطاب الدعوي , فكيف تكون بلا تحفظ ؟
الزخم الدعوي الذي زامن (القنوات الفضائية) لا يقابله تحفّظ من أفراد الشعب لأنّ الأمر الواقع أصبح محتّم وغير قابل للمواجهة لانعدام البديل الذي يكفل مايحتاجه المُشاهد على كافة الأصعدة واستغرابي هو مُحاربة محلاّت الأغاني وترك الحبل على غاربه بالنسبة لمحلاّت القنوات الفضائية وحتى بأسماءهم الصريحة (المحل الفلاني لصاحبه فلان بن فلان الفلاني) ,,

اقتباس:
فالمناصحة بالحكمة والموعظة الحسنة من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طالت تلك الأماكن والمحلات , وهذامما أعرفه شخصياً بالرياض والرس وأسمع به خارجها , فمثلاً بالرس أتمنى أن تسأل أصحاب المحلات بل وتعدى الأمر مؤجريها ليخبروك بأنفسهم لجهود سابقة معهم _ ولا أعلم هل مازالت أم لا _ فأنا أذكر ما أعرفه جيداً بنفسي قبل سنة تقريباً . وتفعيل المشايخ في مناصحتهم وغيرذلك , وكذلك الحال مع محلات الشيشة إلا أن الأمر أدق وأخطر كمناصحة ميدانية رغم أنها بالأسلوب الحسن , لكن يُعتبر هذا من قطع الأرزاق !!!! , وهناك نماذج رائعة في ذلك سواء بالرياض أو الرس.
قطع أرزاق ,,!!
مُحاربة محلاّت الأغاني أيضاً (قطع أرزاق) إذا تم القياس من خلال هذا المنظور ,,!
أنا أتكلّم عن واقع مُشاهد وليس عن ما يجري خلف الستار ,,
لماذا تكون مُحاربة محلات الأغاني بلا هوادة أو تؤدة وبكل وسيلة ولا يكون الأمر ذاته مع المحلاّت الأخرى الأخطر منها,,؟!

اقتباس:
لكن السؤال يا صاحبي هل تقارن ما عمت به البلوى ( كمحلات بيع القنوات الفضائية ) وانتشار القنوات ببعض البيوت واستخدامها وحاجتها لهم _ ولا أستطيع أن أقول غالبها لأنني لا أستند على دليل فيها _ (بمحل أغاني) واحد سيفتح أو فتح , فمن الطبيعي أن يواجه بقوة قبل أن ينتثر عقدها الأسود بمحلات أخرى بقدر المستطاع . ولا يخفى عليك يا صاحبي خطورة الغناء في مسألة الشهوات وغير ذلك .
المسألة هي مبدأ وليست مراعاة لمبرّرات و مسوّغات أو حتى أهواء تكونت في دواخلنا ولا يوجد ما يُستند عليها على أرض الواقع عند التطرق لها ,,
الأغاني حُمّلت مالا تحتمل وهي لا تمثّل شيئاً مهما قيل عنها بما يخصّ (الشهوات) عند مقارنتها بالقنوات الفضائية و مقاهي الشيشة ,,

اقتباس:
الحمد لله أن إضاءتي لثمة ثرثرة أعجبتك , وما يسعدني أكثر إذا استفدنا منها .
يستحقّ الحمد و الثناء ,,
الأمر هو مجرّد قناعة العمل بها أو بما يناقضها سيّان ,,

لك خالص الود ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2011, 12:25 PM   #29
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الجنون فنون مشاهدة المشاركة
أخي الدبلوماسي ..
مع احترامي لموضوعك .. فإنني أستغرب لمن يعيش بين أهله وذويه ويشعرك بكلامه أنه لا يلحظ ولا يحس بالتغير الفاضح في الطباع والأخلاق والتقاليد الحميدة .. ناهيك عن لين في الدين والعبادة .. أقول أعجب لمن لا يشعر بهذا التحول القوي في فترة وجيزة ..
كم أشغلتنا الدنيا بضروراتها وكماليتها وتقنياتها عن الآخرة ..
لا أطيل بهذه المقدمة ..
وأقول ..
إذا أردنا أن نتصور شيئا ومآلاته فخير معين على ذلك هو (( الواقع )) فبالله عليك انظر لواقع عموم الناس ـ وليس بعضهم ـ في تعاملهم مع هذا التقنيات (( النافعة )) أقول : انظر واحكم .. سواء ( الجوال ـ الدش ـ الإنترنت ... إلخ)
في نظري أن كثير من مستخدمي هذه التقنيات في أقل أحوالهم أضاعت عليهم أعمارهم فيما لا ينفع .. فكيف إذا عرفنا ما فيها من المحرمات التي أصبحت من المباحات .. من كثرة الإمساس .. فلا المعروف معروف .. ولا المنكر منكر ..
خذ مثالاً : أليس باتفاق العلماء أن شعر المرأة وسيقانها ووو ..إلخ عورة لا يجوز كشفه ولا النظر إليه ..؟؟
أليس باتفاق العلماء لا يجوز تبرج المرأة بزينة ؟؟
إن ما يملأ القنوات والمواقع العنكبوتية اليوم هو من هذا القبيل بل أعظم وأنت تعرف وكلنا يعرف ما يعرض في القنوات التي حملت على عاتقها إفساد وإضلال المسلمين .. ولا مكان لإحسان الظن في هذه القنوات المأفونة .. ومعظم الشباب والفتيات تجذبهم هذه المضلات ..
فكيف أستطيع أن أقتنع أن هذه الفتاوى عفى عليه الزمن ..!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟
الواقع خير شاهد .. ومن لا يشعر بالواقع ولا يحس بالكم الهائل من الفساد والتحول الرهيب فلا أملك له من الله شيئاً
أخي الفاضل الدبلوماسي :
أرجو أن تتأمل نصوص الشرع المطهر .. وكيف أنه يريد للعباد الطهر والعفاف ..
ربنا جل وعلا نهى المرأة أن يسمع الرجال صوت الخلخال في رجلها .. فكيف بما هو دون ذلك ؟؟!!!!
ونهى أمهات المؤمنين الطاهرات العفيفات عن الخضوع واللين بالقول .. فكيف بمن هن دون ذلك من المسلمات ؟؟
إن كثرة العاملين بالمعصية لا يعني مشروعيتها .. ولو عُمل بها إلى يوم القيامة .. فالحرام حرام والحلال حلال .. إلا في ظروف نص عليها شرعنا المطهر .. وفي أحوال يعرفها الراسخون في العلم .
قال صلى الله عليه وسلم : (( لا يأتي عام إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم )) أو كما قال ..
ولله الحمد .. فمع مرور الأيام أزداد يقيناً أن علماءنا كانوا على قدر كبير من الدراية والفقه والعلم وبالواقع وتعجبني فتاويهم التي عفى عليها الزمن .. حتى لو أدخلت الدش والإنترنت في بيتي أنا أو غيري ـ فلا يعني هذا أني مقتنع بإباحته مع ما فيه من فساد .. والله المستعان ..
تحياتي لأخي الدبلوماسي .. وأرجو أن أكون وفقت للخير .
مرحباً لك عزيزي ,,
أنا لا أعترض على تلك الفتوى بقدر استغرابي للصمت المُطبق الذي شاب ما هو اسوأ منها ,,
أمّا نظرتك للتغيّر الذي حصل فأنا و أنت جزء من عالم متغيّر لا يمكن أن نظلّ نراوح مكاننا الذي كنّا فيه قبل عقدين أو ثلاثة من الزمن ,,
قُم بزرع المناعة من خلال القيم و الثوابت واترك أبناء الجيل يخوضون التجربة بأنفسهم وعندها يكون رجوعهم لبرّ الأمان عن قناعة وليس عن خوف من الرقيب ,,
لك ودّي ,,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الامل مشاهدة المشاركة
الدش و الانترنت
الفرق أن الثاني تحت سيطرتك بنسبة 99.9 % ، ولك مطلق الحريه في تصفح ورؤيه مآتريد " سوآء كآن خيراً أم شراً ! " .
أما الأول فأنت مجبر على رؤية وسمآع مآيعرض في تلك اللحظه ^^ " برضوه سوآء كآن خيراً أم شراً "
وزي مآقآلوا اللي يبي الشر بيلقآه بأي مكآن
وعلى ولي الأمر ، أن يربي في رعيته الرقابه الذآتيه ويخبرهم عن الخير والشر لكي ينطلقوآ في هذه الحيآة وهم جآهزين ^^ " فزمن السيطره على الأبناء وفرض مآيرونهم ومآيشآهدونه .. ولى "
تحيآتي ^^
لا لستِ مُجبرة على رؤية و سماع ما يُعرض في تلك اللحظة فكما أن لوحة مفاتيح الحاسوب أو الفأرة تحت تصرّفك بالنسبة للأنترنت فلوحة مفاتيح الريموت كنترول أيضاً هو تحت تصرّفك ويمكنك الانتقال الى حيث تريدين وفق رغبتك و هدفك من المكوث أمام التلفاز ,,
لكِ شكري ,,

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالله مشاهدة المشاركة
بصراحة تساؤلاتك في محلها..لكن سأتحدث عن رأيي بعيد عن قضية الفتاوى..
التعذر بأن في تلك القنوات بعض البرامج المفيدة غير سليم..لأنها متوفرة بوفرة على الانترنت..
طريقة التلقي من القنوات خالية من التفاعل..فأنت مجرد متلقي غير متفاعل..بخلاف الانترنت والذي يحدث فيه التفاعل وإعمال العقل..
لو أخذنا مجموعة الام بي سي مثلا..فأنا أشعر أنها تعطي المشاهد وجبات مركزة من تسفيه العقول والأحلام..وربما لطريقة التلقي دور في سرعة تقبل ذلك بخلاف الانترنت..
ولن نختلف في أن الانترنت باب واسع لكل شيء..
لكن ربما ببعض الخطوات نستطيع الحد من تلك الآثار الغير مرغوبة..مثل وضع الأجهزة في مكان عام..ومحاولة ربط الأبناء ببيئة انترنتية مفيدة..
ثم إني أشعر أن المقارنة بين الانترنت والقنوات ليست في محلها..لأن الانترنت داخل في حياتنا إلى مدى لا يمكن الاستغناء عنه..بخلاف القنوات..جميعنا يستطيع التخلي عن القنوات..لكن يصعب التخلي عن الانترنت..لذلك ربما لاتجوز المقارنة في مسألة الفتوى..
لذلك ولأن الانترنت أصبح ضرورة حياتيه بالنسبة للكثيرين..علينا أن نبحث في طريق تقليص آثارة السلبية فحسب..
- التفاعل ليس على إطلاقه أمر إيجابي فالتعارف السيىء بين الجنسين و التسويق للمنوعات من مخدرات وغيرها هو الجانب المُظلم للتفاعل ,,
- المُراقبة مُصطلح فضفاض وعائم لا ضابط له سواءً بخصوص الأنترنت أو القنوات الفضائية ,,
- عدم الإستغناء عن الانترنت ليس مبرّراً لفتوى عدم التحريم فهناك من الأشخاص من يصنّف القنوات الفضائية بأنّه لا يُمكن الاستغناء عنها خاصة بوجود قنوات مهنيّة تقوم بإحضار المعلومة المثيرة لم تكن أنت تبحث عنها ,,
حيّاك الله ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2011, 05:48 PM   #30
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أهلاً من جديد , وتفضل هذه الكلمات على ترتيب نقاطك , وما لا يحتاج لإضافة لم أضفه لعدم التكرار :

_إذا كان نريد نص صريح على كل جديد باسمه , أعتقد لن يكون هناك حلال وحرام ! , ولم يكن فائدة للعلماء وسؤال أهل الذكر لأن هناك كثير من الأحكام بلا نص باسمها ! , لكن بمقاصدها وغايتها عند الاستنباط . كما بفتوى بن عثيمين .
_ وجهة نظر أوافقك بها كفعل عام واستعمال خاص , لكن لا أوافقك بها في مقارنتها كقوة بالطرح من المشايخ مثلاً عند مقارنتها بين القنوات الفضائية والشبكة العنكبوتية فالقنوات كتحذير أكثر والشبكة كتوعية ,لاختلافها كما أوضحت بالرد السابق .
_ بالطبع سيتحمل تصرفه هو , ومن يصفه بالتزمت سيتحمل كلمته هو أيضاً .

_ بالنسبة للفتوى بخصوص محلات الانترنت أحييهم على ذلك , فأنا قصدت الاستثمار بالشقق والفنادق مثلاً وهي ما أنزلته عليها , وليس بالمحلات الخاصة بالنت وهذا جانب آخر رائع , فأنا مع الفتوى قلباً و قالباً , فأقلها دع ما يريبك إلى ما يريبك , وهنا فرق بين الردين.
_ المبدأ واحد , أوضحته لك بسؤالي المستدرك عليه .

تحياتي لك أيها الغالي , ودمت بود صديقي
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19