LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-01-2011, 11:28 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الـدبـلـومـاسـي
عضو لم يُفعل
 
الصورة الرمزية الـدبـلـومـاسـي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي || ,, جدليّة (الدش) و (الأنترنت) ,, ||




مازالت نظريّة تحريم الدش و القنوات الفضائية مسطيرة على كثير من العقول بناء على تلك الفتوى التي تدور حول (أنّ من وضع تلك القنوات في منزله ومات هو غاش لرعيّته ) وما تخلّل ذلك من أشرطة صوتيّة و كتيبات و منشورات كلّها تركّز على (البث المباشر) و (الغزو الفضائي) واستمرّ هذا المفهوم مُتداول و مُصاب بالجمود وانعدام التفكير بالنسبة للجماهير ,,


بالأمس قرأت احصائية مفادها السعوديون يشاهدون 36 مليون مقطع فيديو على "اليوتيوب" يوميا وإذا بالأمر مثير للدهشة والاستغراب ,,



فهذا الأب لا يريد لأبنائه أن يذهبوا لأقاربهم حتى أولئك الذين من الدرجة الأولى لأن عندهم قنواتاً فضائية مع أن كلّ واحد من أبناءه لديه جهاز كمبيوتر في غرفته الخاصة و سرعة أنترنت تُعادل الــ 4 ميقا وحرّية لا يجدها قرين آخر له في العمر ,,

وذلك الشخص قد أخذ على نفسه عهداً على أن لا يدخل منزلاً أو استراحةً يكمن بين حيطانها القنوات مهما كانت مكانة المستضيف و الداعي ممّا قلّص علاقاته و جعله منزوياً على ذاته جرّاء هذا التزمّت ,,

وذلك المستثمر قد اشترط على قاطني منزله أو شققه المفروشة أو محلاّته أن لا يضعوا أجهزة اللاقط الفضائي وأن لا يُدخلوه لأي هدف كان مع إعطاء الضوء الأخضر لأي وسيلة اتّصال أخرى حتى ولو كان أنترنت عبر الفضاء ,,

ومع هذا الزخم الذي نالته القنوات الفضائية من الخطاب الدعوي الا أن العداء (للغناء) كان أشدّ و أقوى بدليل أنّ مقاهي الشيشة و محلاّت بيع القنوات الفضائية تنتنشر بلا أي تحفّظ في حين أن محلاّت الأغاني تُقام عليها حملات الاحتساب لإغلاقها بأي وسيلة كانت وكأن (الأغاني) أخطر على المُسلم من (القنوات الفضائية) و (مقاهي الشيشة) ,,!!

كثير من القتاوى و القناعات اعتراها الجمود و تحتاج الى تأمّل و التوقّف في محتواها و الظروف التي خرجت على ضوءها فضلاً عن إرهاصاتها و تداعياتها ,,

رد مع اقتباس
قديم 31-01-2011, 11:35 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حوطى في الرس
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

يالدبلوماسي وضح
تبينا ناخذ بفتوى ابن عثيمين والا لا
واذا لا
عطنا فتوى عشان نجيب دش وحنا مرتاحين

رد مع اقتباس
قديم 31-01-2011, 11:38 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الـدبـلـومـاسـي
عضو لم يُفعل
 
الصورة الرمزية الـدبـلـومـاسـي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حوطى في الرس

يالدبلوماسي وضح
تبينا ناخذ بفتوى ابن عثيمين والا لا
واذا لا
عطنا فتوى عشان نجيب دش وحنا مرتاحين
ما يحتاج الموضوع الى توضيح يا حوطي ,,
إذا بتقشع الدش اقشع الأنترنت معه لأنّه أسوء منه قياساً بالمحتوى ,,
رد مع اقتباس
قديم 31-01-2011, 11:41 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مسخادوف
عضو مميز
 

إحصائية العضو








افتراضي


أهلا بك من جديد أخي الدبلوماسي

حقيقة أنني من متابعي مقالاتك لما يستكشف بين أسطرها من عمق عقل ورجاحة فكر وأسلوب راقي
مع أنني أحياناً لا أتفق معك بالجملة والاختلاف لا يفسد للود قضية ..

بالجملة ومن غير الخوض في التفاصيل من المعلوم أن الحرام بالدليل الصريح الثابت يظل حراماً
وما ربط تحريمه بالعلة ينتفي الحكم بانتفاء العلة أو غلبتها على الحكم ... إلخ

والإنترنت وغيرها من الوسائل التي من الممكن أن تكون مختلطاً بين الحلال والحرام
من ناحية المعروض والمشاهد في قنواتها
فليس سبب تحريم الدش لأنه صناعة ألمانية مثلا أو كورية ...
ولكن التحريم لكونه يشتمل على ما يخفى على ذوي البصر والبصيرة من الناس ... فيظل غض البصر واجباً على التأبيد
سواء في الدش أو الإنترنت أو الشارع أيضاً بالدليل الصريح من غير توقيت أو علة ..

لكن بإمكانك السير على الطريق النقي باستخدام ( دش ) محافظ وفضائيات أفضل
تحميك من الجهل وتحميك من النار أيضاً


*** خاطرة وهمسة ***

أتمنى ألا ينتقل مرض الشك في أصحاب الفتاوى
ممكن أجتهد وأفتى في تحريم أو تحليل ما دام يملك الدليل
فما أخشاه أن البعض يملأ قلبه حقدا وغلاً عليهم وهم من العلماء الأجلاء
وكل يؤخذ من قوله ويرد إلامحمد عليه السلام

ومذهب أهل السنة اتباع الدليل


دمت بود


















التوقيع

اليوزر مشترك للشلة كلهم
رد مع اقتباس
قديم 31-01-2011, 11:47 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صرير القلم
مشرف المنتدى التعليمي
 
الصورة الرمزية صرير القلم
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

الدش او الانترنت

بحسب صاحبهما فان استخدمها للخير فهما خير وان استخدمها للشر فهما شر


ورأيي أن المراقبة عليهما من الولي لابد ان يكون قويا


او تركهما أفضل و آمن على النشء


والله المستعان



















التوقيع


Twitter
@sultanalhumud
رد مع اقتباس
قديم 31-01-2011, 01:55 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي


يجب تحديد المراد من قولنا ( الدش )

ليتم تحديد نقطة الإختلاف

فإن كانت القنوات خالية من المحاذير الشرعية

ـ مثل قنوات الفلك الإسلامي ـ فهذا يجوز وهو خارج محل النزاع


أما إن كان المعروض فيه قنوات تحتوي على محاذير شرعية كالموسيقى وتبرج النساء فهذا لا أعتقد أن أحداً يقول بجوازه

هذا أولاً

أما ثانياً : فمنع الأبناء من الذهاب إلى أماكن القنوات فضائية واجب مقدور عليه

أما منعهم من الإنترنت إطلاقاً فهذا من الحلول الصعبة لما يحتويه الإنترنت من منافع عظيمة

وإنما الحل هو حجب المواقع السيئة وزرع مراقبة الله في قلوبهم

ثالثاً : أعتقد أن وجه الشبه في الحكم الشرعي بين القنوات الفضائية والإنترنت غير دقيق

لأن الإنترنت تحتوي على الكثير من الأمور المباحة والمفيدة بل وربما الواجبة أحياناً

فعند توفير الإنترنت للأبناء مع زرع مراقبة الله في قلوبهم يعذر الوالد في ذلك والمفسدة ليست متيقنة بل ظنية الوقوع

أما وضع القنوات التي تحتوي على موسيقى ونساء متكشفات عند فتيات وشباب في عمر المراهقة

فالمفسدة هنا متيقنة والفائدة ربما تكون منعدمة أو ضعيفة

والله أعلم

.


بدليل أنّ مقاهي الشيشة و محلاّت بيع القنوات الفضائية تنتنشر بلا أي تحفّظ في حين أن محلاّت الأغاني تُقام عليها حملات الاحتساب لإغلاقها بأي وسيلة كانت
ولتسمح لي أخي الفاضل بأن هذا دليل إنشائي لم ينتج عن دراسة أو إحصائية أو تصريح


دمت بخير





.


















التوقيع

ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
رد مع اقتباس
قديم 31-01-2011, 02:24 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

الدش , المجد ,الانترنت ,الجوال , البلوتوث, الايفون , والبلاك بيري,<<فيس يناظر انين القلم :s_45:هههه القناة الاولى , القناة الثانية, الرادو ,التلفون ,الفديو ,......الخ


انما هي الات ووسائل اتصالية وفضائية تعتمد على حسب الاستخدام , فان استخدمتها للخيرفتكون خيــر , وان استخدمتها للشــر فتكون شـــر , كما قال صرير القلم

اما بخصوص الفتوى , فما كل مايقل يؤخذ ولكل مجتهد نصيب وان بعض الفتواى الاجتهادية تتغير بتغير الزمن .

ومن وجهة نظـــري بان الانترنت اشد خطــــر من الدش وخصوصا عند المراهقين والمرهقات لان الانترنت جمع بين وسيلة الاتصال ووسيلة الاعلام .

الدبلوماسي شكراً لك .

.
رد مع اقتباس
قديم 31-01-2011, 02:39 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صرير القلم

الدش او الانترنت

بحسب صاحبهما فان استخدمها للخير فهما خير وان استخدمها للشر فهما شر


ورأيي أن المراقبة عليهما من الولي لابد ان يكون قويا


او تركهما أفضل و آمن على النشء


والله المستعان

ياسلام نفس الراي
رد مع اقتباس
قديم 31-01-2011, 03:02 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فتون
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية فتون
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

كلها سلاح ذوحدين

حتى جوارحك

ممكن استعملها بالشر وممكن استعمالها بالخير

وكلاً على نفسه بصيرا


















التوقيع

سلام اذا حان وقت مماتي ... وغطى التراب الطهور رفاتي
وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي
فلا تذكروني بسوء فيكفي ... الذي قد جنيت طوال حياتي

رد مع اقتباس
قديم 31-01-2011, 03:07 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الله يعين
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

قياس خاطئ .. للأسف وإليك الفرق

1- الإنترنت يأتي بأخبار المجاهدين (( الحمد لله وهذا ما لن تقوم أي قناة فضائية ببثه على الإطلاق )).
2- الإنترنت يستعمل ويستغل في إثراء الثقافة العامة معلومات وحقائق متى ما أردت في الوقت المحدد أما الدش شف وأنت ساكت !!.
3_ الدش يحتاج لتسجيل الحلقات لجهد ووقت وتفريغ أشرطة ورسيفر وأسلاك وتشبيك !! وفي وقت محدد .. وأما الكمبيوتر فأنت خابر ))
4_ يمكن التحكم بصوت الكمبيوتر بكتم الصوت والإستفادة في نفس الوقت من القراءة . أما الدش اسمع ولا توكل .5_ لايمكن ابعاد الدش عن الأطفال الا بإبعادهم عنه غالبا اذا كان الأب مدمن (دش ) أما الكمبيوتر ظف اللاب توب وأنت ماشي.
6- وأما عن الفساد فبدون دش وبدون كمبيوتر يحصل غالبا .

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 08:42 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8