LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-02-2011, 07:32 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي حتى لاتلتبس الأمور!!!!

يخلط بعض النا س بين مصطلحا ت شرعية وربما أعطا ها حكما واحدا وإليك البيان : التولي .
الثاني : الموالاة .
التولي : مكفر .
الموالاة : غير جائزة.
والثالث : الاستعانة بالكافر واستئجاره : جائزة بشروطها .

فهذه ثلاث مسائل .
* أما التولي ؛ فهو الذي نزل فيه قول الله جلَّ وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (المائدة:51)
وضابط التولي : هو نصرة الكافر على المسلم وقت الحرب المسلم والكافر , قاصداً ظهور الكفار على المسلمين .
فأصل التولي : المحبة التامة , أو النصرة للكافر على المسلم , فمَن أحب الكافر لدينه ؛ فهذا قد تولاَّه تولياً , وهذا كفر .
* وأما موالاة الكفار ؛ في مودتهم , ومحبتهم لدينهم , وتقديمهم , ورفعهم , وهي فسق وليست كفراً .
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ) (الممتحنة:1)
قال أهل العلم : ناداهم باسم الإيمان , وقد دخل في النداء من ألقى المودة للكفار , فدلَّ على أن فعله ليس كفراً , بل ضلال عن سواء السبيل .
وذلك لأنه ألقى المودة, وأسر لهم ؛ لأجل الدنيا , لا شكّاً في الدين .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لمَن صنع ذلك : ما حملك على ما صنعت ؟ . قال : والله ما بي إلا أن أكون مؤمناً بالله ورسوله , أردت أن تكون لي عند القوم يد يدفع الله بها عن أهلي ومالي ... الحديث أخرجاه في الصحيحين .

فمن هذا يتبيَّن أن مودة الكافر والميل له لأجل دنياه ليس كفراً إذا كان أصل الإيمان والاطمئنان به حاصلاً لمن كان منه نوع موالاة .
* وأما الاستعانة بالكافر على المسلم أو استئجاره ؛ فهذا قال أهل العلم بجوازه في أحوال مختلفة ؛ يفتي أهل العلم في كل حال , وفي كل واقعة , بما يرونه يصح أن يُفتى به .
وأما إعطاء الكفار أموالاً صدقة أو للتآلف أو لدفع الشرور فهذا له مقام آخر , وهو نوع آخر ..نبينه لاحقا ....اخوكم ابوعمر



















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 02-02-2011, 08:32 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ga9eeme
عضو بارز
 
الصورة الرمزية ga9eeme
 
 

إحصائية العضو







افتراضي


* وأما الاستعانة بالكافر على المسلم أو استئجاره ؛ فهذا قال أهل العلم بجوازه في أحوال مختلفة ؛ يفتي أهل العلم في كل حال , وفي كل واقعة , بما يرونه يصح أن يُفتى به .


عجيب !! إذا كان الأمر يدغدغ أهواء السلطان أصبح الأمر بحسب الحال و الواقعة .. و إذا كان الأمر لا يدغدغ هوى السلطان .. فلا بأس من جلب الفتاوى التي لا علاقة لها بالحادثة الجديدة و حيثياتها و مسبباتها ..

حادثة جديدة مستحدثة .. لم يخرج عالم يعاصرها و يراها رأي العين بفتاوى تعارضها .. و بل لقد أفتى فيها رئيس إتحاد علماء المسلمين بجوازها .. و لكن لأنها لا تناسب أهدافكم و مصالحكم مع الحكام فأصبحتم .. تجلبون فتاوى منذ القرن الأول .. لتكفير و التحريم المظاهرات .. مع العلم أن المظاهرات في مصر يقره القانون و يسمح به ..


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-02-2011, 10:49 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صخرالبحر
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صخرالبحر
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

نعم حتى لا تلتبس الأمور بورك فيكم شيخنا



















التوقيع

المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
رد مع اقتباس
قديم 02-02-2011, 11:25 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية باحث ومفكر اسلامي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

بعض الناس إذا أفتى العلماء بمثل هذه المسائل التي يرونها ويقدرونها قال : عجيب يفتي بهوى السلطان
ثم أصبح العالم ليس له اي قيمة وإنما أصبح يهمز ويلمز به كل رويبضة إلا من وفقه الله بصيرة ثاقبة واتباع الحق ونبذ الهوى
بارك الله فيك ياشيخ فقد وضحت توضيحا يجعل البعض بما فيه ينضح



















التوقيع


إن كـان تـابــع أحـمــد متوهبـــاً ـــ فأنـا المـــقـر بأننـي وهابـي
أنفي الشـريك عن الإلهِ فليس لي ـــ رب سوى المتفـرد الوهـاب
لا قبـــة تــُرجـى ولا وثـــــن ولاـــ قبرٌ له سبـــب مـن الأسبـابِ
كــلا ولا حــجر، ولا شجـــــرولاـــ عين ولا نصب من الأنصـاب
رد مع اقتباس
قديم 02-02-2011, 11:34 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
رومل
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يوفقك ياشيخ
انا بصراحة وصل اعجابي بالكفار الى حد العشق وكنت اجاهد نفسي بعدم ذلك ظننا مني اني على خطر عظيم والان تطمنت وارتاح بالي

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 01:27 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ga9eeme



عجيب !! إذا كان الأمر يدغدغ أهواء السلطان أصبح الأمر بحسب الحال و الواقعة .. و إذا كان الأمر لا يدغدغ هوى السلطان .. فلا بأس من جلب الفتاوى التي لا علاقة لها بالحادثة الجديدة و حيثياتها و مسبباتها ..

حادثة جديدة مستحدثة .. لم يخرج عالم يعاصرها و يراها رأي العين بفتاوى تعارضها .. و بل لقد أفتى فيها رئيس إتحاد علماء المسلمين بجوازها .. و لكن لأنها لا تناسب أهدافكم و مصالحكم مع الحكام فأصبحتم .. تجلبون فتاوى منذ القرن الأول .. لتكفير و التحريم المظاهرات .. مع العلم أن المظاهرات في مصر يقره القانون و يسمح به ..
أخي أسأل الله أن يهدينا للحق جميعا ويشر ح صدورنا لقبوله .........آمين


















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 02:30 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ام الغااااالين
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
الصورة الرمزية ام الغااااالين
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

بارك الله فيك ونفع بعلمك



















التوقيع

يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 05:19 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صخرالبحر

نعم حتى لا تلتبس الأمور بورك فيكم شيخنا
رعا كم الله ووفقنا وإيا كم....


















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 05:25 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الغااااالين

بارك الله فيك ونفع بعلمك
رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 07:55 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
انت الهوى
عضو مميز
 
الصورة الرمزية انت الهوى
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

طرح مثل هذه المواضيع
يزيد الأمور التباساً وحيرة وتعجبا
وإلا مامناسبة هذا الطرح ؟؟؟!!!
شكرا عبدالعزيز



















التوقيع

إني أرى العمر في عينيكِ مغفرة
قد ضل قلبي فقولي.. كيف أهديه
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 10:31 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8