عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-02-2011, 05:33 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 328
قوة التقييم: 0
مدرب محترف is on a distinguished road
أختبر هنا وتعرّف على شخصيتك وما يناسبك من وظائف ..






الاسم :



دراسة الدكتور : هاوارد جاردنر
باحث في جامعة هارفارد
تقييم الدكتور : لاري جيه كوينج




تشتمل هذه القائمة على ستة وخمسين بنداً سوف تتعامل معها على أنها أسئلة يتم الإجابة عليها بإعطاء كل سؤال درجة تتراوح بين الرقمين (1) و (6) .
سوف تساعدك الأسئلة التالية على إثارة وتنشيط أفكارك ، فعن طريق تخصيص الوقت الكافي للإجابة عليها وتسجيل النتائج الخاصة بها ، سوف تكون قادرا على تحديد منطقة أو (مناطق) تميزك .
يجب عليك لكي تحقق أقصى استفادة من هذه الأسئلة أن ترد عليها بكل أمانة وبأقصى سرعة ممكنة ، ولا تفكر كثيرا قبل الإجابة على أي سؤال ، كذلك لا تغير إجاباتك بعد وضعها ، فالإجابة السريعة التي تخطر على البال بمجرد قراءة السؤال غالباً ما تكون هي الأكثر دقة . وكذلك تجنب أن تجعل إجابتك (1) أو (6) إلا إذا كنت تشعر شعورا قويا في أنك واثق من ذلك ، وإذا كنت لا تعرف إجابة محددة على أحد الأسئلة المتعلقة بمرحلة طفولتك ، فقم بإعطائه 3 درجات .

قم بتقييم البنود التالية والبالغ عددها ستة وخمسين بنداً طبقا لمدى صحتها وتحققها فيك وذلك كما أشرت عن طريق إعطاء كل بند منها رقماً من (1) إلى (6) ، على سبيل المثال ، إذا كان البند يقول : (أجد متعة في التعامل مع الأرقام) ، فإن تقييم هذا البند يكون بإعطائه درجة من (1) إلى (6) كما يلي :
"6" إذا كانت الجملة تصفك في كل الأوقات أو كانت متحققة فيك بشكل واضح .
"5" أو "4" إذا كانت الجملة متحققة فيك في أغلب الأوقات .
"3" إذا كانت الجملة تتعلق بمرحلة طفولتك ولا تعرف الإجابة الصحيحة عليها .
"3" أو "2" إذا كانت الجملة متحققة فيك في بعض الأحيان .
"1" إذا كانت الجملة غير متحققة فيك على الإطلاق بشكل واضح .
نبدأ الاختبار تذكر أن ترد بكل أمانة وبأقصى سرعة ممكنة ، وتذكر أنك تحاول اكتشاف المجالات والأنشطة التي تناسبك وتستطيع أن تبدع وتتميز فيها .



بسم الله .. نبدأ الاختبار ..
ت الــــبــــــنــــــــــــــــــود الدرجة
1 أهوى القراءة .
2 عندما كنت طفلاً ، كنت أحب اللعب بالأجهزة في معمل الكيمياء أو أداء الأنشطة في مادة العلوم .
3 كثيراً تراودني أحلام اليقظة .
4 الأنشطة البدنية شيء حيوي بالنسبة لي .
5 الموسيقى جزء أساسي من استمتاعي بهذه الحياة .
6 فتح حوار مع أحد الغرباء لا يمثل لي أي مشكلة .
7 أعتمد على نفسي تماماً .
8 عندما كنت طفلاً ، كنت أحب كتابة القصائد الشعرية أو القصص .
9 ألتقط المفاهيم والنظريات المتعلقة بالرياضيات بسرعة وسهولة .
10 عندما كنت طفلاً ، كنت أهوى الرسم .
11 أحب الخروج ، وأيا كان سبب خروجي ، فذلك لا يهم ، فالمهم أن أكون خارج البيت وكفى .
12 دائماً ما أغني أغنية أو أردد لحناً في سري .
13 بارع في المساعدة في تسوية المناقشات ونقاط الخلاف بين الناس .
14 عندما كنت طفلاً ، كنت دائماً بمفردي أعمل على أحد مشروعات المدرسة أو أمارس هواية معينة .
15 مكتبات بيع الكتب والمكتبات العامة تعتبر من الأماكن المفضلة بالنسبة لي .
16 الألغاز والفوازير هي أشياء ممتعة بالنسبة لي .
17 عندما أنظر إلى السحب أستطيع أن أكون منها صوراً وأشكالاً بمنتهى السهولة .
18 تدريب و / أو ممارسة الألعاب الرياضية المنظمة تلخص فكرتي عن السعادة في هذه الحياة .
19 بارع في سماع جزء صغير من لحن معين لأعرف على الفور اسم الأغنية .
20 يشهد لي الجميع بأني "أجيد التعامل مع الناس" .
21 أجد متعة كبيرة في التأمل .
22 بارع في الألعاب التي تحتاج إلى مهارة في استخدام الكلمات .
23 ذهني يبحث دائماً عن الأنماط المتكررة في الأشياء وتتابعها .
24 الهندسة أكثر تشويقاً بالنسبة لي من الجبر .
25 يخبرني الآخرون بأنني شخص متزن .
26 كثيراً ما أؤلف ألحاناً ونغمات .
27 يقصدني الآخرون التماساً للنصيحة أو لحل مشكلاتهم .
28 أقرأ كثيراً الكتب التي تنمي القدرة على الاعتماد على الذات .
29 في المرحلة الابتدائية ، كنت كثير الكلام ، حسب ما كان يقول عني المدرسون .
30 أحب دائماً أن أعرف طبائع الأشياء .
31 بارع في اختيار الألوان والتنسيق بينها .
32 عندما كنت طفلاً ، كنت أحب اللعب بالألوان والصلصال .
33 أستعين بالموسيقى لتجعلني أشعر بالمرح والابتهاج .
34 أستمتع بتكوين صداقات جديدة ، ولا أجد صعوبة في ذلك على الاطلاق .
35 عندما كنت طفلاً ، كان لدي مكان خاص أقضي فيه بعض الوقت بمفردي .
36 أشعر أن بداخلي أفكاراً كثيرة تصرخ للخروج إلى النور على هيئة كتاب .
37 عندما كنت طفلاً ، كانت المكعبات وما شابهها من الألعاب من ضمن ألعابي المفضلة .
38 بارع في فك الأشياء وإعادة تجميعها مرة أخرى .
39 عندما كنت طفلاً ، كنت أهوى التمثيل والاشتراك في الفرق التمثيلية في المدرسة .
40 عندما كنت طفلاً ، كنت أهوى العزف على الآلات الموسيقية .
41 عندما كنت طفلاً ، كنت أقوم بدور القائد في التجمعات المختلفة مع أصدقائي .
42 عندما كنت طفلاً ، كنت كثيراً ما أكتب أو أتكلم عن مشاعري وما يقع لي من أحداث .
43 عندما كنت طفلاً ، كانت هناك مجموعة كبيرة من الكتب أعتبرها المفضلة بالنسبة لي .
44 عندما كنت طفلاً ، كنت أحب البرامج التليفزيونية المتعلقة بالعلوم .
45 عندما كنت طفلاً ، كنت أحب بناء القلاع المصنوعة من الرمال على الشاطئ .
46 لدي قدرات خاصة في الألعاب الرياضية و / أو الأنشطة المتعلقة بها .
47 دائماً ما يبدي الآخرون ملاحظاتهم بخصوص قدراتي المتميزة في الموسيقى .
48 لدي قدرة فطرية على التقاط وإدراك مشاعر الآخرين .
49 بالغ الاهتمام بالموضوعات والكتابات الدينية .
50 كنت بارعاً أيام المدرسة في تذكر القصص والقصائد والحقائق .
51 أحب أن أتقمص دور المحامي عندما تسمح لي الظروف .
52 يخبرني المحيطون بي أن لدي خيالاً خصباً .
53 أحب لعبة تخمين الكلمات من خلال تمثيلها .
54 كثيراً ما أحدث أصدقائي عن الموسيقى .
55 القوة الهادية في حياتي هي إحساسي بالشفقة والحنو على الآخرين .
56 منذ سنواتي المبكرة ولدي دائماً روح مستقلة .
والآن ، عد إلى هذه القائمة وحاول أن تجد الجمل الثلاثة التي تشعر أنها تعبر عنك تماماً ، وأضف إلى كل منها (ست درجات إضافية) ، بعد ذلك قم بنقل الإجابات إلى ورقة تسجيل النتائج .
ورقة تسجيل النتائج
قم بجمع أرقام كل عمود ، واقسم الناتج على الرقم ثمانية ، والنتيجة الأعلى توضح منطقة (أو مناطق) التميز حسب ما تراه عن نفسك .

التميز في استخدام الكلمات التميز في النواحي المنطقية التميز في تكوين الصور التميز الجسدي التميز في مجال الموسيقى التميز في التعامل مع الناس التميز في الانفعالات والجوانب الروحية
1.___ 2.___ 3.___ 4.___ 5.___ 6.___ 7.___
8.___ 9.___ 10.___ 11.___ 12.___ 13.___ 14.___
15.___ 16.___ 17.___ 18.___ 19.___ 20.___ 21.___
22.___ 23.___ 24.___ 25.___ 26.___ 27.___ 28.___
29.___ 30.___ 31.___ 32.___ 33.___ 34.___ 35.___
36.___ 37.___ 38.___ 39.___ 40.___ 41.___ 42.___
43.___ 44.___ 45.___ 46.___ 47.___ 48.___ 49.___
50.___ 51.___ 52.___ 53.___ 54.___ 55.___ 56.___
المجموع ______ ______ ______ ______ ______ ______ ______
÷ 8 ÷ 8 ÷ 8 ÷ 8 ÷ 8 ÷ 8 ÷ 8
المتوسط ______ ______ ______ ______ ______ ______ ______







مناطق التميز

التميز في التعامل مع الناس
الموهوبون في هذا المجال يتميزون بالأداء الجيد في التعامل مع الناس ، إذ إن لديهم مقدرة فريدة على التعرف على وفهم الحالة المزاجية للآخرين ونواياهم وعواطفهم وطبيعة شخصياتهم ودوافعهم ورغباتهم . وهؤلاء الذين يكمن تميزهم في هذا المجال يكونون في قمة سعادتهم وتفوقهم أثناء قيامهم بالأنشطة التالية : التعاطف مع الآخرين ، التدريس ، تقديم المشورة ، البيع ، التدريب ، تنسيق النشاطات ، تقييم الآخرين ، إدارة الندوات ، الإقناع ، التحفيز ، انتقاء الموظفين ، إلهام الآخرين ، التشجيع ، الإشراف ، الاشتراك مع الآخرين في عمل ما ، قيادة الفريق ، التفاوض ، الإرشاد ، الترويج أو الدعاية .
والمهن النموذجية لهؤلاء تتضمن : ناظر مدرسة ، مدرس ، موظف في قسم الموارد البشرية ، أخصائي اجتماعي ، مندوب مبيعات ، وكيل سفريات ، ممرض ، محكم ، موظف في العلاقات العامة ، عالم أنثروبولوجي ، سياسي ، عالم نفسي ، منسق ندوات ، رجل أعمال ، مفاوض .

التميز الجسدي
الموهوبون في هذا المجال يتميزون بالأداء الجيد في استخدام أجسامهم ، إذ إنهم مهرة في أداء الحركات الجسدية وفي معالجة الأشياء والتنسيق بين حركات اليد ونظرات العين . وهؤلاء يكونون في قمة سعادتهم وتفوقهم أثناء قيامهم بالأنشطة التالية : تنظيم الألعاب الرياضية أو ممارستها ، عرض الأزياء ، التمثيل ، التركيب ، التصليح ، الترميم ، النجارة ، البناء ، التقليد ، الرقص ، التصنيع ، تسليم الطلبيات ، العمل في الأماكن الخارجية .
والمهن النموذجية لهؤلاء تتضمن : مدرب ألعاب رياضية ، مدرس تربية رياضية ، أخصائي مساج ، جراح أو طبيب ، جواهرجي ، ميكانيكي ، فلاح ، عامل في مصنع ، نجار ، حرفي ، حارس في الحدائق العامة .



التميز في استخدام الكلمات
الموهوبون في هذا المجال يتميزون بالأداء الجيد في التعامل مع الكلمات ، إذ إن لديهم مقدرة فريدة على التفاوض وتسلية الآخرين وإعطاء التعليمات والكتابة . وهؤلاء الذين يكمن تميزهم في هذا المجال يكونون في قمة سعادتهم وتفوقهم أثناء ممارسة الأنشطة التالية : الكتابة ، التدريس ، إلقاء المحاضرات ، النقاش ، التفاوض ، الاستماع للآخرين ، إعطاء التعليمات ، القص ، تصحيح التجارب الطباعية ، معالجة الكلمات ، كتابة التقارير ، التحرير ، التحدث بلغة أجنبية .
والمهن النموذجية لهؤلاء تتضمن : كاتب ، صحفي ، محامي ، سكرتير ، مدرس لغات ، مذيع ، مترجم ، محرر ، أمين مكتبة .

التميز في فهم الانفعالات والجوانب الروحية
الموهوبون في هذا المجال يتميزون بالأداء الجيد في سبر أغوار النفس الخفية سواء فيما يتعلق بهم أو بالآخرين . وهم يتفوقون في التفكير الروحي والفلسفي ، وقادرون على فحص أفكارهم ومشاعرهم ودوافعهم ، كما أنهم على صلة دائمة بمشاعر المحيطين بهم . وهؤلاء الذين تكمن منطقة تميزهم في هذا المجال يكونون في قمة سعادتهم وتفوقهم أثناء ممارسة الأنشطة التالية : تقديم المشورة ، مساعدة الآخرين ، الكتابة ، التخطيط والتنظيم ، حل المشكلات ، وضع الأهداف ، التأمل ، التقاط الفرص ، المديح أو التقييم ، العمل في معزل عن الآخرين .
المهن النموذجية لهؤلاء تتضمن : وزير ، عالم نفسي ، معالج ، مخطط برامج ، مستشار ، أخصائي اجتماعي ، رجل أعمال ، مدير ندوات ، مدرس فلسفة أو علم نفس أو تربية دينية .

التميز في مجال الموسيقى
الموهوبون في هذا المجال يتميزون في وضع الألحان والإيقاعات ، وهو الذين نقول عنهم إن لهم "أذناً جيدة" ، فهم قادرون على ضبط الإيقاعات والغناء و / أو العزف على الآلات الموسيقية والاستماع إلى الموسيقى بإدراك جيد . وهؤلاء الذين تكمن منطقة تميزهم في هذا المجال يكونون في قمة سعادتهم وتفوقهم أثناء ممارسة الأنشطة التالية : الغناء ، العزف ، التلحين ، التوزيع الموسيقي ، قيادة الفرق الموسيقية ، تدريس الموسيقى ، الاستماع إلى الموسيقى ، تحليل وتقييم المؤلفات الموسيقية ، وصف القطع الموسيقية .
والمهن النموذجية لهؤلاء تتضمن : قائد فرقة موسيقية ، مدرس موسيقى ، عازف بيانو ، كاتب أغنيات ، عضو في فرقة موسيقية ، أخصائي في العلاج بالموسيقى ، مهندس صوت ، مدرب كورال ، مغني ، مخترع أو صانع آلات موسيقية .

التميز في تكوين الصور
الموهوبون في هذا المجال يتميزون بالمهارة في تحويل الأفكار إلى صور وفي تخيل الفضاء الثلاثي الأبعاد . وهؤلاء الذين تكمن منطقة تميزهم في هذا المجال يكونون في قمة سعادتهم وتفوقهم أثناء ممارسة الأنشطة التالية : التصميم ، الاختراع ، وضع الخرائط ، الملاحة ، التصوير ، تصميم الديكورات ، وضع المخططات التمهيدية والرسوم التوضيحية ، الرسم ، التصوير الزيتي ، تدريس الفن ، تصحيح تجارب الطباعة ، تصميم العروض التقديمية في مجالات الدعاية والإعلان ، التصوير السينمائي ، التخيل .
والمهن النموذجية لهؤلاء تتضمن : مهندس معماري ، مخترع ، مصحح تجارب طباعة ، طيار ، بحار ، نحات ، مهندس ديكور ، مهندس جرافيكس ، صاحب وكالة دعاية وإعلان ، مساح أراضي ، مهندس ، مصور فوتوغرافي ، مدرس فنون ، فنان .

التميز في النواحي المنطقية
الموهوبون في هذا المجال يتميزون بالمهارة في التعامل مع الأرقام ومع القضايا المنطقية ، وفي وضع الافتراضات ، وفي التفكير على أساس الأسباب والنتائج ، وفي التعامل مع الأنماط والمفاهيم . وهؤلاء الذين تكمن منطقة تميزهم في هذا المجال يكونون في قمة سعادتهم وتفوقهم أثناء ممارسة الأنشطة التالية : إجراء العمليات الحسابية ، وضع الافتراضات ، العد ، التعامل مع أجهزة أو برامج الكمبيوتر ، استخدام الإحصائيات ، الاستنتاج المنطقي ، وضع التقديرات ، فحص الحسابات ، المحاسبة ، وضع النظم المنهجية ، إجراء الأبحاث ، العمل مع النظريات الاقتصادية ، وضع الميزانيات .
والمهن النموذجية لهؤلاء تتضمن : كاتب حسابات ، عالم اقتصاد ، موظف في بنك ، مدرس علوم ، محاسب ، وكيل مشتريات ، متخصص في الرياضيات ، عالم ، خبير في الإحصاء ، أمين مكتبة ، مدقق حسابات ، مدقق مالي .

المصدر : كتاب (التربية الذكية)
د. لاري جيه كوينج
الناشر : مكتبة جرير
الطبعة الثانية 2005
بتصرف يسير\
مدرب محترف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-02-2011, 08:38 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
تلخيص شريط سنة أولى زواج للشيخ علي الشبيلي

أشكرك على هذا

بورك فيك
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-02-2011, 11:34 PM   #3
عضو بارز
 
صورة لمووو11 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: الرس
المشاركات: 370
قوة التقييم: 0
لمووو11 is on a distinguished road
ماشاء الله روعة الكتاب ...
الله يجزاك خير ..
لكن بعد ما جمعت كل عمود وقسمته على 8 ؟؟؟
كيف اعرف انا بأي شي اتميز فيه ؟؟؟
__________________
لمووو11 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-02-2011, 11:39 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 328
قوة التقييم: 0
مدرب محترف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخرالبحر مشاهدة المشاركة
حياك الله ،،،، وحنا بالخدمة
مدرب محترف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-02-2011, 11:42 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 328
قوة التقييم: 0
مدرب محترف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مدرب محترف مشاهدة المشاركة





قم بجمع أرقام كل عمود ، واقسم الناتج على الرقم ثمانية ، والنتيجة الأعلى توضح منطقة (أو مناطق) التميز حسب ما تراه عن نفسك .
\
أختي لموو بعد ما تقسمين على ثمانية سيخرج في كل عمود قيمة معينة ،، فالأكثر هي التي تحدد شخصيتك ووظائفك
مدرب محترف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-02-2011, 11:47 PM   #6
عضو بارز
 
صورة لمووو11 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: الرس
المشاركات: 370
قوة التقييم: 0
لمووو11 is on a distinguished road
زين الان وضحت لي الصورة...
شكرا لك .. وبانتظار جديدك ..
__________________
لمووو11 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-02-2011, 12:12 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 339
قوة التقييم: 0
المحفلي is on a distinguished road
جهد تشكر عليه فشكرا لك
__________________
ابو محمد لقد رحلت عن هذه الدنيا لكنك لم ترحل عن قلوبنا .. أسأل الله العظيم ان يرزقك الجنة يا ثامر العايد
المحفلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-02-2011, 02:09 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: في ذكريات الماضي الجميل,,,
المشاركات: 1,260
قوة التقييم: 0
رساوي أصيل is on a distinguished road
شكرا لك على هذا الاختبار,,,
رساوي أصيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19