عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-02-2011, 07:43 PM   #71
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة
كلامك هذا قريب من الصحة وإن كان فيه بعض الإشارات التي لا أوافقك عليها لكن هناك بعض الأشياء التي غابت وتغيب عن الكثير من المدلين بأصواتهم المناقشين للموضوع فمن الأمور التي يجب علينا أن ندركها جيدا في خضم هذه الأحداث أن الإسلام ليس مع فلان ولا ضده فلا يمكن لأحد أن يقول الإسلام مع فلان أو ضد فلان لأن الإسلام مع الحق فيوافق فلان بما عنده من الحق ويكون ضده بما عنده من الباطل . ويكون مع فلان بما عنده من الحق وضده أيضا بما عنده من الباطل وبمثال مصغر إنسان موحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيم الصلاة ومدمن على شرب الخمر وفعل الزنا فهل الإسلام ضده أو معه ؟ !!! فإن قلت ضده فأنت أخرجته من الإسلام وهذا منهج الخوارج وإن قلت معه فأنت تقره على معصيته وهذا منهج المرجئة الذين يقولون لايضر مع الإيمان أي ذنب وأي معصية !!!
ومن الأمور التي يجب التفطن لها هو أن الكلام على المظاهرات قبل وقوعها غير الكلام عليها بعد وقوعها . فقبل أن تقع يقال إنها محرمة وفيها بلبلة وإثارة فتن نائمة . ولكن بعد وقوعها لا بد أن يكون التعامل معها تعاملا مع شيء قد وقع على أرض الواقع .
ومن الأمور التي يجب التفطن لها أن الأضداد بأضدادها فإذا هجرت السنة ظهرت البدعة وإذا تطرف قوم في جانب تطرف آخرون فيما يقابلهم . فلما ظهرت طائفة الخوارج وكفروا الناس بفعل الكبيرة ظهر بعدهم المرجئة يقولون ما دام أنك تؤمن بالله افعل ما تريد من المعاصي والذنوب فإيمان إبليس عندهم وإيمان جبريل عليه السلام سواء لأن الكل مؤمن بالله ومصدق . وهذه البدعة كأنها ردة فعل لما أحدثه الخوارج من تكفير الناس بفعل الكبائر . وهذه الأمور لا يمكن السيطرة عليها بفتوى أو بقمع أو قوة . ولا يضبط الناس ويقيم حال الرعية مثل العدل ونشر الأخلاق الإسلامية بينهم
فأنصف الناس ودافع عنهم ثم طالبهم بما عليهم أما حكم الآخرة من الإثم والمعصية وغيرها فهذا له باب آخر .
نعم فيعُرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال ,,
ولكن أنا أقول أن هذا الشخص أو ذاك برأيه هو أن الإسلام يوافق رأيه حسب الأدلّة التي يستحضرها لأن النقاش المنهجي
- من خلال استعراض أدلّة الطرفين ومن ثم الترجيح وفق ما يراه الكاتب - قد اختفى فأصبح كل طرف يُغنّي على ليلاه والأدهى من ذلك تسفيه الآخر و الانتقاص منه و احتقاره أيضاً ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-02-2011, 10:10 PM   #72
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
نعم فيعُرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال ,,
ولكن أنا أقول أن هذا الشخص أو ذاك برأيه هو أن الإسلام يوافق رأيه حسب الأدلّة التي يستحضرها لأن النقاش المنهجي
- من خلال استعراض أدلّة الطرفين ومن ثم الترجيح وفق ما يراه الكاتب - قد اختفى فأصبح كل طرف يُغنّي على ليلاه والأدهى من ذلك تسفيه الآخر و الانتقاص منه و احتقاره أيضاً ,,
كلمة يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال هذه كلمة فضفاضة ليس لها حدود معينة لأن كل من الطرفين يدعي أنه يعرف بالحق !!!
ولكن ألا تلاحظ معي أن أكثر المناقشات هي للدفاع عن رأي يريده المناقش وأحيانا يطول النقاش وكلا الفريقين متفقين ولكن كل واحد يتكلم بلغة . ولهذا تأمل معي قليلا :
1- نحن نعتقد بأنه لا يجوز الخروج على ولي الأمر وهذا هو نص القرآن وليس فيه كلام ونقاش . ( اتفقنا )
2- ونحن كذلك نعتقد بأنه لا يجوز ظلم الرعية والاستبداد والرشوة وأكل الأموال بالباطل وهذا هو نص القرآن ولا كلام فيه ( اتفقنا )
على أي شيء إذاً نناقش . فالطرف الأول يناقش تحريم المظاهرات وأنه خروج على السلطة والآخر يقول إنه المظاهرات والثورات هذه هي الطريق الأوحد لعلاج الظلم ورفعه ، إذا هو ما عنده مشكلة لو تحقق الأصل الذي اتفقنا عليه في رقم (2) ولكنه يناقشك من واقع اختل فيه أحد الاتفاقين !!!! فإذا كنت تقول أنا استند إلى أدلة فنقول نعم ولكن الشريعة عبارة عن منظومة متكاملة لا بد أن تأتي بأدلة الطرف الثاني وإذا جزأنا الشريعة وأخذنا بطرف وتركنا بطرف لم يسمع الناس لنا والنبي صلى الله عليه وسلم عندما أراد أن يعيد بناء الكعبة على قواعد إبراهيم تردد في ذلك وتركه مراعاة للناس خشية أن يفتنهم ولم يقل أنا رسول الله والناس مؤمنة بي بل ترك ذلك والحديث معروف . فلا بد من مراعاة الأدلة وخاصة عندما يضع الإنسان نفسه موضع المنافح عن الحق والمجادل عن المظلومين . وإلا كيف تنافح وتستميت بتجريم طرف وتترك الطرف الآخر وأنت تملك الأدلة التي تدل على خطأه وظلمه .فإذا وضعت نفسك بموضع المدافع عن الحق فامسك العصا من الوسط لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-02-2011, 08:02 AM   #73
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة
كلمة يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال هذه كلمة فضفاضة ليس لها حدود معينة لأن كل من الطرفين يدعي أنه يعرف بالحق !!!
ولكن ألا تلاحظ معي أن أكثر المناقشات هي للدفاع عن رأي يريده المناقش وأحيانا يطول النقاش وكلا الفريقين متفقين ولكن كل واحد يتكلم بلغة . ولهذا تأمل معي قليلا :
1- نحن نعتقد بأنه لا يجوز الخروج على ولي الأمر وهذا هو نص القرآن وليس فيه كلام ونقاش . ( اتفقنا )
2- ونحن كذلك نعتقد بأنه لا يجوز ظلم الرعية والاستبداد والرشوة وأكل الأموال بالباطل وهذا هو نص القرآن ولا كلام فيه ( اتفقنا )
على أي شيء إذاً نناقش . فالطرف الأول يناقش تحريم المظاهرات وأنه خروج على السلطة والآخر يقول إنه المظاهرات والثورات هذه هي الطريق الأوحد لعلاج الظلم ورفعه ، إذا هو ما عنده مشكلة لو تحقق الأصل الذي اتفقنا عليه في رقم (2) ولكنه يناقشك من واقع اختل فيه أحد الاتفاقين !!!! فإذا كنت تقول أنا استند إلى أدلة فنقول نعم ولكن الشريعة عبارة عن منظومة متكاملة لا بد أن تأتي بأدلة الطرف الثاني وإذا جزأنا الشريعة وأخذنا بطرف وتركنا بطرف لم يسمع الناس لنا والنبي صلى الله عليه وسلم عندما أراد أن يعيد بناء الكعبة على قواعد إبراهيم تردد في ذلك وتركه مراعاة للناس خشية أن يفتنهم ولم يقل أنا رسول الله والناس مؤمنة بي بل ترك ذلك والحديث معروف . فلا بد من مراعاة الأدلة وخاصة عندما يضع الإنسان نفسه موضع المنافح عن الحق والمجادل عن المظلومين . وإلا كيف تنافح وتستميت بتجريم طرف وتترك الطرف الآخر وأنت تملك الأدلة التي تدل على خطأه وظلمه .فإذا وضعت نفسك بموضع المدافع عن الحق فامسك العصا من الوسط لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء

أخي صاحب المعالى

حسبك من القلادة ما أحاط بالعنق

وما أوردته من البنود الأول والثاني أقول هو أمر مسلم عند (البعض ) وقولك اتفقنا لاتجدي شيئا

فالطاعة لولاة الأمر وفي هذا الوقت نوعا ما مقبولة بشرط العدل والمساواة وعدم الإستئثار بالمال

وهذه لم يقل بها الرسول صلى الله عليه وسلم فالطاعة بالمنشط والمكره وفي أثرة عليك

الأمر الآخر

ظلم الرعية والإستيداد حرم بنص القرآن هذا لانشك فيه لكن حذرت السنة من وقعه مع وجود ظلم الحكام

والذي جعل الناس يخوضون فيه هو خلطهم للنصوص واتباع أهل الأهواء لأخذ الحق من الحاكم

بغض النظر عن عواقب ما تؤل إليه الأمورالتي حذرت من تجاوزها السنة المطهرة

أخي صاحب المعالى أرجع لأول كلامك عن الرجال واتباعهم للحق

معرفة الرجال بالحق ليست كلمة فضفاضة بظني بل أقول أنها قاعدة شرعية

عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ....( ما أنا عليه وأصحابي )

فتعرض أقوال الرجال على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة فما وافقها علمنا بااتباعه للحق وماخالفها

ضربنا به عرض الحائط

وماقلته بأنها فضفاضة هي كما تقول لمن لاقاعدة عنده ولاعلم وحاشا أن أقصدك

فكل يدعى حب ليلى وليلى لاتقر لهم بذاك















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-02-2011, 08:11 AM   #74
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هداج تيما مشاهدة المشاركة
طـــيب لــو إفــــترضــنا تغلب وآخذ السلطة وآحد من الآخـــوان المسلمين في مصر ..؟؟؟ هل ستصبحون خوارج عـــليه..؟ أم هل ستنقلبون وتبررون لهم اخطاءهم .. .؟
>>سؤآل برئ لم أجد له جوابا..!

نعوذ بالله من الهوى أخي هداج

قالها المصطفى لقريش العزيزة بالإسلام والنسب

ولو تأمر عليكم عبدا حبشيا.....اسمع وأطع

لقد منيت الدولة الإسلامية بأشد من الإخوان المسلمين

فهذا المعتصم وبعده الواثق في محنة خلق القرآن وقتل الناس من أجلها

فاحمد الله على نعمة السنة واتباع السلف

ودعك من التهكم والتنقص

وأذكر قلبك بقول ربك

ولايجرمنكم شنئان قوم على الأتعدلوا أعدلوا هو أقرب للتقوى















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-02-2011, 12:33 PM   #75
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
أخي صاحب المعالى

حسبك من القلادة ما أحاط بالعنق

وما أوردته من البنود الأول والثاني أقول هو أمر مسلم عند (البعض ) وقولك اتفقنا لاتجدي شيئا

فالطاعة لولاة الأمر وفي هذا الوقت نوعا ما مقبولة بشرط العدل والمساواة وعدم الإستئثار بالمال

وهذه لم يقل بها الرسول صلى الله عليه وسلم فالطاعة بالمنشط والمكره وفي أثرة عليك

الأمر الآخر

ظلم الرعية والإستيداد حرم بنص القرآن هذا لانشك فيه لكن حذرت السنة من وقعه مع وجود ظلم الحكام

والذي جعل الناس يخوضون فيه هو خلطهم للنصوص واتباع أهل الأهواء لأخذ الحق من الحاكم

بغض النظر عن عواقب ما تؤل إليه الأمورالتي حذرت من تجاوزها السنة المطهرة

أخي صاحب المعالى أرجع لأول كلامك عن الرجال واتباعهم للحق

معرفة الرجال بالحق ليست كلمة فضفاضة بظني بل أقول أنها قاعدة شرعية

عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ....( ما أنا عليه وأصحابي )

فتعرض أقوال الرجال على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة فما وافقها علمنا بااتباعه للحق وماخالفها

ضربنا به عرض الحائط

وماقلته بأنها فضفاضة هي كما تقول لمن لاقاعدة عنده ولاعلم وحاشا أن أقصدك

فكل يدعى حب ليلى وليلى لاتقر لهم بذاك
تحية معطرة بالود لك أخي العزيز .
أولا : لماذا ما أوردته من البنود محل اتفاق عند البعض فقط . بل هو محل اتفاق عند الجميع لأن هذا هو نص الوحي كتابا وسنة والنقاش فيه إنما هو نقاش لله ولرسوله تعالى الله علوا كبيرا .
فالخروج على السلطان لا يجوز قطعا ما لم يروا كفروا بواحا . والظلم للرعية أيضا لا يجوز بالنص الشرعي ولا يناقش في ذلك إلا صاحب بدعة أما أهل السنة والجماعة فهذا منهجهم ومن ناقش في ذلك فله باب آخر فإنه يناقش في أصل التوحيد والعقيدة وهذا موضوع وباب غير ما نحن فيه .
ثانيا : أنا مع من يقول بتحريم المظاهرات وإحداث البلبلة والفوضى لأن هذا هو فتوى علمائنا الكبار وإذا صدرت الفتوى من أولئك فحسبك بها . ولهذا أنا في ردودي وتعليقاتي لا أتطرق لتحريم المظاهرات أو تجويزها ولكن أكتب تعليقا على منهج المناقشين وطريقتهم . ولهذا نحن الآن خلال النقاش لا بد أن ننصف الطرفين وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالعدل عند الحكم أما الفتوى هل يجوز أو يحرم فليس موضعها في منتدى الرس اكس بي فهذه لها أسودها ولها فرسانها . ولكن العدل العدل والإنصاف الإنصاف وعندما حرم الله الزنا حرم على المرأة التبرج والسفور وحرم الخلوة وحرم السفر بلا محرم كل هذا احتياطا لتحريم الفاحشة وسدا لبابها مع أنه لو حرمت الفاحشة فقط ووقع فيها من وقع فإنه لا يعذر . فإذا حرمنا المظاهرات ينبغي أن نحاول أن نسد أي طريق يؤدي لها من إقامة العدل والإحسان والرفق بالرعية وكل هذه الأمور نغلق بها باب هذا الشر الذي انفتح . والبشر لهم إحساس ولهم شعور ولهم طاقة يتحملونها فلا يكفي أن نقول حرام المظاهرات واسكتوا وإذا سمع منا العشرات فإن الشعوب بالملايين . بل النبي صلى الله عليه وسلم وهو النبي صلى الله عليه وسلم لو كان فضا غليظ القلب لانفض الناس من حوله وهذا نص القرآن فما ظنك بالحكام والسلاطين الآخرين فمع وجوب الطاعة والانقياد للنبي صلى الله عليه وسلم التي لا يعذر فيها أحد فإنه مع ذلك لو كان فظا غليظا لما اجتمع الناس من حوله . وقد امتنع عن قتل المنافقين حتى لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه لأن الناس لن يقولوا هؤلاء منافقين بل لهم الظاهر وسيعدونهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإذا كان كذلك فكيف بغيره من الملوك والحكام . فالمسألة تحتاج فقه وتحتاج دين وتقوى .
ثالثا : لماذا أنت حفظك الله تناقش بعض كلامي وتترك بعضه أنت أخذت أول الكلام وتركت آخره مع أن أوله ذُكر توطئة لآخره . فلا بد من أخذ الكلام كاملا متسلسل الأفكار والأهداف . حتى يكون النقاش لجميع الفكرة وليس النقاش لعبارة أو كلمة وردت .
أما عبارة يعرف الرجال بالحق .. ألخ فأنا لازلت أقول أنها فضفاضة لا حدود لها لأن كلا الطرفين يدعي أنه على حق ولو كان المناقش يجزم أنه على باطل ما تكلم وناقش إلا من في قلبه مرض .فأنا سأقول اعرفني بالحق فأنا معي الحق ويأتيك آخر ويقول لك بل أنا أعرفني بالحق فأنا أنافح عن الحق وأدافع عنه .
وأخيرا قبل الرد والتعليق أرجو أن تقرأ كلامي بدقة وتأمل وتفهم الفكرة لا العبارات .
ودمت بخير وحب وطاعة وعمل صالح
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-02-2011, 02:09 PM   #76
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة
تحية معطرة بالود لك أخي العزيز .
أولا : لماذا ما أوردته من البنود محل اتفاق عند البعض فقط . بل هو محل اتفاق عند الجميع لأن هذا هو نص الوحي كتابا وسنة والنقاش فيه إنما هو نقاش لله ولرسوله تعالى الله علوا كبيرا .
فالخروج على السلطان لا يجوز قطعا ما لم يروا كفروا بواحا . والظلم للرعية أيضا لا يجوز بالنص الشرعي ولا يناقش في ذلك إلا صاحب بدعة أما أهل السنة والجماعة فهذا منهجهم ومن ناقش في ذلك فله باب آخر فإنه يناقش في أصل التوحيد والعقيدة وهذا موضوع وباب غير ما نحن فيه .
ثانيا : أنا مع من يقول بتحريم المظاهرات وإحداث البلبلة والفوضى لأن هذا هو فتوى علمائنا الكبار وإذا صدرت الفتوى من أولئك فحسبك بها . ولهذا أنا في ردودي وتعليقاتي لا أتطرق لتحريم المظاهرات أو تجويزها ولكن أكتب تعليقا على منهج المناقشين وطريقتهم . ولهذا نحن الآن خلال النقاش لا بد أن ننصف الطرفين وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالعدل عند الحكم أما الفتوى هل يجوز أو يحرم فليس موضعها في منتدى الرس اكس بي فهذه لها أسودها ولها فرسانها . ولكن العدل العدل والإنصاف الإنصاف وعندما حرم الله الزنا حرم على المرأة التبرج والسفور وحرم الخلوة وحرم السفر بلا محرم كل هذا احتياطا لتحريم الفاحشة وسدا لبابها مع أنه لو حرمت الفاحشة فقط ووقع فيها من وقع فإنه لا يعذر . فإذا حرمنا المظاهرات ينبغي أن نحاول أن نسد أي طريق يؤدي لها من إقامة العدل والإحسان والرفق بالرعية وكل هذه الأمور نغلق بها باب هذا الشر الذي انفتح . والبشر لهم إحساس ولهم شعور ولهم طاقة يتحملونها فلا يكفي أن نقول حرام المظاهرات واسكتوا وإذا سمع منا العشرات فإن الشعوب بالملايين . بل النبي صلى الله عليه وسلم وهو النبي صلى الله عليه وسلم لو كان فضا غليظ القلب لانفض الناس من حوله وهذا نص القرآن فما ظنك بالحكام والسلاطين الآخرين فمع وجوب الطاعة والانقياد للنبي صلى الله عليه وسلم التي لا يعذر فيها أحد فإنه مع ذلك لو كان فظا غليظا لما اجتمع الناس من حوله . وقد امتنع عن قتل المنافقين حتى لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه لأن الناس لن يقولوا هؤلاء منافقين بل لهم الظاهر وسيعدونهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإذا كان كذلك فكيف بغيره من الملوك والحكام . فالمسألة تحتاج فقه وتحتاج دين وتقوى .
ثالثا : لماذا أنت حفظك الله تناقش بعض كلامي وتترك بعضه أنت أخذت أول الكلام وتركت آخره مع أن أوله ذُكر توطئة لآخره . فلا بد من أخذ الكلام كاملا متسلسل الأفكار والأهداف . حتى يكون النقاش لجميع الفكرة وليس النقاش لعبارة أو كلمة وردت .
أما عبارة يعرف الرجال بالحق .. ألخ فأنا لازلت أقول أنها فضفاضة لا حدود لها لأن كلا الطرفين يدعي أنه على حق ولو كان المناقش يجزم أنه على باطل ما تكلم وناقش إلا من في قلبه مرض .فأنا سأقول اعرفني بالحق فأنا معي الحق ويأتيك آخر ويقول لك بل أنا أعرفني بالحق فأنا أنافح عن الحق وأدافع عنه .
وأخيرا قبل الرد والتعليق أرجو أن تقرأ كلامي بدقة وتأمل وتفهم الفكرة لا العبارات .
ودمت بخير وحب وطاعة وعمل صالح

كلامك على الرأس ولايحق لى أن أتقدم عليه قيد أنملة

شكر الله لك

بيد أن المسألة الأخيرة هي ما أشكل علي من ناحية تصديق خبر الناقل من عدمه

فلا يلزمني لقبول قوله أن يشهد على صدق أقواله فميزان الشرع لدي

فأعرض أقواله على ميزان الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة وكفى الله المؤمنين القتال

وهذه هي التي بها نعرف الرجال ولايلزمني إلا أن أحمله على محمل الخير فقط

زاداك الله علما وفقها وثبتنا وأياك على الكتاب والسنة















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-02-2011, 02:28 PM   #77
عضو مميز
 
صورة الامامالغزالي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 174
قوة التقييم: 0
الامامالغزالي is on a distinguished road
ياأمة ضحكت من جهلها الامم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الامامالغزالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-02-2011, 06:49 AM   #78
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
كلامك على الرأس ولايحق لى أن أتقدم عليه قيد أنملة

شكر الله لك

بيد أن المسألة الأخيرة هي ما أشكل علي من ناحية تصديق خبر الناقل من عدمه

فلا يلزمني لقبول قوله أن يشهد على صدق أقواله فميزان الشرع لدي

فأعرض أقواله على ميزان الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة وكفى الله المؤمنين القتال

وهذه هي التي بها نعرف الرجال ولايلزمني إلا أن أحمله على محمل الخير فقط

زاداك الله علما وفقها وثبتنا وأياك على الكتاب والسنة

وأنت أيضا أسأل الله أن يزيدك علما وفقها وطاعة وعملا صالحا متقبلا .
وأقول ليس هناك أي إشكال لأنه أثناء المناقشة لا بد أن يؤخذ بعين الاعتبار أن كل شخص من المتناقشين والمناظرين يعتقد صحة قوله هذا هو الأصل أن كل شخص يعتقد اعتقادا جازما صحة رأيه ومذهبه الذي ذهب إليه بصرف النظر عن بعض النقاشات المعروفة فهذه لها باب آخر لكن الأصل في المناظرة والمجادلة أن يكون كل طرف مقتنعا برأيه من منظور شرعي وبناء على تحكيم الكتاب والسنة أيضا وإذا كان الأمر على هذه الحال فإن عبارة (اعرف الرجال بالحق ولا تعرف الحق بالرجال لا تجدي هنا ) فلو ناقشتك مثلا بمسألة وقع فيها الخلاف بين الشيخ فلان من كبار المشائخ وبين الشيخ فلان من كبار المشائخ أيضا فقلت لي يا أخي هذا رأي الشيخ فلان وفتواه موجوده فأني سأقول لك مباشرة يا أخي لا تستدل علي بقول الشيخ فلان فالرجال يعرفون بالحق لا الحق يعرف بالرجال . ولو أنا قلت لك يا أخي هذا رأي فلان وفتواه موجود فإنك تستطيع تقول لي يا أخي إن الحق لايعرف بالرجال وإنما الرجال يعرفون بالحق ونبقى في دوامة لا تنتهي .ولهذا من طرق المناظرة وآدابها أنك ما تستدل على الخصم بدليل يتطرق إليه الاحتمال حتى لو كان من القرآن الكريم لأني سآخذ الاحتمال الذي يخدمني في المسألة وأنت ستأخذ الاحتمال الذي يخدمك في المسألة . فلا بد أن تكون أدلة الطرفين لا تحتمل إلا وجها واحدا أو أوجها متعددة ليس منها الوجه المختلف فيه ولهذا من أقوال أهل العلم ( الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال ) فكيف بمثل هذه العبارة التي معناها صحيح ولكن لا تخدم صاحبها أثناء النقاش إلا في جزئيات معينة قليلة . ولهذا فيه عبارات أقرأها كثيرا في نقاشات المنتديات يسختدمها كلا الطرفين منها هذه العبارة ( الحق لا يعرف بالرجال ) وعبارة أخرى ( القافلة تسير والكلاب تنبح ) فكل طرف يقولها للآخر . طبعا أكثر من يدخل النقاش في مثل هذه المنتديات غير مؤهل للنقاش العلمي إلا قلة من الأخوة الذي أعطاهم الله علما وفقها وحرصا على الحق والبحث والاطلاع أما أكثر القوم فإنما يأخذون من عبارات المخالف ما يستطيعون أن يردوا عليه ويتركون نقاط مهمة لا يستطيعون الرد عليها . واذكر مرة من المرات في بعض المنتديات كان واحد يتكلم ويناقش أن رمضان لا يمكن أن يبدأ يوم الجمعة فذكرت له عدة نقاط بالأرقام (1،2،3) وكان من ضمنها حديث ابن عباس عند مسلم أنهم صاموا يوم الجمعة وأنا كنت فعلا أريد حل الإشكال ما يهمني أن ينتصر هو أو انتصر أنا فهو بحث فرد على جميع النقاط وسكت عن هذه النقطة ثم وصفني بأوصاف وألقاب لا تغني عن الحق شيئا . ومرة في نقاش حول الغناء وحرمته وكان واحد يدافع دفاع المكروب عن حل الغناء فسألت ما معنى كلمة (يستحلون ) الواردة في الحديث عند البخاري . فيرد على جميع الكلام ويترك هذه النقطة وكأن المسألة صارت انتصارا للرأي وإصرار على باطل وإلا النقاش الهادف لا أحد يتبرم منه ولهذا أحب أن أذكر الأخوة بعدة أمور عند المناقشة والمناظرة :
أولا :- أن يكون المقصود البحث عن الحق لا غير
ثانيا :- أن يكون هناك نقاط متفق عليها ونقاط مختلف فيها واضحة بين الطرفين بمعنى ( تحرير محل النزاع بين الخصمين )
ثالثا : عدم الاستدلال بالأدلة المحتملة .
رابعا : أن يكون هناك نتيجة مفيدة لو اقتنع أحد الطرفين لأن بعض الناقشات ليس لها فائدة سواء أخذت برأيي أو أنا أخذت برأيك .
خامسا : التوثق من نقل كلام العلماء وليس نقلا من أفواه العامة ولهذا كثير ما نسمع قال الشيخ فلان وعند التحقق لا شيء .
أسأل الله لي ولك التوفيق والهداية والسداد والمغفرة والرحمة
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-02-2011, 02:29 PM   #79
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة
وأنت أيضا أسأل الله أن يزيدك علما وفقها وطاعة وعملا صالحا متقبلا .
وأقول ليس هناك أي إشكال لأنه أثناء المناقشة لا بد أن يؤخذ بعين الاعتبار أن كل شخص من المتناقشين والمناظرين يعتقد صحة قوله هذا هو الأصل أن كل شخص يعتقد اعتقادا جازما صحة رأيه ومذهبه الذي ذهب إليه بصرف النظر عن بعض النقاشات المعروفة فهذه لها باب آخر لكن الأصل في المناظرة والمجادلة أن يكون كل طرف مقتنعا برأيه من منظور شرعي وبناء على تحكيم الكتاب والسنة أيضا وإذا كان الأمر على هذه الحال فإن عبارة (اعرف الرجال بالحق ولا تعرف الحق بالرجال لا تجدي هنا ) فلو ناقشتك مثلا بمسألة وقع فيها الخلاف بين الشيخ فلان من كبار المشائخ وبين الشيخ فلان من كبار المشائخ أيضا فقلت لي يا أخي هذا رأي الشيخ فلان وفتواه موجوده فأني سأقول لك مباشرة يا أخي لا تستدل علي بقول الشيخ فلان فالرجال يعرفون بالحق لا الحق يعرف بالرجال . ولو أنا قلت لك يا أخي هذا رأي فلان وفتواه موجود فإنك تستطيع تقول لي يا أخي إن الحق لايعرف بالرجال وإنما الرجال يعرفون بالحق ونبقى في دوامة لا تنتهي .ولهذا من طرق المناظرة وآدابها أنك ما تستدل على الخصم بدليل يتطرق إليه الاحتمال حتى لو كان من القرآن الكريم لأني سآخذ الاحتمال الذي يخدمني في المسألة وأنت ستأخذ الاحتمال الذي يخدمك في المسألة . فلا بد أن تكون أدلة الطرفين لا تحتمل إلا وجها واحدا أو أوجها متعددة ليس منها الوجه المختلف فيه ولهذا من أقوال أهل العلم ( الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال ) فكيف بمثل هذه العبارة التي معناها صحيح ولكن لا تخدم صاحبها أثناء النقاش إلا في جزئيات معينة قليلة . ولهذا فيه عبارات أقرأها كثيرا في نقاشات المنتديات يسختدمها كلا الطرفين منها هذه العبارة ( الحق لا يعرف بالرجال ) وعبارة أخرى ( القافلة تسير والكلاب تنبح ) فكل طرف يقولها للآخر . طبعا أكثر من يدخل النقاش في مثل هذه المنتديات غير مؤهل للنقاش العلمي إلا قلة من الأخوة الذي أعطاهم الله علما وفقها وحرصا على الحق والبحث والاطلاع أما أكثر القوم فإنما يأخذون من عبارات المخالف ما يستطيعون أن يردوا عليه ويتركون نقاط مهمة لا يستطيعون الرد عليها . واذكر مرة من المرات في بعض المنتديات كان واحد يتكلم ويناقش أن رمضان لا يمكن أن يبدأ يوم الجمعة فذكرت له عدة نقاط بالأرقام (1،2،3) وكان من ضمنها حديث ابن عباس عند مسلم أنهم صاموا يوم الجمعة وأنا كنت فعلا أريد حل الإشكال ما يهمني أن ينتصر هو أو انتصر أنا فهو بحث فرد على جميع النقاط وسكت عن هذه النقطة ثم وصفني بأوصاف وألقاب لا تغني عن الحق شيئا . ومرة في نقاش حول الغناء وحرمته وكان واحد يدافع دفاع المكروب عن حل الغناء فسألت ما معنى كلمة (يستحلون ) الواردة في الحديث عند البخاري . فيرد على جميع الكلام ويترك هذه النقطة وكأن المسألة صارت انتصارا للرأي وإصرار على باطل وإلا النقاش الهادف لا أحد يتبرم منه ولهذا أحب أن أذكر الأخوة بعدة أمور عند المناقشة والمناظرة :
أولا :- أن يكون المقصود البحث عن الحق لا غير
ثانيا :- أن يكون هناك نقاط متفق عليها ونقاط مختلف فيها واضحة بين الطرفين بمعنى ( تحرير محل النزاع بين الخصمين )
ثالثا : عدم الاستدلال بالأدلة المحتملة .
رابعا : أن يكون هناك نتيجة مفيدة لو اقتنع أحد الطرفين لأن بعض الناقشات ليس لها فائدة سواء أخذت برأيي أو أنا أخذت برأيك .
خامسا : التوثق من نقل كلام العلماء وليس نقلا من أفواه العامة ولهذا كثير ما نسمع قال الشيخ فلان وعند التحقق لا شيء .
أسأل الله لي ولك التوفيق والهداية والسداد والمغفرة والرحمة






أحب أن أذكر الأخوة بعدة أمور عند المناقشة والمناظرة :
أولا :- أن يكون المقصود البحث عن الحق لا غير
ثانيا :- أن يكون هناك نقاط متفق عليها ونقاط مختلف فيها واضحة بين الطرفين بمعنى ( تحرير محل النزاع بين الخصمين )
ثالثا : عدم الاستدلال بالأدلة المحتملة .
رابعا : أن يكون هناك نتيجة مفيدة لو اقتنع أحد الطرفين لأن بعض الناقشات ليس لها فائدة سواء أخذت برأيي أو أنا أخذت برأيك .
خامسا : التوثق من نقل كلام العلماء وليس نقلا من أفواه العامة ولهذا كثير ما نسمع قال الشيخ فلان وعند التحقق لا شيء .
درر في الحقيقة

وأذكر في مقام التثبت أن قال أحد الإخوة حديث كفارة المجلس ضعيف

فوجدت بعد البحث أن كلامه صواب ضعفه أحمد و....وقال عنه السعد والعلون ماقالوا

ولما تصفحت أحد المواقع وقعت عيني على تصحيح الحديث وبحث مفصل

حتى قال ضعفه هؤلاء من طرق وصح من طرق ....كذا وكذا وكذا

فذكره عند الترمذي وحسنه الألباني

اختصار الكلام

أن التوثيق أمر مهم لطالب العلم

أما نحن فالله المستعان

لكن نسأله الثبات واتباع الهدى النبوى المتمثل بهدى السلف الصالح

وفقك الله















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2011, 07:04 PM   #80
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 294
قوة التقييم: 0
الله يعين is on a distinguished road
فعلاا حيارى


فهم متناقضون أشد التناقض
الله يعين غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19