عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-02-2011, 02:47 PM   #61
عضو مبدع
 
صورة كاتب عربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: في الرس
المشاركات: 1,733
قوة التقييم: 0
كاتب عربي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
سؤالي لا زال قائما لأهل الأهواء
رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم نص على طريقة مناصحة ولي الأمر والإنكار عليه
وأعطانا الحل في حال جور وظلم الولاة
فما موقفكم من حديث المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

عجبا من المتبطلين اللي يقولوا اهواء اين الاهواء ياصحيح انت وغيرك الذين يقولوا ذلك .بس اذا عند ك وقت اقرا

سوف نعطيك دليل شرعي وزيادة دليل عقلي. لعل تفهم جيدا مايحدث فيى البلاد فى الحقيقه التي ربما لاتعلم منها شيئا
روربما تعلم ولكن لاتريد قول الحقيقه لفوائد لك.


ما حكم الأسلام في :

الحاكم الذي أفقر شعبه ونهب خيراته.
الحاكم الذي سرق أموال شعبه هو وعصابته واقترب رصيده من مئات المليارات من الدولارات؟
الحاكم الذي ترك المنكرات في طول البلاد وعرضها??
الحاكم الذي أشاع الفاحشة في كل البلاد .
الحاكم الذي يدوس على الدستور ويخالفه .
الحاكم الذي يمتهن كرامة الشعب ويسحق المواطنين .
الحاكم الذي سلم البلاد للفساد والمفسدين .
الحاكم الذي ظلم الأمة وزاد الغمة ، وجعل الظلم منهجه في الأمة .
الحاكم الذي نهى عن المعروف وأمر بالمنكر .
الحاكم الذي أشاع القتل والقتال وسفك الدماء .
الحاكم الذي تحالف مع الصليبيين واليهود ضد أبناء شعبه ، وطلب عساكرهم بدخول أرض المسلمين .
الحاكم الذي يبيع شعبه لليهود والأمريكان
الجاكم الذي يبيع الغاز لليهود بأقل من ثلث ما يبيعه لشعبه
الحاكم الذي فرض حصارا على المسلمين في غزة ليقتلهم اليهود؟
الحاكم الذي يعتقل ويسجن كل شريف من المعارضين له ولا يتورع عن قتلهم في السجن بعد تعذيبهم عذابا لم يعذبه أحد من العالمين.

الحاكم الذي سمح لطائرات الكفار بقتل أبناء بلده المسلمين على أرض المسلمين .

من خلال كل ذلك دعونا نسلط رأي الإسلام في تلك المسألة المهمة والحساسة .. حيث كثير من علماء السلطان الذين أصبحوا وجها آخر للحاكم يأكلون من خبزهمويضربون بسيفهم .. يدجنون الأمة وينهونها على الخروج على الحكام الظلمة !
وقد ذكر الله أمثال أولئك العلماء في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع بذم قبيحفيه تشبيه لهم ببعض الحيوانات .




الإسلام والخروج على الحاكم – د. عبدالله النفيسي
الرد على من قال بحرمة الخروج على الحكام (د. النفيسي)


بسم الله الرحمن الرحيم


تدور هذه الأيام حوارات ساخنة في الأوساط الإسلامية حول مدى شرعية الخروجعلى الحكام في عصرنا هذا... بعض الذين يتصدّرون العمل الإسلامي نلاحظعليهم حماساً مُضاداً لكلِّ فكرة تؤيّد الخروج على الحكام، أكثر من ذلكفهم قد غلوا في موقفهم واتهموا كل من لا يرى رأيهم بالغباء وقلّة الفقهوالخروج عن الملّة في كتابات لبعضهم، ونحن ننصحهم - والدين النصيحة - بالابتعاد عن هذا الغلو ونُطالبهم - كإخوة في الله - أن يتقوا اللهويحذروه وألا يحسنوا الظن كثيراً بأنفسهم ويُسيئوا الظن كثيراً بإيمانغيرهم، وإذا اختلفنا في هذه القضية فليكن الخلاف رفيعاً.

نحن نقف في هذه القضية مع الذين يقولون بالخروج على الأنظمة الحاكمة في أرض الإسلام اليوم، ونقف هذا الموقف استناداً إلى دليلين:

1-الدليل الشرعي.

2-والدليل العقلي.



الدليل الشرعي

يقول جلّ القائل في كتابه الكريم:

1) { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } [المائدة : 45].

2) { فاحكم بينهم بما أنزل الله} [المائدة : 48].

3) { فلا وربك لا يُؤمنون حتى يحكّموك فيما شجر بينهم} [النساء : 65].

4) { واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك} [الجاثية : 18].

5) { أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حُكماً} [المائدة : 50].

6) { إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله} [النساء : 105].




1) وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: ( سيليكم أمراء من بعدي يعرّفونكم ما تنكرون، ويُنكرون عليكم ماتعرفون، فمن أدرك ذلك منكم فلا طاعة لمن عصى الله ) [1].


2) وعن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: ( سيكون عليكم أُمراء يُؤخّرون الصلاة عن مواقيتها ويحُدِثون البدع. قلت: فكيف أصنع؟ قال: تسألني يابْنَ أُمِّ عَبْدٍ كيف تصنعُ؟ لا طاعةَ لمنعصَى الله ) [2].


3) وعن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: ( ليأتين عليكم أُمراء يُقرّبون شرار النّاس،ويُؤخِّرُون الصَّلاة عن مواقيتها، فمن أدركَ ذلك منهم فلا يكُوننعرِيفاً، ولا شُرْطياً، ولا جَابِيا،ً ولا خَازِناً ) [3].


4) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قام فينا رسول الله صلى اللهعليه وسلم خطيباً فكان من خطبته أن قال: ( ألا إني أُوشك أَنْ أُدعَىفأُجِيب... فَيلِيكم عُمّال من بعدي يقولون ما يعلمون ويعملون بما يعرفون،وطاعة أولئك طاعة، فتلبثون كذلك دهراً ثم يليكم عمّال من بعدهم يقولون مالا يعلمون ويعملون ما لا يعرفون، فمن ناصحهم ووازرهم وشدّ على أعضادهمفأولئك قد هلكوا وأهلكوا، خالطوهم بأجسادكم وزايلوهم بأعمالكم، واشهدواعلى المحسن بأنه محسن وعلى المسيء بأنه مسيء ) [4].هذه مجموعة من أشهرالنصوص التي وردت حول قضية الخروج على الحاكم ولأهل العلم فيها وجوهكثيرة، لكن قبل استعراض آراء الأئمة حول هذه القضية يجب علينا أن نوضح بعضالنقاط الضرورية:

1) هذه النصوص التي ذكرنا إنما جاءت لتخاطب الواقع المسلم القائم آنذاك.

2) اجتهادات الأئمة حولها إنما بُنيت على أساس أنها - أي النصوص - إنما جاءت لتخاطب الواقع المسلم القائم آنذاك.

3) أن الحكّام الذين كانوا يُعاصرون الأئمة كانوا يحكمون بما أنزل الله.

4) أن أصحاب الآراء التي كانت توصف بالتطرّف والتي كانت تُنادي - آنذاك - بالخروج على حكام ذلك الزمان كانوا من خارج أهل السنة والجماعة كالمعتزلةوالخوارج.

فلم يكن يتصوّر الفقهاء - أيامها - وجود حاكم لا يحكم بما أنزل اللهبالصورة الكلية والشمولية التي نعيشها اليوم، لم يكن يتصور الفقهاء وجودحاكم يتنكر لشرع الله ويتآمر على الإسلام ويُنكلّ بالمسلمين ويُوالي أعداءالله كما هو حال حكام اليوم...


يقول ابن كثير - رحمه الله تعالى - في معرض تفسير قوله: {أفحكم الجاهليةيبغون ومن أحسن من الله حكماً لقومٍ يُوقنون} [المائدة : 50] : ( يُنكرالله تعالى على من خرج عن حكم الله المحكم المشتمل على كلّ خيرٍ الناهي عنكلّ شرٍّ، وعَدَل إلى ما سواه من الآراء والأهواء والاصطلاحات التي وضعهاالرجال بلا مستند من الشريعة... كما كان أهل الجاهلية يحكمون به منالضلالات والجهالات... فمن فعل ذلك منهم فهو كافر يجب قتاله حتى يرجع إلىحكم الله ورسوله، فلا يحكم سواه في قليل أو كثير ) [5].


يُعلق محمد حامد الفقي على كلام ابن كثير هذا في كتاب "فتح المجيد" صفحة 406 فيقول: ( ومثل هذا وشرٌّ منه من اتخذ من كلام الفرنجة قوانين يتحاكمإليها في الدماء والفروج والأموال، ويقدمها على ما عَلِمَ وتبيّن له منكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فهو بلا شك كافر مرتد إذاأصرَّ عليها ولم يرجع إلى الحكم بما أنزل الله، ولا ينفعه أي اسم تسمّى بهولا أي عملٍ من ظواهر أعمال الصلاة والصيام ونحوها ).




قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - لما سُئل عن قتال التتارمع تمسكهم بالشهادتين ولمِا زعموا من اتباع أصل الإسلام، قال: ( كلّ طائفةممتنعة عن التزام شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة من هؤلاءالقوم و غيرهم فإنه يجب قتالهم حتى يلتزموا شرائعه، وإن كانوا مع ذلكناطقين بالشهادتين، وملتزمين بعض شرائعه، كما قاتل أبو بكر الصديقوالصحابة رضي الله عنهم مانِعي الزكاة. وعلى ذلك اتفق الفقهاء بعدهم...
فأيما طائفة امتنعت عن بعض الصلوات المفروضات، أو الصيام، أو الحج، أو عنالتزام تحريم الدماء، والأموال، والخمر، والزنا، و الميسر، أو عن نكاحذوات المحارم، أو عن التزام جهاد الكفار، أو ضرب الجزية على أهل الكتاب،وغير ذلك من واجبات الدين - ومحرماته التي لا عذر لأحد في جحودها و تركها - التي يكفر الجاحد لوجوبها. فإن الطائفة الممتنعة تُقاتل عليها وإن كانتمقرّة بها. وهذا مما لا أعلم فيه خلافاً بين العلماء...
وهؤلاء عند المحققين من العلماء ليسوا بمنزلة البغاة الخارجين على الإمام، أو الخارجين عن طاعته ) [6].


قال القاضي عياض - رحمه الله -: فلو طرأ عليه (أي الخليفة) كفر أو تغييرللشرع أو بدعة خرج عن حكم الولاية وسقطت طاعته ووجب على المسلمين القيامعليه وخلعه ونصب إمام عادل.


وهكذا نرى أنه ليس هناك أي تناقض بين آراء العلماء حول مسألة الخروج علىالنظام الحاكم في حالة كفره وإعراضه عن شرع الله، فالكلُّ مجمعٌ على ذلككما نقل ابن تيمية هذا الإجماع وأشار إليه عندما قال: ( وهذا مما لا أعلمفيه خلافاً بين العلماء).


هناك بعض الناس يُسيئون فهْمَ بعض الأحاديث لرسول الله فمثلاً قوله صلىالله عليه وسلم: ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يُعبد من دون الله،حرّم مالُه ودمُه وحسابه على الله ) [7].



قال القاضي عياض - رحمه الله تعالى - حول ذلك: ( اختصاص عصمة المال والنفسبمن قال لا إله إلا الله تعبير عن الإجابة إلى الإيمان وأنّ المراد بهذامشركُو العرب وأهل الأوثان... فأما غيرهم ممن يقرّ بالتوحيد فلا يكتفي فيعصمته بقوله لا إله إلا الله إذ كان يقولها في كفره ) [8].


لقد أجمع العلماء على أنّ من قال لا إله إلا الله ولم يعتقد معناها، أواعتقد معناها ولم يعمل بمقتضاها يجب أن يُقاتل حتى يعمل بما دلّت عليه منالنفي والإثبات.


يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أُمرتُ أن أُقاتلَ النّاس حتىيشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويُقيموا الصلاة ويُؤتواالزكاة فإذا فعلوا عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم علىالله ) [9].


قال الإمام النووي - رحمه الله تعالى - في تعليقه على الحديث: ( فيه وجوبقتال مانعي الزكاة أو الصلاة أو غيرهما من واجبات الإسلام قليلاً أوكثيراً ) [10].


ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - : ( إنما اختلف العلماءفي الطائفة الممتنعة إذا أصرّت على ترك بعض السنن كركعتي الفجر، والأذانوالإقامة - عند من لا يقول بوجوبها - ونحو ذلك من الشعائر. فهل تُقاتلالطائفة الممتنعة على تركها أم لا؟ فأما الواجبات والمحرمات المذكورةونحوها فلا خلاف في القتال عليها ) [11].


وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بما استقر عليه إجماع الصحابة من قتال الصديق لمانعي الزكاة وقتال علي للخوارج.


ويقول ابن تيمية - رحمه الله تعالى -: ( وكذلك ثبت عن النبي صلى الله عليهوسلم من عشرة أوجه الحديث عن الخوارج، وأخبر أنهم شرّ الخلق والخليقة، معقوله: ( تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، وصيامكم مع صيامهم ) فعلم أن مجرّدالاعتصام بالإسلام مع عدم التزام شرائعه ليس بمُسقط للقتال. فالقتال واجبحتى يكون الدين كلّه لله وحتى لا تكون فتنة. فمتى كان الدين لغير اللهفالقتال واجب ) [12].


والذين يَرون عدم الخروج على الأنظمة الحاكمة اليوم يستدلون خطأ ببعضالأحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فمثلاً هناك حديث يقول: ( من رأىمن أميره شيئاً يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات فميتتهجاهلية ) [13].

هذا الحديث يطرح أمامنا عدة أسئلة:

1) ) من هو الأمير المقصود في هذا الحديث؟

2) ) ما هي نوعية الكره؟

3) ) ما هي حدود الصبر؟

4) ) وأي جماعة تلك المقصودة في الحديث؟

5) ) أهي الجماعة الكبرى أم الصغرى؟


من البديهي أن الأمير الذي ذكره الحديث هو الأمير المسلم، فهذا هو المعنىالذي يتماشى مع طبيعة الشرع، فمن ثم يجب على المسلم أن يطيعه لأنه - أيالأمير - متقيّد بالشرع خاضع لأمره، لكن قد يرى المسلم منه ما يكره؛ أيبعض السلوكيات الخاطئة من قبل الأمير كحال الأمراء الأمويين والعباسيين... لكن ليس هذا مبرراً شرعياً للخروج عليه، ومن هنا فإن الصبر المَعنيّبالحديث هو الوسيلة لمحاصرة هذا الكره الذي ذكرنا مواصفاته... الكره الذيلا تتجاوز حدوده الفرد إلى حدود الجماعة. وعلى ضوء هذا الفهم يتبين لناخطأ الذين يُحاولون تطبيق هذا الحديث اليوم على الأنظمة التي تجثم فوقصدور المسلمين.


والذين يَرون عدم الخروج على الأنظمة الحاكمة اليوم يستدلّون بحديث لستمُطمئناً لصحته يقول: ( شرارُ أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهمويلعنونكم قلنا: يا رسول الله أفلا نُنابذهم؟ قال: لا، ما أقاموا فيكمالصلاة(.
وحتى لو كان الحديث صحيحاً [14] فلا نفهمه بالصورة التي يُحاولون منخلالها عرضه... يقولون، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أقامواالصلاة ) ويعتقدون أن المقصود هو أنه مادام الحاكم يُصلي ولا يمنع الناسمن الصلاة فلا يجوز الخروج عليه، وهذا فهمٌ قاصرٌ وغير صحيح ولا يلتقي معأقوال جمهور العلماء وبالأخص ابن تيمية في أقواله التي دوّناها في الصفحاتالسابقة؛ فالتتار كانوا يُقيمون الصلاة بل منهم من كان فقيهاً مُتعبداًومع ذلك جعل قِتالهم واجباً لإيمان [15].


والمقصود بالمنابَذة - التي ورد ذكرها في الحديث - هو نقض البيعة التيأعطاها الناس لهؤلاء الحكام والخروج عليهم. يقول سبحانه وتعالى في كتابهالكريم: {وإمَّا تخافنّ من قومٍ خيانةً فانبذ إليهم على سواء} أي أعلمهمبنقض العهد الذي بينك وبينهم.


وفي الحديث إشارة واضحة إلى أن هناك بيعة أُعطيت لهؤلاء الأمراء كي يقوموابأمر المسلمين حسب كتاب الله وسنة رسوله، فالبيعة - ويجب أن تكون عن رضاواختيار لا عن إكراه وإجبار - هي الوسيلة الشرعية في الإسلام لتولي السلطةالسياسية، وما دامت هناك بيعة بين الحاكم والمحكوم فمعنى ذلك أن الحاكميجب أن يُطاع؛ لأن البيعة إلزام للحاكم بالتقيّد بشرع الله وإلزام للمحكومبطاعة هذا الحاكم في حدود هذا الشرع. ومن هنا فإن الأمراء الذين طلبالصحابة منابذتهم والخروج عليهم كانوا يحكمون بما أنزل الله لكن سلوكهمالشخصي لا يُرضي المحكومين وأفعالهم تُبيح لعنهم من قِبل الناس، ومن ثَمَّهم يلعنون الناس كما يلعنونهم.


وعلى ضوء هذا الفهم يتبيّن لنا أن المقصود بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما أقاموا الصلاة) ليس هو مجرّد إقامة الصلاة في حد ذاتها، وإنما لأنالواجب على الأمير المسلم أن يُقيم في الناس الصلاة ويخطب فيهم الجمعة،هذا العمل صورة من صور الممارسة الشرعية لمسؤولياته في الإسلام وماداميقوم بهذا العمل... وهذا يعني أيضاً تقيّده وإلتزامه بشرع الله... لأجلذلك لا تجوز منابذته، وليس المقصود - كما يفهم البعض - أنه مادام الحاكميُصلي ولا يمنع الناس من الصلاة فلا يجوز الخروج عليه وإن لم يكن يلتزمشرع الله، فهذا الفهم يُخالف مخالفة صريحة ما كان عليه الصحابة وأجمعواعليه وكذلك ما أجمع عليه الفقهاء.

وهل يُعقل أن يكون المقصود بالحديث هو الحاكم الذي يُقيم الصلاة فقط دونبقيّة أحكام الشرع؟! إن محاولة تطبيق هذا الحديث على حكّام اليوم هيمحاولة لدعم الباطل على حساب الإسلام، فحكّام اليوم وأنظمة هذا العالمالمترامي المسمّى مجازاً بالإسلامي لم يصلوا إلى الحكم بالطريق الشرعي(البيعة)، بل فرضوا أنفسهم على المسلمين بقوة الحديد والمال ودعم القوىالكافرة المتربّصة بالإسلام ودُعاته الحقيقيين، ومن هنا ينقطع الطريق أمامدعاة الضلالة الذين يحاولون ترقيع الجاهلية بأحكام الإسلام وإلباس هذهالأنظمة الكافرة ثوب الإمامة العادلة!!.

لقد استحلت هذه الأنظمة ما حرّم الله في كلّ قرار تصدره وكلّ خطوة تخطوها،فهي - كما نلاحظ - لا تقوم على بيعة وقد عطلّت حق الأمة في الشورى ومراقبةالحاكم وتسديده وترشيده وعزله، وأخذت تتوسع في إباحة المحظورات الشرعية بلتيسّر السبل والوسائل كي تنتشر هذه المحظورات وتسود الواقع، والاستحلالكفر بإجماع الأمة لا يُخالف في ذلك أحد وبالإضافة إلى ذلك استباحت دماءالمسلمين وأموالهم وأعراضهم، فهل هناك براهين على الكفر الصريح أكثر منذلك.

إن حكّام اليوم كفروا بما أنزل الله وأعرضوا عنه مهما لبسوا من أزياءالإسلام، وهم يُوالون أعداء الله وينصرونهم على جماهير الإسلام والمسلمين،وينشرون الفساد في الأرض، ويقتلون الذين يأمرون بالقسط والعدل بينالناس... والجماهير - لَهْفِي عليها - استسلمت لهذه الأوضاع المنحرفةودانت لها حتى صبغت تصوراتها وسلوكها وأخلاقها بصبغة الكفر، فأصبحت تُواليالحكام وتهتف لهم وتتقرب منهم وتنصرهم وتدعمهم على حساب الإسلام، وهيأولاً وآخراً لا تدري ماذا يُراد بها؟ وأصبحت لا تحمل من الإسلام سوىاسمه.

فهل هناك كفرٌ أكثر بواحاً من


وهل تريد كفر اكثر من ذلك .
__________________
صبرا ياابطال سوريا النصر قريب قال الله تعالى{أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ}.

نحن معكم حتى النصر.
كاتب عربي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-02-2011, 02:51 PM   #62
عضو مبدع
 
صورة كاتب عربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: في الرس
المشاركات: 1,733
قوة التقييم: 0
كاتب عربي is on a distinguished road
واليك الدليل العقلي.

إن المتأمل في واقع هذه الأنظمة الحاكمة اليوم في أرض الإسلام تتكشف لهحقيقة هامّة وهي: أن هذه الأنظمة لم تتسلّم زمام الأمور في بلاد المسلميناعتباطاً، هذه الأنظمة هي امتداد طبيعي للاستعمار الغربي الكافر، وإذا كانمن الواجب الشرعي علينا أن نُقاتل القوى الاستعمارية الغربية الكافرة حتىيكون الدين كلّه لله، فمن البديهي أن نُقاتل هذه الأنظمة التي تُعتبرالجبهة الأمامية لهذه القوى الغربية الاستعمارية الكافرة. ومن المؤسف أنتتخوّف بعض الأوساط الإسلامية من الأساليب ((الثورية)) في التغيير. وإذا كانت ((الثورة)) - كمصطلح - هي العِلم الذي يُوضع في الممارسةوالتطبيق من أجل تغيير المجتمع تغييراً جذرياً شاملاً - كالتغيير الذيأسسه وكرسه رسول الله صلى الله عليه وسلم - والانتقال بالمجتمع من مرحلةمعيّنة إلى أخرى متقدمة على صعيد تحقيق العدالة الإجتماعية؛ إذا كانت ((الثورة)) - كمصطلح - تعني ذلك وهي كما نعلم تعنيه، فليست الثورة إذاًغريبة علينا كمسلمين... ولسنا كمسلمين - أيضاً - غرباء على الثورة. وإذاكانت الثورة تقف مع مجموع الأمة، وإذا كان مجموع الأمة يقف مع الثورة،فإنها لا شك ثورة حق؛ لأن المصطفى صلى الله عليه وسلم أكّد أن الأمة لاتجتمع على ضلالة.

وإذا كانت الثورة تنحاز انحيازاً تاماً لمصالح الأمة، ومطالبها،وللمستضعفين فيها، والجائعين المعذَّبين، فإنها لا شك ثورة حق، لأن الهدفالأساسي من رسالات السماء إلى الأرض كان وما زال: تحقيق العدل والقسطوتحطيم الظلم والظالمين، يقول جلّ القائل: {لقد أرسلنا رُسلنا بالبيناتوأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط} [الحديد : 25].

ولم تكن هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم فراراً وهروباً، بل كانت فعلاًايجابياً عن طريق الثورة على المجتمع الظالم والقرية الظالمة، والتحضيرلها والتحريض عليها. والذين لا يهجرون المجتمع الظالم لتغييره، والذينيأتلفون مع الظلمة هم ظالمون لأنفسهم... وهو أشد أنواع الظلم: {إن الذينتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيمَ كنتم قالوا كنا مستضعفين فيالأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتُهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنموساءت مصيراً}.

ذلك أن كونهم مستضعفين في الأرض لا يُعفيهم من مسؤولية التغيير للظلم، لأنمنطقهم الاستسلامي هذا يُعاكس إرادة الله سبحانه، تلك الإرادة التي صاغهاالقرآن الكريم في آية واحدة: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرضونجعلهم أئمة ونجعلهمُ الوارثين} [القصص : 5].
فإرادة الله أن تكونالقيادة والإمامة للمستضعفين في الأرض من أمة محمد صلى الله عليه وسلم،وأن تكون لهم وراثة ما في حوزة أوطانهم من ثروات وعلوم وإمكانيات. وأنالدعوة إلى الله وتوحيده ليست ولم تكن في أي يوم من أيامها منفصلة عنقضايا الأمة وأوضاعها وهمومها وتطلعاتها إلى العدل والكرامة والحريةوالارتفاع... لقد كان الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين يدعونأممهم إلى العقيدة (التوحيد) لكن ينبغي التأكيد هنا أنهم كانوا يربطون هذهالدعوة بالمسائل والقضايا التي تهم أممهم.


فدعوة شعيب عليه السلام ارتبطت بمشكلة اقتصادية:
{وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إلهٍ غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخيرٍ} [هود : 84].


ودعوة موسى عليه السلام ارتبطت بمشكلة سياسية:
{ فأتِيا فرعون فقولا إنّا رسول رب العالمين * أنْ أرسِلْ معنا بنِي إسرائيل} [الشعراء : 16،17].


ودعوة لوط عليه السلام ارتبطت بمشكلة اجتماعية:
{كذّبت قوم لوطٍ المرسلينَ * إذْ قال لهم أخُوهُم لوطٌ ألا تتَّقون * إنِّي لكم رسولٌ أمينٌ * فَاتَّقواْ اللهَ وأطيعُونِ * ومَا أسألُكُمْعليه مِنْ أجرٍ إِنْ أَجْرِيَ إلاَّ على ربِّ العالمينَ * أتأتونَالذُّكْرانَ من العالمينَ * وتَذَرونَ ما خلَق لكم ربُّكُم مِنْ أزواج-كمبل أنتم ق-ومٌ عادونَ * قالواْ لئن لم تَنْتَهِ يا لوطُ لتكوننَّ منَالمخْرَجِينَ} [الشعراء : 160،167].
نلاحظ أن دعوة شعيب كانت موجّهة ضد جشع التجار وضد أشكال الدناءة التجاريةالتي كانت شائعة فيهم ومازالت شائعة في كثير من المجتمعات العصريةالتجارية... نقص في المكيالوالميزان. {ويلٌ للمطففين الذين إذا اكتالواعلى الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يُخسرون}. كان هذا أمراً شائعاًفي مدين - قوم شعيب - رغم أنهم - أي هذه الطبقة من التجار - كانوا دوماًفي ازدهار {إني أراكم بخير} يعني بثروة وسعة في الرزق تُغنيكم عن الدناءةوبخس حقوق الناس وأكل أموالهم بالباطل، فدعوة شعيب - إذن - لم تكن دعوةمجردة إنما جاءت باسم الله لتُحارب واقعاً اقتصادياً يقوم على الاستغلالوالدناءة والابتزاز.

ودعوة موسى كانت موجّهة ضد الطاغوت والتسلّط والعجرفة التاريخية التي كانيمثلها فرعون... وما أكثر فراعنة عصرنا هذا!! كان فرعون يستبيح كلّ الناسوكلّ الأرواح وكلّ النساء وكلّ الأطفال حتى قال يوماً: {أنا ربكمُ الأعلى} ويأتي إليه موسى - رسولاً من الله - ويقول له: أرسِل معنا بني اسرائيل لأنبني اسرائيل، كانوا ضحايا طغيان وجبروت فرعون... طلب منه موسى - باسم الله - أن يرفع يده عن بني اسرائيل ويخلي سبيلهم بأمرٍ من الله. الموقف فيهمُواجهة للطاغية وكل أشكال الطغيان السياسي.

ودعوة لوط كانت مرتبطة بواقع اجتماعي مُنحل سقط سقوطاً ذريعاً، جاء لوط باسم الله ليهاجمه ويُعلن المفاصلَة معه.

وهكذا يقف أنبياء الله ورسله صفّاً مُعارضاً للجشع التجاري والطُغيانالسياسي والتحلُّل الاجتماعي، وهي كما نلاحظ أخطر قضايا عصرنا هذا... وبالأخص في العالم الإسلامي ( إن الله أرسل رُسُلَه وأنزل كتبه ليقومالناس بالقِسط، وهو العدل الذي قامت به السموات والأرض، فإذا ظهرت أماراتالحق، وقامت أدلة العقل، وأسْفَرَ صُبحه بأيِّ طريق كان؛ فثَمَّ شرع اللهودينه ورضاه وأمره، والله تعالى لم يحصر طُرق العدل وأدلته وأماراته فينوع واحد وأبطل غيره من الطرق التي هي أقوى منه وأدلُّ وأظهر، بل بيَّنبما شرعه من الطرق أن مقصوده إقامة الحق والعدل وقيام الناس بالقسط، فأيطريق استخرج بها الحق ومعرفة العدل وجب الحكم بموجبها ومقتضاها، والطرقأسباب ووسائل لا تُراد لذواتها، وإنما المراد غاياتها التي هي المقاصد،ولكن نبّه بما شرعه من الطرق على أسبابها وأمثالها، ولن تجد طريقاً منالطرق المثبتة للحق إلا وهي شِرْعَة وسبيل للدلالة عليها، وهل يُظنبالشريعة الكاملة خلاف ذلك؟ ) [16] اهـ.
__________________
صبرا ياابطال سوريا النصر قريب قال الله تعالى{أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ}.

نحن معكم حتى النصر.
كاتب عربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-02-2011, 03:00 PM   #63
عضو مبدع
 
صورة كاتب عربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: في الرس
المشاركات: 1,733
قوة التقييم: 0
كاتب عربي is on a distinguished road
عاد هنا ارجو منك بصراحه واي عضو في المنتدى ان يجيب على هذا الاسئله انت والهرم الربع .



البروفيسور الشهير والعالم والمفكر السياسي الكبير الأستاذ الدكتور عبدالله بن فهد النفيسي
يفضح ويُعرّي التفاصيل الكامله لخيانة جميع الحكام العرب وتواطئهم وعمالتهم للصهاينه
قبل واثناء وبعد الحرب الصهيونيه الأخيره على مسلمي غزّه..
في محاضره إحتوت على حقائق خطيره جداً ومهمه وصادمه فعلاً…. جاء من اهمها :
* كشف الدكتور عبدالله عن إعترافات وحقائق خطيره جداً إعترف بها احد الصهاينه في كتابه مؤخراً جاء منها مايلي :
..
لدر1 - ان جميع الحكام العرب بلا إستثناء متواطئون مع الصهاينه..ووصلت درجة تواطئهم وخيانتهم وخنوعهم وذلهم..
إلى انهم لايستطيعون السفر خارج دولهم حتى لو كان إلى دوله عربيه أخرى بدون اخذ الإذن من المخابرات الصهيونيهجة ان المخابرات الصهيونيه تتدخل حتى في اسماء الوفد المرافق للحاكم العربي في سفره !!!
2 - ان جميع الحكام العرب لديهم علاقات حميميه مع المسؤولين الصهاينه وهذهالعلاقات ليست بالجديده او حديثة العهد بل هي قديمه جداً وازليه..
3 - ان جميع الحكام العرب متعاونون مع الكيان الصهيوني ويقدمون له الخدمات والتسهيلات في جميع المجالات..
وفي مقدمتها التعاون في المجال الأمني والتعاون في المجال الإستخباراتي..
4 - ان حكام العرب يرسلون افراد مخابراتهم دائماً وبشكلٍ مستمر للكيان الصهيوني وذلك للتدرب ولإكتساب الخبرات..
5 - ان جميع الأنظمه التي يطبقها الحكام العرب داخل الدول العربيه هي مشابهه جداً للأنظمه المطبقه في الكيان الصهيوني..
ولم يتبق إلا نظام ( سلم الرواتب ) وتصبح أنظمة الدول العربيه مطابقه تماماً لأنطمة الكيان الصهيوني !!!
* كما كشف الدكتور عبدالله عن حقائق خطيره جداً وردت في كتاب ألفه كاتب امريكي عن حياة احد الملوك العرب..
ومن اهم هذه الحقائق ان هذا الملك العربي كانت لديه صداقات وعلاقات ومشاورات دائمه مع المسؤولين الصهاينه..
وكان على إتصال دائم ومباشر بهم وذلك عندما كان يأتي للعلاج في لندن كل عام..
* قال الدكتور عبدالله إن الحاكم او الملك العربي الذي يجري مايسمى بـ “مؤتمرات الحوار” مع الكفار والأعداء..
هو كافر وخارج من المله ولا تجور طاعته ولا الإذعان له على الإطلاق حسب اوامر الله سبحانه وتعالى..
* قال الدكتور عبدالله إن الحرب الصهيونيه الأخيره على غزه اثبتت انالانظمه العربيه الحاكمه زيادةً على خيانتها وعمالتها وتواطئها معالأعداء..
فهي ايضاً ضعيفه جداً وهزيله جداً جداً..
ولا تملك لا جيوش ولا اسلحه ولاقوات لتدافع بها عن الأوطان التي تحكمها..
ويجب على الأمه العربيه والإسلاميه من الآن أن تعلن البراء التام والكاملوالواضح والصريح من جميع هذه الأنظمه العربيه بدون اي استثناء..
وان تبدأ من هذه اللحظه في تكوين حركات التغيير والإصلاح وفي إنشاء الحركات العسكريه والمسلحه..
للخلاص من هذه الأنظمه الفاسده الخائنه العميله وللدفاع بها عن نفسها ضد الأعداء..
* قال الدكتور عبدالله إن تنظيم القاعده تطوّر جداً في الفتره القليله الماضيه..
ووصلت درجة تطوره إلى انه اصبح يصنع الأسلحه الكيماويه في مصانع خاصه بتنظيم القاعده موجوده في افغانستان حالياً..
وبالتأكيد ان هذا الأمر يهدد حياة جميع اعداء تنظيم القاعده في العالم ويجعلهم جميعاً في خطر حقيقي ومستمر ومحدق فعلاً..
* قال الدكتور عبدالله إن الصهاينه ضاقوا ذرعاً من حركة المقاومه الإسلاميه حماس..
ولم يستطيعوا فعل اي شيء تجاهها إلى درجة انهم اصبحوا يستنجدون بحلف النيتو ليحميهم منها..
* هاجم الدكتور عبدالله الكُتّاب العرب المتصهينين الذي يدافعون عناسيادهم الصهاينه ويهاجمون المجاهدين وحركات المقاومه الإسلاميه فيالعالم..
وطالب الدكتور عبدالله بإستعمال ( جميع الطرق الممكنه ) لقطع ألسنتهم القذره ولإيقافهم عند حدهم..
* كما هاجم الدكتور عبدالله مشايخ السلطان ووصفهم بالمعلبين وأتباع السلطان..
وهاجم أحدهم بقوه شديده جداً بسبب تحريمه للمظاهرات المتضامنه مع غزه لأنها “تلهي عن ذكر الله” حسب رأيه !!!
وتهكّم عليه وسخر منه سخريه شديده..
وطالب الدكتور عبدالله بعدم إعطاء امثال هؤلاء المعلبين أكبر من احجامهم وعدم الإنصات لهم ولفتاويهم المضحكه..

اليس قال الرسول صلى الله عليه وسلم بالحديث بمامعنه الا ان تروا كفر بواحا .

فيه اكثر من الكفر هذا يافيهم انت اياه
.
__________________
صبرا ياابطال سوريا النصر قريب قال الله تعالى{أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ}.

نحن معكم حتى النصر.
كاتب عربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-02-2011, 03:49 PM   #64
عضو بارز
 
صورة محمد منير ابو سيوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 614
قوة التقييم: 0
محمد منير ابو سيوف is on a distinguished road
Cool احرررررررررررررررررررراج


كاتب عربي



شكرا على المعلومات والمقال الجزل
__________________
الصمان
محمد منير ابو سيوف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-02-2011, 04:37 PM   #65
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 272
قوة التقييم: 0
اصلها ثابت is on a distinguished road
كلا مكم يا كاتب عربي خطير جدا جدا وفيه حيف وجور شملت با لعما لة حتى حكا منا!!!قد تتسببو ن على الموقع بشر !!!أين المشرفون ..بجد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اصلها ثابت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-02-2011, 06:12 PM   #66
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
كلٌ يأتي بأدلّة شرعيّة ويُنزلها على ما يايريد من رأي ,,
القرضاوي يُلقي محاضرة و خُطبة كلها أدلّة و نصوص فتقول أن الإسلام مع هؤلاء المُتظاهرين ,,
ثم تذهب الى وسائل الإعلام الرسميّة العربيّة فتجدهم أيضاً يلقون بمحاضرات وخُطب و فتاوي كُلها أدلّة و نصوص فتقول حينها أن الإسلام ضد أولئك المتظاهرين ,,
الغريب أن كلا الطرفين يتعامل مع الجمهور بذات المنهج السائد قبل ثلاث أو أربع عقود وليس بمنهج الفيسبوك و التويتر ,,!
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-02-2011, 09:22 PM   #67
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
أرد على الذي اسمه كاتب عربي وأقول له :
الدليل العقلي لا عبرة به عند وجود الدليل الشرعي
ثم آتي إلى أدلتك وأرد عليها :
ثبت في الأثر الصحيح عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه وأرضاه أنه قال :
إنه ليس بالكفر الذي يذهبون إليه ، إنه ليس كفرا ينقل عن الملة ، كفر دون كفر
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/113
خلاصة حكم المحدث: على شرط الشيخين
مسألة الحكم بغير ما أنزل الله يجب فيها التفصيل عندما يحكم الحاكم بغير ما أنزل الله
فإن حكم بغير ما أنزل الله معتقدا جواز ذلك فهذا كفر أكبر
وإن حكم بغير ما أنزل الله معتقدا وجوب الحكم بما أنزل الله ولكن فعل ذلك لهوى في نفسه فهذا كفر أصغر لا يخرج من الملة
وقد قال الشيخ العلامة العثيمين رحمه الله تعالى أن سياق الآية في قوله تعالى :
إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ [المائدة : 44]
يقول الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى : في رأي بعض المفسرين أنها نزلت في أهل الكتاب لأن السياق في ذلك .

وحتى تستيقن أنه لا يوجد عمل من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة فاقرأ هذا الأثر :
كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة
الراوي: عبدالله بن شقيق المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 551
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
هذا إجماع من بعض الصحابة الذين عاصرهم التابعي الجليل عبدالله بن شقيق
وهذا الأثر يكفي دليلا لإثبات أن الصلاة هي الأمر الوحيد الذي يكون تركه كفر أي ترك العمل دون الإعتقاد

وأما مسألة طاعة الحاكم في معصية الله فلم يقل بها أحد من أهل السنة بل الأحاديث الصحيحة الصريحة تنهى عن ذلك
وما دام الحاكم لم يفعل الكفر البواح الظاهر البين فلا يجوز الخروج عليه
والحديث الصحيح نص على ذلك تصريحا فقال عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه وأرضاه :
دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض ، قلنا : أصلحك الله ، حدث بحديث ينفعك الله به ، سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، إلا أن تروا كفرا بواحا ، عندكم من الله فيه برهان .
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7055
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كفر بواح عندنا فيه من الله برهان
كسب الدين أو سب الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أو تحليل الخمر أو تحليل الربا الصريح
وأما إقرار بعض المنكرات والمعاصي فليس موجب للخروج
بل والأمر بقول الكفر الذي يجهله ولي الأمر ليس موجب للخروج ويكفي ما ثبت عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى ونضر الله وجهه
وكذلك لو فعل الحاكم بعض المنكرات ونهب وسرق وظلم وقتل فلا يجوز الخروج عليه ويكفي دليلا على هذا أن الصحابة رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم لم يخرج أحد منهم على الحجاج بن يوسف
بل عندما اشتكى بعض الناس لأنس بن مالك رضي الله تعالى عنه وأرضاه مما يلقونه من ظلم الحجاج قال لهم رضي الله تعالى عنه وأرضاه :
اصبروا ، فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه ، حتى تلقوا ربكم ، سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7068
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
أمرهم بالصبر وأن هذا الأمر سمعه من المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
والإمام أحمد رحمه الله عُذِبَ وجُلِدَ ليقول أن القرآن مخلوق فرفض رحمه الله ومع ذلك كان يسمي المأمون أمير المؤمنين ويقول رحمه الله لو كان لي دعوة مستجابة لجعلتها في السلطان

ثم نقلت بعض الأحاديث الصحيحة :
اقتباس:
) وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سيليكم أمراء من بعدي يعرّفونكم ما تنكرون ، ويُنكرون عليكم ماتعرفون ، فمن أدرك ذلك منكم فلا طاعة لمن عصى الله ) [1].


2) وعن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سيكون عليكم أُمراء يُؤخّرون الصلاة عن مواقيتها ويحُدِثون البدع. قلت: فكيف أصنع ؟ قال: تسألني يابْنَ أُمِّ عَبْدٍ كيف تصنعُ ؟ لا طاعةَ لمن عصَى الله ) [2].


3) وعن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليأتين عليكم أُمراء يُقرّبون شرار النّاس ، ويُؤخِّرُون الصَّلاة عن مواقيتها ، فمن أدركَ ذلك منهم فلا يكُونن عرِيفاً ، ولا شُرْطياً ، ولا جَابِيا،ً ولا خَازِناً ) [3].


4) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً فكان من خطبته أن قال: ( ألا إني أُوشك أَنْ أُدعَى فأُجِيب... فَيلِيكم عُمّال من بعدي يقولون ما يعلمون ويعملون بما يعرفون ، وطاعة أولئك طاعة ، فتلبثون كذلك دهراً ثم يليكم عمّال من بعدهم يقولون مالا يعلمون ويعملون ما لا يعرفون ، فمن ناصحهم ووازرهم وشدّ على أعضادهم فأولئك قد هلكوا وأهلكوا ، خالطوهم بأجسادكم وزايلوهم بأعمالكم ، واشهدوا على المحسن بأنه محسن وعلى المسيء بأنه مسيء ) [4]. هذه مجموعة من أشهر النصوص التي وردت حول قضية الخروج على الحاكم ولأهل العلم فيها وجوه كثيرة ،
أقول أولا من المصائب أن تنقل دون قراءة مسبقة
عد إلى موضوعك وانظر كم من خطأٍ إملائي لم تكلف نفسك بتصحيحه
ثانيا اقرأ الأحاديث بتمعن وقل لي أين الأمر بالخروج على الحاكم ؟
تنقل رأس موضوع أعجبك فقط ؟
ألم تكلف نفسك القراءة حتى تكون على بينة ؟
اقرأ جيدا وقل لي أين أجاز المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الخروج على الحاكم ؟
الأحاديث تصريح في عدم السمع والطاعة عند الأمر بالمعصية وهذا أمر لا نقاش فيه ولا مجادلة لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن يزيد بن معاوية :
ولما قدم أهلهم ـ رضي الله عنهم ـ على يزيد بن معاوية أكرمهم وسيرهم إلى المدينة، وروى عنه أنه لعن ابن زياد على قتله‏.‏ وقال‏:‏ كنت أرضى من طاعة أهل العراق بدون قتل الحسين، لكنه مع هذا لم يظهر منه إنكار قتله، والانتصار له، والأخذ بثأره كان هو الواجب عليه،
ويقول كذلك :
وتولى بعد أبيه على كراهة من بعض المسلمين ورضا من بعضهم .

لم يقتص من قتلة سيد شباب أهل الجنة الحسين بن علي رضي الله تعالى عنه وعن أبيه ومع ذلك لم يخرج أحد عليه من الصحابة رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم ولم يقل أحد بكفره لأنه لم يطبق الشرع ويقتص


ثم نقلت وبئس النقل :
اقتباس:
1) هذه النصوص التي ذكرنا إنما جاءت لتخاطب الواقع المسلم القائم آنذاك.

2) اجتهادات الأئمة حولها إنما بُنيت على أساس أنها - أي النصوص - إنما جاءت لتخاطب الواقع المسلم القائم آنذاك.

3) أن الحكّام الذين كانوا يُعاصرون الأئمة كانوا يحكمون بما أنزل الله.

4) أن أصحاب الآراء التي كانت توصف بالتطرّف والتي كانت تُنادي - آنذاك - بالخروج على حكام ذلك الزمان كانوا من خارج أهل السنة والجماعة كالمعتزلة والخوارج .

فلم يكن يتصوّر الفقهاء - أيامها - وجود حاكم لا يحكم بما أنزل الله بالصورة الكلية والشمولية التي نعيشها اليوم، لم يكن يتصور الفقهاء وجود حاكم يتنكر لشرع الله ويتآمر على الإسلام ويُنكلّ بالمسلمين ويُوالي أعداءالله كما هو حال حكام اليوم...
أيها المسلم الذي يعتز بإسلامه
هل قائل هذه النصوص هم العلماء أم هو المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الذي ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
تتكلم عن أحاديث المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ثم تقول واقع مسلم آنذاك ؟ ؟ ؟ ؟ هل هذا إقرار منك أن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أخطأ في عدم النص على وجوب الخروج ؟ ؟ ؟ أو إقرار منك على أن المولى سبحانه وتعالى لا يعلم ما سيحدث لأنه ألهم رسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أحاديث وشريعة تنطبق على زمن كان ولا تصلح لما سيكون ؟
اقرأ وتمعن ودقق فيما تنقل
تأتي بكلام فيها طعن في شريعة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
أعوذ بالله من الجهل والهوى
ننقل لكم الحديث الصحيح الصريح ثم تبحثون عن أي سبب كي تأخذون بغيره ؟
دقق في هذا الحديث الذي لا يقبل التأويل ولا الشك :
قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح
يكفي هذا الحديث لنقض ما تدعيه من تصورات
فرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم هو من قال ونص على هذا أنه سيأتي أمراء ( لا يهتدون بهدي النبي ولا يستنون بسنته ) فهل تريد أوضح من هذه الجملة ؟

ومسألة خلع ولي أمر المسلمين وتنصيب غيره مقيد بشرطين :
1- الكفر البواح الذي فيه من الله برهان
2- القدرة بدون سفك الدماء وإشعال الفتنة لقوله تعالى : ( لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ) ولقوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : ( دعوني ما تركتكم ، إنما أهلك من كان قبلكم سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه ، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم )
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7288
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
والدليل كذلك من القرآن الكريم قصة موسى صلى الله عليه وسلم مع فرعون فلم يأمره الله بالخروج عليه وقتاله بل أمره بالدعوة ولما أراد فرعون لعنه الله قتل موسى صلى الله عليه وسلم ومن معه أمره الله بالهرب من فرعون وأن ينجو هو ومن معه لعدم القدرة على مواجهة فرعون .


وأما مسألة حدود الصبر والكره والتعريفات التي أتيت بها فيكفي نقضا لما تسميه حد الصبر هذا الأثر الصحيح عن الصحابي الجليل يسير بن عمرو :
شيعنا أبا مسعود حين خرج ، فنزل في طريق القادسية ، فدخل بستانا فقضى حاجته ، ثم توضأ ومسح على جوربيه ، ثم خرج وإن لحيته ليقطر منها الماء ، فقلنا له : اعهد إلينا فإن الناس قد وقعوا في الفتن ولا ندري هل نلقاك أم لا ، قال : اتقوا الله واصيروا حتى يستريح بر ، أو يستراح من فاجر ، وعليكم بالجماعة فإن الله لا يجمع أمة محمد على ضلالة
الراوي: يسير بن عمرو المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 3/1152
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح، ومثله لا يقال من قبل الرأي، وله طريق أخرى
هل ذكر الصحابي الجليل حدودا في مسألة الصبر ؟
ثم من قال من الصحابة بالخروج على الحجاج لأنه ظلم الكثير من الناس ؟
هل خرج الإمام أحمد رحمه الله الذي كان يؤمر بقول الكفر أو حرض على الخروج ؟

ثم نقلت أيها الجاهل وبئس النقل :
اقتباس:
والمقصود بالمنابَذة - التي ورد ذكرها في الحديث - هو نقض البيعة التي أعطاها الناس لهؤلاء الحكام والخروج عليهم . يقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {وإمَّا تخافنّ من قومٍ خيانةً فانبذ إليهم على سواء} أي أعلمهم بنقض العهد الذي بينك وبينهم .
علق البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قوله: وكان ابن عمر يراهم شرار خلق اللّه وقال: إنّهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفّار فجعلوها على المؤمنين.
تستدل بأية نزلت في الكفار لتجعلها على المسلمين ؟
تأتي بكلام خارجي نسأل الله العافية كي تصد عن سبيل الله وتضلل ؟
ألا تتقي الله في نقسك وفيما تنقل
قبل أن تنقل اقرأ وتمعن ولا تتعجل واعرف عقيدة السنة قبل أن تنقل على جهل مطبق
قاتل الله الجهل والهوى
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-02-2011, 09:35 PM   #68
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
وحتى تقتنعوا أكثر أن هذا الذي اسمه كاتب عربي ما نقل هذا الكلام إل ايريد التضليل فقط انظروا إلى باقي الموضوع الذي لم ينقله :


[1] رواه الحاكم والطبراني وهو حديث صحيح.
[2] رواه الطبراني في الكبير وهو حديث صحيح.
[3] رواه ابن ماجة وسنده صحيح، وأخرجه ابن حبان في صحيحه، وأحمد في مسنده، والطبراني في المعجم الصغير، والخطيب في تاريخ بغداد.
[4] رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في الزهد الكبير وهو حديث صحيح.
[5] تفسير القرآن العظيم لابن كثير 1/225.
[6] مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية 28/502،503.
[7] رواه مسلم.
[8] نقلا عن الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم 1/206-207 .
[9] رواه مسلم.
[10] رواه مسلم.
[11] مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية 28/503 .
[12] المصدر السابق 28/502-503 .
[13] رواه البخاري ومسلم وغيرهما من رواية ابن عباس رضي الله عنه.
[14] قلت (أي الناشر): الحديث صحيح أخرجه مسلم 6/24، والدارمي 2/324، وأحمد 6/24-28. من حديث عوف بن مالك.
(خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، ويُصلون عليكم وتصلون عليهم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويُبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم، قيل: يا رسول الله أفلا نُنابذهم بالسيف؟ فقال: لا؛ ما أقاموا فيكم الصلاة، وإذا رأيتم من وُلاتكم شيئا تكرهونه، فأكرهوا عمله، ولا تنزعوا يدا من طاعة).
[15] عبارة عن كتاب مجموع من أحكام قد اقتبسها "جنكز خان" عن شرائع شتى من اليهودية والنصرانية والملة الإسلامية، وفيها كثير من الأحكام أخذها من مجرد نظره وهواه... كما يصنع الحكام المرتدين في عصرنا هذا.



اللهم عليك بالخوارج ومن أيدهم وعاونهم ووافقهم يارب العالمين
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-02-2011, 10:28 PM   #69
عضو مبدع
 
صورة كاتب عربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: في الرس
المشاركات: 1,733
قوة التقييم: 0
كاتب عربي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها اصلها ثابت مشاهدة المشاركة
كلا مكم يا كاتب عربي خطير جدا جدا وفيه حيف وجور شملت با لعما لة حتى حكا منا!!!قد تتسببو ن على الموقع بشر !!!أين المشرفون ..بجد
اذا كبرت افهم وتعلم وش نقول ثم رد

وبعدين مشرفين يقيمون الردود مو انت او غيرك يفعل ذلك..
__________________
صبرا ياابطال سوريا النصر قريب قال الله تعالى{أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ}.

نحن معكم حتى النصر.
كاتب عربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-02-2011, 10:34 PM   #70
عضو مبدع
 
صورة كاتب عربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: في الرس
المشاركات: 1,733
قوة التقييم: 0
كاتب عربي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
كلٌ يأتي بأدلّة شرعيّة ويُنزلها على ما يايريد من رأي ,,
القرضاوي يُلقي محاضرة و خُطبة كلها أدلّة و نصوص فتقول أن الإسلام مع هؤلاء المُتظاهرين ,,
ثم تذهب الى وسائل الإعلام الرسميّة العربيّة فتجدهم أيضاً يلقون بمحاضرات وخُطب و فتاوي كُلها أدلّة و نصوص فتقول حينها أن الإسلام ضد أولئك المتظاهرين ,,
الغريب أن كلا الطرفين يتعامل مع الجمهور بذات المنهج السائد قبل ثلاث أو أربع عقود وليس بمنهج الفيسبوك و التويتر ,,!
نحن لم ناتي بادلة من عقولنا بل ادلة موجودة شرعا اما بعض العلماء هم علماء سلطان لا يريدون قول الحقيقة
الا بعض المشايخ الذين عارضوا وجاهدوا بجهاد الكلمة ضد سلطان جائر واين هم الآن انهم في السجون الظالمة
والقرضاوي ليس ممن مقيضين بسلطة دولة وغيره من العلماء وهم على منهج الصالحين ...
__________________
صبرا ياابطال سوريا النصر قريب قال الله تعالى{أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ}.

نحن معكم حتى النصر.
كاتب عربي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19