عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-02-2011, 11:25 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
Exclamation الأحداثُ حولنا بنَبرتها وعِبرتها

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين ، وبعد :

الأحداث من حول العاقل لا تمر إلا وقد استفاد منها فائدة ، ولا يتسنى له ذلك إلا إذا كان حقاً ( عاقل ) ، ومن حولكم معاشر العقلاء أحداث تنوعت سياسيتها واقتصاديتها واجتماعيتها ، وصارت حديث المجالس التي لا تكاد تكون عنصرا في أحدها إلا وتسمع : ( مصر ! وش صار عليهم ؟! ) ! ، وكلٌ ينظر للقضية من الزاوية التي يريدها ، ومن جهة الهدف الذي تتوق نفسه إليه ، وهكذا تسير العجلة ..

لا أتوقع أن هذه السطور المتواضعة ستتناول الأمر شرعيا بحكم المظاهرات ، أو سياسيا بما يجب أن يكون وصحة ما كان ، أو اقتصاديا بتوابع ومفرزات ما سبق ؛ إنما لعلها أن توصل رسالة إليك أيها العاقل ؛ لعلني وإياك نزداد فهما لمجريات الواقع الذي لطالما استغفل ما تحته !

كثيرٌ من وسائل الإعلام ، والتي لم يكن بعضها يأبه يوما لآراء علماء بلاد الحرمين ؛ بدأت الآن تبحث عنهم ، وتدندن حولهم ؛ لمجرد أنهم خالفوها ! ، وهذا ليس مستغربا على من تفنن اصطياد ما في الماء العكر ، متناسين أمورا ؛ تكمن أهميتها في أنها اللب الأساس لقضيتنا ..

كلنا يعلم أن ( جمهورية مصر العربية ) ؛ دولة لا تحكم بكتاب الله ولا بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ؛ إنما دستورها وضعي غربي الفحوى والأساس ، وهو الأخير الذي أذن بالمظاهرات التي تكون السلمية طابعا أساسا فيها ، وهذه نقطة مهمة !

والناس إما أن ينظرون إلى القضية الآن هناك باعتبار الأساس الشرعي الذي يخالفه الواقع الدستوري السياسي في مصر ، أو باعتبار الواقع الدستوري السياسي في مصر ، وهو الذي بدوره أذنَ بالمظاهرات السلمية ، ولكل عالمٍ اجتهاده ، إن أصاب فأجران وإن لا فواحد ، ولكن رأي العالم عند أصحاب الهوى ؛ غير مُرضٍ إلا إن وافق هواهم !

في إحدى مواقع إحدى القنوات الإخبراية ؛ عنوانٌ كهذا : [ رجل دين سعودي يدعو للإصلاح ] ؛ وتحته كان الكلام حول آراء الشيعي : حسن عبد الهادي بوخمسين ، وذُيِّل ذلك بكلام الشيخ اللحيدان ، وفي ذيل المقال أو الخبر ؛ كان الآتي ( ولاحظ نبرة الخُبث يا عاقل ) :

[ غير أن مفتي السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ شن هجوما على المتظاهرين في شوارع مصر ووسائل الإعلام التي اعتبر أنها "منحرفة".

ورأى آل الشيخ أن المظاهرات "لا هدف لها حقيقيا ولا حقيقة لها، إنما هي أمور جيء بها لضرب الأمة في صميمها وتشتيت شملها والسيطرة عليها وتفريق كلمتها وتقسيم بلادها يعلم ذلك من يعلمه ويجهل من يجهل".

واعتبر أن الفساد هو المظاهرات بعينها التي تستغلها "الحركات الحزبية والحركات المنحرفة" التي تطالب بمحاربة الفساد وبالإصلاح، دون أن يشير إلى الفساد المستشري داخل الأنظمة التي ثارت عليها الشعوب وأفضت إلى حودث هذه المظاهرات.

وانتقد مفتي السعودية وسائل الإعلام التي نقلت المظاهرات في مصر ونشرت صورا كشفت تجاوزات كبيرة ارتكبها النظام المصري في حق المتظاهرين في ميدان التحرير.

ووصف تلك الفضائيات بأنها "جائرة"، قائلا "للإعلام دور في توجيه المجتمع، لكن عندما ينحرف عن مساره الشرعي يكون وسيلة للتدمير والتخريب وإبراز الشعارات البراقة ونقل الأحداث على غير حقيقتها، وشحن القلوب على غير الحقائق وتسيير الأمة وفق ما خطط له وينقلها حسب مراده وهواه".
]

وهكذا ديدن أصحاب الهوى ! ؛ فإن لم تسأل العالم إلا لتجدَ جوابا يوافق هواك ! ؛ فاعمل بهواك واصمت ! ولا تسأل ! ، وإلا يكُ ذلك ؛ فنصيبه منك التهكم إن كان فيك قليلٌ من أدب ، أو التهجم إن كان الأدب منك براء !

لعل الفكرة وصلت أحبتي ، ولعلنا منها نستفيد ؛ ولعلنا أيضا نجعل لهذا المقال الذي نشره فضيلة الشيخ د. أحمد القاضي ، في موقعه ( العقيدة والحياة ) ؛ نصيباً من وقتنا لقراءته لكونه يستحق :

[
بسم الله الرحمن الرحيم

حديث الأسبوع

أحداث مصر
بقلم / د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي

الحمد لله وحده، والصلاة، والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد:

فقد عصفت بأرض الكنانة (مصر)، منذ نحو عشرة أيام، ولا زالت، أحداث جسام. انبعثت كرجع الصدى لأحداث تونس العجيبة، ثم تعالت في تسارع مذهل، حتى طمَّ دويُّها الخافقين، وباتت الشغل الشاغل للأسماع، والأبصار، والعقول، والقلوب. وحبس العالم أنفاسه، في ترقب قَلِق، عما ستتمخض عنه (مصر) الحبلى، من حمل ثقيل. ونسي الناس أحداث تونس، واستفتاء السودان، وفضائح المفاوضين الفلسطينيين. حقاً إن مصر، (أم الدنيا)، كما يقولون.


وكما عصفت الأحداث الدامية بميدان التحرير، عصفت بالعقول قضايا تحتاج إلى تحرير، تدع الحليم حيراناً، يعبر عنها، بصدق، سؤال مؤثر، ورد إلى الموقع، هذا نصه:

(أنا مسلم مصري. لا أنتمي لأي شيء سوى الإسلام. متجرد من كل مرجعية سوى المنهج الرباني. ليس لي أي أهداف سوى طاعة الله، ورضاه في كل أمر. ما الذي يتوجب علي الآن:

هل أقف مع المتظاهرين الذين يريدون رفع الظلم؟ ولا نرى ظلماً أكبر من تغييب شرع الله؟

هل أقف معهم محتسبًا ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ) أو ( تغيير المنكر بما نستطيع )؟ هل لو قتلت برصاص الشرطة أحتسب نفسي مع ( سيد الشهداء )؟

هل المتظاهرون الآن ينطبق عليهم وصف الخارجين على الحاكم ؟

لو طلب مني الجيش الالتحاق لقتال هذه الفئة الباغية، هل أستجيب، وأحتسب الجهاد في سبيله؟

لو قتلت وأنا في صفوف الحاكم، هل أحتسب نفسي شهيدًا مدافعا عن الحق؟

هل ألتزم بيتي، وأكتفي بالدعاء؟ وإذا دعوتُ، أدعو لمن، وبماذا؟

سماحة الشيخ أستحلفكم بالله، أن تهتموا لأمرنا، وتردوا علينا. نحن لسنا قليلين. (فئة المتجردين الحائرين ). أستحلفكم بالله! أن تخرجوا لنا بيانًا من كبار العلماء، أوبياناً لفضيلتكم، ترشدونا للحق. كنا نظن أن لدينا علمًا غزيرًا، واكتشفنا أننا أجهل الجاهلين . لم نستطع حتى أن نسيطر على عواطفنا! هل نفرح ؟ هل نحزن ؟ عجزنا حتى عن الدعاء الخاص؟ توقيع (متوقفون جاهلون يطلبون العلم)



أرأيتم، معشر القراء، كيف تلتبس الأمور، وتدلهم الخطوب، وتقع (الفتنة) ؟! تساؤلات متناقضة تعصف بعقل مسلم، متجرد، لا يدري أين يقف، ولا ماذا يفعل، بل وبمَ يدعو، ولمن يدعو، وعلى من يدعو! جميع الخيارات واردة. نعوذ بالله من الفتن، ما ظهر منها، وما بطن.

كم نتمنى أن يتصدى (كبار العلماء) في هذه الأزمات الخانقة، إلى إصدار بيانات شافية، تنير للناس دروبهم، وُتطمئن القلوب الواجفة، والعقول الحائرة؛ فإن الفتنة إذا أقبلت لم يعرفها إلا العلماء، وإذا أدبرت عرفها كل أحد.


وأمام هذا الضغط الهائل، والإلحاح الشديد، لا يسعني إلا أن أجتهد رأيي، ولا آلو. فأقول:

أولاً: السؤال مبني على إشكالية الموقف من الحكام. الحكام ثلاثة:

1- حاكم مسلم، عادل، بَرٌّ، مقسط: فتجب طاعته، ومحبته، ونصرته، والسمع والطاعة له.

2- حاكم ظالمٌ، غشوم، فتجب طاعته بالمعروف، والصبر على جوره، وعدم الخروج عليه، مع بذل الجهد في نصحه، وأمره بالمعروف، ونهيه عن المنكر.

وعلى هذين الصنفين، يتنزل حديث عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ (خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ، وَيُحِبُّونَكُمْ، وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ. وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ، وَيُبْغِضُونَكُمْ، وَتَلْعَنُونَهُمْ، وَيَلْعَنُونَكُمْ). قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَفَلاَ نُنَابِذُهُمْ بِالسَّيْفِ؟ فَقَالَ: (لاَ، مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلاَةَ. وَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْ وُلاَتِكُمْ شَيْئًا تَكْرَهُونَهُ، فَاكْرَهُوا عَمَلَهُ، وَلاَ تَنْزِعُوا يَدًا مِنْ طَاعَةٍ) رواه مسلم.

3- حاكم كافر، استبان كفره، أو منافق، نجم نفاقه، فيجوز الخروج عليه مع القدرة. وعليه يتنزل حديث عبادة بن الصامت، قَالَ: (دَعَانَا النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - فَبَايَعْنَاهُ.فَقَالَ، فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا، أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ، وَالطَّاعَةِ، فِي مَنْشَطِنَا، وَمَكْرَهِنَا، وَعُسْرِنَا، وَيُسْرِنَا، وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا، وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا، بَوَاحًا، عِنْدَكُمْ مِنَ اللهِ فِيهِ بُرْهَانٌ) [متفق عليه].

فاشترط لجواز الخروج على الحاكم شروطاً ثقالاً:

أحدها: الرؤية المحققة؛ علميةً، أو بصرية. فلا ييني على البلاغات، والإشاعات المرسلة.

الثاني: كونه كفراً، لا فسقاً، أو ظلماً.

الثالث: كونه بواحاً؛ أي ظاهراً، مستعلناً، لا خفياً، مستتراً.

الرابع: ثبوت البرهان القاطع؛ من آية محكمة، أو سنة ثابتة، على كفره.

ويبقى شرط إضافي دلت عليه نصوص أخرى، وهو القدرة. قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ) [النساء : 77]


والناظر في حال كثيرٍ من حكام المسلمين، اليوم، يجزم بأنهم لا ينتمون إلى الصنف الأول، كما لا يجزم بانطباق شروط الصنف الثالث عليهم. وأقرب الأحوال إليهم، حال الصنف الثاني.

وقد جربت مصر، حرسها الله، الأصناف الثلاثة، في تاريخها الإسلامي؛ فحكمها الصحابة الكرام، وحكمها العبيديون الكفرة اللئام، وحكمها سلاطين كثر؛ من الأخشيديين، والأيوبيين، والمماليك، والخديوية، فيهم ظلم، وغشم.


ثانياً: كان من طريقة بعض السلف المتقدمين، من التابعين، تجويز الخروج على الحاكم الظالم، الجائر، كما صنع الفقهاء، والقراء، في فتنة ابن الأشعث، وفيهم الشعبي، وسعيد بن جبير - رحمهما الله - وجمع من التابعين، حين خرجوا على الحجاج بن يوسف الثقفي، فكسرهم في وقعة دير الجماجم، سنة ثنتين وثمانين للهجرة. فاستقر مذهب أهل السنة والجماعة على طاعة الأمراء؛ أبراراً، كانوا، أم فجاراً، ما لم يأمروا بمعصية الله، والصلاة خلفهم، والجهاد، والحج معهم، حقناً للدماء، وتسكيناً للدهماء.

ولا ريب أن التنظير بين حال الحجاج، وأشباهه، وحال بعض حكام المسلمين اليوم، غير منطبق من كافة الوجوه. فالجوَرة الأولون يحتكمون إلى الشريعة، ويحملون الناس عليها، والجوَرة المتأخرون، يُقصون الشريعة، ويستعيضون عنها بالقوانين الوضعية، ويحملون الناس عليها، ويوالون أعداء المسلمين، ظاهراً، أو باطناً.


ثالثاً: ويبقى النظر في طريقة الإنكار، وطلب الحقوق. فلا ريب أن المناصحة، والاحتساب، مسلك مشروع، ولو أدى بالفرد الناصح إلى زهوق الروح، كما قال - صلى الله عليه وسلم -: (سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره، ونهاه فقتله) [رواه الترمذي، والحاكم، وقال صحيح الإسناد. وصححه الألباني].


وحين اتصل العالم الإسلامي، بالعالم الغربي، تأثر به في بعض طرائق التعبير، التي لم تكن معهودة في ماضيه. ومن ذلك أسلوب (المظاهرات) التي يعتبرها الغرب حقاً مشروعاً للشعوب، للتعبير عن مطالبهم، ويضمِّنونها دساتيرهم، ومعاهداتهم الدولية، كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بل يرون لزاماً على الدولة أن تحميها، وتدافع عن مسيِّريها، شرط أن تتم ضمن إطار سلمي.


فلما تسربت هذه الممارسة الغربية، الغريبة، إلى مجتمعات المسلمين، كما يحدث في مصر الآن، تمت بغير الصيغة المقبولة عالمياً؛ حيث صاحبها إفساد، وتحريق، وتخريب، واستغلها لصوص، وقطاع طريق (بلطجية)، وشوهها مندسون مأجورون، كما قوبلت بخلاف المعايير العالمية؛ جوبهت بالعنف، والقتل، والجراحات. فباتت فاقدة للصفة النقية، مفتقرة للمستند الشرعي. وأفضت إلى فساد عريض، واحتراب داخلي، وفتنة عمياء؛ لا يدري القاتل فيم قَتل، ولا المقتول فيم قٌُتل.


وتأسيساً على ما تقدم:

فلا أرى الانخراط في هذه التظاهرات، ولا تعريض النفس والمجتمع لمفاسد محققة، في سبيل مصالح مظنونة. وغاية ما ستتمخض عنه، والله أعلم، تنحية فلان، ومحاكمة علان، ثم الدخول في نزاع سياسي، بين مختلف الفرقاء الذين يحملون توجهات متناقضة؛ ما بين إسلامي، وعلماني، وليبرالي، وبراجماتي.

كما لا يجوز التصدي لهؤلاء المتظاهرين بالضرب، والقتل، بل يسأل الله العافية، ولا يذكي نار الفتنة، ويسعى لحفظ حرمات المسلمين، ودماءهم، وأموالهم، وأعراضهم، ويدعو الله بصلاح أحوالهم،حتى تنقشع الغمة.

ويجب على أهل الإسلام، والشباب الواعي، الناصح لدينه، ومجتمعه، أن يسعى لحقن الدماء، وتأمين المروَّعين، وكف المعتدين على الآمنين.


وختاماً، فإني لأرجو أن يقلب الله هذه المحنة منحة، والنقمة نعمة، وأن يوقظ حكام المسلمين من سباتهم، ويعطفهم على شعوبهم، فيدركوا أنها سندهم، بعد الله عز وجل، وليس الأجنبي الغربي، أو الشرقي، الذي خذلهم، وقلب لهم ظهر المجنّ، تبعاً لمصالحه، وحمايةً لبذرته الخبيثة (إسرائيل) في المنطقة.

اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد؛ يعز فيه أهل طاعتك، ويذل فيه أهل معصيتك، ويؤمر فيه بالمعروف، وينهى فيه عن المنكر، إنك سميع، قريب، مجيب الدعاء.
]

اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد؛ يعز فيه أهل طاعتك، ويذل فيه أهل معصيتك، ويؤمر فيه بالمعروف، وينهى فيه عن المنكر، إنك سميع، قريب، مجيب الدعاء .


---------

من الجميل أن يراجع : خاطرة من وحي الثورة الخامسة ، د. سعد بن مطر العتيبي .
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-02-2011, 11:27 PM   #2
عضو بارز
 
صورة الراسي12 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
البلد: الرس
المشاركات: 423
قوة التقييم: 0
الراسي12 is on a distinguished road
اللهم احفظ بلادنا من كل سؤؤ
الراسي12 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-02-2011, 11:44 PM   #3
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


أحسنت الإختيار و العرض و النقل
فجزاك الله خيراا
و عودا حميداا
محبك / ســـــاري ،،،،
,

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-02-2011, 01:52 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في دنيا فانية
المشاركات: 438
قوة التقييم: 0
نماء is on a distinguished road
اقتباس:
ويجب على أهل الإسلام، والشباب الواعي، الناصح لدينه، ومجتمعه، أن يسعى لحقن الدماء، وتأمين المروَّعين، وكف المعتدين على الآمنين
هذا مانبغي
والله المستعان
__________________
راحة الضمير تنجلي بالعفو والصفح

نماء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-02-2011, 02:10 PM   #5
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
أحسنت الإختيار و العرض و النقل
فجزاك الله خيراا
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-02-2011, 04:11 PM   #6
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
عوداً حميداً يابن العم ,,
بالنسبة للموضوع ,,
أنا من الرافضين لأن يخوض علماء أي بلد بحدث داخلي في دولة مصر كونها رحم العقول النيّرة و مصدر العلماء الخيّرة ,,
لذا هي لا تحتاج الى فتوى من هذا البلد أو ذاك لأي اعتبار كان ( فاهل مصر أدرى بشعابها و ظروفها) ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-02-2011, 05:55 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
كلام طيب رائع وفق الله كاتبه وناقله لكل خير وأحسن الله إليهما ووفقنا وإياهم للعلم النافع والعمل الصالح
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-02-2011, 09:08 AM   #8
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الراسي12 مشاهدة المشاركة
اللهم احفظ بلادنا من كل سؤؤ
أنرت الصفحة أخي العزيز ، بارك الله فيك ، وحييت ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-02-2011, 12:06 PM   #9
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
صمام الامان

ننتظرك وننتظرك كتاباتك

وفعلا صدق حدسنا ورجعت لنا بهذا الكلام البديع


حفظ الله ديننا وامننا

وأحداث مصر أضهرت لنا أمورا كانت بالخفاء


واردت ان أعقب فلم أجد نقطة ناقصة شكرا لك

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-02-2011, 12:50 PM   #10
عضو متواجد
 
صورة خالي الغالي سطام الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 68
قوة التقييم: 0
خالي الغالي سطام is on a distinguished road
احفظ بلادنااا من كل مكروووه يارب
فجــــزاك الله خـــــــيراا
__________________
ياحي ياقيوم لاترد سؤالنا واجب دعائنا يارب العالمين ياودود ياودود ياودود يا ذا العرش المجيد ، يافعال لما يريد اللهم ارحم( خالي سطام)ووسع له قبره واجعل قبره روضه من رياض الجنه،ولا تجعله حفره من حفر النار.اللهم اسكن خالي سطام الفردوس الاعلى في الجنه.اللهم اجعل خالي سطام من اهل الارواح المنعمه.اللهم انس خالي سطام في وحشته وغربته اللهم انظر الي خالي سطام بنظرة رضا فان من تنظر اليه نظرة رضا فلا تعذبه ابداًاللهم عوض شبابه بالجنه يارب.وجميع موتى المسلمين يارب العالمين.
خالي الغالي سطام غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19