عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-02-2011, 12:30 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
لاأكلمك أبدا..الله أكبر...!!!الدرس المستفاد..



عن أبي سعيد عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخذف وقال : (إنه لا يقتل الصيد ، ولا يتكأ العدو ، وإنه يفقأ العين ، ويكسر السن) متفق عليه
وفي رواية : أن قريباً لابن مغفل حذف ؛ فنهاه وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الخذف وقال : ( إنها لا تصيد صيداً ) ثم عاد فقال : أحدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنه ، ثم عدت تحذف !؟ لا أكلمك أبداًفهجره ؛ لأنه خالف نهي النبي صلى الله عليه وسلم
والحذف : قال العلماء : معناه أن يضع الإنسان حصاه بين السبابة والإبهام ، فيضع على الإبهام حصاة يدفعها بالسبابة ، أو يضع على السبابة ويدفعها بالإبهام . وفد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم
وهذا كما فعل عبد بن عمر في أحد أبنائه ، حين حدث أبن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ) . فقال أحد أبنائه وهو بلال بن عبد الله بن عمر : ( والله لنمنعهن ) ؛ لأن النساء تغيرت بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، والناس تغيروا ، فقال بلال والله لنمنعهن ) . فأقبل عليه أبوه عبد الله ابن عمر ، وجعل يسبه سباً عظيماً ، ما سبه مثله قط ، وقال : أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول : والله لنمنعهن
ثم هجره، فدل هذا على عظيم تعظيم السلف الصالح لإتباع السنة .
.الدرس المستفاد.أقول مستعينا بالله :( إخوتي بدافع المحبة والشفقةوالنصيحة يجب علينا في حواراتنا أن نعظم جانب النصوص الشرعيةفنلزم أنفسنا بإتبا عها ولوخالفت مانميل إليه وألا نفسرها إلا بما فسرها به سلف هذه الأمة فلم يدع الأول للآخرشيئا ...كما يجب أن يعرف الجميع للعلماء الربانييين قدرهم ومكانتهم وتقدير فتاواهم فهم أعلا م مجتهدون ولنعلم جميعا أن الخلا ف والفرقة عذاب وعقوبة يعاقب بها الله من خالف أمره وإرتكب نهيه أسأل الله بمنه وكرمه أن يحفظنا وإياكم من مظلات الفتن وأن يحفظ أمةالإسلام من شر كل عد و وحاسد..).......أخوكم:ابوعمر
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-02-2011, 03:26 PM   #2
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road


أحسنت ،
و من المؤكد أنه كلما عظم الإنسان النصوص كلما كان معظماً لربه
ولا يمكن أن نصل لمعرفة الحق طالما أننا لا نحترم نص شرعياً
( ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه )

فتعظيم النصوص هو أساس العلم
وعلامته الرضى بحكم الله ورسوله ولو خالف الأعراف والعادات وماتميل له النفس .. أليس كذلك ؟

يقول الله عز وجل : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ) ماذا ؟؟ ( لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت )
انظر الفقرة الثالثة ماذا ؟؟ ( ويسلموا تسليماً ) قد أقسم الله بنفسه على هذه الأمور ..

بل إنه من علامات تعظيم النصوص أن العبد إذا سمع قال الله وقال رسوله لا يسأل عن الحكمه ..
ولا يقول .. كيف ؟ , ولماذا ؟

لأن هذا من التعمق و التنطّع
وهذا ما بُلينا به في هذا الزمن وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هلك المتنطِّعون " - يعني المتكلّفـون ..
فالبعض يعلق امتثاله للأمر بمعرفة الحكمة وهذا إلحاد ! وميلٌ عن الصراط المستقيم .


أمر آخر ومهم أخي العزيز أبو عمر و وددت الجميع يقفون عنده وهو ..
اقتباس:
تقديم النقل على العقل بأن يُجعل العقل مع النقل كالمقلِّد مع المتبوع وكالفَرع مع الأصل

وهذا يعني أن العقل هو من يخضع للنقل .. ولا يخضع النقل للعقل
والعلماء الربانيين يستنبطون بعقولهم النيرة من النصوص دون الخروج عنها قيد أنمله فيردّون عن كتاب الله تأويل الجاهلين و انتحال المبطلين .

وكل من يصد عن الفتاوى لمجرد أنه لم يقتنع بها أو لا يراها صالحة كما يريده بعض الجهال بما يسمى " فقه الواقع "
فهذا الشخص بالتأكيد لم يعظم هذة النصوص التي بنيت منها هذة الفتوى ..

وهؤلاء نشاهدهم هنا بيننا ممن يشغل نفسه بالفقاعات وبما يأتي في الصحف والكتب و مايجري من قضايا في بلدان الكفر ومجالس القيل والقال فيزهد كثيراً بالنصوص الشرعيه ..

مايعيقهم ياأخي الكريم أبو عمر هو ( الجهل ) و ( التعصب ) وهذا الذي حذّر منه الأئمة

وأخيراً
" قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " !

صدق الله العظيم .
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم بأسمائة الحسنى وصفاته العلى أن يجعلني وإياك والأخوة الأعضاء الكرام ممن يعظمون حرماته وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح .





__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-02-2011, 04:29 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
بارك الله فيك وأحسن الله إليك شيخنا الفاضل ووفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى
جعلنا الله وإياك ممن يقول سمعا وطاعة للنص الشرعي والتبرأ من الهوى والبحث عن مرضاة الله سبحانه وتعالى
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-02-2011, 04:47 PM   #4
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
اقتباس:
الدرس المستفاد.أقول مستعينا بالله :( إخوتي بدافع المحبة والشفقةوالنصيحة يجب علينا في حواراتنا أن نعظم جانب النصوص الشرعيةفنلزم أنفسنا بإتبا عها ولوخالفت مانميل إليه وألا نفسرها إلا بما فسرها به سلف هذه الأمة فلم يدع الأول للآخرشيئا ...كما يجب أن يعرف الجميع للعلماء الربانييين قدرهم ومكانتهم وتقدير فتاواهم فهم أعلا م مجتهدون ولنعلم جميعا أن الخلا ف والفرقة عذاب وعقوبة يعاقب بها الله من خالف أمره وإرتكب نهيه أسأل الله بمنه وكرمه أن يحفظنا وإياكم من مظلات الفتن وأن يحفظ أمةالإسلام من شر كل عد و وحاسد..).......أخوكم:ابوعمر
بآرك الله فيكم وفي فقهكم شيخنا
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-02-2011, 05:47 PM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 34
قوة التقييم: 0
اشراقة فجر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
الدرس المستفاد.أقول مستعينا بالله :( إخوتي بدافع المحبة والشفقةوالنصيحة يجب علينا في حواراتنا أن نعظم جانب النصوص الشرعيةفنلزم أنفسنا بإتبا عها ولوخالفت مانميل إليه وألا نفسرها إلا بما فسرها به سلف هذه الأمة فلم يدع الأول للآخرشيئا ...كما يجب أن يعرف الجميع للعلماء الربانييين قدرهم ومكانتهم وتقدير فتاواهم فهم أعلا م مجتهدون ولنعلم جميعا أن الخلا ف والفرقة عذاب وعقوبة يعاقب بها الله من خالف أمره وإرتكب نهيه أسأل الله بمنه وكرمه أن يحفظنا وإياكم من مظلات الفتن وأن يحفظ أمةالإسلام من شر كل عد و وحاسد..).......أخوكم:ابوعمر
.

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ،
جزاك الله خيرا ونفع بعلمك ..
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن أقول " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر " أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ..
اشراقة فجر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-02-2011, 06:00 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سيادة المعلم مشاهدة المشاركة


أحسنت ،
و من المؤكد أنه كلما عظم الإنسان النصوص كلما كان معظماً لربه
ولا يمكن أن نصل لمعرفة الحق طالما أننا لا نحترم نص شرعياً
( ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه )

فتعظيم النصوص هو أساس العلم
وعلامته الرضى بحكم الله ورسوله ولو خالف الأعراف والعادات وماتميل له النفس .. أليس كذلك ؟

يقول الله عز وجل : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ) ماذا ؟؟ ( لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت )
انظر الفقرة الثالثة ماذا ؟؟ ( ويسلموا تسليماً ) قد أقسم الله بنفسه على هذه الأمور ..

بل إنه من علامات تعظيم النصوص أن العبد إذا سمع قال الله وقال رسوله لا يسأل عن الحكمه ..
ولا يقول .. كيف ؟ , ولماذا ؟

لأن هذا من التعمق و التنطّع
وهذا ما بُلينا به في هذا الزمن وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هلك المتنطِّعون " - يعني المتكلّفـون ..
فالبعض يعلق امتثاله للأمر بمعرفة الحكمة وهذا إلحاد ! وميلٌ عن الصراط المستقيم .


أمر آخر ومهم أخي العزيز أبو عمر و وددت الجميع يقفون عنده وهو ..

وهذا يعني أن العقل هو من يخضع للنقل .. ولا يخضع النقل للعقل
والعلماء الربانيين يستنبطون بعقولهم النيرة من النصوص دون الخروج عنها قيد أنمله فيردّون عن كتاب الله تأويل الجاهلين و انتحال المبطلين .

وكل من يصد عن الفتاوى لمجرد أنه لم يقتنع بها أو لا يراها صالحة كما يريده بعض الجهال بما يسمى " فقه الواقع "
فهذا الشخص بالتأكيد لم يعظم هذة النصوص التي بنيت منها هذة الفتوى ..

وهؤلاء نشاهدهم هنا بيننا ممن يشغل نفسه بالفقاعات وبما يأتي في الصحف والكتب و مايجري من قضايا في بلدان الكفر ومجالس القيل والقال فيزهد كثيراً بالنصوص الشرعيه ..

مايعيقهم ياأخي الكريم أبو عمر هو ( الجهل ) و ( التعصب ) وهذا الذي حذّر منه الأئمة

وأخيراً
" قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " !

صدق الله العظيم .
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم بأسمائة الحسنى وصفاته العلى أن يجعلني وإياك والأخوة الأعضاء الكرام ممن يعظمون حرماته وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح .





تذييل مبارك وتعليق واضح لكل طالب حق فجزاكم الله خيرا وإستجاب دعواتكم واصلح أحوال المسلمين عمو ما وأهل هذا المنتدى خصوصا
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-02-2011, 06:01 PM   #7
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 67
قوة التقييم: 0
صريح للغاية is on a distinguished road
النصوص الشرعية على العين والرأس ونسأل الله تعالى أن نكون من أصحاب [ سمعنا وأطعنا ]

لكن المشكلة يا أبا عمر أنكم تنتقون ما يوافق توجهاتكم من أقوال بعض العلماء وأحيانا بعض المتعالمين وتريدون من الناس أن يأخذوا أقوالهم بالقطع وكأنها أقوال المعصوم صلى الله عليه وسلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صريح للغاية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-02-2011, 08:29 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك وأحسن الله إليك شيخنا الفاضل ووفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى
جعلنا الله وإياك ممن يقول سمعا وطاعة للنص الشرعي والتبرأ من الهوى والبحث عن مرضاة الله سبحانه وتعالى
آمين....جزاكم الله الجنة ووالديكم
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-02-2011, 10:58 PM   #9
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 20
قوة التقييم: 0
شرفان is on a distinguished road
كلام جميل من شيخ لو طبقة لكان له شأن عضيم

تقبل مروري فلك تقديري
__________________
كتبتُ وقد أيقنت يوم كتابتي
بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
فإن عملت خيراً ستجزى بمثله
وإن عملت شراً علي حسابها
شرفان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2011, 06:55 AM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخرالبحر مشاهدة المشاركة
بآرك الله فيكم وفي فقهكم شيخنا
جزاكم الله الجنة ووالديكم ورزقنا وإياكم لزوم السنه...
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19