عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-02-2011, 12:32 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 147
قوة التقييم: 0
الجنون فنون is on a distinguished road
Question ❤ ❤ ❤ الأخ الفاضل abo khaled28

أخي الفاضل ..
أخذت مما كتبته هذا النص :
((ارتفع وخذ من كلام العلماء والدعاة أطيبه .. وأحسن الظن في خطئهم .. فحسبك من عمل صالح نيته !!))

ثم قلت لي هذا الكلام :
وهل العمل يكون صالحا إذا كان فقط فيه النية دون المتابعة ؟
يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1718
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هل نحسن الظن بالخوراج الذين خرجوا وكفروا وهم يستشهدون بأيات من القرآن الكريم ؟
هل نحسن الظن بأهل الكلام الذين وقعوا في التأويل والتعطيل وحجتهم في ذلك تنزيه الله عن مشابهة المخلوقين ؟
ويكفي الاستشهاد بأثر الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه وأرضاه عندما أنكر على من كان يسبحون بالحصى فقالوا ما أردنا إلا خيرا فقال رضي الله تعالى عنه وأرضاه وكم من مريد للخير لم يصبه

**فأقول وبالله التوفيق :
أحسب أنك طالب علم ، تقرأ وتفهم كتاب الله وأحسبك مطلعاً على كلام المفسرين رحمهم الله تعالى ..
أنت رددت على كلامي وكأني قلت شيئاً لم يسبقني إليه صالح علماء سلف هذه الأمة الخيرة ..
فالله عز وجل يقول :(( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحاً ، ولا يشرك بعبادة ربه أحداً ))
ومعلوم عند الجميع أن العمل الصالح ما وافق السنة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، وأشار ربنا في الآية إلى الإخلاص بقوله : (( ولا يشرك بعبادة ربه أحداً )) وهذان هما شرطا قبول العمل ..
أنا قلت في ردي : (( فحسبك من عمل صالح نيته )) انظر لكلمة ( صالح ) ..!!!
بمعنى أن الإنسان يجتهد في إخلاص العمل ويجتهد في المتابعة للرسول .. ولكنه قد لا يصيب في اجتهاده ..
وهذا اجتهاد مستساغ ؛ إذ لم يخالف الدليل .. فمثل هذا له أجر إن شاء الله .. ولا يحق لك التشنيع عليه أو سبه أوشتمه ووصفه بأنه مخالف ..!! هذا ما أردت ..
فأنا في ردي جمعت بين كلمتين : ( عمل صالح ) و ( نيته ) فبالله عليك كيف تجروء وترد علي وكأني أنفي شرط المتابعة في العمل .. فأنت هداك ربي قولتني وألزمتني بما لم أقل .. فأخذت ترد علي .. فيا رعاك الله لا يكن دائماً همك الرد على كل كاتب ، فكل يستطيع أن يرد بأي طريقة شاء .. ولكن هل يصيب ؟؟؟؟
وفقني الله وإياك لمرضاته .
__________________
يا ماحلا الفنجال مع سيحة البال ... في مجلس(ن) ما فيه نفس(ن) ثقيله
هـــذا ولد عـم(ن) وهذا ولد خـــال ... وهذا صحيب(ن) ما ندور بديله
الجنون فنون غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-02-2011, 12:37 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
همسة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الجنون فنون مشاهدة المشاركة
أحسب أنك طالب علم ، تقرأ وتفهم كتاب الله


طالب العلم لا يشاهد قناة العربية

طالب العلم يبكر لصلاة الجمعة ولا يجلس على المنتدى حتى الساعة 12:06

طالب العلم لا يقول لا استغرب على الشيخ سلمان أن يكذب ويضع مقدمة لكتابه وينسبها لابن باز
همسة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-02-2011, 01:21 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 102
قوة التقييم: 0
إنسان صريح is on a distinguished road
اي طالب علم ؟؟؟
ماعنده ماعند جدتي الله يحفظه لاوالله جدتي ازين منه لانه ماتخربط بشي ماتعرفه..

لأن ابوخالد ماعنده غير يقص ويلصق ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
إنسان صريح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-02-2011, 01:27 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الجنون فنون مشاهدة المشاركة
أخي الفاضل ..
أخذت مما كتبته هذا النص :
((ارتفع وخذ من كلام العلماء والدعاة أطيبه .. وأحسن الظن في خطئهم .. فحسبك من عمل صالح نيته !!))

ثم قلت لي هذا الكلام :
وهل العمل يكون صالحا إذا كان فقط فيه النية دون المتابعة ؟
يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1718
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هل نحسن الظن بالخوراج الذين خرجوا وكفروا وهم يستشهدون بأيات من القرآن الكريم ؟
هل نحسن الظن بأهل الكلام الذين وقعوا في التأويل والتعطيل وحجتهم في ذلك تنزيه الله عن مشابهة المخلوقين ؟
ويكفي الاستشهاد بأثر الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه وأرضاه عندما أنكر على من كان يسبحون بالحصى فقالوا ما أردنا إلا خيرا فقال رضي الله تعالى عنه وأرضاه وكم من مريد للخير لم يصبه

**فأقول وبالله التوفيق :
أحسب أنك طالب علم ، تقرأ وتفهم كتاب الله وأحسبك مطلعاً على كلام المفسرين رحمهم الله تعالى ..
أنت رددت على كلامي وكأني قلت شيئاً لم يسبقني إليه صالح علماء سلف هذه الأمة الخيرة ..
فالله عز وجل يقول :(( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحاً ، ولا يشرك بعبادة ربه أحداً ))
ومعلوم عند الجميع أن العمل الصالح ما وافق السنة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، وأشار ربنا في الآية إلى الإخلاص بقوله : (( ولا يشرك بعبادة ربه أحداً )) وهذان هما شرطا قبول العمل ..
أنا قلت في ردي : (( فحسبك من عمل صالح نيته )) انظر لكلمة ( صالح ) ..!!!
بمعنى أن الإنسان يجتهد في إخلاص العمل ويجتهد في المتابعة للرسول .. ولكنه قد لا يصيب في اجتهاده ..
وهذا اجتهاد مستساغ ؛ إذ لم يخالف الدليل .. فمثل هذا له أجر إن شاء الله .. ولا يحق لك التشنيع عليه أو سبه أوشتمه ووصفه بأنه مخالف ..!! هذا ما أردت ..
فأنا في ردي جمعت بين كلمتين : ( عمل صالح ) و ( نيته ) فبالله عليك كيف تجروء وترد علي وكأني أنفي شرط المتابعة في العمل .. فأنت هداك ربي قولتني وألزمتني بما لم أقل .. فأخذت ترد علي .. فيا رعاك الله لا يكن دائماً همك الرد على كل كاتب ، فكل يستطيع أن يرد بأي طريقة شاء .. ولكن هل يصيب ؟؟؟؟
وفقني الله وإياك لمرضاته .
بارك الله فيك أنت قلت في كلامك علماء ودعاة
العلماء نعم هذا حق والعالم الذي له حق الإجتهاد هو من اطلع على الكتاب والسنة وأقوال سلف الأمة وعرف العلوم الشرعية التي يعرفها كبار العلماء
لكن ما دخل الدعاة وفقنا الله وإياك ؟
فالعالم هو داعية بعلمه ولا يوجد أحد يدعو على جهل
الله سبحانه وتعالى يقول : وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [النحل : 43]
أهل الذكر هم أهل العلم في الشئ المقصود وفي الشرع المطهر هم العلماء الربانيين الذين تعلموا وأمضوا حياتهم في العلم الشرعي
يقول سبحانه وتعالى : وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً [النساء : 83]
وهذه الأية الكريمة تبين قدر العلماء الربانيين الذين يستنبطون الأحكام من الأدلة الشرعية والجميع يعلم أن القرآن الكريم والسنة النبوية لم تسم كل ما نعايشه ونراه اليوم فلذلك أوجب الله سؤال أهل العلم واستفتائهم
فالعالم هو الذي له حق الإجتهاد أما غير العالم فكيف يكون له حق الإجتهاد وبالذات في المسائل الكبار وهو لم يبلغ مرتبة العالم ؟
يقول سبحانه وتعالى : أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ [الشعراء : 197]
يقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية :
" أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً " على صحته, وأنه من الله " أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ " الذين قد انتهى إليهم العلم, وصاروا أعلم الناس, وهم أهل الصنف.
فإن كل شيء يحصل به اشتباه, يرجع فيه إلى أهل الخبرة والدراية, فيكون قولهم حجة على غيرهم.
كما عرف السحرة الذين مهروا في علم السحر, صدق معجزة موسى, وأنه ليس بسحر.
فقول الجاهلين بعد هذا, لا يؤبه به. انتهى .

أقول بارك الله فيك في نوازل الأمة وما يستجد فيها من أحداث لا نعرفها فليس لنا حق في سؤال غير أهل العلم الكبار الربانيين الذين انحنت ظهورهم وشابت لحاهم في طلب العلم
يقول الصحابي الجليل عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنه وأرضاه :
البركة مع أكابركم
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1778
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط البخاري
يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب ، فله أجران . وإذا حكم فأخطأ فله أجر واحد
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1326
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هذا الحاكم الذي قال عنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم هو من كان له الحق في الحكم على الأمر كالقاضي والعالم
أما ما عدا العالم فلا أظن له الحق في الإجتهاد بالذات في الأمور العظيمة
لذلك وفقنا الله وإياك إذا كان الإجتهاد من العالم الرباني الذي أمضى جُلَّ عمره في العلم فلو أخطأ في إجتهاده فلا يشنع عليه بل يجب احترامه وتوقيره أما إذا لم يكن من أهل الإجتهاد فلا يُنْظَرُ إليه بل ويجب الرد عليه وعدم السكوت
وابرز مثال اليوم على هذا هو الغامدي الذي في هيئة مكة يجتهد وهو ليس أهلا للإجتهاد
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-02-2011, 01:31 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها همسة مشاهدة المشاركة


طالب العلم لا يشاهد قناة العربية

طالب العلم يبكر لصلاة الجمعة ولا يجلس على المنتدى حتى الساعة 12:06

طالب العلم لا يقول لا استغرب على الشيخ سلمان أن يكذب ويضع مقدمة لكتابه وينسبها لابن باز
أقمت علي الدنيا بسبب أني شاهدت أخبار في العربية
يقول سبحانه وتعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [النساء : 135]
أرنا العدل الذي أمرك به ربك سبحانه وتعالى
تقول طالب العلم لا يشاهد قناة العربية
ثم تقول :
اقتباس:
الشيخ سلمان
وهل الشيخ يخرج في قناة العربية ويضع له برنامجا خاصا والمصيبة يخرج في مجلس مختلط مع نساء ؟
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19