عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-04-2005, 04:04 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
أريوس أميجوس is on a distinguished road
على هامش موضوع أخي مصطفى (( تدنيس كرامتنا )) - معارك حوارية!!

كنا نعالج جرحاً واحداً فغدت * * * جراحنا اليوم أشكلاً وألوانا

مقدمة الموضوع:

[ الأصل أن تكون هذه الكلمات في موضوع أخي مصطفى، ولكن تلبية لطلبه بإيقاف الحوار هناك.. ولطول الرد … جعلت ردي في موضوع مستقل ].

عندما قرأت موضوع الأخ مصطفى (( وتجده على هذا الرابط )): لكل غيور على مدينة الرس (( الشرق الأوسط تدنس كرامتنا ))

وبعد القرآءة والتمعن (( في الكلمات والأسطر وتوخي الحذر في التحامل …. ))على أحد خرجت بهذه الرؤية عن الموضوع …

أن الموضوع كان له هدف أساسي وخُرِجَ به عن الجادة، فأصبح هناك ثلاث معارك (( حوارية )) … (( عذراً لازال الواحد متأثر بعد الأحداث الأخيرة )).

الأولى :

ردود الأخوة والأخوات على كاتب المقال، وهو الهدف الأساسي الذي كتب له الموضوع.

الثانية :

وهي الشرارة (( الحوارية )) والفتيل (( الفكري )) اللذين أشعلا الموضوع، وتسببا في مناوشات (( حوارية )) بين الأخ ظرغام وبعض الأخوة.

الثالثة :

ويبدوا أنها إستخدمت تكتيك (( الأرض المحروقة ))، وهي بين الأخ الحادي وبعض الأخوة.

وبعد أن إستمتعت بهذا الحوار الجميل … إستنتجت مجموعة من الأساليب التي تم إستخدامها في الحوار …. مثل:

@ الإسلوب الهادئ، @ الإسلوب العنيف، @ الإسلوب الساخر، @ إسلوب (( المهايطة !! )) ، @ إسلوب (( الضرب تحت الحزام !! ))، @ إسلوب النقد (( البنَّاء والهدَّام )) ، @ إسلوب
(( اللسع )) وهو خاص بالزنابير فقط !! ، @ إسلوب المنطق، @ إسلوب العاطفة.

وكنت بداية محجماً عن الدخول في الحوار الرائع بسبب إستخدم (( الآر بي جي !! )) و (( الأسلحة البيضاء)) و (( العنف )) و (( النحر )) و (( الرصاص الطائش )) ولسماعي عن تواجد (( العوفي !! )) في المكان آثرت الصمت وقلت : (( ياروح مابعدك روح )).

ولكني أحسست بالأمان (( الحواري )) عندما قرأت هذه التصاريح:

(( … إنني أؤمن بحرية الرأي، وفتح باب الحوار بالفروع، دون التجني على الأصول والثوابت … )) … الغلا.

(( … إذا كان الحديث متزناً معقولاً فسنناقشه بهدوء وبروية …. )) … الحادي.

وغمرني الإحساس بالحماس عندما قرأت :

(( … الرس؛ بلد الأبطال؛ بلد الأوفياء ومنبع المحبة؛ بلد الرجال الأوفياء؛ بلد المعارك الفاصلة … )) … سيف الرعد.

ولما قرأت : (( … ماعلينا إلا الدعاء، ومناقشة الموضوع بروية حتى لاتأخذه العقول الصغيرة، أو الجاهلة مأخذاً آخراً، فتتسرب هذه المفاهيم لأجيال نريد أن نزرع ونعمق بهم حب الدين بطرق مدروسة وبعيداً عن الغلو أو التطرف … )) … المستجيرة بالله.

فلما قرأت هذه الكلمات قلت (( خلاص … وجِبَتْ ))، لكن … في أي معركة (( حوارية )) سأشارك ؟؟!!.

وعقدت العزم على المشاركة في المعركتين (( الثانية والثالثة ))، وتجنب المعركة الأولى ـ حتى حين ـ فهي عبارة عن قصف جوي لافائدة من تضييع الذخيرة فيه .
(( أعوذ بالله … قصف جوي … وذخيرة … هذا الإرهاب بعينه وعلمه )).

وقبل البداية … ليكن شعارنا ....

الحوار .. بحث عن الحق، ودفع للظلم، وتصحيح للخطأ، وتوضيح للغموض، وإزالة للشبه، و(( معذرة إلى ربكم )).

ولايمكن للحوار أن يتخذ أسلوباً واحداً فقط، فالمتأمل للكتاب والسنة يجد أن الحوار فيهما ووسائل الإقناع كانتا بأساليب متنوعة جداً ـ ليس هذا مكان شرحها ـ، ولأن لنا فيهما أسوة حسنة؛ فستتنوع طرق الحوار وأساليبه على حسب مايقتضي الحال و(( المقال )).

وقد أقتبس بعض الأفكار، والردود ـ من الأخوة والأخوات ـ في ثنايا كلامي، ولذلك سأشير إلى صاحبها.


أريوس أميجوس!!

أريوس أميجوس غير متصل  

 
قديم(ـة) 11-04-2005, 04:06 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
أريوس أميجوس is on a distinguished road
المعركة الحوارية الأولى:

كان السكون يسود جنبات (( الموضوع ))، وكانت الردود عبارة عن (( مظاهرات سلمية )) تجاه كلام الصحفي …. حتى كانت البداية برد الأخ الكريم ظرغام.

أخي الكريم ظرغام

أوافقك ببعض النقاط وهي: (( بتصرف ))

@ لماذا المهرجانات الربيعية والسياحية لايقوم عليها إلا شباب ظاهرهم الصلاح ؟؟!!
@ وأوافقك أنه لاينبغي منا أن نستحقر الكاتب أو أن نهزأ من نسبه أو أصله أو مدينته.

وسأناقش أخي الفاضل النقطة الأولى لأنها مهمة جداً:

فعلاً .. لماذا المهرجانات الربيعية والسياحية لايقوم عليها إلا شباب ظاهرهم الصلاح ؟؟!!
هل لأنهم أكثر موهبة من غيرهم ؟؟!! … أو لأنهم يحملون مؤهلات أفضل من غيرهم ؟؟!! … أو لأن لهم حماساً يدفعهم للعمل لايوجد عند غيرهم ؟؟!!

حسناً … سأخبرك لماذا يافاضلي:

المشكلة أنه يوجد فجوة كبيرة جداً في المجتمع بين الشباب (( الذين ظاهرهم الصلاح ))، وبين الشباب (( الزكرت )) ـ (( على قولة أخونا القلب الحزين )) ـ جعلتهم يسيرون في خطين متوازين لايلتقيان … وهذه مشكلة !! .
نحن لانقول كل شاب ظاهره الصلاح فهو (( عدل محض ))، ولاكل شاب ظاهره غير هذا (( فاسق فاجر ))… أبداً … فكم من شخص ظاهره الصلاح لايحمل في قلبه إيماناً ولاتقوى؛ واستغل مظهره (( لمآرب أخرى ))، وكم من شاب (( يطهر الأرض الي يمشي عليها )) تحبه من كل قلبك (( وظاهره لايدل على ذلك )).
ولكن …. مع هذا كله .. (( فالأثر يدل على المسير، والبعرة تدل على البعير )).فصلاح القلب يتبعه صلاح الجسد؛ قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم : (( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله .. ))، والظاهر دليل (( جزئي )) على الباطن .. (( والمكتوب باين من عنوانه)).
المهم أن هاتين الفئتين (( في عمل واحدٍ ليس يجتمعانِ !! )) … لماذا ؟!!
بسبب سيكلوجية التفكير عند كل فئة، لذلك كم نحب ذلك الرجل الذي ظاهره الصلاح ـ وترى من فعله مايؤيد ظاهره ـ وتراه مع الناس كلها (( صالحهم وطالحهم ))، يجالسهم .. يضحك معهم .. يسافر هو وإياهم .. (( يكشت معهم ويفل الحجاج )) .. هذا والله الرائع.
وكم تحب ذلك الرجل الذي يوحي مظهره بالتقصير ولكن قلبه مليئ بالخير والصلاح ؛ فتراه … يحب عمل الخير ومناشطه .. يسعى إليه .. يزاحم الآخرين فيه … تراه في مجالس الذكر والمحاظرات … (( بالعربي .. يروح ويجي مع المطاوعة !! [ مع التحفظ على اللفظ ] .. ولايحس إنه فيه بينهم فرق )) … هذا والله الأروع.

حسناً ترجع وتسأل :

(( طيب ليش من الأساس هم مسيطرين على هذه الأعمال ؟!! …. ياخي عطوا الحر فرصة !! )).

قبل الإجابة أبحر معي يافاضلي :

قال الله تعالى على لسان إبنة شعيب: (( ياأبتِ إستأجره إن خير من إستأجرت القوي الأمين )).
قال الشيخ بن سعدي في تفسير هذه الآية:
(( إن موسى أولى من إستؤجر فإنه جمع القوة والأمانة، وخير أجير أستؤجر من جمعهما.
فالقوة والقدرة على ماأستؤجر عليه، والأمانة فيه بعدم الخيانة ))
… يقول الشيخ (( وهذان الوصفان ينبغي إعتبارهما في كل من يتولى للإنسان عملاً بإجارة أو غيرها؛ فإن الخلل لايكون إلا بفقدهما أو فقد إحداهما، وأما بإجتماعهما فإن العمل يتم ويكتمل … )).
بالنسبة للقوة فإن الجميع (( برهم وفاجرهم )) يستطيع أن يملكها، بل إن (( فاجرهم )) أحياناً يكون أقوى من (( برهم )) … لكن … تبقى الأمانة فمن يملكها ؟؟!!
لايملك الأمانة إلا الذي جعل اللهَ أمام ناظريه؛ فهو يخاف حسابه؛ ويرهب عقابه، ويرجو ثوابه … يمنعه إيمانه أن يخون، ويدفعه إخلاصه لكي يصون، ولاتوجد هذه الخصلة ـ بمعناها الحقيقي ـ إلا في المؤمنين … ألا ترى قوله تعالى في صفة المؤمنين في سورة المؤمنون: (( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون )) … علامة مميزة لهم فقط !!....
كما أن علامة المنافق (( إذا أؤتمن خان )).
والمؤمن لايكون مؤمناً بحق إلا إذا إجتمع فيه تعريف الإيمان (( قول باللسان؛ وتصديق بالجنان؛ وعمل بالجوارح والأركان )) … وهو يزيد وينقص (( يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان )) … فكلما زاد الإيمان قويت الأمانة … وكلما نقص الإيمان ضعفت الأمانة … وإذا عدم الإيمان كانت الأمانة على خطر !!.

المحصلة :

إذا كان العامل المستأجر ينبغي أن يكون قوياً أميناً (( وهو أجير يأخذ مالاً )) … فكيف بمن يعمل في عمل تطوعي (( هذا من باب أولى )).

ولايمنع وجود بعض الشباب (( المخالفين لمعايير الجودة !! )) … ولاحتى بعض الشباب (( المخالفين لهيئة المواصفات والمقاييس ))… فوجودهم مع (( الأقوياء الأمناء )) لايؤثر إطلاقاً !!
(( ولاأحد منع أحد إنه يشتغل مادام الشغل مايزعل الله ولارسوله … والميدان ياحميدان !! ))
عذرا على الإطالة في هذه النقطة ولكنها نقطة مهمة وحساسة جداً.

وكما أنني أتفق معك فأنا أختلف ـ كذلك ـ معك … والإختلاف في التالي :

قلت ياأخي الكريم:

(( أخي الكريم بالفعل مدينة الرس بعد ازمة الخليج ومع الصحوه بدأت تظهر وتتشكل فيها سطوة رجال الدين )).

أولاً:

كلمة (( رجال الدين )) … هذه الكلمة فيها نظر .. لأنه مصطلح كانت أوروبا والتجمعات النصرانية العلمانية تستخدمه في عصر (( التنوير!! )) لعزل الدين عن الحياة، أما نحن فحياتنا في ديننا، وديننا حياتنا … فلو قلت (( سطوت الرجال المستقيمين .. الصالحين .. المتدينين .. المطاوعة !! )) لكان أفضل.

ثانيا:

قضية السطوة … هل تعني أنهم يسيطرون على أغلب الأعمال ؟؟!!

فإن كان هذا قصدك فهو أحد أمرين :

1 - إما أن غالبية المجتمع متدين:
إذن غالبية من سيشغل هذه الأعمال من هذا المجتمع، لذلك سيكونون متدينين.
2 - أو انهم كانوا أكثر كفاءة من غيرهم:
لذلك استحقوا ثقة ولي الأمر وثقة المجتمع (( تذكر القوي الأمين )).

ثالثاً:

المتأمل للنص يفهم أن سطوة رجال الدين!! (( على قولك )) جاءت بعد الأزمة … والسطوة لاتأتي إلا (( بكثرة )) أو (( نفوذ )) ….

فإن كان السبب (( الكثرة )) :
فياسبحان الله … هل تلومون الناس لأنهم رجعوا إلى الله بعد الفتنة التي عاشوها ورأوها ؟؟!! .. بعد أن علموا أنه (( لاملجأ ولا ملتجأ من الله إلا إليه !! ))، وبعد أن صحو من غفلتهم ؟!!

وأما إن كان السبب (( النفوذ )) :
فهذا دليل على أن ولاة الأمر ـ حفظهم الله ـ ؛ والمجتمع أيقن ـ كما كان يعرف سابقاً ـ زيف الناعقين بأبواقهم المخروقه في ذلك الوقت، وعرفوا من هم الذين يخافون على مصالح الوطن والأمة وأبنائها…. (( تذكر القوي الأمين )) .

قلت أيها الفاضل :

(( اخي الم يقوم لدينا رجال الدين بجمع تبرعات من شباب الصحوه كله في سيل اقفال وشراء تصاريح محلات الفديو والكاسيت لماذا لا يجمعون تبرعات لتزويج شاب اعزب وفقير!!! ))

أولاً:

قلت (( من شباب الصحوة كله !! )) ….. (( أوف !! .. ياظالم .. حرام عليك .. كله ؟!! .. يعني كل أبوه ؟؟!! )).

ثانياً:

(( ماعليش تحملنا )) …. هل العمل الذي قاموا به خاطئ ؟؟!!
أبداً … (( ماهب عيب ولاشق جيب ))
ألا تعلم أيها الفاضل أن النفع المتعدي أفضل من النفع الخاص ؟؟!!
وعلى هذا يكون: (( دفع الضرر المتعدي أفضل من دفع الضرر الخاص ))
(( ثُمِّن ))كما قال أخي فتى القصيم (( ومن قال لك أنهم لم يجمعوا لتزويج الشباب؟؟ يبدوا أنك لست من الرس وإلا كيف تقول هذا الكلام وهناك مبنى كامل بالجمعية خاص بتزويج الشباب؟؟ )) … أخي ظرغام لعلك تراجع جمعية البر وتطلع على تقرير مشروع تيسير الزواج .

قلت أيها الفاضل :

(( كل القائمين عليها شباب للأسف متزمت ))
لعلك تجيب على تساؤل أخي فتى القصيم (( أرجو التوضيح لمعنى كلمة متزمت ؟؟!! ))

قلت أيها الفاضل:

(( هل تعلم اخي انه في مهرجان الرس السياحي وعند وصول المسؤلين لم يجدو اي عباره في منتزه القشيع تندد بالارهاب؟ فما كان من المسؤولين الا الرجوع لبريده علما بأنه تم اعداد وجبه عشاء مكلفه الكثير كله عشان عدم وجود أي مظهر من مظاهر التنديد في الأرهاب !! ))
سبحان الله !! .. (( والله ياأخي خايف عليك تصير زنبور لأن هذي ضربة تحت الحزام ولسعة في آن واحد ))…. (( ياأخي رح لشاشة التوقف عندك وإستفد من الي أنت كاتبه ))

وكلامك مردود عليك ورده الإخوان قبلي:

قال الأسر المتعففة (( بخصو ص الأرهاب كان هناك معرض خاص وكامل للتنديد بالإرهاب ويمثل أحد اركان المعرض في المهرجان . قولك أن المسؤولين رجعوا لبريدة ليس صحيح لأنه لم يكن هناك عشاء عام بل كان عشاء خاص لللضويف فقط في مخيم ابو بندر ))
وقال الحادي (( … فالذين حضروا ورأوا يا أخ العرب يخالفونك وما أكبر لوحة أمام الجماهير وما أول جناح في المعرض .. )) …. (( ثم رئيس اللجنة المنظمة والمشرف العام على المهرجان كان المحافظ نفسه المعين من قبل خادم الحرمين ـ حفظه الله ـ والذي يراجع إداريا سمو أمير المنطقة ثم سمو وزير الداخلية والمدير التنفيذي للمهرجان هو سعادة مدير التعليم الذي قاد أكبر برنامج لتفعيل حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب في المحافظة )).

(( تضرب تحت الحزام؟!! … إضرب .. وحنا نبي نعطيك ركبة تحت الحزام بشبر !! ))

(( إسمحلي مانتب فاضل )) في هذه النقطة … قلت :

(( اخي الكريم هل تعلم ان في الرس اكبر مجماعات سكنيه على مستوى القصيم وتتبع لجماعات حفظ القران الكريم ودخل هذه المجمعات لا نعلم اين يذهب؟ ))

أولاً:

(( يعني لازم كل نقطة يصير أولاً تصحيح لمشاكل الكتابة المزمنة عندك !! ))
قلت: (( جماعات حفظ القرآن )) …. ياحبيبي !! ..
ألا تعلم أن كلمة (( جماعات )) هي كلمة ممنوع إستخدامها !!؛ فهي تستخدم فقط للإشارة إلى التجمعات المشبوهة مثل: (( جماعات التكفير )) و (( جماعات التنوير )) و (( جماعات الزنابير )) … وغيرها.
إسمها .. (( جمعيات )) …. (( ج … م … ع … ي … ا … ت )) … جمعيات !!.

ثانياً:

(( ظرغام باشا ))
.. لاأعلم هل أصابك (( إسهال فكري )) حتى توصلت إلى هذه الفكرة العفنة!! … (( شكلك عمى ماتشوف )) … بالله … ماهي المجمعات المسكونة (( سكنت شياطينك )) … لايوجد غير مجمع الهدى.
ثم .. كما قال أخي فتى القصيم (( ومن أنت حتى تعلم بذلك؟؟ ولست أنت من بناها حتى تطالب أين يذهب دخلها!! ))… فللجمعية مصارف كثيرة لدخولها، ويمكنك كذلك الذهاب لهم والحصول على تقريرهم المالي لتعرف أين تذهب ..
وكما قال أخي الأسر المتعففة وأخي الحادي … القائمون على هذه الجمعية رجال ثقات ليسوا بحاجة إلى تزكية أحد !!

وتقول في ردك الآخر :

(( بس ليش أسلوب العنف في بعض ردودكم )) ….
(( ياحرام … كسرت خاطري !! ))

حسناً أنا أسألك كذلك:

لماذا أنت تتكلم بإسلوب الهمز واللمز (( واللسع )) ؟؟!! …. عندما كان أسلوبك راقياً وأفكارك أرقى كان أسلوبنا كذلك … (( وحنا مع الموجة الي تفر أنت عليها ))

وقلت :

(( صدقوني اسلوب العنف في بعض الكتابات يؤذي المنتدي خاصه وان الرس محط انظار العالم لذالك آمل من البعض بالكتابه بهدوء))

لن نصدقك …
الآن كذبت علينا في أمور رأيناها بأعيننا (( جهاراً نهاراً )) وعلى أرض الواقع وتريد منا أن نصدقك (( في العالم الإفتراضي )) …. هيهات.

وتقول:

(( لان العنف في الكتابه له ارضيه في العنف في مجالات اخري!! ))
إذن الكذب في الكتابة له أرضية في الكذب في مجالات أخرى !!
والخيانة في الكتابة لها أرضية في الخيانة في مجالات أخرى !!
يبدوا أنك تعاني من متلازمة (( دس السم )) ولكن ليس في العسل!! … بل في كتاباتك!! … وأنا أنصحك لوجه الله بأن تعزل السم عن كتاباتك وأفكارك لتكون أكثر قبولاً عند الناس … ولابأس يأخي الكريم بالعزل… اعزل!!… ولو حاجَّك أحد فقل … قالت أسماء: (( كنا نعزل والقرآن ينزل !! ))

THE END



أريوس أميجوس!!

أريوس أميجوس غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2005, 04:07 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
أريوس أميجوس is on a distinguished road
المعركة الحوارية الثانية:


بعد إنتهاء المعركة الأولى التي خلفت (( قتيلاً فكرياً )) والتي أثبتت فحوصات الحمض (( الفكري )) أن النتائج الأولية للتحاليل تشير إلى أن القتيل يشتبه بأن يكون من الفئة (( الزنبورية )) .. ولكن (( ظُـراً )) (( غـامَ )) على النتائج ممايشكل صعوبة في التعرف على هوية القتيل.

أستخدمت في هذه المعركة الكثير من الأساليب السابق ذكرها في أول الموضوع، بالإضافة إلى إتباع منهج (( الأرض المحروقة!! )) وسياسة حرب (( العبارات !! )).
وتميزت هذه المعركة بجمالها وطرح الكثير من الأفكار والرؤى فيها.
كانت نقاط الإتفاق ـ فيها ـ أكثر من نقاط الإختلاف (( فطفى الأقل على الأكثر !! ))ولذلك لن أذكر نقاط الإتفاق ـ لكثرتها ـ وإن أشرت لبعضها ، وسأكتفي فقط بذكر النقاط الغامضة!!، والنقاط المختلف فيها.


أخي الفاضل الحادي:

لانعيب عليك طريقة أسلوبك في الحوار مع (( بعض !! )) الإخوة، وخاصة (( بعض!! )) من يعاني من (( إسهال حاد في التفكير ))، ولكن مانختلف به معك ـ أيها الفاضل ـ هو (( الرجم بالغيب !! )).

قلت يافاضلي:

(( فهذه العبارات هي التي دائما مايدندن حولها الآن اليهود والنصارى ( والعلمانيون )
فهيا يا أذنابهم تعلموا !!!!!!! ))
… وقلت (( يا هذا ما أنت وأشباهك إلا بوق ينعق بما لايعي ويهذي بما لايدري ... ودمى تحرك من قبل أطراف خارجية ..... )) … حادينا !! … السكينة السكينة، التؤدة التؤدة.
أنت على هذه الطريقة (( ذبحته!! )) على غير الطريقة (( الراديكالية !! )).
(( من أذنابهم !! … ودمى تحرك !! )) لعلك تراجعها يافاضلي !!
وما كان الرفق في شيئ إلا زانه … ومع ذلك (( أغلظ عليهم ))

أخي الفاضل الغلا:

أعجبني هذا المقطع من كلامك (( قليل من تحكيم العقل والنظر والتامل في الوقع سوف يوصلنا الى تحقيق الاليه المرجوة من اننا نرد على كاتب المقال في اسلوب ارقى واكثر تميز ونفند مقاله هو ونقول له في هذه الحيثية احسنت ولاكن في هذه النقطة انت لم تستوعبها جيد والحقيقة هي بعينها هكذا حتى ولو تعجب البعض فالمصارحة هي الدواء الناجع والعلاج الجراحي بدون استعمال مهدء او حقن تخديريه كما اعمل في السابق وكان نتاجه ماذا هذا الفكر الذي نتبرء منه في بعض الردود ونحن نؤصله في ثنايا حروفنا ))

وأحسنت حين قلت (( ونقول له في هذه الحيثية أحسنت، ولكن في هذه النقطة أنت لم تستوعبها جيداً، والحقيقة هي بعينها هكذا، حتى ولو لم تعجب البعض ))

أتفق معك في كثير مماذكرته، ولكن عندي بعض النقاط التي أختلف معك فيها :

قلت أيها الفاضل:

(( وهل كان هذ العلاج الذي كما اسلف اخي الكريم بذهاب اغلب المبالغ المتبرع فيها الى شراء هذه المحلات واقفالها هل كان حلا ناجعا بل بالعكس انتشرت واستشرت بصور اكثر من السابق واصبحت من الاولويات لمقتنيات الشباب وسمحت لمن يتملقون ويتصرفون امام العامة في وجه وفي خاصية انفسهم مجال رحبا وهذا ماهو حاصل وكذالك الاطباق اللاقطة ليست من المنكرات كما اورد اخي الكريم كاطباق وتقنية معلومات حديثة وتبين عن تطور وثقافة وفد تكشفت بين السطوح بعد وجود القنوات الخاصة والمشفرة كالمجد والفجر وغيرها من القنوات لكي تمنع مجال النقد لمن يرتادون ويقتنون مثل هذه الاطباق وهذه حقائق فلا نغط الشمس بغربال ))

حسناً أيها الفاضل:

على إعتبار أن إغلاق المحلات كان سبباً لإنتشار وإستشراء هذه الظاهرة (( أكثر من السابق !! )) وأصبحت من أولويات الشباب!! … (( على قولك!!)).
فهل وجودها وعدم إغلاقها كان (( سيقلل )) من إنتشارها وأولويتها عند الشباب ؟؟!!
أو أن الوضع سيكون (( هُوَ هُوَ ؟؟!! )) …. أو أن الوضع (( سيزيد ؟؟!! )).

فإن كان وجودها (( سيقلل )) من إنتشارها وأولويتها … فما فائدة وجودها ؟؟!!

لأنه بمعادله منطقية :

وجودها = قلة الإنتشار والأولوية.
قلة الإنتشار والأولوية = قلة العرض.
قلة العرض = قلة الطلب.
قلة الطلب = (( المحل للتقبيل لعدم التفرغ !! )).

(( طيب ليش يطلع راعي المحل خسران !!)) الشباب المتزمت !! (( على قولت واحد الله يذكره بالخير )) … على الأقل جعلوا صاحب المحل يحافظ على رأس ماله وزياده !!.

أما إذا كان وجودها سيكون سبباً من أسباب إنتشارها … فإزالتها واجبة.
وعلى كل فهي منكر يجب إزالته أو تغييره.

أما أصحاب (( الوجهين !!)) فهم كثر من كل فئات المجتمع، ويستغلون كل شيء في التلون(( الحَرْبَوِّي )) على حسب هواهم وشهواتهم.

وأحسنت حين قلت(( الاطباق اللاقطة ليست من المنكرات )) … وهذا شيء أكيد.. فهي كـ(( جهاز)) ليست محرمة (( لعينها )) ولكن ينقلب حكمها من الحل للحرمة أو العكس؛ بحسب ما تستخدم له.

وقلت :

(( اما مساله السيطرة على المخيمات وعدم عرض صور مكافحة الارهاب لم تكن عفويه ولم تسقط سهوا كما اشار بعض احبتي في تعليقاتهم الانفاعليه بل كانت مقصودة وقد تمت محاولات كثيرة وجاده لاافشال ذالك المهرجان ولاكن لم يحصل فتم التحكم فيه على فكر ومنهج معين لكي لايجاري بعض المهرجانات في المدن الاخرى ولايتحملو نقم امارة المنطقة ولكي لايحاول المثقفون او النخبوين في المدينه من دمج بعض الفقرات كالاهازيج والعروض المسرحية الحقيقية واستمتاع الاسرة بكل فأتها بهذا المهرجان ))

أولاً:

أود أن تراجع ردي على الأخ ظرغام على هذه النقطة لكي لانعيده فهو تمهيد للردود القادمة.

ثانياً:

ياغلانا … ليتك لم (( تمتهن سلاح من كب اغلب البشر على وجوههم بالنار واغلض بالتحذير منه سيد الخلق ومن نقتفي اثره وتربيته وخلقه النبيل )) كما قلتَ في أحد ردودك.

ياغلانا… أنت ترمي بالتهم:

(( عدم عرض صور مكافحة الإرهاب لم تكن عفوية ولم تسقط سهواً … بل كانت مقصودة )) ؟؟!!
(( تمت محاولات كثيرة وجداة لإفشال ذلك المهرجان …))
(( تم التحكم فيه على فكر ومنهج معين لكي لايجاري بعض المهرجانات في المدن الاخرى ولايتحملو نقم امارة المنطقة ولكي لايحاول المثقفون او النخبوين في المدينه من دمج بعض الفقرات كالاهازيج والعروض المسرحية الحقيقية واستمتاع الاسرة بكل فأتها بهذا المهرجان ))


يارجل .. هذه تهم بلاديل .. وأنت (( المُدَّعي )) فعليك البينة !!

بالنسبة للصور أحيلك لردود الأخوة على الأخ ظرغام في هذه النقطة.

وأما التهم الأخرى … فأين أنت من كلامك عندما عبت على الأخ الحادي مصادرته لحق الآخرين .. وطلبتَ منه (( …اخذ دفة الحوار بطريقة عقلانيه ومصارحة واضحة وعدم قذف الناس بالتهم من دون التاكد لانه لايعلم مابالسرائر الا رب العباد )) … وقلت كذلك في دعوة إلى (( ان نحسن الضن ونقيم منهج واسلوب حيتنا من الان فصاعد على منهج حبيبنا وقدوتنا حسن الضن بالاخر حتى ولو اثارتنا بوادر شك لانزال نحسن الضن فيه وانما حسابه وجزائة من الله عز وجل فلا ننصب انفسنا اولاياء على عبادة الا بانتهاج مبداء الحوار بالعقل ومن العقل الى العقل لأن الله لايخاطب الااهل العقول ولايحاسب الا من له عقل فكيف ننحرف عن مابتغاه فينا ربنا عز وجل ونتحاور ونتجادل بمنطق العاطفة الجياشة )) …. يآآآآه … أنت أشد ماتكون بعداً عن كلامك السابق في هذه النقطة.
أين (( … حسن الضن بالاخر حتى ولو اثارتنا بوادر شك..)) ؟؟‍‍ أين كلامك (( …وانا لااجيز لنفسي محاسبة الاخر..)) عندما قلت (( .. حتى لو اختلفو معي بالفروع حسب اختلاف المذاهب الاربعة فهم احبتي واخشى واخاف عليه اما السرائر واماتخفيه الصدور وقوة ايمانه من ضعفه فهذا ربي اعلم فيه وانا لااجيز لنفسي محاسبة الاخر ))

نكبر فيك ياالغلا هذا الحماس ولكن ليتك إتبعت نصيحة العاقل المتزن إستاذك ومعلمك أبوصالح (( .. تمنيت ان يكون حماساً مضبوطاً بضابط الشرع والعدل )).

فيا أخي … لاأحب أن أسيء بك الظن ولعلك تشرح لي ماذا تقصد بقولك (( … والعروض المسرحية الحقيقية )) (( يعني كيف حقيقية ؟؟!! ))
وكذلك أستوضح من قولك ((… أهل الفكر المتشدد ؟؟!! ))

لأنه ياأخي لابد من (( ….الرفق بعقول الجالسين خلف أجهزة الكمبيوتر والذين يقرأون ردودك المفرقعة.. واستخدام الأسلوب الفكري دون (مهايطة)..)) كماقال أخي الفرزدق.

فهلا شرحت لنا ماذا تقصد؟؟‍‍

وتذكر كلامك جيداً (( .. اعيد واكرر تفعيل العقل واجتناب العاطفة واظهار اننا شعب الله المختار وان كلامنا هو البعيد عن الغفلة والهفوة وكاننا منزهون فبهذا نوقع انفسنا بالمحظور من غير لاندري ))

الغلا ‍‍ … يبدوا أنك أردت أن تسجل هدفاً فوقعت في مصيدة (( الرونج سايد ‍‍ ))


ختاماً ::

هذا حوار … والحوار مع أصحاب الفكر رائع … ومناقشة الأفكار وطرحها دون هوى في النفوس، أو تعصب للآراء والشخوص (( وجبة ثقافية دسمة ))

فأرجوا أن تكون وجباتنا مستقبلاً (( غير خالية من الكلسترول ))




أريوس أميجوس!!

أريوس أميجوس غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2005, 03:37 PM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
أوووووو...... (مسيو) أريوس هنا !!!!!

أهلا ثم أهلا بك ياعزيزي .....


أشكرك على هذه الإضاءات النيرة .....

ثم أشكرك على وجه الخصوص حينما وجهت لي هذه النصيحة الطيبة .....

وهو رأي خالفتني فيه وأقبل هذا الخلاف

ولكن لي توضيح على تعقيبك على ما كتبت والذي خصصتني به

إذ قلت أنني رجمت بالغيب في حديثي عن بعض الناس وأنه دمية تحرك من قبل أطراف خارجية

فأقول ــ مستعينا بالله ــ :

أولا : هذا تشبيه لغوي ، وقد أختلف أنا وأنت فيه ، وفي الأخير ( لامشاحة في الإصطلاح ) .

ثانيا : ليس هذا التشبيه على اطلاقه في الحقيقة ، ولا يعني أنني قلت هذا الكلام عن أحد الأخوة هنا ، أنه فعلا ينفذ مخططات قد حاكها مع هنري كيسنجر ، أو أنه درس في معهد كريج وين المتطرف ، أو أنه قد قرأ على غرشون سلمون اليهودي رسائله فهي تملى عليه بكرة وعشيا .

أبدا أنا لم أقل بذلك

ولكني قصدت بأن هناك بعضا من أبناء المسلمين قد نصب نفسه متحدثا رسميا عن أعداء الدين محاميا عن قضاياهم وقد يكون ( من حيث لايدري ) !!!!!

والدليل على ذلك ....
أنهم يفرحون بمثل هذه الأطروحات ( ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما )
وما إشادة أحد اليهود ( المتطرفين ) ــ ونسيت اسمه ــ بكتابات أحد مثقفينا إلا برهان واضح على ذلك وأنه أصبح ماركة مسجلة بإسمهم

ولم ينتج هذا إلا عن هزيمة نفسية داخلية وضعف في الإنتماء وذبول في الإعتزاز

لست ممن يغلق باب الإستفادة من الآخر حتى ولو كان ألد عدو للإسلام والمسلمين

لا .....

ولكني ضد ممن يريد أن يستورد لنا ( نفايات ) الغرب و ( زبالة ) الشرق

من نتن فكري أو سعار شهواني أو انحلال أخلاقي


وفي الأخير هو كما قلت : الرفق ما كان في شيئ إلا زانه .



ولكن إذا كان الورم خطيرا فلا بد مبضع الجراح
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2005, 04:31 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
البلد: الركن الغربي من القلب الكبير السعودية
المشاركات: 394
قوة التقييم: 0
ابو مشاري is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أعلم إن كنتم تسمحون لي برأي أو كلمة بسيطة لعلي أرجو فيها الخير، فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي التي غرها الشيطان

أخي اريوس، جميل أن يجد الإنسان من يحاول جعل النقاش هادئا و عقلانيا، والأجمل أن يستمع له الأطراف، وفقك الله أخي لما فيه الخير

أخي الحادي
إسمح لي أن أقتبس آخر مقطع من ردكم

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الحادي

وفي الأخير هو كما قلت : الرفق ما كان في شيئ إلا زانه .



ولكن إذا كان الورم خطيرا فلا بد مبضع الجراح

وإسمح لي أن أذكرك بقول العزيز الحكيم في سورة آل عمران

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

وهذا أيضا موجه إلى باقي الإخوة الكرام ظرغام و الغلا

قد يختلف الناس في الرأي والفكر و جعل الله إختلافهم رحمة لهم لكي لا يتفقوا على الخطأ. لكن دائما في مواضيع الحوار إذا سلمت النية يسمو الحوار ويتحقق الشعار الذي قاله أخي أريموس

الحوار .. بحث عن الحق، ودفع للظلم، وتصحيح للخطأ، وتوضيح للغموض، وإزالة للشبه، و(( معذرة إلى ربكم )).

ختاما إعذروني على تدخلي و تطفلي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابو مشاري غير متصل  
قديم(ـة) 11-04-2005, 08:03 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 65
قوة التقييم: 0
ظرغام is on a distinguished road
السلام عليكم

ومسيك بالخير اخوي أريوس أميجوس

اسلوب حواري جدا رهيب

يا حووووول يا ظرغام وين ما تروح (دربي) ظرغام معك تسأولات طرحناها

واجبت عليها مشكورا وما قصرت

عموما الف شكر وبأمس الحاجه لمثلك

الله يوفقك

تحياتي

آخر من قام بالتعديل ظرغام; بتاريخ 12-04-2005 الساعة 12:21 PM.
ظرغام غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2005, 08:44 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
بداية أخي الغالي الفراج

شكر الله لك هذه الكلمات وهي توحي بعقل متزن وفكر ناضج

ثم أخي الكريم اسمح لي أن أعقب على ما تفضلت به فأقول :

لاشك أن الأصل في الدعوة إلى الله ــ عز وجل ــ ، وفي التعامل مع المخالف أيا كان

هو الرفق واللين ، انطلاقا من منهج النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك وسيرته ملأى بالمواقف المعبرة عن ذلك

ولكن هناك مواقف حصلت للنبي صلى الله عليه وسلم تعامل معها بحزم وشدة حتى يقال في بعض الأحيان أنه وكأنه فقئ في وجهه حب الرمان . ( أخرجه أحمد ) .
وفي قصة العرنيين الذي خرج لهم النبي صلى الله عليه وسلم وسمل أعينهم ( يعني فقع عيونهم ) وتركهم في الحرة حتى ماتوا .
إن من يسمع لمثل هذه القصة يقول ما هذا الإجرام ؟

ولكنه التعامل مع الموقف بما يناسبه .....

وكان صلى الله عليه وسلم يرى شدة عمر واغلاظه في كثير من المواقف ولا ينكر عليه

بل إن البخاري بوب في صحيحه بقول الله تعالى : ( جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم .. )

وانظر يا أخي تشبيه الله ــ عز وجل ــ لحال المعرضين عن الأمر والنهي والموعظة والتذكير

( بالحمار ) ــ أجلكم الله ــ فقال تعالى : ( كأنهم حمر مستنفرة ) .

وكل ذلك داخل في حقل الغضب غيرة لمحارم الله ، لا انتصارا للنفس والهوى

ثم تأمل قول الله تبارك وتعالى : ( وإن عا قبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به )

من الفقه يا فاضلي أن تعرف أن هذا من باب الجواز وقد يكون ( أحيانا ) داخلاً في الوجوب ....

وخصوصا إذا كان من تخاطبه معاندا ومكابرا لا باحثا عن الحق

وهذا يتضح حينما تعرف مخاطبك وتقرأ لغته ، وهنا يقول عمر : ( لست بالخب ولا الخب يخدعني ) .

ثم أعود لأكرر أن الأصل هو الرفق واللين في كل حياتنا

ولكن الأسلوب الآخر قد يأتي أحيانا لإعتبارات أخرى !!!!!

يقول ابن تيمية ــ رحمه الله ـ في الفتاوى :
( إن من الناس من يتربى بنظره ، ومنهم من يتربى بكلمة ، ومنهم من يتربى بجلد بالسياط ، ومنهم من يتربى بضربة بالسيف ) .


شاكرا لك سعة صدرك

واعذرني على عدم ترتيب الأفكار وتشتتها

فالذهن مكدود والفكر مشدود

أسأل الله لي ولك وللمسلمين التوفيق والتسديد


وأشكرك عزيزي أريوس على استضافتك لنا في موضوعك
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 14-04-2005, 01:34 AM   #8
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
أريوس أميجوس is on a distinguished road
بداية أرفع قبعتي إحتراماً للجميع الذين دخلوا وشاركوا معنا .....

أخي الحادي :

شكرا لك على التوضيح ... ونعم الآن فهمتك ... وأجمِل بلحظة يصُحح للمخطئ فيها خطأه.

أخي الفراج :

لاتطفل منك ... الموضوع للجميع ... وباب الحوار مفتوح .. والعقول والأفكار ليست حكراً على أحد.

أخي ظرغام:

أولاً أخي الكريم (( لازعل علينا )) فماكتبته كان نقاشاً لأفكارك وكلامك ... ولكن أتمنى أن يكون هذا النقاش مجاوباً (( لتساؤلاتك )) ... وهو حوار ... فاطرح رأيك وفكرتك وإن خالفتنا أو خالفناك فيها ...


أبعث برسالة شكر لأخي الفراج وأخي الحادي على إثراء هذا الموضوع ...

وننتظر باقي الأعضاء الفضلاء ....

أريوس أميجوس
أريوس أميجوس غير متصل  
قديم(ـة) 17-04-2005, 03:56 AM   #9
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
أريوس أميجوس is on a distinguished road
^
^
up

حتى يقرأ من لم يقرأ ... وحتى يجاوب على إستفساراتنا من لم يجاوب ...

الحوار مفتوح للجميع .....
أريوس أميجوس غير متصل  
قديم(ـة) 08-05-2005, 03:11 AM   #10
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
أريوس أميجوس is on a distinguished road
لازلت أنتظر الأجوبة !!!!!!!!!

أريوس أميجوس!!
أريوس أميجوس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19