عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-02-2011, 11:34 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
الإثارة وشحن قلوب الرعية على الراعي من عمل المفسدين لفضيلة الشيخ الفوزان حفظه ال

الإثارة وشحن قلوب الرعية على الراعي من عمل المفسدين لفضيلة الشيخ الفوزان حفظه الله
السؤال : هل من الإجتماع إثارة وشحن الغل والحقد في قلوب العامة نحو ولاة الأمر ؟
الجواب : شحن الغل والحقد على ولاة الأمور في قلوب العامة هو من عمل المفسدين والنمّامين ؛ الذين يريدون إشاعة الفوضى ، وتفكيك المجتمع الإسلامي .
وقد حاول المنافقون قديما مثل هذا عندما أرادوا أن يفصلوا المسلمين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليفكّكوا المجتمع ، وقالوا : (( لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا )) [ المنافقون : 7 ] .
فمحاولة الفصل بين الراعي والرعية هي من عمل المنافقين ، المفسدين في الأرض ، الذين قال الله فيهم : (( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون )) [ البقرة : 11 ] .
والناصح لأئمة المسلمين وعامتهم على العكس من ذلك ؛ فهو يسعى في تحبيب الرّعاة إلى الرّعية ، وتحبيب الرّعية إلى الرّعاة ، وجمع الكلمة ، وتجنب كل ما يفضي إلى الخلاف .

المصدر : الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة [ ص : 201 ـ 232 ] .
لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله .
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-02-2011, 11:53 AM   #2
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
صحيح يا شيخنا الفوزان ما قلته

وانظر في وقتنا ممن تأتي الاثارة

ابعد الله عنا الفتن وما يثيرها

شكرا لك ولعل الموضوع جاء وقته

فياليت قومي يعلمون

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2011, 12:05 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 167
قوة التقييم: 0
جبل شامخ is on a distinguished road
جزيت خيرا وزوجت بكرا ابا سليمان على النقل
جبل شامخ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2011, 02:01 PM   #4
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 46
قوة التقييم: 0
ماسنجر is on a distinguished road
السؤال الاهم هل حصن الراعي رعيته ضد الشحن والغل والحقد؟
هل ارضى رعيته جميعا بان ساوى بينهم بالحقوق؟
هل تعامل معهم بما جاء به الكتاب والسنه؟
فمثلا قضية المنح والتي اتبنى طرحها مثل غيري من الاخوه هل تعامل ولي الامر مع شعبه بالمساواة والعدل
فأنت تعرف ان هناك منحا ملكية توهب لهذا دون هذا
وتعرف ان اراضي الدخل المحدود ( المنح ) معطله والعذر ان الحكومة لم تعد تمتلك الاراضي
اذا من اين جاءت اراضي المنح الملكية؟
للاسف ان الذي يشحن الرعية ضده هو الراعي واذا حدثت ازمة ذهبنا للمشايخ نبحث عن فتوى مخرسه لهذا المواطن المسكين والذي يبحث عن حقوقه

اخيرا اتمنى منك ان تشرفني بالمرور على هذا الموضوع
في ليلة سقوط حسني , نطالب بالعدل والمساواة ( اراضي المنح)
ماسنجر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2011, 02:08 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 470
قوة التقييم: 0
أبو سفر is on a distinguished road
ياشيخ علي شكرا لك على هذا النقل الرائع والمفيد ولكن لدي سؤال أجبني بصدق إذا أصدر ولي الأمر مرسوما وقرارا ملكيا في تكليف شخص بمهمة ما وكان هذا الشخص لا يستحقها حسب مفهوم البعض وقد يكونون صادقين السؤال هل يجوز لهؤلا البعض أن يسخروا من هذا القرار على صفحات الانترنت أو يوجهوا نصحهم لولي الأمر سرا كما تقتضي النصوص الشرعية أرجوك التكرم بالاجابة رعاك الله
أبو سفر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2011, 05:24 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو سفر مشاهدة المشاركة
ياشيخ علي شكرا لك على هذا النقل الرائع والمفيد ولكن لدي سؤال أجبني بصدق إذا أصدر ولي الأمر مرسوما وقرارا ملكيا في تكليف شخص بمهمة ما وكان هذا الشخص لا يستحقها حسب مفهوم البعض وقد يكونون صادقين السؤال هل يجوز لهؤلا البعض أن يسخروا من هذا القرار على صفحات الانترنت أو يوجهوا نصحهم لولي الأمر سرا كما تقتضي النصوص الشرعية أرجوك التكرم بالاجابة رعاك الله
شروط النصيحة لولى الأمر للشيخ /أحمد بازمول حفظه الله



صور النصيحة لولي الأمر :
النصيحة لولي الأمر لها أربع صور :
الأولى: نصيحة ولي الأمر فيما بينه وبين الناصح سراً.
و الثانية: نصيحة ولي الأمر أمام الناس علانية بحضرته مع إمكان نصحه سراً .
والثالثة: نصيحة ولي الأمر فيما بينه وبين الناصح سراً ثم يخرج من عنده وينشرها بين الناس .
و الرابعة: الإنكار على السلطان في غيبته من خلال المجالس والمواعظ والخطب والدروس ونحوها . هذه أربع صور سنأتي إن شاء الله تعالى على صورة صورة :

الصورة الأولى : النصيحة لولي الأمر فيما بينه وبين الناصح سراً .
النصيحة لولي الأمر سراً أصل من أصول المنهج السلفي الذي خالفه أهل الأهواء والبدع كالخوارج : إذ الأصل في النصح لولي الأمر الإسرار بالنصيحة وعدم العلن بها ويدل عليه ما أخرجه أحمد في المسند عن عِيَاض قال قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم" مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ لِسُلْطَانٍ بِأَمْرٍ فَلَا يُبْدِ لَهُ عَلَانِيَةً وَلَكِنْ لِيَأْخُذْ بِيَدِهِ فَيَخْلُوَ بِهِ فَإِنْ قَبِلَ مِنْهُ فَذَاكَ وَإِلَّا كَانَ قَدْ أَدَّى الَّذِي عَلَيْهِ لَهُ ".فقوله(من أراد أن ينصح لسلطان بأمر )) فيه العموم في الناصح والعموم في المنصوح به و قوله( فلا يبد له علانية )) فيه النهي عن النصيحة علانية والنهي يقتضي التحريم وعليه الواجب الإسرار .قوله : (( ولكن ليأخذ بيده فيخلو به )) فيه بيان الطريقة الشرعية لنصيحة الولاة وهي الإسرار دون العلانية (( فيخلو به )) أي منفرداً كقول أسامة –رضي الله عنه : " أترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم ؟ والله لقد كلمته فيما بيني وبينه " . و ذلك فيما أخرجه البخاري و مسلم في الصحيحين عَنْ شَقِيقٍ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ :قِيلَ لَهُ أَلَا تَدْخُلُ عَلَى عُثْمَانَ فَتُكَلِّمَهُ فَقَالَ أَتَرَوْنَ أَنِّي لَا أُكَلِّمُهُ إِلَّا أُسْمِعُكُمْ وَاللَّهِ لَقَدْ كَلَّمْتُهُ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَهُ دُونَ أَنْ أَفْتَتِحَ أَمْرًا لَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ فَتَحَهُ ".ففي هذا الأثر أن النصيحة علانية أمر منكر تنتج عنه الفتنة و أن الإسرار هو الأصل الذي تتم فيه النصيحة دون فتنة أو تهييج للرعية على الراعي لقوله صلى الله عليه وسلم : " والله لقد كلمته فيما بيني وبينه " وقوله صلى الله عليه وسلم " دون أن أفتح أمراً لا أحب أن أكون أوّل من فتحه ... " . قال النووي : " يعني المجاهرة بالإنكار على الأُمراء في الملأ كما جرى لقتلة عثمان- رضي الله عنه - وفيه الأدب مع الأمراء واللطف بهم ، و وعظهم سراً و تبليغهم ما يقول الناس فيهم لينكفوا عنه وهذا كله إذا أمكن ذلك ، فإن لم يمكن الوعظ سراً والإنكار فليفعله علانية لئلا يضيع أصل الحق " (1) .
قوله : " وهذا كله إذا أمكن ذلك " أي أمكن الناصح السرية في النصيحة للسلطان فهو الواجب عليه لا غيره . و قوله : " فإن لم يمكن الوعظ سراً والإنكار فليفعله علانية لئلا يضيع أصل الحق " أي أنه لا ينكر علناً إلا عند الضرورة الشديدة (2) ولذلك أنكر عياض –رضي الله عنه- على هشام رضي الله عنه - إنكاره عليه علانية بدون ضرورة فما كان من هشام – رضي الله عنه - إلا التسليم والله أعلم .
و قال الشيخ ابن باز معلقاً على أثر أسامة رضي الله عنه :" لما فتحوا الشر في زمن عثمان رضي الله عنه و أنكروا على عثمان رضي الله عنه جهرة تمت الفتنة و القتال و الفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم حتى حصلت الفتنة بين علي و معاوية و قتل عثمان و على بأسباب ذلك و قتل جم كثير من الصحابة و غيرهم بأسباب الإنكار العلني و ذكر العيوب علناً حتى أبغض الناس ولي أمرهم و حتى قتلوه نسأل الله العافية " (3).
و أخرج أحمد في المسند عن سَعِيدُ بْنُ جُمْهَانَ أنه قَالَ لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى فقُلْتُ له : إِنَّ السُّلْطَانَ يَظْلِمُ النَّاسَ وَيَفْعَلُ بِهِمْ قَالَ فَتَنَاوَلَ يَدِي فَغَمَزَهَا بِيَدِهِ غَمْزَةً شَدِيدَةً ثُمَّ قَالَ وَيْحَكَ يَا ابْنَ جُمْهَانَ عَلَيْكَ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ عَلَيْكَ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ إِنْ كَانَ السُّلْطَانُ يَسْمَعُ مِنْكَ فَأْتِهِ فِي بَيْتِهِ فَأَخْبِرْهُ بِمَا تَعْلَمُ فَإِنْ قَبِلَ مِنْكَ وَإِلَّا فَدَعْهُ فَإِنَّكَ لَسْتَ بِأَعْلَمَ مِنْهُ ".فتأملوا كيف أن الصحابي الجليل ابن أبي أوفى رضي الله عنه منعه من الكلام في السلطان و أمره بنصيحته سراً دون العلانية .قال ابن النحاس رحمه الله : " يختار الكلام مع السلطان في الخلوة على الكلام معه على رؤوس الأشهاد " (4).و قال الشوكاني :" ينبغي لمن ظهر له غلط الإمام في بعض المسائل أن يناصحه و لايظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد بل كما ورد في الحديث أنه يأخذ بيده و يخلو به و يبذل له النصيحة و لا يذل سلطان الله " (5).و قال أئمة الدعوة :" ما يقع من ولاة الأمور من المعاصي و المخالفات التي لا توجب الكفر و الخروج من الإسلام فالواجب فيها مناصحتهم على الوجه الشرعي برفق و اتباع ما عليه السلف الصالح من عدم التشنيع عليهم في المجالس و مجامع الناس " (6) .و قال العلامة السعدي رحمه الله :" على من رأى منهم ما لا يحل أن ينبههم سراً لا علناً بلطف وعبارة تليق بالمقام "7و قال الشيخ ابن باز :" الطريقة المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم و بين السلطان و الكتابة إليه أو الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير .و إنكار المنكر يكون من دون ذكر الفاعل فينكر الزنى و ينكر الخمر و ينكر الربا من دون ذكر من فعله و يكفي إنكار المعاصي و التحذير منها من غير ذكر أن فلاناً يفعلها لا حاكم و لا غير حاكم " (8).

الصورة الثانية : نصيحة السلطان أمام الناس علانية بحضرته مع إمكان نصحه سراً .
و هذه الصورة محرمة لا تجوز للأمور التالية : 1- مخالفتها لحديث عياض بن غَنْم رضي الله عنه الذي فيه الأمر بالإسرار . 2- مخالفتها لآثار السلف ومنهجهم كأسامة بن زيد و عبدالله بن أبي أوفى و غيرهما . 3- لقوله صلى الله عليه وسلم : " من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله " أخرجه الترمذي . قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن عثيمين ـ رحمه الله - :" إذا كان الكلام في الملك بغيبة أو نصحه جهراً والتشهير به من إهانته التي توعد الله فاعلها بإهانته ، فلا شك أنه يجب مراعاة ما ذكرناه ـ يريد الإسرار بالنصيحة ـ لمن استطاع نصيحتهم من العلماء الذين يَغْشَوْنَهم " (9) . و قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :" إذا صدر المنكر من أمير أو غيره ينصح برفق خُفْية ما يستشرف ـ أي ما يطلع ـ عليه أحد فإن وافق وإلا استلحق عليه رجلاً يقبل منه بخفية فإن لم يفعل ؛ فيمكن الإنكار ظاهراً إلا إن كان على أمير ونصحه ولا وافق واستلحق عليه ولا وافق فيرفع الأمر إلينا خُفْية" (10).

و الصورة الثالثة: نصيحة السلطان فيما بينه وبين الناصح سراً ثم ينشرها بين الناس:وهذه الصورة محرمة لما يلي
: 1- مخالفتها لحديث عياض بن غَنْم–رضي الله عنه- إذ الغرض والمقصود عدم إطلاع الناس عليها لما يترتب عليها من مفاسد . 2- مخالفتها لهدي السلف مع ولي الأمر . 3- لما فيها من الرياء وعلامة ضعف الإخلاص .4- لما فيه من الفتنة والبلبلة والتفرقة للجماعة .5- لما فيها من إهانة السلطان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله).قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن عثيمين ـ رحمه الله- : " إذا كان الكلام في الملك بغيبة أو نصحه جهراً أو التشهير به من إهانته التي توعد الله فاعلها بإهانته فلا شك أنه يجب مراعاة ما ذكرناه "(11) ـ يريد الإسرار بالنصح ونحوه ـ . قال الشيخ السعدي ـ رحمه الله- : "أحذر أيها الناصح لهم على هذا الوجه المحمود ـ أي : سراً بلطف ولين ـ أن تفسد نصيحتك بالتمدح عند الناس فتقول لهم : إني نصحتهم وقلت وقلت ؛ فإن هذا عنوان الرياء وعلامة ضعف الإخلاص وفيه أضرار أخرى معروفة " (12) . الصورة الرابعة : نصيحة ولي الأمر في غيبته من خلال المجالس والمواعظ والخطب ونحوها :و هذه الصورة محرمة لما يلي : لأنها غيبة و بهتان على ولي الأمر قال تعالى ]وَ لاََ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا[ و أخرج مسلم في الصحيح عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ؟قَالَ ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ قِيلَ أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ قَالَ إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ" فنهى الله عز و جل و رسوله صلى الله عليه وسلم عن الغيبة و لا شك أن الكلام في و لي الأمر من الغيبة في غيبته إن كان حقاً فإن كان كذباً فهو بهتان .و لأن هذه الصورة تدخل في القالة بين الناس مما يترتب عليها من الفتنة والبلبلة كما أخرج مسلم في الصحيح عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ إِنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :" أَلَا أُنَبِّئُكُمْ مَا الْعَضْهُ ؟ هِيَ النَّمِيمَةُ : الْقَالَةُ بَيْنَ النَّاسِ " .و لأنها تخالف حديث عياض بن غَنْم رضي الله عنه في وجوب النصيحة سراً .و لأنها تخالف هدي السلف الصالح في كيفية النصيحة لولي الأمر و لأنها من باب إهانة السلطان و هي محرمةو لأنها تؤدي إلى سفك الدماء و إلى القتل كما أخرج ابن سعد في الطبقات عن عبدا لله بن عكيم الجهني أنه قال : لا أعين على دم خليفة أبداً بعد عثمان !! فقيل له : يا أًبا معبدٍ أًوَ أًعنت على دمِهِ ؟ فيقول إِني أًعد ذكر مساويه عوناً على دمِهِ ! ".فتأملوا هذا الأثر جيداً حيث اعتبر أن ذكر مساوي الحاكم مما يعين على سفك الدماء(13)قال أئمة الدعوة :" ما يقع من ولاة الأمور من المعاصي و المخالفات التي لا توجب الكفر و الخروج من الإسلام فالواجب فيها مناصحتهم على الوجه الشرعي برفق و اتباع ما عليه السلف الصالح من عدم التشنيع عليهم في المجالس و مجامع الناس واعتقاد أن ذلك من إنكار المنكر الواجب إنكاره على العباد و هذا غلط فاحش و جهل ظاهر لا يعلم صاحبه ما يترتب عليه من المفاسد العظام في الدين و الدنيا كما يعرف ذلك من نور الله قلبه و عرف طريقة السلف الصالح و أئمة الدين " (14) .و قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله- : " بعض الناس ديدنه في كل مجلس يجلسه الكلام في ولاة الأمور والوقوع في أعراضهم ونشر مساوئهم وأخطائهم معرضاً بذلك عمّا لهم من محاسن أو صواب ،ولا ريب أن سلوك هذا الطريق والوقوع في أعراض الولاة لا يزيد في الأمر إلا شدة فإنه لا يحل مشكلاً ولا يرفع مظلمة إنما يزيد البلاء بلاءاً ويوجب بغض الولاة وكراهيتهم وعدم تنفيذ أوامرهم التي يجب طاعتهم فيها "15). و قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى :" ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة و ذكر ذلك على المنابر لأن ذلك يفضي إلى الانقلابات و عدم السمع و الطاعة في المعروف و يفضي إلى الخروج الذي يضر و لا ينفع " (16) .و قال الشيخ ابن عثيمين :" الله الله في فهم منهج السلف الصالح في التعامل مع السلطان و أن لا يتخذ من أخطاء السلطان سبيلاً لإثارة الناس و إلى تنفير القلوب عن ولاة الأمور فهذا عين المفسدة و أحد الأسس التي تحصل بها الفتنة بين الناس كما أن ملء القلوب على ولاة الأمر يحدث الشر و الفتنة و الفوضى و كذا ملء القلوب على العلماء يحدث التقليل من شأن العلماء و بالتالي التقليل من الشريعة التي يحملونها فإذا حاول أحد يقلل من هيبة العلماء و هيبة ولاة الأمر ضاع الشرع و الأمن لأن الناس إن تكلم العلماء لم يثقوا بكلامهم و إن تكلم الأمراء تمردوا على كلامهم و حصل الشر و الفساد . فالواجب أن ننظر ماذا سلك السلف تجاه ذوي السلطان و أن يضبط الإنسان نفسه و أن يعرف العواقب .و ليعلم أن من يثور إنما يخدم أعداء الإسلام فليست العبرة بالثورة و لا بالانفعال بل العبرة بالحكمة . و لست أريد بالحكمة السكوت عن الخطأ بل معالجة الخطأ لنصلح الأوضاع لا لنغير الأوضاع فالناصح هو الذي يتكلم ليصلح الأوضاع لا ليغيرها " (17).

شبهة من يتكلم في ولي الأمر غيبة و ردها :
بعض الناس يتكلم في ولي الأمر غيبة و إذا قلت له هذا لا يجوز يستدل بما أخرجه الترمذي في السنن عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الْجِهَادِ كَلِمَةَ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ ". و يقول هذه كلمة حق و لاشك أن هذا خطأ شنيع لأمور : أولاً : الحديث إنما قال عند أي أمام ولي الأمر و حضوره لا من خلفه ثانياً : أن هذا الحديث لا يدل على أن المراد أن تنكر علناً أو تنكر غيبة بل يجب أن يفهم هذا الحديث مع حديث عياض الذي أفاد وجوب الإسرار فنقول تنصحه على الانفراد لا علناً و لا غيبة .ثالثاً : أنه قال عند سلطان جائر و نحن بحمد الله ـ في المملكة العربية السعودية ـ في ظل سلطان عادل عامل بالكتاب و السنة على منهج السلف الصالح داع للتوحيد و محارب للبدع و الخرافات .قال الشيخ ابن عثيمين :" أشهد الله تعالى على ما أقول وأُشهدكم أيضاً أَنني لا أَعلم أَن في الأرض اليومَ من يطبق شريعة الله ما يطبقه هذا الوطن ـ أعني : المملكة العربية السعودية ـ وهذا بلا شك من نعمة الله علينا فلنكن محافظين على ما نحن عليه اليوم بل ولنكن مستزيدين من شريعة الله عز وجل أكثر مما نحن عليه اليوم لأنني لا أدعي الكمال وأننا في القمة بالنسبة لتطبيق شريعة الله لا شك أَننا نخل بكثير منها ولكننا خير والحمد لله من ما نعلمه من البلاد الأخرى ...إننا في هذه البلاد نعيش نعمة بعد فقر وأَمناً بعد خوف وعلماً بعد جهل وعزاً بعد ذل بفضل التمسك بهذا الدين مما أوغر صدور الحاقدين وأقلق مضاجعهم يتمنون زوال ما نحن فيه ويجدون من بيننا وللأسف من يستعملونه لهدم الكيان الشامخ بنشر أباطيلهم وتحسين شرهم للناس{ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ}(الحشر: من الآية2) .ولقد عجبت لما ذُكر من أن أحد الجهلة هداه الله ورده إلى صوابه يصور النشرات التي ترد من خارج البلاد التي لا تخلو من الكيد والكذب ويطلب توزيعها من بعض الشباب ويشحذ هممهم بأن يحتسبوا الأجر على الله . سبحان الله هل انقلبت المفاهيم ؟ هل يطلب رضى الله في معصيته ؟ هل التقرب إلى الله يحصل بنشر الفتن وزرع الفرقة بين المسلمين وولاة أمورهم ؟ معاذ الله أَن يكون كذلك اهـ (18) .و في الختام : أورد كلمة مهمة للشيخ صالح آل الشيخ حول خطأ يقع فيه كثير من الشباب عند ما تطرأ أي مشكلة جهلاً منهم بمنهج السلف الصالح : لا تطبق أيها المسلم أحاديث الفتن على الواقع الذي تعيش فيه فإنه يحلو للناس عند ظهور الفتن مراجعة أحاديث النبي صلى الله عليه وسلمفي الفتن و يكثر في مجالسهم قال النبي صلى الله عليه وسلم كذا ؛ هذا وقتها هذه هي الفتنة ! و نحو ذلك .و السلف علمونا أن أحاديث الفتن لا تنزل على واقع حاضر و إنما يظهر صدق النبي صلى الله عليه وسلم بما أخبر به من حدوث الفتن بعد حدوثها و انقضائها مع الحذر من الفتن جميعاً .و هذا التطبيق لأحاديث الفتن على الواقع و بث ذلك في المسلمين ليس من منهج أهل السنة و الجماعة و إنما أهل السنة و الجماعة يذكرون الفتن و أحاديث الفتن محذرين منها مباعدين للمسلمين عن غشيانها أو عن القرب منها لأجل أن لا يحصل بالمسلمين فتنة و لأجل أن يعتقدوا صحة ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم . اهـ (19) .
و هذا آخر ما أردت إيراده في هذه الرسالة المختصرة و الله اسأل أن ينفع بها المسلمين.و الحمد لله أولاً و آخراً و ظاهراً و باطناً و صلى الله و سلم على محمد و على آله و صحبه و سلم .



(1) شرح مسلم (18/160) .

(2) وعليه يحمل فعل السلف كقصة أبي سعيد الخدري مع مروان أمير المدينة لمّا قدّم الخطبة على الصلاة . انظر صحيح البخاري ( 2/449 رقم956 فتح ) ك العيدين ب الخروج إلى المصلى بغير منبر

(3) المعلوم23 و المعاملة 44 .

) 4 تنبيه الغافلين 64.

) 5 السيل (4/556) .

(6) نصيحة مهمة 30 .

(7) الرياض الناضرة 50 .

(8) المعلوم 22 .

(9) مقاصد الإسلام ص393 .

) 10 نصيحة مهمة 33 .

(11) مقاصد الإسلام 393.

(12) الرياض الناضرة ص50 .

(13) و هذا يفيد أن الخروج يكون بالسيف و يكون باللسان ، بخلاف من يقول : إن الخروج لا يكون إلا بالسيف . فتأمل هذا و احفظه جيداً .

) 14 نصيحة مهمة 30 .

(15) وجوب طاعة السلطان للعريني ص23-24 .

) 16المعلوم 22 و المعاملة 43.

(17) المعاملة 32 .

(18) وجوب طاعة السلطان للعريني 49 .

(19) الضوابط الشرعية لموقف المسلم في الفتن 52 .
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2011, 06:46 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: ستذكروني
المشاركات: 441
قوة التقييم: 0
اوامر is on a distinguished road
جيت في وقتك ياحبيبي


ياخوي المواطنين مشحونين خلقه مايبون شحن يوم يشوفون الأوامر الملكيه بالمنح عن يمينهم ويسارهم ويوم يشوفون صرف العاده السنويه اللي تسمى المناخ تصرف لناس وناس لا ويوم يشوفون اللي توظف بالواسطه منذ أن تخرج ويوم يشوفون اللي تم قبوله بالكليه التي رغبها بحكم الواسطه ويوم يشوف الثاني والثالث لو يجيه زكام طار للعسكري ولا التخصصي مادري من وين يلقون لهم أسره ويوم يشوف إن زملائه تزوجوا وهو شارف على الأربعين عاما ولم يتزوج ويوم يشوف راتبه يتناثر يمنة ويسره ومايمضي خمسة أيام إلا وهو على الحديده ويوم يشوف دخل المواطن بالإمارات ويقارنه بدخله ويوم يشوف الكهرباء بقطر بالمجان والشركه عندنا تبحث عن طرق شتى بكيفية مص دماء المواطنين من خلال إضافة رسم خدمه لعداد الكهرباء ومن ثم توزيع الفاتوره على شرائح والأدهى والأمر اللي يعتلون المنابر واللي يتبرعون بفتاوى شبه يوميه طيب أنت ياراعي الفتوى أين نشاطك لماذا لم تصدر فتاواك بصالح هؤلاء لماذا لاتعتلي المنابر وتتلمس حاجاتهم وتحث على معالجة أوضاعهم أم أن الولاء للراتب والحوافز ؟
__________________

لا تظهر دموعك أمام من تركوك وحيدا
[[ لأنك سترى دموعهم قريبا حين يندمون عليك ]]
اوامر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2011, 06:58 PM   #8
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
أنا ماأدري ليش هالمواضيع هذي كل يوم
تبغون تشككون الناس في حبهم وطاعتهم لولاة أمرهم

__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2011, 07:09 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
أبو رتم 123 is on a distinguished road
الله يحفظهم لنا يارب
أبو رتم 123 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2011, 07:32 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: At KFUPM
المشاركات: 14,448
قوة التقييم: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
‎‍‍‌


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها اوامر مشاهدة المشاركة
جيت في وقتك ياحبيبي




ياخوي المواطنين مشحونين خلقه مايبون شحن يوم يشوفون الأوامر الملكيه بالمنح عن يمينهم ويسارهم ويوم يشوفون صرف العاده السنويه اللي تسمى المناخ تصرف لناس وناس لا ويوم يشوفون اللي توظف بالواسطه منذ أن تخرج ويوم يشوفون اللي تم قبوله بالكليه التي رغبها بحكم الواسطه ويوم يشوف الثاني والثالث لو يجيه زكام طار للعسكري ولا التخصصي مادري من وين يلقون لهم أسره ويوم يشوف إن زملائه تزوجوا وهو شارف على الأربعين عاما ولم يتزوج ويوم يشوف راتبه يتناثر يمنة ويسره ومايمضي خمسة أيام إلا وهو على الحديده ويوم يشوف دخل المواطن بالإمارات ويقارنه بدخله ويوم يشوف الكهرباء بقطر بالمجان والشركه عندنا تبحث عن طرق شتى بكيفية مص دماء المواطنين من خلال إضافة رسم خدمه لعداد الكهرباء ومن ثم توزيع الفاتوره على شرائح والأدهى والأمر اللي يعتلون المنابر واللي يتبرعون بفتاوى شبه يوميه طيب أنت ياراعي الفتوى أين نشاطك لماذا لم تصدر فتاواك بصالح هؤلاء لماذا لاتعتلي المنابر وتتلمس حاجاتهم وتحث على معالجة أوضاعهم أم أن الولاء للراتب والحوافز ؟
ويوم يشوف المدارس بفلوس في بعض الدول !
ويوم يشوف المستشفيات بفلوس في بعض الدول !
ويوم يشوف النفط بأغلى الأسعار ببعض الدول !
ويوم يشوف الجرايم بالشوارع ببعض الدول !
ويوم يشوف الجوع يموت الناس بإفريقيا !
ويوم يشوف السرقات منتشرة ببعض الدول !
ويوم يشوف العصابات منتشرة ببعض الدول !
ويوم يشوف الحروب وسفك الدماء ببعض الدول !
ويوم يشوف الكنائس تبنى والمساجد تهدم ببعض الدول !
ويوم يشوف ويوم يشوف ويوم يشوف ..... إلخ والقائمة تطول ..

إنظر لمن هو أسفل منك ، ولا تنظر لمن هو أعلى منك حتى لا تنكسر رقبتك !



‍‍‌
Rsawi Mkawi غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19