عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-02-2011, 01:16 AM   #291
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أمريكيون عالقون في ليبيا يقيدون رد فعل واشنطن في الازمة
Thu Feb 24, 2011 9:51pm GMT

واشنطن (رويترز) - ظلت عبارة تقل مئات الامريكيين والركاب الاخرين عالقة في طرابلس يوم الخميس مما يقيد رد فعل الولايات المتحدة على الحملة الدموية التي يشنها الزعيم الليبي معمر القذافي على خصومه.
وقال مسؤولون أمريكيون انهم خففوا من حدة ردودهم على العنف في ليبيا خشية أن يؤدي استخدام لهجة قوية الى أعمال انتقامية ضد الرعايا الامريكيين هناك. وحالت الرياح القوية والامواج العالية دون ابحار العبارة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية بي.جي. كراولي ان وليام بيرنز المسؤول الرفيع بالوزارة تحدث الى وزير الخارجية الليبي موسى كوسه وشكره على جهود حكومته في اجلاء الرعايا الامريكيين في مؤشر على مدى دقة الموقف الذي تواجهه واشنطن في سعيها لاجلاء رعاياها.

وتابع كراولي ان العبارة التي تقل 285 راكبا قد تغادر الى جزيرة مالطا في البحر المتوسط في وقت لاحق يوم الخميس في حالة تحسن الطقس.

ومن بين الركاب على العبارة 167 أمريكيا و 118 راكبا من جنسيات أخرى. وظل الركاب على متن العبارة لاكثر من 24 ساعة بينما يقوم جنود موالون للقذافي بحملة على خصومه في الشوارع خارج الميناء.

وقال كراولي "أنا واثق ان الظروف صعبة لاي شخص موجود على السفينة طوال هذا الوقت دون أن تتحرك."

وأضاف ان رجال أمن أمريكيين موجودون على السفينة دون أن يحدد هويتهم أو ما اذا كانوا مسلحين. وليس بين هؤلاء جنود من مشاة البحرية الذين يوجدون غالبا في السفارات الامريكية.

وتسيطر قوات الامن الليبية على محيط الميناء وسمحت بنقل امدادات تشمل فواكه الى العبارة.

وتقدر الحكومة الامريكية أن عدة الاف من الامريكيين يعيشون في ليبيا ويحمل معظمهم جنسية مزدوجة. وهناك نحو 600 أمريكي لديهم جوازات سفر أمريكية فقط.

وقال كراولي ان الطقس السيء تسبب ايضا في ارجاء خطط لهبوط طائرة أمريكية مستأجرة في طرابلس يوم الخميس ومن المقرر أن تصل يوم الجمعة. واضاف ان هناك نحو خمسة الاف شخص من كل الجنسيات في مطار طرابلس.

من روس كالفين
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-02-2011, 01:18 AM   #292
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مجلس الامن يبحث الخطوات القادمة بشأن ليبيا
Thu Feb 24, 2011 9:49pm GMT

الامم المتحدة (رويترز) - قال سفراء بمجلس الامن الدولي يوم الخميس ان المجلس يعتزم الاجتماع مرة أخرى هذا الاسبوع لبحث اتخاذ اجراء ضد الزعماء الليبيين فيما يتعلق بالهجمات الدموية على المتظاهرين هناك.
وقال السفير الالماني لدى الامم المتحدة بيتر فيتيج للصحفيين بعد اجتماع مغلق "يجب وقف العنف ضد المدنيين والقمع ضد المتظاهرين."

وأضاف "سنجري مشاورات بشأن الخطوة القادمة.. انها عملية متواصلة لكننا بالتأكيد نريد من المجلس الا يكتفي بمراقبة ... الوضع بل يتخذ اجراء."

وقال ان المجلس سيجري على الارجح مشاورات بشأن ليبيا يوم الجمعة.

وانتقد مجلس الامن المؤلف من 15 دولة يوم الثلاثاء حكام ليبيا لاستخدامهم القوة ضد المتظاهرين المسالمين ودعا الى محاسبة المسؤولين عن مثل هذه الهجمات وتعهد بمراقبة الوضع عن كثب.

وقال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان يوم الخميس انه يريد خطوات ملموسة تهدف الى "السماح فورا بوصول المساعدات الانسانية وفرض عقوبات على المسؤولين عن العنف ضد المدنيين الليبيين."

وسيطر الثوار الذين يقاتلون القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي على مراكز رئيسية في شرق ليبيا يوم الخميس بما في ذلك بنغازي وتفيد انباء بان بلدتي مصراتة وزوارة في الغرب سقطتا ايضا في يد الثوار ليقترب مد الثورة من العاصمة طرابلس.

وكرر عدة دبلوماسيين غربيين بمجلس الامن تحدثوا شريطة عدم الكشف عن أسمائهم عبارة "جميع الخيارات متاحة" بالنسبة لليبيا.

وقالوا ان الخيارات تشمل احتمال فرض عقوبات على القذافي واخرين في طرابلس مسؤولين عن العنف الذي قتل المئات.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع ندد بعض الدبلوماسيين الليبيين في نيويورك بالقذافي واعلنوا انشقاقهم عليه. وطالبوا الامم المتحدة بفرض منطقة حظر طيران فوق البلاد وهو خيار قال البيت الابيض يوم الخميس انه يدرسه.
وقالت روزماري ديكارلو نائبة السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة ان جميع اعضاء مجلس الامن يشعرون بالقلق تجاه ما يحدث في ليبيا.

وأضافت "الجميع قلق بشأن الوضع."

وقالت واشنطن ايضا انها ستدعم الجهود الرامية لتعليق عضوية ليبيا بمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ومقره جنيف.

وأوضح مندوب للصين ان بكين مستعدة لمناقشة المزيد من اجراءات مجلس الامن. وعادة ما تتردد الصين في بحث اي اجراء يتدخل فيما تعتبره الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة.

وقال الدبلوماسي الصيني يانج تاو "سنبحث ذلك." ورفض الخوض في تفاصيل.

ولم تتضح المدة التي سيستغرقها مجلس الامن لاصدار قرار بعقوبات ضد القذافي وباقي القيادة في ليبيا.

لكن احد السفراء اوضح ان اعضاء المجلس سيحتاجون وقتا.

وقال دبلوماسي "ما سمعناه اليوم هو ان اعضاء المجلس ارادوا مجموعة واضحة من الخيارات... لمناقشتها."

وأضاف "لم يكن هناك ثمة احساس باننا سنتوصل الى قرار وشيك."
ورفض لبنان الدولة العربية الوحيدة في المجلس التعليق على ما اذا كانت الحكومة الهشة في بيروت ستدعم اي اجراء ضد ليبيا. وقال السفير اللبناني نواف سلام ان الدول اعضاء المجلس لم تقرر بعد اي اجراء.

من لوي شاربونو
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-02-2011, 12:53 PM   #293
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
واشنطن تسعى لاتخاذ خطوات فورية لانهاء الازمة في ليبيا
Fri Feb 25, 2011 7:38am GMT

واشنطن (رويترز) - تشاور الرئيس الامريكي باراك أوباما مع زعماء بريطانيا وفرنسا وايطاليا حول خطوات فورية لانهاء الازمة في ليبيا بينما أبقت واشنطن على كل الخيارات مفتوحة ومن بينها العقوبات والتحرك العسكري.
وتعمل الولايات المتحدة على تحقيق توافق عالمي على التحرك ضد حكومة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي والتي أدان أوباما عنفها "غير المقبول" ضد الشعب.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض "لا أستبعد الخيارات الثنائية. لا أستبعد أي شيء."

وأضاف أن الوضع في ليبيا "يتطلب تحركا سريعا."

وقال البيت الابيض في بيان ان محادثات أوباما مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني -وهو من الزعماء القلائل في العالم الذين كان لهم اتصال مباشر مع القذافي- ركزت على الخطوات المقبلة.

وأضاف البيان "عبر الرئيس عن قلقه العميق من استخدام الحكومة الليبية للعنف مما ينتهك الاعراف الدولية وكل معايير اللياقة الانسانية وناقش السبل الملائمة والفعالة لرد فعل فوري من المجتمع الدولي."

وصرح مسؤولون أمريكيون بأن الخطوات المحددة قد تشمل السعي لتحرك أقوى في مجلس الامن التابع للامم المتحدة ومن بينها العقوبات المحتملة وتأييد دعوات لتعليق عضوية ليبيا في مجلس حقوق الانسان التابع للمنظمة الدولية وفرض حظر طيران على ليبيا لمنع الحكومة من استخدام الطائرات في شن المزيد من الهجمات.

وقال المسؤولون ان الاجراءات الاخرى قيد البحث تشمل تعليق تراخيص الاستيراد الليبية وتجميد أصول عدد من الليبيين من بينهم أفراد أسرة القذافي وارسال مواد اغاثة انسانية وزيادة قدرة قنوات البث على العمل في ليبيا.

وأدت اشاعة بوفاة القذافي الى تراجع أسعار النفط التي كانت قد ارتفعت بسبب الازمة والاضطرابات في مناطق أخرى بمنطقة الشرق الاوسط لكن مسؤولا أمريكيا طلب عدم ذكر اسمه قال انه لا يوجد سبب لتصديق هذا الامر.

وقالت الخارجية الامريكية ان سوء الاحوال الجوية حال دون تحرك عبارة مستأجرة أرسلت لاجلاء أمريكيين من ليبيا وهي راسية في طرابلس وعلى متنها 285 شخصا بينهم 167 أمريكيا و118 من جنسيات أخرى.
وقال بي.جيه. كراولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية ان أوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون لم يجريا أي اتصال مباشر بالقذافي لكن وليام بيرنز نائب وزيرة الخارجية تحدث مرتين يوم الاربعاء مع وزير الخارجية الليبي موسى كوسة.

وقال كراولي ان القذافي بعث "برسائل" عبر مسؤولين ليبيين للحكومة الامريكية لكنها لم تختلف عما قاله في تصريحاته الاخيرة ان المحتجين الليبيين ألهمهم تنظيم القاعدة وانهم يتعاطون حبوب الهلوسة.

ومع مراقبة أسواق النفط بقلق للاضطرابات في ليبيا قال البيت الابيض انه "يعلم تماما" أن ارتفاع سعر النفط قد يضر بالاقتصاد الامريكي الضعيف لكنه قال ان الولايات المتحدة لديها القدرة على التصرف وقد تستخدم احتياطيات النفط الاستراتيجية في حالة حدوث تعطل كبير في الامدادات.

وتسافر كلينتون الى جنيف للمشاركة في اجتماع مجلس حقوق الانسان يوم الاثنين حيث يتوقع أن تدفع باتجاه ادانة واسعة للقمع الدامي الذي يمارسه القذافي لاحتجاجات على حكمه الممتد منذ أكثر من 40 عاما.

وذكر كراولي أن الولايات المتحدة تؤيد مسودة قرار لتعليق عضوية ليبيا في المجلس وقال مسؤولون أمريكيون انها ستدعم أيضا خطوات أخرى من بينها اجراء تحقيق مستقل في مزاعم انتهاكات لحقوق الانسان في ليبيا وذلك في تصويت قد يجرى يوم الجمعة.

وأضاف كراولي "ستكون أمامها الفرصة لمحاولة بناء شكل التوافق المطلوب للتحرك" مضيفا أن من المتوقع ان تتحرك الولايات المتحدة "في الايام المقبلة."
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-02-2011, 12:54 PM   #294
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أمريكا تحشد التأييد من أجل تحرك لانهاء سفك الدماء في ليبيا
Fri Feb 25, 2011 7:17am GMT

الامم المتحدة (رويترز) - تسعى الولايات المتحدة لحشد التأييد الدولي لتحرك ينهي سفك الدماء في ليبيا في الوقت الذي شنت فيه قوات موالية للزعيم الليبي معمر القذافي هجوما مضادا على محتجين يسيطرون على بلدات مهمة قريبة من العاصمة طرابلس.
وتشاور الرئيس الامريكي باراك اوباما مع حلفائه حول الخطوات التي يمكن اتخاذها ضد القذافي بسبب الحملة الدامية التي يشنها على انتفاضة شعبية مناهضة لحكمه والتي أدت الى مقتل 2000 شخص وفق التقديرات الفرنسية.

وقال البيت الابيض ان اوباما تحدث يوم الخميس مع زعماء فرنسا وبريطانيا وايطاليا لمناقشة "مجموعة خياراتهم" بشأن كيفية التعامل مع الازمة في ليبيا.

وذكر ان اوباما اجرى مكالمات هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني.

وقال البيت الابيض عن المحادثات الهاتفية "ناقش الزعماء مجموعة الخيارات المتاحة التي تقوم الولايات المتحدة والبلدان الاوروبية باعدادها لمحاسبة الحكومة الليبية عن أفعالها وذلك فضلا عن التخطيط لتقديم مساعدات انسانية."

ومع ارتفاع اسعار النفط الى مستويات تهدد انتعاش الاقتصاد العالمي قالت واشنطن التي وصفت يوما القذافي بانه "كلب مسعور" انها تبقي الباب مفتوحا امام كل الخيارات المتاحة للتعامل مع الازمة بما في ذلك فرض عقوبات والقيام بعمل عسكري ردا على الحملة التي تشنها الحكومة الليبية على الانتفاضة.

غير ان اتخاذ اجراء دولي منسق لمعاقبة القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 41 عاما ما زال بعيد المنال مع حرص الحكومات الاجنبية على اجلاء الاف من مواطنيها المحصورين في غمار الفوضى والعنف.

وقال سفراء بمجلس الامن التابع للامم المتحدة ان المجلس يعتزم الاجتماع يوم الجمعة لتلقي مشروع قرار فرنسي بريطاني لفرض عقوبات على حكام ليبيا بسبب الهجمات المميتة على المتظاهرين هناك.

وقال دبلوماسيون غربيون يوم الخميس انه من غير المتوقع اجراء تصويت على العناصر المقترحة لقرار عقوبات حينما يجتمع المجلس الساعة الثالثة بعد الظهر (2000 بتوقيت جرينتش).

ومع استمرار التداعيات في الشرق الاوسط بعد الاطاحة برئيسي مصر وتونس وكانا من حلفاء الغرب تحرص الحكومات الغربية على الا تظهر بمظهر من يفرض حلول استعمار جديد على ليبيا.
وتسيطر المعارضة بالفعل على مراكز رئيسية في الشرق بينها مدينة بنغازي ثاني اكبر المدن. الى جانب انباء عن سيطرتها على مصراتة ثالث اكبر المدن وزوارة في الغرب ليقترب مد الانتفاضة من مركز سلطة القذافي في غرب البلاد وان ظلت المعلومات الواردة من غرب ليبيا قليلة.

وفي مصراتة التي قال معارضون للقذافي انهم استولوا عليها يوم الاربعاء قال سكان ان القوات الموالية للقذافي والمرتزقة الاجانب شنوا عليها هجوما مضادا يوم الخميس لكن تم احتواؤه.

ولم يبق في ليبيا سوى القليل من المعارضة المنظمة بعد أربعة عقود من القمع السياسي ولذلك لم تتضح طبيعة الجهات الحاكمة الجديدة في المدن الشرقية. ولم يكن هناك الكثير من المؤشرات على وجود اسلاميين متشددين بين جموع المحامين والاطباء وزعماء القبائل وضباط الجيش الذين شكلوا لجانا شعبية لاعادة النظام.

وألقى القذافي بالمسؤولية في الانتفاضة على حكمه على زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وقال ان المحتجين يتعاطون حبوب الهلوسة ودعا الى الهدوء.

وكان القذافي قد تعهد قبل ذلك بيومين فقط في كلمة تلفزيونية بسحق الانتفاضة والقتال حتى النهاية. وتحدث هذه المرة هاتفيا الى التلفزيون الحكومي وبدت نبرته أكثر تصالحا بعدما خرجت مناطق كبيرة في البلاد من تحت سيطرته وقدم تعازيه في القتلى الذين وصفهم بأبناء ليبيا.

وتحدث القذافي للتلفزيون الحكومي هذه المرة عبر الهاتف بدلا من الظهور على شاشاتها كما اعتاد في الايام الاخيرة ان الشعب الليبي يقتتل فيما بينه وان الناس يتناولون حبوب الهلوسة. ودعا القذافي الى الهدوء واتهم اسامة بن لادن بتدبير الانتفاضة عليه.

وقال ان ابن لادن "هذا هو المجرم اقبضوا عليه" وطالب الليبيين بعدم الاستجابة لتغرير ابن لادن بهم.

ويقول معارضوه ومن بينهم بعض السكان في طرابلس التي ابتعد كثيرون عن شوارعها خوفا من العنف ان القذافي (68 عاما) بدا في خطبه الاخيرة منفصلا عن الشعب.

ومع تردد تقارير عن نشر القذافي وابنائه قوات مرتزقة أفريقية ورجال قبائل موالين لهم قال وزير ليبي سابق استقال من حكومة القذافي هذا الاسبوع ان العقيد سيفعل ما فعله الزعيم النازي هتلر وينتحر.
ومع تنامي عدد المسؤولين الليبيين ومن بينهم وزراء وسفراء الذين انشقوا على نظام القذافي قالت الحكومة السويسرية انها ستجمد أصول أسرته.

ونفت الخارجية الليبية ان القذافي يملك هذه الاموال وقالت انها سترفع دعوى ضد سويسرا لقولها ذلك. وقالت صحيفة ديلي تلجراف البريطانية دون ان تكشف عن مصدرها ان بريطانيا قد تصادر نحو 30 مليار دولار.

وظهرت خلافات دبلوماسية على السطح حتى حين ضغطت دول غربية لتعليق عضوية ليبيا في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ذي السلطات المحدودة بعد معارضة من دول عربية وبعض الدول الاسلامية وروسيا وكوبا.

ويوفد الرئيس الامريكي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الى جنيف يوم الاثنين لتضغط على المجلس لادانة ليبيا.

ويمكن ان يعتمد مصير قبضة القذافي على السلطة جزئيا على اداء وحدة من القوات الخاصة حول طرابلس يقودها أحد أبنائه الصغار وذلك طبقا لمسؤولين امريكيين واوروبيين وبرقيات دبلوماسية مسربة لويكيليكس.

ويقول مسؤولون ان اللواء الليبي رقم 32 الذي يقوده خميس ابن القذافي هو من أقوى ثلاث "وحدات لحماية النظام" يقدر اجمالي عددهم بنحو عشرة الاف فرد هم مسلحون بشكل أفضل وهم أكثر ولاء للقذافي عن باقي وحدات الجيش.

وقال شاهد ان هذه الوحدة هاجمت ميليشيات مناهضة للحكومة تسيطر على مصراتة الواقعة على بعد 200 كيلومتر الى الشرق من طرابلس العاصمة وقتلت العديد من الاشخاص لكن السكان قالوا ان القوات الحكومية هزمت أمام السكان المحليين الاقل تسلحيا.

وقالت صحيفة ليبية ان المعارك بالاسلحة في الزاوية وبها مرفأ نفط على بعد 50 كيلومترا من العاصمة اسفرت عن سقوط 23 قتيلا. ونقلت قناة الجزيرة التلفزيونية عن سكان تقديرهم عدد القتلى هناك بنحو 100.

وقال شهود عيان في الزاوية ان مواطنين بملابس مدنية بدا انهم من انصار ومن معارضي القذافي يتبادلون اطلاق النار في الشوارع.
وقال رئيس شركة ايني الايطالية وهي اكبر شركات النفط الاجنبية في ليبيا ان الانتفاضة أوقفت صادرات ليبيا من النفط فعليا.

وأدت الازمة في ليبيا الى ارتفاع أسعار النفط العالمية الى نحو 120 دولارا للبرميل مما أثار قلقا بشأن تعافي الاقتصاد العالمي.

من الكسندر جاديش وتوم فايفر
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-02-2011, 02:03 PM   #295
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
حلف الاطلسي يدعو الى اجتماع طاريء بشأن ليبيا
Fri Feb 25, 2011 8:08am GMT
بودابست (رويترز) - قال أمين عام حلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن انه دعا الى عقد اجتماع طاريء لمجلس الحلف بعد ظهر يوم الجمعة لبحث الوضع في ليبيا.

وقال لرويترز خلال زيارة لبودابست يوم الجمعة "دعوت الى عقد اجتماع طاريء لمجلس حلف الاطلسي بعد ظهر اليوم للتشاور بشأن الموقف الذي يتحرك بسرعة. وسأعود الى بروكسل في الساعات القليلة القادمة."

ومضى يقول "قبل هذا سأجتمع مع وزراء دفاع دول الاتحاد الاوروبي وأبحث معهم كيف نستطيع بطريقة عملية مساعدة المحتاجين والحد من تبعات هذه الاحداث."

وقال انه يجب أن تكون الاولوية للاجلاء وربما المساعدات الانسانية.

وأضاف "من السابق لاوانه الخوض في تفاصيل لكن من المعروف جيدا أن حلف الاطلسي لديه أصول يمكن استخدامها في وضع كهذا ويستطيع الحلف أن يلعب دور المشارك والمنسق اذا أرادت دول أعضاء التحرك."
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-02-2011, 02:08 PM   #296
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وزير الدفاع الإيطالي يقول إن بلاده تستعد "لعملية عسكرية"
بهدف إنقاذ مواطنين إيطاليين عالقين في الجنوب الشرقي من ليبيا نفدت إمداداتهم الغذائية،
وفق وكالة فرانس برس
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-02-2011, 02:16 PM   #297
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
محشور في الزاوية

الجمعة 22 ربيع الأول 1432هـ - 25 فبراير 2011م

خلف الحربي
مدينة (الزاوية) في ليبيا أصبحت اليوم هي الزاوية التي يمكن أن يتحدد من خلالها مصير من ارتكبوا المجازر بحق أشقائنا في العروبة بالإسلام .. ليتها تكون زاوية (حادة) على الطغاة وزاوية (منفرجة) على الشعب المغدور!.

من (زاوية أخرى) فإن ما يحدث اليوم في ليبيا يثبت أن أرخص شيء في العالم العربي هو حياة الإنسان، اليوم يتضح للعالم أجمع المعنى الحقيقي للشجاعة والإقدام عند العرب والذي يتلخص في قصف النساء والأطفال بالطائرات واستئجار المرتزقة لقتل المدنيين العزل!.


حين ينظر التوانسة والمصريون من (زاوية الفعل ورد الفعل) فإنهم سيشعرون بغضب أقل تجاه زين العابدين بن علي وحسني مبارك بعد أن أثبتت الأيام وجود نوعين من الطغاة: الأول (ديكتاتور جنتلمان) والثاني (ديكتاتور المورستان)!
**
أحب الشيخ سلمان العودة في الله وأحترم برنامجه الشهير (حجر الزاوية) وأعتبره نقلة كبيرة في البرامج الدينية لذلك صدقت مديحه لسيف الإسلام القذافي بعد عودته من زيارة لليبيا قبل فترة وجيزة! .. عموما الشيء الوحيد الذي يجعلني أتفاءل بمديح شيخنا العودة لسيف الإسلام أنه سبق أن مدح الأوضاع في تونس و (راح فيها)!.

زاوية للتاريخ: حين تم القبض على صدام حسين سلم النظام في ليبيا جميع الوثائق والخطط المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل للأمريكان، بل وقدم لهم أسماء العلماء الباكستانيين الذين شاركوا في البرنامج الليبي، هذا بخلاف الاتفاقيات النفطية التي تم توقيعها على عجل، ولو واصل الأمريكان الضغط لتم تسليمهم سكاكين المطبخ .. (أسد عليّ وفي الحروب نعامة .. ربداء تجفل من صفير الصافر)!.
**
لم يعجبني شيء في خطابات القذافي سوى قوله للشعب الليبي: (قلت لكم كل واحد ياخذ نصيبه من النفط كاش) .. يا سلام .. حينها من هو المجنون الذي سوف يضيع وقته في كتابة (زاوية يومية) ويتعارك مع أسرة تحرير عكـاظ حول كل سطر وكل حرف؟! .. (كان بسطت بكم برميل وتفرغت لتأليف الكتاب الأحمر .. وإلى الأمام .. شدوا الجرذان .. والمجد لأمريكا اللاتينية)!.

*نقلا عن "عكاظ" السعودية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-02-2011, 02:21 PM   #298
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ليبيا تزيد الرواتب وتقرّ علاوات



ليبيا كانت أعفت الشهر الماضي السلع التموينية من الرسوم الجمركية (الجزيرة)

عرض نظام العقيد الليبي معمر القذافي اليوم الجمعة رفع الرواتب وعلاوات كبيرة للأسر الليبية في محاولة جديدة منه للبقاء، بينما يهدد الثوار آخر معاقله في طرابلس.

وأورد التلفزيون الليبي أن كل أسرة ليبية ستحصل على 500 دينار (400 دولار) كي تتمكن من تغطية الزيادة في الأسعار.

وأضاف مستعرضا قرارات اتخذتها الحكومة، أن الرواتب في بعض القطاعات العامة سترتفع بنسبه 150%.

وكان القذافي نفسه قد وعد في الأيام الماضية بتحسين الأوضاع المعيشية للشعب الليبي عبر جملة إجراءات، منها تسهيلات في القروض وتوفير مزيد من السكن الاجتماعي.

وذكرت تقارير أن أسعار المواد الغذائية الأساسية -ومنها رغيف الخبز- ارتفعت في الأيام الماضية في ظل الوضع المضطرب الذي عم معظم المدن الليبية، حيث اضطرت محلات تجارية كثيرة لغلق أبوابها.

وفي يوم 11 يناير/كانون الثاني الماضي حين كانت الثورة في تونس توشك على إسقاط الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي, أعلنت الحكومة الليبية إعفاء كافة السلع التموينية المنتجة محليا والمستوردة من الخارج، من كافة الرسوم الجمركية ورسوم الخدمات.

والسلع التي شملها القرار هي الدقيق والأرز والسميد والمعكرونة والزيت النباتي والطماطم والسكر والشاي والخميرة وحليب الأطفال.

وقالت الحكومة حينها إن الهدف من الخطوة هو المحافظة على استقرار الأسعار في السوق المحلية في ظل ارتفاع الأسعار عالميا.

وكان نظام بن علي قد لجأ إلى إجراءات من هذا القبيل قبل أيام من سقوطه.

ومع أن ليبيا تجني سنويا عشرات مليارات الدولارات من تصدير النفط، الأمر الذي جعل احتياطيها الإستراتيجي من النقد الأجنبي يتجاوز 100 مليار دولار, إلا أن كثيرا من الليبيين يشتكون من تردي أحوالهم المعيشية.

وتقول تقديرات إن معدل البطالة ربما يصل إلى 15%، في حين أن الفقر بلغ مستوى كبيرا.



المصدر: وكالات
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-02-2011, 02:33 PM   #299
عضو متواجد
 
صورة من ورىآ خشمك ! الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: Sαυdi Arαbiα - AlQαssiм
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
من ورىآ خشمك ! is on a distinguished road
Red face



آللـههَ يكرهه :@
ذبًح آلنآس طآيحه بآلشوآرع بعذرهم لو كرهوه ! : (
جتن آلصيحه قسمآ ;| , كرهه يآلقذافي آلله من زين الملكَك ؟!
مريض موب طبيعي آبد ؟
آجل آلبوك فيس ؟ هههههههههههههههههههه
__________________
-

سبحَآن آللههُ وبحمده , سبحان آلله آلعظيمَ
<3 !
من ورىآ خشمك ! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-02-2011, 02:53 PM   #300
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
صحف عالمية: ثروة القذافي 130 مليار دولار كونها من عائدات البترول

التاريخ: 21/3/1432 الموافق 25-02-2011

المختصر / ثروة القذافي بلغت 130 مليار دولار .. والساعدي القذافي يصر على أن والده سيقوم بدور رئيسي في أي نظام جديد يتشكل في البلاد وان شقيقه سيف القذافي يعكف على إعداد دستور جديد .. فيما قالت هيلاري كلينتون أن أمريكا لا تعارض وصول الاخوان للحكم في مصر .. ونصح رئيس الموساد نتنياهو بفتح حوار مع القرضاوي .. هذه هي أهم عناوين الصحافة العالمية اليوم .

ونقلت وكالة رويترز اليوم صباح اليوم تصريحات لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قالت فيها ” إن الإدارة الأمريكية لن تعارض وصول جماعة الاخوان المسلمين المصرية للسلطة في البلاد مادامت تنبذ العنف وتلتزم بالديمقراطية وحقوق كل أبناء المجتمع “. وردا على سؤال طرح عن موقف الولايات المتحدة إذا فاز الاخوان المسلمون بالسلطة من خلال انتخابات ديمقراطية قالت كلينتون : ” إن أي حزب يلتزم بنبذ العنف ويلتزم بالديمقراطية ويلتزم بحقوق كل المصريين أيا ما كان يجب أن تكون لديه الفرصة للمنافسة على أصوات المصريين ” .

وعلى هامش الوضع المتأجج في ليبيا نقلت وكالة رويترز أيضا تصريحات أكثر سخونة أو قل أكثر بجاحة أدلى بها نجل القذافي ألساعدي لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أمس الأربعاء .. قال ألساعدي “إن والده سيقوم بدور رئيسي في أي نظام يتشكل في ليبيا، لكن هناك حاجة لدماء جديدة لتولي السيطرة المباشرة والقيام بالإصلاحات” .

وأضاف ألساعدي للصحيفة أن ما يصل إلى 85 بالمائة من ليبيا هادئ جدا وآمن جدا، لكنه أقر بأنه يوجد أناس يحتجون ضد حكم والده، معتبرا بان ذلك شيء طبيعي، وكل شخص ينبغي أن يعبر عن رأيه بحرية، مؤكدا في الوقت ذاته بان القيادة ستسترد الجزء الشرقي من البلاد آجلا أو عاجلا، حسب قوله.

وقالت الصحيفة البريطانية إن نجل القذافي ذكر أن شقيقه سيف الإسلام يعكف على إعداد دستور جديد وسيصدر قريبا. وكان سيف الإسلام القذافي قد قال في حديث للتلفزيون الليبي الأربعاء إن موانئ ليبيا ومطاراتها والمدارس جميعها مفتوحة والحياة تسير بشكل طبيعي، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في المناطق الشرقية.

وفي السياق نفسه نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية تفاصيل مهمة ومفصلة عن ثروة معمر القذافي. وأشارت الصحيفة بالقول، ليس مستغرباً أن يتصدّر الزعيم الليبي معمّر القذافي الرؤساء العرب، من خلال ثروة وصلت إلى 130 مليار دولار، وسط كشف وثائق «ويكيليكس» عن احتلاله وأبناءَه جميع القطاعات المنتجة في البلاد كشفت وثائق دبلوماسية أميركية سرية، حصل عليها موقع «ويكيليكس» ونشرتها صحيفة «فايننشال تايمز» أمس.

وتوضح البرقيات أن عائلة الديكتاتور الليبي معمر القذافي بنت مصالح تجارية واسعة في قطاعات مختلفة من النفط إلى الفنادق، خلال فترة حكمه التي تمتد زهاء 42 عاماً.

وقالت نقلاً عن برقية دبلوماسية أميركية مسرّبة، يعود تاريخها إلى أيار عام 2006، وحملت عنوان «شركة القذافي المحدودة»، إن «ابنة الزعيم الليبي عائشة معمر القذافي لها ارتباطات وثيقة بقطاعي الطاقة والبناء، إلى جانب مصالح مالية في عيادة سانت جيمس الخاصة في طرابلس، فيما يسيطر محمد ابنه الأكبر على لجنة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية التي تمنحه نفوذاً كبيراً في مجال خدمات الهاتف والإنترنت».

وذكرت البرقية أن سيف الإسلام، الابن الثاني لقذافي، «يتمتع بمداخل إلى الخدمات النفطية عبر شركته مجموعة واحد ـــ تسعة، المسماة تيمّناً بثورة الفاتح من ” سبتمبر “، فيما كان شقيقه ألساعدي، ثالث أبناء القذافي، يخطط لبناء مدينة جديدة في غرب ليبيا كمشروع تنموي سياحي ضخم، علماً بأنه لاعب كرة قدم محترف سابق، ومشغول مع فريقه لكرة القدم واللجنة الأولمبية الليبية وحياته العسكرية.

وتردد أنه يجمع بين هذه المصالح في بعض الأحيان ويستخدم القوات الخاضعة لسيطرته للتأثير على الصفقات التجارية». وتابعت البرقية إن عائلة القذافي «تسيطر على مساحات كبيرة من الاقتصاد في ليبيا، إلى درجة أن أبناءها يحاربون بعضهم البعض أحياناً للحصول على فرص مربحة، وتردد أن خلافاً نشب بين محمد والمعتصم والساعدي على امتياز شركة كوكا كولا».

كذلك استثمر القذافي عام 2009 ما قيمته 21,9 مليون دولار في مجمع فندقي في مدينة لاكويلا الإيطالية، التي شهدت زلزالاً مدمراً عام 2009. وأشارت «فايننشال تايمز» إلى أن ناشطين ضد الفساد «طالبوا السلطات المالية الأجنبية بالتحقيق في ثروة عائلة القذافي، التي أشرفت أيضاً على استثمارات ضخمة في الخارج وتحكمت بالقطاع الخاص في ليبيا».

ونسبت إلى تيم دانيال، وهو محام في لندن شارك في الجهود المبذولة لاستعادة الأصول التي نهبتها أنظمة سابقة في نيجيريا وباكستان واندونيسيا، قوله إن «مصادر ومكان ثروة عائلة القذافي ينبغي أن تكون موضع تحقيق عاجل من الحكومات في الخارج إذا ما أُريد أن يكون هناك أي أمل في إعادتها إلى الشعب الليبي على اعتبارها حقاً له».

وذكر أن «عائلة القذافي تملك استثمارات كبيرة في الخارج، بينها حصة في يونيكيريدت، أكبر مصرف في إيطاليا من حيث الأصول، وممتلكات في لندن، وحصة مقدارها 3.01 في المائة من أسهم شركة بيرسون مالكة صحيفة فايننشال تايمز، وحصة في نادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم».

من جهتها، نشرت صحيفة «الجارديان» تقريراً آخر مفصلا عن ثروة القذافي وملياراته الخفيّة، وقالت إنه جرى تحويل ثروة ليبيا النفطية إلى خارج البلاد من قبل النخبة القوية، أي القذافي وأبناؤه التسعة.

ونقلت الصحيفة عن تقرير أعدّه خبراء في الشرق الأوسط أن عائلة القذافي «ربما يكون لديها مليارات من الدولارات من التمويلات المخبّأة في حسابات بنوك سرية في دبي وجنوب شرق آسيا والخليج العربي، معظمها من عائدات النفط الكبيرة التي تحققها ليبيا».

وقال المتخصص في سياسات الشرق الأوسط في جامعة أكستر، تيم نيبلوك، إن هناك «فجوة» تقدر بمليارات عدة سنوياً بين ما تحققه ليبيا من عائدات نفطية والإنفاق الحكومي، ويتوقع أن تكون هذه الفجوة قد أسهمت في ثروة القذافي وأبنائه التسعة». وأكد «صعوبة تحديد الثروة الدقيقة لقذافي، باعتبار أن النخبة الحاكمة تخفيها في أماكن عدة، لكنها تقدر بمليارات الدولارات، وربما تكون أكثر من ذلك بكثير، على الرغم من صعوبة التنبؤ بها». بدوره، أكد الباحث السياسي في بنك نومورا الياباني، أليستار نيوتون، صعوبة تحديد ثروة القذافي بدقة، لكنه قال إنه سيندهش ما لم تكن هذه الثروة بالمليارات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا أحد يعرف أين تخبّئ عائلة القذافي ثرواتها الكبيرة، على الرغم من أن نيبلوك يتوقع أن تكون حسابات بنكية وأصول سائلة في دبي والخليج وجنوب شرق آسيا، لا في بلدان تتمتع بشفافية نسبياً مثل بريطانيا، حيث استثمرت الدولة الليبية في عقارات لندن وشركات مثل مجموعة «بيرسون»، صاحب مجموعة «فايننشال تايمز».

وتابعت الصحيفة إن «عائلة القذافي أنفقت ثرواتها على مدار السنين في دعم أنظمة أفريقية مثل نظام روبرت موجابي في زيمبابوي المعروف على نطاق واسع بأنه أحد المستفيدين».

وكانت تقارير أميركية قد نشرت في وقت سابق أن ثروة الرئيس الليبي معمر القذافي احتلت المرتبة الأولى بين الزعماء العرب، ووصلت إلى 130 مليار دولار.

وأشارت إلى أن ثروة الزعيم الليبي تقارب 6 أضعاف ميزانية ليبيا لعام 2011، التي بلغت نحو 22.4 مليار دولار. وتتركز معظم استثمارات القذافي في إيطاليا نظراً إلى العلاقة الوطيدة التي تربطه بها، وتمتلك استثمارات الزعيم الليبي ما مجموعه 5 في المائة من أكبر الشركات الإيطالية، إضافة إلى أسهم في نادي «يوفنتوس» الإيطالي، وشركات نفط مثل «تام أويل»، وأيضاً شركات تأمين واتصالات وشركات ملابس شهيرة.

هذا عدا عن الاستثمارات التي ضخّها نجل العقيد سيف الإسلام في بريطانيا بعد تحسن العلاقات الليبية ـــ البريطانية تحسناً ملحوظاً منذ عام 2009، والتي تبلغ أكثر من 3 مليارات دولار، وكانت مهندسة هذه الاستثمارات من عائلة يهودية تدعى روتشيلد في شرق أوروبا.

المصدر: البديل
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19